محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
المغرب الأخر فضائح المملكة المغربية ج1

مقدمة مغرب التناقضات

يوم الخميس يوم مشؤوم لن أنساه ما دمت حيا ارزق .و سأعمل على  فضح النظام المخزني و المسؤولين و بعض الحتالات من السياسيين والانتهازيين و الفاسدين ونحن في عز الانتخابات حيت تكتر الوعود و يتهافت السياسيون للقاء الدراويش بعد غياب دام أربعة أعوام بالتمام و الكمال.

كذالك سأواصل مسيرتي النضالية تحت لواء الدفاع  عن حقوق الدراويش بالمملكة . و اكشف معاناة  المقهورين الدراويش المقموعين المنسيين المهمشين, واكشف أيضا  القطط السمان المتعفنة التي  نهبت البلاد و ثروات العباد. و بسببهم انتشر الفقر و الظلم و الغي و الإجرام . لان الفقر سياط يمزق نسيج الجلد في زمن الاستهلاك.

 هناك مغاربة يعيشون تحت خط الفقر و يا ليته الفقر فقط. لكن يتعداه إلى فقر من نوع آخر عندما يفتقد الإنسان كرامته , و ينام الأب رفقة زوجته و عياله تحت سقف غرفة واحدة. يتزاحمون و كأنهم قطع سردين و حاشا و ألف حشا أن يكونوا  كذالك, لان الله اعز الإنسان وأكرمه, لكن المخزن أذله وأهانه و احتقره و اغتصب حقوقه ..

اربطوا الأحزمة رجاءا .. و سوف أعطيكم الصورة الحقيقة لمغرب الأضواء البراقة الكذابة الخداعة ..

اللهم إن هذا منكر.. اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر

تلقيت شكاية من مواطن يرغب ويلح منذ مدة فاقت أسبوعا كاملا ,أن ازور  مقر سكناه المتواجد بأحد أركان المدينة القديمة المهمشة مراكش, التي تعيش عالما غريبا مختلفا لا يذكر و لا يبت على قنوات المخزن  , و لا على صحافته الرقمية ذات الإقبال الضعيف, كذالك لا ينشر على ورق الصحافة التقليدية, التي لا تصلح سوى لمسح النوافذ , الصحافة التقليدية التي صارت  تحتضر  منذ مدة طويلة , تعيش أزمة خانقة بسبب انعدام القراء الذين شدوا الرحال إلى قناتهم  المفضلة / الفيسبوك /.الموقع العالمي الذي  صار يزعج النظام بشكل ملفت و يعريه ويفضح  واقع المسولين و السياسيين المغاربة  في بلد المهرجانات و الندوات و اللقاءات التي لا تنتهي .

توطئة  ’ فندق الزليج’  العار و الفضيحة الكبرى على باب المملكة المغربية

أتحفظ عن ذكر الأسماء أو التفاصيل تجنبا لأي مضايقة من المخزن المحلي / السلطة / . مصدري من عين المكان مواطن درويش  و صاحب عيال ,أخد بيدي لزيارة عالم من البؤس و القهر و التهميش, لعمري هذا هو المغرب الآخر الذي لا يعرفه العالم الخارجي  , في قلب العاصمة السياحية للمملكة مراكش التي صارت وكر للنجوم العالميين و أرباب القصور الفخمة  العجم , و الفنادق الباذخة,  و الاقامات.. الغامضة ..

’فندق الزليج فلا هو حي, و لا تجزئة سكنية قديمة و لا جديدة و لا زفت . بل هو مجرد ’فندق عمره اكتر من مائة عام بالتمام و الكمال يسكنه عدد يفوق 120  دروشا لا يملكون من مراكش سوى البطاقة الوطنية مكتوب عليها / فندق الزليج / . و قوت يسير بالكاد يسد رمق الصغار و ذويهم  و العجزة بعضهم يعيش على فتاة الآخرين .و اغلب شباب / فندق الزليج /  يشتغلون بالمحطة الطرقية /كورتية .. باعة التذاكر /.

  الدراويش يتزاحمون في فضاء قاتم مظاهر البؤس بادية , في غرف عددها 80 غرفة  تتفاوت في مساحاتها . كل أسرة تملك غرفة مع اختلاف في المساحة بين غرفة و أخرى . معدل الأفراد  في كل غرفة لا يقل عن 4 أنفار .

غرف  تجمع شتات الأسر , تحت سقف يعلم الله مدى قابليته و صبره للدهر و تقلبات و غضب و مزاج الطبيعة.

 في هذه الغرف الضيقة , ينام الأب و الأم و الصغار كذالك في نفس الغرفة   ركن خاص المطبخ. في بهو ’فندق الزليج ,  هناك  مراحيض / دورة مياه / مشتركة , جناح خاص للرجال . وأخر للنسوة.  و لكل جناح  باب خاص  يلج إليه كل من يرغب في قضاء حاجته مع انعدام الماء بالداخل . لكن الطامة الكبرى و أم الفضائح في مغرب دولة / الديمقراطية المغشوشة و حقوق الإنسان المنتهية الصلاحية / . مايلي..

بدت الدهشة تذب في بدني و اختلط علي الحابل بالنابل , و طلب مني  أحد المواطنين الشباب من ساكنة ’ الفندق ’ بإلحاح شديد أن أزور  المراحيض .  

فقال  : شاهد يا أستاذ  ليس هناك حتى باب يستر عورة  الإنسان داخل المراحيض , و يحفظ كرامته فقط هناك باب رئيسي , و ليس بين المرحاض التلاتة  سوى حائط قصير, بالإضافة إلى غياب الماء و النظافة, ويضيف الشاب منفعلا.

// هل يعقل  في زمن العولمة و التطور أن يعيش هؤلاء المساكين يهدا  الشكل المهين؟

 سألت عن الماء فاخبرني احدهم , أن شاحنة تأتي بالماء في صهريج , من حين للآخر ,و سائق الشاحنة لا يحضر إلا بعد أن يتصل به الدراويش , و الماء الذي يقدم لهم, غير صالح للشرب, بشهادة الساكنة , لان مصدر الماء من بئر غير بعيد عن / مندوبية الشباب عرصة الحامض /. و لم يخضع  الماء لأي معالجة من طرق المصالح المختصة .مما ا اجبر الدراويش الإمساك عن  استهلاك الماء , خوفا على حياتهم وصغارهم.  , وعليه فالسكان مضطرون إلى طلب الماء من الأحياء المجاورة , للفندق , مشتل البؤس و الكرامة تحت صفر على أصفار .

 أليست هذه كارثة يا عالم ؟أين حقوق الأفراد في السكن يا حكومة طززززززززززز؟

 حتى الماء غير صالح للشرب. و لا السكن صالح للسكن , فأي معنى للحياة إذن؟.

 كيف سوف نربي المواطن على حب الوطن , و المشاركة في صنع مستقبل البلاد أو حتى المشاركة في خدمة البلاد أو الدفاع عنها  أو حتى التصويت؟ .

لقد دب الكره و شقيقه في الرضاعة اليأس , و فقد الناس الثقة في النظام و في آليته السياسية . وهذه فقط شعرة رقيقة , فهناك أمور عدة و الدليل على سخط المغاربة على نظامهم ,  نتابعه جميعا كمغاربة و نحن نحمل فقط وثيقة إدارية, تثبت النسب و اللقب و العنوان ليس إلا .

  اليأس مترجم إلى ..

 ارتفاع مهول للتظاهرات و الاحتجاجات  في كل أنحاء المملكة , بل حتى هناك مواطنون كانوا يرغبون في التوجه / رحيل جماعي / إلى الجزائر , بعدما يئسوا من عنترية المخزن و جبروته  و  قسوته.فبعيدا عن , حركة 20 فبراير,  و من باب الإنصاف  ليس إلا , يعود لها الفضل في رفع الخوف  عن قلوب الدراويش و تشجيعهم على التعبير عما يضرهم. و ليعلم المخزن ان المواطن المغربي الغلبان ,لم يعد يتحمل  و أخشى ما أخشاه , أن ينفجر الوضع  و يخرج عن السيطرة , في يوم من الأيام و هذا ما لا أبغيه لك يا وطني  العزيز..

اللهم إني بلغت اللهم فاشهد .. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد .. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد

يا ويلتاه ...   وا أسفتاه .. لو كان المعتصم حيا لطلبت منه النجدة..

اللهم ارزقني شجاعة خالد بن الوليد ,و فصاحة طه الحسن ,حتى أقوم بواجبي في رفع الغبن و الظلم عن كل مغربي مقهور,  دمتم في رعاية الله و السلام عليكم

 يتبع إن بقي في العمر بقية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز