محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
عندما يهان الأمازيغ المغاربة على ارض وطنهم ج 2

 تبعا للكره الدفين المتوارث عند  زمرة  من أهل  فاس الاستقلاليين  البورجوازيين اللذين شوهوا هوية المغرب و استعربوه . وصارا هل البلاد الأمازيغ في ركن معزول مهمش و ثقافة في زاوية النسيان و تراث منسي و حضارة شملها غبار الدهر. فلا تتعجبوا أن يهين صحفي فاسي  يدعى مصطفى العلوي مدير أسبوعية / الأسبوع / الأمازيغ دون أن تتحرك آلة الإعلام المخزني أو القضاء .

فكان دوما وعبر التاريخ , امازيغ المغرب يتعرضون للتهميش و لا زال التهميش ساريا إلى حد كتابة هذا السطور. حيت يمنع تدوين أسماء أمازيغية على كناش الحالة المدنية , حيت يرفض كل ضباط مصلحة الحالة المدنية بالمغرب الموافقة على أي اسم تفوح منه رائحة الأمازيغية.

ما معنى هذا ؟

قطع جذر كل ما له صلة بالثقافة الأمازيغية .. بالمغرب..

تهميش سكان المغرب الأكثر عدد ..الأمازيغ ..
  امتياز واضح  لمن هم اقل عددا من ساكنيه ... العرب ..

 تذكروا معي  أيها الأفاضل و الفاضلات ,الفاسي القح و الفاشل السيئ الذكر وزير تعليم المروك / المغرب /  السابق  الهالك عز الدين العراقي .صاحب مبادرة تعريب التعليم حيت قطع الطريف على كل من يرغب في توصيل الأمازيغية إلى مكانها  الطبيعي و المفروض أن  تكون هي اللغة الرسمية للبلاد,  بدل اللغة  العربية التي حملها جنرالات الفتح و الاستعمار و الوافدون من الأندلس و كرس جذورها آل فاس  و حزب الاستقلال .

وقفة قصيرة لا بد منها

اربطوا الأحزمة رجاءا ..

أهل فاس ينحدرون من "عرب الأندلس" الدين أتوا من اسبانيا وبالضبط من الأندلس سنة 1492 م بعد أن طردتهم ملكة اسبانيا  ايزابيل ,  شر طردة كالكلاب  الجربانة . واستقروا في مجموعة من المدن المغربية منها , تطوان طنجة و فاس ..  و  يطلق عليهم  في المغرب لقب , أهل فاس لتمركزهم بحاشية السلطان المستقر بفاس أنداك و حتى في الرباط.  و يعتبرون أنفسهم عرب من بقايا الأمويين السوريين بالأندلس و يعتبر علال الفاسي ,زعيمهم الروحي والوطني. و هؤلاء  العربان ,هم أصحاب الشعار الأبدي .

 // المغرب لنا و ليس لغيرنا //, عنوان للحقد الدفين في قلوب هؤلاء العربان . مقيت مهين في حق سكان المغرب الأصليين الأمازيغ.

   وإلى حد اليوم  , لا زالت اغلب مناصب الدولة = المخزن , بين يدي أهل فاس.

 نذكر ببعض طزطزات زعيمهم المسى علال الفاسي

,, خطاب علال الفاسي سنة 1957 لقادة حزب الاستقلال، أي مباشرة بعد الاستقلال، قائلا لهم ":أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟". لا مجالا للشك حول نية الزعيم العنصري  الفاسي . إجلاء الأمازيغ من بلادهم ليحل هو وأهله و حزبه البورجوازي . رغم أن الجلاء لا يتخذ إلا في حق الوافد,  بنية الغزو والهيمنة وليس في حق الشعب المالك للأرض أي الأمازيغ.  مخطط  واضح وضوح الشمس , في الأفق للفاسيين , للاستيلاء على السلطة و المال والأرض, و تشويه تاريخ المغرب عبر كل مراحل التعليم حتى بالنسبة للطلبة الجامعين شعبة التاريخ. فهؤلاء لهم نصيب كبير من الجهل حول تاريخ المغرب الذي كرسه النظام و حاشيته من  الفاسيين منذ الاستقلال 1956 ,الى حد كتابة الموضوع  ..

 لقد خرجنا من استعمار عسكري فرنسي ,لندخل استعمارا مدنيا بصولجان أهل فاس ..تلك هي خاتمة لما سبق أعلاه ..

خطاب علال الفاسي سنة 1965

  نشرته مجلة اللسان العربي في عددها الثالث جاء فيه "إنني أوجه قبل كل شئ اللوم على أجدادنا العرب الدين حملوا رسالة الإسلام والعربية لهدا الوطن. فإنهم عوضا على أن ينكبوا على العمل لكمال مهمتهم التاريخية المقدسة ’ شغلوا أنفسهم للتطاحن على الغنائم وعلى مقاعد الحكم وخلفوا في وطننا مشاكل اجتماعية لا يمكن أن نتجاهل مصدرها’ . يبين زعيم العربان  والفاسيين البورجوازيين ,   أن مخططه المقيت , ليس إلا تتمة لمخطط أجداده,  الرامي إلى  وأد ثقافة و لغة و هوية  الأمازيغ و تعريبهم .  المهمة التي ينوي  علال الفاسي  استكمالها و هو تعريب كل أمازيغ المغرب .

 أليست هذه جريمة تفوق قتل البشر؟

 أهل هدا هو الإسلام؟

لماذا لم تنتشر العربية في دول إسلامية أخرى / الهند باكستان اندونيسيا  اكبر دولة إسلامية بعدد فاق 100 مليون مسلم في ارخبيل البلاد  و ماليزيا  .....الخ.

 خطاب علال الفاسي قبل وفاته يقول :

 "قد حققنا خلال أربعين سنة ما لم يحققه أجدادنا خلال 14 قرنا" يقصد  بكلامه و سكرات الموت تنهش بدنه , الغزو العربي في القرن السابع الذي لم يقدر على  هدم الهوية الأمازيغية في كل بلاد المغرب الأقصى. وهدا توضيح آخر يؤكد نية الاستيلاء على الحكم. لأن خلال 14 قرنا رغم إسلام المغرب لا يزال الأمازيغ ,أسياد البلاد بالعودة  إلى  التاريخ الذي  يشهد لهم بذالك.. مدون بمداد  من الذهب الخالص .. أي نعم ..  مرصع بالياقوت و المرجان . و إلى البلداء و الجبناء , أشير عليهم ببطولات ,المرابطين و الموحدين  وغيرها. فإذا  كان المسمى إدريس الأول, و ضع نظام الدولة على شكل قوانين , استولى بها  على حوزة  بلاد الأمازيغ . فأمازيغ المغرب  و قائدهم الكبير المرابطي الأمازيغي  يوسف بن تاشفين ,هو بان مراكش و مسجد الكتبية ,أعظم مسجد في شمال إفريقيا. ولكم مساجد اليوم في المغرب ,بنيت  على أيدي بني يعرب التي سقط بعضها و آخر مهدد بالسقوط ..أباخخخخخخخخخخخخخخخ..

  البطل يوسف بن تاشفين  هو من نظف الأندلس من يعرب اللذين  حولوا الأندلس إلى ماخور , الجنس و رفع الساقين و لحس الفرشتين في قصورهم , بين الجواري و الخصيان , و شرب الخمور بشتى أنواعها  حتى سقطت عليهم أسوار الأندلس .

تذكروا معي الملك الشاعر الفاسد, المعتمد الذي استقدمه البطل الأمازيغي يوسف ابن تاشفين , إلى مراكش و ربطة ككلب بسبب نزواته..

كذالك وريث البطولات الأمازيغية بالمغرب في الشمال ,سمو الأمير سيدي محمد بن عبيد الكريم الخطابي ..

أقف بكل إجلال و إكبار وأرفع القبعة بتقدير و احترام , و تعظيم سلام .. إلى هؤلاء الصناديد الأقحاح الأفذا الأمازيغ ..

يتبع  ان بقي في العمر  حياكم الله و السلام عليكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز