محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
عندما يهان الأمازيغ على ارض وطنهم

مقدمة // أنا مغربي  يعروبي  إذن أنا مستوطن

عندما يهين  صحفي يعروبي فاسي مستوطن  يدعى مصطفى العلوي أهل المغرب الأمازيغ الأحرار ,ويصفهم بالانفصاليين و الكفار  من خلال نشر صورة على الصفحة  الأولى من أسبوعيته  المنحوسة /  الأسبوع الصحفي / .

 لن يعاقب الصحفي لأنه يعروبي ,و المغرب تحت حكم عربي  , و الساكنة العظمى من البلاد هم أمازيغ , تحت حكم الأقلية  اليعروبية ..لا حول  و لا قوة إلا بالله  ...

هو الظلم التعسف الحكرة و التهميش  .أي و الله يا جماعة ,  التي يعاني منه امازيغ المغرب سكان البلد الأصليون  و السلطة في يد بني يعرب...أباخخخخخخخخخخخخخخ

لهذا أطالب بحقوق الأمازيغ في فرض لغتهم و هويتهم ..و إلى متى يظل أخوالي / حمع خال شقيق الأم /  تحت سيطرة العربان . دون أن ينتفضوا و يطالبون بلغتهم رسمية  وطنية تدور حروفها على كل وثائق الدولة الرسمية . و تدرس في المدارس و المعاهد و الجامعات كشعبة أدبية أسوة بشقيقتها في الرضاعة العربية. و إعلام أمازيغي حقيقي و فرض  تعليم اللغة  الأمازيغية إلى جانب العربية في المراحل الأولى  من التعليم الأولي على سائر تراب المملكة أسوة بالفرنسية .  و ثقافة امازيغة تفرض فرضا على وسائل الإعلام السمعي البصري, و تنظيم دورات و ندوات  ثقافية و تاريخية و  رفع الحصار المفروض  على  الأسماء الأمازيغية ....الخ

 تحية نضالية إلى عراب و مناضل الأمازيغ الأحرار الشامخ  الأستاذ الكبير العظيم الدغني..

وقفة قصيرة

طب و الله غريب يا جماعة,  الكملة  الوحيدة التي يرفض  الحاسوب تصحيحها و يضع  خطا احمرا  تحتها هي كلمة / أمازيغ نكرة  أو الأمازيغ معرفة  / لان الحاسوب هو الآخر أصيب بعدوى التعصيب العربي, و لا يرغب في تصحيح الكلمة و عليه دوما أضيف  الهمزة  فوق الألف ... و رغم ذالك يظل  الخط الأحمر المنحوس  تحت الكلمة .

لقد تحول المغرب إلى بلد عربي ,اثر ترسبا تاريخية و الاستعمار الفرنسي له الفضل الكبير في تثبيت عروبة  المغرب  + حزب الاستقلال / على وزن الاستغلال /  الفاسي الذي كان دوما يكن عداءا دفينا للأمازيغ , بسبب تلك التصريحات لليث الريفي سمو الأمير البطل الراحل عبد الكريم الخطابي الذي فضحهم و عراهم وهو الذي قال رحمه الله ..

’’ لقد خرجنا من استعمار عسكري و دخلنا استعمارا مدنيا ’’ في إشارة إلى زعيم الحزب علال الفاسي الذي كان يهرول إلى المفاوضات مع الفرنسيين لغرض منح المغرب استقلال ناقص مهين // الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر نموذجا // .

 و سوف أمر للموضوع بالتفصيل في سلسلة قادمة ..طيب ما عالينا ..     

توطئة مختزلة  //  الناس الأحرار = الأمازيغ

تاريخهم يعود إلى 5000 عاما على الأقل  تعرضوا لغزوات من الفتح الإسلامي إلى نزول قبائل من المشرق بالإضافة إلى حضارات تعاقبت على البلاد. من الفينيقيين و القرطاجيين  و الرومان التي ارتكزت حذافيرهم على شطوط المغرب..

عام شؤم 789 م  عندما  وصل إلى المغرب المدعو إدريس الأول ليكون أول ملك عربي على أراضي الأمازيغ ويستقر به المقام معززا مكرما  في مدينة فاس.

القرن السابع شهد غزوة قبائل عربية حطت الرحال  اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

  بني هلال , القرن الثامن  حطت الرحال قبيلة بني معقل ...الخ.

 بلاد ..تامزغا / المغرب .. تعرض لاستيطان كبير ممنهج تحت راية الإسلام  لقلب البنية البشرية المحلية ..

سقوط غرناطة جر عدد كبير من اللاجئين من أندلسيين و مركسيين و غيرهم اتنيات  أخرى كيهود الأندلس..خلال القرن الخامس عشر / 1492 م/ لكن هناك إشارات تاريخية ضعيفة تشير إلى تواجد اليهود بالمغرب  قبل  وصول جنرالات الفتح الإسلامي  و خصوصا السفاح عقبة بن نافع الفهري ..كذالك هناك فئات أخرى قدمت من أفريقا و جنوب الصحراء الكبرى و لنا في سيوف السلاطين  احمد المنصور الذهبي , و ..مولاهم .. إسماعيل / الملك و العاشق للنسوان /  الذي جلب قوميات شتى ببشرة سوداء ..تلك رزمة مختصرة و المجال لا يتسع للتفصيل..

حياكم الله السلام عليك اربطوا  الأحزمة رجاءا ..

مدخل خفيف // المملكة المغربية الأمازيغية  الشريفة

المغرب بلد ’ عربي ’ تحت حكم دولة عربية و الوضع صار عاديا مع توالي العقود و صار للمغرب مقعد بالجامعة العربية التي لا تضم بين صفوفها سوى الدول ذات الفخدة  العربية. السؤل كيف تمكن المغرب أن يصبح دولة عربية بأغلبية امازيغية ؟.

كل الباحتين و منهم العرب يعلمون علم اليقين داخل و خارج المغرب ان  المغرب , لم يكن في يوم من الأيام بلدا عربيا إطلاقا و بتاتا و نهائيا.. بل الأرض امازيغية بهوية أمازيغية  بالحجج و التاريخ يشهد على صحة حديتي هذا.

المغرب كان قبل الفتح الإسلامي بلد امازيغي الهوية في كل طرف من أطرافه.

الفتح الإسلامي اقتحم   المغرب و فرض اللغة العربية بقوة السيف و الإكراه و كان عقبة / جنرال / الفتح اكبر أجلافي مجرم اقترف جرائم كثيرة في حق الأمازيغ . لقد حول العرب الفاتحون جزءا كبيرا من أراضي عربية  بدون وجه حق إلى أراضي  امازيغية  بلسان عربي و عادات و ثقافة  عربية و  خصوصا على عهد الأمويين اللذين عرفوا بعهد الجرائم و القتل وسفك الدماء/ الحجاج بن يوسف نموذجا / . حيت كان المغرب تحت سلطة الحكم العربي في دمشق.

لكن الواقع الاستعماري العربي لم يدم طويل إذ نجحت المقاومة الأمازيغية في استرجاع الأراضي المحتلة . لقد امن الأمازيغ بالإسلام رغم ان بعضهم تعرض للقتل و سفك الدماء بسيف, السيئ  الذكر الفاشي عقبة بن نافع الفهري  وسوف اذكر في مقال خاص جرائم هذا الفاتح ..  اعتنق البعض منهم العقيدة الجديدة عبر الاستسلام  أو الخوف و منهم عن اقتناع و حب العقيدة الجدية التي نقلت التسامح و الإخاء و المودة . و منهم من فر إلى المرتفعات  الجبلية ,حيت لازال جل أمازيغ المغرب يسكنون الجبال . و لن تجد مرتفعا أطلسيا في المغرب يسكنه اليعروبيون.. 

 اخذ الأمازيغ   اللغة العربية كلغة جديدة دخيلة لفهم العقيدة الجديدة , و هذا لا يعني أنهم صاروا عربا .بل تشبثوا  بلغتهم و هويتهم وتاريخهم. فقط وظفت لغة الضاد في قراءة القرءان و القيام  بالواجبات الدينية . مخطأ من يظن ان المغرب تحول إلى بلد عربي بفضل انتشار الإسلام. بل ظل امازيغيا . و الأمر لا يحتاج إلى تفسير طويل فلو كان الإسلام وراء تحول المغرب إلى بلد عربي لتحولت دول إسلامية مثل / الباكستان بنغلاديش تركيا  إيران البوسنة الهرسك....الخ.

اللغة العربية كانت دخيلة  حملها الفاتحون ,تم القبائل التي هاجرت من المشرق العربي و لكن ظل المغاربة محافظون على لغتهم و هويتهم الامازيغية. يظن البعض ان عروبة المغرب بدأت مع قدوم  المهاجر العربي إدريس الأول  أول مؤسس الدولية العربية بعد نصبه أهل البلاد ,الامازيغ ملكا عليهم  نظرا لنسبه الشريف و هو الذي حضر بلادهم لاجئا يطلب وفادتهم و كرمهم .

هل يعقل ان يصبح المغرب بلدا عربيا بأغلبية امازيغة لان الحاكم الجديد لاجئ   عربي شريف النسب ؟ .

كيف لشخص مجهول يقال انه عربي النسب شريف ,أن يحول بلدا بأكمله من هويته الامازيغية إلى هوية عربية مجهولة عند أعظم ساكنة البلاد؟. علما  ان المدعو إدريس الأول, هو نفسه فر من عروبته و تخلى عن هويته العربية و لجأ إلى بلاد الامازيغ. هناك شكوك كثيرة حول هذا الشخص / الأسطوري / إدريس الأول مؤسس أول دولة عربية على ارض المغرب الامازيغي الهوية .

 لقد اغتصب الفاتحون العرب ارض الامازيغ و غزتها القبائل العربية التواقة إلى اكتشاف المغرب .تم لحق بهذه الكومة البشرية  قبائل من الشرق  تم شخص آخر اخذ السلطة  باسم الدين و صار ملكا عربيا ,المذكور أعلاه , على الأمازيغ  اللذين استضافوه و أكرموه و حول  هوية وطنهم . تم حضر الاستعمار ليكمل الحلقة ما قبل الأخيرة , لتنضاف, إليها حلقة أخيرة عمل على بسطها حزب الاستقلال  و تلك الطامة الكبرى....

الموضوع يحتاج إلى مجلد و وسوف اعمل على تكملة الموضوع من خلال حلقات لا ادري كم سيكون عددها؟.  لكن البحت بين يدي و انتم بين يدي  الله يرعاكم , و إلى حين نشر الجزء  الثاني, استودعكم الله و السلام عليكم  و عاش المغرب بلدا أمازيغيا







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز