رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
التربية الخاصة

     التربية الخاصة تعني تصميم تعليم خاص يكفل الحاجات الخاصة بالأطفال المعوقين . ويشتمل هذا التعليم على أدوات وأساليب وأجهزة تعليم خاصة . فقد يحتاج هؤلاء الأطفال إلى كتب مطبوعة بخطوط كبيرة أو أدوات سمعية أو أجهزة حركية للمعوقين حركيا مع عناية طبية ومواصلات وإرشاد وتقويم سيكولوجي وتأهيل تربوي خاص .

    يختلط على البعض مفهوم " التربية الخاصة " فالبعض يعتقد أن التربية الخاصة تعني وضع الأطفال المعوقين في مؤسسات خاصة وتعليمهم فقط لا غير ، ولكن هذا المصطلح العلمي يختلف تماما عن هذا المفهوم فهو يعني ببساطة تهيئة الجو المناسب للطفل كي يتعلم وينشأ كبقية الأطفال . وهذا الجو له صفاته الخاصة التي تتلاءم وحالته . فقد لا يحتاج الطفل المعوق بصريا نفس احتياجات الطفل المتخلف عقليا أو حركيا . كما أنّ الإعاقة البصرية على سبيل المثال تختلف من طفل لآخر تبعا لاختلاف نوعها وشدتها .

من هنا فلا بد من عرض أشكال من التربية الخاصة ومن أهمها كما أوردها رنيولدز "1976" ما يلي :

1- الصف العادي : يمكن للطفل المعوق أن يلتحق بالمدرسة العادية ويعامل كبقية الأطفال مع اهتمامات خاصة ، وبذلك سيحظى بأقل مستوى من التربية الخاصة .

2- الصف العادي بمساعدات خاصة : أن يلتحق الطفل بالمدرسة العادية ويقوم المدرسون بالحصول على المعلومات من الجهات المختصة للحصول على أفضل وضع وخدمات لهذا الطفل .

3- الصف العادي بوجود مختص : وفي هذا النمط يحصل الطفل على تعليم في المدرسة العادية مع توفير مختص في هذه المدرسة حسب إعاقته ويقدم له الخدمات التي يحتاجها سواءً في النطق أو الحركة أو السمع أو البصر .

4- الصف العادي مع وجود غرفة الأدوات المساعدة : يقضي الطفل المعوق في هذا النظام جزءاً من وقته المدرسي يوميا في هذا المجال وهو في الغالب عبارة عن غرفة مزودة بأجهزة وأدوات خاصة للحصول على التدريس والتدريب الخاص في المشكلات التي تواجهه .

5- الصف العادي مع فترة في الصف الخاص : ويقضي الطفل جزءًا من وقته في الصف العادي في المجالات التي يمكنه فيها مجاراة زملائه العاديين ، ومن ثم قضاء فترة من الوقت حسب ما يحتاجه في صف خاص يحصل من خلاله على المعلومات والتدريس والتدريب الخاص في المجالات التي لا يستطيع عملها وتعلمها مع الأطفال العاديين .

6- يوم كامل في صف خاص : وفي هذا النظام يلتحق الطفل بالصف العادي طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم واحد يلتحق فيه بمؤسسة مختصة حسب إعاقته . والذين يستفيدون من هذا النوع من البرامج أكثر من غيرهم هم الأطفال المعوقون حركيا ؛ لأنهم بحاجة إلى تدريبات وتمرينات وعلاج طبيعي .

7- المدرسة الخاصة : ويلتحق بها من هم شديدو الإعاقة وخاصة من هم من فئة التخلف العقلي أوممن يحتاج إلى رعاية خاصة ومركزة كالمعوقين إنفعاليا .

   إن ما أورده رينولدز هو الجانب التربوي ، فهناك عدة جوانب أخرى تتعلق بالتشخيص الطبي والنفسي والاجتماعي والقدرات ، ويقوم بها مختصون قبل اتخاذ الشكل التربوي المناسب للطفل ، ويرافق هذه الأشكال التربوية الأدوات والأجهزة والكتب التي يحتاجها الطفل المعوق .

من كتاب :

التربية الخاصة ، د. نعيم أبو الحمص ، رسمي السرابي ، حمزة حجازي ، رام الله 1988 .       







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز