Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

فقاعات حمد بن جاسم

 تبدو المجموعة الخليجية اليوم، وعلى رأسها قطر ممثلة بوزير خارجيتها حمد بن جاسم، وكأنها تحاول أن تعيد الاعتبار للهجمة الأمريكية الغربية ضد سوريا، بعد انكسارها الشهير على عتبات مجلس الأمن إثر الفيتو الروسي الصيني، وبدا اجتماع وزراء خارجية ما يسمى الجامعة العربية الأخير، محاولة لنقل الملف الدولي من محفله الدولي، إلى محيطه العربي، لعل وعسى أن يفلح، ويحدث التوازن المطلوب الذي تخلخل كثيرا لصالح سوريا بعد سلسلة من الانتصارات على صعد مختلفة، وحتى في مجلس الجامعة العربية نفسه الذي كان متوقعاً منه أن يكون بيضة القبان في ذلك التأرجح المائل سوريا حتى اللحظة.

إن هذه المواقف الخليجية، بزعامة قطر، ما هي في الحقيقة سوى فقاعات إعلامية ودبلوماسية غايتها إعادة الهيبة والاعتبار للهجمة الأطلسية الخليجية ضد سوريا التي غاب بريقها بعد أن فشلت في المضي وفق السيناريو الذي كان معداًُ لها على الطريقة الليبية. وهناك تراجعات ملحوظة في سلسلة المواقف والتصريحات لعدد من الدول فيما يتعلق بالملف السوري، وخاصة الأمريكي، وعلى لسان هيلاري كلينتون التي وجهت كلامها للمعارضة السورية بما معناه: اقلعوا شوككم بأيديكم، والتصريحات الأحدث لوزير الخارجية البريطانية ويليام هايغ حول عدم نية، أو بالأحرى عدم قدرة، واستحالة تنفيذ سيناريو ليبي في سوريا، وبالتالي تنصلاً من كل ما قيل سابقاً وخطط بشأن سوريا، ولن نعرج على الموقف العربي المتشكل بقوة والمحتشد وراء سوريا، ولاسيما ظهور بوادر افتراق قطري-سعودي بشأن سوريا، تجلى بتعاط سعودي وصف بالإيجابي في المداولات، على مأدبة الغذاء، التي سبقت الجلسة الشهيرة الأخيرة لمجلس الجامعة. وحتى لو جاء قرار الجامعة الأخير بعكس ما أفضى إليه، إي إدانة وتجميد لعضوية سوريا، فلن يؤثر على موازين القوى ومساراتها على الأرض المتجهة نحو الهدوء والاستقرار وطي صفحة الأحداث.

ناهيك أنه لن يكون له أي معني عملي أو يحدث أية نتيجة على الأرض ولن يكون سوى فقاعة إعلامية أخرى من تلك التي دأبت أطراف الهجوم على سوريا على إطلاقها من سبعة أشهر حتى اليوم، طالما أن الجانب السوري يقبض على زمام الأمور على الأرض بقوة. وحتى لو حدث ما بلا يمكن تصوره، عملياً، وجاء حمد بن جاسم، شخصياً، وعلى رأس وفد عربي إلى سوريا، وهو أمر مستبعد إن لم يكن مستحيلاً، في ظل إدراك تام لطبيعة ونوعية التفكير والقرار السوري السيادي المعروف تاريخياً، فإن حجم التوقعات منه ضئيلة جداً ولا يمكن التعويل عليها، أو النظر إليها إلا بكونها فقاعة إعلامية أخرى، تصب في الحرب النفسية إياها.

 وإن أية موافقة سورية على مجيء أي وفد عربي، سواء بحمد، أم من دونه، لن تكون إلا لإسماعه ما يجب إسماعه عن سورياً، وفيه جرعة كاوية وزائدة من السيادة، والاعتداد بالنفس، والتأكيد على القرار السوري المستقل في كل ما يتعلق بسوريا داخلياً. لا أدري إلى أين سيذهب حمد بن جاسم، ولماذا يكابر ويتجاهل كل تلك المعطيات الفاقعة والصارخة والملموسة والذاهبة كلها في اتجاه مغاير لما يخطط له ويرمي إليه، فهل هذا من السياسية أو من العلاقات الدولية في شيء؟ أم تراه محض طيش وعناد وغواية ولهو سياسي صبياني لا غير؟ ولسنا بحاجة لتذكير كل من يهمه الأمر، بحضور لممثل لأقوى قوى كونية عسكرية في حينه، ونعني كولن باول وزير خارجية أمريكا، في أيار 2003 منفوش الريش مزهواً بشعار Mission Accomplished، الذي أطلقه جورج بوش من على حاملة الطائرات USS Abraham Lincoln ، في الأول من أيار 2003 حول انتهاء مهمة احتلال العراق، وكيف كان استقبال السوريين له تقريعياً، وناشفاً، وتأنيبياً غير مبالين لا به ولا بشروطه، وربما لم يكلفوا أنفسهم عناء النظر للشروط التي حملها معه، وأزيز الرصاص، ورائحة البارود، وهدير التوماهوك وصدى انفجاراته ودخانه كانت ما تزال حاضرة بقوة في المكان، ومع كل ما رافق ذلك من ترويج لمقولة سقوط أحجار الدومينو، وأن الحجر السوري هو التالي والمرشح للسقوط على لائحة الغزو الأمريكي.

 فمن أولى أن يهاب ويخشى منه ويمتثل لوعيده بن باول أم بن جاسم، الجنرال الدبلوماسي المنتصر أم المجنـّد الوكيل، المدير والرئيس أم الموظف الصغير، الفرع أو الأصل، السيد واللورد أم التابع والمطية، لاسيما أن الظرف الدولي والإقليمي ، والمحلي اللوجستي السوري اليوم، أقوى بكثير مما كان عليه في حينه؟ لم تكن حركة حمد بن جاسم الأخيرة، ومن معه من المطايا، في مجلس الجامعة، سوى فقاعة أخرى، ستنفجر في الهواء ومن دون ضوضاء، مثل كل تلك الفقاعات التي انفجرت، سابقاً، في الحملة السورية الظالمة والموتورة على سورية، وسقطت مغشياً عليهاً، ودون أن يسمي-من بسم الله- ، أو يترحم عليها أحد من الأنام.



(340686) 1
كلب أسرائيل
سعد عبدالله الحساني
هذا كلب أسرائيل ولا يستحق أن تضيع وقتك في الكتابة عنه
October 20, 2011 9:30 AM


(340708) 2

سوسو
عندما يثور الشعب يا نضال ! لا بد أن ينتصر ,, هذا إذا كنا نعرف التاريخ جيدا . أين هو الشعب الذي إنهزم أمام ظالمه على مدى التاريخ؟
October 20, 2011 11:41 AM


(340715) 3
يعيش يعيش
جزائري من وهران
يعيش القرضاوي مفتي الامة الاسلامية يعيش اوردوغان السلطان العادل الشجاع ومحبوب الشعب التركي من رضيعه الى شيبه يسقط المتأمرون على المسلمين يسقط من غدر بالمسلمين دائما يسقط من اراد ان يغتال الناصر صلاح الدين الايوبي محرر القدس يسقط من تأمر مع التتر وهولاكو والاستعمار الفرنسي على المسلمين يسقط من اذاع بيان سقوط القنيطرة قبل ان يدخلها جندي اسرائيلي يسقط من باع الجولان مقابل بقائه في الحكم يسقط اصحاب كذبة التوازن الاستراتيجي وكذبة المقاومة وكذبة الممانعة وكذبة الاحتفاظ بحق الرد وكذبة الاصلاحات وباذن الله اخر كذبة
October 20, 2011 12:49 PM


(340723) 4
المتهم بالتجسس على المعارضين السوريين في الولايات المتحدة قابل الرئيس السوري
علاء ابو هادي

قدّم الادعاء الأمريكي أمس الثلاثاء صورة اعتبرها الدليل الدامغ بأن المتهم بالتجسس على المعارضين السوريين في الولايات المتحدة قابل الرئيس السوري بشار الأسد شخصياً، خلافاً لما أعلنته السفارة السورية في واشنطن بعد إلقاء القبض الأسبوع الماضي على محمد سويد، حين سخرت مما قاله المحققون بانه التقى الأسد شخصيا.

ودعا ممثل الادعاء العام خلال جلسة استماع في المحكمة الفدرالية بمدينة الكسندريا، الواقعة في شمال ولاية فرجينيا، الى سجن سويد، المعروف بلقب "أليكس" بتهمة التخابر مع حكومة أجنبية والإدلاء ببيانات كاذبة.

وقال المدعي العام دنيس فيتزباتريك إن سويد، الحاصل على الجنسية الأمريكية، بدأ يتعامل مع المخابرات السورية منذ مارس/آذار الماضي، وبعد 3 أشهر زار سوريا والتقى رئيسها على انفراد.

وكان سويد يجند آخرين ويقوم بتسجيلات والتقاط صور فيديو للمتظاهرين ضد النظام السوري ثم يسلمها لعناصر بالمخابرات السورية. وزيارته الى دمشق كانت على نفقة حكومتها، وحين عودته للولايات المتحدة خضع لتفتيش دقيق في المطار بأوائل يوليو/تموز الماضي.

October 20, 2011 1:05 PM


(340724) 5
علاقات على مستوى عال في السفارة السورية
علاء ابو هادي


وأطرف ما حدث في الجلسة أن محاميه، واسمه هيثم فرج، طالب القضاء بالإفراج عنه الى حين بدء المحاكمة، قائلا إن لسويد "علاقات على مستوى عال في السفارة السورية بواشنطن، وإنه عضو باللجنة الأمريكية ـ السورية" وزيارته في يونيو/حزيران الماضي كانت ضمن بعثة الكونغرس إلى دمشق برئاسة النائب الديمقراطي دنيس كوسينيتش.

محمد سويد كان يربح 300 ألف دولار بالعام
وسريعا تم الاتصال بكوسينيتش فأنكر معرفته بالمتهم، وقال: "لا أعرف من هو هذا الرجل. كائنا من يكون، يبدو أن لديه مشاكل جدية مع الحقيقة. وإذا كان يتجسس على مواطنين أمريكيين باسم الحكومة السورية فإن هذا سيكون له تداعيات فورية على نظام الأسد" وفق تعبيره.

ووفقا للائحة الاتهام من وزارة العدل الأمريكية، وهي من 15 صفحة، فإن سويد البالغ من العمر 47 سنة، كان أرسل 20 تسجيلا صوتيا ومصورا بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين للمخابرات السورية.

وفي إحدى المرات عبر سويد في رسالة مكتوبة عن إيمانه بأن العنف ضد المتظاهرين المحتجين، وأيضا مداهمة منازلهم، له ما يبرره ويجب استخدام كل الوسائل الممكنة للتعامل مع المحتجين المعارضين".
October 20, 2011 1:06 PM


(340729) 6
طائفة الحقد والكره
جزائري من طيز واسـعة

يبدوا أنك تعيش خارج الواقع في حياة زهرية اللهون..إن من يسقط من شهداء هم إخوتنا وآباؤنا وأطفالنا ..ومن يقتلهم هذا ..بشار وطائفته العلوية..فإن كنت لاتدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم..إذا كنت لاتعرف من هي الطائفة العلوية فأنا أدعوك للمرة الثانية لزيارة بانياس وجبلة واللاذقية لتعرف هذه الطائفة على حقيقتها ..فلا تدافع عن قتلة ومجرمين ..إن الطائفة العلوية ترضع أبنائها مع الحليب الحقد والكره للطائفة السنية ..لسنا نحن من نتكلم بالطائفية ولكن أعمالهم وإجرامهم هي التي تتكلم
October 20, 2011 1:12 PM


(340738) 7
أولى أن يهاب
naram
تعيش مختلف أحياء العاصمة الليبية طرابلس أجواء احتفالية عارمة بدأت منذ عدة ساعات مع تواتر أولى أنباء مقتل العقيد الليبي معمر القذافي.

وفي قلب العاصمة يتقاطر الليبيون فرادى وجماعات إلى ساحة الشهداء (الساحة الخضراء سابقا) وهم يكبرون، فيما يسمع دوي إطلاق النار في الهواء من الأسلحة الخفيفة والمدفعيات متوسطة الحجم إلى درجة يخيل لزائر المدينة أن الأمر يتعلق بتفجير قنابل أو بقصف صاروخي.

October 20, 2011 1:27 PM


(340757) 8
ودون أن يسمي-من بسم الله- ، أو يترحم عليه أحد من الأنام
SYRIAAN1960
ها قد قضى مجرم آخر.. وإخوان الشياطين في سوريا وإيران ينتظرون نفس المصير.. إن الله يمهل ولا يهمل.. كم عذب هذا المجرم من شباب ليبيا.. وكم قتل ونكّل.. وكم شرّد وهدّد.. أنسيتم هذا كله يا من فرغت قلوبكم من الإنسانية؟ تباً لكل طاغوت وتباً لأتباعهم. ومبارك للشعب العربي والمسلم كله من المشرق إلى المغرب ، وعقبال البقية الباقية من الظلمة المجرمين.
October 20, 2011 2:45 PM


(340796) 9
الى الجزائري من وهران رقم 3
جزائري من قسنطينة
فشرت أن تكون جزائري أنت كذاب وحقير وتدعي أنك جزائري فأهل الجزائر يحتقرون القرضاوي لتحقيره لكل أهلها عندما خدع احدى بنات الجزائر الطاهرات ثم اغتصبها ورماها فالجزائريون أهل غيرة وأنت بلا غيرة ولا شرف واذا كان القرضاوي مفتي المسلمين فخرى على هيك مسلمين ولكن خسئت أنت والقرضاوي فهو مفتي سلاطين وأمراء الخليج ليبرر لهم العهر والتآمر ثم هل نسيت ياحقير تاريخ الأتراك الحقير واستعمارهم الحقير لأمتنا 400 عام.. أنت ومن مدحتهم هم حثالات التاريخ واير فيك وفيهم
October 20, 2011 6:21 PM


(340893) 10
رسالة للقادة العرب
ابن فلسطين
رسالتي قصيرة يا سيد نعيسة, صدقني ليس الموضوع هن ان تثبت ان بشار او غيره هو الاجدر بحكم البلاد,ولا يهم من يحب ومن يكره, وليس المهم ان نسمع قصة اسرائيل وامريكا والوطن والتراب الغالي ووو. المهم ان الشعوب العربية لم تعد ترضى على كرامتها ان يفرض عليها رئيسا او حزبا وان تساق كما يساق الغنم, صدقني ان كان بشار او القذافي او البشير او علي صالح او اي من الرؤساء الذين يخترعون يوميا عقارا جديدا للسرطان او يكتشفون اسرار الكواكب السيارة اقول صدقني انه يوجد مثلهم ملايين البشر,وبعبقريتهم ملايين اخرين,فقد ان الاوان لان تغرب تلك الوجوه عن المشهد السيايسي لان الشعب ببساطة يريد ان ينتخب شخصا ينصبه رئيسا ليدير شؤون البلاد كما يراه الشعب,وعندما يعجز ذلك الرئيس عن القيام بدوره فان الشعب يأمل من خلال دستور واضح ان يستبدله وحكومته من غير ان ان يكون هناك حمام دم او سحل بالشوارع.المشلكة ياسيد نعيسة ان القادة العباقرة لا يريدوا ان بفهمو هذه المعادلة,فنظريتهم التي يعرفون هي اما انا والا فلا...والجواب ياأستاذ نعيسة هو فلا ولنرى كيف للقادة ان يخلدوا انفسهم وباي طريقة!!.
October 21, 2011 9:39 AM


(340943) 11
قبائل ضرطان
حجازي
القذافي لم يكن أسوأ من حكام قبائل آل ضارط وبني ضرطان في دول بترول البعران لأنهم أشد اغتصابآ وتوريثآ للحكم ولايعترفون بحقوق المرآة وليس هناك من يسألهم أين وكيف تصرف أموال البترول ومنهم يأتي التمويل للأرهاب العالمي ، لكنهم تحت حماية النضام الغربي المنافق لأنهم يحافضون على الثوابت الاربع وهي تأمين البترول للغرب وضمان سوء السمعة للعرب والمسلمين وعدم الأقتراب من اسرائيل وشراء السلاح القديم الذي لايحتاجه الغرب ..ولكنهم لا يدركون أن صحوة الحجاز قادمة بدون شك ليكونوا عبرة وليذلهم الله كما تآمروا على مصر وسوريا والعراق والجزائر والبحرين واستهدفوا شعوبها بدل حكامها والظلم دين على الناس كان حقيقآ على الله أن يأخذه ...
October 21, 2011 1:32 PM


(341065) 12
من مجرم الى آخر اشد اجراما .. هللويا
نوار الكزبري
إن كنا لسنا مع الانظمة العربية مجتمعة قطعا ولكننا في الوقت ذاته وبالمطلق لسنا مع ديكتاتوريات بديلة من امثال مجلس عبد الجليل الليبي واخوانه الشياطين ممن خدموا في عهدة ديكتاتورهم القديم كأدوات ووسائل استخدمها الديكتاتور للتنكيل بشعبه وقمعه وهاهم يستبدلون مشغلهم ليغدو ادوات ديمقراطية زائفة بايدي الناتو وكذلك الامر بالنشبة للغليون الفرنسي الصنع والقطري الصنيعةورزمته الاخوانية والسلفوهابية الذين يباركون اعمال القتل والاجرام الذي يجري على الارض السورية من جهة المسلحين من متطرفين ومهربين ومرتزقة ويدعون للتدخل الاجنبي لتدمير سوريا ويشتغلون تحت راية آل ثان وآل سعود ملوك الديمقراطية في العالم العربي وواحتها ومصدر توريدها كله في سبيل الحصول على المال والنفوذ ولو على حساب جثث ضحايا الوطن ولو بلغوا المليون المهم ان يتربع على الكرسي الغليون .. من ديكتاتور الى ديكتاتوريات وعيشوا ياعرب بفرحة الثورات وهللوا لها مع العربان والامريكان واعتقد ان الصهاينة سيشاركونكم التهليل
October 22, 2011 5:07 AM


(341446) 13
stop
nidal
nidal stop all the shit you write,just for one moment try to use you brain one time pls,the ppl in gulf states r living good ,per capita income r the highest in the world,at least the are enjoying that ,tell me about the syrians
October 23, 2011 7:19 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز