Arab Times Blogs
زياد السلوادي
ziadamal@hotmail.com
Blog Contributor since:
13 February 2007

كاتب عربي من فلسطين


See more from this author...
الرسم العثماني للمصحف .. هل هو توقيفي أم اجتهادي؟

   اختلفت الأمة في شأن الرسم العثماني للمصحف هل هو توقيفي أم اجتهادي ، وذهبوا في ذلك ثلاثة مذاهب :

أولها – أنه توقيفي بأمر من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ودليلهم إقراره عليه السلام لكتبة الوحي ، ثم إجماع الصحابة عليه . وممن يقولون بذلك الإمام مالك والإمام أحمد .

وثانيها – أنه اصطلاحي تجوز مخالفته ، وممن يقولون بذلك القاضي أبو بكر بن العربي الأندلسي ، وابن خلدون بحسب ما جاء في مقدمته الشهيرة .

وثالثها – أنه تجب كتابة المصحف على ما اشتهر به أهل العصر من إملاء لتسهيل قراءته عليهم مع ضرورة الحفاظ على الرسم العثماني من باب الاحتياط .

ونحن هنا نحترم آراء السلف الصالح ولا نقلل من شأن ما ذهبوا إليه وهم من هم في الورع والصلاح والعلم ، ولكننا نستطيع أن ننفذ من باب اختلافهم البيّن في شأن هذه المسألة فنرجح رأياً على رأي فنقول :

لو أن بين أيدينا حديثاً صحيحاً يقطع في هذا الأمر لاعتمدنا عليه واسترحنا ، ولكن الاختلاف بين علماء الأمة وقع لعدم وجود هذا الحديث ، وإلا لكان أحرى بالإمام مالك رضي الله عنه أن يستشهد به كدليل على أنه توقيفي ، ولكان أحرى بالقاضي أبي بكر أن يستشهد به كذلك وهو من يخالف الإمام مالكاً والإمام أحمد رأيهما .

أما وأن الأمر كذلك ، فلماذا لا نذهب الى القرآن نفسه ونتدبر آياته فلعلها تشير من قريب أو بعيد الى هذه المسألة .

لو سألت أي مسلم : من جمع القرآن ؟ لجاءتك الإجابة المباشرة القاطعة قائلة : عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ولهذا سمي رسم حروف المصحف بالرسم العثماني ووسم المصحف بالعثماني . ونقول نعم ، لا بأس ، ولكن الذي جمع القرآن حقاً هو الله تعالى وذلك استناداً الى قوله تعالى ( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرءانه ، فإذا قرأنه فاتبع قرءانه ، ثم إن علينا بيانه ) . وقوله تعالى ( إن علينا جمعه ) فيه طمأنة للرسول عليه السلام بأن الله تعالى سيجمع القرآن فلا يضيع منه حرف ، وفيه إشارة خفية في الآية الكريمة لنا نحن المسلمين المختلفين في شأن الرسم القرآني ، بأنه ما دام تكفل المولى عز وجل بجمع القرآن فهل سيكون جمعه له قراءة ولفظاً شفهياً فقط ؟ أم سيكون كتابة ورسماً أيضاً ؟ أليس أحرى بنا أن تكون ثقتنا فيمن تكفل بجمع القرآن ثقة عظيمة فنعتقد أنه جمعه قراءة وكتابة ؟ مـَن الأقرب الى الصواب ؟ من يقول بأن الله تعالى جمع القرآن قراءة فقط وترك أمر تدوين الحروف للبشر ، أم من يقول بأنه تعالى جمعه جمعاً كاملاً شاملاً ؟

ويقول الله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون ) . ونرى نفس التساؤل ههنا قائماً ، هل تعهد الله بحفظ القرآن قراءة شفهية فقط أم تعهد بحفظه مطلقاً بكل حرف فيه؟ ما هو الاعتقاد الذي يجدر بنا أن نعتقده ؟ أليس إذا قلنا إن الله تعهد بحفظ كتابه قراءة شفهية وترك – وحاشاه جل وعلا – أمر كتابته للبشر يصيبون فيها ويخطئون نكون قد افترينا على الله بالشك في قوله ( وإنا له لحفظون ) ؟ لأنه لو ترك أمر كتابته للبشر لزادوا في حروفه وأنقصوا وهذا يناقض قضية الحفظ الإلهي الذي يستوجب حفظ كل حرف .

تعالوا نختبر بعضاً من الحروف بالرسم العثماني وننظر سر كتابتها بشكل مختلف في مواضع مختلفة . ولنأخذ لفظة ( إبرهم ) و ( إبرهيم ) كدليل على التوقيف .

ذكر اسم ابراهيم في القرآن كله 69 مرة ، 15 مرة منها رسمت ( إبرهم ) وكلها في سورة البقرة ، و 54 مرة في باقي المصحف في 24 سورة مختلفة رسمت فيها ( إبرهيم ) .

ولنأخذ آية من سورة البقرة ونحسبها بحساب الجمّل لنرى هل ينفع أن يكون رسم الكلمة ( إبرهيم ) أم يتوجب أن يكون ( إبرهم ) كما رسمت فعلاً .

( وقالوا كونوا هودا أو نصرى تهتدوا قل بل ملة إبرهم حنيفا وما كان من المشركين ) .

ولمن لا يعرف قيمة الحروف بحساب الجمّل نقول إنها كما يلي :

أ =1 ، ب = 2 ، ج = 3 ، د = 4 ، هـ = 5 ، و = 6 ، ز = 7

ح = 8 ، ط = 9 ، ي = 10 ، ك = 20 ، ل = 30 ، م = 40

ن = 50 ، س = 60 ، ع = 70 ، ف = 80 ، ص = 90 ، ق = 100 ، ر = 200

ش = 300 ، ت = 400 ، ث = 500 ، خ = 600 ، ذ = 700 ، ض = 800

ظ = 900 ، غ = 1000

والآن نقوم بحساب قيمة الكلمات في الآية كلمة كلمة وللراغب في مراجعتها ما عليه سوى الرجوع الى قيم الحروف أعلاه وجمع قيمة حروف كل كلمة :

وقالوا = 144 ، كونوا = 83 ، هودا = 16 ، أو = 7 ، نصرى = 350 ، تهتدوا = 816 ، قل = 130 ، بل = 32 ، ملة = 470 ، ابرهم = 248 ، حنيفا = 149 ، وما = 47 ، كان = 71 ، من = 90 ، المشركين = 651 .

قيمة الكلمات (كونوا هودا او نصرى تهتدوا ) = 83 + 16 + 7 + 350 + 816 = 1272 .

قيمة الكلمات ( هودا أو نصرى ) = 16 + 7 + 350 = 373 .

قيمة الكلمات (بل ملة ابرهم حنيفا ) = 32 + 470 + 248 + 149  = 899 .

ونستطيع أن نجد معادلة حسابية من واقع مجموع الأرقام للجمل الثلاث هكذا :

1272 – 373 = 899 .

وعند تحويل الأرقام في المعادلة الى الكلمات التي استخرجناها منها نستطيع أن نكتب المعادلة نفسها بالكلمات هكذا :

كونوا هودا أو نصرى تهتدوا – هودا أو نصرى = بل ملة إبرهم حنيفا .

هل رأيت كيف أن كلمات المعادلة تحمل في وضعها الحسابي نفس المعنى الذي تقوله الآية الكريمة ، فأهل الكتاب يقولون إن الهداية في اليهودية والنصرانية ، ولكنك حين طرحت اليهودية والنصرانية أصبحت الهداية في ملة إبراهيم .

والآن لو افترضنا أن لفظة إبراهيم قد كتبت في سورة البقرة هكذا ( إبرهيم ) لاضطررنا الى زيادة العدد 10 الذي هو قيمة حرف الياء ولاختلت المعادلة . أما وقد كتبت ( إبرهم ) فالمعادلة صحيحة .

أما يحق لنا والحال كذلك أن نعتقد جازمين بأن يداً عليا كانت فوق أيدي كتبة الوحي وهي التي ألهمتهم رسم المصحف توقيفياً ؟

بقي أن أشير الى أن التشويش وخلط الأوراق واستخدام الألفاظ الجارحة وإلقاء التهم جزافاً لن يغير عند القارئ العاقل الواعي من الأمر شيئاً ، لأننا هنا نخاطب كل ذي عقل سليم وقلب طاهر عامر بالإيمان يستنكف أن يملأ هذا الحيز الذي نتحدث فيه عن القرآن الكريم بتوافه الألفاظ . ونقول ما نقول ونحن نطمع بالثواب عند الله تعالى إن أصبنا ، وبمغفرته الواسعة إن أخطأنا .

 



(340666) 1
الله غير موجود و الاديان هي خرافات و اساطير
SYRIAN 1950
الله غير موجود و الاديان هي خرافات و اساطير
October 20, 2011 8:15 AM


(340696) 2
الذكر
منصف
( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون )
كيف عرفت بأن الذكر هو القرآن؟؟؟ ومن قال لك بأن الذكر هو القرآن؟؟
"وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ"
حسب الآية والتي لا تحتاج الى تفسير فهي تفسر نفسها بنفسها فالذكر ليس هو القرآن لأن القرآن جاء بعد الزبور وليس قبله
وادا استعملنا المنطق بعيدا عن التعصب ومعزة ولو طارت نقول ان الذكر هو التوراة لانه جاء قبل الزبور
ادن الآية:( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون )
ادن الحفظ يخص التوراة وليس القرآن
اما القرآن فقد حفظه الله بحروفه في اللوح المحفوظ وليس في مصحف عثمان ولا مصحف ابن مسعود ولا علي بن ابي طالب ولم يكتبه معاوية ولا ابي بكر ولاعبد الله بن سعد بن أبي سرح الدي قيل انه كان يبدل ما يتلوه عليه الرسول بكلمات اخرى ثم ارتد وهرب الى مكة
وكفاكم رجوعا الى آراء من سبقوكم فهم بشر مثلكم يصيبون ويخطؤون ولا احد منهم معصوما ولا تطلقوا وصف عالم على احد منهم فليس لهم علم فلو كانوا علماء لما كنا في آخر الرتل من الامم المتقدمة. فهم باحثون مثلكم
October 20, 2011 10:16 AM


(340702) 3
عن الموساد وزياد
أكرم
عملاء الموساد منتشرون بيننا , فمنهم الطبيب ومنهم المهندس والفلاح والعامل والزبال والفنان والشاعر والناثر , ومنهم مسؤول حكومي رفيع او زعيم حزب وطني او قومي يدعي حبه العظيم لأهل بلاده, ومنهم إمام المسجد والمصلي ورجال دين مشهورون والذين يحظون بشعبية كبيرة , وباختصار فإن عملاء المخابرات ليس من السهولة كشفهم وخصوصاً من قبل الناس البسطاء فكل واحد منهم يمارس دوره بعناية, ومن الامثلة المهمة التي كان للموساد دور مهم فيها هو الانقسام الخطير الحاصل بين فتح وحماس , فمع هذا الانقسام الخطير لايمكن للشعب الفلسطيني الذي يعاني الامرين لأكثر من ستة عقود , أن تقوم له قائمة ويقوى على مواجهة إسرائيل ويحصل على حقوقه كاملةً منها.
وعملاء الموساد منتشرون في جميع الدول العربية , فهم يقومون برصد بناء تلك الدول للمفاعلات النووية السرية ويتمكنون من كشفها , فتقوم اسرائيل بضربها كما فعلت عندما ضربت المفاعل النووي العراقي والسوري .
ان اكثر مايقلق اسرائيل هو ان يصبح العرب مثقفين ومتحررين من قيود الموروثات البالية الهدامة , ومن المهم جداً لديها ان تغرقهم بالجهل والتشويش على أذهانهم وإفساد عقولهم , وهي تحاول جاهدة إشغالهم وإبعادهم عن الاهتمام بإمور الحياة المهمة.
وزياد داوود السلوادي هو واحد من العاملين بدهاء وخفاء مع الموساد ويمارس دوره المرسوم له من قبل اسياده بني صهيون !
October 20, 2011 10:47 AM


(340703) 4
عاد الكاتب للموضع بأكثر موضوعية
طالب بن حمود
ماذكرته من أقوال صحيح لكن الخلاف في الأعجاز بطريقة رسم الحروف
فالعرب بمجرد سماع القرآن وبفطرتهم وسليقتهم كانوا يعرفون لأنه معجزوأنه من عندالله وهذاماحصل للوليد بن المغيرة عندما سمع القرآن فقال والله ماهو بالسحر وزمزمته ولابالشعروجرسه فهو كان يتسمع سرا للقرآن بمعنى ان القرآن معجز للقارئ وغير القارئ وللأعمى الذي لا يعرف الكتابة وهنا موضوع النقاش هل الإعجازبسبب الإملاءوالكتابة
قطعالا لأن معظم العرب كانت تسمعه بحكم السليقة
وإلاكان عبدالله بن أم مكتوب كماأورد بعض الإخوةوهو مؤذن الرسول ص ولا يعرف الحروف والكتابة القرأنيةولكنه يحفظ القرآن غيبا ويدرك إعجازه البلاغي
على العموم الكاتب عنيد جداجداجداجدا
فهو لم يقل بهذاأبدا ولميعترف إلا لابرأيه الذي يفيد بان الرسم القرآني معجزا...على العموم يوجد نوع من التحول البسيط ولكن بعد ماطلعت أرواح المعلقين
وكل الطبعات الحديثة بدأت تكتب بالطريقةالإملائية الجديدة...حتى في بعض الدول العربية
وقضيةالحروف والأعدادهذه من الأمور الغير مجمع عليها هذامن جهةومن جهةأخرى نحن نناقش في الإعجاز البلاعي وهو النظم فكل القرآن من أوله لآخره معجز بنفس الدرجةفلاتوجدآيةأو كلمة معجزةأكثر من الأخرى لأنها كتبت بطريقة معينة لأن هذايعد طعن في بقية الكلمات والحروف أرجوا أن نتجنب مثل هذا الخطاءفالقرآن كله معجزبنفس الدرجةفي كل الآيات والكلمات والحروف ولا يوجدموضع أبلغ موضع وهو معجز بنظمه للأعمى الذي لا يقرأولا يعرف الحروف وللبصير الذي يعرفها انتهى وبالله التوفيق والهداية
October 20, 2011 10:48 AM


(340707) 5
ابيات جديدة عن زياد
ابو اسلام رام الله
يازيادْ
بـِعْتَ أبناء البلادْ
عـِثـتَ في الارض فساداً وفسادْ
يالقيطاً قد تبنـّاهُ اليهودْ
ثم أغروهُ بجاهٍ ونقودْ
October 20, 2011 11:24 AM


(340727) 6
To the SYRIAN 1950
arabian
WHAT THE PURPOSE OF YOUR EXISTING IN THIS LIFE, EVEN THE ANIMALS HAVE A PURPOSE IN LIFE, So what you living for ?
October 20, 2011 1:08 PM


(340744) 7
الى تعليق رقم١
الشب الطحيني
مع احترامي الك، تعليقك لا ينفع او يضر هذا المقال، فقط للتذكره، الكاتب يتحدث عن كتابة القرآن الكريم.
بالنسبه للكاتب، هذا ثاني مقال اقرآه لك بخصوص الاحرف القرآنيه وحساباتها، الموضوع شيق، ولكن في نفس الوقت تبادر الى ذهني اليوم بالذات بعد قرآءة المڤال الثاني، انك ممكن ان تكون محشش.
October 20, 2011 2:04 PM


(340753) 8
استمر أخي . والله خير الحافظين
الوهراني
الأخ الحبيب زياد / جزاك الله تعالى خيرا ان اصبت القول . والا فمغفرته واسعة . لا تحزن اخي ولا تبتئس من بعض المعلقين هنا ليست ثقافة الجميع واحدة . اختلافهم في العقيدة والجنس البشري ليست سواء منهم ليس بمسلم وعندي شك ان هنالك بعض اليهود او المتعاونين معهم يدخلون صفحتك لتسويدها او هكذا ظنهم . تعسا لهم , حيث كلمة الله هي العليا. امدك الله تعالى بواسع رحمته وعلمه , قد صدق ظني بك حين قلت بأنك من اكابر ( عرب تايمز ) واديب تمتاز بقمة الأخلاق ... احرار وأبناء حرائر هنا من معلقين بحق الله يكتبوا . غير مباليين بالسفاهة المعهودة بصفحتك الناصعة من أراذل أقوام ليسو بعرب وان ادّعوا كذبا انهم عرب . فلا يضيرنك يا كاتبا متألقا وبحفظ الله دمت سالما . وكما قيل ( كن مع الله ولا تبالي . أسأل العلي القدير ان يحفطك ويصونك من شرور الأفعال . 1000 تحية لشخصكم الكريم . اخاك في الله الوهراني :
October 20, 2011 2:30 PM


(340767) 9
الوهراني
الى 3
ما اعتاد الوهراني في يوم ما ! ان يكون ضئيلا . وتعليقي هنا للمدعو أكرم وما هو بأكرم . بعد ان قضيت سنوات بسجون الأحتلال ومن فضل الله تعالى علي . خرجت من سجني ورأسي مرفوعة وبعزيمة لا تضاهى (( طبعا لا يشعر بها امثالك . لي طلب عندك سواء كنت به انسانا او غير ذلك فلا يضيرني منه شيئا . هو ان تجلس مع نفسك ولو لفترة قصيرة وتراجعها بوضعك السيئ تجاه نفسك . حتى وان كنت يهوديا . ايضا لا ابالي فرب الله يهديك على يدي . علمني سجني كيف أداوي السراب . هداكم الله تعالى :
October 20, 2011 3:23 PM


(340773) 10
الي السلوادي
sami
يا سلوادي هل ابراهيم مثل ابرهم ؟ الا تخجل من نفسك وهل عندما جمع اللة القرأن سمح لداجن باكل سورة الرجم ام ان كلام عائشة غير صحيح .
وماذا عن حرق عثمان للمصحاف الم يفقد ولا حرف منة اهذا مقنع يا سلوادي
لا ترقع في رداء بالي
October 20, 2011 3:46 PM


(340777) 11
ألى رقم 8 أشك بأنك وهراني فأنت فقط مطبل من نفس الزمرة
أبو حذيفة
نحن لسنا مع التجريح ولكن قرأنا للكاتب قبل أسبوع عن نفس الموضوع وكان يصفه بالإعجازولولاأن تصدى العلماء والجهابذة له لانطلى على البسطاءوعديمي الثقافةأمثالك بأن الكلمات وطريقةرسمهامعجزة؟؟ وقداستمات الكاتب بالدفاع عن الخطأ وهاهو اليوم يغير الأسلوب ولايكتب إعجازا بل يقول طريقة الرسم على أنهاتوقبفية أم لا؟
والذين ذكرواأنهاليست توقيفية أكثر من الذين اعتبروها كذلك
كماأن المعلق رقم2 ورقم4 أبدعوا في التوضيح فلا تسفه من هم أعلم منك فعندهم ما يقولون في الموضوع
ولو أنك تخصصت أو درست في مباحث علوم القرآن وعلوم السنة أوالإعجاز البياني للقرآن لمااضطررت للقول بمثل هذا لأن العلماء أشبعواهذاالموضوع بحثا وتوضيحا
أناأشكر الكاتب لأنه بعد جهد حهيد أعترف بان المسألة خلافية مع أنه كان يناور ويعاند الحقيقة ومع ذلك تحسب له هذه اللفتة ..لأنه كما قال ابراهيم خلف المفكر السعودي أن يتراجع العربي عن الخطا فهذا عيب وعار وخزي في نظرالعربي؟؟؟بل ربما
وطعن برجولته ..أما عمربن الخطاب فالتاريخ لن يكرره فهو العربي الوحيدمن كان يقول أخطأعمر وأصابت امرأةوحتى رسول الله ص على رأي الجمهور في قضية عبس وتولى وقضية أسرى بدرحين قال الله ماكان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض فالجمهور يعدونها من صغائر الذنوب وقدغفرهاالله له..المهم العربي دائما يظن نفسه أنه منزه عن الخطأ والإعتراف بالخطأ عيب وعار ولاحول ولا قوة إلا بالله
October 20, 2011 4:10 PM


(340797) 12
الى الامام يا زياد
أبو الفاتيكان روما
الأخ زياد أنت مبدع وفقك الرب.
October 20, 2011 6:33 PM


(340799) 13
أحسنت من جديد
عبدالوهاب القطب
لأهل غزةَ حبٌّ طيْفُهُ بانا
فما عرفناكَ حتى صار يغشانا
يا أهل غزة نعم الإبنُ إبنكمُ
حاذى الكواكبَ أخلاقاً وإيمانا
إني رأيتك بالأشعار مؤتلقاً
وبالمبادئ أحلى الخلق إنسانا
October 20, 2011 7:00 PM


(340814) 14
الى عبد الوهاب القطب 13
سلمان
يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( اذا رأيتم المداحين فأحثوا في وجوههم التراب )
فالمدح حرام اذن يا أخي الكريم فابتعد عنه.
هداك الله.
October 20, 2011 10:37 PM


(340815) 15
تحية للأخ الحبيب زياد السلوادي . استمر أخي وفقك الله
ابو اسلام القدس
سبحان الله العظيم لمجرد أننا قلنا رأياً قال به الأئمة الأعلام قبلنا هاج الجمع علينا وماج وكأننا ارتكبنا كبيرة من الكبائر والعياذ بالله ,

لا أعرف لماذا كل هذا السب والطعن لمجرد أن قلنا رأينا في المسألة وقد بينا لكم آراء الفقهاء الذين قالوا أن رسم المصحف توقيفي ولا تجوز مخالفته ونحن أخذنا بهذا الرأي ولا نلزمكموه !!

ولماذا كل هذا الصخب ؟ راجعوا كتاب : تنبيه العطشان على مورد الظمآن في رسم القرآن .

يا جماعة نحن نتحدث عن رسم القرآن يعني(نسخه بطريقة تخالف جميع كتب الأرض) هل تظنون أن كُتاب الوحي زادوا ونقصوا في الحروف من عندياتهم ؟؟؟ كلا والذي نفسي بيده

وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون [النمل : 93]

October 20, 2011 11:21 PM


(340825) 16
تحية...
زهير
تحية سيدي الكاتب.. قضية رسم المصحف ويما أنك ذكرت اختلاف الناس في ذلك فكلامك صحيح وهو الرجوع لكتاب الله تعالى نفسه فهو الحجة وليس كلام الناس مع احترامي لهم .. لكن السؤال المطروح لماذا بعض الناس يستكثرون على إنسان اجتهد وحاول أن يفدم شيئا جديدا وهو يريد الحوار والوصول للحق؟ والكلام ليس لمن وضع رأسه بين رجليه واستغشى ثوبه، كثير من الناس جعلوا تفسير وتبيان الناس القدماء سقفا لايمكن تجاوزه وكل أمر جديد يبحثوا له عند السابقين مما دعا إلى التخلف وعدم النظر في كتاب الله تعالى.. طبعا من كتب القرآن لم يكتبه على مزاجه وقد ذكر السيد الكاتب في كلمة إبراهيم مثلا وأنا اسأل بعض الناس لماذا كتبت كلمة الضعفاء بطريقتين مختلفتين؟ الحقيقة يجب التدبر لكتاب الله تعالى وهذا توفيق من الله عزوجل لكن يأتيك زيد من الناس وعنده سلفا خلفية قد رسخت في ذهنه هنا التحجر وعدم إطلاق العقل للتفكير علما أن الله تعالى خاطب أولي النهى وأولو الألباب ... وكلامي موجه لأولي الألباب.. يجب معايرة كل مايرد من الموروث على كتاب الله تعالى فالكتاب هو الحجة وغيره يأخذ شرعيته بقدر موافقته للكتاب قاله من قاله..تحياتي مرة أخرى للكاتب وجعله الله تعالى في ميزان حسناتك.. زهير.. ألمانيا
07.45
21.10.2011
October 21, 2011 12:45 AM


(340826) 17
موجه للسفيه نمرة 5
زهير
يامن تسمي نفسك أبو إسلام أنت قذفت الرجل لماذا إذا كنت مسلما.. هل من خلق المسلم أن يرمي بريئا فقد قال تعالى(وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)فيجب عليك التوبة إلى الله تعالى إن كنت مسلما.. وتذكر يوم العرض والوقوف بين يدي الله تعالى..يهديك الله .. زهير.. ألمانيا
08.00
21.10.2011
October 21, 2011 12:56 AM


(340843) 18
لا أحسن ولا ابدع فالعلماء الذين استفاضوا بعلوم القرآن هم من أبدعوا
عبدالله الجوافرة - شرق أردني
إلى العلماء وبحور العلم من المعلقين أحسنتم في أنكم حفظتم طريقة الرد وأسلوبها
وأما الكاتب فمتناقض فمرة قال بأن الكتابة إعجاز ومرة قال بأن العلماء قالواالقضية خلافية
فلماذا صدع رؤوسنا وأصر على الكابرة أن الإملاء القرآني معجز بحد ذاته؟
فكل التحية للعلماء : أبو خذيفة العلامة والى طالب بن حمود المفكر العظيم والى الأستاذ الداعية منصف والى سائر المبدعين
عقولكم نيرة وانا شخصيا استفدت منكم فجزاكم الله خيرا
والله ياقرابة إنكم ترفعون الرأس عاليا فأنتم علماء وبشرفي لأنكم أبطال لأنكم لا تضيعون وقتكم في ما لا يسمن ولايغني من جوع وإنما سعة علومكم وثقافتكم تدل على تبحركم
ولا يمكن لأي شخص أن يزور أو يدلس أي معلومة بعد أن ينقلها خطأ من الكتب أو يتعمد تحويرها
والله حيهم جنود الوطن حيهم جنود ابو حسين ربع القفاف الحمر والعقل ميالا
استمروا ونحن معكم ونتعلم منكم جزاكم الله خير الجزاء
October 21, 2011 4:49 AM


(340846) 19
الى سامي 10
الوهراني
كان لك سؤال . هنا انت محق لتلقي الأجابة بالتأكيد . الا انه ليس من حقك كمثقف قدح الآخرين . اجيبك وحسب ثقافتي الأبتدائية . فان أخطأت بها. اكون مدينا لك بأعتذار , حيث ان سيدنا ابراهيم عليه سلام كان ابا لليهود والنصارى وايضا للمسلمين ذلك انظر ( ذلك ) فهي بدون ألف . ذ ل ك ! اننا من نسل اسماعيل عليه السلام . وهنا جواب لسؤالك . اليهود تدعوه بأسم (ابرهم) ويلفظ حرف الباء في التسمية عندهم ( v ) لأن ليس بلغتنا حرف (v)وباللغة الأنجليزية يلفظ ( ابراهام )ومثال على ذلك ابراهام لنكولين وهو رئيس سابقالأمريكا وهو محرر الزنوج انذاك . avraham هنا الأختلاف لا في اللفظ بل بالتسمية الديانات السماوية الثلاث . من نسل ابونا ابراهيم . ابرهم . ابرهام . ان اكن وفقت فلكلانا الخير والثواب والا . معذرة . تحياتي :
October 21, 2011 5:48 AM


(340852) 20
أهل الذكر
منصف
{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
سؤال موجه الى السلوادي ومن سار فيما دهب اليه:
من هم اهل الذكر في الآية الكريمة المذكورة اعلاه؟
لمن وجه امر اسألوا؟ للصحابة ام للمشركين؟
ادا قلتم الأمر موجه للصحابة وان القرآن هو الذكر في رأيكم .كيف يأمر الله الصحابة بأن يسألوا اهل الذكر وهم انفسهم اهل الذكر؟
ادا قلتم بان الامر موجه الى المشركين فكيف يأمر الله اناسا لا يؤمنون لا بالذكر ولابأهل الذكر؟
الخلاصة: الأمر اسألوا موجه للصحابة او المسلمين كافة بأن يسألوا اهل الذكر وهم اهل الكتاب او من سبقوهم في التوحيد والرسالات
اتمنى ان يكون الرد من السلوادي مشكورا
October 21, 2011 7:20 AM


(340891) 21
الى الأخ منصف صاحب التعليق رقم 20
زياد السلوادي
الأخ العزيز منصف ، تحياتي لك ، الواقع أن هدفي من هذه الدراسة هو توضيح وإبراز عجائب القرآن الكريم التي تثبت لكل منصف أنه منزل من عند الله تعالى ، ولكنني أصادف في تعليقات القراء ما يظهر أن القارئ لم يتتبع سلسلة الدراسة من أولها فيدخلني في فرعيات بعيدة وليست في صلب الدراسة ولو أنهم قرأوا الأجزاء جميعا لفهموا القصد منها . وعموما فإن ما تفضلت بالسؤال عنه هو أن أهل الذكر المقصودين في الآية الكريمة هم أهل الكتاب السابقين ، ونحن لا ننكر ذلك أبدا لأن القرآن يقول إنه أنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس . ولكن يبدو أنك تغفل معنى كلمة الذكر ، والتي تعني كل كتاب نزل من السماء على أمة من الأمم يدعو الى توحيد الله تعالى والى الإيمان بالآخرة ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وإن كانت الآية التي استشهدت أنت بها وهي 43 النحل تعني أهل الذكر اليهود والنصارى – ونحن لا ننكر هذا – إلا أن الآية التي تليها مباشرة وهي 44 تقول (بالبينت والزبر وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون ) أي أن الله تعالى أنزل الذكر أيضا على محمد عليه السلام كما أنزله على الأنبياء قبله .
يتبع
October 21, 2011 9:34 AM


(340892) 22
الى الأخ منصف صاحب التعليق رقم 20 ..... تابع الرد الأول
زياد السلوادي
تابع الرد الأول
وفي الواقع فإن المعنى الشامل لذلك بخاصة وأنه تكرر في سور أخرى يرد على قول الكفار من جميع الأمم السابقة حيث قالوا لماذا لم ينزل الله ملائكة ويجعلهم رسلاً بدل أن يرسل بشراً ، فرد عليهم القرآن بقوله في سورة الأنبياء ( وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) لاحظ تعبير ( رجالا نوحي إليهم ) وليس ملائكة . وقال في النحل ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وفيها نفس التعبير ( رجالا نوحي إليهم ) وليس ملائكة . والمعنى الشامل هو اسألوا أهل الكتاب الذين نزل عليهم الكتاب قبلكم هل أرسلنا إليهم ملائكة رسلاً؟ أم أرسلنا إليهم رجالاً من البشر أمثالهم؟ اسألوهم وسيقولون إن الله تعالى أرسل رجالا كموسى وعيسى والأنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام .
أرجو أن أكون قد أجبتك
لك خالص التحية
October 21, 2011 9:36 AM


(340914) 23
الى الاخ الكاتب
منصف
شكرا جزيلا على ردك وشكرا على صبرك وروحك الرياضية
اخي ردك القيم يفتح لي تساؤل:
بما ان الله امر الصحابة واني قلت الصحابة لانهم اقرب منا من زمن نزول الوحي بأن يسألوا اهل الذكر فهل يحق لنا ان نقول بأن التوراة والزبور والانجيل كتب محرفة؟
كيف لنا ان نأخد الحقيقة او الاجابة من قوم كتابهم محرف اليس هذا تناقض ؟
شكرا مرة اخرى على تفهمك
October 21, 2011 11:28 AM


(340915) 24
يا سلااااااااااااااااااااااااااااام
ام اسلام القدس
يا سلاااااااااااااااااااااااااااااااام
يا حبيبيييييييييييييييييييييييييييييي
يا زيـــــــــــــــــــــــــــــــاد
October 21, 2011 11:34 AM


(340975) 25
الربيع العربى والنص المقدس
أبو القاسم
منذ مطلع الربيع العربى ونحن نرى على وسائل الاعلام
المزيد من العنف والدماء المسفوكة والجثث المهترئة التى تقشعر لها الابدان، ورأينا بالامس القريب موت القذافى والمزيد من العنف والقسوة واستهانة نفوس البشر.
لم نتمالك الا ان نذكر رسولنا الكريم وما عايشه من سرايا وغزوات ومعارك وفتوحات، حياة يغلب على نصفها الجهاد والكفاح، وعلى النصف الآخر النساء والنكاح. كل هذا بالاضافة الى الحرمان من عطف الام ورعاية الأب والحياة الاسرية السوية حتى انه نبذ من عمه الغنى ابو لهب.
أليس هذا هو ما انعكس فى قرآنه الكريم.
القرآن يُحكم عليه بتحليل محتواه ومضمونه، وليس بالمحسنات البديعية والبلاغة اللغوية والتلفيقات الحسابية.
ماذا نقول لكل من يساهم ويزيد فى تضليل العقول؟
October 21, 2011 5:36 PM


(340990) 26
سواليف ختيارية !
عوض الكندرجي
بل على العكس من ذلك تماما فإسرائيل ودوائرها الإستخبارية ومثلها أجهزة الأمن العربية تشجع الدروشة و دواوين التحشيش والغرز وكل صور الترف الفكري وصنوف الدجل و الشعوذة الذي يمارسه الكاتب وأمثاله ، ما علاقة حساب الجمل (استخدمه العبرانيون الأوائل في االتنجيم و الشعوذة وتبعهم أحفادهم فأبدعوا فيه) بواقعنا وأين الفائدة المرجوة من إزاحة التراب عن خلافات فكرية على وزن جنس الملائكة والتتار يحاصرون مدائننا ؟
عندما سبقك ماجد جرار في خوض غمار هذي التوافه قبل عشرين سنة كانت الظروف غير الظروف ومع ذلك رجمه الواعون بالحجارة يوم كان الحجر الفلسطيني لا يلقى إلا باتجاه الجندي الإسرائيلي،
أما أنت.....فأظن أنه لو كان الفاروق عمر حيا لقطع يدك يا زياد ... يا بتاع كلو.
بعدين شو عموه بتكتب قصيدة مسخرة بتشتم فيها الخلق وبتمدح ف شخصك وعلمك ؟ شو ...سكرت ابواب المدارس وخذت المفاتيح معك وانت مروح ع دار إهلك؟
October 21, 2011 8:54 PM


(341000) 27
مستنقع الخراء مسكنكم ايها المسلمون
شكري
اذا كان رسم المصحف توقيفي او اجتهادي , هل يساعدنا ذلك في زراعة الخس والبصل او في صناعة حبة دواء او في بناء اخلاق فاضلة للمجتمع العربي الرذيل الجاهل الفاسد ؟!
الى متى تبقون غارقين في مستنقع الخراء هذا ايها المسلون ؟!
October 21, 2011 10:17 PM


(341003) 28
الأخ الكريم ابو حذيفة . حفظك الله
الوهراني
نعم ايها الأخ الكريم . لست كما تعتقد اني من (وهران) الجزائر الحرة , الا ان ( الوهراني ) كنيتي . ليرتاح بالك ويهدئ خاطرك من زهرة المدائن انا أفتخر بمدينتي كل الفخر . وشكرا لكلماتك القاسية تجاهي والتي زادتني اصرارا وعزيمة . تحياتي :
October 21, 2011 11:07 PM


(341008) 29
تحية وموجه لصاحب التعليق نمرة 23
زهير
تحية.. أنا أعتقد أن الكتب السابقة محرفة كما أخبر ربنا تبارك وقال (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )إضافة إلى أن الكتاب الكريم تكفل الله بحفظه إلى قيام الساعة ولهذا ترى السيد الكاتب بجتهد ويخرج الدرر من الكتاب وكثير من العلماء من يتدبر كتاب الله تعالى ويأتينا بجديد فهو كتاب لا تنتهي عجائبه... وقد نوه الكاتب حول ماهية السؤال لأهل الكتب السابقة، فربنا تبارك وتعالى نهانا أن نأخذ منهم دين فقال (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)وقال (هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) تحياتي ... زهير.. ألمانيا
07.44
22.10.2011
October 22, 2011 12:39 AM


(341015) 30
ردا على رقم 18 .... الباب الأول
أبو عمر

إلى أبو خنجر مصدي، والله زمان عنك يا هامل.
ألم نثبت لك في السابق أنك نوري ولا تمت لشرق الأردن بصلة ولا لغرب الأردن!؟
ولك بعدك بتشتغل بكازية؟ وقاعد طول الليل ورا هالكمبيوتر، الظاهر إنو البلاك أند مايلد ماخذ عقلك، وبطلت تقدر تميّز.

خلونا نيجي للجد:
بعدك بتستعمل نفس الكيبورد القديم، ترى كبسة المسافة معلقة، وفالته من الجهة اليمين.

ألا تلاحظ أن حرف المسافة (السبيس) مفقود بين بعض الكلمات، عندما تكون الكلمة الاولى تنتهي بحرف من الجهة اليمنى للكيبورد، مثل حرف الألف والتاء المربوطة والدال؟

مثال:

من التعليق رقم (4)
-------------------
<وهذاماحصل> هناك مسافتان مفقودتان، بعد حرفي الألف.
<ولابالشعر> مسافة مفقودة بعد حرف الألف
<الإعجازبسبب> مسافة بعد حرف الزين
<قطعالا> تقصد (قطعا لا)
<وإلاكان> إلا كان
<كماأورد>
<الإخوةوهو> الإخوة وهو
<القرأنيةولكنه> القرآنية ولكنه
<جداجداجداجدا> للتأكيد
<بهذاأبدا> بهذا أبدا
<ولميعترف> ولم يعترف
<بالطريقةالإملائية> بالمناسبة، مع الأخذ بالإعتبار التقافة العالية التي تتمتع بها (عن جد)، لكن لن تجد مسلم يقول (الطريقة الإملائية،) بل النص أو الرسم عندما يتعلق الأمر بالقرآن الكريم.
<وقضيةالحروف> <والأعدادهذه>
<هذامن> <جهةومن> <جهةأخرى>
<الدرجةفلاتوجدآيةأو> <معجزةأكثر> <هذايعد> <معجزبنفس> <الدرجةفي> <يوجدموضع> <يقرأولا>

<في الإعجاز البلاعي>: بلاعة في عينك، واحد هامل

يتبع...
October 22, 2011 2:17 AM


(341016) 31
ردا على رقم 18 .... الباب الثاني
أبو عمر

من التعليق رقم (11)
--------------------
<بالإعجازولولاأن> تقصد (بالإعجاز ولولا أن) مسافتين مفقودات
<الثقافةأمثالك>
<وطريقةرسمهامعجزة؟؟>
<وقداستمات>
<وهاهو>
<ولايكتب>
<أنهاتوقبفية>
<ذكرواأنهاليست> على مهلك لا تستعجل.
<كماأن المعلق رقم2 ورقم4 أبدعوا> ثلاثة مسافات مفقودة، وتشير إلى المعلقين رقم 2 ورقم 4، كأنهم جاءوا من المريخ.
<مباحث علوم القرآن وعلوم السنة أوالإعجاز البياني> بالمناسبة، هذه ليست مصطلحات إسلامية.
<لمااضطررت>
<أشبعواهذاالموضوع>
<أناأشكر> لا داعي للشكر
<اللفتة ..لأنه> عادة المسافة قبل الكلمة وليس بعدها، ولك إشتري كبيورد، بدل المصدي اللي حاظة على كاونتر الكاش.
<العربي؟؟؟بل> علامة الإستفهام في الجانب الأيمن من الكبيورد.
<برجولته ..أما> راجع قبل سطرين.
<عمربن> عمر بن.
<الوحيدمن> الوحيد من.
<أخطأعمر> أخطأ عمر.
<امرأةوحتى> 3 مسافات.
<قضية عبس وتولى> شو... قضية في المحكمة؟ ولك إبحث عن مصطلحات إسلامية حتى يبدو تدليسك ونقاشك موضوعي.
<وقدغفرهاالله> لو إعترفت مثل الناس المحترمين أنك نصرانيا أو يهوديا أو حتى ملحدا لكان النقاش معك محترما، لكنك تدعي بإسمك المستعار أنك مسلم، وعلامة زمانك، ومن هنا كان لا بد من تعريتك.


يتبع...
October 22, 2011 2:20 AM


(341017) 32
ردا على رقم 18 .... الباب الثالث
أبو عمر
من التعليق رقم (18)

<قالواالقضية>
<الإملاء القرآني> مرة أخرى (الإملاء القرآني؟) ألا تلاحظ أنك كسول، هناك ملاحظات اخرى تنبيء كم مضى من عمرك؟

<فكل التحية للعلماء : أبو خذيفة العلامة والى طالب بن حمود المفكر العظيم والى الأستاذ الداعية منصف>
مثل اللي برقص بالعتمة. ولك إنت مجنون، بتحكي وبترد على حالك!؟

الأجمل من هذا: <عقولكم نيرة وانا شخصيا استفدت منكم فجزاكم الله خيرا>
ترى اللبخة مع شد الرأس مفيدة في هيك حالات.

<ياقرابة إنكم ترفعون الرأس> المؤكد أنكم قرابات. قرابات كثير.
<ولايغني> مسافة واحدة.

الخلاصة نستقيها من كلامك (صدقك وهو كذوب):
<ولا يمكن لأي شخص أن يزور أو يدلس أي معلومة بعد أن ينقلها خطأ من الكتب أو يتعمد تحويرها>

وهناك بعض البهارات التي لم يستطع أمثالك كبحها لإثارة النعرات:
<والله حيهم جنود الوطن حيهم جنود ابو حسين ربع القفاف الحمر والعقل ميالا>
لو كتبت الجملة الأخيرة في موضوع مناسب، لحاولنا أن نجد لك عذرا، لكن ألا يبدو أنها (رمتني بداءها وإنسلت،) عندما إتهم زميلك (رقم 3) الكاتب بتهمة نسأل الله أن يرد كيده في عنقه، إن الله سميع مجيب الدعاء.
بالمناسبة، الكلمة لا تكتب (قفاف). القفاف هي التي توضع بالمقلوب على رأس الهمل أمثالك.

التعليق رقم (1) يحمل نفس أفكارك السابقة، ترى هالأفكار مأثره على صحتك!؟
بالمناسبة رقم (1) لا ينهي الجمل بنقاط مثل باقي الشلة. كأنكم متخرجين من نفس الماخور.
October 22, 2011 2:25 AM


(341099) 33
علامة الغباء أبو عمر وأمثاله أنتم تكتبون بعنصرية وحقارة الزبالة
ا[و خالد العتيبي
نحن نريد أن نستفيد من المعلقين و بعضهم تبدو عليه النجابة
وأذكرأنني علقت مرة على موضوع بالأخطاء الشائعة فبدأت الإتـهامات وشتم بلادي من الكاتب الفلسطيني فقط لأنني أبديت وجهة نظري..لم يطلب منكم احد أن تكتبوالنا
فنحن لانتعلم من جهلة
فأناأشكرأبو القاسم وكذلك الأخ شكري سواء اتفقت معهم أم لا ..ولكنهم لا يكتبون ببذاءات وعنصرية مثل أبو عمر وهو على مايبدو هو وزهير والسلوادي أقارب أوشخص واحدبأسماء مختلفة فهي نفس الثناءات في حوارات سابقة مع اختلاف بالإسم أحيانا
أوهذا السلوادي الذي يدخل لنا باسم أبو اسلام وكأننا مع صبية وعنصرية مقيتة
أنا والله كنت أود الثناء على الكاتب وعلى جهده ولكنني أحجم عن توجيه أي شكر له ولغيره من الذين اتخذوها عنصرية
يا أخي أفضل دولة لتعليم علوم الشريعة بلا منازع بلاد الحرمين الشريفين ولم يقل أحد من علماء الشريعة أو الذين خطوا (أي كتبوا )مصحف الملك فهد ومصحف المدينة ومصحف الحرمين الشريفين بأن الكتابة القرآنية معجزةأو توقيفية؟
فأنتم لافي العيرولا في النفير فكيف تفتون بغير علم ؟و تريدون إقناع الناس بالخطأ؟
وأرجو من السيدالجوافرةأن لايقع في نتن العنصريةالتي وقع فيها الكاتب وعصابته فقط لأن المعلقين بينوا له خطأه.
فالقرآن معجز للأميين ولغيرهم
ولكل شخص الحق في الرد بالدليل
وخلاصة البيان ان القرآن غير معجز إملائيا والكتابة القرآنية غير توقيفية.

October 22, 2011 8:25 AM


(341104) 34
الكاتب والمدعو أبو عمر وضعوا أنفسهم مع الدواب السائمة
باحث في علوم القرآن
نتحدى الكاتب أن يذكر لنا ما قاله ابن حزم الظاهري والغزالي وابن علي الشوكاني عن موضوع الرسم القرآني؟
وما قاله الإمام الشاطبي بهذا الموضوع أي إعجاز القرآن ...وهل ذكروا أو رجحوا أن الكتابة توقيفية؟
اختشوا على حالكو اتكتموا على رأي اخوانا المصريين
صار الرويبضة ينطقون باسم العلماء...
لا والله كبرت وتشمخت.
ما قرأته عن موضوع كتابة القرآن الكريم من حبي للاستطلاع على أنواع الخطوط فلم أجد إلا ترجيحا واحدا وهو أن إملاء القرآن وكتابته ليست توقيفية
وأبو عمر يحدثنا عن الكي بورد وكأن الكمبيونرات موجودة عندهم فقط؟؟وبدل أن يقول لوحة المفاتيح يريد أن يفهمنا أنه يعرف انجليزي أو ربما لا يفهم غير هذه الكلمة؟؟
هيه هيه هيه عمي فديتك أنا في هون علماء أعلم منك بالإنجليزي وبالعربي
والسلوادي يكتب كأنه أمام جهال أو طلبة ابتدائية؟
لقدنصحك بعض الإخوة أن تدرس علوم القرآن والشريعة فهناك كليةاسمها كلية القرآن الكريم وكلية أخرى اسمها كليةالسنة النبويةوكليات أخرى في علوم الشريعة فماالمنانع ان تدرسوا علوم القرآن الكريم بكلية القرآن بالمدينة المنورة لعلكم تنتجون لنا علما غفل عنه الناس أو غاب عن عقول علماءالإسلام كالشوكاني والشاطبي
والإمام صدر الشريعة والإمام الجويني وإمام الحرمين والإمام أبو عبدالله القرطبي الأنصاري..فمن يدري فلعل السلوادي والسيد زهير وأبو عمر وباقي الدواب السائمة يأتون لنابما لم يأت به علماء القرآن الأوائل .
October 22, 2011 8:54 AM


(341109) 35
والله عيب أن يفسر لنا السلوادي أهل الذكر بالكتب السماوية السابقة
باسط الصادق
أخي السلوادي أرجوك راجع تفاسير كتاب الله
فمن هو هذا العالم الذي قال لك أو قرأت له بأن اهل الذكر هم اليهود والنصارى او أهل الكتب السابقة...؟ فهم نعم في دجياناتهم السابقة أهل ذكر ولكن ليس شريعتهم لنا تعد أهل ذكر ةالآية وردت هنا بموضوع واحد فقط وهو بشرية الرسل أولا أكتب الآية كاملة فالآية في سورة النحل رقم43 وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون...فالموضوع عن بشرية الرسل لا عن باقي الأحكام الشرعية الأخرى؟؟ فأهل الكتاب من اليهود والنصارى ومن قبلهم يعرفون ان الرسل كلهم بشر مثلنا ولهذا يا سيدي أكمل الآية رقم44التي بعدها قال تعالى بالبينات والزبروأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس مانزل إليهم ولعلهم بتفكرون
إذن الأحكام الشرعية تؤخذ من أهل الذكر أي اهل القرآن
فدائما فهم السؤال نصف الجواب
فلا تقل لاتقربوا الصلاة وتقف بل أكمل الآية وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون
ولا تقل ويل للمصلين وتقف بل الذين هم عن صلاتهم ساهون هل فهمت يا أستاذ سلوادي أنت وباقي من يريدون أن يجيبوا بدون دراسة ووعي
وتكتب لنا عن إعجاز القرآن أنت وفضيلة عملاق العلماء أبو عمر الفارابي والله اللي استحوا ماتوا
October 22, 2011 9:50 AM


(341135) 36
الى صاحب التعليق رقم 35
زياد السلوادي
سبحان الله يا أخي
أنت ترد علي بنفس كلامي وتتهمني بأنني قلت غير ذلك !!!
ارجع الى تعليقي رقم 22 واقرأه مرة أخرى تجد أنك لم تضف الى ما قلته أنا شيئا

أهو هجوم لأجل الهجوم فقط؟؟
هداك الله
October 22, 2011 12:03 PM


(341213) 37
تذكرة
الظاهر
سبق وقلنا للسيد الكاتب أنه ما من عالم يحدّث الناس بعلم لا تبلغه عقولهم الا كان عليهم فتنة ....بيد أننا نعطف على ماذكرنا ونقول له :أرأيتك اذا بدرت الياقوت بين الحمير ..هل يفضّلونه على الشعير ؟
October 22, 2011 5:36 PM


(341217) 38
الى 34 . انا اتحداك في صدقك
الوهراني
يشير اسمك المستعار انك باحث في علوم القرآن . هل من الجائز شرعا لوصفك . وتساوي الأنسان بالحيوان . احقا يا رجل انت باحث فيما ذكرت . اتق الله في نفسك وكن سديدا حاور وناقش . وجادلهم بالمعروف وابتعد عن عن المنكر هداك الله :
October 22, 2011 5:48 PM


(341259) 39
معلقين صليبيين لا يستحقون الرد عليهم الا بالحذاء
عدو الصليب
ما بكم يا حوش ؟ ما بكم يا عرصات ؟ ما بكم يا منايك وكأنه المسلمين نايكين إمياتكن وخواتكن لا تدخلوا صفحات المسلمين حتى لا تجدوا ما يغيظكم ايتها الخراف الضاله تفوووووووو عليكن .
October 22, 2011 11:38 PM


(341262) 40
الى رقم35 باسط الصادق ابن الكذابين
عدو الصليب
يبدو انك واحد حمار رووح اتعلم بعدين افتح بلوعتك وأجزم أنك لست من المسلمين يا ساقط
October 22, 2011 11:42 PM


(341276) 41
موجه إلى المدعي أنه باحث نمرة 34
زهير
أنت تتهم الناس بأنهم دواب ! هداك الله جثت وكتبت أسماء رجال علماء والذي يقرأ الأسماء يظن أول وهلة أنك تتلمذت على أيديهم بالرغم أنك لم تأتي بدليل واحد يفند كلام الرجل أو مسألة! إن كان هناك مسألة أكتبها وقول هذه المسألة ذكرها الكاتب هي خطأ والصحيح كذا وكذا ولكن للأسف تأتي بأسماء العلماء... هذا عيب.. أما أن تشتمنا فلا تظن أن الناس ليس عندها ألسن لكن هناك شيء اسمه الأدب والخوف من الله تعالى وسوف نقف بين يديه وحينها لا ينفع الندم...(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) هداكم الله .. زهير .. ألمانيا
08.22
23.10.2011
October 23, 2011 1:04 AM


(341316) 42
الى اخي زياد السلوادي
الاخت وفاء
هذه اول مرة انشر ردي على ما تكتبه يا اخي رغم اني اتابع بجدية ما تكتبه ولا انكر اني تعلمت الكثير واستفدت وزادت معلوماتي في هذا الشان.واقدر تعبك وجهدك في هذا الموضوع فالى الامام وبالتوفيق انشالله تعالى.بالنسبة الى المعلقين الجاهلين فلا تهتم احي فمكانهم ليس هنا بتاتا كمثل المعلقة رقم24 او المعلق رقم 27 اعتقد ايضا انه ليس لهم مكان في المجتع الراقي.اخيرا اشكرك جزيل الشكر بالتوفيق والى الامام انشالله تعالى.
October 23, 2011 6:24 AM


(341349) 43
الشكر للسيد منصف واكرم
أبو جميل الزرقاوي
الشكر للسيد منصف واكرم وللسيد طالب بن حمود وللسياسي المبدع أكرم والسيد سامي
نعن يبدو أن معظم مناقشانت المدعو السلوادي ومن معه تصب قي مصلحة الموساد صدقتم بهذا
فالرجل بانت سوءته وكذلك الاخرين فربما هم من مثيري الفتنة (اليهود أو من عملائهم) لشغل الناس قي قضايا هامشية والإصرار على الخطأ ..فهم غير متخصصين ولا يفقهون شيئا
أما أنتم فأشكركم على مثابرتكم وتصديكم للباطل
استمروا على ما أنتم عليه وفققكم الله لما فيه الخير

October 23, 2011 8:20 AM


(341351) 44
التكرار يعلم الحمار إلا السلوادي ومن ولاه
أبو الفداء
التكرار يعلم الحمار إلا السلوادي ومن ولاه
تطعنون بكتاب الله للمرة الألف
يوجد أساطين العلم وفطاحله الذين قالوا بأن كتابة القرآن ليست معجزة ولا توقيفية ....وقد أشار وصرح المعلقون والكتاب والباحثون الذين هم أعلم منكم وحتى الجهلة لهذا الموضوع بكل وضوح ..فما رأيكم بجدي وفد عاصر أيام الأتـراك وكان إماما لمسجدقريتنا وهو لا يعرف القراءة والكتابة إلا بطريقة بدائية وكان كل أملائه خطأ..فهل القرآن عند جدي وعند كل أمي لا يقرأ ولا يكتب ليس معجزا؟؟
اتقوا الله أتقو الله اتقوا الله
وهل فقط بعض هذه الكلمات أو الآيات لأنها كتبت بطريقة معينة أصبحت معجزة وباقي الكلمات في القرآن غير معجزة..؟ اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله
كل كلمات وآيات القرآن معجزة بنفس الدرجة وبنفس القوة فأنتم تطعنون بباقي كلمات وآيات القرآن إذن؟؟
اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله
أما إن كنت يا سلوادي ومن معك من المتعصبين لأخطائك
فإن كنتم غير مسلمين فعليكم دراسة الإسلام وعلوم القرآن الكريم وكتب السنة فستجدون ضالتكم ..فربما أنتم معذورون بسب اختلاف ديانتكم

نتمنى أن يهديكم الله لطريق الحق


October 23, 2011 8:34 AM


(341401) 45
هل آية أقرأ أو سورة القلم معجزة؟
أبو حذيفة
بعض الرجال يكتبون بأسماء نساء وكلاهما جاهل جمار
فهل بالمنطق والدليل المادي والشرعي
الذي يعرفه الجميع
أن أول نزول القرآن وفي أيامه المكي لم يكن هناك كتاب للوحي فكل الآيات المكية (فبل الهجرة) لم تكن تكتب فهل أوائل سورة القلم التي هي بدء نزول الوحي ولم تكن قد كتبت بعد من كتاب الوحي ألم تكن معجزة؟؟؟
فلما نزلت أوائل سورة القلم كان معظم الصحابة لم يكونوا قد عرفوا الإسلام بعد ..فالرسول ص قال زملوني دثروني
السؤال ألم تكن سورة اقرأ وغيرها من السور المكية التي لم تكتب بعد ولم يكن هناك شيء اسمه كتاب الوحي
ألم تكن معجزة؟ فالقرآن معجز بتوقيف سماعه لا بكتابته؟
لهذا أبهر السامعين لفظه
افهموا ..أما نحن يا مزمازيل وفاءرقم42مزورة ورخاء وعناء وببغاء
لم نستفد من الباحث بل أضاع وقتنا ونحن من أفدناه وأفدنا غيره لأنه لاعلم له ولا لغيره من السحيجة أمثالك وأمثال غيرك
تعلموا في محو الأمية قبل أن تأتوا إلى هنا
فهنا علماء أشاوس رضي الله عنهم ينافحون عن الإسلام ولا يسمحون للحهلة بالتطاول على كتاب الله
وكل رد أو حجة باطلة سنتبعها برد وحجج ساطعة ملجمة كما فعلنا وسنفعل
October 23, 2011 12:38 PM


(341404) 46
في علوم القرآن الكريم السلوادي أخطأ خطأ فادحا
جميلة جابر- مخيم شعفاط
أنا مدرسة شريعة اسلامية وخريجة من جامعة الخليل من كلية الشريعة
لست مع فلان أو علان ولكن أنا مع العلم والحق
فقد درسنا بكلية الشريعة أن كتابة القرآن الكريم ليست توقيفية.
وكان الدكاترة ومنهم عدنان صلاح الخليلي يأتي لنا بمصاحف مرسومة بطريقة تختلف عن بعضها بعضا ولو كتنت الكتابة القرآنية توقيفية لماجاز مخالفتها
بل ذهب البعض أن اللهجة القرشية هي التي جمع عثمان التاس عليها وأما الكتابة بالرسم العثماني فضيعيفة وركيكة لم تناسب القرآن في عصرنا الحاضر لأنها كتبت قبل تطور الكتابة ..وللحق الكتابة الحالية للغة العربية أفصح من الكتابة القديمة
كما أن القرآن معجز بكل كلماته وسوره وأجزائه فلا يوهد جزء أفصح من جزءوإلا فإن هذا يعد طعنا بالقرآن الكريم.
وقد رجح العلماء بما لا يدع مجالا للشك أن كتابة القرآن الكريم ليست توقيفية فلماذا العناد والمجادلة السفسطائية.
والذي لايريد أن يتعلم أو ان يتراجع عن الحطأ فهو حر .
ولكن ليس لأحد الحق أن يفرض رأيه على الباقين
فنحن متعلمون ومتخصصون فاتركوا لذوي الإختصاص ليقولوا كلمتهم أو أعيرونا سكوتكم.
وأنا أشكر الأخ أبو خالد العتيبي شكرا جزبلا على جهوده وإفادته لنا وهل يمكن للأخ أبو خالد العتيبي أن يتفضل بإهدائنا نسخ حديثة من طباعة المصحف المكي والمصحف المدني ومصحف الحرمين وسأكون له من الشاكرين
وحزاه الله خيرا.
October 23, 2011 1:01 PM


(341419) 47
حول الحلقة الثامنة
عمر
أخي زياد
شكراً على المعلومات القيمة. بالتأكيد فإن وجود الحروف بنفس التسلسل في عدد كبير من اللغات المهمة أمر نتوقف عنده، لكن هذا ليس دليلاً على أن تسلسل الحروف ليس اعتباطياً. سنظل نفترض ذلك حتى يأتينا الدليل القاطع على أن الألف يجب أن يكون بالضرورة الحرف الأول والجيم الثالث وهكذا.
لكن هذا، أخي الكريم، لا ينتقص من أهمية بحثك فهذه العلاقات الرقمية في القرآن الكريم يمكن النظر إليها من جانب آخر. دعنا نأخذ شيئاً من صنع الإنسان، ليس له علاقة بالقوانين الطبيعية، مثلاً مدينة مثل نيويورك أو طوكيو فيها شبكة معقدة من الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية وعشرات الآلاف من العناوين، يحتاج الإنسان للتنقل بينها، حتى كقائد سيارة أجرة، إلى خبرة ودراية وممارسة طويلة، وإلى خارطة مفصلة للمدينة – وفي آخر المطاف إلى جهاز (GPS) تتحكم به الأقمار الاصطناعية. ولو جاءنا فجأة شخص أمي يمكنه أن ينقلك من عنوان إلى آخر في تلك المدينة بكل يسر، وربما عبر أقصر الطرق، ودون أن يخطئ ولا مرة واحدة، وكأن خارطة المدينة مرسومة في رأسه أو تتجسد أمام عينيه – سيقولون: مستحيل! أو إن في رأسه جهاز (GPS) – أي لا بد من جهاز عبقري في الأعلى يعرف كل العناوين ويوجه الـ(GPS) إليها. وسلهم ما هو الوحي؟
October 23, 2011 3:08 PM


(341420) 48
الى 44
الديسي
ليس معنى ان يتقن المرئ الكتابة . . اما القرآئة فهي فن من فنون الأدب الذي يجهله العديد امثالك . فمن اين آتيك بالعقل السديد كي تحسن اللفظ ؟ وان احسنته تكون أسأت أدبه . ! طبعا هذا من خلال الفاظك النتنة رب يخيل اليك انك مثقف وفي الحقيقة انك جاهل . احسن لفظ الأدب اولا ثم حاول النهوض . ؟ وكيف لأمثالك ان تنهض من حضيضها . يعني هو تعليق وخلاص . وصدق بك القول ان لم تستحي فأصنع ما شئت . وما صنعك الا أذاً لنفسك . تقيئ قبل الكتابة ليطهر فيك !!!
October 23, 2011 3:18 PM


(341421) 49
الأخ زياد السلوادي المحترم،
أبو عمر AbuOmar
معذرة أخي الكريم، حيث إتجه التعليق بعيدا عن محتوى الموضوع، لكن... ما أن ترش رشة فيلت قرب مجموعة حشرات، بتفيع، بعدين بتهرب. شكلهم ما ناموا الليل ؛)

مثلا، رقم (2)، هل صدق في سؤاله (والنوايا والقلوب عند عالم الغيب)، لكن، لنا في الظاهر من القول:
يقول: <وليس في مصحف عثمان ولا مصحف ابن مسعود ولا علي بن ابي طالب ولم يكتبه معاوية ولا ابي بكر ولاعبد الله بن سعد بن أبي سرح> هل هناك مسلم يقول هذا الكلام؟ أم أنه سؤال نابع من خبرة في تعدد الكتب وتحريفها!

يقول: <وكفاكم رجوعا الى آراء من سبقوكم...ولا تطلقوا وصف عالم على احد منهم...>
لكن في (18) يقول:
<فكل التحية للعلماء: أبو خذيفة العلامة والى طالب بن حمود المفكر العظيم والى الأستاذ الداعية منصف...>

هذا، والمعلوم، أنهم لم يتقابلوا إلا على صفحات عرب تايمز، ولم نرى السيرة الذاتية لأي منهم.
الكثير منهم على الإنترنت، وفي غرف الدردشة. في غرف الدردشة الموضوع أبسط بكثير، كل ما هنالك أن تعطيه الفرصة للكلام، لكن يجب أن يجاوب على سؤال بسيط وبديهي في العبادات، حتى تعرف المدلس الذي يدعي الإسلام، من المسلم، ناهيك أنه يدعي العلم.
-------------
تابع بحثك وكتابتك، بارك الله فيك، ولا تهتم بالتعليقات، فهي بعد فترة تمسح من الموضوعات. المهم أن تزيدنا مما قتح الله عليك، زادك الله عليما على علم.

October 23, 2011 3:39 PM


(341423) 50
ردا على 43 مثلا
أبو عمر AbuOmar
عندي سؤال ليس ببريء، لكن أعدك إن أجبت عليه بصدق أن تكون الأسئلة اللاحقة بريئة.
لماذا في كل تعليقاتك المتنوعة الأسماء والأشكال، تذكر الكتاب الآخرين وتعليقاتك السابقة، والمعلقين بالإسم الأول والأخير، إن وجد الإسم الأول والأخير لصاحب التعليق. لكنك تذكر السلوادي بالإسم الأخير فقط، (الإقتباسات غير ضرورية، والكل يمكنه مراجعة التعليقات، خاصة في هذا الموضوع) أم أن تقافتك غربية، حيثالمخاطبة بالإسم الأخير، وهذا نابع من الإحترام الزائد. ركز على كلمة زائد. طبعا لن تَصدق في إجابتك لأنك ستخسر الكثير، ولهذا قد لا تكون أسئلتي اللاحقة بريئة. لكن أوعدك ببراءة الأسئلة إن أجبت بصدق. وبالنسبة للكندرة اللذي يحجب التعليقات، خِفّ..
October 23, 2011 4:10 PM


(341457) 51
شكرا للأستاذ العلم أبو حذيقة
أبو طلال النجدي
حقا إنك أفحمتهم أستاذي الفاضل أبو حذيفةجزاك الله خيرا
لقد غاب عني أنا شخصيا أول نزول القرآن ولم يكن هناك كتاب للوحي .زألم يكن حيمها معجزا للصحابة ولخديجة بنت خويلد تبل لكم من جهلة مع انه لم يكتب بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجيبوا العلامة أبو حذيقة..
والله أنك صفعتهم أنت الأخت جميلة جابر حقا إنك معلوماتك جميلة ومقنعة فليت أبناء جلدتنا يتعلمون من العلماء
وليتهم يتعلمون أدب الحوار ..وزيدينا يا أستاذة جميلة بارك الله فيك وفي كل الغيورين أمثالك
October 23, 2011 9:41 PM


(341463) 52
بعضهم أميين والكاتب أحدهم
أبو عبدالله الكويتي
يا سيد ديسي 48هل قرأت كلام المعلق 44 لا والله إما أنك حمار لا تفقه وإما أنك عنصري جاهلي ..أنا أراه رقم44أفضل من علق
هو قال التكرار يعلم الحمار ولا يعني بذلك سواك وأمثالك كالكاتب ومن تطاول على كتاب الله فأثبت أنت وغيرك حمير
هو ذكر قصة جده التركي الذي لا يعرف الكتابة ويحفظ القرآن وذكر لك الأميين
وقال على ما أظن أنه لا يجوز أن يقال هذه الكلمة او الاية فيها بلاغة أكثر من تلك فكل القرآن كله معجز قي نظمه فمجرد السماع من أهل السليقة اللغوية يدركون بلاغته وإعجازه وأن كتابته الإملائية ليست معجزة
فعجزت أنت والكاتب ومن لف لفكم عن الإحابة بل عن فهم المقصود
لا والله كبرت وتشمخت بعد
أنتم أغلاطكم عوده وايد
وعفوا من الحيوانات التي تفقه اكثر منكم
مع اعتذرانا الشيد للأساتذة الأفاضل الذين أبدعوا وأحسنوا وما طوفوا أخطاؤكم
أنتم ردودكم شخصية وثارات ممن أفحوموكم وعروا أخطاءكم القاتلة بسبب طعنكم بكتاب الله
الردود قادمة أكثر وأكثر
October 23, 2011 10:17 PM


(341830) 53
الى الكاتب
باسل
لقد ذكرت المعلقة جميلة جابر بمعلومات صحيحة جداً , فهل لك ياسيد زياد السلوادي المحترم أن تأكل خراءً وتسكت , وإذا اردت أن تصر على الخطأ وتعاند أكثر فذلك يعني أنك حمار ولاأمل في تحويلك الى إنسان البتة.
October 25, 2011 7:15 PM


(341927) 54
يبقى الحمار حمار كاشف الغطاء والسلوادي واحد.. وشكرا للآنسة جميلة والأخ باسل
أبو جميل الزرقاوي
يبدوأن كاشف النفاق رقم53 من الهمل ماسحيي الأحذية
ذكر العلامة أبو حذيفو أن أول نزول القرآن لم يكن كتابا للوحي يومها فلايوجد همزةولافتحة ألم يكن سماعه معجزا.
والله عبقري يا أباحذيقةعاش أبو حذيفة عاش
وأماالأخت جميلة جابرفهي امرأةولا شأن لها بهذاأو ذاك فهي تروي لكم ممادرسته بالجامعة
والأخ باسل وقف مع الحق هو الآخر
ياإخوة وكلامي للعلماء الذين أخرسواهؤلاءالصبية الذين يطعنون يكتاب الله
أحسنتم ياعلماءالأمةوبارك الله فيكم جميعاوأما السلوادي فدائماوأبدامعندا للحق هو وشخص آخر يكتب في الأخطاء الشائعة يتفلسفون بالخطأ ويتصدى لهم نحارير العلماء
المهم هؤلاء يبدو أنهم مدفوعين من الصهاينة
فالعلماءرجالا ونساء يخطئونهم و مع ذلك فهؤلاءيصرون على الخطأ ويبدأون بشتم العلماء الأفاضل
دام عزك يا أبا حذيفة
قلتم أن أباحذيفة أزبب طبعا (الذي تعرفه بمؤخرتك) ولكن هذا اللفظ يليق بك ولكن اللفظ تزببت وليس أزبب
السؤال وهو تحدي لك يارقم53وللسلوادي فأنتما شخص واحد..من قائل هذا المثل ؟؟ومتى وفي أي مناسبة ؟؟وبقص زبي إذا أنت السلوادي رقم53 عرفت من هو؟ وهذا تحدي يالله جاوب سأحرجك أمام كل الكتاب لتعلم أن أحذيتنا تفهم بالعلوم أكثر منك وممن هم مثلكم
إلى المعلقين مرة أخرى تصدوا للجهلة والأميين مرة بعد أخرى وبوركت أيمانكم ياأبطال عليهم عليهم لا تخلوا ولا صهيوني ولا عميل هنا
المهم غلط +خطأ +جهل+أمية =الخرا هم هؤلاء الذين أنتم منهم يا شلة الجهل السلوادية والعنصرية الجاهلة
October 26, 2011 7:18 AM


(341929) 55
أنت تامرين يا أخت جميلة
أبوخالد العتيبي
سلام للأنسة جميلة معلوماتك كلها جميلة
فالإسم يطابق المسمى
كم نسخة تريدين من القرآن الكريم؟ يا أخت جميلة طلباتك على هالخشم
أنت تامرين غالي والطلب رخيص
أنا أرسلها لك أنت فقط أخبريني كم نسخة من القرآن ؟
ويوجد لدينا عدة أنواع من المصاحق مكتوبة بمختلف أنواع الخطوط..... حنى تكون بيدك حجةى ودليل على أن أنواع الكتابة ليست توقيفية
هلا وغلا والله ..أمرك على الخشم وعلى الرأس ثم العين
تدللي ..نحن في الخدمة وحاضرين ونشكرك على الثقة
وإنشاء الله سأرل لك كل انواع المصاحف التي تطلبينها
ومالنا في ذلك جميل ولا منة
مع خالص تحياتي
October 26, 2011 7:31 AM


(342145) 56
إزاي تتكلموا في كتاب الله وتشموا في العلماء والمعلقين
الشربيني
دا اللي مسمي نفسه كاشف الغطاء دا بتجاوز حدوده بقلة أدب
إزاي تشتم أخ بيئول إنه حايجيم المصاحف وفيها أيه؟؟
دا احنا بنؤول في مصر طلاباتكم أوامر وكمان منئول غالي والطلب رخيص للأخ العزيز
مش معنى دا الرجل رخيص ولا المصحف رخيص دا معناه الخدمة أوليلة أو صغيرة أو عمل مابستاهلش الحمدوالشكر يعني كده حتى نزيل التكاليف
وإيه علاقة كلام الله القرآن بغالي والطلب رخيص؟؟
دا أنت حمار أو جاموسة أيه دا ؟؟
بعدين حضرتك مين الشنقيطي دا؟
هو بيساوي أيه أمام فضيلة الشيخ محمد متولي شعراوي ...
والسيد متولي شعراوي قال إنه القرآن كتابته الإملائية مش معجزة ومس بس الشعراوي قال كده كمان الشيخ شلتوت رحمه الله وكل شيوخ الأزهر في مصر
أنتو مين حتى تتكلموا وتشتموا المسلمين لأنهم خطؤوكم
جاتكو نيله أغبياء
وأنا عن نفسي بتسايف للأخ فضيلة الشيخ أبو خالد العتيبي..و ما تشلش هم من القاذورات أمثال الرمةكاشف الغطاءوالسلوادي دول مثيرين للفتنة وجهلةأميين
وأشكر للأخت الفاضلة جميلة من مخيم شعفاط وأنا بئولك ولا يهمك طلباتك اوامر ..وألف غالي والطلب رخيص
خدماتنا ليكي أقل من الرخيص ما فيش جميل دا واجب علينا يا أخت جميلة
مشان كده لأننا مستعدين نخدمك دول الكلاب كاشف الغطاء وأمساله ولعت فيهم النار ربنا يحرقهم بنار جهنم آمين
October 27, 2011 8:16 AM


(342170) 57
عن زياد والموساد
أكرم
هل رأيتم الشقاق الذي حصل بين الناس بسبب الخزعبلات التي أثارها زياد السلوادي , هذا هو ما تريده إسرائيل , إضعاف العرب وتمزيق صفوفهم والتشويش على أذهانهم وإشغالهم وإبعادهم عن أمور الحياة المهمة ؛ إقرؤا كتاب ( المصيدة ) للمؤلف عبد الله عيسى ففي هذا الكتاب قصص واقعية مأخوذة من ملفات المخابرات الفلسطينية وفيه يتحدث الكاتب عن كيفية تجنيد اسرائيل لعملائها من العرب , وسوف تتضح الصورة لكم أكثر لإكتشاف ان زياد عميل للموساد.
October 27, 2011 11:45 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز