رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج 7

الــخــطـــأ : أقام عنده رَدَحاً قصيرا من الزمان .

 الصواب : أقام عنده رَدَحاً من الزمان . الرَّدَح : المدة الطويلة ، يقال أقام رَدَحاً من الدهر . ( المعجم الوسيط – ص 337 ) . المُدَّة : مقدار من الزمان يقع على القليل والكثير ، يقال : أقمت عنده مدةً مديدة : وقتا طويلاً . ( المعجم الوسيط – ص 858 ) . ومن هنا ندرك أن صفة المدة هي التي تحدد الزمان ، مدة قصيرة أو مدة طويلة ، لذلك يفضل استخدام كلمة " ردَحًا " للدلالة على الإقامة الطويلة فالصواب : أقام عنده رَدَحاً من الدهر ، وإذا كانت الإقامة قصيرة فيقال : أقمت عنده مدة قصيرة .

 الــخــطـــأ : حديث شيِّق .

 الصواب : حديثٌ شائق . شاق إليه شَوْقاً : نزعت نفسه إليه . أشاق فلان الشيء : وجده شائقا . الشائق : ما يشوق الإنسانَ بجماله وحسنه . ومعنى الشَّيِّق : المشتاق . ( المعجم الوسيط – ص 500 ) . والحديث الشائق هو الحديث الممتع أو الحديث الجميل الحسن ؛ لذلك فالصواب أن يقال : حديث شائق .

 الــخــطـــأ :شاهدتُ رتْلاً من السيارات .

 الصواب :شاهدتُ رتَلاً من السيارات . الرَّتَل : الطيب من كل شيء ، بياض الأسنان وكثرة مائها ، جماعة من الخيل أو السيارات يتبع بعضها إثر بعض " محدثة " جمعها أرتال ( المعجم الوسيط – ص 327 ) . يخطئ من يأتي بحرف التاء ساكنا في كلمة " رتلاً " والصواب فتحها ، فيقال : شاهدت رَتَلاً من السيارات .

 الــخــطـــأ : امتلأت حنايا صدره محبةً .

 الصواب : امتلأت أحناء صدره محبةً . الحنايا : جمع حَنِيَّةٍ أو حَنِيٍّ ، وهما القوس ، فعيل بمعنى مفعول ، لأنها محنية أي معطوفة . وحُنْوُ كل شيء : اعوجاجه ، والحنو : كل شيء فيه اعوجاج أو شبه اعوجاج كعظم الحجاج " العظم تحت الحاجب من الإنسان " والضلع ومنعرج الوادي والجمع " أحناء ، حُنِيٌّ ، حِنِيٌّ" . وفلان أحنى الناس ضلوعا عليك أي أشفقهم عليك ، وتحنى عليه أي تعطف . قال الشاعر: تَحَنَّى عليك النفس من لاعج الهوى فكيف تَحَنِّيها وأنت تُهينُها . ( لسان العرب ج 2 – ص 1034 ) . ونستنتج أن الصواب هو : امتلأت أحناء صدره محبة .

 الــخــطـــأ : هبطت الطائرة على مُدَرَّج المطار .

 الصواب : هبطت الطائرة على مَدْرَج المطار . دَرَج : مشى ، المَدْرَج : المسلك ، ومدرج النمل : مَدَبُّه ، جمعها مدارج . المُدَرَّج : مكان ذو مقاعد متدَرِّجة " محدثة " ( المعجم الوسيط – ص 278 ) . ومَدْرَج اسم مكان تمت صياغته على زنة مَفْعَل ، وهو المكان الذي تسير عليه الطائرات عند الإقلاع أو الهبوط . ومن هنا فالصواب أن يقال : هبطت الطائرة على مَدْرَج المطار .

 الــخــطـــأ : اشتريت الخُضار أو الخُضْروات .

 الصواب : اشتريت الخُضَر أو الخُضْر أو الخَضْراوات . الخُضْرة : والخَضِرُ والخَضير : اسم للبَقْلَة الخضراء ، والبقول يقال لها الخُضَارة والخَضراء ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ليس في الخَضْرَاوات صدقة ، يعني به الفاكهة الرطبة والبقول ( لسان العرب ج 2 – ص 1185 ) . الخضراء : خَضِر البقول ، جمعها خَضْراوات ، الخَضير : الأخضر والبقلة الخضراء . الخُضارة : خُضْر البقول . المعجم الوسيط – ص 240 ) .وبناءً على ما ذكر فالصواب أن يقال : اشتريت الخُضَر أو الخُضْر أو الخَضْراوات .

 المراجع : - 1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

 2 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، 1972 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز