غريب المنسى
gelmanssy@msn.com
Blog Contributor since:
18 April 2007

صحفي مصري مقيم في امريكا
ورئيس تحرير صحيفة مصرنا
www.ouregypt.us

 More articles 


Arab Times Blogs
كامب ديفيد

تفاصيل معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل تم اخفاؤها عن الناس بطريقة متعمدة , فقط كان المطلوب من الناس أن تعرف أن هناك سلاما مع اسرائيل تم فى كامب ديفيد بدون الدخول فى التفاصيل. وتم الهاؤهم بصورة السادات وبيجن وكارتر وبعض الكلام المرتب عن المستقبل الوردى للسلام, ومع الوقت أصبح حتى مناقشة بنود الاتفاقية يعتبرعمل من أعمال اشعال الحرب الباردة مع صديقتنا اللدودة اسرائيل. والاتفاقية مثلها مثل أى عقد لابد أن يكون طرفيه سعداء , والسعادة هنا لن تأتى الا بعد الممارسة ونحن بعد ثلاثة عقود من احترام هذه الاتفاقية وممارستها نرى أن الظروف المحيطة الآن تستدعى تغيير بعض من بنودها لتتماشى مع معطيات الواقع وهذا التغيير فى صالح اسرائيل أيضا لانها ستضمن أن الجانب المصرى لديه المرونة لمنع أى محاولة للاعتداء على حدودها ومدنها من الجانب المصرى.

 

حتى أعطى حضرتك فكرة عن الاتفاقية وبالذات الجزء الخاص بسيناء بسرعة لابد أن تساعدنى وترسم مستطيل على السريع . المستطيل الذى أمامك مساحته الحقيقية حوالي 61 ألف كيلو متراً مربعاً هى مساحة سيناء ,الطرف الأسفل هو حدود سيناء مع قناة السويس والطرف الأعلى هو حدود سيناء مع اسرائيل .. ماشى , قم بتقسيم هذا المستطيل الى ثلاثة اقسام عرضية , الجزء الأول يبدأ من قناة السويس الى مابعد المضايق ويسمى المنطقة الف وتتواجد في هذه المنطقة قوات عسكرية مصرية من فرقة مشاة ميكانيكية واحدة ومنشآتها العسكرية وكذا تحصينات ميدانية وتتكون العناصر الرئيسية لهذه الفرقة من:  ثلاثة ألوية مشاة ميكانيكية،لواء مدرع واحد، سبع كتائب مدفعية ميدانية تتضمن حتى 126 قطعة مدفعية، سبع كتائب مدفعية مضادة للطائرات تتضمن صواريخ فردية أرض/جو وحتى 126 مدفع مضاد للطائرات عيار 37 مم فأكثر، وحتى 230 دبابة، وحتى 480 مركبة أفراد مدرعة من كافة الأنواع، إجمالي القوات حتى 22 ألف فرد.

 

والجزء الثانى – منتصف المستطيل - المنطقة ب وتوفر الأمن في المنطقة "ب" وحدات حدود مصرية من أربع كتائب مجهزة بأسلحة خفيفة وبمركبات عجل وتعاون الشرطة المدنية في المحافظة على النظام في المنطقة، وتتكون العناصر الرئيسية لكتائب الحدود الأربع من إجمالي حتى 4000 فرد. ويمكن إقامة نقاط إنذار ساحلية أرضية قصيرة المدى ذات قوة منخفضة لوحدات الحدود على ساحل هذه المنطقة. تنشأ في المنطقة "ب" تحصينات ميدانية ومنشآت عسكرية لكتائب الحدود الأربع.

 

والجزء الثالث والأخير أعلى المستطيل  والمحاذى لحدود اسرائيل هو المنطقة ج بعرض سيناء من خليج العقبة وحتى البحر الأبيض وتتمركز في المنطقة "جـ" قوات الأمم المتحدة والشرطة المدنية المصرية فقط .وتتولى الشرطة المدنية المصرية المسلحة بأسلحة خفيفة أداء المهام العادية للشرطة داخل هذه المنطقة وتوزع قوات الأمم المتحدة داخل المنطقة "جـ" وتؤدي وظائفها المحددة.  وتتمركز قوات الأمم المتحدة أساسا في معسكرات تقبع داخل مناطق التمركزفي ذلك الجزء من المنطقة في سيناء التي تقع في نطاق 20 كم تقريبا من البحر المتوسط وتتاخم الحدود الدولية في منطقة شرم الشيخ.

 

كلام جميل .. هذه هى حقيقة تواجد قواتنا داخل سيناء من واقع الاتفاقية , ولكن كيف يستطيع 26000 فرد وهو عدد القوات المصرية الموجودة بالفعل من حماية وتمشيط مساحة 61 ألف كيلو متراً مربعاً من الأنشطة الارهابية التى ظهرت مؤخرا بفعل عفريت أزرق؟ وهل يصح أن نطلب من اسرائيل الموافقة على زيادة عدد القوات فى كل مرة تنط فى سيناء مجموعة مسلحة هاربة عبر الحدود من المنطقة ج الملاصقة لاسرائيل؟

 

لحد هنا لأستطيع أن أفتى فالأمر بعيد تماما عن نطاق صلاحياتى المتواضعة ولكنه بكل تأكيد يحتاج الى اعادة نظر فالاتفاقية ليست قرآنا ويمكن تغييرها لصالح مصر أولا واسرائيل ثانيا حتى تكف عن اتهام مصر بالتقصير فى متابعة الارهابيين فى سيناء , فعلى مايبدو أن اسرائيل هى التى ترسل هؤلاء الارهابيين وحتى تضع مصر فى موقف الدفاع أو لأى غرض آخر فى نفس يعقوب.

 

لاتنسى أن تقسم المستطيل الى ثلاث أقسام طولية حتى تتخيل جنوب سيناء ووسط سيناء وشمال سيناء وتخيل أيضا أنك مواطن هناك مهمل ومعزول عن الوادى ومحاصر باليهود من ألأمام وأهلك من الخلف , فأهل سيناء يعانون من السياسات الاقتصادية والاجتماعية العقيمة وهذا موضوع آخر .

 

تحية لأرواح الشهداء..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز