رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج5

الــخــطـــأ : أتوَسَّل إلى الله أن يغفر لي . الصواب : أتوَسَّل إلى الله بالصلاة أن يغفر لي . معنى " وسَّل فلان إلى الله تعالى : عمل عملاً تقرب به إليه . توسَّل : وسَّل . توسَّل إلى فلان بكذا : تقرب إليه بحرمة آصرة تعطفه عليه . الوسيلة : درجة النبي الكريم في الجنة . ( المعجم الوسيط – ص 1032 ) . من هنا ندرك أنه لا بد من أمر ما أو عمل يستعان به للتقرب إلى المتوسل إليه . فالجملة " أتوسل إلى الله أن يغفر لي " خاطئة ؛ لأنه لم يذكر فيها العمل الذي يستعان به للتقرب إلى المتوسل إليه ، لذلك يجب ذكر العمل وهو " الصلاة " فالصواب أن يقال : أتوَسَّل إلى الله بالصلاة أن يغفر لي .

 الــخــطـــأ : رموش عينيه طويلة . الصواب : هُدْب عينيه طويلة . يطلق الكثيرون كلمة "رموش" على الشعر الذي ينبت على أطراف جفون العين . ومعنى "الرمش" : الطاقة من الريحان ونحوه ، ويقال : رمشت عينه : احْمَرَّت أجفانها وتفتلت أهدابها مع ماء يسيل . ( المعجم الوسيط – ص 372 ) . ونستدل من معاني كلمة " رموش " التي أوردناها أنه ليس من معانيها شعر أشفار العين ، والكلمة التي تدل على هذا المعنى هي " الهُدْب " . هَدِب هَدْباً : طالت أشفاره ، هَدِبتْ العين : طال هُدْبها ، فهو أهدب العينين وهي هدباء وجمعها هُدْب . الهُدْب : شعر أشفار العين ، والهُدْب من الثوب : طرفه الذي لم ينسج . واحدته : هُدْبه وجمعها " أهداب " . ( المعجم الوسيط – ص 976 ) . ومن هذا نستنتج أن الصواب أن نقول : هُدْب عينيه طويلة . وليس رموش عينيه .

 الــخــطـــأ : عهدك عندي مصان . الصواب : عهدك عندي مصون . من الجملتين السابقتين يتبين إلينا أن الاختلاف بينهما يعود للكلمتين " مصون ، ومصان " وكلا الكلمتين اسما مفعول ، فكلمة " مصون " مشتقة من الفعل الثلاثي " صان " ، صان الشيء صونا ، وصيانة حفظه في مكان أمين ويقال : صان عرضه : وقاه مما يعيبه . وكلمة " مصان " مشتقة من الفعل الرباعي " اصان " وهذا الفعل لم يرد في معاجم اللغة والأفعال التي وردت فيها اصطان ، تصاون ، تصوَّن . ( المعجم الوسيط ص 540 ) . وندرك من هذا أن الصواب أن يقال : عهدك عندي مصون .

 الــخــطـــأ : خرج الأطفال سوية من المدرسة . الصواب : خرج الأطفال معاً من المدرسة . سوي الرجل :استقام أمره ، السواء : المثل والنظير ، السَّوِيَّة : الاستواء والاعتدال ، والعدل والنصفة ويقال : هم سِيٌّ : متساوون ، ( المعجم الوسيط – ص 466 ) لم نلحظ من معاني كلمة " سوية " ما يدل على التجمع ؛ لذلك فالصواب أن يقال : خرج الأطفال جميعا من المدرسة أو خرج الأطفال معاً من المدرسة . فكلمة معاً تصير اسماً مقصوراً منصوباً منوناً كفتى ًونصبها حينئذ على الظرفية. تقول خرجنا معاً : في زمان واحد ، وكنا معاً : في مكان واحد ، وقد يكون معناها في المثالين : خرجنا جميعاً وكنا جميعاً .

 الــخــطـــأ : بنيت منزلي على هضَبَة واسعة . الصواب : بنيت منزلي على هضْبَة واسعة . في هذه الجملة يخطئ الكثيرون في كلمة " هضبة " ويتمثل الخطأ بتحريك الضاد " هضَبة " والصواب أن تكون الضاد ساكنة " هضْبة " ، الأهضوبة : الرابية ، الهضْبة : الأهضوبة والهَضْبة : الجبل المنبسط الممتد على وجه الأرض . ( المعجم الوسيط – ص 987 ) . لذلك فالصواب أن نقول : بنيت منزلي على هضْبَة واسعة .

 الــخــطـــأ : زرت هضْبَة الجُولان . الصواب : زرت هضْبَة الجَوْلان . الخطأ الوارد في كلمة " الجولان " هو ضم الجيم " الجُولان " والصواب أن تكون حركتها الفتحة مع سكون الواو "الجَوْلان " . والجَوْلان بفتح الجيم وتسكين الواو : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ، ويقال للجبل حارث الجَوْلان ، قال النابغة الذبياني : بكى حارث الجَوْلانِ من فقْد ربه وحَوْران منه موحشٌ متضائلُ . ( لسان العرب ج 1 ص 731 ) . لذلك فالصواب أن يقال : زرت هَضْبَة الجَوْلان .

 الــخــطـــأ : بنى الفراعنة الأهرامات . الصواب : بنى الفراعنة الأهرام . الهرم بناء ضخم بناه أحد الفراعنة من الحجارة الضخمة الصلبة وجمعها " أهرام " ، الهرم المدرج : هرم تتكون جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض ، ويعد " هرم سقَّارة " المدرج أقدم بناء ضخم من الحجر عرف في التاريخ . ( المعجم الوسيط – ص 983 ) .وكلمتا الأهرام والأهرامات تدل على الجمع . والأهرام في هذا الكون قليلة العدد ؛ لذلك فمن المستحسن استعمال جمع قلة وهو يفي بهذا الغرض ، وإذا كان الأمر لا يستدعي استخدام جمع الكثرة ؛ لقلة عدد الأهرام فالأفضل ألا يستعمل جمع الجمع " الأهرامات " لذلك نقول : بنى الفراعنة الأهرام وليس الأهرامات .

 المراجع :

 - 1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

 2 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، 1972 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز