موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

 More articles 


Arab Times Blogs
سوريا تتلقى دعما من إيران: 6 مليارات دولار نقدا و مليوني برميل نفط أسبوعيا

ذكرت صحف أوروبية عديدة اليوم أنه بناء على توجيهات السيد القائد علي خامنئي مرشد الجمهورية الإسلامية, فقد قدمت إيران مساعدة عاجلة الى سوريا بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي لإنعاش اقتصادها المنهك جراء المؤامرات الدولية ضد نظام الرئيس المقاوم بشار الأسد الذي لم يغير خط والده الراحل حافظ الأسد.

ومن المعلوم ان النظام السوري عرف تاريخيا برفضه المطلق لكل الحلول الانبطاحية او الاستسلامية حيث لم يوقع الأب سابقا ولا الابن لاحقا اتفاقيات إذعان انهزامية مثل معاهدتي وادي عربة وكامب ديفيد. كذلك لم يرضى أي من الأسدين بأن تفتح في ارض الشام مكاتب رعاية مصالح إسرائيلية مثل مكتبي قطر والبحرين.

هذا الدعم المالي الإيراني السخي ترافق مع منحة نفطية إيرانية مقدارها 300 ألف برميل بترول تقدمها طهران إلى دمشق يوميا ولأجل غير مسمى. وكانت سوريا قد تلقت من العراق قبل مدة منحة نفطية حجمها 190 ألف برميل يوميا بعد ضغوط حثيثة مارستها إيران على حكومة نوري المالكي.

على صعيد آخر ذكرت صحيفة التايمز أمس أن سوريا سرّعت في تسيير إمداداتها الصاروخية لحزب الله من مصانعها الحربية السرية التي كانت قد أقامتها قبل فترة بمساعدة فنية كورية-إيرانية لتصنيع الصواريخ البالستية على مقربة من مدينة حماة في أعماق جبل سمي بمدينة الصواريخ.

ولمحت الصحيفة إلى أن هذا الأمر هو السبب المباشر لغضب السفير الأميركي  في دمشق روبرت فورد وذهابه إلى حماة لاستجلاء حقيقة ما يجري على الأرض. فورد حذر من أن «الشارع يمكن أن يطيح» بالنظام السوري إذا لم يبدأ سريعا الإصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون.

والظاهر أن الإصلاحات التي عناها (فورد) تتركز على مسألة الامتناع عن تزويد حركات المقاومة بأي أسلحة ثقيلة وخاصة صواريخ سكود المعدلة محليا. وبعد ان وزع سعادة السفير ألأمريكي مئات الهواتف الخلوية المجهزة بكاميرات فائقة الجودة على المتظاهرين السلفيين لمساعدتهم في فبركة المزيد من الأفلام المعادية للنظام السوري, عاد (فورد) من مدينة حماة محمّلا بالورود الحمراء وببعض تقارير عملاء السي أي أيه أفادت بأن "مدينة الصواريخ" مازالت توّرد شاحنات السلاح الى حزب الله في لبنان.

هذا "الخبر الرهيب" دفع (فورد ) لأن يصرح في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي": «لم ار اية اشارة ملموسة على الارض بان الحكومة السورية مستعدة لبدء الاصلاحات بالسرعة التي يطالب بها المتظاهرون" .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز