شادي جاد مسعود
shady.gad.mb@gmail.com
Blog Contributor since:
26 March 2011

مفكر ومدون مصرى



Arab Times Blogs
ثورات على قائمة الانتظار

بكل تأكيد والكل متفق على أنه القيام بثورة على النظام المصرى الذى فشل فى تحقيق امانى الشعب وتلبية متطلباته كان حلما يداعب خيالنا ويؤرق مضاجعنا لسنوات طويلة ولكن مجرد التفكير فيه كان من الممكن ان يعرض صاحب الفكرة للاعتقال او الاختفاء فى رحلة طويلة لاستكشاف ماهو وراء الشمس !

 المهم .. نجحت الثورة واستطاع الشباب قلب النظام والتخلص من اغلب رموز فساده وجارى العمل على اعادة تشكيل الهيكل السياسى والمؤسسى والقيادى على كافة المستويات_ بغض النظر عن البطء مقصود او غير مقصود , فربما يستغرق التجديد والاحلال اكثر مما نتوقع وعلينا الاستعداد لذلك _ ويتم اعداد البرامج ووضع الخطط لرسم التصور النهائى للدولة ككيان مادى وفى صورتها الملموسة من رئيس جمهورية ووزراء ومساعدين . ولكن ... الاهم من كل هذا هو اعداد المواطن للتغيير .. الشعب الذى نصفه تم ممارسة الفساد والظلم ضده لسنوات والنصف الاخر كان يمارسه واعتاد تلك المناظر من رشاوى وتلاعب وسرقة واصبحت من المشاهد اليومية , كيف سيقبل التغيير ؟ وكيف استعد له ؟؟

اصبحنا اليوم فى حالة من الفساد الاخلاقى وركوب موجة البلطجة بشكل رهيب , اخلاقياتنا هبطت وسقطت مع سقوط النظام .. قواعد السير والمرور اصبحت موضة قديمة فى غياب المراقب و الحاكم .. المواطنون لايحتملون من يكلمهم عن الاخلاقيات او الذوق العام .. لا اعلم ماذا حدث . السرقة والاغتصاب اصبحت اخبار عادية .. هذا الفساد لن ينصلح بنزول ضابط الشرطة او ضابط المرور الى الشارع , اذا لم نبدأ بأنفسنا فلن يساعدنا احد ..

الاهم من الثورة على نظام الحكم هو الثورة على انفسنا وتغيير كل ماهو فاسد بداخلنا .. لا للغش ولا للسرقة ولا لكسر قواعد المرور .. ففى اليابان بعد الزلازل الكبرى يتم اعداد برامج نفسيه لشرح كيف سنبدأ ومن اين وماذا علينا ان نفعل بالضبط .. الكل يساعد . وأما نحن : حتى مفهوم المساعدة علينا ان نتعلمه اولا ...







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز