محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
تورات بطيخية فشلت ج3 قرغيزيا

تورة السوسن هكذا سميت تورة الجمهورية الصغيرة , قرغيزيا. عاشت الجمهورية حركة  من الاضظرابات الي اتسمت بالسلمية مرفقة بشعارات,لبها رحيل الدكتاتور الحاكم ’ عسكر باسييف ’ و بعد ضغط الشارع الشبابي تحقق هدف التورة نسبيا بصعود كرمان بيك بكاييف’ قائما بأعمال رئاسة الجمهورية و رئيس الحكومة مؤقتا.هكذا اذن بدت شعائر الفرح تهب كرياح قوية على الجمهوريبة القرغيزية الباردة.  

و من خلال صناديق الاقتراع هب الشعب بصوت و احد لانتخاب ’بكاييف ’ رئيسا للجمهورية شهر تموز / يولويز 2005. على نفس المنحى  للجارة أوكرانيا , سقط القناع عن التوري المزيف و عرفت البلاد تحت حكمه نكسة بل خيبة , بعدما قرر الزيادة في أسعار الوقود في بلد يعيش وسط التلوج و الزمهرير الذي يشق الأبدان. و على اتر قرار الرئيس انتفض الشارع في كل تراب الجمهورية و سمت بتورة ’ الوقود’ شهر نيسان / أبريل 2010 و من مخلفات تورة ’ الوقود ’ الاطاحة بنظام الرئيس كرمان بيك بكاييف’ الذي صعد على سدة الحكم من خلال خطبه التي جعلته بطلا للجمهورية  من خلال صناديق الاقتراع  و بفضل أيضا تورة ’ السوسن ’.لكنه خان العهد و لم يفي بوعوده في التخفيف من الازمة التي تعيشها البلاد , و ما زاد الطين البلة قراره الزيادة في اسعار الوقود. ليسقط سقوطا مدويا بعد 5 أعوام  بالتمام و الكمال. و بقيت مشاكل البلاد عالقة و خصوصا القضايا ذات الطابع الاجتماعي رغم 5 سنوات من حكم ’ بكاييف ’ حيت ان البطالة وصلة الى 40 في المائة قبل و بعد التورة.

كتب لتورة ’السوسن  ان تفشل كما فشلت تورات سابقة , لانها بنيت على الغدر و المصالح السياسية و  الحسابات الضيقة  و الخطب الرنانة و استغلال الخطباء السياسيين المحنكين  , و مكرفوناتهم التي كانت مجرد قصبة هوائية للتنفس استغلها السياسيون للصعود الى كرسي الحكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز