بو بكر الزوي
aalliibbyyee@yahoo.com.au
Blog Contributor since:
27 June 2011

كاتب من ليبيا



Arab Times Blogs
من مواطن ليبي الى عطوان

أنا وأعوذ بالله من كلمة (أنا) . مواطن ليبي أعيش في جنوب ليبيا التي يعرفها عطوان (أكويس).  ولست صحيفا أجيد فن الكلمة .وترويض القلم.  ولااملك من متاع الدنيا الزائل شيئا .ولم أتقاضى رشوة أو مالا حراما من أموال الشعب الليبي.  وأعيش في منزل صغير مساحتة لاتساوي غرفة من غرف منزل عطوان في عاصمة الضباب .
أقضي نصف النهار في عملي الخاص كمهندس. ونصفه الثاني أعمل في مزرعتي الصغيرة التي ورثتها من والدي يرحمه الله.
أنني وكأغلب الليبيين أحب ليبيا وأحب العروبة وأحب ديني وادافع عنهم جميعا . وأكرة أسرائيل وأمريكا  والصليبيين وأعداء ألاسلام . ويعجبني كل مناظل من أجل الحرية قديما وحديثا  وأنا معجب بغاندي وجيفارا ومانديلا وكاسترو وتشافيز وحتى (جيفارا البديري) تعجبني !!.
وأعتز بتاريخ ليبيا المشرف وأبطال ليبيا من شيشنق الذي حكم مصر الى القرمنليين الذين أسروا فيلادفيا الامريكية الى المختار وأحمد الشريف السنوسي وغومة المحمودي وبلخير والسويحلي وبومطاري وغيرهم كثر في بلد المليون الا ربع شهيد ؟؟ويؤلمني حال أمتي العربية . وأتمنى لها التقدم والازدهار وأن يكون لها مكانة بين ألامم .
وأتمنى أن لا أموت ويحاسبني ربي قبل أن نحرر القدس ونصلي فيها . وحالي كحال كل مواطن عربي أكرة ألانظمة العربية الفاسدة . ولا أستثني منها ( نظاما) .

تعرفت على عطوان عندما خرجت الينا الجزيرة وكانت كالحسناء التي نجتمع حولها كل ليله  معجبين مسحورين بجمالها . وكنت لا أشاهد برامج الجزيرة بقدر ما أشاهد عطوان على الجزيرة.! كان حديثا يعبر عني كمواطن عربي مقهور يعيش في عصر العمالة والانحطاط والتردي العربي .
 كيف لا وهو من كان عاملا في مصنع الطماطم و سائقا لشاحنة يوما ما.وضاق الفاقه والعوز. وعاش ألم المواطن العربي وهو يبحث عنه الخبز وعن الكرامه ... كنا جميعا نتألم لما يحدث في فلسطين ولبنان والصومال والعراق وحتى افغانسان المسلمة ؟

كان ( عطوان) يتحدث عنا . يحاكي اوجاعنا. ولاننا قوم عاطفيون كان حديثه يفرغ كل شحناتنا العاطفية . وأصبحي أعجابي به أكثر من أعجابي بلوحات ناجي العلي الذي قتلة الصهاينة ولم يستطيعوا قتـل فـنه . وأكثر من درويش في شعره . ولاأذيعكم سـرا أني بعد كل لقاء اتابعة معه على الجزيرة أخاف عليه من الموساد  وكيف لا وهو ينطق بقنابل من نار عليهم (ويفضحهم ). بل وصل بي ألامر أني تمنيت أن يكون هو الرئيس الفلسطيني بدل ابوعمار اوالمناضل جورج حبش ؟ وأستمر أعجابي(طبعا من طرف واحد) سنوات . وخرج مثقفون ومحللون جدد او بالاصح أخرين لكن كان (عطوان) ألاقوى بالنسبة لي . ولا انكر أحيانا أني كنت امتعض منه (لانه يظلم في الليبيين ) كثيرا . رغم ان الليبيون جاهدوا في 48 مع فلسطين الحبيبة . وهذا واجبهم وليس جميلا على اخواننا الفلسطينيين . والليبيون يعطون من مرتباتهم الشهريه لفلسطين . والليبيون قاتلوا مع الفلسطينين في لبنان . والقذافي عمل لهم معسكرات في ليبيا لتدريبهم . ومنهم من بقى في ليبيا حتى اليوم . والقذافي من دفع ثمن زوارق العبور والقذافي من ساوى الفلسطينين في ليبيا بالفلسطيني ؟ . وهذا أقل مايمكن أن نقدمه (نحن الليبين) لفلسطين الحبيبة ولاولى القبلتين وثالث الحرمين.
وكنت لا أدري هل هذا التجاهل عن عمد أم عن غير قصد . فربما لايعلم ؟

لكن كيف لصحفي محترف (كعطوان) وهو يمارس مهنة الصحافة (السلطه الرابعة )  أن يتجاهل أو يجهل حقائق أعرفها أنا المواطن الليبي البسيط. وأستمر الحال ودخل ألانترنت الى ليبيا واصبحت أحد قراء صحيفة ( عطوان) القدس العربي أو التي يرأس تحريرها . وكنت معجبا بأخبارها وتحليلاتها للواقع العربي و(العبري) والدولي . واجد فيها مامنعتة الانظمة العربية ( الفاسدة ) عن مواطنيها .  وعلى رأي (غوار) افتح اذاعات برا عشان نعرف شو صاير عنا ؟؟. ووصل بي الامر اني تسئلت لماذا لا أجد صحيفة عطوان في مكتباتنا مثلها مثل التايم والنيوزويك وغيرهما؟.
وهذا دفعني لسؤال أخر :من يشتري صحيفة القدس العربي او بألاحرى ما هو مصدر تمويلها ؟ خاصة انها تصدر من لندن وهي أغلى مدينة في العالم ؟. وكيف يستطيع عطوان الصمود والبقاء مع الانجليز البخلاء الذين لايعرفون ألا (الموني ). ويعبدون المال ويحبونه (حبا جما ).

وقلت لنفسي لا ادري ربما الرجل يبيع الالاف النسخ ومن ثمنها يقتات ويعيش .  وبدات الاحداث في تونس ثم مصر وكان عطوان يتابع ويحلل وينقل لنا الاخبار من صحف الانجليز وكتابهم . واقتنعنا إن تونس فيها ثورة وليس انقلاب قام به رشيد عمار ومدعوم من اطراف خارجية ؟!!  وإن مصر بها ثورة يقودها شباب وممثلين ! وليس مشيرا في الجيش قام بانقلاب خطط لة في  واشنطن عدة أيام أثناء تواجدة هناك ؟؟؟. ثم وصل الدور الى ليبيا وعلى رأي عطوان وصل الدور الى القذافي . بدأت الاحداث في ليبيا .  وكان التلفزيون الليبي يذيع الاغاني وكأن مايحصل في ليبيا لايعنية ؟؟ وتم تعطيل المواقع الليبية الرسمية وحتى شبة الرسمية على الانترنت ؟ وأهمها موقع وكالة الانباء الليبية ؟! وكان مصدر الاخبارالاول والاهم بالنسبة (لي) هو الاقارب والاصحاب وزملاء الدراسة في بنغازي وهم كثر .  لكن الاتصالات بدات تصعب احيانا ولجأت حينها وككل مواطن ليبي الى الجزيرة وأمثالها . والتي اقنعتني و(غصبا )عني أن هناك حرب في ليبيا بين القذافي والليبيين .؟!

ولاني ليبي واعرف الليبيين جيدا أتصلت مرة أخرى بأقاربي واصدقائي وزملاء دراستي في بنغازي .  الذين أكدوا لي أن هناك شيئا ما يحدث لكن مايقال في الاعلام مبالغ ومبالغ جدا فية وربما ملفق ؟؟ . وهنا حدسي وكمواطن ليبي بسيط قال لي أن هناك شئ (موش تمام) في الجزيرة وأخواتها .
وبعد يومين نشرت الجزيرة واخواتها أن (كتائب القذافي) تقصف مدينتي. فخرجت أبحث في شوراعها ووجدت كل الناس مثلي قد خرجوا وهم يبحثون عن الصواريخ والقنابل فما وجدوها ؟ بل وجد بعضهم بعضا في الشوارع ؟ وهنا عدت الى بيتي لاحذف الجزيرة واخواتها والى الابد من قائمتى . أما جاري الذي كان سريع الغضب ( كأهل بنغازي ألاعزاء ) فقد حمل تلفزيونة الثمين (البلازما)  وحطمة امام نظرالجيران ؟؟؟ . الذين صفق لة بعضهم ؟.. أما (العبد لله) فقد لجأت الى موقع القدس العربي على الانترنت . فوجدت على صفحتها الرئيسة عشرات الجثث في بنغازي ؟؟؟. ( وربما مئات لانني وللامانة لا أتـذكر الرقم بالظبط ) . لكن أذكر انه كبير.ويثير الفـزع . وفي نفس الوقت يطلب عطوان من القذافي الرحيل فورا .  وتسألت جثث في الشوارع . والطرق ؟ في ليبيا ؟؟؟. والقذافي يرحل ؟ إلى أين ياترى؟ فنزويلا مثلا ؟ لنـدن التي يسكنها عطوان ويحمل جنسيتها ؟ . أتصلت من جديد ببنغازي والذين ملوا كما مللت (أنا) من كثرة الاتصالات ؟

وقالـوا لي سمعنا مثلكم من الجزيرة وأخواتها لكن لم نـرى شيئا . والامور كلها فوضى عارمة.والناس لم تعرف حقيقة ألامر . ولم نعرف مايحصل بالظبط ؟؟ وقال لي مازحا ربما يتكلمون عن بنغازي اخرى. فمثلا طرابلس لبنان وطرابلس الغرب . فقلت له انها بنغازي وحيده في الدنيا ما خلق الله مثلها ؟؟
أغلقت الهاتف . وأغلقت حتى (كمبيوتري) . ومرارة في حلقي .  ثم توالت ألايام و أصبح الحديث عن مرتزقة وقصف جوي وصورايخ وجثث وووو. وتسألت هل عطوان يملك مراسلين في بنغازي والبيضاء وطرابلس يوثقون الاحداث ويطلعون على الحقيقة  بأم اعينهم ويوثقونها وينشرونها لنا جلية واضحة. دون أجندة مخفية أو نوايا سوداء. ويطلعوننا على اسماء وصور الجثث في الشوارع . والجرحى والمصابين في المستشفيات. وينقلون لنا صور الملايين او مئات الالاف او حتى عشرات الالاف من الليبيين الذين خرجوا ضد القذافي ؟. لكن هم يريدون تطبيق سيناريو تونس ومصر علينا نحن الليبين شئنا أم أبينا .
نعم عمت الفوضى .ذهل الناس صدموا. وأنقلب رفاق القذافي السابقين ؟

وسمعنا بهروب القذافي الى فنزويلا !وكذلك عائلتة !.والذبائح تنتظر الثوار في سرت وتاورغاء ...!  وكل القنوات تتحدث عن ثورة الشعب الليبي التي قامت على شاشة الفضائيات. لكن على الارض ألامر مختلف .وما كنا نعيشه مختلف عما موجود في الفضائيات .
بل لدرجة أن أحد المتهكمين قال انهم ربما يتحدثون عن (ليبيريا ) فرد علية الاخر مازحا ليبيريا ليس عندهم القذافي !. ومع توالي الايام اصبحت الصورة تتضح والضباب ينجلي . وبدأ تظهر تسريبات المخابرات الفرنسية وتجنيدها للمسماري وغيرة. ووجود حفتر في بنغازي قبل أيام ووصول شحنات من علم ليبيا السابق الى بنغازي . وووووو . واتضحت الحقيقة وتجلى الضباب . وعرف الليبيون (المقلب). والأمر المدبر. لكن وكالات ألانباء والصحافة والقنوات ومن (صدقها) ومن ينقل عنها أستمروا في غيهم يعمهون. واستمر عطوان وصحيفتة يتحدث ويفصل ويناقش ويستنتج وكل هذا وللأمانة نقلا عن وكالات الانباء ؟ وشهود الاستديو!

وتسئلت مرة أخرى بما أن ليبيا ألان (سايبة) وكل جواسيس الدنيا فيها .حتى دويلة قطرأصبح لها جواسيس.؟! الا يستطيع عطوان أن يرسل مراسل واحد ويدخل من شرق ليبيا بعد ان يدفع عشرة جنيه رشوة ليتمكن من الدخول الى (الوكالة من غير بواب )وينقل مايحدث بالظبط . وربما سيغير عطوان موقفة ويعرف أنه قد خـدع ؟؟ وربما سيصحو ضميره العروبي ويعرف انهم يضربون ليبيا العروبة ليبيا الثورة . ويستبدلونها بعملاء اسرائيل التي هجرته من وطنه .  ربما سيدرك انه يقف ضد ليبيا وشعبها مع من دمر العراق يوما ما وقسمها الى دويلات يحكمها دمى ؟ ويقف مع من دمر أفغانستان ونصب كرزاي عليها رئيسا بلا شعب وبلا كرامة. ربما يفهم انها حرب لقتل الليبين وتدمير انجازاتهم المادية وبنيتهم التحتية.ومشروعهم القومي وألافريقي. وربما يفهم ان من نسميهم في ليبيا (ثوار الناتو) هم مجموعة من المتمردين والسراق السابقين لايمثلون الاانفسهم ووضعونا ووضعوا (ليبيا الحبيبة) في متاهة لايعلم منتهاها الا السميع العليم .

ربما سيفيق من هذه السكره . ويعرف أنه يساعد الناتو وهوالفلسطيني المقاوم للاحتلال على احتلال ليبيا ؟ ربما يفهم ان الامر في ليبيا أكبر من القذافي وكتائبة ومن خانه . لكن عطوان استمــر . وزاد في بهتانه.وتمادى . فقلت في نفسي. وبدون تأسف. وأنا أرى جثامين أطفال ليبيا الطاهره الذين قتلهم الصليبي الكافر. تبــا لك وسحقا . وتبــا لقلمك الذي خان أمانة القلــم . ووقف مع الناتو وثوار الناتو الذين يقتلون أطفال ليبيا كل يوم .  وسحقا لك ولصحيفتك التى عرفنا حقيقتها وحقيقتك. ولتذهب أنت والسنوات التي تابعناك و(احترمناك) فيها الى الجحيم . وعاشت ليبيا حرة عزيزة تمرغ أنف أعدائها في ترابها الطاهر.
مواطن ليبي
15-04-2011
بوبكر الزوي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز