بوبكر الزوي
alliibbyee@yahoo.com.au
Blog Contributor since:
07 June 2011

كاتب من ليبيا



Arab Times Blogs
حاكم قطر ... وامارة بنغازي

المتتبع لأحداث ليبيا هذه الأيام يلاحظ شيئا هاما قد لايجد له تفسيرا وهو الدعم الشديد (والشديد جدا ). من حاكم دويلة قطر ؟ إلى (جماعة بنغازي) .والسؤال لماذا كل هذا الدعم ؟ ألى جماعة بنغازي بالذات ؟ دون غيرهم من العرب  ؟

ولمن يعرف فاقول ان هذا  الدعم تمثل  في اربعة جوانب :

 اولها : الحرب الاعلامية الغير مسبوقة ضد القذافي عبر شبكة الجزيرة الضخمة وموقعها على الانترنت حيث ان هذه الشبكة استطاعت عبر السنوات الماضية ان تستحوذ على اهتمام ومتابعة الشارع العربي من المحيط للخليج وذلك لانتقادها الانظمة الحاكمة (المكروهة ) من المواطن العربي .وقد تم تسخيرهذا الانتشاروالخبرة الطويلة التي تجاوزت 15 عاما ضد نظام القذافي على الخصوص.وطبقا لدراسة اجراها مركز ( اتجاهات لدراسات المحتوى الاعلامي ) لرصد أداء اداء اربعه من اكبر المواقع الاخبارية اللالكترونية العالمية  ,كانت نتيجتة ان قناة الجزيرة فيها اقل نسبة من الحيادية واكثر قناة هجوما على القذافي ونظامة ؟ . لدرجة ان الشباب الليبي اصبح يتندر على قناة الجزيرة ويتصل بها ويعطيها اخبار كاذبة فتنشرها الجزيرة في نفس اللحظة فقط لان هذه الاخبار ضد القذافي ؟؟ واحد الادلة هوخبر قصف ميناء مزدة والذي اوردتة شبكة الجزيرة كخبر عاجل واتضح بعد ذلك ان مزدة مدينة ليس لها ميناء ؟؟؟.

والعالم كلة  يعرف مدى تاثير وسائل  الاعلام (الميديا) ومدى قدرتها (وخطورتها) على تشكيل الراي العام المحلي والعربي والعالمي .

في المقابل كان اعلام القذافي الرسمي متخلف جدا وكأنه من جيل السبعينيات لم يواكب الحدث وترك فراغا عميقا نفذت من خلالة الجزيرة وغيرها واجادت استغلالة  ونقلت الاحداث للعالم بالصورة التي يريدها حاكم قطر ؟

ثانيها : استخدام الدين (والفتوى) خاصة اذا عرفنا ان ليبيا هي بلد المليون حافظ للقران , واستخدام القرضاوي كاداة جاهزة لاصدار الفتاوى وتكفير الحكام وألانظمة دون النظر لما يترتب على ذلك من ازهاق الاف الارواح وهدر دماء المسلمين واعراضهم وو . وفتاوى القرضاوي ضد القذافي وتكفيره كان لها دور كبير في ليبيا لان الكثيرين في ليبيا من اتباع الوسطية الاسلامية التي يمثل القرضاوي احد اقطابها في العالم الاسلامي .

في المقابل كان اقدم واهم مرجعية في العالم الاسلامي وهو الازهر الشريف على النقيض تماما فدعا للحوار ووقف العنف بل وشجب الهجوم الاطلسي الكافر على بلد عربي مسلم . لكن احد لم يلتفت له .

ثالثها : وهو الركن الثالث من اركان دويلة حمد وهو الدبلوماسية القطرية التي يمثلها حمد (ابن عم الحاكم) والتي شكل غياب الدور السعودي والمصري وتراجعهما في السنوات الاخيرة اهم عامل لانطلاقها وهذا رايناه  في لبنان وفي دارفور وغيرها مما اعطي للدبلومسية القطرية انطلاقة وقدرة والتي لولاها ماحدث استبعاد الوفد الليبي من  اجتماع جامعة الدول العربية ولولاها ماطلب العرب من الغرب ان يضرب دولة عربية ؟ ولولاها ماتجمعت مايسمى المعارضة الليبية  في الدوحة ولولاها ماتم مؤتمر لندن وكل هذا كانت ورائة الدبلوماسية القطرية التي اجادت الضرب على الوتر الحساس وهو ( المدنيين ) وجعلت الكثير من دول العالم تغير موقفها تجاة القذافي ونظامه .

في المقابل كان تراجع الدور الدبلوماسي الليبي واستقاله عدد من السفراء الليبين بل وصل الامر الى استقاله هرم الدبلوماسية الليبية وزير الخارجية ضربه قاصمه للخارجية الليبية التي انكفئت على نفسها وتراجعت بشكل غريب , حيث ان الدبلوماسية الليبية كانت نشطة جد وخلال العام 2010  فقط عقدت ثلاث قمم في ليبيا , وهذا انجاز للدبلوماسية الليبية لم تستطع دويلة قطر تحقيقه .

رابعها : وهو الاهم ( المال القطري) الذي يقرر حمد وحدة كيف يصرف ,وكيف لا  وهو الذي دفع للغرب ثمن فاتورة كل قنابل النبالم والفسفور الابيض وصورايخ اليورانيم المنضب والتوموهوك التي تسقط كل يوم على ابناء الشعب الليبي وليس على القذافي .

وهو من يدفع ثمن الاسلحة ويرسلها الى جماعة بنغازي ليقتلوا بها اخوانهم الليبيين . وليذبح الشعب الليبيي بعضه بعضا .

وايضا قام بانشاء شركة اتصالات خلوية خاصة ببنغازي .وارسل باخرة وقود ليغذي نار الحرب, واصبح يسوق (يسرق) نفط الشعب الليبي ليعطية ثمنه  لمن يسمون انفسهم معارضة. ولولا المال القطري لما حدث ما حدث في ليبيا . ففاتورة الحرب ضخمة جدا.وحرب العراق وحدها قاربت الترليون دولار . وتكلفة حرب ليبيا كل يوم في ازدياد والغرب الكافر لن يخسر سنتا واحدا الا اذا وجد من يدفع . وقطر (ماقصرت) . . والقادم من الايام سيظهر لنا الكثير مما خفي .

قد يقول قائل ان قطر تدعم كل الشعوب العربية ضد حكامها , فاقول هناك الشعب البحرين الذي هو على مرمى حجر من الدوحة والذي قمع وقت ابناءة ولم يتكلم احد .وهناك الشعب العماني , والشعب اليمني والشعب السوري والشعب الاردني وووو. فاين هم من الدعم ؟ . وقد يقول قائل هذه شهامة منه فاقول شهمكم هذ  خرجت من على ارضه الطائرات لتضرب عراق المجد والعزة .

وربما مرؤة . فأين المرؤة من غزة ؟ واين هي من قرار حلف الاطلسي المدفوع ثمنه من قطر ؟....

قبل ايام تجاذبت اطراف الحديث مع شباب يدرسون بالثانوية فقالوا لي ان (امورنا) لن تكون على ما يرام بسبب حاكم قطر فسئلتهم  لماذا وهم البعيدين عن خفايا السياسية اجابني احدهم : لان القذافي قد اهان حاكم قطر في القمة العربية وهو الان يرد في الاهانة .!

وقبل ايام ايضا وجدت مجموعة من كبار السن يتندرون على أمير قطر ومفتيها فقال احدهم  كان ألاولى للقرضاوي ان يفتي لحاكم قطر عن بر الوالدين ويوصية ببر والدة الذي مات في الخارج وهو غاضب علية ؟؟؟!!! .

 أما اكبرهم سنا فقال : يا اوليدي (يا أبني ) اجدودنا قالوا ( اللي عنده سيد ماعنده صاحب) . فقلت في نفسي  ياشعبي ويبلدي حماكم الله منه ومن اسيادة. وتبت يداك الملوثة بدم اطفال اللليبين ياحمد







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز