محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
المغرب يلتحق ببلدان الدشدشات D6

تلك كانت المفاجأة بكل المقاييس لم يكن احد يتوقع أن يأخذ المغرب كرسيا وسط الدول الست الخليجية .

حديتي سوف يقتصر على المغرب في حين ان الأردن , موقعه الجغرافي يجعل كل متتبع يتفهم انضمام مملكة الهاشميين بحذر. لكن المغرب ابعد قطر في الغرب الإسلامي و في العالم العربي و الإسلامي ضمن دول ’ الدشدشات 6’ . الأمر محير إلى حد بعيد لكن وحسب تخميني الخاص, أود أن أتقاسم مع الإخوة و الأخوات الأعزاء و العزيزات , ما وصل إليه تخميني وقد سبق لي ذكره عند شيوع الخبر و لا بأس في التكرار .

اربطوا الأحزمة رجاءا

إيران, بعبع, المنطقة و البحر الأحمر مصدر تموين العالم من الذهب الأسود , و عين أمريكا لا تنام حفاظا على استقرار المنطقة و شطوط البحر الأحمر, الذي تعتبره إيران سلاحا قد تغلقه في وقت الذروة , أي عندما تقترب منها تهديدات الأمريكان و الصهاينة .

السؤال , ما دور المغرب تحت سقف دول الشدشات الخليجية الستة ؟

اعتقد ان دور بلادنا لن يخرج عن إطار الجندي المدرب صاحب الخبرة و الحرفة العسكرية العالية, لغرض حراسة المشيخات الثرية, و أرباب عروشها ’ الأبدية ’ و بالتالي سوف تخلط المملكة المغربية أوراق طهران في المنطقة . هو نفس الدور الذي ستلعبه مملكة الهاشميين. و على الإعلام الرسمي في المنطقة/ الشرق الأوسخ / السعودي و القطري و خصوصا ’الجزيرة’  على وزن خنزيرة ’ أن تلعب دورا محوريا في توجيه الرأي العام العربي. لقبول المعادلة الغريبة من لدن الشارع العربي, من مراكش حتى المنامة . حتى و إن أراد البعض من محللين و غيرهم , أن يلعب على أوتار ,المغرب العربي, فالمؤسسة المغاربية ميتة منذ ولادتها. و عليه فالمغرب سيلعب دور الحامي’ لشخاشيخ ’الخليج شأنه شأن عسكر الأردن المدرب و الذي له خبرة طويلة في الحروب طويلة على عهد الملك الراحل حسين.

جيشان مدربان , المغرب + الأردن , بعقول محترفة و عسكر محترف سيلعبان دور الحارس لحدود الدول الست , ولن يكون الأمر بدون مقابل, بل ربما اعتقدن ان استثمارات دول , الدشدشات 6’ سوف تكافأ المملكتين باستثمارات كبيرة و.. كلو بتمنو.. ياعم ..

مشيخات لها مخزون من السلاح ,يقدر بملايين الدولار من مستودعات أمريكا و ربما حتى إسرائيل , بطابع أمريكي , أصابه الصدأ . في غياب جيوش خليجية قادرة على الوقوف ضد تهديدات إيران . لكن الزلة الكبيرة التي ارتكبتها مهلكة آل سعود , و مشيخة آل مكتوم و آل نهيان ’ الإمارات , هي السماح لجيوشهما باقتحام مملكة البحرين و ذالك ما رفع من لغة التهديد لفقهاء إيران .

الحقيقة الثانية لدخول الجيشين الخليجين للمنامة و كسر شوكة ثورة / اللؤلؤة / ,هي قطع جدر الشيعة, الطائفة ,الأكثر عددا بالبحرين , تحت حكم الطائفة الأقل عددا الحاكمة السنة .

تخيلوا معي لو لم تكن قطر ضمن الدول الست لقالت ’الجزيرة ’ بالحرف ما ذكرته لكم يا جماعة الخير. ربما ..

المغاربة أصيبوا بدهشة كبيرة أما أنا فقد وضعت صورة لوزير خارجيتنا المبجل الطيب الفاسي الفهري , و على رأسه ’دشداشة ’ + قميص أبيض , لونه مثل لون الحليب ناصع اللهم لا شماتة .. تيمنا بنجاح المغرب الباهر في دخول المنظومة الخليجية ..أبخخخخخخ

بعض الظرفاء المغاربة كتبوا // لا زم علينا منذ الآن أن نتعلم لهجة الخليج ...//

كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ = هههههههه

’بعض الخلاني ,كتبوا تعليقاتهم على الخبر بصيغة نكت على الفيسبوك . لقد أصبيت بنوبة ضحك شديدة . أي و الله , يا جماعة الخير .

و ها هو صديق عزيز من عمان , الأردن, يستغرب انضمام بلده لكن استغرابه كان اكبر بعد علمه بانضمام المغرب. في رسالة توصلت بها .

ما رأيكم دام فضلكم و عزكم ؟

خاتمة كوحلالية

 لا بأس في انضمام مم لكتنا إلى الخليج لكن يجب أن تكافأ مملكتنا أي نعم..

1 // جلب يد عاملة مدربة مغربية و زرعها في دول   مجلس التعاون الخليجي ..

   2  // جلب استثمارات خليجية إلى  بلدنا ..

    3    // حصول المغرب على فاتورة  النفط  الخليجية ,بتمن رمزي لان تلك الفاتورة اللعينة , ترهق ميزانية الدولة ..و هدا من باب الإنصاف ليس إلا..أي و الله ..

         4  // رفع العقبات و الصعوبات و البيروقراطية القاتلة بخصوص تأشيرات  المجلس في وجه المغاربة..

 و كل  ما فيه الخير لشعبنا قبلنها ,و نبصم بالأصابع العشرة , و عاش شعبنا المغربي , دوما  دائما  أبدا  أبيا شامخا

  حياكم الله و السلام عليكم

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز