محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
مناورات الرباط الى متى ؟

بعجالة // خروج الكبار و احتقار  الصغار

دارت المفاتيح في الأقفال, و خرجت كوكبة من الإسلاميين  بعفو من الملك محمد السادس. منهم السلفيون المتشددون , و منهم معتدلون , و الرابط بين الفصيلين قضايا حول الإرهاب نسجت خيوطها الأجهزة الأمنية. حتى تظهر المملكة مظهر المطيع و الدرع الحامي لأمريكا. بعد هستيريا محاربة الإرهاب من لدن المخبول بوش اضعف رئيس شهده تاريخ بلاد العام سام. حضي بالعفو أيضا احد الحقوقيين من شمال البلاد ,  كذالك مس العفو كوكبة من الصحراويين يتزعم  القافلة  شاهبندر الموالين للبوليساريو ,المدعو التامك الذي دوخ الرباط وسأعود إلى الموضوع لاحقا .

 اعتقال المفرج  الإسلاميين عنهم كان في ظرف خاص جدا ,بعد تفجير قضية ..بليرج.. المتهم بالإرهاب و جر معه متهمين من الفصيلين المذكورين أعلاه .

 فقد عمل المغرب كل ما في وسعه لمحاربة الإرهاب في غياب إرهاب في بلادنا , و نزلت الأخبار كتسوماني عن إلقاء جماعة هنا و أخرى هناك من كل أنحاء البلاد, و تضخيم دور القاعدة  و خطرها الوشيك على المملكة جنوب الصحراء الكبرى,    بل حتى المخزن جهز قانونا للإرهاب وافق عليه النوام / النواب.بسرعة البرق.

صفوة القول

 ان المملكة قدمت خدمات جليلة  لماما أمريكا و تستحق عليها  , كازوزة / مونادا + بوسة /. اللهم لا حسد , فالفريق الذي كان يحيط بالملك هم من الشباب جلهم أميون لا يفكون الخط  في عالم التدبير السياسي و الدبلوماسي ليس لهم ما كان لسلفهم من خبرة  و احتكاك  رفاق الملك الحسن الثاني , في تسيير دفة أمور البلاد داخليا و خارجيا.

 ثقافتهم بعيدة كل البعد عن المجال الدبلوماسي و السياسي  بالإضافة إلى صراعات بين الأجنحة الأمنية ,و بالتالي ارتكبت المملكة هفوات جمة .  و راح في حديد مجموعة من المظلومين و خصوصا في أحدات 16 ماي التي ساورتني شكوك كبيرة حول العملية, و لا استبعد أن تكون مجرد مناورة مخزينة للفت الرأي العام الدولي و الأمريكي   ان المملكة هي الأخرى مستها عدوى الإرهاب. حسب تخميني و تحليلي الشخصي  , أو ربما الغرض من العملية المفبركة كبح جماح أي إصلاح لشباب العهد الجديد ,

 لكل كوكبة من المحضوضين بالعفو ملكي, بلا ريب سوف يلعبون دورا هاما تماشيا مع  الأحداث التي تمر منها المملكة  بخلاصة موجزة عصارتها  أقول..

خذوني على قدر عقلي وقد أكون على خطأ لكن نسبة الصواب في الكفة الموالية لما سوف اذكره لكم يا سادة  يا كرام.

 اربطوا الأحزمة رجاءا حتى أكشف مناورات  المخزن المغربي. وقبل ذالك أود أن أعرفكم على معتقل ’تمارة ’ لتتعرفوا على الوجبات التي تقدمها السلطة للضيوف على مسؤوليتكم

http://www.youtube.com/watch?v=_rZrJpqEgcY&feature=player_embedded

 

خروج الصحراويين لهو ماء بارد على بعض الأبدان من الانفصاليين بالصحراء جنوب المغرب, العيون نموذجا  , فهؤلاء تعودوا على الفتن و تحريك البلبلة  , رغم وجود الخصم العنيد لهؤلاء الحشاشين ,من صحراويين موالين إلى الرباط + مواطنين  يأكلون و يشربون و يتمتعون بخيرات البلاد  و العباد.  حيت تمنحهم الرباط  بطائق الإنعاش الوطني  من خزينة الشعب في حدود 150 يورو /  مقابل  لموالاتهم إلى الرباط  + تموين خاص بالقوت,  لحوم خضر سكر زيت... شهريا تحط الحافلات أمام  ساكنة المخيمات ...الخ . علما انهم حصلوا على بقع سكنية / امتيازات /  اللهم لا حسد ,  أي ان هؤلاء مواطنين . لهم  درجة ’ نامبر وان ’.

مواطنون  مدللون و هم يقومون بواجبهم أحسن قيام , أي نعم كلو بتمنو يا عم , فكلما تحركت فيالق الانفصاليين, إلا  ودكوا   ضلوعهم دكا ..دكا , بينما القوات المغربية تأخذ مكان المتفرج,  في حين هناك  مواطنون من محافظات أخرى هم أيضا لهم امتيازات, و لهم نفس الدور , / قبائل  السراغنة  نموذجا  / .

 رفع العصا في وجه كل  يعصى الرباط. بورصة لشراء الولاء  ليس إلا , أموال خيالية ملايين من الدراهم  تصب في الصحراء , تموين  قوت لحوم خضر . مواد غذائية مدعمة و الفرق بين المحافظات  داخل المملكة و المحافظات  الصحراء شاسع جدا جدا جدا  +  بطائف الإنعاش  ترى من المستفيد ؟ .

 اكرر ما سبق ,و لا عيب في التكرار, للتأكيد , هم صحراوين أقحاح موالون للرباط  + مواطنون من محافظات داخلية + الحيتان الكبرى ببذل رسمية = اقتصاد الريع.

 هذا هو لب ما يجري هناك في الصحراء. سأعود إلى الموضوع  بتفصيل أكتر ,في حلقات مقبلة و افضح اكتر و اكتر .ان لم يمسسني سوء أو مضايقة .

 إنها حرب من مدون وحيد لا حوله له و لا قوة , ضد دولة   تعسفت على حق في التعبير .

 أقسمت بكل عظم من رفات والدي أن  مسيرتي مستمرة إلى حين عودة مدونتي مراكش الحمراء , و حسابي القديم على الفيسبوك med koul  و لا يهمني كيف سأموت غريقا أو حريقا ,أو حتى مسجونا , أو في حادثة سير مفتعلة,  أو اعتداء من صعاليك / بلطجبة /  المخزن.

 لقد مسحت خلف ظهري بحرير , أي أنني لا أرى في الدنيا إلا بؤسها, أما حلاوتها فطارت مني. و على العموم فإنني ميت و هذا قدري لكن ارغب أن افضح.

عودة إلى صلب الموضوع

خروج المحضوضين من سلفيين و إسلاميين معتدلين , أسماء تلعلع في الحقل الديني و / الإسلام  السياسي / . في حين ظلت أسماء صغيرة من إسلاميين شباب , رهينة غياهب سجون المملكة . التي لا تزيد و لا تقل عن أبو غريب / العراق / . ناهيك عن فترة الضيافة التي قضوها  في غياهب المعتقل الرهيب التابع للمخابرات المدنية بمحافظة ’ تمارة’ القريبة للرباط .

العفو لا اعتقد انه جاء لسواد عيون المفرج عنهم , فلا شك هناك مقابل و لا شك أيضا أن تكون السلطة فتحت مفاوضات معهم .لغرض الدور الذي سيلعبونه على الساحة.

بليد و غبي من يعتقد أن’ حركة ,صبيان 20 شباط ’ ,هي من كان وراء صدور العفو الملكي على السجناء. الأمر كان مخطط له من قبل البلاط و الأجهزة الأمنية التي تحرك البلاد, فبعد ولادة ’ مجلس لحقوق الإنسان’ ولادة غير طبيعية / قيصرية / محل مجلس قديم  لعب دوره و انتهى ,في إشارة إلى ’ مجلس بن زكريا ’ الإنصاف و المصالحة  ’لذي عوض المعتقلين على عهد الحسن الثاني و انتهى الفيلم تصبحون على خير  . دلك كان أول سيناريو محبوك  للعهد الجديد .

قلت ,  تعيين المجلس الجديد تحت قيادة  المحامي الصبار, كان لغرض لعبة جديدة يقودها المخزن سوف تظهر بعد وقت قصير, و ذالك بعد صدور العفو الملكي الذي فاجأ الجميع. و بالتالي سيظهر للمواطن المغربي ان المجلس قد قام بدور جبار ..أبخخخخخخخخ

نفس الأسطوانة للمجلس السابق الذي أفصح عن ملفت متعفنة لماضي مظلم  في عهد الحسن التاني, لكن المصداقية رفعت عن المجلس المذكور بعد عجزه عن كشف حقيقة اغتيال الثائر العالمي المغربي المهدي بن بركة , لان الملف سيمس لا محالة , رموز كبيرة في البلاد قطط نهشت لحم الأبرياء .

 المجلس الحالي لا أراه سوى قنطرة عبور مر منها المحضوضون .

حضوض يا عم طزطوزززززززززز اللهم لا حسد و عود في عين الحسود..

 حتى يظل المخزن بعيد عن أي تأثيرات سواء داخلية / احتجاجات جماعة العدل و الإحسان و أهالي المعتقلين ,/  أو تأثيرات   خارجية / منظمات حقوقية دولية /  .

اللعبة مكشوفة لان خروج المجلس المذكور  جعل الشك يدب في حساباتي ,لأنني صرت اشك في كل شيء في هذه البلاد التي  لا تعتمد سوى المناورات , و تكره الوضوح  لأنه ,كشمس حارقة تخطف الأبصار لمن عاشوا ردحا مديدا من الدهر  في ظلام دامس.

 أتحدى المجلس المذكور ان ينبش قضية المهدي  بن بركة من جديد , أو  قضية اغتيال المناضل المغربي الكبير عمر بن جلون.أو على الأقل المطالبة علانية بإقفال معتقل العار بمحافظة’ تمارة’ و إن لم يكن إطلاق سراح المعتقلين الشباب السلامين اللذين راحوا ضحية أحدات 16ماي.

استراحة // تابعوا قصة طالب مغربي رماه المخزن من الطابق الرابع

http://www.youtube.com/watch?v=icIsE7oWPxY&feature=player_embedded

تكملة التحليل

المحضوضون عند خروجهم من بوابة السجن كانت سيارات  المخزن الفارهة في انتظارهم لتقلهم إلى مكان انعقاد ندوة خصصها المجلس المذكور. بعد أيام سوف تنظم أسبوعية أوال’   التابعة  / لإمبراطورية المساء الإعلامية  المخزنية /. ندوة في أفخم الفنادق للسجناء المفرج عنهم , مع إقامة في غرف فخمة و أكل وشرب و بحبوحة نزلت كالقدر.

لكن في سؤال حيرني ,يا وجوه الخير كالتالي . هل  القاعة التي انعقدت فيها الندوة , كانت قريبة أو بعيدة عن حانة الفندق الفخم .لان نقيب السلفيين المسمى ’الفيزازي’ كان من بين المدعوين ؟

أكيد ان كل هذه الجوقة  و الكرم لغرض ان يلعب المفرج عنهم دور لصالح المخزن.

وقفة لا بد منها تموت بالضحك

سمحت الرباط بعودة المدعو الشيخ  المغراوي ’ الذي فر إلى مهلكة آل سعود بعد أن اصدر فتوى  من اغرب ما شفته في ’سوبرماركيت’ الفتاوى , حيت أجاز لصبية ينت تسع أعوام الزواج.

شوف العالم وصل المريخ ,و هؤلاء لا زالوا عايشين على فتاوى من قبيل ,  شرب بول البعير, و رضاعة الكبير,  وظزظزات أخرى. يصاب العاقل بنوبة ضحك, ربما قد تؤدي بها إلى سكتة قلبية.

 الشيخ ’ المغراوي ’ كشف عن أوراقه بسرعة و المقابل الذي سوف يسديه  الشيخ إلى  الرباط  ,ظهر جليا من خلال  تصريح له , لموقع مخابراتي مغربي حيت قال ..

أن الإسلام يحرم التظاهر في بلاد الإسلام , أباخخخخخخخخخخخخخخخ

 نسخة طبق الأصل من فتوى لأحد شيوخ بلاط آل سعود.

 طيب ماشي الحال..

جماعة العدل والإحسان الإسلامية المتشددة المتمرسة و ذات خبرة طويلة في تنظيم المظاهرات و الاحتجاجات بكل محافظات المملكة , الجماعة التي تقلق النظام بشكل كبير جدا , اوجدوا لها من يحاربها بسلاحها , أي السلفيين المفرج عنهم ’ الشيخ الفيزازي نموذجا لان جماعة العدل ركبت سرج صبيان 20 شباط , و ركلتهم , و وجدت الفرصة سانحة لإبراز عضلاتها التي انتفخت أكتر و أكتر و ترغب في رد الصاع الصاعين بعد الاعتقالات التي مست أعضائها ,   فيحين سيكون الآخرون من الإسلاميين المعتدلين الدرع الذي يحمي السلطة من ظزظزات اليسار الفاشل الذي صار هو الآخر يجهز الحطب لإشعال نار الفتن. و كلو على ظهور صبيان 20 شباط , مش عارفين جهلاء, و نبهت للأمر في بداية ظزظزات رقصات 20 شباط. و قلت ان هؤلاء والفتيان سوف يصبحون مجرد مطية لجهات أخرى.

 ما عالينا ..

أما المفرج عنهم من أهل الصحراء  جماعة التام , فهؤلاء سوف يندرج دورهم في ما يلي تهدئة الوضع هناك هذه مع العلم ان هؤلاء نالوا فقط سراح مؤقت و لكن ذالك إشارة إلى  براءة أو حبس موقوف التنفيذ , أما عودتهم إلى الزنزانة فتلك  مغامرة لا تقدر الرباط  على خوضها.  لكن موضع   رفاق التامك  سيكون صعبا للغاية , أي نعم ,  لان المخزن علم كما يعلم الجميع بالانتفاضة التي مست مخيمات تندوف / جنوب الجزائر /  , وبالتالي فسيكون وضع الانفصاليين الحشاشين  في المناطق الصحراوية جنوب المغرب ,في وضع لا يحسدون عليهم. فلوبي الانفصاليين بزعامة التامك و اميناتو حيدر سوف  يضعف شوكتهم, أمام الوحدويين الموالين للرباط . مثل كوكبة تلج في عمق الصحراء .

 أرى ان التامك و معه اميناو حيدر و البقية  على متن  القاطرة الانفصالية ,سوف يضعون لصاق على أفواههم  مؤقتا ,و لن يستطيعوا أن يدافعوا عن البوليساريو, التي تشهد انتفاضة شعبية عارمة في مخيمات تندوف و الرابوني مشتل القيادة.

خاتمة نصيحة إلى السلطة في الرباط

إن كنتم تعتقدون  أننا شعب بليد فانتم البلداء و مناوراتكم ان لم تظهر اليوم فحتما ستظهر غدا مع شروق الشمس. فكفى.. سطوب

الشعب يرغب في ..

 التطبيب بمستشفيات تليق بالبشر و ليست زرائب,  وشغل لعاطل أمضى زهرة شبابه بالجامعات الخربانة ,  وكرامة لسجين مقهور, و رفع الأجور , ديمقراطية بدل الذلمقراطية , قضاء مستقل نزيه, و ليس قضاء الهاتف ...

إلى متى ستستمرون في المناورات , و آخرها تنظيم مهرجان موازين الذي سيلهف   ملايين و على رأي مواطن مراكشي  قال لي // لو استثمروا تلك الملايين في تشغيل الشباب لكان أفضل ...//

آخر خبر  حلل وناقش   أودعكم مع ألف تحية وتحية و سلام شجعان إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز