حمدي السعيد سالم
h.s.saliem@gmail.com
Blog Contributor since:
04 September 2010

كاتب عربي من مصر
صحفى بجريدة الخبر العربية

 More articles 


Arab Times Blogs
صدق او لاتصدق : سوزان مبارك راقصة

إنتقاهم حسني مبارك مع سبق الإصرار والترصد . وكأنه يوجه رسالة .. رسالة للشعب : طظ فيكم وفي تاريخكم وفي حضارتكم وفي كرامتكم وفي وجودكم الإنساني .. ورسالة للعالم الخارجي : إفهموني جيدا . هؤلاء رجالي الذين أثق فيهم ... فمن احمد عز ... الطبال الذي رقص نجوى فؤاد وكان صبي عالمة في شارع الهرم ... وكان يلعب على الدرامز فى فرقة حسين الامام بقدرة قادر... اصبح اشهر لاعب سياسي في مصر ... ومليارديرا يتحكم بتجارة الحديد ومجلس الشعب وتعيين الوزراء.. وكان يعد نفسه ليكون رئيسا لمصر ..

الى مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان أنها كانت تتمنى أن تعمل " راقصة " بفرقة رضا للفنون الشعبية ... وقالت أنها تعشق هذا الفن وكانت أمنية حياتها أن تكون راقصة ..!! تحدثت مشيرة خطاب عن حياتها الاجتماعية في حوار شفاف وصريح جدا لبرنامج " المخرج " على قناة نايل لايف .. قالت الوزيرة بمنتهى العفوية : أنا كنت باحلم ابقى "باليرينا" .. دي كانت اجمل حاجة باعملها من وانا عندي خمس سنين .. كنت باعمل باليه وكنت باروح مدرسة باليه وبعدين لما دخلت الجامعة وكان عندي 16 سنة بابا قال لي بطلي .. بلاش فساتين قصيرة على خشبة المسرح .. وكان أملي انضم لفرقة رضا لكن "بابا" رفض ..

وقالت : أنني نفذت طلب والدي لأنه كان فيه تربية وقالت : أنها شديدة الاعجاب بفرقة رضا وطالبت بالحفاظ عليها لأنها تراث وأشادت بالآداء العالي لفريدة فهمي في الرقص ... وتحدثت الوزيرة عن " الدلع " وقالت أنها كانت دلوعة وكانت اسرتها تعاونها على الدلع لكنها في النهاية كانت تحترم تربية والدها لها ووالدتها وتحدثت عن اختيارها زوجها وهو ابن عمها وقالت انها تقوم بدور الأم بالنسبة لأولادها ومبلغ سعادتها أنها أصبحت جدة وان دور الجدة هو اعظم ادوار حياتها ... وتحدثت عن اعتزازها بنفسها وكرامتها وانها لاتقبل مطلقا المساس بشخصيتها المستقلة والمتفردة ... خطاب تولت منصب وزيرة الاسرة والسكان بعد فصلها عن وزارة الصحة كوزارة مستقلة .. وأثارت جدلا واسعا في الشارع المصري بتصديها لقضايا اجتماعية شائكة حيث اعلنت الحرب على زواج القاصرات وهي احدى الظواهر المنتشرة في مصر واحالت عدد من مأذوني القاصرات الى النيابة العامة ... فاذا كان احمد عز طبالا ومشيرة خطاب راقصة بالية فلابد ان يكون الرئيس يجيد اللعب بالبيضة والحجر اقصد ممثلا او كومبارسا على الاقل ...

وهذه هى الحقيقة مبارك كان كومبارس ... لقد فرض التليفزيون المصري حظرا على فيلم "وداع في الفجر" وظل ممنوعا من العرض التليفزيوني؛ نتيجة لقرار منذ أكثر من 30 ‬عاما‮، ‬وتحديدا منذ أن تولى حسني مبارك رئاسة الجمهورية في مصر. ‬... والقصة وراء حجب الفيلم وعدم خروجه إلى النور عبر شاشة التليفزيون والفضائيات‮ ترجع إلى المصادفة البحتة؛ حيث تم اكتشاف وجود الرئيس السابق حسني مبارك " كومبارس "ضمن أحداث الفيلم في دور قائد سرب طيران.. الفيلم يحمل اسم‮ "‬وداع في الفجر" إنتاج عام6591وبطولة كمال الشناوي وشادية ويحيى شاهين وسراج منير وعبد المنعم إبراهيم وإخراج حسن الإمام‮...وتدور أحداثه حول طيار شاب ينتمي إلى أسرة ثرية،‮ ‬يثور على التقاليد البالية ورغبات والده في تزويجه من عائلة كبيرة، ويقرر الارتباط بمن أحبها قلبه وهي ابنة خادمته، والتي جسدت دورها الفنانة شادية‮.... وفجأة يتم استدعاؤه باعتباره طيارا للاشتراك في حرب فلسطين، وهناك يقع في الأسر ويصبح في عداد المفقودين‮، وكان قائده الذي يصدر التعليمات هو حسني مبارك الذي ظهر في لقطتين ضمن أحداث الفيلم‮.... وظل الفيلم طوال 03عامًا ممنوعاً من العرض بسبب ذلك المشهد، ليظل قابعا داخل العلب في مكتبة التليفزيون دون أن يحظى كغيره من الأفلام السينمائية التي يتم التعاقد على حق عرضها على الشاشة الصغيرة‮ ... الان عرفت لماذا كان يلتقى مع الممثلين والممثلات !!!

اما المفاجأة الكبرى فهى الهانم (ماما سوزان ) والتى كانت راقصة ايضا ... كشفت وثيقة صحفية عمرها 56 سنة عن ان سيدة مصر الاولى السابقة سوزان مبارك أصلها راقصة !!! طبل يااحمد ياعز على واحدة ونص !!!.... الوثيقة تم نشرها في مجلة "الجيل" التى كانت تصدر فى خمسينيات القرن الماضي وتحمل صورة نادرة لسوزان مبارك نشرت تحت عنوان "تذكر هذا الاسم".... خصصت المجلة هذا الباب كما أوردت، لمن يتوقع لهم أن يصلوا إلى القمة قريبًا وقالت: أصحاب هذه الأسماء يصعدون درجات السلم.. إننا نتوقع أن يصلوا إلى القمة قريبًا تذكر.. هذا الإسم!!! وكتبت المجلة ما يلى عن سوزان مبارك، الاسم: سوزان ثابت، السن : خمس عشرة سنة، الصناعة: طالبة بمدرسة سانت كلير، رئيسة فريق البالية بمدرستها، وعضو بنادي الهليوليدو، حيث تمارس السباحة وفازت بعدة بطولات فى الرياضة وهى عضو بفريق التنس بالنادى، لكن الأستاذ علي توفيق مدرب فريق النادى فى السباحة يأمل أن يخلق منها بطلة سباحة عالمية، وسوزي تجيد اللعب علي البيانو، كما تهوي قراءة القصص البوليسية، أمنيتها بعد انتهاء دراستها أن تعمل مضيفة جوية، ومثلها الأعلى "مويرا شيرر" راقصة الباليه الإنجليزية"....

يذكر أن سوزان صالح ثابت من مواليد 82 فبراير 1491و هي زوجة حسني مبارك الرئيس السابق ووالدة علاء مبارك وجمال مبارك. ولدت لطبيب مصري وهو الدكتور صالح ثابت وممرضة إنجليزية مالطية من ويلز تدعى ليلي ماي بالمز بمدينة مطاي بمحافظة المنيا..... انظروا ايضا الى صفوت الشريف الذى قدم للمحاكمة في عصر عبد الناصر . وإسندت اليه تهمة القوادة ... الأوراق موجودة .... والمحكمة موجودة . والتاريخ يشهد .... ولا يكذب ولا يتجمل ... وزير الإعلام القواد ظل في منصبه ٢٣ عاما ... يمارس نفس الوظيفة .... ثم كافأه بمناصب أخري ..كان ضابط المخابرات صفوت الشريف قد أوقع بسعاد حسنى فى منتصف الستينات ودفعها الى طريق الرزيلة و الدعارة بعد أن لفق لها اتهامات بالجاسوسية.... فى قضية انحراف جهاز المخابرات العامة فى نهاية الستينات كان ضابط المخابرات المعتقل صفوت الشريف هو أحد المتهمين الرئيسيين فى هذة الفضيحة التى هزت وقتها أرجاء المجتمع المصرى و العربى..... كان صفوت الشريف ضابطا بالمخابرات العامة فى الفترة مابين 1957 و 1967 و طول هذة المدة لم يدخل مبنى المخابرات العامة بل هو كان ممنوع من دخولها لخشية المخابرات من ارتباط اسمها باسم شخص مثل صفوت الشريف بالنظر الى مقتضيات وظيفته التى تتلخص فى كونه قواد و مجرم..... كان مقر صفوت الشريف فى المواخير العديدة التى كان يستأجرها بأموال المخابرات. كان صفوت الشريف يقوم بتلفيق اتهامات الى فنانات مشهورات مثل سعاد حسنى و غيرهن من النساء لابتزازهن و الايقاع بهن و دفعهن الى طريق الرذيلة و الدعارة. كان صفوت يحضرهن الى المواخير التى يستأجرها خصيصا لهذا الغرض حيث يمارسن الجنس مع رجال مصرييين و عرب و أجانب بعض منهم كانوا رؤساء و ملوك دول و البعض الآخر من الوزراء أو ممثلين لهيئات دولية....

و كان صفوت يقوم شخصيا بتصوير العملية الجنسية كاملة بكاميرا سنيما من خلف مرآة خفية بهدف ابتزاز هؤلاء الرجال.... كان صفوت الشريف يرسل نسخ من هذة الأفلام الى بعض كبار رجال الدولة و على رأسهم عبد الناصر نفسه تقربا منهم و تزلفا لهم... و اذا كان صفوت الشريف رجل داعر على هذا النحو و سبق اعتقاله و اتهامه فى قضية مخلة بالشرف فلماذا عينه مبارك وزيرا ؟ لأ و اية وزيرا للاعلام وهى وزارة لها تأثر كبير على أخلاقيات أمة بأسرة فى حين أن هذا الصفوت الغيرشريف لا يصلح وزيرا أو حتى غفيرا فى بلاد الواق الواق اللهم الا اذا عينوه وزيرا للفرفشة و للهمبكة و لهز الوسط ...و اذا كان الأمر كذلك فلماذا استمر صفوت فى الوزارة 22 عام؟!!!

 إنظروا اليه جيدا تجدون فيه نسخة عصرية من الممثل المصري إستيفان روستي .. إستيفان كما يعرفه جيلنا كان دائما الندل ... القواد ... الزومبجي ... المقامر ... الذي لا يعرف قيمة غير السلطة ... وماعداها الجحيم ... لم يكن خافيا : أن الهانم مصدر قوة الوزير الاسبق فاروق حسنى او لبيس الهانم .. كانت الهانم راضية عنه . تقبل خدماته بإمتنان وإعجاب .... وتعترف أن له مهارات إستثنائية .. ولا يجب الإستغناء عنه مهما كانت الأسباب .... ولهذا ظل فاروق حسني ضمن كوتة الهانم في أي تشكيلة وزارية .. . في المقابل ، رهن فاروق حسني كل حياته لخدمة الهانم .... وظلت علاقته مع النظام في إطار الوظائف التي يؤديها للهانم .... وليس لوزارة الثقافة ... وكانت الوظيفة هي لبيس الهانم .. واللبيس درجات . أدناها من يتولي خلع حذاء الهانم وجواربها وملابسها الخارجية والداخلية .... وأعلاها درجة من يرافقها الي الحمام ........ يتولي التدليك والتجفيف ورش الجسم بالعطور والكريمات المرطبه والمنشطة وغيرها .. فاروق حسني لم يكن يقوم بهذه الوظائف . كانت وظائفه من المستوي الأرقي : إختيار ملابس الهانم الداخلية والخارجية . وإختيار الفاشون الملائم للمناسبات .. هناك فاشون ملائم لزيارة المكتبات .... وآخر لزيارة الجامعات ... وثالث لزيارة رياض الأطفال ..... ورابع لإلقاء كلمة علي مائدة غذاء أو عشاء .... وخامس للإجتماع مع المجلس الأعلي للمرأة ( مجلس نساء المدينة كما يسميه الدكتور\ مأمون الفندي .. وماأدراك من نساء المدينة ) .... وسادس لإفتتاح أحد المشروعات الإنسانية ..

في كل الأحوال يكون فاروق حسني عند أطراف أنامل الهانم ... يتوجه في الصباح الباكر الي القصر الرئاسي . ويطمئن الي المظهر الخارجي للهانم .... ربما يطلب بعض التعديلات علي تسريحة الشعر أو المكياج ... كما يلقي بتعليمات أخري الي سكرتارية التصوير التلفزيوني ، حتي لا تتشوه صورة الهانم عند التصوير أو العرض .. بعد ذلك ، ربما يرافق الهانم ، إذا كانت الزيارة مناسبة أو يختفي ... كل هذه المهام يمكن للرأي العام تصورها ...لكن هناك مهام أكثر تعقيدا .... وأعني بذلك الزيارات الخارجية للرئيس ...والزيارات لها مستويات ... زيارات تتم بدعوة رسمية من الدولة المضيفة .... وزيارات تتم بغير دعوة رسمية .... وتعرف بإسم زيارات التشاور .... وهي كثيرة جدا .... هناك إحصائية غير مؤكدة تقول إن الرئيس مبارك قضي ثلاث سنوات من عمرة في الحكم ، في زيارات متقطعة الي فرنسا ... ويختلف البروتوكول في الزيارات الرسمية كثيرا عن بروتوكول الزيارات غير الرسمية ... الزيارة الرسمية تتضمن عادة برنامجا للرئيس ، وبرنامجا لزوجة الرئيس ... برنامج الزوجة يتضمن زيارة مواقع أو مؤسسات ذات طابع إنساني ... بما في ذلك المواقع الترفيهية ... إنها أيضا ذات طابع إنسان ...وتشمل عادة المكتبات ودور الثقافة والمستشفيات والمتاحف ورياض الأطفال ودور الرعاية الخاصة .. وفي هذه الحالة يسافر وزير الثقافة في معية الهانم ... دون أن يضاف الي الوفد الرسمي ... إن مهامه ممتده لتهيئة الهانم لكل برنامج الزيارة ... عليه أن يرعي الملابس الداخلية ، حتي تكون مريحة للبروتوكول الصارم في بعض الدول .... وأن تكون ملابسها الخارجية مريحة ، بالغة الأناقة ... و مبهرة في كل الأحوال .. كما تمتد مهمته الي تهيئة الهانم أيضا لحفلات الإسقبال التي تقام علي شرف الزوج والوفد المرافق .. أما إذا كانت الزيارة غير رسمية ، فإن الهانم تكون حرة في إختيار أجندتها ... وغالبا مايتولي الوزير فاروق حسني في إختيار الأجندة بنفسه أو بمساعدة الملحقيين الثقافيين في السفارات المصرية في بلد الزيارة .... أو زوجات السفراء .. وغالبا مايقتصر البرنامج في الزيارت غير الرسمية علي دور الأزياء ومواقع الترفيه ..

كل هذه المهام المعقدة .... كان فاروق حسني قادر علي أدائها بامتياز ... لكنه إنتقل الي مهام أكثر تعقيدا ... مهام لا يمكن تصورها من الرأي العام ... من بينها مثلا : تهيئة الهانم للمشاركة في إجتماع تحضره كل أو بعض السيدات الأول العربيات وغير العربيات : ملكات وأميرات وزوجات رؤساء .. المهمة صعبة جدا علي فاروق حسني ... كانت السيدة الأولي غيورة الي أبعد الحدود ... كانت تغار من أي سيدة أولي أصغر منها سنا ، وخصوصا الملكة رانيا ملكة الأردن .... وكانت تغار من السيدة الأكثر شهرة وخصوصا الشيخة موزة أميرة قطر .. وهن كثيرات .. تعليمات الهانم للوزير في مثل هذه المناسبات : أن تكون الأكثر إبهارا ... إن لم يكن بالمظهر الخارجي ... فليكن بالمجوهرات الفريدة والمتفردة ..

ونجح فاروق حسني في تأدية المهمة بإمتياز ... لا أحد ينكر أن الوزير كان ذكيا ولماحا وقادر علي أداء مهامه بامتياز ... ولهذا أنشأ في مكتبه إدارة خاصة لجمع المعلومات عن السيدات الأول في العالم العربي والعالم الخارجي ذات العلاقة بمصر... كان يهتم كثيرا بجمع كل الصور عن الملابس الخارجية للسيدات الأول .. وتسريحات الشعر والعطور والماسات والمجوهرات ... لم يكن يكتفي بهذا السجل .... بل كان لديه تحليلا نفسيا عن كل سيدة أولي ... ومافيش مانع من شوية فضائح .. كل هذه المعلومات كانت تذهب تباعا الي الهانم ... وهو أمر يرضيها ويرفع معنوياتها .. الم اقل لكم انهم عصابة من الراقصين والراقصات تتحكم فى مصير امة فالرئيس كانت هوايته التمثيل لذلك كان كومبارس والهانم كانت هوايتها الرقص بل كانت راقصة فلابد ان يكون الوزراء من نفس العينة : طبال وقواد ولبيس وراقص اومدرب رقص مثل انس الفقى ... لقد جعلوا الشعب يرقص من الجوع والالم وهم يعزفون سيمفونية النهب المنظم لقوت الشعب ... لذلك صدقت المقولة التى تقول : قل لى من صديقك ... اقل لك من انت ؟!! او قل لى ماهى هواية رئيسك ؟ اقل لك من هم وزرائه







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز