محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
شباب القوات المساعدة المغربية ينتفضون

توطئة // أعود بالعلم من الجهل و الجهلاء

حياكم القدر الجميل يا سادة يا كرام السلام عليكم من مراكش الشامخة أحييكم و انقل لحضراتكم آخر ماجد و استجد في مجال حقوق الإنسان بالمملكة المغربية .

اربطوا الأحزمة رجاءا الأمر يستدعي ذالك

توره شعبية مغربية انطلقت من القاعدة يوم 20 شباط , وانطفأ بريقها بعدما وأد المخزن لهيبها .و بالتالي صار شباب النخبة لطزطزات 20 شباط , مجرد صورة فلكلورية كاريكاتورية, لا تهش  و لا تنش. يرددون اسطوانة مشروخة . يقودهم أي صبيان العشرين من شهر شباط .وجوه شاخت في العمل الحزبي السياسي الفاشل بديارنا.

هذا مش موضوعنا يا جماعة الخير , وسوف اذكره في مقالات لاحقة إن بقي في العمر بقية  + مع قراءة متأنية للحدث الأخير بالمملكة الخاص بإطلاق سراح إسلاميين سلفيين ومعتدلين ,و حقوقيين من الصحراء,  كذالك من  شمال البلاد الناشط الحقوقي شكيب الخياري الذي فضح حيتان الفساد الكبرى , بالإضافة إلى عودة رمز عصابة الوهابيين بمهلكة آل سعود ,  إلى المغرب . المدعو الزمراوي عذرا أقول.. المغراوي ,صاحب الفتوى العرجاء الحمقاء الخاصة بتزويج بنات تسع أعوام.

 أباخخخخخخخخ..ناس وصلت المريخ , و ناس دايخين  في حق اغتصاب فرشتين في سنواتهن الأولى من الطفولة باسم وثيقة النكاح / الزواج / .

تحليل حسب منظوري الشخصي  للعبة التي قادها المخزن لإطلاق سراح كل هؤلاء . إلى ذالك الحين ابقوا معي حتى ارفع الستار عن معاناة فئة من اعز شبابنا.

مدخل عام // ثورة شباب القوات المساعدة يزلزل صمت القبور

لم يكن في الحسبان و لا في حسابات الأجهزة المخابراتية التي تسير البلاد و العباد , انه سوف سيأتي يوما ينتفض فيه شباب لهم وضع خاص ببذلة رسمية.  شباب القوات المساعدة الدراويش المحكورين ,قاموا بتأسيس صفحة خاصة بهم على موقع , الفيسبوك , ضمت كل الأطياف من ثكنات المملكة, لنشر همومهم ومعاناته على الموقع المذكور. استظلوا  بظله فلا ظل لهم سوى ظل الفيسبوك , و تلك لعمري كانت المفاجأة من العيار الثقيل , و قنبلة تنفجر في وجه المخزن و ضباط كبار للقوات المساعدة. من شتى المحافظات انظمت أصوات المقهورين,  كل يعبر عن معاناته , و احدهم تسلح بالجرأة و الشجاعة لقيادة سفينة الدراويش عبر شرائط فيديو. ينشر فيها غسيل الزنابق الفاسدة, من ضباط لصوص شفطوا الدجاجة و بيضها.

 ثورة حضارية عقلانية سلمية  . أدهشتني و جعلت حواجبي ترتفع من جراء الوعي و التنظيم و المستوى العالي لهؤلاء الشباب الغزلان. وضع صاحب الشريط أسماء لكبار الخنافس و تصرفاتهم الحقيرة و ارتكابهم لجرائم جنحية جمة. من قبيل السطو على تعويضات الشباب , كذالك نهب الميزانية المخصصة لإطعام الشباب  المقيمين بالثكنات. مافيا  بلباس رسمي و نياشين العار.

سبب اندهاشي و البعض من خلاني أصيبوا هم أيضا بنفس الشعور و أنا اطرح عليهم ما يجري على موقع القوات المساعدة. حيت ان هذه الفئة من الشغيلة التابعة للدولة. كانت دوما تقبع تحت ظلم اجتماعي من جراء رواسب تاريخية متوارثة  من جيل إلى من يلحق به.  فكانت دوما و أبدا نظرة المواطن لهؤلاء نظرة احتقار و سخرية  و كره لأنهم مجرد آلة  للبطش و ضرب المتظاهرين.

هناك حقد دفين  و غل في نفوس المواطنين ,أكيد مؤكد لا ريب في ذالك.  و المؤشر ارتفع بشكل كبير بعد ثورة الشارع المغربي.

خير ما فعله الشباب بتأسيس موقعهم لأن / النقابة الرقمية /  قبل أن تخدم قضاياهم فهي  بالأساس صححت نظرة المواطن و رفعت اللبس عن هذه الفئة من المواطنين, اللذين لم ينصفهم الوطن و لا المواطن. فالظلم سياط يمزق نسيج الجلد و لا يقدر أحد على تحمله أي نعم .. هؤلاء الشباب تبين لي بما لا يدع الريب انهم من أطياف الشباب الذي مر من مدرجات الجامعة , و وهروبا من البطالة التحقوا بثكنات القوات المساعدة طلبا للقوت و التستر من شبح البطالة, و طلبا  للكرامة و أين هي الكرامة يا ترى يا وجوه الخير ؟. 

خروج هؤلاء الدراويش كان بسبب ضيق ألم بصدورهم ,و منع نسيم الحرية من الوصول إلى بواطنهم .لقد انضافت قطرة زائدة على فنجان الهم و الغم و الاحتقار و المهانة و عدم الاحترام و أمور جمة  تدخل في إطار التعسف, الواضح وضوح الشمس في كبد السماء.  بدءا من الأجرة التي لا تسمن و لا تغني من جوع , بل لا تكفي حتى لأسبوعين كما ذكر صاحب الشريط. تم و جبات تسبب في سوء التغذية , و تعويضان عن الخدمات مفقودة فقط تسقط في جيوب أزلام الفساد المفسدين المتكالبين من ضباط لا يعرفون طريقا للواجب و لا يحترمون القسم .

كيف يعقل أن يتقاضى شاب متعلم مثقف بمستوى جامعي  أو أقل  أجرة شهرية تعادل 220 يورو, في بلد ترتفع فيه الأسعار بشكل جنوني. و مجالات الاستهلاك تفوق عدد ذباب على جيفة في خلاء. حتى لو  كان بعض أفراد هذه الفئة  ينامون  ويقتاتون  من فتاة الثكنات فلن تكفيهم 200 يورو في آخر الشهر. انه ظلم اجتماعي و طبقي صارخ في بلد التناقضات في حين هناك موظفون يتقاضون مبالغ خيالية في الشهر تنضاف  إليها تعويضات.

معادلة بنت كلبي يصعب على أتخن شنب في علوم  الرياضيات حل شفرتها. انه مغرب الغرائب فلا تستغربوا.............اشربوا شاي ...حتى تختفي الصدمة...حراس البلاد و العباد و المواطن و أملاكه و أملاك المخزن , يقتاتون من الفتاة و يتقاضون ملاليم ....... 

غلالة كالحلزون قهرت هؤلاء الدراويش الشباب من القوات المساعدة, أعلنوا أنهم ملو و كلوا وصراخهم زلزل صمت القبور ,انتفضوا بعد طول أمد و لهم كل الحق.

للصبر حدود على رأي ..أم كلتوم ..

يقدم شباب القوات المساعدة  للنظام خدمات جليلة فهم الركيزة لبسط النظام و الأمان , و تراهم جنب الشرطي و الدركي و العسكري و أمام  الإدارات العمومية يحافظون على الأمن  بها . بل هم يعتبرون قوة شبه عسكرية  و لهم تاريخ مشرف يدون بمداد من ذهب لبطولاتهم في تحرير الصحراء.  و رغم ذالك فهم في أسفل السافلين في لوائح وزارة المالية في غياب من يدافع عنهم. لا نقابات و لا مجتمع مدني لا احد من المطزطزين من  الحقوقيين المغاربة يقدر على نبش ملف هؤلاء. عندما تحددت عن معاناة جنود و ضباط الصف بالصحراء , و ذكرت ما يعانيه هؤلاء من قلة الزاد و القوت دمر المخزن مدونتي / مراكش الحمراء / أنا حقوقي متشبع بحقوق الإنسان, يساري علماني لا ضع حاجزا ولا افرق بين مدني  وصاحب بذلة رسمية. الجميع عندي سواسية تحت دالية تلمنا جميعا ..أي نعم.. نحن بشر فقط لا غير..

لماد الحيف  والميز يطال أصحاب البذلة الرسمية ,و حاملي السلاح.  سبق لي أيضا أن تكلمت عن أفراد الوقاية المدنية مند أمد بعيد ,بإسهاب كبير جدا بطلب صديق يشتغل بسلك الوقاية المدنية بمراكش و قلت و أنا أذكر ..

//هؤلاء الرجال يعرضون أبدانهم للنيران الملتهبة لانقاد مواطنين و أملاكهم وعيب أن يكون  التهميس و النسيان من نصيبهم  و عدم الاهتمام بهم خصوصا في  الأجر الشهري...

 إنها الرجولة في أبهى صورها.يوترون الوطن على حياتهم و حياة أسرهم من اجل خدمة الوطن و الوطن ويرد لهم الجميل بالتهميش والحكرة..//

تحية إلى رجال الوقاية المدنية في كل أرجاء المملكة المغربية.

عودة إلى صلب الموضوع

ياه ..كم ارغب في التقيؤ, كم ارغب في البصق على من يدعون حقوق الإنسان, من شروق الشمس حتى غروبها.

بلا.. جمعيات حقوق  الإنسان بلا بطيخ.  في مغرب ما في حقوق الإنسان ,في بس برقوق  و قوق ..و نفاق و دجل و شعوذة سياسية  و مكر و خدع و مصالح سياسية.بين شيوخ شاخوا و سقطت أسنانهم وعليهم بشرية خضر ..

خصيان صحافة المخزن لم يقدر احدهم أن يتحدث و لو في سطور عما يعانيه هؤلاء الشباب من القوات المساعدة , تلفزيونات المخزن لم تهتم لهؤلاء و  كأنهم جايين من كوكب المريخ .مجتمع مدني في دار غفلون, أما حركة صبيان 20 شباط  فماتت و عوضتها وجوه سياسية معروفة على مر العقود أخذت المبادرة لطرح حساباتها استعداد لاختلالات على وزن انتخابات  2012 .

مادا هؤلاء يعانون  فأنا كحقوقي مستقل , أعاني أيضا ,و إن مسهم التعسف فلي نصيبي أنا أيضا من معاناتهم  .و سألاحق مركبهم إلى حين يظهر الحق و يذوب الباطل و تعود لهم حقوقهم كاملة مكمولة, و بعدها ارفع قلمي عن هذه الفئة بحتا عن فئة أخرى.

الخطأ القاتل لشباب القوات المساعدة

خبرتي بالصحافة الرقمية تفوق 5 أعام , و بمجرد دخولي  إلى أي موقع أتصفحه من الألف حتى الياء ,اعرف بسرعة خط تحرير أرباب الموقع.

 احد الشباب الذي يقود مركب.. ثورة القوات المساعدة.. على الفيسبوك وصاحب كل الأشرطة . ارتكب هفوة و زلة  خطيرة بحجم فيل . و ذالك عندما وضع ثقته في موقع  مشبوه / هبة بريس / المغربي المعروف بدفاعه عن قضايا معينة ترضي المخزن و تضع المراهم الزائفة ,و تغلف الحقيقة بالبهتان. فكلما دخلت الموقع إلا و أصبيت بنوبة ضحك شديدة من جراء الأراجيف التي ينشرها الموقع السيئ الذكر / هبة بريس / و من خلال قلم معطوب يعتمد عليه المسيرون للموقع من الرباط لنشر المزيد من النكت الخايبة , تخلي الدم يغلي في عروقك.

خاتمة // صمود يا شباب و لا مظلة لكم سوى مظلة الفيسبوك

تحية نضالية عالية تورية سلمية , صمود يا شباب واشربوا نخب انتصاركم , سلام الشجعان مني إليكم , و انحني لكم بكل تقدير و تبجيل و ارفع القبعة لكم جميعا..أنتم الصناديد الرجال في زمن الكراكيز . خلفكم الزنابق الفاسدة و الضفادع التي تعشق مياه المجاري  تدلت منها الشحوم و تورمت أطيازها بفضل  أرزاقكم التي شفطوها, انشروا غسيل الخفافيش الجربانة و الحشائش اليابسة.

 سلمت أقلامكم , سلمت ألسنكم , طالت أعماركم يا طوال الأعمار, الفخر يشدني كمغناطيس لجرأتكم و شهامتكم. انتم وشم الرجولة, على جلود اللصوص من ضباط تكالبوا على قوتكم و قوت عيالكم . وجعلوكم تتحملون ضربات القهر و الفقر و معاناة الحصول على فقه الزاد لأفواه عيالكم المفتوحة.

 لا ذنب لكم إن كنتم تعيشون تحت ظل حكومة هي الأضعف في تاريخ المملكة بعد الاستقلال الناقص.

افقعوا عيون اللصوص فقعا لا تأخذكم رحمة و لا شفقة في من أكلوا أرزاقكم , انشروا فضائحهم و كل من تعسف على حقوقكم , و انصروا من كان إلى جانبكم و اذكروه بما يستحق و لا تضعوا الجميع في سلة واحدة. فكما هناك الصالح هناك الطالح.

قصيدة جميلة اهديها إلى الـأحبة شباب القوات المساعدة

من أجل بلادي.. خذوا ولادي .. نفذيها بدمي و يجيني عادي..تمنيتها زهرة و نشوفها طاهرة.. قدام الدول.. و الجاي و الغادي .. اسمها كيرن .. بتباتة و رزانة.. تشتهر فالعالم.. يحلالي رقادي .. و يطول أنشادي.. و عليها أنادي..من أجل بلادي..خذوا و لادي  .

 من ديوان / مشموم / للزجال المغربي وحيد العماري طبعة 1986 ..

إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز