محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
ثورة الرجال و ثورة الأقزام حزب الاستقلال المغربي نموذجا

 

بعد أن تردد كثيرا في النزول من باخرته في بور سعيد  المصري التي كانت متوجهة إلى مرسيليا. لكن سلطات مصر  أعطته الأمان و أقنعه احد الفلسطينيين الذي كان يشتغل لحساب ..مكتب المغرب العربي.. بالقاهرة, النواة الإعلامية  التي  كانت تحت سيطرة الفاسيين و حزب ..با علال .. تروج سياسة حزبهم و أفكارهم .

 رضخ الثوري الكبير سمو الأمير سيدي محمد ين عبد الكريم الخطابي  بالإقامة  على ارض الكنانة . كان   يوما جميلا بهيجا, أي نعم , يدون بماء الذهب في تاريخ مصر و تاريخ المشرق العربي و شمال إفريقيا..

وقفة لا بد منها من باب الإنصاف ليس إلا

لا و ألف كلا أن اقلل من شأن سمو الأمير الجزائري  الثوري الكبير , عبد القادر الذي كان مقيما في سورية و سأعود ذات يوم للتعريف به للقراء ..

عودة الى صلب الموضوع

قلت استقبل أهل الكنانة بسرور كبير القائد الهمام الثوري الكبير سمو الأمير عبد  الخطابي.

الثوري الكبير العالمي الذي  دوخ الغزاة الفرنسيين و الأسبان. يوم السبت 31يوليوز عام 1947 استقبلت مصر المحروسة القائد الثوري الريفي الكبير و أسرته. و من تم علم كل توار العالم بالخبر العظيم. حيت بدأ في مراسيم استقبال كل رسل زعماء العالم من الشرق حتى الغرب عجم و عرب يرغبون في الإطلالة على وجهه البهي النقي  بقلب صاف  متشبع بإيمان الثورة ضد اضطهاد الشعوب.  رفع له كبار الثوريون في العالم في ذالك الوقت القبعة و منهم زعيم الصين الكبير ماو و سبق لي الحديث عن الزعيم و ضيوفه الفلسطينيين عندما ذكرهم بعظمة و تاريخ سمو الأمير سيدي محمد عبد الكريم الخطابي ./ مراكش تايمز / .

قال من جملة أقواله, التي تحفظ عن ظهر قلب ,و تنقل بالمتن ,و السند الصحيح, من قلم إلى آخر , و من لسان إلى آخر في توفر الشروط السالفة الذكر. أي المتن و السند الصحيح..أكرر و لا بأس  التكرار ..يقول

// أرحنا ملكا و سفهنا مناورة و كسبنا دعاية // حلل و ناقش , كلام الحكماء , حلل و ناقش.. حلل و ناقش.. حلل و ناقش..  القول المأثور.

حزب با علال / الاستقلال / له الفضل الكبير في حياة المغاربة في فرض الأمية حيت كانت خطب زعماء الورق لحزب ,علال الفاسي ,نموذجا تحمس الجهاد ضد المستعمر, و كان با علال خطيبا بميزة حسن جدا جدا ,بل له شعر سأذكره ذات يوم. يهيج الأفئدة لولاد المروك . في حين كان أبناء و خلان والمقربون, و من لهم صلة ببرج الاستقلال/ المكتب السياسي /  يرسلون فلذات أكبادهم إلى الفرنجة للتعلم و التعرف على  العلوم و العرفان في شتى الميادين  حتى يحكمون في يوم ما  بلاد المروك .

 الحزب له أيضا حصة الأسد في فتح مفاوضات مع الغزاة الفرنسيين الفرنجة   اللذين أذلوا كل الشعوب الإسلامية بشمال إفريقيا و وسورية .و لحد كتابة هذه السطور لا زالت فرنسا تعامل المسلمين على أنهم قوم قاصرون و تجرر النسوة الى مخافر الشرطة ,لأنهن رفضن نزع نقابهن . و لا ادري هل يقبل كبار العلماء المستقلين, دون علماء الأنظمة  المطزظزين , بالوضع و على من يهمهم الأمر أن يلقنوا فرنسا درسا في احترام نساء المسلمين / الجاليات الإسلامية و المنظمات الحقوقي الدولية ...الخ.

عودة إلى صلب الموضوع

حاول حزب با علال ضرب كل محاولات سمو الأمير الخطابي الذي نال شهرة  واسعة و كان من القاهرة يطيعه الشعب المغربي و يحمل السلاح ضد المستعمر تبعا لأوامر و خططه الحربية و هو القائد العسكري المتمرس المحنك . كان للأمير تأثير كبير  على المقاومة المغربية , بل كانت الرسائل تذهب و تروح بينه و بين المقاومين. أمر أزعج بكل تأكيد  كثيرا زنابق  حزب با علال , و مارسوا التضييق  على سمو الأمير الخطابي عبر خطبهم المسمومة على الشعب المغربي ,الذي كان يعيش تحت غلالة التخلف و الأمية و النية الصادقة.

عمل حزب با علال / الاستقلال  على وزن الاستغلال / على جمع جوقة من السياسيين الانتهازيين , لغرض فتح مفاوضات مع الغزاة الفرنجة الفرنسيين.

يقول سمو الأمير في هذه الوقف الغير المشرف للمغاربة

//   ان ما يحاك ضد الوطن خيانة , و أن الدعوة إلى إلقاء السلاح مؤامرة  و أن حقيقة الاستقلال في شمال إفريقيا هوان // . يأسف بل يتحسر على الوضع الذي وصل إليه المغرب بسب انتهازيين همهم فقط المناصب و السلطة و حكم البلاد و استغلال ثرواته و بناء مستقبل لهم ولأبناهم. و بالمناسبة يقول في ..

// هناك جيش الاحتلال و إلى جانبه جيش آخر من المدنيين الموزعين على الوزارات و المصالح //.

اتفاقية..اكس ليبان.. العار و الفضيحة على سجلات التاريخ المغربي بدعم من حزب.. با علال ..  من هم النماذج البشرية التي شاركت في لم فتاة الاتفاقية التي ألقتها فرنسا بين أفخاذ المغاربة؟.

يوم مشؤوم يوم مقود يوم زفت يوم مصيبة , بدل حمل  السلاح تم تعوضه بالقلم المذلول . بعد حزب ..با علال.. الذي تزعم القافلة و كان إلى جنبه ,حزب الشورى و الاستقلال, و رجالات البلاط العلوي المخزني, قواد , رجال الدين , يهود مغاربة , ممتلوا المعمرين مدنيين..

 استمعت فرنسا إلى طزطزات ..الوفد المشكل, ككشكول من قماش بلون لخنونة / لون خنوني / . دام اللقاء من يوم 22 إلى غاية 27 من غشت لعام 1955 .. يتبع  

شعاري    

 نعم للحقيقة ..لا لتروج الأراجيف..  لخدمة المخزن المغربي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز