شادي جاد مسعود
shady.gad.mb@gmail.com
Blog Contributor since:
26 March 2011

مفكر ومدون مصرى



Arab Times Blogs
من تحت الصفر

ان ما نشهده هذه الايام على الساحة السياسية فى مصر او حتى فى الوطن العربى من صراع اطياف وفئات تحتكر الفكره والمعلومة وتتبادل الاتهامات والتخوين .. انما هو دليل على تخبط وفقدان للبوصلة التى نتجه ناظرين للعلامات الاساسية من خلالها ومن المفترض ان نصل بها لبر الامان !

شعوبنا التى لم تعتاد ان تمارس ابسط حقوقها الديموقراطية وهى اختيار القائد , ليس غريبا عليها ان تختلف على شكل هذا القائد وملامحه الاولية . ولكن جميعنا كنا فى نفس القبو الذى بلا نوافذ نتطلع من خلاله للحرية والعدالة والحياة الكريمة . ولذلك لا تحرمنى من ان ابدى اعتراضى على طريقة عرضك لوجهة نظرك ! فالخلاف يكون له اسس وقواعد تتبع لنختلف.. و ليس من حق احد ان يحتكر الرأى ويسطو على ثورتنا باسم اى اتجاه او حتى باسم الدين ! الدين لله ..

من المعروف ان اى عهد قبل ان يمضى يكون قد رسخ افكار او حتى وضع خطط يأتى من يكمل بعده عليها .. حتى لو كانت خاطئة بنسبة 100 % فمازال هناك المحتمل منها ان يكون صوابا بنسبة قد تصل 30 % .. اى يكشط مالايصلح ويكمل على الاساس .. ولكن فى مجتمعاتنا الشرقية نبدأ من الصفر متبعين نظرية انا الوحيد الذى يفهم !

المرحلة التى نمر بها لا تحتمل مثل هذه النظريات .. خلافاتنا يجب ان تنحى جانبا حتى نستعيد وطننا ..

ليس هناك اى مجال لنختلف بمثل هذه الطريقة .. او حول اى بند من اتفاقية .. ولا حتى فى الرياضة .. شعوبنا ذاقت الامرين من القمع والظلم . لايصح ان نتعارك ونحن فى نفس الخندق منتظرين ساعة الصفر لننطلق ونثور وننتصر . لا أقباط ولا اخوان ولا سلفيين ولا صوفيين ولا مصريين ولا تونسيين فكلنا فى نفس المركب , ومن يثير المشاكل فهو خائن لامحالة  , لأن عدونا واحد .. وأملنا ايضا واحد .. لننبذ العنف جانبا لأننا لا نبدأ حتى من الصفر .. بل من تحت الصفر !







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز