محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
ما قبل و بعد خطاب 9 مارس

 من لم ينتشي بشعر المتنبي فكأنه  يأكل الطعام بدون ملح , أي و الله .

يقول المتنبي

 رماني الدهر بالأرزاء حتى

فؤادي في غشاء من نبال

فصرت إذا أثابتني سهام

تكسرت النصال على النصال

فعشت و لا أبالي بالرزايا

لأني ما انتفعت بأن أبالي

أقول قولي هذا و أتمنى أن يكون القدر لكم و لي في أحسن الأحول و بمزاج جيد جدا.

حياكم الله السلام عليكم يا سادة يا كرام

في بلاد بني يعرب آل يخرب , تعلمون علم اليقين ان  الديمقراطية لم تحط الرحال بعد, فقط شقيقتها في الرضاعة تقوم مقامها. أود أن أشارك إخوتي و أخواتي في المشرق العربي حول ما دار في المغرب الأقصى. ما دام الشارع العربي يغلي و لكل بلد خصوصيته و ظروفه , فشعبنا في الأردن يطالب بإسقاط حكومة الفساد, و أهلنا الأحبة في / حضر موت /  اليمن يطالبون بإسقاط عبد الطالح / عبد الله صالح و المافيا التي تحيط به , كذالك الفضلاء  و الفاضلات في سورية ,التاريخ  و الثقافة وعاصمة القلم و الكتاب  , يطالبون  بإسقاط الجبار بشار و حاشيته الفاسدة. و قد سبق للسياسي السوري  الكبير  فاروق الشرع , عند التحاقه بعاصمة الأنوار باريس ان و ضع الورق على الطاولة و فضح النظام الجديد للدكتور بشار الأسد , الذي جلس على كرسي الرئاسة تحت وصاية حرس والده و من تم لم يقدر على تنفيذ ما وعده به الشعب في أيام حكمه الأولى. علما ان الدستور السوري لا يعطي الحق لبشار في الحكم إطلاقا و بتاتا و نهائيا , , بل ان الحرس القديم جيش البرلمان و غيروا و خربشوا دستور البلاد , و تمت الموافقة على بشار قائدا جديدا لسوريا في جلسة برلمانية أشبه  / بفلكلور أو سيرك /  بشار  معروف بشخصيته الضعيفة و كذالك , حياته السياسية مجرد ..مادة خام.. , درس طب العيون في لندن  و ليس علوم سياسية  أو قانون دولي أو شعبة تقربه من المنصب الذي احتله بقوة حرس والده ,مافيا الفساد في دمشق.  ...

الدكتور بشار الأسد  لم يمارس السياسة في حياته نهائيا,   في حين شقيقه الجلاد ماهر الأسد كان دوما قريبا من والده و حرسه المافيوزي,  الذي ارتكب جرائم فضيعة بعد ان استولى حافظ الأسد على كرسي الرئاسة. ولكم سجون بشار التي تعج بالإسلاميين و الأكراد و السياسيين. نظام فاشي بعثي بميزة حسن جدا.

طيب ما شي الحال

 من المغرب الأقصى أحييكم ,مراكش الشامخة , و أود أن ارفع الحجاب  لتتسرب عبارات وجدانية اهديها إلى شعبنا المغربي العظيم , القاعدة الشعبية الجماهيرية المضطهدة فقرا و احتقارا و قمعا ...

إليك و طني البهي في سيفك  الصقيل و عباءتك المطرزة بالذهب, عاهدتك على الصدق و الالتفاف حول أبنائك الدراويش و ها أندا اشحن القلم و أروضه  على السير قدما للدفاع المشروع عن أبنائك اللذين لم يكتب لهم العيش الكريم و لا الاستفادة من خيرات بلادهم , / سمك فوسفاط / .

إلى أبنائك المساجين و ظروفهم التي تعصر القلب ,و قوتهم الذي تعف منه الجرذان , إلى مرضانا بالمستشفيات التي تخلي الزائر يأكل أصابعه غيضا و كمدا على حال المصحات العمومية ,  إلى كل مقهور في المغرب الأقصى اهدي الكلمات التالية, من عنفوان شاعر أحس بما أحس به ,و بعد دالك أمر مباشرة إلى الموضوع و عذرا يا وجوه الخير على الإطالة, فقلبي يحترق على المساكين في بلد غني.. غني.. غني.. بالثروات و الشعب يعاني   من الفقر  التسول  المخدرات  الدعارة   النهب الفساد السياسيو المالي و قضاء متذبذب غير مستقل و بلاوي كثيرة..لا تعد و لا تحصى ..

قلبي مأوى الفقراء

بين جوانبه يسكنون

من خبز حبه يأكلون

من نهر صدقة ينهلون

اربطوا الأحزمة رجاءا

تحرك الشارع المغربي بعد أن وصلت رياح الشباب الأسياد ,بتونس الخضراء و مصر المحروسة , و كان شعبنا في اليوم الأول / للانتفاضة20 شباط /  قال كلمته و لم يعد  يحرك ساكنا بعد ذالك .  فقط ظهرت أحزاب و وطوائف سياسية و جمعيات,  طلعت علينا  وجود كانت خلف الستار تنتظر عما يسفر عنه تحرك الصبيان,  و بعدما بدت  بوادر النجاح النسبي جدا لا يتعدى 0,1 في المائة. نفض شيوخ اليسار الغبار عن قبعاتهم , تم لوحت   جماعة العدل و الإحسان الإسلامية بشعاراته المعروفة و الأسطوانة المشروخة .

 اختفى شباب 20 شباط من الساحة الإعلامية المخزنية   و حل محلهم الشيوخ و النخبة  / اليسار / . فالمطالب تغيرت من مظاهرة إلى أخرى. علما و هنا بلا ريب سوف تصابون بنوبة ضحك . حيت ان انتفاضة النخبة في غياب الشعب التام , كانت تنظم كل يوم احد . تخيلوا معي نماذج بشرية يا عالم, يرغبون في التغيير , و يرفعون شعاراتهم يوما واحدا  في الأسبوع. أصبت  بنوبة ضحك و أنا احضر إحدى وقفات / الأحدية.. الأحد  / تلك الوقفات سميتها , مجرد سوق أسبوعي في احد أرياف المغرب.

ماذا جرى من بعد؟

 الشعارات تغيرت بعد الاتفاق بين المنظمين الشباب أصحاب فكرة 20 شباط الباردة , قلت تغيرت الشعارات أي نعم , لا بأس في التكرار  لغرض التأكيد ,  و أخذت منحى آخر , نحو تعديل الدستور و ملكية دستورية. أي ان مطالب الأمازيغ اختفت تقريبا ,و مطالب الشعب في الحرية و الكرامة و إسقاط حكومة الفاسيين التي كرست الفساد و المحسوبية, اختفت هي أيضا و حل البرلمان.....

صفوة القول , ان شعارات 20 شباط انقلبت رأسا على عقب  ما بعد 20 شباط. لا ريب ان الاتفاق كان موثقا حتى  لا  يظهر الصبيان بمظهر مخز أمام  العامة , لكن الدراويش  فهموا اللعبة المخزنية , حيت لم يهتم أحد بمشاكل  الشعب  ما بعد ما بعد 20 شباط الحقيقية, و هي الفقر, و الصحة حيت مستشفياتنا تشبه مذبح أو زريبة و الرشوة ورم يقبع في كل  إدارات الدولة ,و الكرامة المفقودة في سجون المملكة و مخافر الدرك والشرطة . هذه هي مطالب الشعب الرئيسية  .

مش تعديل الدستور في بلد اكتر من 40  في المائة  من الشعب  لا  يفك الخط, ما بيصير هذا الكلام يا جماعة؟.

الطوائف السياسية الفاشلة  ترغب فقط في كسب ورقات سياسية ليس إلا و موت يا شعب.لأنها طوائف فاشلة فاشلة فاشلة.. لم تكسب ود الشعب بخطاب شفاف لكي تمثله بالمجلس النيابي .

نعم صحيح و مؤكد , ان انتخاباتنا المغربية ,هي مجرد سوق و بورصة, لكن لو استطاعت أحزاب اليسار تأطير العامة, بلغة يفهمونها بدل أسلوب الأكاديميين لكن حال المغرب اليوم أفضل بكثير..

المخزن  لعب لعبته مع الصبيان بإتقان وسارت  الأمور كما خططت لها الأجهزة و المحيط الملكي و هؤلاء هم حكام المغرب, و ما تبقى من حكومة و أحزاب و برلمان و الغرفة الثانية ,ليست سوى ديكور.

 لا تنسوا أيها الأفاضل و الفاضلات ,أنني مغربي اعتز بمغربيتي و اعرف كل ما يدور و أراقب و أتابع ,لكن لن ادخل لعبة خسيسة و أفضل إن يقبع  قلمي  بين الدراويش المساكين لأفضح الفساد السياسي و المالي و..الخ.

 ما عالينا ..

 مع التوقير و الاحترام لملك المغرب محمد السادس,  جاء خطاب يوم 9 مارس , يكرس طلب النخبة . لكن  الخطاب الملكي العلوي’ لم  يتطرق لمشاكل المغرب اطلاقا و بتاتا و نهائيا, المشاكل   التي تؤرق القاعدة الشعبية الجماهيرية ,  في بلد يغلب عليه الفقر و الجهل و الأمية و الفساد و الرشوة في كل القطاعات.

 الخطاب الملكي يبدو لي انه كان جاهزا قبل انتفاضة 20 شباط . و ذالك لغرض فقط حصر الانتفاضة في بداية الطريق. قبل أن تتطور الأمور خصوصا أحدات مراكش الأليمة.

 العامة في مراكش حسب ما سمعت انتابهم إحباط كبير, حيت كان الجميع ينتظر من الملك احدات لجان على الأقل لدراسة مطالب الشعب / الفقر الرشوة البطالة اسقط الحكومة  ململة مطالب الأمازيغ بدل التهميش الذي يعيشون فيه ..

أحسست بدوري بإحباط شديد شأني شأن باقي إخوتي في طبقتنا السفلى , في حين الجميع هلل  و انتم عارفين ان البلدان العربية يغلب عليها طابع النفاق و عدم إبداء الصراحة و الإعلام تحت السيطرة  و الكعكة توزع على المخلصين .

و الله مش معقول يا سادة يا كرام إحنا عايشين في بلد كلو فساد و نهب ثروات البلاد والعباد و رشوة و احتقار للسجناء و تكالب على القانون و عدم ظهور ولو ذرة واحدة من الشفافية و الحكومة مجرد ديكور و البرلمان لا يقدر حتى نبش ولو كلمة واحدة عن فضائح المخابرات و ميزانياتها و لا حتى المطالبة بمراقبته من خلال لجنة التشريع بالبرلمان الخربان , لا  احد يقدر من نواب / الأمة /  حتى نبش كلمة واحدة حول ميزانية الدفاع و البلاط , و لا أحد من / الرجال / في البرلمان يقدر على فتح ملف الرخص التي تعطى للكبار لجر أساطيلهم  التي تنهب ثروات المغاربة من بطون أمواج المحيط الأطلسي؟, في حين يهلل الجميع لتعديل أو مراجعة  الدستور و الله مش معقول أمر يحير بصحيح يا جماعة.

 بلد الغرائب و الشعب المسالم الدرويش . نخلوا مشاكل الشعب ,و نروح على طول لأمور لا تعني الفقراء  و الدراويش . و الله  اغلب  المغاربة لا يعرفون حتى أسماء الوزراء ..........

.....أوففففففففففففففففف..اللهم الوباء و لا الغباء

وفقة لا بد منها // زيارة الملك لفرنسا

سبق لملك المغرب أن توجه إلى فرنسا في زيارة خاصة , لم يعلن عن فحواها الحقيقي ’ في ظرف كان شباب مصر المحروسة في مراحلهم الأخيرة لتوديع ساحة التحرير ,حيت كانت بوادر النصر تلوح في الأفق. لم يعرف احد عن كنه المذاكرة بين المغرب و فرنسا حتى الحكومة نفسها.

اوكي ما شي الحال

بعد خطاب ملك المغرب يوم 9 مارس , استغربت كثيرا لتصريحات باريس و واشنطن  و دول عجمية أخرى أشادت , بمغرب محمد السادس, للإصلاحات .  تصريحات غريبة وعجيبة,  لأنها   لم تكن إلى صف زين الهاربين في تونس , ولا إلى جانب حسني مبارك..

قمت بعجن الأمور من الميمنة حتى الميسرة , و تخميني أوصلني, ان زيارة  ملك المغرب إلى باريس كانت زيارة سباق مع الزمن إلى ما قد يحدث في المغرب.  بلا ريب ان فرنسا كان لها دور محوري في صياغة الخطاب  بالإضافة إلى الأجهزة السرية التي  لعبت دورا كبيرا في صياغة شعارات الشارع و حصرها في نطاق معين حتى يصير الجمر مجرد رماد بعد ذالك , و يحاكم الشباب في أحدات 20 شباط بأحكام قاسية غير معقولة أحكام خيالية لا يقبل بها المنطق.علما ان محاكمة شباب مساكين بمراكش ,تأجلت اكتر من مرة ,لربما كان القضاء في انتظار شي ء ما... تفسير الواضحات من المفضحات عذرا ..

 المخزن المغرب كان ذكيا و تعامل مع الأحدات باحترافية عالية , حيت تم زج الشباب الذين قاموا بفوضى يوم 20 شباط ليكونوا كبش فداء, وبعبع يخيف و يرهب كل طائش حاول القيام بفعل فوضوي. كذالك شمرت الأجهزة السرية على سواعدها , حتى يسرى الاتفاق بين الوجوه الشبابية على الليونة في الخطاب  و نوعية الشعارات التي سترفع  في كل وقفة  , و تحرك  الإعلام الرسمي يطبل و يزمر  و باقي  ظزظزات الإعلام المخزني المغربي  على النت تكمل السيمفونية ,  ليظهر المغرب للعالم النموذج المغربي الحضاري. و كلو بتمنو يا عم مفيش حاجة ببلاش..

عاد شباب الحارات   والأحياء  المهمشة إلى قواقعهم مكسوري الجناح خائبين و لم يتحقق شيء فقط كانوا مجرد بيادق على طاولة شطرنج تم تحريكهم ,و سجن من سجن و البقية لا زالت تعاني. أي ..لم يكن هناك أي تغير و لا زفت و لا بطيخ..اللعبة انكشفت خيوطها في مراحلها الأولى.

لا يجب أن يفهم من كلامي أنني أقوم بالتحريض  أو نثر الملح على الجرح ..كلا و ألف كلا.. لن أفعلها فانا وطني  حتى النخاع , وارغب دوما في امن و سلامة مملكتنا العزيزة , فقط ارغب أن أوضح ما يجري, ليس إلا. الحقيقة الكاملة حسب منظوري الشخصي بتعاون مع عدد من الخلان اللذين ساهمون معي في كتابة الملف عبر نقاشات و نقاشات , فعندما نضع الداء يجب أن نجد الدواء. أما المناورات فحبلها قصير. أي والله , و المغاربة كانوا دوما عبر التاريخ معتزون بوطنيتهم و بالملكية لأنها رمز الاستقرار. خلونا في الملكية ,بعض الأفواه النتنة طالبت بملكية دستورية.

طيب ملكية دستورية ..برلمانية .. في دولة أحزابها ليست سوى مجرد أكشاك انتخابية , في بلد لا زالت الانتخابات تمولها  أموال مشبوهة  , في قطر نجد فيه نائب برلماني لا يعرف حتى تاريخ المغرب , في بقعة جغرافية اغلب رؤساء الجماعات الحضري و القروية / ريفية / مستواهم التعليمي لا يتعدى  ابتدائي.

يا جماعة كفى من الأراجيف؟, خلو رجليكم على كوكب الأرض, بلدنا فيه فساد و نهب و أمية محسوبية زبونية احتقار الفقراء بالإدارات العمومية...الخ.

عندما  نجد الحلول لكل هذه المعضلات ,بعد 100 عام حينها طالبوا بما ترغبون فيه.

خاتمة و بعد نقطة الختم , استودعكم الله و السلام عليكم

عين ملك المغرب لجنة لمراجعة الدستور نزولا عند مطالب / صبيان 20 شباط و أحزاب يسارية فاشلة  / ,اللجنة تم اختيارها حتما أو اقتراحها من المحيط  الملكي او الأجهزة السرية أو هما معا . و أنا أقول..

 ان اللجنة يجب  أن تكون منتخبة من قبل مجلس / النواب ..النوام /  و  يجب أن يكون من بين أعضائها خبراء في القانون الدستوري يختارهم /  نوام , نواب  / الأمة  . أما أن يتم إقحام شخص فاشل و هو سفير المغرب سابقا في مدريد في إشارة إلى عزيمان, فلا أظن ان اللجنة سوف تعطي شيئا فقط ,هي مجرد حقنة سوف تسري في أبدان من يطالبون بتغيير الدستور لتهدئة الوضع فقط لا غير . كنت أتمنى أن يكون هناك لفيف من باحتين و خبراء و دكاترة  و أساتذة  شعبة القانون الدستوري , رفقة أحزاب من كل صنف سياسي  بتعاون مع  لجنة التشريع في مجلس النوام / النواب , و تكون حلقة غنية دسمة حتى تتنوع الاقتراحات ,و تكون للجنة  نتائج بمذاق العسل... و أين العسل؟  فلا أرى في هذه البلد سوى مذاق الحنظل.

أمر غريب ألاحظه في المغرب ,ان المخزن دوما يعين نفس الوجوه بنفس العقليات أي ان التغيير في عهد الملك محمد السادس مجرد فكرة تدور في الأفق ليس إلا ..؟

بعد أحدات 20 شباط بقليل ,عين الملك  محمد السادس ,لجنة ذات صبغة اجت







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز