محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
أين ثروات المغرب ج 2 ؟

محافظة ,خريبكة,  تعتبر كنزا المملكة المغربية من معادن جمة أهمها / الفوسفاط / الذي يذر أموالا جمة. و وسوف أعود للمعلومة بعد أن أتحدت عن المحافظة من الناحية الاجتماعية.

محافظة ,خريبكة, بلدة صغيرة مهمشة منسية مقصية يغلفها  الفقر و البؤس. و البطالة تمس شبابها جلهم خريجي الجامعات. فقد شهدت المدينة أعنف مظاهرة بعد أحدات 20 شباط ,  أؤكد لكم يا سادة يا كرام ,إن الأحداث الأليمة شهدت سقوط جرحى .كذالك سقطت شهيدة  ببلدة صغيرة  غير بعيدة المحافظة و هي / الخميسات / برصاص المخزن بدم بارد .

الرصاص المخزني  كان يلعلع في المحافظة المذكورة / الخميسات / التي  تنعدم فيها أي موارد معيشية  للساكنة , انه  مشتل البؤس و الفقر و الفراغ الفظيع . رصاص البوليس لا يرحم و لا يميز موجه  صوب صدور عارية دراويش مساكين  يسألون فقط  حقهم في العمل و العيش الكريم شباب و نسوة.

السلطة المخزنية المغربية تعتمد على مقاربة أمنية بامتياز و العنف الوسيلة الوحيدة للتحاور مع المتظاهرين حتى ولو كانت المظاهرات سليمة. فالضرب سار على الجميع و التنكيل أيضا.في محافظة  المغبونة/ الخميسات / نموذجا . نفس الأمر كان ساريا على المحافظة الغنية بمواردها الطبيعية في إشارة  إلى أغنى محافظة مغربية, / خريبكة /  و هي أيضا أغنى محافظة إفريقيا من حيت ما تنفثه بواطن ارض الساكنة المحرومة من ثرواتها .

بطالة فقر هشاشة بنيات تحتية هشة زي  كل البلدات و المحافظات الصغيرة . انه المغرب  المنسي , المغرب الآخر, المغرب الغير النافع , المغرب الحقيقي.

 , فكلما انتفض شعبنا المغربي الأبي , إلا و حاورته الحكومة المعطوبة بالزراويط و إن لم تنفع الوسيلة الزرواطية, تكون الغازات المسيلة للدموع , أو تسخير مجموعة من خريجي السجون لضرب المنتفضين الغاضبين كما وقع في مراكش إبان أحدات يوم الأحد 6 من بحر الشهر الجاري. حيت عزلت السلطة المتظاهرين خلف حديقة بعيدة قرب ساحة مسجد / الكتبية / عن الفضوليين بهواتفهم خلف مسجد الكتبية و استقدمت جوقة من الحشاشين و أصحاب سوابق في الإجرام بوجوه موشوه بخطوط السكاكين وخريجي السجون و فتحت لهم الأذرع البشرية المكونة من التدخل السريع = الركل السريع + و القوات المساعدة , و سمحت باقتحام المغول الهمج , لجموع المتظاهرين ,يضربونهم بهمجية  , و كل من حاول الفرار من الجرحى إلا و أرجعه رجال المخزن الى الحلبة.

 كانت أبدان الجرحى مشتتة بين الأغصان . كانت جريمة مروعة  بكل المقاييس كما سمعت من صديق موثوق من صحة كلامه  حضر عن بعد لتلك الجريمة النكراء لولاية مراكش .

ماعا لينا عودة إلى صلب الموضوع

أتحرق و ارغب أن تقاسمونني حزني لأنني وجه نكد من مواليد, فاتح ماي, يوم الدراويش . مؤكد أني لن أكون في يوم من الأيام سوى وجه نكد .سامحوني يا جماعة الخير, على كتاباتي التي لا تصب سوى في صاع الهم و الغم , هذا قدري هو الذي اختارني و لست أنا من اختاره.

 باسم المحبة مني لكم و باسم النضال أحييكم

اربطوا الأحزمة رجاءا لأعرفكم عن قرب  على وجه الديمقراطية في المملكة المغربية. دوما الإعلام الرسمي وصبيانه الخصيان , يرددون بشكل ببغائي انه العهد الجديد, أسطوانة مشروخة لا زالت تردد, عهد  مرشوم بالحرية ووووالخ.

 ..بلا حرية بلا بطيخ.......

أقدم لكم الرابط لجريمة المخزن المغربي  في بلدة ,الخميسات , اضغط كما يضغط الهم على فؤادي المجروح

http://www.youtube.com/watch?v=TkFKJbtGtEw&feature=player_embedded

محافظة خريبكة الكنز المفقود و الذلمقراطشة

معادن جمة ثمينة جدا قيمتها بالملايين , أهمها ,الفوسفاط, فلا الشعب يستفيد و لا ساكنة المحافظة يستفيدون. فقط أثرياء الصخور و الفاسدين المفسدين هم من ينهب ثروات الدراويش, دون حساب و لا عقاب .المغرب بفضل هذه المادة الثمينة , يصنف في المرتبة الأولى إفريقيا , و الثاني عالميا, و تتوفر المملكة على 75 في المائة من الاحتياط العالمي. بعد مكونات المعدن الثمين ,توجد معادن أخرى هامة جدا جدا , اليورانيوم , الذي يدخل في صناعة نووية و لأمريكا حتما النصيب الأوفر .بعدما طالب الشهيد الكبير المهدي بن بركة السياسي الثوري و أستاد مادة الرياضيات بتقسيم ثروات, الفوسفاط , على الشعب , قتلوه ووضعوه  في حوض / الأسيد / .

 المغرب ليست له صناعة ثقيلة فقط كلو على خفيف,أي نعم ,  و لا تجارب نووية  . فقط النهب و الفساد و سلب ثروات شعبنا نهارا جهارا. أي نعم , مواد أخرى لا تقل أهمية و وزنها في سوق المعدن الدولي يساوي الكثير. أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر / النحاس الذهب الفضة ...الخ.

 بالله عليكم كيف يعقل أن تكون كل هذه الثروات المعدنية و الصخور الثمينة و لا نستفيد منها و لا يصلنا نصيبنا منها و لو على الأقل في دعم المواد
الأساسية , القوت, مش معقول؟ .على الأقل من المنطق أن يستفيد  الدراويش و سكان المحافظة الغنية بثرواتها  المعدنية / خريبكة / , بدل خروجهم في مظاهرات غاضبة شعبية جماهيرية , كموج البحر الهائج فيهم القاصر و الشاب و النسوة و الأطفال , بعد الفقر و التهميش الذي لا يرغب في فك رقابهم. مش معقول؟ .و تمارس عليهم السلطة كل أنواع التنكيل و الضرب و التعسف و تعتقل المتظاهرين الشباب  بعد تصويرهم و هم نيام .

أين الشفافية ؟ أين البرلمان و الأحزاب و المجتمع المدني؟ .طززززززز

الأجور الفارق الغريب الذي يجعل الحواجب ترتفع من شدة الاندهاش

 مفارقة غريبة خلفت طبقية واضحة و ضوح الشمس في رابع النهار , حيت الفارق بين الأجور يصل بين 1 في المائة و 100 في المائة . موظفون سامون ضباط جيش ,رؤساء مؤسسات عمومية , ناهيك عن صقور المحيط البلاطي , و هؤلاء في المغرب يدهم طويلة و لا يقدر أتخن مسؤول, حتى و لو كان الوزير الأول نفسه , الوقوف في طريقهم . لان الخوف من البلاط و القرب من الملك , يجعل صقور البلاط يعبثون في البلاد طولا و عرضا .

 حارس ثروة  الأسرة الحاكمة / العلوية /  , منير الماجدي , نموذجا.الذي شفط ارض في بقعة متميزة هي ملك وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية , أي ان البقعة ارض / محبسة / في ملك المسلمين . لكن صقر الصقور, وشهبندر الفساد و المفسدين,  استولى على الأرض بتمن بخس جدا , و مرت الزوبعة مرور الكرام , و دافع الوزير أبو الفضائح ,  المكلف احمد التوفيق الغير الموفق , عن الجريمة بوجه احمر أما النوام أقصد النواب. وموت يا شعب , انفجر إن رغبت في ذالك  فلا احد سيسأل عنك..

  لإخماد نار  الفضيحة , جاءت الأوامر العليا , / بلد يشتغل بأوامر  تلفونية /  بمغادرة الصقر الفاسد منير الماجدي المغرب, في اتجاه جزيرة في قاع آسيا للاستجمام حتى تهدأ الزوبعة. طززززز...عوض معاقبته أرسلوه في إجازة.

بلد كأنه غابة القوي يأتي على الضعيف, لا ديمقراطية لا حق لا حقوق فقط القمع و الفساد.

 و زير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة / الشيوعي سابقا و المخزني لاحقا  /  فصيح, بميزة حسن جدا , في ترديد, الازمة المعروفة , ان المملكة تعج به الديمقراطية ,حتى صرنا نعيش أزمة , في وجود مكان نضع فيه الديمقراطية نظرا للكم الكبير الذي يسري في ديارنا من دمقرطة بطيخية.

قدرنا أن نعيش فقاء لأننا  نحن من سلم لغيرنا حقوقنا , نحن من قبلنا الخنوع و الاستكانة , و الذل , و لا لوم على الفاسدين مادام الشعب يقطن كهف النعاس.

المصرف الدولى / البنك / أشار بوضح ان المغرب من بين الدول الأكثر هشاشة , و معرض لصدمات عنيفة تمس القوت و الزاد. طبيعي فالغلاء جنوني مما يؤدي إلى سوء التغذية. التقرير الدولي للتمنية البشرية عامي 2007 / 2008 وضع المملكة المغربية , في المرتبة 126 بين 77 دولة. أبخخخخخخخخخخخخخخخ

جماعة / أمنستي / للشفافية و ضعت المغرب في الصف 85 بين 178 بلدا , و التاسع عربيا بين 22 قطرا عربيا.

صخور توازي جبالا من الذهب , خيرات فلاحيه , ثروات سمكية...كلها ثروات الشعب المغربي . ثروات كلها على بعضها , تعادل كل ثروات  السعودية , الذهب الأسود. مشاء الله أرض معطاء بذهبها و خصبها بمنتجاتها , و لكن الشعب المغربي المسكين لا يستفيد , لأن أباطرة الاقتصاد يسيطرون على لقمة و مضغة الشعب المسكين حتى لا تكون هناك أي انتفاضة , لكن هم واهمون فالانتفاضة الشعبية مستمرة في المغرب رغم خطاب العاهل المغربي , مما يدل ان مطالب الشعب لم تصل إلى عاهل البلاد. وقلت.. إن إسقاط الحكومة و جرجرة الفاسدين إلى الحساب هو الحل , أما تغيير الدستور أو البرلمان أو مشروع الجهة , فلن يغير الأمر.

الشعب يريد إسقاط الحكومة حتى تسقط خلفها الحيتان.

وقفة لا بد منها

قدرك أيها المغربي / ة / الحر الأبي ,أن تعيش فقيرا مهانا مذلولا , لا و ألف كلا..

فقرك كان سببه ان غيرك سلبك حقك بالباطل فإلى متى ؟ , إلى متى يستظل الشعب  تحت مظلة الفساد و النهب و أثرياء الصخور ؟.

المغرب بورد يل إفريقيا للدعارة  

إذا كانت بانكوك / التايلاند / بورد يل الدعارة في آسيا , فالمغرب يعتبر بورد يل إفريقيا بميزة حسن جدا . كيف ذالك؟.

يعتبر المغرب ثاني قبلة للسياحة الجنسية عالميا بعد , بانكوك. حيت جل السياح من خنازير خليجية , تم سياح عجم , / سويسرا اسبانيا  فرنسا ...الخ.

تقريبا عدد المومسات يناهز 10 آلاف , أغلبهن يتمركزن في أغادير , الدار البيضاء , طنجة , مراكش..

أما خلال الصيف فيرتفع مؤشر الجنس بشكل مهول حيت هناك افراط في خروج الحيوانات المنوية , اللهم لا حسد , و الدعارة تصبح سوق رائجة على شط محافظة أغادير تحديدا , و على عينك يا سلطة و على عينك يا مخزن. أباخخخخخخخخ

أما مراكش ,فقد أذلوها . فالسياح الشباب الخليجيين منتشرين كالجراد , على جنبات مطعم / ماكدونالدز / شارع محمد الخامس  فبعد صلاة المغرب تغيب الشمس , تظهر لك السيقان الرطبة و اللحوم الطرية و العطور الفياحة , و جوقة من نماذج بشرية, ببطون منتفخة و أطياز لولبية . منظر يقزز و كم من مرة شتمت هؤلاء الكلاب , بسبب ألفاظهم السوقية و قلة أدبهم ,  وحوش بشرية لا تفكر سوى في الزاد و الفرشتين , الفرج ,  و هم لا يميزون بين عاهرة, وفتاة أو سيدة تمر قبالة  المطعم الأمريكاني  / ماكدونالدز/  . فأغلبية ساكنة مراكش من النسوة يفضل المرور من الجانب الآخر و التذمر باد على محيا ساكنة المحافظة الحمراء.

مشاهد قبيحة , حيت القهقهات مومسات تكسر ضجيج المكان , تفوق منبهات السيارات , ممارسات لا تحترم المارة و لا تحترم بعض الأسر التي ترغب في الترويح عن النفس و عن عيالها . تلك الممارسات الرعناء  , تستقطب انتباه الأطفال. و على السلطة رد هؤلاء الخنازير الخليجية المكبوتة إلى جحورها بقوة القانون.

نعم  كل سائح هو حر في حياته و الاستمتاع بأجازته , لكن الاحترام واجب و السترة مطلوبة.  من الواجب على هؤلاء الخنازير الخليجية احترام المغاربة و هم أحرار أكرر و لا بأس في التكرار مع صياغة الجملة .

  الشقق المفروشة و القوادة شغالة 100 / 100 و السلطة تعرف كل صغيرة و كبيرة. تفسير الواضحات من المفضحات.

إذا كان المغرب يرغب في عملة صعبة تأتي بين سيقان و فرشات البنات المسكينات.فمش عايزين عملة وسخة.

خاتمة حلل و ناقش

الطفولة المشردة بالبوادي المنسية على سفوح الجبال, انه المغرب الغير النافع, حيت تهميش الأمازيغ و ردم حقوقهم و تاريخهم العظيم. لقد أراد المخزن و البلاط ,  دوما مند عهد الحسن الثاني عدم تحريك ملف الأمازيغ , خوفا من التفرقة ,أو المطالبة باستقلال ذاتي, أو نظام فدرالي أو حكم موسع  .

النخبة الأمازيغية , باعت الماتش.لأسف الشديد ,و تم تأسيس  مؤسسات تهتم, بالأمازيغ و هي مجرد ديكور ليس إلا. لها خطوط حمراء لا تجتازها , وتعيش في حضن المخزن تأكل و تشرب.

العيب ليس في الدولة العيب على الأمازيغ. دوما شقيق والدتي وهو امازيغي  ينحدر من منطقة سوس, أقصى الجنوب المغرب  , يذكرني بالعبارة التالية .

...............العيب فينا ماشي فيهم ...................

http://www.youtube.com/watch?v=BM7MXrL1JTg







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز