محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
أين أموال المغاربة و ثرواتهم ج1؟

الفقر بديارنا سار كسريان الفياغرا في سرير بارد, اللهم لا شماتة , التهميش النسيان الإقصاء. كلها أوبئة اجتماعية تعشش في مغربنا الحبيب. و لا أحد تكلم  من سياسيين و حقوقيين و إعلاميين و مثقفين , هذا إذا كان هناك أصلا مثقفين.

 الدراويش المنسيين  بالدور الترابية و القصديرية و الكريانات و البوادي على سفوح الجبال . انه المغرب الآخر في القرون الوسطى و لا بوادي على السهول النائية ./ المغرب الغير النافع /

تناقض غريب يصعب على أتخن شنب في علوم الرياضيات أن يفك شفرة مغربنا العزيز , في تواجد طبقة لا تمت للحياة العصرية بحلاوتها بأي  بصلة. اللهم التنفس  و البؤس و الاستفادة من الهواء مجانا , أي و الله .

 طبقة  ارستقراطية أعيادها و أجازاتها في إسرائيل و على شطوط اسبانيا. طبقة من الفاسدين الصقور انتهازيين من مدنيين و عسكريين و مقربين من البلاط , و طبقة سياسية اغتنت على ظهر الشعب, و تجار انتخابات أعادوا أموالهم التي خسروها إبان حملاتهم أضعافا مضاعفة من خلال النهب و غياب قانون من أين لك هذا؟

من الواجب تطبيق  قانون التصريح بالشرف لكل مسؤول ليس فقط من السياسيين و المنتخبين بل حتى المسؤولين بأبراج الدولة المخزينة و مقربون من البلاط و أسماء تلعلع في مغرب المخزن الذي يكرم من يزحف على بطنه و يقبل الأيادي و يتمسح بها . زبانية كلاب ضالة   حولت المغرب إلى بقرة حلوب.

اللهم لا حسد .. اللهم لا حسد ..

 إنكم شبعتم و تدلت الشحوم من بطونكم و صرتم كالدببة النتنة ...

اللهم لا شماتة...

اربطوا الأحزمة يا جماعة الخير و أين الخير في ديارنا ؟ و سوف أعطيكم أرقاما مضبوطة مدققة لن يتسرب الريب / الشك / إليها لأنها محصنة بأرض الواقع, أي نعم .

 قلت دوما الصدق رابط بيني و بينكم يا سادة يا كرام لأنه ,أي الصدق,  جعلته ميثاق مقدس,  و سلسلة على عنقيي حبة ..حبة.. إن سقطت حبة فذالك معناه أن   دوري قد انتهى  في الحياة ,و الموت أهون لي من نشر الأراجيف.

عملي تطوعي يدخل في خدمة الإنسان رغم ألمي و تعبي و داء السكري,

 الله يلعن أبوه ,هدم قدرتي و قل من حركتي  و نشاطي كثيرا.. لكن ربك كبير أنا عاشق للإنسان و أنا خادمه في أي بقعة على البسيطة.و سأتحمل ضربات الداء لأنني عنيد ,و تربيت في حضن والدي الذي كان هو الآخر عنيدا.

حياكم الله السلام عليكم

ما يناهز 10 مليون  من المغاربة ,  مساكين مسحوقين مطحونين دراويش , دخلهم لا يفوق سقف 15 درهما  في اليوم /  يوور = تقريبا 10 دراهم  /  .

 نسبة الفقر تتعدى 35 في المائة. عدد المتسولين معاقين و غيرهم يصل حدود 500 ألف نفرا, و خصوصا الأرامل التي تركب أعلى المؤشر, نا هيك عن أطفال الشوارع و أعطيكم على سبيل المثال لا الحصر ,مراكش جنوب المغرب , التي اقطن بأحد أحيائها الزبالة.

مراكش,  ليلا تعج الساحة الشهيرة المعروفة / بساحة جامع الفناء /  و على جنباتها , بالعشرات من الأطفال و تكلمت عن الأمر مرات و مرات .

صبيان مساكين  أعمارهم من 4 أعوام إلى 14 عاما. هذا  في ظل وجود عدد مهم من الجمعيات التي تهتم بالطفولة المشردة. لكنها في الواقع هي مجرد جمعيات / ديكور, / موضة يعني / ,لنسوة من الطبقة الارستقراطية تتباهى بها و سط الطبقة  الغنية , فايف ستارز , كمشة من النسوة شبعت و لم يجدن أمرا للتسلية سوى الاهتمام  بالطفولة المشردة ,في عالم الخيال ,بعيدا عن الواقع. أي و الله .  يجمعن  أموالا بالهبل على شكل  تبرعات/ شيكات / على موائد فاخرة ,  و تنظيم سهرات و ندوات في  أفخم الفنادق.

  الواقع مؤسف و الطفولة المشردة في تزايد. و ما يحز في قلبي طفلات صغيرات و هدا ما يجعل الدم يغلي في عروقي. / أتحدت عن محافظة مراكش / .

بعد سنوات من تتراكم لدى هؤلاء الصبيان المساكين  خبرة الشارع  وهم دوما متحدون لمواجهة أخطار الليل / الاغتصاب نموذجا / .

 يتحول الأطفال  المشردون   إلى عالم / الدوخة الاصطناعية / مخدرات, حشيش , ماء الحياة ,  مواد كيماوية, تغيبهم و تجعلهم يعيشون عالما خاصا بهم.  يختلف عن عالم الواقع . أما مظهرهم فيخلي كل إنسان له قلب إنسان  أن يذرف الدموع. و كم مرة أحسست بقطرات تحرق جفوني  ,لا شعوريا .

 يا الله ... أنت رب السماء و الأرض, و الأديان التلاتة, و الكتب التلاتة ,  إن كان هذا هو العدل , فما هو لون الظلم يا ترى؟

عودة إلى صلب الموضوع

حوالي 80 في المائة من شبابنا من مختلف الأصناف ,  شباب لا يفك الخط  فر من جحيم الحاجة و الفقر من البادية , كذالك شباب متعلم و جامعي ومهني بشواهد مهنية لمراكز التكوين المهني ,التي تعج بها البلاد دون وجود سوق شغل, تكفي لامتصاص المئات من هؤلاء الشباب الضائعين ,  . الجميع توافق  على فكرة الهجرة من المغرب ,هروبا من أوضاع زفت على زفت. و ارتباط بالبادية لدي سؤال هو كالتالي

سؤال بريء 

 كيف يعقل ان 95 ألف متر مربع / أي 3 مرات مساحة بلجيكا / صالحة للزراعة , أرض خصبة حبلى بخيرات.  نعمة من السماء, معززة بسدود تقيها جنون الجفاف, و رغم ذالك فالأسعار مصابة / بفيروس الغلاء / ؟ .

جواب عفوي 

طبعا الغلة تعبر حدود البلاد لجلب عملة صعبة أموال بالهبل تلقى في حسابات الحيتان  , و ما تبقى من الغلة و الخضر المضروبة الخربانة ,لنا نحن طبقة الدراويش ,وجوه النكد , و جوه الزفت.اللهم لا شماتة ... اللهم لا شماتة ..  

طيب ما شي الحال يا جماعة

بلدنا المغرب يتصدر قائمة الدول إفريقيا التي تصدر نتاج النسيج , ملابس جاهزة ماركات عالمية , بفضل يد عاملة مغربية رخيصة كتلك الموجودة في أقصى أسيا / التايوان, التايلاند, نموذجين / . نسوة مساكين يتعبن بؤبؤه العين 12 ساعة في اليوم ,من اجل ملاليم لا تسمن و لا تغني من جوع. و لوبي النسيج المحلي  يراكم الأموال و العجم  هناك يستقبلون منتجات البلاد بأرخص الأثمان بفضل دروشة العباد و استغلال أصحاب البطون  المدلدلة المحلية  لهؤلاء الدراويش. أو استعبادهم بشكل عصري , إن صح التعبير.محافظة / طنجة / نموذجا أقصى شمال المملكة المغربية.

اعلموا ان مدونة شغل موجودة ,و مفتشيات الشغل موجودة, لكن  ما في لا مراقبة و لا تطبيق القانون ربما فيروس الرشوة , ربما , لا ادري مجرد تخمين ليس إلا؟.

 يسمونها ,أي طنجة ,عروس الشمال . صوري يا جماعة, آسف , لأ لأ .. يا سادة سموها / أرملة الشمال / .

الطامة الكبرى // فتاة الشباك لنا و الباقي لهم

خيراتنا البحرية الجمة , تسقط في بطون عجم أوروبا و المغاربة فقط لهم الفتاة مما بقي من شباك المراكب المنتشرة  على شطوط المحيط الأطلسي, كالفراش حول المصباح .و جلها  ,أي المراكب, في ملك كبار مسؤولي الدولة .

اللهم لا حسد ... اللهم لا حسد ...

 المغرب يعتبر أول مصدر لخيرات  و فواكه البحر بقيمة تناهز  13 مليار درهم  مليون طن سنويا,  يا عالم من خيراتنا البحرية موزعة على أسواق أوروبا. و نحن نأكل الفتاة السردين في الدرجة الأولى , يا ريت كان الثمن مناسب ففي بعض الأحيان تصل هذه المادة الأكثر استهلاكا في المناطق المغربية الداخلية / الغير الساحلية إلى تمن خيالي / 20 درهم , 2 يورو مراكش نموذجا  / . 

 الله ... الله .... الله ....

السومو والقيمرون و الكافيار ....و هلما ما ترميه شباك محيطنا السخي جدا جدا جدا , للعجم . و خلو السردين بكمية كثيرة لوجوه النكد ,  علما ان السردين هو الطعام / المصيدة / التي يقدمه الصيادون لجلب الأسماء ذات الطلب الأوروبي / الرخويات  نموذجا / .

شرذمة من الانتهازيين تنهال على خيراتنا و ترمي لنا الفتاة , فقط الأثرياء بديارنا هم من يتمتع بخيرات البحر لان لهم الإمكانيات لشراء أجود ما ترمي به  الأمواج في شباك البواخر.

 غريب  أي و الله , بلد غني بثروات بحرية و الشعب لا يستفيد.  فقط أقلية من تأكل و تنعم .. اللهم لا حسد ..اللهم لا حسد ..

 و يزداد عندها محرك /  الضراط , جمع معرف , ضراطون , مفردها ضرطة ,  الفاعل الضارط , الاسم الضرطة, ضراطهم جمع نكرة / . أما نحن فيكفينا السردين و العدس و الفاصوليا .

أوف ..صدق من قال.. الفقر سياط يمزق نسيج الجلد...

 و الله أمر مضحك حقا من كثرة الهم يصاب المرء في بعض الأحيان بنوبة ضحك . تخيلوا معي أننا نستهلك 20 في المائة من خيراتنا البحرية و الباقي 80 في المائة للعجم.

كان ودي أن أولد في بلد أخر حتى و لو كان ,الموزمبيق. على الأقل ذاك قطر فقير غلبان . بدل أن احسب أنني  مغربي أعيش في بلد غني بثرواته و لا يستفيد البتة. مفارقة بنت كلب ,صح ,صحيح ,مؤكد أكيد. و أنتم يا سادة يا كرام , بلا ريب توافقونني الرأي .

أصادقكم القول

أتذكر  في أعوام ماضية أنني كنت مسئولا عن مطعم بمراكش و كانت الوجبات التي يقدمها المطعم  كلها  ,من خيرات شطوطنا من فواكه البحر و مواد , أخرى. أصبت بذهول في الأيام الأولى من عملي بالمطعم المذكور بعدما اكتشفت أصنافا من منتجات البحر لم أراها طوال حياتي و لم أتذوقها , طبعا , و قلت ما نفسي ..

ياه.. انه عالم غريب , هناك العجم ينعمون بخيراتنا و هنا يأتون سياحا لترتفع شراهتهم أكتر فأكتر ..

ياه ..و ألف .. ياه ..انك شعب صبار , صابر على ما حباك الرب بقدر زفت .

اقتراحات على من يتشدقون علينا بالديمقراطية المزيفة على وسائل الإعلام الرسمي بأقلام الصبيان و الخصيان.

اقتراح قانون من أين لك هذا لكل مسؤول ببذلة رسمية , أو مدني, أو مسؤول منتخب ؟

تصريح بالشرف لكل من تسلم مسؤولية / بدرع البقرة الحلوب ,أي  المخزن /  كدالك من طاروا بأصوات الناخبين / برلمان مجالس الجهة جماعات حضرية أو قروية  / .و عند انتهاء مهمة المعنيين من مهامهم يحولون مباشرة إلى لجنة المحاسبة ,حتى تكون المقارنة بما كانوا يملكون قبل و بعد تسلمهم مهامه.

إذا كنتم يا أولي الأمر فعلا ترغبون في الديمقراطية ,بدل طزطزات الإعلام الرسمي المستهلك.         يتبع

*********************

خاتمة موجهة إلى الأحبة الثوار بالمنامة الصامدة الشامخة

إلى الثوار الشباب الأحبة ,صغارا و كبارا ,شيوخا وشباب و نسوة .

 البحرين أمانة على عاتق كل بحريني.

يا جماعة , انتفضوا  انتفضوا , و اصمدوا حتى تحرير الوطن من الأصنام و غزاة آل سعود  و آل مكتوم.

بارك الرب في تورثكم يا توار المنامة , اللهم قوي عزيمتهم و تبت أقدامهم على النصر , و نجيهم و احفظهم  من كل مكروه , حتى اليوم الموعود , يوم النصر .

إنهم شباب يسألون الحق و يرغبون في رفع الغي عاليا عاليا عاليا حتى تعود الحرية كحمامة تحلق فوق البحرين الحرة بشبابها الصناديد الأقحاح.

الحق حق ,و الباطل باطل ..

صمود صمود صمود.. يا شباب الثورة, الثورة  تم الثورة حتى النصر. و موعدنا قريب لنحتفل بنصركم قريبا إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز