محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
رسالة من تيار الشعب إلى الملك محمد السادس

 

تيار الطبقة الشعبية يناديك يا ملك البلاد أنتم أمام مسؤوليتكم و أمام التاريخ

لنفترض أن تعديل الدستور المغربي تم على أيدي السيد المانوني المعين من طرف جلالتكم  و تم تقليص سلطاتكم.  وصارت لنا كما لغيرننا من جيراننا الأسبان على سبيل المثال لا  الحصر.ملكية  محدودة السلط و التأثير, أو ملكية ديمقراطية كما يرغب البعض في تسميتها.

طيب

سؤال عشوائي  

هل نضع أحزاب اسبانيا بتأثيرها و تقلها  في الأوساط  الشعبية  و حزمها في مراقبة كل آلياتها, بأحزاب مغربية خاملة هي مجرد أكشاك انتخابية ؟  

جواب عفوي

أحزابنا المغربية تأثيرها ضعيف ,  تزكي مرشحيها إبان الحملات انتخابية على أس ,الجاه, أو المال, أو النسب , أو الشعبية وسط الساكنة. و من يدفع أكتر يتصدر ألائحة .الحقيقة المرة لكل الانتخابات التي مرت و يغلبها عليها التزوير و عدم حياد السلطة. تلك مصائبنا و واجب أن نذكرها حتى نجد  الدواء للداء العضال .

الطامة الكبرى انه خلال كل انتخابات  على وزن اختلالات , يتعرف الناخب المغربي على مرشحه من خلال رمز حزبه ,و ليس باسم الحزب أو موضعه داخل الحياة السياسية المغربية. و لعمري إنها أم المصائب في بلد لا تقوم الأحزاب حتى بتأطير مواطنيها  و تتشدق علينا الألسن الشبعانة بمغرب  ديمقراطي يبيع المواطن الكادح صوته في مناسبة يكون هو السيد .

 الجهل و الفقر سياط يمزق نسيج الجلد

يا ملك البلاد إن أكتر من خمسين في المائة من  شعبك العزيز ,لا يفهم في أبجديات السياسية  و لا حديت عن ساكنة  البادية التي تشكل النسبة الأكبر من الهرم السكاني و نسبة الأمية فضيعة جدا , كذالك البلدات الصغيرة و المدن الصغيرة الشبه حضرية.

شعبك العزيز,  يرغب في تحقيق  عدة مطالب سوف أنقلها على ألسن العامة تتناقل من حارة منسيةإلى أخرى, و من حي مهمش إلى آخر.

 أحياء هامشية و دور ترابية, بعيدا عن الأحياء النظيفة التي شارك بعض ساكناتها في مظاهرات ما بعد 20 شباط.

ما يروج بعالم البؤساء بقع سكنية لا هي حضرية, و لا هي قروية , تحيط بها الأزبال و تنعدم فيها الإنارة العمومية , أحياء مهملة. قنابل بشرية إن تحركت أتت على جماعة 20 شباط في تواني يا ملك البلاد.

حينا المهمش المنسي  نموذجا لما سبق ذكره.

إذا ما تم تعديل الدستور يا ملك البلاد فهل سيكون الدستور المعدل مخرجا للأزمات التي  تضرب المواطن المغربي المغلوب على أمره؟

هل ستفك عنه العزلة في القرى المنسية على سفوح الجبال هناك أطفال من شدة الزمهرير في غياب حطب كافي و نسوة يتعذبن تحت ضربات مناخ لا يرحم ؟

تعديل أو تغيير الدستور لن  يرد  للمواطن  كرامته بمخافر الشرطة و الدرك و الإدارات العمومية ويمنحه حقه في التطبيب بكرامة بدل الرشاوى و نهر الدراويش ؟

هل تعديل الدستور يا ملك البلاد سوف يفتح المجال للتساوي بين المواطنين الدراويش و أبناء النسب و الجاه / آل الفاسي الفهري نموذجا / ؟

لنا من الشباب ما شاء الله بشواهدهم العليا, ما يسد عين الشمس. فقط يرعبون في تلك اليد الطيبة التي تجرهم ليبرهنوا لكم يا ملك البلاد  مدى جدية و حزم  المغربي المتعلق بوطنه لكن فقط أن يجد الفرصة لخدمة وطنه؟

لا تعولوا يا ملك البلاد على الأحزاب لأنها ميتة و مجرد كراكيز. أكلت و شبعت و تدلت الشحوم من بطونها كالدببة , فهي لن تنفع بقدر ما ستضر البلاد و العباد .

الأحزاب ترغب فقط في امتلاك أكبر قدر من السلطة , لتلعب ورقة الضغط و تسير المؤسسة الملكية على هواها. فحذار يا ملك البلاد إن الثعابين و الأفاعي تحيط بيك و بعرشك. و أقرب المقربين هم الأعداء  و من ناصروك و يناصروك اليوم و غدا , هم  الكادحون الفقراء  الذين لا يملكون سوى قوتهم و حبهم لوطنهم.

الأحزاب تهلل و تصطاد الفرص في المياه العكرة , و تدعم شباب له ثقافة النت , لا يفك الخط في العلوم السياسية فقط مجرد شباب يتقن ثقافة  / copier coller  /

يا ملك البلاد

 اعلم ان انتفاضة 20 شباط شارك فيها بعض من المتضررين من طبقتنا الفقيرة لكن لم تعاود  الكرة لأنها فقط أرادت  إبلاغ جلالتكم رسالة و انتهى.

 أما الآخرون تحت لواء 20 شباط ,  فهؤلاء لهم حسابات سياسية ليس إلا, بدعم من الأحزاب التي أذاقت والدكم الملك الحسن الثاني الويل و لم ير منها سوى الغدر و الضرر / انقلاب أوفقر نموذجا / .

كل الشعارات التي تلت وقفة 20 شباط لها معنى سياسي واضح , من خلال الطلبات الموجه  معززة بصور الثائر ,تشي غيفارا , ذات طابع توري أكتر مما هو سياسي.

رسالة الطبقة الكادحة المخلصة للعرش

مطالبنا اجتماعية و لا علاقة لها بالسياسية لان من يحمل مطالبا سياسية يا جلالة الملك فذالك معناه ان البلبلة وزعزعة الاستقرار ذالك هو  الهدف و ليس الدستور.

شباب تونس و مصر طالبوا بتغيير الرئيس و تم لهم ذالك و انتهى الأمر.  فلم تعد هناك مطالب أخرى جذرية.

شباب المغرب أخذتهم فورة الثورة و جدوا أنفسهم أنهم يتمتعون بالحرية التي انتفضت من أجلها  شبيبة تونس و مصر و لم يجدوا سوى تقليص سلطات الملك و تعديل الدستور و كأن مصائب البلاد سببها الدستور و سلطات الملك .

 ان تم تفعيل سلطات الوزير الأول  بمنحه اكتر مما هو ممنوح له من قبل الدستور   فذالك معناه الخراب للبلاد و العباد  يا ملك البلاد.

 هيبة الملك ضرورية لردع انتهازية الأحزاب التي افتقدت العمل السياسي و صارت مجرد بالون يمتص الامتيازات السياسية تلو الأخرى.

جلالتكم لكم تأثير و سلطة لردع الانتهازيين و الفاسدين و إن فقدتم تلك السلطات فذالك سيجعل الشعب تحت رحمة لوبيات سياسية و أحزاب لا ترحم .

 ها  هي حكومة حزب الاستقلال أتت بكل أسرة آل الفاسي  الفهري و استحوذت على كل المناصب أمام أعين  الشباب الذي ظل يقاوم عنف السلطة أمام البرلمان.

مطالبنا يا ملك البلاد كالتالي

لا دخل لنا لا في تعديل و لا تغيير الدستور

الفساد و الزبونية و المحسوبية و الرشوة هي سب مصائب المغرب.

نريد مستشفيات تستقبل مرضانا بكل احترام بعيدا عن الرشوة

ادارة تقدر و تعطي خدمات عالية الجودة للمواطن دون تمييز

احترام كرامة المواطن بمخافر الشرطة و الدرك

احترام كرامة السجناء و ردع الفوضويين بإدارة السجون و الحد من الرشوة و الفساد و تفعيل المراقبة و زجر المخالفين

الحزم و الردع و تفعيل قضاء نظيف دون تلاعب قضاء   يتمتع باستقلالية

منح سلطات كبيرة للمجلس الأعلى للحسابات لمراقبة مالية الأحزاب و المنتخبين و المسؤولين مهما كانت رتبهم اللذين كانوا لا يملكون سوى القليل و صاروا من كبار أصحاب الحسابات و الأملاك.

 قطع كامل لاقتصاد الريع و الامتيازات و الإكراميات و الأذونات .

  تطبيق قانون من أين لك هذا على كل مسؤول أو منتخب مع تصريح بالشرف لكل ما يملك قبل تسلمه المسؤولية حتى لو كان منتخبا بمجلس قروي؟.

نطالب بالمساواة في منح الفرص بين المواطنين.

أنقل لجلالتكم بإيجاز وبالمختصر المفيد ما يدور و يروج بالشارع  و عبر ما يدور عبر صفحات الويب.

أيها الملك الشاب إننا نسأل لك دوام عرشك لأنه دوام استقرار البلاد و العباد. لكن عليك  سماع الشعب قبل سماع محيطك و من يعدون لك التقارير. فالنفس أمارة بالسوء و من طبيعة البشر اللهث خلف المصالح الذاتية الضيقة بعيدا عن الصالح العام.

 من يوتر الوطن على نفسه هو من يخدم البلاد والعباد الجالس على العرش لأنه يعطي و لا يأخذ.

 أنتم يا ملك البلاد دوركم خدمة البلاد و العباد و الحفاظ على عرش العلويين و تلك مهمتكم الثانية .

لقد أحس البعض بتذمر و خيبة عارمة بعدما خرجت إلى الوجود لحنة ذات طابع اقتصادي و اجتماعي , بوصية و استشارة خائبة ممن يساعدونكم على تنفيذ مهامكم. لكن الاستشارة كانت خداعة ترغب في خداعكم يا ملك البلاد.

 خدعة  أخرى جاءت بمشروع مراجعة الدستور لكن ظلت الاحتجاجات مستمرة. مما يدل على أن هناك نية مبيتة تحيط بأمن المغرب من بني جلدتي. شباب تحركها أطياف سياسية خلف الكواليس ترغب في زعزعة استقرار العرش و امن المغرب و المغاربة.

حذار أيها الملك

لقد سقطت علينا إشاعات مدروسة من البرج العالي حول تعيين أحد كوادر المكتب الشريف للفوسفاط  ليحل محل الوزير الأول  عباس الفاسي , لغرض تهدئة الشارع.  نفس الشخص  أي الإطار, يتم تعيينه مكان منير الماجدي , الذي تحول إلى أخطبوط  فاسد يعبث  بالاقتصاد المحلي  و يمارس فن الملاكمة ضد كل من يقف في طريقه.في أخر المطاف ذابت الإشاعات المخزنية  و ظلت دار لقمان على حالها.و فشلت الخطة فلا تعديل للحكومة و لا تغيير لمحاسبكم الذي أساء كثيرا للمؤسسة الملكية المدعو منير الماجدي .

هل تعلمون يا ملك البلاد أن من أساء للبلاد و العباد هم المقربون منكم فهؤلاء من قال فيهم  الشاعر

إن الأفاعي و إن لانت ملامسها   عند التقلب في أنيابها العطب

------------

ذ محمد كوحلال مواطن من القاعدة الشعبية

ناشط حقوقي مستقل لا تابع و لا متبوع , دون أي خلفية سياسية أو حزبية أو حمعوية أو نقابية , ودون أي  تبعية لأي تيار, فقط  تيار  الشعب

الطبقة الكادحة

السلام عليكم

 

 

 

 

 

 

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز