ايمان عياد
imanaaiyadj@yahoo.com
Blog Contributor since:
09 November 2009

اعلامية ومذيعة في محطة الجزيرة



Arab Times Blogs
مبارك وقريش وبني النظير

مشكلة مبارك أنه كان التالي، وهو الوحيد الذي عليه أن يثبت ما إذا كان بإمكان التجربة التونسية أن تتكرر في بلد آخر أم لا، لقد دخل معركته مع الشعب المصري بعقيدة اختلاف مـصر عن تـونس، وبفرضية خطأ هروب زين بن علي، إن لم تكن تختلف، أي أنه سيكون المختلف، لكن "لا كان ولا كانت".

لم يبدأ الشعب المصري من حيث بدأ الشعب التونسي، بل من حيث انتهى، ومن حيث انتهى بن علي بدأ مبارك أيضا، لكنه قرر، وإن بشكل غير مباشر، أن يجعل للنهاية شكلا آخر.

في جمعة الغضب، لم يكن بمقدور مبارك أن يقدم تنازلات قد تفتح شهية الشعب، ولم يكن بمقدوره أن لا يفعل، والوقت أضيق من حاجة الأزمة إلى دراسة متأنية، كما أن صعوبة الوضع لن تحتمل تبعات القرارات الارتجالية.

 تبدو المراوغة الآن خيارا لا مفر منه أمام الرئيس مبارك، لكسب مزيد من الوقت، فالتعامل مع الأزمة في ظل ظروف كهذه لن يصب في صالحه قطعا، لكن "الوقت لا ينتظر" بالنسبة للشعب المصري.

انتهت جمعة الغضب بخطاب رئاسي هادئ وبردة فعل شعبية عنيفة. هذا الأمر أعاد مبارك إلى ممارسة عمله كرئيس يحكم شعبا في إحدى دول العالم الثالث، لكن شعبه كان قد تجاوز هذه العلاقة السيئة بين الحاكم والمحكوم.

قرار جمهوري غير مكتوب: ليس على الشرطة أن تكون في خدمة الشعب، يجب عليها أن تكون في خدمة الشغب، اسحبوها من الشوارع ثم أعيدوها إليها كلصوص وبلطجية، ليعلم الذين تظاهروا أي منقلب ينقلبون.

خلو الشوارع من جهاز الشرطة، والحياة العامة من مهام هذا الجهاز، أفسح المجال أمام الشعب المصري ليعلب الدور على أكمل وجه، من خلال تشكيل لجان شعبية لحماية الممتلكات، إنها اللحظة التي أدرك فيها شعب أنه الحاكم وأن الحاكمين لصوصٌ.

بعد كل ما تم، ربما أدرك مبارك أن لا شيء أكبر من خروج الشعب إلى الشوارع، لهذا كان عليه أن يستفيد من هذه الفكرة: اسحبوا الشرطة من الشوارع مرة أخرى وأعيدوها كمتظاهرين مؤيدين للسيد الرئيس.

لكن الشعب المؤيد لمبارك خرج على ظهور أحصنة وجمال وحمير تحمل السيوف والهراوات والخناجر.لا أدري لماذا لم يلجأ مبارك إلى الفيلة، مع أنها الوسيلة التي كانت ترجح الكفة في الحروب التي يتحدث عنها التاريخ القديم.

عموما، لقد كان المشهد مختلفا عن كل المشاهد التي قدمها كبار الممثلين المصريين في أفلامهم التاريخية، وعلى رأسهم نور الشريف وعبد الله غيث، من حيث تقريب الصورة. وعلى الرغم من أن الكثير استغربوا تلك الخطوة إلا أنها كانت عادية جدا بالنسبة لي، لعلمي أن "قريش" و "بني النظير" تقفان وراء مبارك، وأمامه أيضا.

لم يعد بمقدور رجل في الثمانين العمر أن يتحمل ضغط الداخل المطالب بالرحيل وضغط الخارج (قريش وبني النظير) المطالب بالبقاء، لكن لا مانع من محاولة أخيرة يعزف فيها مبارك على وتر "العاطفة": أبنائي وبناتي أبناء الشعب المصري العظيم.. لكن هذا الاستعطاف لم يعد يجدي، وكان على عمر سليمان أن يخرج ليقول التالي:
"بسم الله الرحمن الرحيم.. أيها المواطنون، في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد، والله الموقف والمستعان.

نور   لذيذ   March 7, 2011 12:07 PM
لذيذ ما تكتبينه يا إيمان وننتظر مقالا عن مجنون ليبيا صاحب الكتاب الأخضر والحراسة النسائية

محمد فهمي   وعاظ مبارك وقريش وبني النظير   March 7, 2011 12:08 PM
بعد نجاح ثورتي تونس ومصر في تغيير النظامين الحاكمين فيهما، واقتراب ثلاث ثورات اخرى، في كل من ليبيا، واليمن، والبحرين، من تحقيق الهدف نفسه، بدأت الانظار تتجه الى دول عربية اخرى مثل سورية والمملكة العربية السعودية والسودان وحتى الاراضي المحتلة حيث تعاني شعوب هذه البلدان من القمع والفساد وغياب الحريات هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية هرعت بالامس لنجدة النظام، واقدمت على خطوة استباقية لا يجب التقليل من خطورتها، تتلخص في اصدار 'فتوى' تحرم الاحتجاجات والمظاهرات التي يخشى المسؤولون من اندلاعها بسبب تصاعد حالة الغليان الشعبي، خاصة في اوساط الشباب.
توقيت هذه الفتوى وصدورها عن الهيئة الدينية الاعلى في المملكة، و'التحريم' الذي نصت عليه، كلها على درجة كبيرة من الأهمية، من حيث اعطاء قوات الامن السعودية الغطاء الديني الشرعي لقمع المظاهرات التي دعا اليها اكثر من عشرين الف ناشط على الشبكة الاجتماعية (فيس بوك) ومن المفترض ان تنطلق يوم الجمعة المقبل في اكثر من مدينة سعودية للمطالبة بالاصلاحات السياسية والاجتماعية

الوهراني   حلوة حكاية الفيلة .   March 7, 2011 12:28 PM
قد اعطي 50 بالمائة لرجح الكفة لو خطر ببال المخلوع حكاية الفيلة . كما ذكرت السيدة ايمان . لا يسعنا الا ان نحمد الله تعالى على زوال تلك الغمة التي نال منها شعوب المنطقة خصوصا اهل عزة والقطاع . ها نحن نرى في كل يوم جديد ؟ جديد من الأخبار التي لا تروق حتى لأدنى مستويات البشر بفتح ملفات ( أمن الدولة ) باعتقادي ستطيح تلك الملفات بمئات الآلاف من الرؤوس الحجرية حيث انها لا تستثني اي فئة من المجتمع المصري خاصة . اصحابها بلا شك من الجيش والسياسة والفن الثقافة الأعلام ووو لا عدد ولا حصر لهما . فالأتكال على الله وحده ثم شباب الثورة المصرية الذين ضربوا كل الأمثلة للعالم المتحضر . وما اجدى نفعا مع زعماء العالم العربي الغير متحضر . امنيتي كالجميع ان يدوم الحبل جرارا :

ابو اسلام القدس   بني النضير وليس بني النظير !!   March 7, 2011 1:10 PM
مقال جيد شكرا للكاتبة

رامي   تطور حتمي   March 7, 2011 1:57 PM
ما حدث ويحدث من تطورات في العالم العربي هو نتيجة حتمية للعولمة والشبكة العنكبوتية وملحقاتها وظهور جيل عربي جديد يستطيع التعايش مع كل ذلك من جهة وبقاء النظام السياسي العربي من جهة اخرى متعفنا جاهلا وبدون تغيير يذكر منذ عشرات السنين، وهذا التناقض في الدول العربية لا يمكن ازالته الا بارجاع الجيل الجديد ٤٠ سنة الى الوراء، وهذا مستحيل، أو بتغيير النظام السياسي ليلبي تتطلعات جيل الشباب، ولذلك لا مفر من استبدال انظمة الحكم العربي بانظمة ديمقراطية اساس الحكم فيها سيادة الشعب والقانون، خصوصا ان النظام الديمقراطي برغم بعض السلبيات اثبت نجاحه على المدى الطويل وانتصر على غيره من الانظمة كالشيوعية والدكتاتورية الوطنية والدينية. ولا شك ان تولي عصام شرف رئاسة الوزارة في مصر يشكل دفعة قوية للتوجه الديمقراطي الذي ستصاحبه اصلاحات سياسية واقتصادية ستظهر نتائجها الايجابية في تحسين حياة المواطن خلال فترة وجيزة.

نسرين   "قريش" و "بني النظير"   March 7, 2011 2:14 PM
"قريش" و "بني النظير" و أين كان الروم و الفرس؟

قاسم لعبيد   .. هذا بإختصار   March 7, 2011 2:48 PM
ربما أن الرجل كان ذكياً حتى وصل إلى كرسي الحكم ثم إستنزف ذكاؤه في إبتداع وسائل التسلط و الدوام، ثم تبلد عقله بفعل تراكم المدح و التبجيل إلى أن حمله الطوفان و أخرجه من أوهام الفرعون الذي لا يرد له مقال.. هذا بإختصار
مقالك سيدة إيمان بلا شك يستحق الثناء ، تسلمى على الدوام.

MOHAMMAD   PLEASE ADD ARAB TIMES   March 7, 2011 3:24 PM
مقال جميل لسيدة جميلة ومتألقة
عودة مصر الى الحياة ستعيد الحياة الى الجسد العربي , ولكن سؤالي هل ستلحق مصر بما فات ؟ النيل , السودان , العراق , ... وهل سيملأ عمرو موسى او البرادعي الفراغ ؟؟؟ سيدتي عندما خسرنا مصر بإغتيال عبد الناصر تخبّطت كل الحضيرة وليس حسني وزواله ترياق الحل إنّما الحل بويكيليكس داخل الأنظمة العربية لتشعرهم أنّهم وحاشيتهم مراقبون .

Lion-USA   بني النظير   March 7, 2011 4:08 PM
أختي ايمان نحن ننتظر بفارغ الشوق لتنتقل العدوى وتصل إلى قريش وهذا كفيل بعد ذلك لوصولها إلى بني النظير


محمد عمر القحطاني   السعودية تتهيأ لاختيال شيخ الازهر   March 7, 2011 5:33 PM
الى الشعب الجبار قاهر الطواغيت ومعلم الاحرار شعب المحروسة مصر ياشعب وبلد الحضارات والعلم والنور ياشعب حطم قيود التخلف والجهل يامن اسمه سماحة ومحبة وطيبة ياشعب مصر - احذر ومن عدو عاش فترة بينكم وله نفوذ المال انه ثعبان سمه قاتل وكنيته المفرق وزارع الفتن وشاري الذمم بلمال الحرام يتظاهر بلمحبة والطيبة وهو شيطان على شكل انسان .انها السعودية نعم فوالله الذي لا اله الا هو انها تستقتل لكي تبقي على رموز النظام المخلوع وتدفع مئات الملايين . وان هذه الدولة تتأمر الان لتختال امام المسلمين شيخ الازهر احمد الطيب وبمساعدة اتباعها من السلف - ياشعب مصر انقذو تاريخ الأزهر ورمزه واسم مصر وحافظو واحرسو الازهر الشريف مرجع الامة الاسلامية والله يحفظ مصر وشعب مصر والازهر الشريف وامام المسلمين ومرجعهم الشيخ احمد الطيب - تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر .والموت والذلة لاعداء مصر

بني وريا     March 7, 2011 6:18 PM

قريش هي السعودية
بني نظير هي : اسرائيل

لكن المفروض كانت تذكر الكاتبة :
الروم : اوروبا وأمريكا
الفرس : ايران
الحبشة : اثيوبيا التي هي مقر الاتحاد الافريقي


علي   مقتطفات من شعر للإمام علي عليه السلام   March 7, 2011 9:33 PM

باتوا على قللِ الاجبال تحرسُهم ... غُـلْبُ الرجالِ فما أغنتهمُ القُللُ

و استنزلوا بعد عزّ من معاقلهم ... وأودعوا حفراً يـابئس ما نزلوا

ناداهمُ صارخٌ من بعد ما قبروا ... أين الاسرّةُ و التيجانُ و الحللُ

أيـن الوجوه التي كانتْ منعمةً ... من دونها تُضربُ الأستارُ والكللُ

فـافـصـحَ القبرُ حين ساءلهم ... تـلك الوجوه عليها الدودُ يقتتلُ

قد طالما أكلوا دهراً وما شربوا ... فأصبحوا بعد طول الأكلِ قد أكلوا

و طالما عمّروا دوراً لتُحصنهم ... ففارقوا الدورَ و الأهلينَ وارتحلوا


علي   مقتطفات من شعر للإمام علي عليه السلام2   March 7, 2011 9:34 PM


و طالما كنزوا الأموال و ادّخروا ... فـخلّفوها على الأعداء و انتقلوا

أضـحـت منازلُهم قفراً معطلةً ... و ساكنوها الى الاجداث قد رحلوا

سـل الـخـليفةَ إذ وافت منيتهُ ... أين الحماة و أين الخيلُ و الخولُ

ايـن الرماة ُ أما تُحمى بأسهمِهمْ ... لـمّـا أتـتك سهامُ الموتِ تنتقلُ

أين الكماةُ أما حاموا أما اغتضبوا ... أين الجيوش التي تُحمى بهاالدولُ

هيهات ما نفعوا شيئاً و ما دفعوا ... عـنك المنية إن وافى بها الأجلُ

فكيف يرجو دوامَ العيش متصلاً ... من روحه بجبالِ الموتِ تتصلُ


Hany   مقال عميق داخله أشياء كثيرة   March 8, 2011 3:19 AM
مقال جتمد بجد وداخله أشياء كثيرة قليل من يفهمه
تحياتي

hilal   عصر السقوط   March 17, 2011 4:10 PM
وخيرا تحقق المستحيل.لقد بدات انظمة البغي تتهاوى كاصنام كرتونية تحت ضربات الشعوب.ولكني اسال سيدتي كيف لهذه الشعوب التي افرزت ديكتاتورياتهاوبعد عصور من التواطء مع الجلاد ان تبني ديمقراطيات حديثة.وهل تكفي ثورة الfacebook مع سوء استخدامنا له لتعوض عن ازمة فكر تمتد الى ما يزيد عن الف عام.

hazem   جميل جدا   March 18, 2011 5:09 AM
تحياتي يا أستاذة ايمان واشكرك على هذا المقال الرائع حقا

هولاكو   هجوم الافعى الذهبية   June 2, 2011 5:45 PM
مجهود جيد ولكن لا تفرحوا (فالاسؤا قادم) وهذا هو الاسوا:-
إذا غارت الاخيار وقادت الاشرار ، وكذب بالاقدار ، وحمل المال المال بالأوقار ، وخشعت الابصار لحامل الاوزار ، وقطعت الارحام ، وظهرت الطغام لمستحلي الحرام ، في حرمة الاسلام ، واختلفت الكلمة ، وعفرت الذمة ، وقلت الحرمة ، وذلك عند طلوع الكوكب الذي يفزع العرب ، وله شبه الذنب ، فهنالك تنقطع الامطار ، وتجف الانهار ، وتختلف الاعصار ، وتغلو الاسعار ، في جميع الاقطار .ثم تقبل البربر بالرايات الصفر ، على البراذين البتر، حتى ينزلوا مصر فيخرج رجل من ولد صخر ، فيبدل الرايات السود بالحمر ، فيبيح المحرمات ، و يترك النساء بالثدايا معلقات ، وهو صاحب نهب الكوفة ، فرب بيضاء الساق مكشوفة على الطريق مردوفة ، بها الخيل محفوفة ، قد قتل زوجها ، وكثر عجزها ، واستحل فرجها , وذلك إذا قتل المظلوم بيثرب ، وابن عمه في الحرم ، وظهر الخفي , فوافق الوسمي فعند ذلك يقبل المشوم , بجمعه الظلوم
فيطاهي الروم ، ويقتل القروم ، فعندها يكسف الكسوف ، إذا جاء الزحوف ، وصف الصفوف, وصدق الرحمن العظيم عندما قال (قل هذة سبيلى ادعو الى اللة انا ومن اتبعنى وبذلك امرت وانا من المسلمين) رفعت الاقلام وجفت الصحف

ERA THE MASS   خروج ألوية من المغرب الإسلامي   June 14, 2011 6:52 PM
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْعُمَرِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ أَرْضَ مِصْرَ فَأَقَامُوا فِيهَا كَذَا وَكَذَا ، تَقْتُلُ وَتَسْبِي أَهْلَهَا ، فَيَوْمَئِذٍ تَقُومُ النَّائِحَاتُ ، فَبَاكِيَةٌ تَبْكِي عَلَى اسْتِحْلالِ فُرُوجِهَا ، وَبَاكِيَةٌ تَبْكِي عَلَى ذُلِّهَا بَعْدَ عِزِّهَا ، وَبَاكِيَةٌ تَبْكِي عَلَى أَوْلادِهَا وَبَاكِيَةٌ تَبْكِي عَلَى قَتْلِ رِجَالِهَا ، وَبَاكِيَةٌ تَبْكِي شَوْقًا إِلَى قُبُورِهَا " .

حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْمَقْدِسِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنْدِيٍّ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " إِذَا ظَهَرَ الْمَغْرِبُ عَلَى مِصْرَ فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا لأَهْلِ الشَّامِ ، وَيْلٌ لِلْجُنْدَيْنِ : جُنْدِ فِلَسْطِينَ وَالأُرْدُنِّ ، وَبَلَدِ حِمْصَ مِنْ بَرْبَرٍ يَضْرِبُونَ بِسُيُوفِهِمْ إِلَى بَابٍ لِلْعِطْرِ ، وَصَاحِبُ الْمَغْرِبِ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ أَعْرَجُ " .

حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانَ ، أَوْ غَيْرِهِ قَالَ : يُقَالُ : " إِذَا بَلَغَتِ الرَّايَاتُ الصُّفْرُ مِصْرَ فَاهْرُبْ فِي الأَرْضِ جَهْدَكَ هَرَبًا ، فَإِذَا بَلَغَكَ أَنَّهُمْ نَزَلُوا الشَّامَ وَهِيَ السُّرَّةُ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلْتَمِسَ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ أَوْ نَفَقًا فِي الأَرْضِ فَافْعَلْ " .







هولاكو   وجهة نظر   June 15, 2011 4:56 PM
تحية الى الاخ ERA THE MASS
ولكن اريد ان اوضح نقطة قد تكون غائبة . ليس المغرب الاسلامى هو من سيخرج الى مصر وهذا لا يمنع ان تكون الاحاديث التى استشهدت بها صحيحة ولكن هذا قد وقع بالفعل فى عصر الدولة الفاطمية فقد اتو الى مصر من المغرب الاسلامى وعاشو فيها لفترة طويلة .هناك بعض الروايات ذكرت المغرب وهناك روايات ذكرت الغرب ,وعلى الارجح انة الغرب لان الامام على ذكر حديثا لا اذكره بالضبط الان ولكن معناة انه لابد للروم ان يملكو الانهار الخمس دجلة والفرات وسيحون وجيحون ونيل مصر ابحث فى هذا الموضوع وسوف ترى صحة قولى .وكلها اجتهادات فى التفسير ولا يعلم الغيب الا الرحمن (ان الله عزيز حكيم)







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز