محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
المطالب العشرة بلسان الجماهير الشعبية

المطالب العشرة بلسان العامة بمستويات ثقافية مختلفة سوف يتبين لكم أيها الأفاضل و الفاضلات. من خلال تباعد في الطلبات و اعوجاجها فلا هي ذات طابع اجتماعي محض , و لا ذات طابع سياسوي مخدوم .

فقط طلبات عفوية أملتها ظروف معينة بعيدا عن / 20 شباط  / كانت دوما ,كانت طلبات تسري بين العامة في أماكن عمومية مختلفة..

السلام عليكم

1 الطلب

حل حكومة الفاسيين الفهريين و تجريدهم من جميع المناصب التي احتلوها رغم انف 30 مليون مغربي .و ذالك يعتبر

فرض عين / بلسان الفقهاء

واجب وطني / بلسان الحداتيين

طبعا لسانين لا يلتقيان كخطان مستقيمان . و لب الطلب رقم 1 قاسم مشترك بين الفريقين. لان المغرب, مغرب الجميع ,و ليس مغرب الفاسيين الفهريين فقط..و نحن متساوون كأسنان المشط ,على الورق ,ليس إلا و الواقع خير دليل / جرائم 20شباط , سيدي يوسف بن علي.. عيني اطي ..الملاح ..الموقف.. المحاميد ...الخ. أحياء مقصية منسية مهمشة . تعيش في المغرب الحقيقي ,المغرب الغير النافع ...........للأسف...

المطلب 2

إقالة صقر الصقور الجبار المسمى ,منير الماجيدي , الذي شوه الملكية و ساهم مثل غيره في إطفاء نور الملكية , و جر بعض الألسن تذهب في مسار كره الملكية .هذا كلام حق سمعته عدة مرات . و أذكره لأول مرة لأنه لكل مقال أوانه

بعض العامة يقولون / واه علاه الملك ما عارفش؟ كلشي عارفو مخليهم تاياكلو و ينهبو في خيرات المغرب؟المكل يعلم كل شيء لكنه لا يتدخل  ...

طبعا هو كلام عفوي بضغط اجتماعي قوي و سياط الفقر يمزق نسيج جلد الإنسان أي و الله..

كلام غير مقصود و قد شرحت للبعض ان الملك قد باع كل ما يملك من شركات لغرض مساعدة الشعب و يد واحدة لا تصفق.....

مشكل المراكشيين وعيب ديالهم , أنهم أصحاب عقلية سلبية بنسبة 80 في المائة تحت تأثير سموم بعض عملاء الداخل على الفيسبوك  ..

المشاكل الاجتماعية كثيرة .نحن نعلم علم القين ان الملكية في المغرب تاج على رؤوسنا جميعا , و تحركات الملك التنموية خير دليل ..و الأكيد المؤكد أنني شاهدت المتظاهرين يوم 20 شباط يهتفون بالملك و ينصرونه.

عودة إلى صلب الطلب 2

تنظيف الاقتصاد الوطني من الفيروسات / حملة البصري نموذجا / تقسيم مداخل الفوسفاط ,بالعدل و ضخها في صندوق الموازنة ,و صندوق خاص , بخريجي الجامعات العاطلين عن العمل, دون تدخل من البنوك التي لا ترحم .

المطلب 3

فتح تحقيق نزيه شفاف تحت أعين معروفة بنزاهتها حول أموال التنمية البشرية , كذالك فحص ملفات متعفنة أتى على ذكرها , المجلس الأعلى للحسابات , و محاكمة كل المتورطين و المتلاعبين و إرجاع ما للشعب من أموال.

المطلب 4

فتح تحقيق حول رخص صيد دائمة , في أعالي البحار لمدنيين و عسكريين , حيتان / اقتصاد الريع .. الجنرال بناني / نموذجا.

المطلب 5

إقالة الجلاد السيئ الذكر شهبا ندر , سجون المملكة ,حافظ بنهاشم , و فتح تحقيق حول فضائح السجون / سجن بولمهارز مراكش نموذجا / .

المطلب 6

إقالة وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية / وزارة سيادة /أحمد  التوفيق الغير الموفق في مهامه. نظرا للجنحة التي ارتكبها في توفيت ارض المسلمين / الأحباس / إلى صقر البلاط المسمى الماجيدي ,صاحب كل اللوحات الاشهارية على طول المملكة التي كسرت بعضها في مراكش تكسيرا تاما . أضف إلى ذالك كارثة مسجد مكناس التي مرت كالسحاب دون عقاب و لا محاسبة لمسؤول الملحقة في مكناس / الزينونة /.

المطلب 7

الرفع من أجور الجنود و ضباط الصف فقط لا غير .. هؤلاء هم من يكد و يشمر على سواعده و يتحمل قسوة المناخ و قلة الزاد و القوت و قلة مياه الشرب.

. في حين أصحاب النياشين في مكاتبهم مرتاحون و عن مشاكل العسكر هم ساهون . / فيلق تيشلا نموذجا / شهادة احد الخلان من نفس الفيلق ..؟..

المطلب 8

إلغاء الغرفة الثانية نظرا لعدم مسايرتها لهموم الطبقة الشغيلة , و نسفها لميزانية الدولة دون مقابل يذكر.تخفيض أجور نواب الغرفة الأولى إلى حدود 50 في المائة على أن يوضع الفائض في صندوق تمويل مشاريع / الشباب الجامعي العاطل / .

المطلب 9

إطلاق سراح جماعة المعتصم , الملف المطبوخ ,على عهد وزير الداخلية السابق ,شكيب بن موسى / البديل الحضاري الإسلامي المعتدل / , كدالك إعادة فتح ملف جماعة , بلعيرج , الملف المطبوخ من طرف الأجهزة الأمنية.

المطلب 10

مراجعة الوضع المادي الصعب للطلبة الجامعيين بمراكش, المستفيدون من المنح الجامعية التي لا تغني و لا تسمن من جوع الرفع من المنحة إلى 1500 درهم . /150 يورو /

يتابع بحسرة الطالب المراكشي و غيره ضيوف الحمراء طلبة قادمون من مدن أخرى و بوادي , تلك الحزمة من الامتيازات التي يتوفر عليها الطلبة الصحراويون , من تخفيض هام جدا للتذاكر , كذالك منهم من يتأبط بطائق الإنعاش . و ذالك ميز و حيف غير مقبول و ضرب لجذور المساواة بين المواطنين المغاربة.

فتح قنوات التواصل و التوعية للطلبة الجدد السنة الأولى من قبل كل رؤساء الجامعات حتى لا تسقط الأمخاخ الطرية في شراك الراديكاليين الإسلاميين و النهجيين عبر حلقيات أكل الدهر عليها و شرب و استرخى على سرير القيلولة ..

خاتمة بألسن مراكشية

تلك كانت أهم ما يروج في الشارع المراكشي, الطلبات كثيرة لكنني اكتفيت بان ألخصها حتى يتبن لمن بهمه الأمر ان كل فئة ترغب أن تصل رسالتها .

فالمواطن العادي لا يعرف مشكل بلعيرج و لا المعتصم .لكنه يرغب فقط في تساوي الفرص مع الفاسيين..

الطالب لا يهمه سوى حل مشاكله . العسكري يهمه فقط الاهتمام به و الرفع من أجره و ترقيته.

السجناء لا يهمهم سوى كرامتهم و معاملتهم معاملة إنسانية بسجن, بولمهارز السيئ الذكرمراكش.

اعتقد أنكم فهمتهم كيف بلورت المطالب لكل شريحة و الله الموفق

 سلام الشجعان..

حياكم الله و السلام عليكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز