محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
الشعوب المغاربية تنتفض تورة يا شباب

تقديم موجز لأحداث سيد بوزيد /  تونس

لم  أسمع في يوم من الأيام ان الشعب التونسي قام بمظاهرة أو انتفاضة أو حتى شرارة / كذبة بيضة/  عن طريق قماش مزيف بحروف تندد بالا وصاع الكارتية التي يعيشها شعبنا التونسي الهادئ صاحب الدم / الانجليزي / , بعد الاستقلال الذي قاده الزعيم التونسي الكبير الراحل بورقيبة. وها هي الأعوام تكذب تخميني و تحركك الشباب التونسي اليائس المتعب بالبطالة و القهر البوليسي للنظام الفاشي لزين العابدين الجبار الظالم,  و أصهاره الذين نهبوا البلاد و العباد, شفطوا الدجاجة و بيضها ..

واقعة / سيدي بوزيد / جعلتني أصاب بدهشة ما بعدها دهشة أي الله ,  ارتفعت حواجبي و لم أصدق الخبر إلا بعد أن قمت بجولة دامت زهاء ساعة على كل الوكالات الإخبارية لعلني اصدق و هو ما كان.. أي نعم .. أخرجت  نفسي من دوامة كنت أعيش عليها و أنا عارف بأوضاع تونس و زرتها عدة مرات كذالك  أواصر المحبة و الصداقة  مع عدد من المدونين التونسيين بارك الله فيهم , و أعانهم الله على ما يقدمونه من كتابات , بأسماء مستعارة عن أوضاع  شعبنا في تونس الخضراء و التي تحولت إلى حمراء, بسبب دماء الجرحى من شبابنا التونسي , اللذين سقطوا بضربات البوليس التونسي الموالي للنظام الفاشي, بقبضة حديدية لزين العابدين / خايب العابدين /  الذي قاد انقلابا أبيضا ضد بو رقيبة بإيعاز من الخونة و جلهم من رفاق بورقيبة في معسكر التحرير.

تطورت الأحداث و انتقلت العدوى إلى بلدة صغيرة سبق لي زيارتها و هي / بن جردان / البلدة يمكني أن أقول أنني أستطيع أن أكتب على بوابة البلدة  و على ملصق عريض طويل حروف كالتالي / بلدة مهمشة منسية / . سبق لي الحديث عن تونس من خلال شهادة لمواطنة تونسية  زوجها زارا محافظة مراكش صيف العام الجاري / أغسطس 2010/ و الزوجان يقيمان بصفة مستمرة في فرنسا .

 فتحت موضوع تونس معهما و كان الزوج يروي و زوجته تقاطعه و تبين لي مدى الحسرة التي يحس بها الشعب التونسي ,  من خلال النظام البوليسي المخابراتي و المراقبة الشديدة و كترة البصاصين لنقل  كل صغيرة و كبيرة عن المواطنين و هم يعدون أنفاسهم .و لا داعي للحديث عن القهر التي يواجهه الكتاب والإعلاميون. لكن لب الدردرشة كان حول النهب الذي يمارسه أصهار زين العابدين الذين تحولوا إلى كبارات رجال المال و الأعمال,  حيتان  الجمهورية الصغيرة.

 نهب + قهر+ ظلم = انتفاضة / سيدي بوزيد نموذجا.

للصبر حدود على رأي كوكب الشرق ..أم كلثوم ..أخر الأخبار تقول ان العاصمة تتحرك تضامنا مع الإخوة في بلدة / سيدي بوزيد / و الوضع مرشح لظهور انتفاضة شعبية عارمة تعم كل ذرة من البلاد.

إلى شبابنا التونسي العظيم أقول

بوركت سواعدكم / بوركت حجارتكم / بورك مسعاكم لما فيه الخير للبلاد و العباد

 إلى بقية الشعب التونسي أقول.. انتفضوا ..استيقظوا ..لا للاستكانة.. لا للخنوع.. ,هبوا كرجل واحد لنزع حقوقكم من بين فكي نظام زين العابدين الفاشي  .  

 إسقاط النظام الفاسد  في تونس , هذا هو الحل و لا حل غيره  , الثورة يا شباب.. الثورة يا شباب.. يا أشبال بورقيبة

يكفي لقد عانيتم القهر و الجوع و البطالة حان الوقت لتأخذوا زمام الأمور..................

 عاش شعب تونس حرا أبيا شامخا رافع الرأس,  و طقطقة حذاء لكل من هب من اجل انتفاضة شعبية  في كل تراب تونس الطاهر , و فقكم الله و السلام عليكم.....

تقديم موجز لأحدان الجزائر العاصمة

بلدية / براقي/  بالعاصمة الجزائر , هي الأخرى شهدت ثورة شعبية عارمة شبابية تدعمها النسوة بزغاريد لمزيد من الحماس. الشباب العاطل المقهور الدرويش تحرك رغما عنه راغبا في مسكن يليق بآدمية الإنسان , راغبا في نيل حقوقه في بلد فائضة التجاري لعام 2010, 15 مليار دولار , في بلد يصدر الغاز ,و الحديد و, البترول , و يبعزق فلوس الشعب في التسلح ,و يغني  و يسمن الشركات الامبريالية الأمريكانية , و كأن السيد عبد العزيز بوتفليقة عازم على تحرير القدس. اللهم لا شماتة .

 تشتيت أموال الشعب  من الميمنة إلى الميسرة على زنابق يحملون الجنسية المغربية بالصحراء المغربية لتجنيدهم  ضد الوطن الأم . أحدات العيون نموذجا .. هكذا إذن يا جماعة الخير , تضيع أموال الشعب الجزائري الذي يشهد نسبة كبيرة جدا و الأولى بشمال إفريقيا من حيت عدد العاطلين الشباب .إلى شبابنا الجزائر اكرر القول أعلاه و لا بأس في التكرار........................

انتفضوا و تسلحوا بالحجارة و القنينات حتى تنالوا حقوقكم كاملة مكمولة , انتم شعب حباه الله بتراوات طبيعية لكن لا تستفيدوا البتة .. فقط اللصوص من السياسيين و العسكريين من شفطوا الدجاجة و بيضها حياكم الله و السلام عليكم

تقديم موجز لأحداث بلدة تنغير / المغرب

 انقر على الشريط لمشاهدة أحدات.. تنغير  

http://www.youtube.com/watch?v=uKXHowR2ZKU

بلدة منسية مهمشة خلف سلسلة جبال الأطلس الشاهقة  , بطالة و فقر مذقع , نسيان كامل من طرف المسؤولين في الرباط و كذالك المنتخبين. منطقة ..خارج التغطية ..البلدة الأمازيغية معروفة بأهلها الأمازيغ الطيبين  الدراويش قانعون صابرون مسالمون , أناس منهم خرجت الطيبوبة.. اللهم أعنهم يا رب العالمين.

شبابها من خيرة الشباب يتأبطون شواهد جامعيي عليا من العيار الثقيل , شباب لفه النسيان و التهميش , و الفقر سياط يمزق نسيج جلد الآدمي مهما كان صبره, حتى ولو فاق صبره , صبر/ أيوب / . تحرك الشباب مسالمين رافعين رايات تترجم معاناتهم , بهدوء و تعقل , أي نعم .. ألم أقل ان شباب بلدة / تنغير / مثقفون متعلمون ,و درجات تعليمهم عالية, تفوق بعض / النوام / النواب  في البرلمان المغربي,الغائب الأكبر عن كل الأحداث . لكن كما هي عادت لالة/سيدة /  حليمة التي عادت إلى عادتها القديمة , حيت جندت الدولة المغربية قواتها من درك ,و قوات مساعدة , بل حتى فرقة من الجيش , يا سلاممممممممممممم.................

و بذالك فتحت الدولة / حوارا بناءا  / مع الغاضبين على طريقتها.و بدل القلم , كانت الزراويط  تنهال على أبدان هزيلة مسالمة , و الأصفاد تحصد الشباب بشكل عشوائي.احدات مؤلمة جدا , لا تقل عن أحدات سيدي بوزيد , و الجزائر العاصمة /.

 العنف السلطوي قاسم مشترك بين كل الحكومات المغاربية ... تابعوا معي جيدا و اربطوا الأحزمة رجاءا ..

المعايير المزدوجة التي ينتهجها المخزن المغربي في التعامل مع المواطنين المغاربة ,حيت ان الغاضبين في محافظة العيون الصحراوية جنوب المغرب , تعاملت معهم الرباط , بشكل ودي جدا جدا و أوفدت لهم 3 من اطر وزارة الداخلية لسماع شكاويهم و جبر الخواطر........يا عيني ..يا أم أحمد..الدنيا حضوض..

و نفذت كل طلباتهم و أولها مدهم ببطائق الإنعاش الوطني من أموال الشعب المغربي ال 30 مليون , قيمتها / 165 يورو / و قطع أرضيه مجهزة للسكن, تم و ضعوا الغاضبين في حافلات مكيفة  مريحة , و يمكن ,و الله اعلم, ان الغاضبين و الغاضبات نالوا  بوسة لكل نفر , و الله أعلم ,مجرد تخمين ليس إلا .. سامحني ياربي..

خاتمة / إش جاب ..لي جاب

الغاضبون في العيون مدللون لا ريب في ذالك , و الاخرون في تنغير حضهم زفن منيل ب60 الف نيلة .

سؤال بريء  إلى قراء / ات / عرب تايمز

 المواطنون سواسية كأسنان المشط حسب الدستور المغربي, بماذا تفسرون  الازدواجية المخزية المغربية ,في التعاطي مع الغاضبين تنغير / العيون / ؟

قد أقول.. ان الدراويش في بلدة / تنغير / المنسية المهمشة هم حقا مواطنون مغاربة , أي نعم ,  ..لكن مع وقف التنفيذ..

 إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز