د. وليد سعيد البياتي
dr-albayati50@hotmail.co.uk
Blog Contributor since:
03 December 2007

اكاديمي عربي من العراق مقيم في لندن
باحث ومحقق في تاريخ الحضارة العربية الاسلامية
باحث في نظرية مصادر التشريع
رئيس ومؤسس الاتحاد الشيعي العالمي

 More articles 


Arab Times Blogs
سوابق إجرامية لبني أمية في هدم الاسلآم دراسة تحليلية في فلسفة التاريخ

محاضرة القيت في مركز الابرار- لندن
بتاريخ 23/12/2010

توطئة تاريخية:
لم يكن الصراع الهاشمي - الاموي صراعا قبليا بمفهومه القبلي الجاهلي بقدر ما اكتسب دوافعا اخلاقية وانسانية ورسالية، فبنو هاشم (1) وبنو أمية (2)، قد يمتلكان جذرا إرثيا بيولوجيا (عبد مناف) غير انهما يتباينان ويختلفان فكريا واخلاقيا كما يختلفان عقائديا في فهمهما للخالق، فبينما كان الهاشميون يعيدون ترتيب المجتمع القبلي في محاولة للخروج به من عقلية الجاهلية الى الشكل الحضاري عبر بث القيم والمثل العليا التي امر بها جدهم هاشم من منع الوأد، والاعتفاد، والزام قريش بان يعين اشرافها ضعفائها، كما انه سن لهم منهجا في اكرام الحجيج والاعتناء بهم ووضع لهم دار الندوة لتكون محلا لعقودهم وحل خلافاتهم، وهم في حياتهم مثالا للزهد والعفاف الاخلاقي، بينما كان الجانب الاموي اثرياء مغرقين في عبادتهم الوثنية.
إن وضع مقارنة تاريخية بين الموقفين الاموي والهاشمي لا يمكن ادراك عمقها إلا من خلال فهم تاريخي اعمق لواقع الرسالة الخاتم ولقضية الامامة ثم لاحداث واقعة كربلاء، فلا تكفي هذه المحاضرة لتبيان كل الحقيقة ولكشف كل آثار الزيف الاموي خاصة بعد ان اصبح الصراع أمويا طالبيا (نسبة الى ابو طالب عليه السلام) أو امويا علويا (نسبة الى الامام علي عليه السلام)، على الاقل من وجهة نظر بعض المؤرخين في حالة لتجاوز إشكاليات الصراع العقائدي الذي هو اساس الصراع الاموي الهاشمي او الاموي العلوي، وليس بعيدا عن طبيعة هذا الصراع هو ذلك الاصرار الاموي على تبني منهجا اجراميا بل ووحشيا في محاولة لحسم نتائج الصراع لصالح الطرف الاموي وإن ادت عملية الصراع الة قتل وإفناء اهل بيت النبوة وازاحتهم عن مواضعهم التي رتبها الله لهم في كتابه العزيز وفي سنة نبية الخاتم صلوات الله عليه وآله.
 واما شيخهم ابو سفيان كان في مكة أحد رؤوس العداء وبعد معركة بدر وقتل جبابرة مكة من قبل علي وحمزو وبقية المسلمين، صار ابوسفيان رأس العداء، وقاد كل الحروب ضد النبي الخاتم صلوات الله عليه وآله وخاصة حربي احد والخندق. وبعد السقيفة وجد ابو سفيان انه لم يحصل على شيئ وخاصة انه من الطلقاء ومن المؤلفة قلوبهم فهرع الى بني هاشم مناديا:
بنوا هاشم لاتطمعوا الناس فيكم     ولاسيما تيم بن مرة أو عدي
فما الامر إلا فيكم واليكم        وليس لها إلا ابو الحسن علي
أبا حسن فاشدد بها كف حازم    فإنك بالامر الذي يرتجى ملي

 ثم توجه الى أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام قائلا: " ما بال هذا الامر (الخلافة) في أذل قبيلة من قريش وأقلها، والله لئن شئت لآملآنها عليهم خيلا ورجالا ".
ادرك الامام علي عليه السلام غرض معاوية فرده قائلا: " والله ما اردت بهذه إلا الفتنة، وإنك والله طالما بغيت للاسلام شرأ، لاحاجة لنا في نصيحتك ".
وابو سفيان هو القائل في يوم تولي عثمان الخلافة فقال في دار عثمان بن عفان:
" تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الاكرة بيد صبيانكم، فوالذي يحلف به ابو سفيان لاجنة ولا نار إنما هو الملك ". ثم أخذ الى احد وهو اعمى ووقف على قبر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وقال شامتا بعد ان ركل قبره برجله: " ذق عقق " ثم قال " يا ابا عمارة إن الذي نازعناكم عليه بالامس صار بيد صبياننا ". (3)
ونحن في هذه الدراسة الموجزة سنؤشر بعضا من سوابق بني امية الاجرامية في ضرب الاسلام رسالة وفكرا حضاريا وفي قتل اهل بيت النبوة والعمل على تشريدهم وابعادهم عن حقهم كما اننا نؤكد على ان بني امية اتبعوا سياسة منهجية في هدم الاسلام وقتل أهل البيت عليهم السلام.
بعضا من اشكال الاجرام الاموي:
أولا: محاربة الله ورسوله: يمكن اعتبار كل افعال بني امية حربا على الاسلام، وقد قاد هذه الحملة ابو سفيان صخر بن حرب بعد ظهور الاسلام مع عدد من رؤساء مكة وقد حاولوا قتل الرسول الخاتم والامام علي صلوات الله عليه وآله اكثر من مرة وتحالفوا مع اليهود في حروبهم معه وقاد ابو سفيان معركتي احد (شوال/ 3 هـ-آذار/625م)  والخندق (5 هـ - 627م) ضد الرسول الخاتم والمسلمين، وبعد الفتح اطلقهم الرسول الخاتم فهو من الطلقاء ومن المؤلفة قلوبهم، كما ابنه معاوية خرج عن طاعة الامام علي عليه السلام وقاد ضده حرب صفين (37-39هـ).
ثانيا: تحويل الخلافة الى ملك دنيوي: تشير مقولة ابو سفيان في دار عثمان بن عفان بعد تولي الاخير الخلافة في قضية الشورى، الى اكثر من معنى:
" تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الأكرة بيد صبيانكم، فوالذي يحلف به ابو سفيان لا جنة ولا نار إنما هو الملك ".
فهو لا يحلف بالله، ولا يؤمن بجنة ولا نار والخلافة بالنسبة له ما هي ألا ملكا دنيويا لايختلف عن أي ملك آخر ولهذا نراه قد أخذ الى احد (موقع معركة أحد) وهو اعمى ووقف على قبر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وقال شامتا بعد ان ركل قبره برجله: " ذق عقق " ثم قال " يا ابا عمارة إن الذي نازعناكم عليه بالامس صار بيد صبياننا ".
ثالثا: وضع الحديث: إذا كان ابو هريرة اشهر من كذب على الرسول واشهر من وضع الحديث النبوي حتى في حياة الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله كما تذكر مصادر الفريقين، فان معاوية أول دفع مالا لوضع الحديث بل واجبر الفقهاء والمحدثين على محو كل حديث فيه ذكر للامام علي عليه السلام او في اهل البيت عامة، وإذا كانت الفكرة لإبي سفيان فقد طبقها ابنه معاوية عندما حول الخلافة الى ملكا عضوضا حين بايع لابنه يزيد.
فمعاوية كتب الى عماله بجمع الاحاديث في فضائل علي واهل البيت عليهم السلام واحراقها ووضع احاديث في فضائل ابو بكر وعمر وعثمان وبني امية:
يقول ابو الحسن المدائني (ت225) في كتابه (الاحداث) (4): " كتب معاوية نسخة واحدة الى عماله بعد عام الجماعة أن برئت الذمة مما روى شيئا من فضائل ابي تراب (الامام علي) وأهل بيته فقام الخطباء في كل كورة وعلى كل منبر يلعنون عليا ويبرؤون منه ويقعون فيه وفي اهل بيته " . ويقول ايضا: " وكان اشد الناس بلاء حينئذ أهل الكوفة لكثرة من بها من شيعة علي عليه السلام فاستعمل عليهم زياد بن سمية وضم اليه البصرة فكان يتتبع الشيعة وهو بهم عارف لأنه كان منهم ايام علي (عليه السلام) فقتلهم تحت كل حجر ومدر، وأخافهم وقطع الايدي والارجل وسمل العيون، وصلبهم على جذوع النخل، وطردهم وشردهم عن العراق فلن يبق بها معروف منهم ".
ويضيف المدائني: " وكتب معاوية الى عماله في جميع الافاق أن لا يجيزوا لأحد من شيعة علي وأهل بيته (عليهم السلام) شهادة ، وأن انظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبيه وأهل ولايته والذين يروون فضائله ومناقبه فادنوا مجالسهم وقربوهم وأكرموهم، وأكتبوا لي بما يروي كل رجل منهم واسمه واسم أبيه وعشيرته ".
وبذلك ظهرت احاديث مكذوبة عن رسول الله صلوات الله عليه وآله تقول:
 " إن معاوية احلم امتي واجودها ".
" صاحب سري معاوية بن ابي سفيان"
وان الرسول قال عن معاوية: " اللهم علمه الكتاب وقه العذاب وادخله الجنة ".
وانه قال: " إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاقبلوه فانه أمين هذه الامة ".
وفالوا ان معاوية " خال المؤمنين " لان الرسول الخاتم تزوج رملة (أم حبيبة) بنت ابي سفيان أخت معاوية، ولست ادري لماذا الاصرار على ان معاوية خال المؤمنين، في حين ان النبي الاكرم صلوات الله عليه وآله قد تزوج خديجة وعائشة وحفصة وام سلمة وغيرهن، فيمكن ان يكون اخوة هذه النسوة اخوال المؤمنين ايضا فلماذا لا نقول مثلا ان محمد بن ابي بكر وعبدر الرحمن بن ابي بكر خالا المؤمنين؟؟ ولماذا لا يصبح عبد الله بن عمر وعبيد الله بن عمر خالا المؤمنين، وهذا ينطبق على كل اخوة زوجات النبي الاكرم، المسأله هي لإن معاوية من بني امية وهؤلاء هم من حارب الاسلام والنبي الخاتم صلوات الله علي وآله، ولإن المنهج السلفي اتبع سياسة معاوية في العداء لاهل البيت عليهم السلام فتم تقديم معاوية على الجميع بما فيهم كبار الصحابة.
وعن قتادة: " لو اصبحتم في مثل عمل معاوية لقال اكثركم هذا المهدي ". (5)
 وروى ابن كثير عن مجاهد: " لو رأيتم معاوية لقلتم هذا المهدي ". (6)
وقد رووا ان عمر بن عبد العزيز قال: " أن  ذرة غبار في منخر حصان معاوية، تعادل ايمان عمر بن عبد العزيز الى يوم القيامة ".
وغيرها كثير من هذه الاحاديث الموضوعة والتي تكشف مدى تمادي الحكم الاموي في الافتراء على الاسلام وعلى الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله، وفي جانب آخر ان معاوية يقول لعبد الله بن العباس ويكشف له عن مخططه في هدم الاسلام فيقول: " الا طعنا طعنا ".
أو انه لما سمع معاوية المؤذن ينادي أشهد أن محمدا رسول الله فقال: " لا والله إلا دفنا دفنا " . (7)
ومن اجل ذلك ولغرض تثبيت ملكهم وصبغه بالصبغة الشرعية اخترعوا حديثا نسبوه للنبي الخاتم صلوات الله عليه وآله لتبرير افعالهم: وقد اخرج مسلم في صحيحه عن ابي هريرة قال: قال رسول الله:" عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ".
وروي عن عمر بن الخطاب انه قال: " إن ظلمك (ولي الامر) فاصبر، وإن حرمك فاصبر ". رواه مسلم.
ومما رواه مسلم وغيره ايضا:  "أطع اميرك وإن جلد ظهرك واخذ مالك ما اطاع الله فيكم ".
  كما ان فقهائهم اقروا:
قال ابو حامد الغزالي (ت 505هـ): " ولو لم يكن بعد وفاة الامام إلا قرشي واحد مطاع متبع فنهض بالامامة وتولاها بنفسه ونشأ بشوكته وتشاغل بها واستتبع كافة الناس لشكوكته وكفايته وكان موصوفا بصفات فقد انعقدت امامته ووجبت طاعته فانه تعين بحكم شوكته وكفايته وفي منازعته اثارة للفتن ". (8)
كل هذه الاحاديث والروايات انما وضعت لتأكيد الملك الاموي والدفاع عن نظرية الوراثة وهم بذلك يثأرون من بيت النبوة بعد ان ابعدهم الله عن الخير فارادوا اخذ الخلافة بالسيف وقطع رقاب المسلمين.
 رابعا: أجتثاث الاسلام وتدمير إرث النبوة: حاول بني امية على الدوام قطع علاقة المجتمع بأهل البيت عليهم السلام ولعل واقعة كربلاء اشهر دليل تاريخي على محاولة اجتثاث إرث النبوة وهي من الشهرة بمكان حتى انها لاتحتاج لمزيد من الايضاح.
خامسا: ابادة خيرة الصحابة:  أسس معاوية لما يمكن ان نسميه ثقافة القتل للتخلص من الخصوم، وهو صاحب المقولة: " لله جنود من عسل ". (9)
 وكان لمعاوية بن ابي سفيان الدور الاكبر في ذلك مستعملا عامله زياد بن ابيه فقتل معاوية، كل من مالك الاشتر، صعصعة بن صوحان وعددا من اصحابه، ميثم التمار، حجر بن عدي الكندي ورشيد الهجري وغيرهم من خيرة صحابة رسول الله والامام علي صلوات الله عليهما وآلهما. ولو اضفنا اليهم من قتل في معركة صفين فيتجاوز عددهم السبعين الفا.
سادسا: سبي أهل البيت عليهم السلام: في الوقت الذي رفض فيه الامام علي عليه السلام سبي نساء واقعة الجمل ومنهم (عائشة) فاعادها الى المدينة معززة مع اخيها محمد بن ابي بكر وارس معها اربعين امرأة بزي الرجال، فان السلطة الاموية سبت نساء اهل البيت واخذتهم سبايا واسارى يدار بهم من بلد الى بلد من الكوفة الى الشام طعنا في الله ورسوله وحقدا على الامام علي عليه السلام وفيهم (عقيلة الطالبيين) السيدة زينب بنت الامام علي عليه السلام و الامام علي بن الحسين زين العابدين وغيرهم من بني هاشم ومن مواليهم، وهذه اول واقعة من نوعها في الاسلام وخاصة ان السبايا هم نساء اهل بيت النبوة عليهم السلام فلم يراعوا في الله ورسوله حرمة واخذتهم العزة بالاثم.
سابعا: قطع الرؤوس ورفعها على الرماح: لقد ابتدع بنو امية سنة قطع الرؤوس وهذا  الفعل لم يعرفه المسلمون سابقا في حروبهم بل انه لم يحدث حتى في نزاعات القبائل في العصر الجاهلي ولم تذكر مصادر التاريخ ان الرسول الاكرم صلوات الله عليه وآله فعل ذلك لا في حروبة مع المشركين ولا مع اليهود.
ثامنا: هتك المدينة واستعباد الناس: ثم سار ابنه يزيد على سيرته فبعد قتل الامام الحسين عليه السلام في كربلاء هاجم جيش يزيد بقيادة (مسلم بن عقبة المزني او المري) الذي عرف بعدها باسم (مسرف) المدينة المنورة في واقعة الحرة (13 محرم 63 للهجرة) فاستباحها ثلاثة ايام وقتل فيها من بقي من البدريين وقتل عبد الله بن حنظلة (غسيل الملائكة) مع ثمانية من بنيه ومن قريش والانصار سبعمائة رجل، ومن الموالي عشرة آلاف وهتك اعراض الف فتاة. ثم امر من بقي حيان ان يقر بعبوديته ليزيد من معاوية فيكون عبد وخولا ليزيد لينجوا بحياتهم ومن يرفض فيقتل فكان يعرض عليهم ان يلعنوا علي بن ابي طالب وان يتيرأوا منه ومن يرفض يقطع رأسه. (10)
لم يذكر ان الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله قد فعل ذلك حتى في مشركي قريش او من هم بقتل الرسول نفسه.
تاسعا: رجم الكعبة بالمنجنيق: وقد ذكر الخبر كل من الطبري وابن الاثير في تواريخهما في احداث سنة (64) للهجرة عندما امر يزيد جيشه بحصار الكعبة فهلك مسلم بن عقبة واوصى بقيادة الجيش للحصين بن نمير وهو من قاتل الامام الحسين في كربلاء فحاصر الكعبة ورماها بالمنجنيق (بالاحجار وكتل النار) فاحرق خشب الكعبة واستارها.
عاشرا: عدم الاهتمام بالقرآن تحريف تفسير القرآن: إن حادثة تمزيق الوليد بن يزيد (ت 744) للقرآن الكريم ورميه بالسهام ورغبته في بناء قبة على سطح الكعبة ليجلس فيها يحتسي الخمر وينظر الى الحجيج من الشهرة مما لا تنكره كتب المؤرخين وتعتبر سبة بوجه القائلين بعدالة الدولة الاموية، مما يؤشر على عدم اهتمام ملوك الامويين بامر الدين، واما فيما يخص تحريفاتهم لتفسير الايات القرآنية تعتبر قضية تفسير سورة (عبس) من أشهر القضايا في تحريف بني امية في تفسير معاني القرآن فسر علماء بني امية سورة (عبس) انها نزلت في النبي الخاتم صلوات الله عليه ووآله في حين ان الله يصف نبيه بقوله: " وإنك لعلى خلق عظيم " والحقيقة ان السورة نزلت في رجل من بني أمية، وتشير المصادر الى انه عثمان بن عفان، غير ان فقهاء الامويين م=ومفسريهم حاولوا رفع هذه الصفة عن عثما والصاقها بالرسول الخاتم استهانة منهم لمكانة النبي الاكرم، يقول الامام الصادق عليه السلام:
" انها نزلت في رجل من بني امية كان عند الرسول فجاءه ابن مكتوم ...". (11)

تأثيرات المنهج الاموي في التاريخ الاسلامي:
يقول الشهرستاني في الملل والنحل: " ما سل سيف في قضية مثلما سل في الامامة ". مؤكدا بذلك أستمرار منهج العداء للامام علي واهل بيته عليهم السلام ومؤشرا لطبيعة الصراع الاسلامي الاسلامي كنتاج لإ نحراف الامة عن مساراتها الرسالية التي ارادها الله عزوجل لها، فالحركة الوهابية الحالية ومع انها تعتمد في مرجعيتها الفكرية على المنهج الحنبلي ثم منهج ابن تيمية وابن عبد الوهاب، غير ان كل الوقائع الحالية وما تقوم به من عمليات ارهابية وخاصة ضد الشيعة في العراق والباكستان وفي ايران من تفجير المساجد والحسينيات والاسواق والمدارس وهتك اعراض النساء ومنع الشيعة من استذكار شهادة الامام الحسين بكربلاء، ما ذاك إلا نتاج من تأثيرات المنهج الاموي في الفكر الاسلامي المعاصر وفي سلوك بعض طوائف المسلمين كمحاولة لابعادهم عن المنهج الرسالي وعن الاهتمام بتاريخ الاسلام الصحيح وبالسنة النبوية المطهرة.
التصدي للمنهج الاموي:
ظهرت عددا من الحركات والانتفاضات لمقاومة المنهج الاموي مثل حركة التوابين التي قادها سليمان بن صرد الخزاعي (65هـ)، حركة المختار بن أبي عبيده الثقفي (66-67هـ)، ثورة زيد بن علي بن الحسين (121هـ) وغيرها خلال الحكم الاموي، كما ظهر على مسار التاريخ عددا كبيرا من العلماء والمحققين والمؤرخين ممن تصدى للمنهج الاموي، وكشف السلوك المنحرف للدولة الاموية وفقهائها، منهم ابن طاووس علي بن موسى الحسني (ت 664هـ) في عدد من مؤلفاته، والعلامة الحلي (ت726هـ) في كتابه الالفين، وغيرهم كثير حيث ظهر في كل قرن عدد من هؤلاء الاعلام وليس آخرهم العلامة محمد صادق الكرباسي صاحب دائرة المعارف الحسينية حيث يمكن اعتبار دائرة المعارف بمجملها ردا على المنهج الاموي اضافة الى انه خصص لهذا الموضوع جزئين بعنوان (الحسين حركة تلد اخرى).
وفي الختام قد لا يكفي هذا البحث الموجز في تكوين تصور كامل وعقلاني عن جرائم الامويين عبر التاريخ وامتداد تأثيرات منهجهم الاجرامي، إذا ان الاحاطة الكاملة تحتاج الى عمل موسوعي لتحقيق آلاف الروايات التاريخية حول الاجرام الاموي، وأني ادعو الى جمع كل هذه الروايات التاريخية وتحقيقها لتوكن مصدرا علميا للقوف بوجه المد الاموي الوهابي المعاصر.
..............................
1- جدهم الاكبر هاشم وهو ( عمرو العلى ) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وهو من سادات العرب واعاظم رجالاتها وهو اول من هشم الثريد لقريش ويسمى المجمع لانه جمع قبائل قريش، كما انه من سن لهم رحلتي الشتاء والصيف التي ذكرها الله في كتابه العزيز، وهو كان موحدا على حنيفية جده ابراهيم الخليل عليه السلام. راجع تاريخ الطبري، وتاريخ المسعودي وعقائد الاسلام الجزء الثاني لمرتضى العسكري.
2- جدهم أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وقد كانوا على دين الجاهلية وعبادة الاصنام، ولم يسلموا إلا قسرا بعد فتح مكة وهم المؤلفة قلوبهم (بالمال)، وهم الطلقاء فلا يصلح احدهم للخلافة ولا تصلح له. راجع المصادر السابقة.
3- راجع شيخ البطاحاء للشاكري/ 93-94.
4- وايضا جاء في الاحتجاج 2/17.
5- السنة للخلال 1/438.
6- البداية والنهاية 8/137.
7- راجع الموفقيات للزبير بن بكار، وايضا البحار 33/170.
8- كما جاء في كتاب (الاقتصاد).
9- راجع المستطرف/352، و تاريخ بخارى 7/311.
10-راجع تاريخ الطبري 4/372 والبداية والنهاية 8/241.
    11-راجع مجمع البيان 10/437، تفسير البرهان 4/428، وتفسير نور الثقلين 5/509.

العقل زينة   مسلم بس، لا سنى ولا شيعى   December 28, 2010 3:40 AM
يأخى اذا كان منطوق الاحاديث مختلف عليها وانت عمال تقول قال ابو سفان كانك كنت هناك او كان هناك كتبه لاقواله رجاء تحكيم العقل علشان قرفنا من قال وقيل سواء من السنة او الشيعة بدون اثبات الكلام ده جاى منين وازاى تم تسجيله ووايه المراجع اللى بيستند ليها الكاتب

د.حسن سليم ابوعلي   هذا وقته يادكتور...   December 28, 2010 4:05 AM
يا اخي الموضوع من 14 قرن وانتم الشيعة تعيدوا وتزيدوا فيه...دع امرهم لله هو يحكم بينهم وليس انت...شوف العراق من اغنى دول العالم ولكن فكركم وتغذيتكم للنعرات الطائفية جعلت الشعب فقير معدم...ومشرد..كل ذلك بسبب الفكر الاسود وللاسف النخبة امثالكم هم من يغذي تلك النعرات...
ملاحظة انا لست عراقي,,,,

علي طالب   هذه ليست دكترة يا دكتور   December 28, 2010 5:08 AM
يا دكتور بالرغم من القناع الموضوعي و التاريخي البادي على سطح مقالتك فإنها لا تختلف كثيراً عماّيكتبه كتاب مثل نضال نعيسة و عمر الخطاب,فيا رجل لم يكرم الله أحداً في الإسلام على أحد إلاّ بحسن اسلامه و إيمانه ,فلا علي أفضل من أبي بكر و لا عمر أفضل من علي و ليس في الإسلام كرامة جينات أو كرامات وراثية و هذا القرآن إن كنت تعتبره المرجعية الأساس للمسلمين فأتحفنا بإرشادنا أين يوجد التفضيل الوراثي في بيت الرسول صلى الله عليه و سلم؟!
الخلافات كلها لها ما لها و عليها ما عليها,و أي نقد تاريخي موضوعي يبين الأخطاء و يشير للصواب يجب أن يعتمد على القرآن و القراآت العلمية الموضوعية و ليس على تقديس فلان او علنتان وأن فلان أقدس من فلان, و أنا شخصياً لو كنت في زمن الحسين لكنت شاركت في ثورته و خضعت لقيادته و لكنت قاتلت و قُتلت معه , و لكن ليس على أرضية أن الحسين ابن بنت رسول الله بل لأنه على الحق في مقاومة الفساد و الإستبداد و لو كان في الإسلام وراثة لأورثها علي لأبنائه خصوصاً أنه تيسر له بعد طعنه الوقت ليفعل ذلك و لم يفعله ,فهل يعقل أن يغفل علي عليه السلام عن أمر بهذه الأهمية الدينية السماوية كما تقولون؟!

خالد   الحقد الاعمى   December 28, 2010 6:23 AM
سبحان الله أعداء الله الشيعة لا يفتكون ولا يقفون عند حد معين , امتلأت قلوبهم بالحقد وملؤوها لأطفالهم كما ملؤو دينهم من خزعبلات وضرب الارداف واللطم وشق الاطياز ...
والله لن يجمعنا الله عز وجل الى يوم القيامة مع هؤلاء الحثالة ولن نقبل بهم بيننا . اعداء الى يوم الدين يا أعداء الدين. حللوا الحرام وحرموا الحلال. مصادرهم العلمية معروفة ومركوبين من ايران
لم يرفع الشيعة يوما سيفا في سبيل الله بل على المسلمين . لعنكم الله مجبولين على الحقد والكذب .

مصطفى الناصري الغراف   الى الاحمق د حسن سليم ابو ضراط   December 28, 2010 7:40 AM
انا لست ممن يؤيد الكاتب ولا مؤيدا لهؤلاء الذين يجهلون الناس حتى يسرقوا اموالهم بالروزخونيات او الردات ولكنك يازمال يامن تسمي نفسك دكتور وانت قد تكون ممن استلم شهادة الدكتوراء في التسعينات في اطروحتك في فكر القائد في اكل الباذنجان والله هذه حقيقة كثر من ازلام بطل الحفرة حصلوا على الدكتوراء بفكر القائد بهذه الامور المهم ايها الزمال كنا في زمن جرذكم ناكل الحجر والضروك مع الخبز وكان راتبي وانا مهندس زراعي ثلاثة الاف دينار واليوم راتبي مليون ومئتاالف دينار صحيح هناك من يريد ان يجعل الناس كالاغنام يضحك عليهم بولائهم لال بيت المصطفى لكن هناك ناس تعمل من اجل ان يجعلوا ولاء غالبية العراقيين لال البيت دافعا لبناء العراق والرقي به الى مصاف الدول التي تعتبر نموذجا يحتذى به خذ مثلا ايران التي تشتمونها ليل نهار فيها ديموقراطيه لايوجد لها مثيل في كل بلدان العربان فيها سينما تنافس الاوربيين وتحصل على جوائز عالميه بلد يهتز العالم بتصريح لرئيسها لايمر يوم ولاتسمع فيه انجازا لدولتها التي تسمونها دولة الملالي هي تتقاسم النفوذ مع القوى العظمى ونحن الاعراب جالسين نتفرج ونمني انفسنا بالخير عندما ياتينا تصريح من مسؤول غربي ينتقد فيه ايران الخزي والعار لحثالات الكلام فقط والاماني المريضه وتحية لصحيفتنا الغراء

علي البهبهان   منضم الى تعليق رقم 2   December 28, 2010 7:49 AM
انك تدعي انك دكتور وباحث ومقيم في بريطانيا والخ الخ الخ ياعزيزي الموضوع قديم وسخيف واعتقد انه دون مستواك الاكاديمي اذا لم تكن طائفيا ففكر بمستقبل العراق وماذا ممكن ان يحدث بالعراق بقيادة حكومة فاشلة من الجهلة وزعت على اساس طائفي يا اخي اتقو الله فينا والله بدينا نستحي نكول احنا شيعة قسما بالله اي احد يسئلني اجاوبه اني محمدي المذهب واتمنى اكو بالفعل مثل هل مذهب يدعي للتوحيد ولا يفرق بين طائفة ولا اخرى ولايسب احد ولايكفر احد والله هاية اول مرة اسمعها ما ابو سفيان ضرب قبر حمزة بن عبد المطلب برجله لو مال تلقف الاكرة همة وين كانو يعرفون الكرة الو الاكرة وحتى لو كالها ابو سفيان حضرة جنابك كنت وياهم لو نقلتها قناة الجزيرة بالخبر العاجل اذ انت المثقف هذا كلامك راح يكولون الي يبيع نفط بيهم شيكوول الى يهدي الناس والله يجمع شمل الامه الاسلامية نسيت اكول اخر خبر طلع صلاح الدين الايوبي مدمن خمر منو بقى بدون ذم وقدح وتنكيل هسة الاخوان المعلقين يكولون ناصبي وهابي بعثي خصوصا ابناء جلدتي من العراقيين اول شئ يتعرضون له هو الاعراض والشرف الحمد لله من قبل ومن بعد الهم اجمع شمل المسلمين الهم أطفئ الفتنة بين المسلمين الهم العن كل من اشعل الفتنة بين المسلمين

احمد   الاسلام=(الاخوان السنة والشيعة)واعدائهم الامويين امثال الكاتب عمر الخطاب   December 28, 2010 8:21 AM
اخي الكاتب:ارجو الاستمرار والتركيز في كافة كتاباتك على بنو امية لانهم الاصل في تغيير الحقائق وخاصة التركيز وكثرة البحث عن تظليل المسلمين من قبلهم وعدم تقسيم المسلمين الى سنة وشيعة بل (الشيعة واخواننا السنة في قسم والامويين في قسم اخر)فبنوا امية اعداء الدين واعداء الرسول واعداء اهل البيت وان اتباعهم في الوقت الحالي اعداء الانسانية جميعها

Algerian from Montreal   an excellent article, continue ....   December 28, 2010 11:13 AM
good and good article, we want to know what we ignore in the history...
Now people discover what the scholars tried to hide about the truth of beni ommeya.

فلسطيني   بنو امية هم من من اوصلوا المسلمين لمشارق الارض ومغاربها   December 28, 2010 11:27 AM
من وحد بلاد المسلمين؟ بنو امية
من نشر الاسلام في انحاء المعمورة؟ بنو امية
من اقام دولة حديثة؟ بنو امية
وماذا فعل الاخرون؟ الهوا علي وجعلوا لابنائه قدرات الله وباتوا يلطمون على صدورهم وهو ما لم يفعله نبي واخترعوا الجفر وقران فاطمة وقران علي وادعوا ان القران مزور وبقوا عضوا مريضا في جسم الامة ومن هنا لسنا لطامين ولا لعانين ولا طالبي ثار وهي سنة الله في انبيائه واتباعه فما امر رسور ولا نبي باللطم او االنواح او اللعن او طلب الثار.
رحم الله امير المؤمنين الامام علي عليه سلام الله . قرأت له خطبه وقارنتها بما تدعون اليه فوجدتكم في خندق والامام في خندق اخر. خندق عبد الله بن سبأ.

Ali   واحد جرف عيشته من هالموضوع   December 28, 2010 12:00 PM
" تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الاكرة بيد صبيانكم، فوالذي يحلف به ابو سفيان لاجنة ولا نار إنما هو الملك ".
كس أختك هو كان في كرة هذيك الإيام ؟ يعني على جولات الحمار الشاكري بتطلع قريش هي من إخترع كرة القدم وليس الانجليز ....أي كس أختك على هيك أبحاث و مواضع جننتو سمانا بمعاوية و قصص معاوية و الخلافه .. يزم افتحو موضوع زي الناس نستفيد منه. بطل الواحد يستمتع بعرب تايم ... أقولك كس أختها الساعة إلي الأمريكان إحتلو فيها العراق و صرنا نسمع عنكو .. كس أخت 2003 لإجلكو . نداء إلى كل العراقيين!! من شان لاجو سالفة غير هلسالفة و موضوع غير هالموضوع .. خلص يا عمي فهمنا !! معاويه خام و صدام خام و كل أهل السنه خامين و عرب تايمز خامة و أمريكا خامة و قناة الجزيرة خامة و إسرائيل خامه و سعد الحريري خام بس من شان الله تغيرو هالموضوع من شان علي و الحسين و الخميني.. ول ول من شان المهدي و الصدر من شان كل ايات الله و كل المقدسين أسرارهم انكو تفتحوا موضوع ثاني.

د.حسن سليم ابوعلي   الى تعليق رقم 5   December 28, 2010 1:08 PM
انا في الحقيقة لا احب اثير اعصابي وارد
علىتعليق مثل تعليقك
فانا بطبعي هادي ولا انزل مستواي لمستواك...لكن رحمة الله على صدام...فلو لازال على قيد الحياة لما رأيت التومان الايراني يستخدم في العراق بدل الدينار العراقي...واستغرب من رضاك عن ايران فهل انت اصلا منهم؟بمعنى اخر هل جدك السابع عربي ام ايراني...
كلمة اخيرة ...هل انت فعلا مهندس؟؟اشك في ذلك لان اسلوبك في الكتابة منحط جدا....اعتقد انك تشتغل بنجرجي في الكاظمية ...؟

مخمود من القدس الشريف   السيد الكاتب   December 28, 2010 5:11 PM
يعني والله الواحد ما هو عارف ما يقول أنتم الذين تنكشون في مسائل كالماء لا طعم ولا لون ولكن رائحتها كريهه لأنها تثير العصبيات فأقول أنك كريه ولو لم تكن لما أثرت قضيه كهذه وأنا وغيري وقفنا ضد من هاجم الشيعه وحزب الله فاتقي الله

Algerian   tom 9 Palestinian   December 28, 2010 5:57 PM
who lost Palestine? Palestinian
who sold Palestine? Palestinian
who was the root of the war in Lebanon in 1975 ? Palestinian
who continue to sell Palestine? Palestinian of Abu Mazen.
who accept the settlement of Isreal? Palestinian of Abu Mazen
We should exclude the brave Plaestinian died to see Palestine free.
Talk about your Palestine and don't talk about shia and imam Ali...

العراقي   سوابق اجرامية لاجداد الكاتب العجم الحرامية !   December 28, 2010 8:54 PM
اود مناقشة هذا الموضوع الاكاديمي والدراسة التحليلية التي قام بها حفيد العجم اللئام الذين دخلوا كرها الاسلام السيد البياتي الاصفهاني الاكاديمي المتخصص بالدراسات , وما اكثرها, الصفوية والحكايات الخيالية التي وضعها اجداده الفرس الصفويين بعيد دخولهم الاسلام كرها وبغضا ورغبة في الثار والانتقام
لقد مللنا من دراساتك التي ضيعت فيها عمرك وما اراك الا احد نباشي القبور والمطالبين بثارات الحسين , يا لثارات الحسين ! نحن احق بالمطالبة بها وتفعيلها واخذها منكم يا اشباه الرجال يامن ملئتموا قلب ابا الحسن قيئا بسبب جبنكم وتخاذلكم وذلكم ونفاقكم فانتم من قتل الحسين , احيلك الى مقالات الاستاذ رياض الايوبي , فانتم احفاد الديالمة الفرس الذين كانوا جنودا في جيش رستم المهزوم وانتم من طلب حظور الحسين ع من اجل الفتنة وقد تحققت بفضلكم وخبثكم ايها المجرمون
والان تدخلون العراق مع الاحتلال وتقومون بقتل العراقيين شيعة قبل سنة وتنادون بثارات الحسين وتلطمون وجوهكم وصدوركم وظهوركم بالقنادر وتحت حماية المحتل الامريكي الصهيوني شريك حوزتكم وملاليكم ومراجعكم الشواذ الضالين المضلين
الا لعنة الله عليكم ولعنة الناس اجمعين
عاش العراق عاش الشعب عاشت الامة عاشت فلسطين حرة عربية ابية من البحر الى النهر
وعاشت الدولة الاموية التي دعى الله لنصرتها زين العابدين ! حتى بعد مقتل الحسين , هذه اخلاق ال بيت النبي العربي محمد ص

wass   يعني تعبت تعبت في جمع مصادر تاريخية نصفها مزور لاجل السب والشتم...   December 29, 2010 3:12 AM
فاذا كان بنو امية فعلا قد سبوا وشتموا فلا اراك الا مثلهم مع فرق بسيط انهم ماتوا وانك حي ما زلت تسب وتشتم ورى الدبن كل الدين في عبادة ال البيت عليهم السلام وشتم كل من كان يصاهرهم ويعيش معهم .... هنيئا لك بدين قوامه السب والشتم والكره وعبادة ال البيت ليقربوكم الى الله زلفى

إياس أردني - أمريكي   طابور خامس   December 29, 2010 3:25 AM
أقام الامويون امبراطوريتين حكمت من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب. ازدهرت العلوم وتوسعت حركة الترجمه في جميع العلوم. فإين أنت واين أنتم من الامويين! لو كانت فيكم واحد في الألف من رجولة الامويين لم حدث ما حدث ويحدث في العراق وكل الوطن العربي. و كما غنت السيده فيروز أمويون فأن ضقت بهم ألحق الدنيا ببستان هشام!

أموي من دمشق الأموية   الامويون أسيادك وأسياد امامك الأول والأخير   December 29, 2010 8:04 AM
بني أمية الأطهار أسيادك وأسياد أٍسيادك ياطائفي يامن تؤمن بامام حجمه كحجم الجرذ دخل في جحر ولم يخرج منه ولازلتم تتنظرون خروجه والتفريج عن طيزه ! أنتم فعلا حثالات الاسلام العظيم فلولا بني أمية ياحيوان لما وصل الاسلام الى المغرب ومن ثم الأندلس ولولا بني أمية لما وصل الاسلام الى الهند والسند ولولا عبد الملك بن مروان الأموي الطاهر لما وجد الدينار الاسلامي..لعنة الله عليكم وعلى تفاهاتكم.

omar   الذي دمر الاسلام   December 29, 2010 8:37 AM
هم المجوس اليهود الرافضة
ولذلك قضى على دولتهم صلاح الدين فنصره الله على الصليبيين وكان دولة العباس تحويهم فادخل ابن العلقمي المجوس ناهيك عن قتلهم الحسين رضي الله عنه بعد ان اوهموه بدعمهم له
كاد الاسلام ان ينتشر في عموم اوروبا زمن العثمانيين لولا ان المجوس اليهود تحركت حميتهم للصليبيين ليتحرشو بهم واشغلوهم عن قتلا الاوربيين
الحمدلله الاسلام انتشر في زمن بني امية وغيرها ولذلك كانت اذناب كسرى تحفر في الخلافة الاسلامية حتى اليوم

arab_german   رد على المزوّر الأكاديمي الحاصل على جائزة النجف الأولى في استنساخ الهريسة,   December 29, 2010 4:33 PM

نقلت:
فكان يعرض عليهم ان يلعنوا علي بن ابي طالب وان يتيرأوا منه ومن يرفض يقطع رأسه.(10)
10-راجع تاريخ الطبري-4/372,والبداية والنهاية-8/241.

بحثت في تاريخ الطبري والبداية والنهاية
ولم أجد هذا الكلام يا أكـــاديمي!
الزيادة هذه التي خطّتها حوافرك, من أين أتيت بها يا مفــتري؟


تقول:
(سورة(عبس)من أشهر القضايا في تحريف بني امية في تفسير القرآن)

مع أن علمائك أقرّوا بأن ألقول بتحريف القرآن هو من ضروريات المذهب,

تزعم بأن الآية نزلت في عثمان,
طيب معقول أن يعاتب الله كافر؟؟؟لأنه حسب دينكم فعثمان كافر!
وهل كان عثمان الكافر حسب زعمكم,سيعلّم الأعمى أمور دينه؟

مع ذلك تجهل بأن علمائك ذكروا بأن سورة(عبس)نزلت في النبي,

ومنهم المجلسي..في بحار الانوار(الجزء-17 ص-76)

قوله تعالى:"عبس وتولى"قال الطبرسي:
قيل نزلت الآيات في عبدالله ابن ام مكتوم، وذلك أنه أتى رسول الله(ص)وهو يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام
والعباس بن عبدالمطلب وابيا وامية ابني خلف يدعوهم إلى الله ويرجو إسلامهم، فقال:يارسول الله أقرئني وعلمنى مما علمك الله،
فجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أنه مشتغل مقبل على غيره حتى ظهرت الكراهة في وجه رسول الله(ص)لقطعه كلامه،
وقال في نفسه:يقول هؤلاء الصناديد:إنما أتباعه العميان والعبيد، فأعرض عنه، وأقبل على القوم الذين يكلمهم فنزلت الآيت،
فكان رسول الله(صلى الله عليه وآله)بعد ذلك يكرمه،
وإذا رآه قال:"مرحبا بمن عاتـــــبني فيه ربي"،...

وروي عن الصادق(ع)أنه قال:كان رسول الله(ص)إذا رأى عبد الله بن ام مكتوم قال:مرحبا,مرحبا،
لا والله لا يعاتـــــبني الله فيك أبدا..

مبارك ابو العلا   بلا عنوان   December 30, 2010 12:57 AM
ياجماعه جاكم الجحش.

عادل شهاب   المنهج الموضوعي للدكتور البياتي   December 30, 2010 1:44 AM
تتسم معالجة الدكتور البياتي بالموضوعية بعيدا عن التعصب الذي بدأ يطهر في كتابات البعض ممن أكل الحقدالأعمى على آل البيت أفإدتهم وجعل على أبصارهم غشاوة وفي آذاتهم وقرا فهم عمي صم لايفقهون ، بل تأخدهم رعشة عند كشف حقائق التاريخ الذي مليء زورا وبهتانا وافتراء، يطيب لي أن أحيي الدكتور البياتي على روح البحث العلمي الرصين متمنيا عليه أن يستمر ببحوثه وألا يأبه للزاعقين الناعقين ،فإن وهج الحقيقة يعمي أبصارهم تماما كالخفافيش..مع احترامي لكل من كان الحق هاجسه ومبتغاه..

arab_german   رد على علي شهاب سوزاني فُضح سرّه , كذاب ومزوّر وحرامي عرب تايمز المعروف 21   December 31, 2010 4:38 AM

تقول مؤكدّا على طيحان حظ الدين الرافضي:
(تتسم معالجة الدكتور البياتي بالموضوعية)

طبعاً سيدافع المزوّر والحرامي على أقرانه كالكويتب الأكاديمي الذي بنى موضوعه على روايات ضعيفة وموضوعة كعقيدتكم,
خصوصاً اذا علمنا بأن الرافضة يتعبّدون الشيطان بالكذب, واذا لم يكذب الرافضي مرّة في اليوم ربما يفطس ويموت,

فمن أين أتى هذا المزوّر الأكاديمي بهذا النص الذي زعم بأنه في البداية والنهاية وفي تاريخ الطبري؟
(فكان يعرض عليهم ان يلعنوا علي بن ابي طالب وان يتيرأوا منه ومن يرفض يقطع رأسه)-10

وأنا أحيل السيد ابليــس قبل أن يصبح عاطلاً عن العمل الى موضوع نضال نعيسة على عرب تايمز
الذي أبدع فيه علي شهاب السوزاني في أصول الكذب والتزوير أعظم اصول الدين الرافضي,
ليتعلم منه ابليس اصول الكذب والتزوير والافتراء;

شيخ الإسلام في قفص الاتهام (من قلم:نضال نعيسة):
http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?ArticleID=15665

ولا غرابة فهؤلاء الرافضة يطبقون وصاياي وبروتوكولات حكماء بني صهيوون,
كوصيّة امامهم الفاطس الخميني:
(غيرنا ليسوا بإخواننا وإن كانوا مسلمين -الى قوله- فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون،
بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم)

وصدق من قال:
سبحان من خلق الكذب وجعل تسعة أعشاره في الرافضـة

احمد   الى arab german   January 4, 2011 6:49 PM
نعتقد أن النبي كما يجب أن يكون معصوما يجب أن يكون متصفا بأكمل الصفات الخلقية والعقلية وأفضلها ، من نحو الشجاعة والسياسة والتدبير والصبر والفطنة والذكاء ، حتى لا يدانيه بشر سواه فيها ، لأنه لو لا ذلك لما صح أن تكون له الرئاسة العامة على جميع الخلق ولا قوة إدراة العالم كله .كما يجب أن يكون طاهر المولد ، أمينا صادقا منزها عن الرذائل قبل بعثته أيضا ، لكي تطمئن إليه القلوب وتركن إليه النفوس ، بل لكي يستحق هذا المقام الإلهي العظيم .





احمد   عقائد الامامية لاتستوجب التكفير بل هي العقائد الصحيحة   January 4, 2011 7:02 PM
لا إمامة بعد رسول الله إلا لهم ولا يجوز الاقتداء في الدين إلا بهم ، ولا أخذ معالم الدين إلا عنهم . وأنهم في كمال العلم والعصمة من الآثام نظير الأنبياء-ع- وأنهم أفضل الخلق بعد رسول الله وأن إمامتهم منصوص عليها من قبل الله على اليقين والبيان . وأنه سبحانه أظهر على أيديهم الآيات ، وأعلمهم كثيرا من الغائبات ، والأمور المستقبلات ، ولم يعطهم من ذلك إلا ما قارن وجها يعلمه من اللطف والصلاح . وليسوا عارفين بجميع الضمائر والغائبات على الدوام ، ولا يحيطون بالعلم بكل ما علمه الله تعالى . والآيات التي تظهر على أيديهم هي فعل الله دونهم ، أكرمهم بها ، ولا صنع لهم فيها . وأنهم بشر محدثون ، وعباد مصنوعون ، لا يخلقون ، ولا يرزقون ، ويأكلون ويشربون ، وتكون لهم الأزواج وتنالهم الآلام والأعلال ، ويستضامون ، ويخافون فيتقون ، وأن منهم من قتل ، ومنهم من قبض .

احمد   من عقائد الامامية   January 5, 2011 12:18 AM
التشيع هو المذهب الاسلامي الأول الذي عنى كل العناية بالمنقول والمعقول جميعا ، واستطاع أن يسلك بين المذاهب الإسلامية طريقا شاملا واسع الآفاق .ولولا ما امتاز به الشيعة من توفيق بين " المعقول والمنقول " لما لمسنا فيهم هذه الروح المتجددة في الاجتهاد وتطوير مسائلهم الفقهية مع الزمان والمكان بما لا يتنافى مع روح الشريعة الإسلامية الخالدة وعناية الشيعة بزيارة القبور وزيارة أضرحة الأولياء والأئمة من آل البيت وتعبدهم بجوار مقاماتهم كإقامة الصلوات المفروضة ونشر مجالس العلم وإحياء ذكرى أئمتهم الاثنى عشر ، فإن شيئا من ذلك في نظر المعاصرين من المسلمين والتجريبيين الآخذين بالعقل والرأي يعتبر أباطيل وخرافات بل هناك من الفرق الإسلامية من يعتبر ذلك كفرا ومروقا من الدين ولا سيما أتباع أحمد بن عبد الحليم بن تيمية ، واتباع تلميذه التاريخي محمد بن عبد الوهاب النجدي مؤسس المذهب الوهابي ، وغير هؤلاء جماعة من المعاصرين -راجع كتاب عقائد الامامية للشيخ المظفر رحمه الله









تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز