مضر زهران
mudar_zahran@yahoo.com
Blog Contributor since:
24 May 2010

خبير اقتصادي وكاتب -باحث في درجة الدكتوراة مقيم في لندن

 More articles 


Arab Times Blogs
ابناء القبائل الاردنية ... الى اين

قبل تأسيس إمارة شرق الأردن عام 1921، كان أبناء الأردن معظمهم من القرويين والبدو الرحل، ورغم تواضع حالهم إلا أن تاريخهم يعد مجيدا بحق، حيث ان من أوائل الدول العربية التي عرفها التاريخ كانت في الأردن، مملكة الأنباط بحاضرتهم البتراء التي استعصت على غزاة الرومان حتى قطعوا عنها الماء وغزوها. كذلك فإن مدينة الكرك الجنوبية كانت يوما ما عاصمة الدولة الإسلامية في عهد المماليك،  ومن قبل ذلك بكثير كانت الكرك مملكة عظيمة وقفت في وجه ممكلة اسرائيل القديمة، ويذكر التاريخ الملك المؤابي الشهير، ميشع، الذي ضحى بإبنه في سبيل حربه مع الإسرائيلين في ذلك الزمان.

 مع ماضيهم التليد، كان ابناء القبائل في منطقة الاردن قروين وبدوا رحل، ومن المعروف ان القروي بطبيعته مكتف ذاتيا، فحقله يوفر له الطعام ودوابه كذلك، اضافة إلى الدفء والشراب، كما انه يعيش في حالة تكافل إجتماعي قبلي يحميه من الفقر ومن الخطر في نفس الوقت. أما البدوي، فهو  أيضا مكتف من حليب ولحم الدواب التي يربيها ومن الصيد، كما انه كيف نفسه على معيشة متواضعة تكفيه هم البحث المضطرد عن متاع الحياة الدنيا.

 كانت هذه الحالة تنسحب ايضا على ابناء فلسطين ايضا الا من الحواضر الرئيسية المهمة مثل القدس ويافا وحيفا وعكا وغزة. فمعظم الفلسطينين هم أساسا قروين وبدو ينتمون لقبائل.

 عند تأسيس إمارة شرق الأردن، كان الملك عبدالله الأول الهاشمي يحلم بتاسيس مملكة عربية واسعة تشمل كل بلاد العرب حسبما أشارت مراسلاته مع الانجليز، في سبيل هذا الهدف، عمد الملك الى تأسيس قوة عسكرية قوية يضمن بها في نفس الوقت ولاء القبائل الأردنية، حيث انخرط ابناء القبائل في صفوف العسكرية، وخاصة الجيش العربي، وسلاح الفرسان، بحيث اصبح مصدر التوظيف الأول لهؤلاء هو الجيش العربي والحياة العسكرية.

  كانت هذه المعادلة مجدية لابناء القرى والبادية في ذلك الوقت حيث ان الراتب على توضعه ضمن دخلا مقبولا اضافة إلى الميزات الأخرى كالباس العسكري والرتب الفاخرة التي يزهو بها اي شاب في ذلك الوقت.

 تطور الأمر الى أن اصبحت العسكرية طريقة حياة لابناء قبائل شرق الأردن بحيث اصبح معظمهم يتوجه الى العسكرية تاركا وسائل الكسب الاخرى وأهمها الفلاحة ، ومن ثم أخذوا يتركون امكان اقامتهم الأصلية من القرية، متوجهين إلى المدينة، هذا الحراك الجغرافي والاجتماعي أدى إلى أن تحول ابن القيبلة الأردني من شخص مستكفي بما لديه ويملك الأرض التي يقيم عليها، الى شخص يحتاج المال ليسد احتياجاته الاساسية للحياة ولا يملك اي ارض او عقار يقيم عليه. الا أن الأمر لم يتوقف، حيث بقي الاقبال على العسكرية مستمرا نتيجة انعدام الوظائف الاخرى، كذلك بسبب حاجة الدولة للعسكر خاصة حين  تم الحاق الضفة الغربية بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث غدت الحاجة مزمنة لمزيد من رجال الجيش والأمن وغيرهم لتمكين الدولة التي اتسعت مساحتها بين يوم وليلة.

 عاشت المملكة الأردنية الهاشمية سنوات بضفتي النهر تحت حكمها، وأستمر ابناء القبائل، بولاءهم العفوي للقيادة وضيق فرص العمل، استمروا بالتركيز على العمل العسكري والحكومي، واهمال اي مجالات اخرى للعمل او التطوير الذاتي، مما أدى الى ازدهار التجار الوافدين من سوريا وغيرها بل وحتى بعض الايرانين، حيث كانوا يقدمون الى  العاصمة عمان للتجارة، ومن ثم يطيب لهم المقام.  في هذه الفترة، خسر ابناء القبائل سيطرتهم على كثير من الأراضي حيث ان الارض المشاع تثبت ملكيتها بمن يستصلحها ويقيم عليها، وهذا لم يحدث نتيحة انشغالهم بالعمل العسكري، وبالتالي اصبحت تلك الاراضي جميعها ملكا للدولة الا ما كان قد تم تثيبته سابقا، وما تم تثيبته بالشراء أو العطايا الأميرية لاحقا.

  في عام 1967، حانت ساعة الحقيقة للجميع بهزيمة مدوية للعرب على يد الإسرائيلين، تلاها نصر درامي لقوات الجيش العربي في معركة الكرامة عام 1968 بمساعدة بعض عناصر الفدائين،  لم تستمر الفرحة طويلا، حيث انتقل الفدائيون إلى الأردن وسيطروا تقريبا على العاصمة عمان. في تلك الفترة، امتدت مظاهر الشغب والفوضى بشكل كبير من كافة الفصائل الفلسطينية  المسلحة بما فيها منظمة التحرير والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حيث قامت الاخيرة بالذات بتصرفات صارخة وصلت الى حد انتهاك حرمة المساجد ووضع شعارات شيوعية عليها باعتراف بعض قادة الجبهة في مقابلات لهم على قناة الجزيرة، ايضا سعى قائد منظمة التحرير ياسر عرفات الى تثيبت سلطته في الأردن كما اعترف بذلك القائد الفتحاوي أبو داود في احدى مقابلاته على قناة الجزيرة أيضا .

  بلغ الامر ان اصبحت الفصائل الفلسطينية تتدخل بين الناس وتمارس سلطة داخل الدولة وتفرض الضرائب والأتاوات، بل وتفتش الوزراء وهم يتوجهون الى عملهم ومن ثم تطور الامر الى الإعتداء المباشر على افراد القوات السملحة الأردنية وبشكل مهين.

  لم يفت المخبرات العامة الأردنية في ذلك الوقت، بقيادة مديرها اليميني نذير رشيد، ان تدخل اللعبة، حيث لا زال يشاع ان بعض عناصر المخابرات كانوا يقومون بالتحرش بالناس وهم متنكرين بزي الفصائل الفلسطينية، وهذا امر ادعاه ابو داود ايضا. الا ان الحقيقة الأكبر ان الفصائل الفلسطينية تجاوزت حدودها وارعبت الناس بما فيهم الفلسطينين وابناء المخيمات، واهانت المواطنين في كافة مناحي حياتهم وهددت امن البلاد ككل، بل ان رئيس الوزراء الاردني وصفي التل، والمعروف بتوجهاته القومية ودعوته لدعم المقاومة، احتج على كون الفدائين لم يقوموا بأي عمل مقاومة لمدة 18 شهرا متواصلة قبل وقوع المواجهات بينهم وبين الجيش الاردني.

  وقعت الكارثة واشتعلت الحرب الأهلية وانتصر الجيش ولكن بتكلفة عالية في ضحايا المدنين الفلسطينين، اضافة الى تجاوزات بعض القادة الميدانين والتي روى المقربون من رئيس الورزاء الراحل وصفي التل انه احتج عليها واعرب عن سخطه لوقوعها. وإن كانت ممارسات الفصائل الفلسطينية بإهانة وإستفزاز القبائل الأردنية تشرح سبب تطرف هؤلاء أثناء الحرب الأهلية، حيث ذكر القائد بمنظمة التحرير، أبو إياد، في كتابه "فلسطيني بلا هوية" أنه كان يدرك ان المجتمع الأردني قبلي، وأن الإعتداء على جندي من أبناء مدينة الطفيلة مثلا، يعني الإعتداء على الطفيلة كاملة.

 بعد تلك الفترة تغير الواقع في المملكة الأردنية، حيث اصبح القلق والخوف والشك هو العنصر الحاسم في العلاقة بين الاردنين والفلسطينين، التصق الاردنيون بالعمل العسكري، وتقوقع الفلسطينيون على العمل التجاري والعمل في دول الخليج وفرصها المغرية في ذلك الوقت، وتدريجيا وبدعم وتخطيط من اجهزة الأمن الاردنية، التصق الاردنيون اكثر بالعمل العام وتم التخلص من الفلسطينين في كافة أجهزة الدولة.   هذا التوجه اسهم في افساح الهوة بين الشعب الواحد، وتأسيس حالة من الفصام الإجتماع بات يهدد الدولة الأردنية ويهدد النسيج الإجتماعي اليوم.

  ازدهر الأردنيون من أصل فلسطيني بإحتكارهم العمل التجاري، والعمل في دول الخليج، وعاش الأردنيون حياة معقولة ضمن العمل العسكري والمدني الحكومي.  استمرت تلك الحالة حتى مجيء عام 1989 وانهيار الاقتصاد الاردني نتيجة الانفاق المتهور واللامعقول  والفساد المزمن للحكومات الأردنية المتعاقبة.  حيث استفاق الناس على سعر قيمة صرف الدينار الأردني وقد نزل الى النصف.

 هذه الحالة جلبت المشقة على الشرق اردنين والاردنين من اصل فلسطيني بشكل متساو، الا ان الضغط السياسي وعدم القدرة على ارضاء الجميع اجبر الحكومات الأردنية على استقطاب العديد من كبار أصحاب النفوذ  من ابناء العشائر الى المناصب المختلفة، ووضعهم في الواجهة ليخدموا اهداف وسياسات الدولة في التقنين والتقتير الاقتصادي، وفي نفس الوقت كي يتم استرضاء العشائر الاردنية، فالعشائري بطبعه يكن الولاء لرموز قبيلته فوق مصلحته الشخصية، وبالتالي كان اسكات رموز القبيلة وكبارها على حساب ابناء العشائر، خاصة وأن العرف العشائري لا يسمح للفرد بالتمرد على الولاء القبلي.

 ومع تطور الأردن وخروجه نوعا ما من تبعية كارثة ال 1989 الاقتصادية  بسبب الانتعاش الاقتصادي العالمي الذي امتد منذ منتصف التسعينات الى عشر سنوات تلت، كان ابناء كبار ورموز العشائر معزولين عن غالبية عشائرهم من الفقراء والعسكر والبسطاء، بحيث كانوا قد اصبحوا طبقة اقتصادية سياسية حاكمة بحد ذاتها، تضرب باسم عشائرها وهي في الواقع تضرب عشائرها وتؤذيها، هذا الايذاء برز في دور تلك الطبقة الحاكمة في التغول على موارد البلاد ورزق العباد بحيث اصبح الاردن يتبع محاصصة اقتصادية سياسية حيث ان كل سياسي كبير اصبح هو واولاده واسرته المباشرة يسيطرون على تجارة معينة او منحى معين من مناحي الاقتصاد، سواء كان المقاولات وعقود الدولة، ام التجهيزات العسكرية، ام الرز ام اللحوم، وبعضهم تعاون مع رموز الاقتصاد من فلسطيني الاصل ، بحيث اصبح بين هؤلاء لحمة و زوال للهوة الاثنية بحيث انهم يتقاربون ويتصادقون ويتصاهرون بشكل دائم، وان كان ابناء العشائرمن الكبار هم اصحاب اليد العليا لانهم يتمتعون بسلطة لا يتمتع بها أغنياء الاردنين من اصل فلسطيني.

  كانت النتائج كارثية على الجميع، فالطبقة الحاكمة الجديدة شرهة ومتغولة ولا تقف عند اي حد معين، فلا يعنيها اي حقوق معيشية لعموم ابناء القبائل او الاردنين من اصل فلسطيني، وادت الى رفع الاسعار والتضخم بحيث اصبحت عمان اكثر غلائا من كثير من العواصم الاوروبية  حسب التصنيفات الدولية، واصبح المواطن الشرق اردني ابن القبيلة بالكاد يتمكن من الحصول على وظيفة في الدولة او الاجهزة العسكرية والأمنية، لا تكفيه كفاف يومه هو وأولاده، ناهيك عن انه لم يعد يملك الاراضي التي سيطر عليها كبار المتنفذين والتي فرط بها هو من دون وعي يوم تركها وعمل في الدولة بأقل القليل.

 هذا المواطن من أبناء القبائل لم يعد يملك سوى الوظفية التي هي حلم يستجديه من رموز قبيلته الذين تاجروا بولاءه وبإسمه امام الدولة بحيث اصبحوا وكلاء حصريين للولاء القبلي يستخدمونه كعملة وسلعة يرفعون سعرها حسب مصالحهم.

 كذلك، مما يزيد الطين بلة، ان الاردنين من اصل فلسطيني ، (ونتيجة لإقصاء الدولة المتعمد لهم والتشكيك  الممنهج المستمر بمواطنتهم  بقضايا مفتعلة كسحب جسنيات الالاف منهم بدعوى حماية حقوقهم في فلسطين)، كل ذلك نجم عنه  بالمقابل ردة فعل على شكل عقود من الاقصاء الاجتماعي والاقتصادي الممنهج للاردنين من ابناء القبائل  من القطاع الخاص، فاصبح حصول احدهم على عمل لدى أردني من اصل فلسطيني بنفس صعوبة حصول اردني من اصل فلسطيني على عمل في الدولة.

 الا أن المشكلة ليست مشكلة خاصة بابناء القبائل فحسب، فالطبقة المتغولة تمتلك السلطة والمال والإسم اللماع،وتستطيع الوقوف في وجه كل من يواجهها سواء في حادث سير او في عطاء بمئات الملايين، هذا ادى الى سيطرتهم على الإقتصاد كاملا حتى أن الطبقة الغنية من غير الاغنياء الخارقي الغنى فقدوا سيطرتهم على الإقتصاد لصالح هؤلاء. وكانت الطبقة الوسطى والفقراء هم جل ضحايا هؤلاء، خاصة وأن الإستثمار العربي والأجنبي الذي بدأ يدخل البلاد اسهم في رفع الأسعار وفي تهميش هؤلاء ولم يجلب لهم أي وظائف مجدية.

 إلا أن شدة الوطئة الإقنصادية اصابت ابناء القبائل الأردنية بشكل مركز، فأبناء اقبائل الاردنية ليسوا متمرسين في العمل التجاري وقد افنوا جل اعمارهم في العمل العام والعسكري، كما انهم ليسو خبراء في الهجرة كأشقاءهم الفلسطينين، تماما كما ان الفلسطينين ليسوا خبرا في الهجرة بمستوى العرب الاخرين كاللبنانين مثلا.

 هذا الوضع ادى إلى أن يصبح ابن القبيلة الأردني فقيرا في معظم الحالات رغم اللقب العسكري او المدني الكبير الذي يحمله، كذلك فإنه أصبح متفرجا في بلده لا يملك منها شيء، يعيش كأنه يشاهد مشهدا ما في التلفزيون لا يخصه، فهو يعمل معظم عمره في الدولة ليخرج منها ليحصل على وظيفة متواضعة كرجل امن في شركة خاصة يقبض راتبا متواضعا لا يكفيه يومه ، يكدح  طيلة النهار لاجل ذلك الراتب، ربما في مركز تجاري لا يملكه هو او اي من أقاربه ولا يستطيع قط ان يشتري منه شيئا ولا ان يجلب اولاده اليه حتى للنزهة، كما ان المركز التجاري  قد يكون مملوكا في الغالب لمستثمر اجنبي او ثري أردني من أصل فلسطيني او في بعض الحالات ابن قبيلة من أبناء الكبار الذين لا يحلم ذلك البسيط بلقاءه قط ولو بالصدفة.

 ان الظروف والقوالب التي وضع فيها ابناء القبائل الاردنيون مجحفة جدا بحقهم، تحد من نموهم وتطورهم الاجتماعي، وتصنفهم تصنيفا جاهزا وكأنهم لا يملكون الفكر او القدرة على التطور، رغم ان ابناء القبائل الفلسطينية كانوا لا يختلفون باي شيء عن اخوتهم الأردنين يوم جاءوا الى الأردن عام 1967.

 واليوم، ولأن ابناء القبائل الأردنية بدأوا يتحسسون حجم معاناتهم وضرورة التغيير، اصبح محتكروا القوى ينفذون الى تشتيتهم بواسطة التركيز على الفتنة بينهم وبين الأردنين من اصل فلسطيني وإذكاء وقود العنصرية والحقد، لإلهاء كل من شقي الشعب ببعضهما.

 لا يمكن للقبائل الاردنية ان تستمر مهمشة هذا التهميش الصناعي المغذى من قبل الحكومات الأردنية المختلفة، وبعض المتنفعين من ابناء القبائل في مراكز القوى.

  إن ثورة الفكر الذاتي والسعي للأفضل هي استحقاق لا بد منه لهؤلاء.

كركي اردني   مقالة موضوعية و تخاطب العقل   December 25, 2010 6:30 PM
ارى ان الكاتب في هذه المقالة قدم تحليلا مميزا و يعبر عن ما نواجهه من اردنيين و فلسطينين في الاردن الحبيب الذي اصبح اقطاعا لرزمة من اللصوص و الاوغاد يزرعون الفتنة بين صفوف الشعب لتمرير مشاريعهم الدنيئة.

أبو عمر     December 25, 2010 7:12 PM
كلامك 100% يا مضر. حكم ظالم, دمروا العباد. وأول الغيث قطرة.

عربي اردني   ياللا مهي زاطت بأه   December 25, 2010 7:18 PM
اسمع ما دام هالعالم هبايل زيك والمثل بيقول الاعور بحاره العميان ملك فانت اشتغل على هالمبدأ
الجماعه بدهم اي هامل يشتم الاردن والاردنيين ويا حبدا يعطي لنفسه صفه علشان بدهم واحد يقودهم
يعني العنصريين جماعتك مبسوطين عليك
ولن يعاندك اي شخص في اي ادعاء بل سيدافعون عنك من وراء الاجهزه فهي بطولاتهم وستجد ابطالا مغاوير تشتم شتائم عظيمه من وراء لوحات الكتابه
وستحس بأنك قائد هؤلاء الرعاع وستنتشي فرحآ
فاضف الي خبراتك مزيدآ من الالقاب ,على رأي المثل ما حدا مفتش على حدا
خبير دولي ,,مستشار اقتصادي ؟ باحث بدرجه الدكتوراه ..برفيسور بدرجه التوجيهي
عنصري بدرجه العقوق
باحث عن الشهره عند الزعلطيه بدرجه دابه
ان لم تستحي فاصنع ما شأت
بدنا ابحاثك ؟؟ مقالاتك ؟؟ منشوراتك
كيف صرت خبير اقتصادي دولي

شرق أردني للنخاع   أبدعت يا مضر   December 25, 2010 7:23 PM
والله أبدعت يا مضر واصبت في مقتل. أحييك على موقفك في برنامج الاتجاه المعاكس فقد افحمت من لا يحفظ الا ترديد الولاءات والانتماءات والشعارات الفارغة. كم نحن بحاجة الى امثالك ليسترجعوا لنا كرامة المواطن الأردني. مساكين هم اهل القبائل الاردنية يرضون بالفتات من العيش وباسم ذلك الفتات يهتفون بحياة الملك. لا مدارس مؤهلة ولا وظائف ولا حياة كريمة والمشكلة انه تم تعليمهم ان انتقاد الحكومة يعني بالضرورة الاعتداء عليهم شخصياً. والله يا ابناء القبائل لو احترمتكم الحكومة كما تستغلكم لوفرت لكم مصانع ووظائف ولرفعت مستوى معيشتكم لكنكم مهمشون الى ابعد حد. انشالله بكره بتصحوا وبتعرفوا شو هية حقوقكم في بلدكم

منتصر   هيك مزبطة بدها هيك ختم   December 25, 2010 7:31 PM
يا سيدي دولة نائب رئيس الوزراء فيها اي الرجل الثالث في الحكم وهو ايمن الصفدي ما بيسوى شلن مصدي وكما قال الدكتور اسامة في احد مقالاته لو طلب ايمن الصفدي العمل في عرب تايمز لما وظفه باكثر من فراش مساعد لكارلوس فراش الجريدة هذا ايمن الصفدي يحكم الاردن الان لان هيك مزبطة بدها هيك ختم

شرق اردني   غريب جداً   December 25, 2010 7:41 PM
غريب جداً احنا اعتدنا على مقالاتك العنصرية المسمومة, لكن في هذا المقال ينتابني شك غامض وكأنك ومن خلال هذا المقال تريد الوصول الى شيء ما او كسب تعاطف الشرق اردنيين...!!!! لا اعرف لماذا هذا التغيير الدراماتيكي في الاسلوب؟؟؟

3laa   good article   December 25, 2010 8:55 PM
السلام عليكم
الآن بقدر احكيلك يسلموا ايديك ويعطيك العافية ليس كالمقال اللي قبل هذا مقال عنصري اهوج
ولكن اختلف معاك في ان الفئه الطبقية الحاكمة سياسيا اغلبها من الشرق اردنيين بل هي للأكثر ولاءاً وكثير منهم من الاصول الفلسطينية
اقول لك يا مضر من القلب مقالة جيدة ولا تنسى ان تضع الله بين عيونك عندما تكتب اي مقال

د. أمير الفلسطيني   فظحتنا الله يفظحك ما أكثر تخبطك. مقال مخزي و مذبذب بالفعل ... 1   December 25, 2010 9:09 PM
للأسف هذا أول مقال منافق لمضر و يبدو أن أسلوب الضغط عليه من خلال تهديده مرة و من خلال والده مرة أخرى قد أثمر.

تقول: "ان الظروف والقوالب التي وضع فيها ابناء القبائل الاردنيون مجحفة جدا بحقهم، تحد من نموهم وتطورهم الاجتماعي، وتصنفهم تصنيفا جاهزا وكأنهم لا يملكون الفكر او القدرة على التطور, رغم ان ابناء القبائل الفلسطينية كانوا لا يختلفون باي شيء عن اخوتهم الأردنين يوم جاءوا الى الأردن عام 1967."

يا حرام والله مساكين ابناء القبائل الاردنيون كل هذا صاير فيهم و إحنا معناش خبر؟ و ماذا عن المقاعد الجامعية لأبناء الجيش و الأقل حظا و الأكثر جهلا و كل الدعم السياسي و الوظيفي للأردني الذي تعلم الأحرف الأبجدية لأول مرة من الفلسطيني المتعلم اللاجئ عام 1967؟ فلسطين تاريخ متصل يمتد لما قبل الميلاد. بينما الأنباط الذين تستجدي النفاق بصخورهم فهم حضارة إندثرت تماما و لا يوجد اليوم قبيلة واحدة تنحدر منهم. 200 ألف بدوي رحل يغزو بعضهم بعضا تسميهم حضارة سنة 1921 ؟ هؤلاء كحال سكان فلسطين الذين كانوا خمسة ملايين سنة 1900 ؟

د. أمير الفلسطيني   فظحتنا الله يفظحك ما أكثر تخبطك. مقال مخزي و مذبذب بالفعل ... 2   December 25, 2010 9:10 PM
وماذا بالنسبة لتصريحاتك التلفزيونية بأن الأردن هو شرق فسطين (التي لا أتفق فيها معك)؟ إنعدام ثقتك بنفسك و ترددك واضح للجميع كوضوح الشمس. واعلم أن السياسة هي أولا ثقة بالنفس و تقدير للكلمات قبل أن تقال أو تكتب (و هو ما تفتقد له كما هو واضح من تبدل كلماتك و توجهاتك بين ليلة و ضحاها) و من ثم تأتي السياسة.

الفلسطيني الأردني عانى الأمرين في الأردن بسبب عنصرية البدوي المقمل. فعلا كلام والدك عنك أنك لم تعش في مخيم و قلة خبرتك هو كلام صحيح يعكس مدى جهلك بالأمور على أرض الواقع. السياسة التي تحشر نفسك فيها بعنجهية( وتريد أن تقنعنا أنها والإقتصاد شئ واحد) لا تقرأ من الكتب المدرسية و لكن يحصل عليها من المراس و الإحتكاك مع البيئة التي لم تعش فيها يوما.

فظحتنا الله يفظحك ما أكثر تخبطك. مقال مخزي و مذبذب بالفعل

واحد     December 25, 2010 9:52 PM
أحلى إشي العمايرة بقللك النظام أوجد الشعب بالأردن, لذا يجب حماية النظام...

للمسميلي حالوا أردني حت النخاع..إنت هاشمي حتى النخاع, مش أردني حتى النخاع...ولو أنا منك مابكتب لأنوا ماعندك لا فكر ولا منطق ولا حجة..تفكير جندي ..أمرك مش بإيدك..يا عبد الملك

واحد   عفوا منك يا رقم 3, الكلام موجه لإياتوا رقم4, الله يجعل عشيرتوا تتمطى ببطنوا   December 25, 2010 9:56 PM
عفوا منك يا رقم 3, الكلام موجه لإياتوا رقم4, الله يجعل عشيرتوا تتمطى ببطنوا

مسلم فينيقي   إلى رقم 3   December 25, 2010 10:20 PM
إنت مبين عليك شرير..ومن لايرحم(بفتح الياء) لا يرحم (بضم الياء)..والله إللي خلقك لعرش هاشم ليطير..بس الموضوع بدوا وقت..طال أو قصر..ويإما الله بهديك, ويا إما حسابك جاييك. يعني إنت مفكر الناس بين يوم وليلة بتقلب على دكتاتوراتها..لا..أول التغيير ببلش براس الواحد..بعدين بنتشر هالفكر, بعدين الصرامي بتنكب. وصلت ولا لسا..ما تقاوح بس..المشكلة إنك مبين عليك جاهل, والجاهل عدو نفسه..يعني لا بتفهم..ولا بتحس صح..والمبدأ إللي بتعرفوا هو تمسيح الجواخ ..فاللي زي هيك وبضلوا عقبة بالطريق...يا الله بيوخذهم..يا عبده بوديهم لعنده..وصلت؟ هسا إنطم.

A.H.Abu Ayash   To the spiteful Roaches Numbers 3 and 6   December 25, 2010 10:56 PM
Number 3, the author is an economic expert, and an intellectual, a writer and above all,he has integrity and dignity because he appears on T.V in his real name and real picture where roaches like yourself and number 6 would hide behind fake names. Of course, you can't reveal your true identity because your bosses at the department of the Mukhabarat have no dignity or honor either. Instead of attacking the author, perhaps you should begin to use your dead brains for a change. You are pathetic, and your Mukhabarat bosses are cold blooded murderers, and one day, when Jordan becomes a true democracy where people are the source of power; where people are no longer judged based on their ethnicity; where people are equal under the law; where government employees are public servants as opposed to butchers; when that day comes, WE promise you a fair and speedy trial with due process of the law. Just as you are busy tracking us and hunting us down, we too, are keeping track of every thief and corrupt politician; every butcher in the darak police; and each person who works for the Mukhabarat. We promise you a fair trial

!!!   الواقع الحقيقي   December 26, 2010 12:22 AM
جميع مقالات الاستاذ زهران تحاكي الواقع الحقيقي للمجتمع الاردني ، وتستحق الدراسة المستفيضة ممن يهمهم مستقبل الاردن دولة وشعبا ، ولا حاجة للمهاترات والمزايدات التي تعكس عنصرية البعض وقصر نظرهم او انتماءاتهم الخارجية..

أردني   د. أمير الفلسطيني هو مخابرات   December 26, 2010 1:15 AM
الله يقطع سواليف المخابرات المفلسة المكشوفة..ولك روح إنصرف حيي سيدك, الله ياخذك وياخذوا

ماجدي   مقال متزن لا يخلوا من بعض الغزل   December 26, 2010 2:14 AM

ما من شك ان المقال متزن جدا ويحاول مسك العصا من الوسط، الا ان الاتزان مال كثيرا الى هاوية النفاق او المهادنة ربما.
اتفق مع الكاتب ان الشعب الاردني ضحية قياداته ليست المتعاقبة لاننا ندرك ان كل الحكومات بالاردن منذ استقلاله او انشاءه ما هي الا لوحات لا تنطق الا بما يمليه عليها القصر الهاشمي.
اننا نقول عن الاردنيين شعب بدوي جعان حافي والخ من هذه الالفاظ السيئة، انا كفلسطيني اعتقد ان الشعب الاردني فعلا مسكين، وربما من اكثر شعوب الارض قاطبة ضحية وليس فقط على مستوى الوطن العربي. هذا الشعب (البدوي) وكلمة بدوي معناها لدينا انه شخص جعان معفن الخ ... الحقيقة انه ليس من العار ان يكون الانسان بدوي بالعكس لو كانت اصولي بدوية لشعرت بفخر واعتزاز . لكن الكارثة الحقيقية التي ساهم بل حافظ عليها النظام هو تأصيل مفهوم البداوة في عقل شرق أردني. وهنا الكارثة. يعني لا يوجد شعب بالعالم يتفاخر بتخلفه كما يحدث بالاردن، يعني ليس من المعقول ان يتصرف الشرق اردني في هذا العصر بعقلية البداوة !! هذا هو الخلل الفظيع.
حقيقة الفلسطيني مظلوم بالاردن !! والله العظيم يا عالم مظلوم.
المشكلة الاردن ممكن يقول اعطيناكم جنسية ومن هالكلام الفاضي !! يا اخي شو الواحد بس بده يحكي

مسلم عربي أردني   لا حل إلا بالعودة للإسلام   December 26, 2010 2:34 AM
- لا حل إلا بالعودة للإسلام.
- يجب أن يخرج المسلمون زكاة أموالهم. كم هي نسبة المسلمين الأغنياء الذين يخرجون زكاة أموالهم؟ إنّ أموال الزكاة يمكن أن تحل مشاكل كثيرة، فهل يُخرجها جميع الأغنياء؟
- يجب أن تتوقف سرقة المال العام. ولكن السؤال هو كيف؟
- يجب وضع حد أدنى للأجور (للقطاعين العام والخاص) يضمن الحد الأدنى من الحياة الكريمة.
- يجب نبذ استخدام العنف من قِبل عناصر الأمن، فهذا يؤدي إلى احتقان الوضع. (مَن يُخل بالأمن يجب أن يتم اعتقاله دون استخدام للعنف. ويجب أن يتلقى محاكمة عادلة.)
- يجب بناء مدن سكنية جديدة لإيواء الشباب المقبلين على الزواج. ليس ضروريا أن تكون الشقق فخمة وكبيرة، بل يكفي مثلا شقق من فئة 75 م² وبتشطيبات متواضعة.
- يجب توفير مساحات خضراء في كل مكان قدر الإمكان، فالأطفال يلزمهم أماكن للعب والانطلاق بدلا من أن يقضوا كل وقتهم أمام شاشات التلفاز.
- يجب تشجيع الزراعة المنزلية، حتى لو كانت في أحواض صغيرة في البلكونات أو على الأسطح.
- الرجاء ممن لديه أفكارا أخرى أن يكتبها.

الى رقم 9   الى د.امير   December 26, 2010 3:28 AM
ممكن بس تسأل حالك سؤال : عندما يشتم الكاتب الاردن شعبا و ملكا نراكم تصفقون و كانكم حصلتم على مليون دولار..و لكن عندما يكتب ولو جمله واحده تصب في مصلحة التقارب الاردني الفلسطيني و تهدئة الامور تتهمونه باشياءاخرى..

استحي على حالك ..مسمي حالك دكتور..بس اكيد دكتوراه في كره الاخرين..و العنصرية المقيته .

و الكاتب يمثل حالة الفلسطينين الان ، التخبط ، الذل ، الهوان ، و انتم لا زلتهم تريدون اي شخص ان يحرككم لكي تصفقو له ..مساكين و الله معذورين يا حثالة العرب..لانكم لا تعرفون لغاية الان ماذا تريدون..و تستطيعو ان تسألو جميع العرب ابتداء من دول الخليج...اينما وجد هذا الفلسطيني المثقف على رايك...وجدت الخيانة...اي ك اخت هيك ثقافة .

د. أمير الفلسطيني   رد على رقم 18   December 26, 2010 4:42 AM
إنت أيها العنصري القذر مين نكش أهلك؟ أنا وجهت انتقادي لمضر وليس للبدوي المقمل الذي يرعى في البلد التي يتحدث عنها مضر.أسلوبك في البعبعة و كره الفلسطيني واضح علنا من كلماتك المنحطة. أشكالك أيها البعوضة اللي لابسة جاعد هو من يتربص لسب الفلسطيني و شتمه عندما ينتقده أي عابر سبيل.

التخبط و الذل و الهوان هو حال أمثالك من الرعيان ياحثالة العرب, حين حكمكم السعودي بين يوم و ليلة. وما كانت ردة فعلكوا إلا التطبيل و التزمير على ألحان أغنية (يالله صبوا هالقهوة و زيدوها هيل ... وإسقوها للسعودي المذوقنا الويل)

ولك يا واطي لولا الفلسطيني علمك شوية تحضر و أكم حرف كان لساتك مثل أجدادك عايش بالمغر و الكهوف ..... وكان بحياتك ما لمست جهاز كمبيوتر و دخلت لعرب تايمز ....

يالله إنصرف قرف اللي يقرف أشكالكوا المدودة


د. أمير الفلسطيني   رد على مضر زهران ...... أبقي شيئا من الكرامة الفلسطينية لأهلها أبقي شيئا من الكرامة الفلسطينية لأهلها و كفاك نفاقا   December 26, 2010 4:51 AM
الأفضل لك أن تتوقف نهائيا عن الكتابة في مواضيع لا تفقه فيها. لأننا كفلسطينيين لا نقبل أي شخص يكتب بإسم الجميع ليتذلل للأردني العنصري الفاشل.


كلماتك الفاشلة لا تعبر إلا عن نفسك, ولا يقبلها أي فلسطيني شريف و ذو عزة و كرامة تحمل أذى الرعيان على طول سنين.

رمثاوي   مقال يحاكي الواقع ولكن   December 26, 2010 6:35 AM
شو يلي بدك ياه يا اخ مضر من الاخر.....شو ما حكيت وضع الاردني واخوه الفلسطيني بالاردن احسن من كير دول عل الاقل دول الجوار,
الى امير الفلسطيني انت سد نيعك خرى عليك وعلى عنصريتك

Maher   All in the same boat   December 26, 2010 6:40 AM
The problem is not where you from, east or west, we all lived together in harmony, the problem is the corrupt people from east and west, the ones who sell every thing for their own interest
By the way is he back to his country, he left on private visit five days ago, this will include the Christmas and might extend to new year,, and then we wonder why Jordanians, all Jordanians are poor

صريحي أصلي   إلى رمثاوي رقم 21 أبو جاعد   December 26, 2010 7:40 AM

الفلسطيني بالاردن احسن من كثير دول عل الاقل دول الجوار؟ ههههههههه بالذات في الرمثا حيث ينظر للفلسطيني على أنه مخلوق فضائي قادم من كوكب زحل و ليش بشر. إنتوا الرماثنة بالذات سدوا ثمامكوا ولا نفس بدي أسمع. ولك نسبة الرمثاوية المختلين عقليا هي أكبر نسبة بالعالم لذلك سكر ثمك و كل خرا قبل ما تتجرأ و تسب على سيدك الفلسطيني يلعن أبو شارب أهلك, هذول نسايبنا و إلهم الفضل إنهم علمونا.

واحد طفران   كلنا بالهوا سوا   December 26, 2010 7:43 AM
النخبة من شرق النهر تتاجر بالاردنيين والنخبة من غرب النهر تتاجر بالفلسطييين والحمار يلي برد عليهم

طيزان     December 26, 2010 8:07 AM
ان اكرمكم عندالله اتقاكم ؟؟؟؟ بس تروح تنام الليلة تذكر هالكلمة وخاطب ضميرك وشوف انت وين ؟؟؟؟

بروفيسور في التعاريس مخلل   الى الحماراللي مسمي حاله دكتور وامير كمان   December 26, 2010 8:07 AM
الى الحماراللي مسمي حاله دكتور وامير كمان ... مش عارف ليش ماكل بحالك مقلب ...يعني لا يروح انه الكميوتر اختراع فلسطيني واحنا مش عارفين؟؟ والميكروسوفت اختراع فلسطيني كمان؟؟ يا زلمة اخجل على نفسك , احكيلي انكم اخترعتوا اكبر طنجرة كُرش وكوارع او اطول سندويشة بالعالم يا زلمة حل عن سمانا واحكي كلام واقعي...تلحس لما تنعس.

صريحي بس فلسطيني من 23   الى الجميع من 23   December 26, 2010 8:22 AM
انا يا اخوان كذبت عليكو انا مش صريحي انا فلسطيني ..و لكني عنصري و بحب الملوخيه كثير .

د. أمير الفلسطيني   إلى صريحي رقم23 ..... مشكور جدا   December 26, 2010 8:23 AM
مشكور جدا لإنك وفرت علي الرد على الرمثاوي المعوق بياع البليله. هيك شكال لازم تضل سادة نيعها لما الكبار يتكلموا.

بالنسبة لمضر زهقان الأجدى إنه مايضل يخبص كلام معتوه إنه الأردن هي شرق فلسطين وبس يشدوا عليه شوية يرجع و يقلنا ترى الأردنية صعبانين علي و بكرة بجوز بنطلنا بمسلسل مؤقت جديد. يعني بلعربي الفصيح شو جاب الإقتصاد للسياسة, شغلة ما يتفهم فيها شو حاشرك فيها؟

ملاحظه   ملاحظه   December 26, 2010 8:26 AM
لاحضو يا اخوان التخبط في الفلسطينيه..تعليق رقم 20 ل د امير مشابه ل تعليق رقم 23 باسم صريحي اصلي .

د. أمير الفلسطيني   إلى أردني رقم 15 .... لا ذكي جدا يا أبو الخرا   December 26, 2010 12:35 PM
لا ذكي جدا يا أبو الخرا... قصدك أنا مخابرات أردنية؟ هاهاهاهاهاهاهاها ولك خراي عليكو شو مرعبيتكو مخابراتكو و شو إنكو جبناء. و خراي على أردنك أولا وعلى حكومتك ثانيا وعلى مخابراتك ثالثا

جايني سكران ولى ياابن العرص؟ يلعن راسك ما أتيسك

ناصر حسن   رد على طيز شارون د امير الفلسطيني   December 26, 2010 12:52 PM
ولك ياخول شو كانو يعرفو الفلسطينيه غير زراعة القرع والبطيخ

محمد شحادة   تنويه وتصحيح بسيط   December 26, 2010 12:57 PM
"تماما كما ان الفلسطينين ليسوا خبرا في الهجرة بمستوى العرب الاخرين كاللبنانين مثلا".اخي الاستاذ مضر الفلسطينيون قدماء في مسألة الهجرة من فلسطين خصوصا في اتجاه العالم الجديد هنا هذا مقطع من مقالة في جريدة السفير اللبنانية عن الهجرة من بلاد الشام في اتجاه العالم الجديد"وكان بعض الفلسطينيين سبق اللبنانيين إلى الهجرة، ورافقهم أيضاً. فبلغ عدد المهاجرين إلى القارة الأمريكية، من سورية كلها، في آخر مراحل الهجرة، ما يزيد عن نصف المليون في الشمال، الولايات المتحدة وكندا، وما يقرب من ضعف هذا العدد في مدن أمريكة الجنوبية والوسطى."

د أمير فلسطيزي   رد على د أمير الفلسطيني   December 26, 2010 1:14 PM
الأردن هي التى أطعمتكم وسقتكم عندما قدمتم هاربين وكل واحد منكم قادم على ضهر حمار ومعه بطانيه وهل كنتم تعرفون غير زراعة القرع والبطيخ ولماذا هربت أنت من فلسطين وانا أقول لك الموت بشرف من أجل بلدك فلسطين هو أفضل من السعي وراء الحصول على الجنسية الأردنية

Abu Ali     December 26, 2010 1:37 PM
If we care about Palestine, we should focus on the weakness and divisions among the Palestinian people! We should insist on unity between Hamas and Fath and the many other groups! As for Jordan, the people of Jordan, Palestinians and Jordanians lived in harmony until Ranya al Yassin and her family and corrupt associates(like Awadhallah) took over. Removing them from "power" would help Jordan's economy and Jordan's unity!

خليل   مقال فيه الكثير من الصحة   December 26, 2010 1:50 PM
تحليلك فيه بعض الصحة وبعض الاخطاء
أولا الانباط ليسوا شرق اردنيين, بل ان حضارتهم امتدت من السعوديه حاليا وفيها اثارهم ومنها مدائن صالح الى الاردن وسوريا, وقد بنوا البتراء في الاردن تماما كما بنى الرومان مدينة جرش, والاردنيين ليسوا رومانا ولا أنباطا بل بدو رحل.

غاب عن بالك أن الفلسطيني اتجه الى التعليم قبل التجاره التي كان يسيطر عليها السوريون, بحيث اصبحت الطبقة الوسطى المثقفة تتكون غالبا من الفلسطينيين الذين درسوا في الخارج وعادرو مهندسين وأطباءا. وقد سعى النظام الى محاولة قلب هذه المعادلة بمنحه كونا من مقاعد الجامعه للاردنيين خصوصا وابناء العشائر والعسكريين وسكان الشمال والجنوب املا في خلق طبقة وسطى من المتعلمين الموالين للنظام. والباقي عندك

كركي أردني   رد على زهران   December 26, 2010 1:59 PM
لاينظر الأردني العربي المثقف إلا بالحزن واللوعة عندما يقراء هذا الحقد العنصرى أردنياً كان أوفلسطيني والأمة مهمشة والشعوب مسروقة الحقوق والدويلات العربية لاتفكر إلا ببفائها في الحكم والسلطة والمهم هو أمنها وليس أمن الوطن أو الأمن القومي حيث يلغى عقل ورأي الإنسان العربي إن لم يكن لصالح الحكام والشعوب العربية تبحث عن لقمة العيش وهو همها الأوحد وأنا أقول أن الفلسطيني هو أخ الأردني ولكن عليه أن يفكر في وطنه المسروق وأن لايبحث عن الشجار مع البدوي المظلوم لتخلفه وعيشه الشقي ولكن هذا البدوي يملك من الطاقة والأصالة التى فقدها إبن المدينة وهو القادر أن يدافع عن وطنه إذا اتسع ادراكه وعندماتصبح الحالة قاسي يناطح قاسي فهو اذا ما أجاد الحداثة أقسى

ماني اردني   الى رقم 18   December 26, 2010 2:02 PM
تعال أعلمك الاملاء
أول شي كلمات مثل تستطيعو وتسألو اللي كتبتها بحاجة الى ألف لانها انتهت بواو الجماعه وتكتب هكذا ( تستطيعوا , وتسألوا ).

هاظ على اساس انك بتكتي عامي يعني سامحناك بالنحو, غير هيك كان لازم تكتب تستطيعون لانها من الاسماء الخمسة ترفع بتثبيت النون وتنصب وتجر بحذف النون

تعلم الاملاء قبل أن تعطينا درسا في الثفافة, صار لنا من سنة 48 بنعلم فيكوا ولسه ...


nahash   شكرا للكاتب   December 26, 2010 2:08 PM
مقال و تحليل جيد ..نعم هذة احوال الاردن.
وين فلان ..راح علا الجيش
مين فلان ..متقاعد
بحث عن مصدر رزق و مكانة اجتماعية

علي محمد   شكرا   December 26, 2010 2:29 PM
الان نستمع لك يا مضر ، تحياتي.

شرق اردني حوراني   رد على الثور امير الفلسطيني   December 26, 2010 2:35 PM
ولك البدوي المقمل هو الي اسسلك مدينة رام الله الي هي صارت عاصمتك من اسس رام الله؟ البدوي راشد الحدادين الذي قدم مهاجرا من مدينة الكرك حيث اشترى خربة رام الله من اهالي البيرة وهو له الفضل بانشاء عاصمتكم عاصمة سلطتكم( بفتح السين واللام) الفلسطينية روح سبع الي يسبعك

غرب اردني   منافق لكن برافو   December 26, 2010 3:54 PM
واضح جدا انك تتصنع بهذا المقال و ابشرك و سترى النتيجة و هي سيبصق الكل بوجهك ولن يصدقك فقد فقدت مصداقيتك
و للعلم كان عليك من البداية ان لا تعارض اذا كنت ليس قد المعارضة
و الحقيقة كل الحقيقة انا مبسوط بهذا المقال لان اخوتنا الشرق اردنيين يستحقون منا كل احترام و تقدير قول و فعل و ليس نفاقا مثلك
بالنهاية عاش الاردن و فلسطين و الشعبين التوأم والله يحمي الهواشم اسياد العرب و حماة القدس

هاني   ممتاز   December 26, 2010 4:09 PM
مقال ممتاز، بس للاسف متابعي عرب تايمز يريدون شتائم للاردنين حتى ينبسطو.
وانا اقول برافو مضر على المقال الراقي.

رمثاوي الى صريحي اصلي   ما رح اسبك   December 26, 2010 5:30 PM
العائلات الفلسطينية التي تقطن الرمثا ويا ميت مرحبا فيهوم عد
جيت
لافي
كفيري
طعمة
خطيب
تميمي
صدقة
ناجي
وغيرهم وابناء معظمهم درسوا معي من اول ابتدائي الى الجامعة واعز اصدقائي بل اخواني وبيننا وبينهم صهر وليس بيننا سواء الحب والاحترام
المشكلة فقط في روؤس امثالك العفنة التي تعتاش على الخراب والفتنة

الى رقم 23   نقطنا بسكاتك   December 26, 2010 6:01 PM
شكلك بتسمع بالرمثا سمعة قل خيرا او انشب بدك بزقة تسكرلك ثمك

أردني   د. أمير الفلسطيني هو مخابرات إلى 30   December 26, 2010 7:34 PM
ولك إنتا وكم واحد بلعبوا هون على وتر العنصرية مخابرات بني هاشم. هاي اللعبة طولت وانكشفت. أرجو إنوا ماحدا من الإخوة ينجر ورا المهاترات العرقيه. لا الأردني أحسن من الفلسطيني, ولا الفلسطيني أحسن من الأردني..مافي هدف بيخدم المقارنات إلا إذكاء روح الفتنه إللي يقودها بني هاشم وكلابهم أمثال المذكور أعلاه وكم من واحد.

كلامي واضح, لا ملوخية ولا قمل..

أرجو من كل شريف إنوا يوءد هالفتنة كل ماتقوم..

أطردوا الإستعمار من روسكوا

لا تخلوا كلاب الحكام يكرهونا ببعض, الكل أكارم..

د. أمير الفلسطيني   إلى أردني رقم 45 و جميع الأردنية الحمير.... إنشبوا وكلوا خرا ...شعب عنصري واطي   December 26, 2010 11:12 PM
لولا الفلسطيني اللي بنالكوا عمان (التي لا يملك فيها الأردنيين شئ) كان لساتكوا بتروحوا الصبح عالشغل على الحمارة. نعم الفلسطيني هو أول من أدخل الكمبيوتر للأردن الجرباء و حينها ظن الرعيان و البدو أنه سحر و شعوذة, نفس الذي حصل معهم عندما رأوا التلفزيون في بيت الفلسطيني.يخلف على الفلسطيني اللي اشترالكوا الشامبو المضاد للقمل, وعلمكوا طبيخ المنسف الفلسطيني.

قطيع نذل من كلاب المخابرات الرخيصة .... ولكو شو بتملكوا بالأردن غير القشل؟ لا أرض و لا عقارات و لا شركات و لا صرامي على وجوهكوا وكله بإيد الفلسطيني سيدكوا و تاج راس اللي نفظكوا

يلعن هالأشكال .... ولكو حتى أشكالكوا جقمة مثل القرود

د. أمير الفلسطيني   مقال تزوير ونفاق....1   December 27, 2010 1:09 AM
الكاتب الملخوم يشهد بأن الأردن تأسست في 1921 أي أنه لم يكن هناك أردن قبل 1921. ومن ثم يقفز إلى الأنباط الذين لا يوجد حتى ترجمة لكلمة أردن في قاموسهم النبطي لأنهم لم يعرفوا هذه الكلمة قط!!!! ويسمي تاريخ النبطيين بماضي الأردن التليد!!!! النبطيين يا حمار كانوا أهل حضر ولا علاقة لهم بالبداوة و القروية.اللتان وصفت بهم الأردنيين. وهم حضارة إندثرت بالكامل كما إندثر الفراعنة و لم يبقى منهم إلا آثارهم.الأردن كانت الجزء الشمالي من صحراء الحجاز لذلك عندما أتى المؤسس عبدالله إليها أتى بدعوى أن هذه هي جزء من أرض الحجاز وهكذا قبل به بدو الأردن حاليا. الأردن لم تكن يوما شرق فلسطين زي ما بتخبص حضرتك في اللقاءات التافهة التي تعقدها على الفضائيات

تقول "عند تأسيس إمارة شرق الأردن، كان الملك عبدالله الأول الهاشمي يحلم بتاسيس مملكة عربية واسعة تشمل كل بلاد العرب" هذا كلام عاري عن الصحة و لم يذكر التاريخ أي مشروع قومي شمولي للمؤسس عبدالله سوى أنه كان عميل الإنجليز مثل أبوه ليحمي إسرائيل من شرق النهر بعد إنقلاب أبوه و أجداده على الدولة العثمانية لأنها رفضت تسليم فلسطين لليهود

د. أمير الفلسطيني   مقال تزوير ونفاق....2   December 27, 2010 1:13 AM
ولم يكن من البدوي الأردني إلا الولاء لهذا السعودي بسبب الجهل المطقع الذي كان يستحوذ على ثقافة البدوي الذي كان مستعدا أن يبيع كل الدنيا من أجل لقب فارس أو شجاع أو شيخ...إلخ...فلا تخلط الحابل بالنابل و تسمي هذا التخلف بالماضي التليد و المشروع القومي الخرائي

تقول" في عام 1967، حانت ساعة الحقيقة للجميع بهزيمة مدوية للعرب على يد الإسرائيلين، تلاها نصر درامي لقوات الجيش العربي في معركة الكرامة عام 1968 بمساعدة بعض عناصر الفدائين ....."

معركة الكرامة لم تبدأ أيها المسطول بأمر من القصر الملكي أو إرادة الدولة الأردنية بل كانت عبارة عن تمرد شخص أردني واحد شريف هو رئيس سلاح المدفعية التي كانت متمركزة في السلط. حيث خالف أوامر الملك حسين و أعطى الأوامر للمدفعية ببدء القصف, وقد كرمه الملك حسين تكريما عظيما بإقالته من منصه و نفيه للخارج. ومن ثم قام الملك حسين بالبدء بتطهير الفصائل الفلسطينية المسلحة في الأردن بعد بث الفتن بينهم و بين الجيش الأردني خشية أن يجتمع عليه الجيش الأردني و الفصائل الفلسطينية.

د. أمير الفلسطيني   مقال تزوير ونفاق....3   December 27, 2010 1:19 AM
الفصائل يا حمار لم تكن مخربة بل زادت محبتها و مساندتها للجيش الأردني بعد معركة الكرامة و هو ما كان يؤرق الملك حسين الذي بدأ يشعر بالخطر على عرشه و الذي رأى أن أهداف الفصائل الفلسطينية لا تتفق مع مشروع أجداده في حماية إسرائيل وهوالذي كشف عن خيانته لاحقا عندما سرب لإسرائيل موعد هجوم سوريا و مصر سنة 1973

لا تهرف بما لا تعرف و تصبح مزورا للتاريخ فقط بسبب أنك مقتنع أنك تجيد إستخدام الكيبورد. لم يكن الفلسطيني يوما مخربا أيها الثور الهائج بل هو دائما الضحية التي ينساها الجميع كما حدث في مباراة الوحدات الأخيرة. و هو الباني الأول و الحقيقي للأردن. إنزل على عمان و شوف الفلسطيني الذي بملئ العاصمة و يقبض بيد من حديد على إقتصادها. كنت هناك إنت يا إنتاج بريطانيا حتى تتفوه بأن الفلسطينيين كانوا مخربين؟ مرتشي مثل أبوك و كله في النهاية يصب في مصلحة الدرك و المخابرات بناءا على تشويه صورة الفلسطيني و تشويه تاريخه

ونهاية كس أخت جميع المعلقين الذين يتلصصون لحساب المخابرات الأردنية القذرة


أبو عمر   أوافق رقم 45   December 27, 2010 2:14 AM
شايف الشباب قلبتها تخويث وقلب على بعض, لا بس زي قال رقم 45, هاي ألعاب المخابرات فعلا.

أبو كرم   خسئ المأجورون .... لا ينضحك عليكوا يا أردنية و يا فلسطينية   December 27, 2010 2:23 AM
عيب على وجهك بأن تحاول أن تكسب تعاطف الشرق أردنيين من خلال ذم أهلك الفلسطينيين الذين تصفهم بالبلطجة و التخريب. إستحي على حالك . تاريخ الفلسطيني المشرق و سمعته الذهبية ليس أداة رخيصة لأمثالك ممن يطلبون الشهرة الزائفة. كن على قناعة أنك لا تستطيع كسب إحترام أردني شرقي واحد من خلال التنكيل بماضي أجدادك الفلسطينيين لإرضائهم. من يصفقون لك هم من عملاء المخابرات الأردنية ليس فرحا بشخصك الغبي ولكن لأنهم وجدوا متعثرا مثلك يلقي بالحجارة المزخرفة على الفلسطيني بدلا منهم. أنت بريطاني مدسوس تجيد لعبة التخدير بواسطة إشعال الجراح ثم إخمادها بالآسيتون.
بإسمي و بإسم كل شريف فلسطيني في هذه الأرض نعلن برأتناالكاملة الشاملة من كل أقوالك و أفعالك و بالتحديد تلك التي تهذرم بها بأن الأردن هي شرق فلسطين و التي تلعب فيها دورك المأجور لترويض فلسطيني الأردن ليقبلوا بالأردن وطنا بديلا بخسة لا يقبل بها غيرك.
الأردن للأردنيين و فلسطين للفلسطينين و البحر الأبيض المتوسط بأسماكه للمأجورين أمثالك. فأنت أداة وضعت لتخدع الأردنيين و الفلسطينين بأمر من القصر الملكي بعدما تم تلميعك أمام الفلسطينيين بالمقال الزائف الذي إدعيت فيه زورا أن الأردن يريد أن يغتالك لتصنع من نفسك بطلا قوميا من خلف كمبيوتر . والآن تقوم المخابرات بتلميعك من جهة الشرق الأردنيين ليصغوا لمتخلف يراهن على أرضهم


الى 37   الى 37   December 27, 2010 2:53 AM
ولك هو انا بكتب ورقة بحثيه علميه يا حمار..مهو كله موجه لاشكالك و لتبيعن المخيمات .

اردني اردني   ما قاله الكاتب جزء منه صحيح (جزء 1)   December 27, 2010 3:07 AM
نعم يا اخوان هذا صحيح ويصب في قلب الحقيقة، نحن الاردنيين الاصليين نلتمس المساعدة في وظيفة في احدى الدوائر الحكومية ولا يتحقق ذلك الا بالواسطة، نحن نعاني من جهتين: الاولى ابناء جلدتنا الاردنيين اصبحوا فاسدين لا يهمهم الا انفسهم والكرسي والوظيفة مقسمة بين حاشيتهم، فلا امل بالحصول على وظيفة لا بعد استعطافهم وترجيهم، والثانية: هي الاردنيين الفلسطينين الذين ينتقمون اكثرهم من الاردنيين بعدم تسهيل حصولهم على الوظيفة خاصة ان اصحاب الشركات والبنوك مثل البنك العربي! فانا تقدمت بعد ماانهيت جامعتي لاعمل هناك فكان السؤال لذي وحه لي هل انت اردني فلسطيني ام اردني اردني فكان جواب اردني اردني فتاسفوا لي بعدم اعطائي الوظيفة، نعم ولكن ايها الكاتب لا تخفي ما فعله الاردنيين للشعب الفلسطيني لقد كنا لكم كالانصار ، لقد ااستقبلناكم واعطيناكم الارض والمكان بل وزواجناكم، ولكن الاكثر فيكم لديه حقد على الاردنيين وعلى الشعب الاردني، لماذا؟؟!!

اردني اردني   تلملة لتعليقي السابقة رقم 3   December 27, 2010 3:12 AM
وقد كان في تخصصي اربعة اردنيين والباقي كلهم فلسطينيين، ونحن الاردنيين ليس لدينا اي عنصرية لكن انتم من تعضون وتشتمون بالاردنيين، اهكذا الرد على المعروف، اصبحنا الاردنيني نعم فقراء وعسكر ، ولكن السبب في ذلك حكوماتنا التي توالت علينا لم ينتبهوا لنا بل ساعدوا في افقارنا، ولكن العجيب ايضا ان الفلسطينيين دخلوا الحكومة من اوسع ابوابها، مثال السفراء العرب من امثال مكرم ممصطفى القيسي ابن مصطفى القيسي مدير المخابرات سابقاً، فهو فلسطيني ابن فلسطيني، وهناك منهم الوزراء والاعيان والنواب، اليس هذا بعض ونكران للجميل، ولكني ابكي بلدي وابكي شعبي الاردني الذي اصبح يعاني الفقر، والهم وعدم القدرة على سد حاجاته، لقد تقطعت بنا الاسباب بين الاخوة الفلسطينيين والمرتزقة من الشركس والشيشان الذين بعد ما كانوا ضيوفا هاربين من شر روسيا اصبحوا يعتبرن انفسهم اسياداً في الاردن، ولكن لله في خلقه شؤون، ففي النهاية نحن عائدون الى قاضي القضاة وهناك ترجع الحقوق لاصحابها ان كان من ملك او وزير، لله درك يا شعبي الاردني. اصبحنا غرباء في وطننا، ظائعون بين جشع ابناءنا وحقد ضيوفنا، ونوم ملكنا

أبو حسنيه   صاحب نمره 34   December 27, 2010 9:06 AM
لقد أصبت السهم في النقطه وضياع عرش الأردن سوف يكون عن طريق ما ذكرت

الى د . امير الفلسطينيي   الى د . امير الفلسطينيي   December 27, 2010 12:16 PM
الله يعطيك العافيه كفيت ووفيت بس خلص سكر ثمك..شايفك محروق كثير يا حرام...مش بحكيلك بس بدكو حدا يحركو..يا حرام..قطيع و ماشيه...

الى الجميع     December 27, 2010 12:25 PM
يا جماعه.. امير الفلسطيني انجن و صار يخلط مي و زيت ...وك طول بالك الكاتب بظله فلسطيني مقطع مثلك ..عشان هيك لا تغلط عليه حرام .

ملعون ابو الفتنة   الى الامعة امير الفلسطيني   December 27, 2010 1:32 PM
اخرس وهدي شوي لاتظرط على حالك اي يا امير الفتن لو انك بتحكي عن اليهود يلي شردوك ما طلعت كل هالحقد سبعك يا امعة
معلومة
يسعد رب الاردن ويسعد رب فلسطين وموت بريحة خراك يا هامل

اردني سلطي   الى الامام وغضب الشعب قادم لا محالة   December 27, 2010 2:01 PM
نعم ما قاله الاخ في رقم 34 صحيح 100% الملكة وحاشيتها بالاضافة الى نوم ملكنا المفدى الذي ترك كل شيء تحت سيطرة الملكة!! فساد بفساد والدمار القادم للبلد بسبب الفساد، راقبوا الله في انفسكم وفي شعوبكم وفي ذمتكم ان كان لديكم لا زال ذمة

شرقي اردني حوراني   الى الثور القلسطيني مرة اخرى (1)   December 27, 2010 2:05 PM
يا ثورنا الهائج - وهي صفة متلازمة اكثر مما هي شتيمة- على رسلك. انت مريض نفسي حالك حال اي متعصب عنصري سواء كان شرق اردني او غرب اردني حيث انت ومن على شاكلتك من العنصريين وقد سمعتك وسمعتهم لا تملكون الحجة ولا المنطق لذا تهاجمون وتسبون لضغق حجتكم وقلة حيلتكم يا مرضى اذا حلننا نفسيتكم لابد بد من وصف دواء لها لعله يشفيكم من غلكم وكيدكم وقلبكم الاسود. انت يا ثورنا اكيد انك انسان فاشل يعاني من عقدة الدونية والانا الاسفل لابد من وجود سبب ما لمرضكم النقسي المسنعصي

شرق اردني حوراني   الى الثورة الفلسطيني مرة اخرى واخرى (2)   December 27, 2010 2:20 PM
لا بد انك ثور بكل معنى الكلمة- مع شديد الاسف من الثور لأن له فوائد جمة_ لأن الثور يثار بسرعة وليس له عقل. اشك بانك دكتور كما تزعم للانك لو كنت كذلك لما جلست ساعات طولة متسمرا خلف شاشة الحاسب تكيل الشتائم والاهانات لو كنت على هذا الفدر من العلم لامضيت وقتك تكتب شيئا مفيدا او تعد بحثا يفيد شعبك وامتك او اضعف الايمان توجه هذه الكلمات لعدوك الصهيوني الذي دمر حياتك وسبب لك هذا المرض النفسي. كيف تكون على هذا القدر من العلم وانت توجه اهانات لشعب كامل فيه الصالح والطالح و تكتب كلمات يخجل اوسخ زبال- مع شدد الاحترام لزبالين- من التلفظ به. بالمحصلة انت انسان سخيف وتافه ومريض نفسي بحاجة لمن يشخص حالتك لدى جهابذة علماء النفس.

شرق اردني حوراني   الى الثور الفلسطيني مرة اخرى واخرى واخرى (3)   December 27, 2010 2:30 PM
انت ثور وجاهل واضف الى ذلك انك جبان. البدوي المقمل -مع اني لست بدويا بل فلاح ابن فلاح- يمتاز بالشجاعة والصبر وقدرة التحمل خاصة عندما يتكلم ويتطاول عليه السفيه الجاهل الغر مثلك. وانا اعرف امثالك من العنصريين الشرق اردنيين والفلسطينيين بانهم اجبن مخلوقات الله. ولانك جبان ورعديد اتحداك ان تكشف لنا عن هويتك الحقيقية واسمك الصحيح. انا طارق المقدادي من اربد عروس الشمال انت من تكون؟

متابع الى د أمير الفلسطيني   لعله مقهور أردني   December 27, 2010 2:48 PM
أنا أردني وأعرف الأردنين جيداً وكذلك الإخوه الفلسطينين وعقلى يقول لى أن د أمير الفلسطيني هو أردني مقهور من الأردنين ولعله حزين لما هم عليه من ولأ وقبول بفتات العيش والذلة وبعكس الفلسطيني الذى يعرف من أين تؤكل الكتف وهو مدرك لما يفعل

الى 52   الى 52   December 27, 2010 3:13 PM
مستواك يكشف انك ثالث عدادي راسب وانت الفالح بعشيرتك
ولك هو اللي اخلاقه زيك عمره بفلح والا بكتب بحث وبيصير يتكلم في العلم؟
باين من ردك انك ترباية شوارع, لو انظبيت وانت زغير وقعدت تدرس كنت فلحت في الاملاء وتحسنت اخلاقك شوي

سنحك

د أمير الفلسطيني من بدوي يعطيكم جميعاً درس في الكمبيوتر   ما أجهلك   December 27, 2010 4:43 PM
الفلسطيني والأردني لم يصنعون عوداً من ثقاب ناهيك عن عربك الأخرين وكون الفلسطيني أول مستهلك في الأردن للكمبيوتر ليس مفخرة وطيزه مقعورة وأرضه مسلوبة وعيشه ملبدٌ بالغيوم فبدون أن ترجع فلسطين فعيشه بلا شرف وعيش عربك جميعهم ولعل البدوي الذي تسبه هو أشرف عربك جميعاً لو أتيح له حمل السلاح وتنازل حكام العرب الخونة عن وكالتهم المعتمدة للأجنبي وطيز حكام العرب أكثر قعوراً من أطياز الأغنيا الفلسطينين واصحاب الفلل في عمان وأخيرا وليس آخراً تلحس طيز كل أبناء البادية الأردنية والسعودية والخليج ومعهم حكام العرب بدون استثناء

علي الغزو   الى المدعو سيئ الذكر   December 27, 2010 5:31 PM
ايها المُضر لا تدس السُم بالعسل ،لم تكن في الاردن حرب أهليه،نشامى الجيش قاموا بعملية إستئصال لزمره ظلت الطريق من هم على شاكلتك،انت مطلوب للعداله ويجب إقامة الحد عليك،وان تتوب وان لا تتدخل فيما لا يخصك،الذل والعار لك ولإمثالك .

د. أمير الفلسطيني   إلى أردني أردني رقم 53 و 54 .......رد1   December 27, 2010 8:36 PM
د. أمير الفلسطيني

إلى أردني أردني رقم 53 و 54

يا حرام مساكين الأردنية ليس لهم مناصب وزارية ولا رئاسة وزراء و لا أعيان و لا نيابية ولا في الأمن العام ولا في الجيش ولا في المطارات ولا حتى في الفرق الشعبية اللي طول السنة بتغني هاشمي هاشمي .... صارت قال الحكومة كلها فلسطينية.. بتقطعوا القلب يا أبو الخرا.

مع كل دعم الدولة لكم من مقاعدجامعية ومقاعد جيش و مقاعد ديوان و غيره وغيره إلا إنو الحمار منكو يتخرج بتقدير شبه مقبول على حفة الخمسين مع تخصص فرعي في شرب القهوة و طق الحنك و الكيد ضد الفلسطيني العبقري المفكر أيها الطبل. وبدك تمسك وظيفة مثل الفلسطيني الأسطورة؟

ذنب الفلسطيني الوحيد أنه مبدع و مجتهد! أعطيك مثال ؟ أكبر مثال هو الدكتور أسامة فوزي و تفوقه الدراسي ويخلف على أهله اللي فتح لأشكالكوا مجال تتنفسوا و تحكوا في عرب تايمز يا حمار الأردن. أعطيني إسم أردني حمار بهذه الشفافية و الإنصاف يا أنصاف الرجال. إنتوا من سنة 1921 وإنتوا عسكر هاملة بتغنوا للملك المستورد و كل واحد بدوه يصير شيخ و شخاخ اللي يطمركوا بينما الفلسطيتي اللي ما بنشغل بهالتفاهات بدأ بتطوير نفسه حتى صار عملاق إقتصادي في الأردن.

أبو كرم   إلى رقم 65 الأحول ..........1   December 27, 2010 11:31 PM
د أمير الفلسطيني بدأ بوصف واقعي تحليلي ومن ثم بدأت الكلاب مثلك بالنبح عليه لأنه ذكركم بأصلكم و تاريخكم الذي تستعرون منه!وبلذات عمالتكم للإنجليز التي تحصدون الندامة منها الآن.

الدكتور أمير الفلسطيني لم يقل أن الفلسطيني هو من إخترع الكمبيوتر يا جاهل ولكن قال أنهم أول من أدخلوه للأردن و هذا صحيح. عندما كانت البنوك الأردنية تستخدم الحمام الزاجل في مراسلاتها كان البنك العربي (الفلسطيني) يعمل بالإنترنت مع أكبر البورصات العالمية. حتى مفرداتك التي لا تعرف سوى السباب و الشتم تثبت للجميع أنك شخص فارغ من الداخل و غير قادر عن التعبير عن نفسك !!!

الفلسطيني ذكي جدا لأن مساحة أرضه التي يمتلكها لا تنقص. المساحة التي إحتلتها إسرائيل إشترى الفلسطيني ضعفيها في الأردن, بس إنت يا أبو خنانة شو إشتريت غير أشرطة أغنية:

جيشنا جيش الوطن .... يالله ندبك يمى

أبو كرم   إلى رقم 65 الأحول ..........2   December 27, 2010 11:37 PM
لن يتطور الأردني المتقوقع ....لن يتطور .... لن يتطور .... إلا عندما يعترف بفضل الفلسطيني عليه. إضافة إلا أن الأردن لا تمن على الفلسطينية بأن آوتهم لأن الفلسطيني أتى وإستملك الأراضي بمصاريه ولم نسمع أن الأردن كان يوزع الأراضي بالمجان عليهم!!! أجدادك ما طلع منه نقلة للفلسطينية لإنه بالأصل ما كان معاهم يطعموا حالهم, ولذلك إشتهر العامل الأردني بالقدوم لميناء حيفا و العمل فيها لإطعام صغاره و نفسه و كان الفلسطيني يكرمه و يحسن إليه و يتصدق عليه لوجه الله, لكنكم أنتم من حاول قلب الآية فقلب الله عليكم كيدكم و مؤامراتكم .

الأستاذ مضر....أمثالك من الضعفاء سيذكرهم التاريخ مرارا و تكرارا إلا إذا إستيقظت

عماد   الله لا يجبرك على هيك تبلي و ظلم للفلسطينيين يا مضر زفتان!!!!!   December 28, 2010 12:30 AM
مضر بقول( بلغ الامر ان اصبحت الفصائل الفلسطينية تتدخل بين الناس وتمارس سلطة داخل الدولة وتفرض الضرائب والأتاوات، بل وتفتش الوزراء وهم يتوجهون الى عملهم ومن ثم تطور الامر الى الإعتداء المباشر على افراد القوات السملحة الأردنية وبشكل مهين.)

الله لا يجبرك على هيك تبلي و ظلم للفلسطينيين يا مضر زفتان!!!!! قديش مدفوعلك تا إتاجر بالدم الفلسطيني اللي إنسفك نتيجة مؤامرة الملك حسين على الفصائل. وبتقول بشكل مهين كمان!!!! كنت معاهم يا بقرة إنت؟ بتعرف كيف الملك حسين و مخابراته فتنوا بين الجيش الأردني و الفصائل اللي كانوا إلا شحطة بدهم يندمجوا في جهاز واحد ؟صحيح إنك واحد واطي و عميل للمخابرات الأردنية اللي قربت تنتهي من نفخ بالونك الفاظي, وبكرة هي اللي راح ترميك لأبناء المخيمات و الوحدات يقتصوا منك يا كلب. أيلول الأسود هو مذبحة الفلسطينين على إيد الملك حسين.

روح إنطم كمل قرايتك بدل هالخرابيط. صار عمرك 40 سنة ولساتك لا جبت لا دكتوراه ولا شحار البين اللي يرقعك.

جبار يا شعب فلسطين كلهم عليك, على تاريخك و حاضرك و مستقبلك, لكن الأمل بالله. يكفي للشعب الفلسطيني أن تحرير أرضه سيحضره نبي منزل من السماء (سيدنا عيسى عليه السلام) خلال 13 سنة من الآن

د. مصطفى   إلى شرق اردني حوراني .......لسانك يرشح بما في داخلك   December 28, 2010 12:54 AM
مالك محروق راسك و مولع و بتسبسب مثل الرداحات؟ يعني لو د. أمير الفلسطيني كان ماسوني أو يهودي الكل راح يحترمه على الأقل بسبب القذارة التي ترشح من فمك وهي المصطلحات التالية:

(يا ثورنا الهائج, مريض نفسي , متعصب عنصري , يا مرضى اذا حلننا نفسيتكم , لابد بد من وصف دواء لها , غلكم, وكيدكم , وقلبكم الاسود, انت يا ثورنا , اكيد انك انسان فاشل , عقدة الدونية , سبب ما لمرضكم النقسي المسنعصي , لا بد انك ثور , المرض النفسي, انت ثور وجاهل واضف الى ذلك انك جبان ....... إلخ)

فعلا بإمكاننا فهم معنى "البدوي المقمل" فقط من خلال قراءة تعليقات الناس المدودة اللي مثلك, لإنو تربايتك واضحة والكلمات الوسخة و العنصرية اللي ربوك أهلك عليها واضحة.

د.أمير الفلسطيني فعلا كلامك كان في مكانه و صحيح 100%. كلامك القوي حرق روسهم و قلق نومهم

شرق اردني حوراني   الى الثور الفلسطيني مرات ومرات ومرات اخرى   December 28, 2010 12:54 AM
مجادلة السفيه سفه وحمق وجهل وكيف اذا كان الطرف الاخر جالسا على شاشة الحاسب 24 ساعة ليس لديه اي عمل يقوم به سوى الردح والعهر. ياليتك كنت متحمسا لمجادلة الصهاينة الذين طردوك شر طردة من منزلك وقريتك وشردوك وسببوا لكل عقدة الدونية وجميع الامراض النفسية المستعصية. لكن كيف تقاومهم وتردح لهم- كما تفعل الان مع اوة لك بالدم والدين والعرق- وانت عديم الفائدة والمنطق وعلاوة على ذلك انت جبان ورعديد يا ثووووور فلسطين - طارق المقدادي

زوزو المحزوك   فاصل غنائي.... شعر جاهلي .......اقصه من لغلوغة لو اي عرص عربي فيكم يفهمه   December 28, 2010 2:01 AM

هذه رائعة من الشعر الجاهلي

تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ ****** وقعقع في البيداء غير مزركل

وســار بأركان العقيش مقرنصاً ****** وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎

يقول وما بال البـحاط مـقرطماً ****** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎

إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ****** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ****** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎

فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ***** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ

************ ********* ********* ********* *********

معاني الكلمات ‎

تبهطل : أي تكرنف في المشاحط

المزركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة

العقيش : هو البقس المزركب

مقرنطاً : أي كثير التمقمق ليلاً

البحطاط : اي المتفرنع

مقرطماً : أي مزنفل اً

هك : الهك هو البقيص الصغير

البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة

أقرط : أي قرطف يده

المحطوش: هو المتقارش بغير مهباج

يبقبق : أي يهرتج بشدة

الهماط : هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً

الكندل : هو العنجف المتمارط

البغوش : هو المعطاط المكتنف

البحيص : هو وادٍ بكوكب تيفانوس

الطنبل : هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب‎

************ *********

وبعد هذا الشرح المفصل للألفاظ والكلمات ،
نود أن نذكر أن قائل هذه الأبيات هو كليب بن الحنش الظعفظي ..
وكان شاعرا فطحلا !!!!!!!!!

اماانتم فأغلبكم حمير بعاريط
انتهى......هسه ارجعوا سبو على بعض

عربي اردني فلسطيني   الى صاحب الموقع د. فوزي والجميع , مهم جدا   December 28, 2010 2:29 AM
ان تاثير تعليقات القراء على المقالات مثل هذا المقال اكبر من القاء قنابل في المدن العربية, بسبب دخول ماجوري مخابراتيين باسماء عربية لاثارة الفتنة بيننا, انتبهوا يا اخوان, نحن نعرف انة لايوجد عائلة فلسطينية واردنية واحدة غير مرتيطة بمصاهرة, افيقوا يا امة وانتبهوا لانكم تنموا الفتنة بين شعوبنا, نحن امة واحدة ....واحدة .. امل من صاحب الموقع قفل باب التعليقات لانة مثير للفتنة وباب لتنمية الكراهية......

أردني منافق!   أنا جدي إستشهد بالقنبلة النووية الي أسقطها الفلسطينين على هيروشيما   December 28, 2010 2:45 AM
كلام الأخ مضر مزبوط, وشهد شاهد من أهلها, الفلسطينية كانوا و ما زالوا مخربين و يجب طردهم خارج الأردن عشان نوخذ وظايفهم و شركاتهم و بنوكهم ويصير معنى مصاري. يا ريت لو تكتبلنا كم مقال يا أخ مضر عن الحرب الأهلية الي حكيت عنها وكيف كان الفلسطينين يبقروا بطون الحوامل و يقطعوا الرؤوس و يصلبوا الأجساد و كل جرائمهم بالأردنية المتسامحين. وإحنا مع كل هتك العرض إلي هتكونا فيه بنظل بنحبهم بس هم بكرهونا.

أنا جدي إستشهد بالقنبلة النووية الي أسقطها الفلسطينين على هيروشيما لما عرفوا إنه بعض ضباط الجيش الأردني كانوا متخبين فيها. والله حرام, طب شو ذنب أطفال هيروشيما؟ قولولي يا فلسطينية.

رغم إن جدك يا مضر هو أول من قصف الأردن بطائرة ميراج الفلسطينية الصنع, إلا إنو جدتي الي ماتت بالقصف قالت أنا مسامحيتو لإنو قلبي كبير و جاعدي أكبر

وك تفووووووو على صلعتك ما أتفهك و ما أنذلك......قال إلحقوني إلحقوني الأردن بدها إطخني, وهسه إلحقوني إلحقوني قرايبي الفلسطينية طلعوا زعرنجية....تلحقك عقربا و هي طافية الكهربا

مستر إسامة فوزي بليز إنشر يا قلبي

أبو عنتر   تأييد لما قاله صاحب التعليق رقم 74، الأخ عربي أردني فلسطيني   December 28, 2010 4:41 AM
ما قاله الأخ صاحب التعليق رقم 74 صحيح 100%.

لذلك أقترح على إدارة عرب تايمز أن لا تَنشُر التعليقات الصادرة من دائرة المخابرات. وهذا ليس بالأمر الصعب، فرقم الـIP الخاص بدائرة المخابرات معروف بالتأكيد. لذلك لا تعطوهم الفرصة لإثارة النزعات العنصرية بين الأردنيين والفلسطينيين.
يا إخوان، أنا أردني من أصل فلسطيني. وبالنسبة لي فإنّ حذاء الأخ الأردني المتديّن الذي يخاف الله ويصلي ويصوم ويلتزم بتعاليم الإسلام أفضل عندي مليون مرة من الفلسطيني الهامل السرسري السكّير العربيد، والعكس صحيح.
يا إخوان إجعلوا شعاركم دائما: "إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم".

من الاخر     December 28, 2010 4:45 AM
كالعادة و من الاخر..اللي مش عاجبه ينقلع من هالبلد..خليني نشوف اي بلد بدها تضبكو ...و توكلو على الله و انبحو .....

د. أمير الفلسطيني   شكر خاص للدكتور مصطفى .... الحوراني المسكين هاد ما حدا قلوا إنه أصله سوري؟   December 28, 2010 4:48 AM
شكرا دكتور مصطفى على كلماتك النبيلة و الصادقة... الحوراني المسكين هاد ما حدا قلوا إنه أصله سوري؟ الأشكال هذه تكتب بأسماء مستعارة من كلاب المخابرات الأردنية المنحطة ولذلك لا يعلم هذا المغفل أن حوران تقع في سوريا و ليس شرق الأردن و إسمها (سهول حوران) ......ههههههههههه....ضحك الجميع عليه و كشف نفسه إنه عميل.

بس والله إنه مسكين, إنحرق راسو و طلع كل وساخة تربايته و فضح حالو. مساكين بشتغلوا ب 140 دينار بالشهر ككلاب للمخابرات. مصروف كلبي بيتر بالشهر يساوي ثلاث أضعاف راتبه.

شكرا يا عرب تايمز على النشر

الفرزدق الفلسطوأمريكي   خبر هههههه عاجل: قبل وصول موجة الصقيع الجديدة اليوم الى الاردن بساعات ... ملك الاردن يرفع سعر الكاز ووقود التدفئة   December 28, 2010 5:18 AM
خبر هههههه عاجل: قبل وصول موجة الصقيع الجديدة اليوم الى الاردن بساعات ... ملك الاردن يرفع سعر الكاز ووقود التدفئة

الخبر منقول عن الشريط الإخباري المتحرك لعرب تايمز. هذا يثبت لا محالة أن تاريخ البدوي تليد جدا حيث إخترع البدوي أبو جاعد نشارة الخشب و علموها للأنباط, وما زال هذا التاريخ حتى يومنا هذا حيث إخترع البدوي الأردني طريقة حديثة لإستخراج النشارة من أثاث البيت باستخدام نظرية تعتمد على (1) الشاكوش (2) المنشار (3) تعالي ساعديني يا مرة.

تليدين و بليدين أيها البدو إلى حد الصقيع....الله لا يردكوا....فلسطيني الأردن زناقيل ومش سائلين, وما حدا أكلها غيركوا لإنكوا لسه ما تبتوا من سب الفلسطيني

نتمنا لكم وقتا باردا طويلا ...وبدون كاز!

والله يا أسامة فوزي يا صاحبنا إني لآخذ على خاطري منك إذا ما نشرتها

شرق اردني حوراتي   رد الى المدعو د. مصطفى   December 28, 2010 6:20 AM
يبدو انك يا د. مصطفى لا تستطيع فهم الكلمات المكتوبة لان مستواك العلمي والعقلي اقل بكثير ويبدو ان بيئتك تعكس ما بداخلك ولن اتعب نفسي بخوض جدالات عقيمة مع جنابك ولكن انت نعتني باني عنصري وكان كلامي واضح حين اشرت الى كل المرضى النفسيين العنصريين وهنهم الشرق اردني ومنهم الفلسطيني ولو كان هناك شخص شرق اردني تفوه بنفس عبارات الشر والكره والحقد لهاجمته بنفس الطريقة ودائما لا اتورع بمهاجمة كل مريض نفسي من امثالك وامثال ثورك الهائج وماذا عن عبارت ثورك الهائج التي تعكس " بيئته وبيئتكم المتحضرة" يا متحضرين واعني بها المرضى النفسيين من امثالك وامثال ثورك الهائج امير

الى أبو خرى رقم 68     December 28, 2010 7:43 AM
إنك أيها الأعشى لاتعرف أن مؤسس البنك العربي الماني وليس غبي فلسطيزي مثلك وأنا من أبناء البادية الأردنيه ولم أعرف فلسطيني ذكي كما هم أبناء البادية وجمع الفلوسليس هو المهم وسوف يطردكم أبناء البادية من الأردن إن لم تعقلون وتعذلون عن خيناتكم والتى يشهد بها لكم كل عربي وأهل البادية أشد قساوةً منكم وأكثر صبراًمن أمثالك يا أبو الخرى والبخل وليس الكرم لأن الكرم من صفات أهل البادية

سلطي-خريسات   إلى المخابراتي صاحب اللسان الوسخ والمتخفي تحت إسم حوراني رقم 80   December 28, 2010 8:03 AM
يلعن أبوك لأبو مخابراتك, يا حيوان ما قالولك إنو حوران هي شرق سوريا وليست شرق الأردن. أنا أردني سلطي لا يشرفني إنو واحد غريب مثلك يتكلم على أساس إنو أردني لإنه لسانك ونفسيتك من أحط و أوسخ ما شفت في حياتي, بالإضافة إلى إنك سارق إسم حوراني.

نحن أردنيين الشمال (القرويين) ذقنا أذى بدو الوحدة 24 و وصف د.أمير الفلسطيني للبدوي المقمل من هؤلاء هو وصف عادل و كامل نحيه عليه ونحي كل أردني و فلسطيني إستنكر ما جرى في السلط على يد البدوي المجرم.

إنت يا رقم 80 حط صرماية نمرة 80 في ثمك لإنك مريض نفسي و ريحة وساخة ألفاظك المنحطة من المستحيل أن تكون ترباية أسرة أردنية. يلعن أبوك و أبو مخابراتك الي وظفت هيك أشكال. قال حوراني شرق أردني قال إبن المطبلة, والله نور حوران أشرف منك يا عميل يا مأجور.

الدكاترة الفلسطينية رجاءا إقبلوا إعتذاري هذا المدسوس ليس أردنيا و لا حورانيا حتى, بل هو من زبالة إنتاج المخابرات العنصرية من المريضين نفسيا و عقليا

أردني مغترب من الكرك     December 28, 2010 8:09 AM
عندما أقراء ما يكتبه البعض من الفلسطينين والأردنين يقشعر بدني واتذكر كتيّب قرأته لكاتب نمساوي وعنوان الكتيّب هو طريق التعاسة ويقول الكاتب أن أحدالجيران أراد دق مسمار في حيط ولم يكن لديه مطرقة فشاور نفسه أن يسأل جاره أن يعطيه مطرقه ولكنه قال لنفسه وماذا لو لم يعطيني المطرقه فسوف أرجع مكسوفاً وحاور نفسه طويلاً وقال لقد شاهدته في الأمس وسلمت عليه وكان رده للسلام غير مشجّع وهكذا زادت شكوكه من جاره وازداد وهمه من جاره المسكين الذى لا يعلم عما يدور بجواره واخيراً قرر صاحب المسمار أن يطرق باب جاره ويوبخه لأنه سوف لن يعطيه المطرقه وحدث بينهم شجار وهذه هي علاقة الأردنين والفلسطنين

والله مش مخابرات   إلى رقم 76 السكران ... والله شكله ما في سكران غيرك   December 28, 2010 8:30 AM
والله شكله ما في سكران غيرك, ومين جاب سيرة السكر و العربدة و السرسرة غيرك؟
يعني هل تتوقع يا طنجير على شكل إنسان أن يكون ال IP تبع أي مخابرات مكشوف أو مش مستبدل ب IP وهمي؟ يا شماتة أبلى طازة فيك, ويخزي العين شو ذكي و فضحل, يبعتلك حمى شو زريف

خليني أعطيك حل أذكى إحنا نخلي كل واحد يكتب في نهاية تعليقه إذا كان مخابرات أو لأ. وهيك بنعرفهم هههههههههههه والله إنك نكتة راس السنة


شرق اردني حوراني   رد على الثور امير الفلسطيني   December 28, 2010 8:31 AM
ههههههههههه انا اعلم باصلي اكثر منك نعم نحن اصلنا من منطة بصرى الشام وهي تقع في جنوب سوريا الان. اما عن سهل حوران فهو يقع في الخارطة السياسية الحالية في محافظتي درعا السورية و اربد الاردنية. وسهل حوران كان يعتبر سلة غذاء الامبراطورية الرومانية في الزمان الغابر. فلا داعي يا ثور ان تدعي معرفتك باصلي اكثر مني وسبق ان طلبت منك ان تتحلى بقدر من الرجولة وتفصح عن هويتك واسمك الحقيقين لو عندك ذرة رجولة يا خسيس و يا عنصري

شرق اردني حوراني غصب عنك يا جاهل   رد على المريض النفسي الثور امير الفلسطيني   December 28, 2010 8:43 AM
ههههههههههههه اضحكني هذا الثور مرة اخرى اولا هو اثبت مدى جهله ليس بالسياسة والتاريخ فحسب بل والجغرافية ايضا حيث انه لا يعلم شيء عن سهل حوران ولا يعرف شيء عن موقعه لذا ادعوه لزيارته عله يتعرف على القرى السورية والاردنية الممتدة والمتشابكة على طول هذا السهل وعرضه ومن هذه القرى ازرع في سوريا والشجرة والطرة في الاردن هذا مثال بسيط جدا عن جزء يسير عن هذه القرى. اما الشيء الاخر الذي اضحكني هو انه قال اني اتقاضى راتبا قدره 160 دينار ههههه وهو لا يعلم اني لم اعمل في اي وظيفة رسمية في الاردن وانا طول عمري اشتغل بالخارج وراتبي يصرف عليك لمدة سنة. وانا لست من امثالك لانني اشتمك انت فقط ولم ولن اشتم اي اخ فلسطيني مالم يكن عنصريا مريضا مثلك وهم على راسي وعيني اما انت فتحت نعالي يا منحط يا سفيه

الفرزدق الفلسطوأمريكي   والله يا أسامة فوزي إنك زلمة صاحبنا و حبيبنا وعشان هيك نشرتها   December 28, 2010 9:09 AM
والله يا أسامة فوزي إنك زلمة صاحبنا و حبيبنا وعشان هيك نشرتها

اردني اردني   رد على صاحب التعليق رقم 68 دكتور امير الفلسطيني   December 28, 2010 9:51 AM
اولاً الله امسيك بالخير، يا اخي انا قلت راي لم اسب احداً، ولكنني اود شكرك على شتمائك وعلى الثقافة والتربيةالكبيرة التي اتحفتنا بها، على اي حال حقيقة انا بحاجة الى الكثير من الحسنات والان بسبب سبك وشتمك لي اعتقد والعلم عند الله بانني حصلت منك على مجموعة ليست بالقليلة، ان اردنا ان نتطور ونصبخ اخواناً يجب على كل واحد فينا تقبل راي الاخر والمناقشة ولكن كما ترون اخواني المعلقين نبدا بالشتم والسب واللعن، مع معرفتنا بان سب الاخرين له عقابه عند ملك الملوك، لذلك حاولوا ان توقفوا الشتم ولنتناقش بحرية وديمقراطية لنعبر عن سماحة ديننا وليس عن تخلفنا وسوء الفهم
اخيرا شكر لك يا صاحب التعليق رقم 68


اشكرك كل الشكر ومساءك سعيد يا صديقي

اردني اردني   رد على الاخ ابو عنتر   December 28, 2010 10:09 AM
اخي اعجبت بكلامك وليس كله ولكن اشكرك فانا ايضا افتخر بان لي اخوان من فلسطين ومن الاراضي المقدسة، والتي بارك الله فيها وما حولها

simple man   to NR,79   December 28, 2010 10:16 AM
i swear you are an animal

مجهول   إلى مضر زهران...لو كنت إسرائيليا لكان أهون علينا......1   December 28, 2010 10:48 AM
القانون العشائري الخرائي يا مضر والذي هو قانون الغاب هو سبب تخلف البدوي الأردني وليس للنظام الحاكم (الخرائي أيضا) دخل أو سيطرة عليه. هذا القانون الظالم كقانون الغاب هو الإرث الوحيد لتاريخ الأردني (تاريخ إنولد قبل 89 سنة فقط عندما تأسس الأردن على صحراء الحجاز الشمالية). مدير و منفذ هذا القانون هو "الفرد" الأردني المتحصن كالإقطاعي ضمن مجموعة أفراد تسمى "القبيلة" إللي بتستعطف أبناءهم و بتقول لهم (إلى أين؟ طب إشربولكوا كاسة شاي على شرف شتم أجدادي). فلسطين وحتى قبل الإحتلال لم يكن فيها هذا القانون العنصري. لذلك عنصرية الأردني البدوي متأصلة تاريخيا في جيناته فلا تتباكى بدموع التماسيح عليهم. لأنك ستشعر بهذه الجينات الخربانة إذا نزلت لعمان ولقيتلك عشرة أو عشرين بدوي مترصدينلك و قرايبك متخليين عنك, ساعتها رايحين يرقعوك كتله و يتحصنوا بقبائلهم و تتفرق كتلتك بين القبائل. و روح خليني أشوف أنو قانون مدني راح يسأل عنك ساعتها.

مجهول   إلى مضر زهران...لو كنت إسرائيليا لكان أهون علينا......2   December 28, 2010 10:49 AM
لم يطلب منك الفلسطينين في الأردن أنك تطلع كالغبي على الفضائيات وتقول الأردن هي شرق فلسطين لأن شرق فلسطين ينتهي عند حد نهر الأردن و ليس بعده, ولا يوجد فلسطيني شريف إنه ينضحك عليه بأرض بديلة لبلده الأصلية فلسطين. أما إنك تأتي لتصحح تياسة أقوالك على الفضائيات بمقال خسيس و مقيت كهذا على حساب كرامة الفلسطيني الذي عانى ما لم تعانيه فلا... وقف عندك. الرجال لا تصحح أخطاءها بأخطاء على حساب كرامة أجدادهم و أهلهم.

لم نسمع منك ردا أو تعليق واحد بعد هذا المقال المخزي. لماذا؟ لأنك تشعر بالخزي و العار بالتأكيد. كن شجاع و صاحب ضمير و صحح خطاءك بمقال إعتذار لكل الشعب الفلسطيني العظيم الذي عانى و عانى وعانى, فهذه زلة لن يغفرها لك التاريخ ولا الإنسان الفلسطيني

أبو كرم   إلى رقم 89 الأحول   December 28, 2010 11:02 AM
الظاهر أنك إما أحول أو أحول جدا....أنا صاحب الرد68 وليس د. أمير, ولم أشتمك حتى تتباكى بدموع التماسيح وتنافق بإسم الدين و الأخلاق الي نزلت عليك فجأة دون سابق إنذار!!!

لا حول ولا قوة إلا بالله

إلى رقم 81 البدوي المقمل المضحك   إلى رقم 81 البدوي المقمل المضحك   December 28, 2010 11:14 AM
هع هع هع هع مين يا روح أمك مؤسس البنك العربي؟ ألماني؟ يعدمك أهلك إن شاء الله قول آمين. مؤسس البنك العربي يا جحش الصحراء هو عبد الحميد شومان و أصله من القدس. بالنسبة للذكاء و الغباء فإنت كسرت ميزان الغباء عند البدو .....هههههههه.....شارب ولك يا عرصيص؟ قال ألماني قال

والله إنت العرص الوحيد اللي ضحكني, فعلا مخ البدوي لاحس

أبو كرم   تصحيح لتعليقي رقم 93 .......التعليق موجه لرقم 88 وليس 89   December 28, 2010 11:26 AM
تصحيح لتعليقي رقم 93 .......التعليق موجه لرقم 88 وليس 89

سلطي-خريسات   مش قلتلكو إنو العرص الحوراني سوري الأصل هيو إعترف   December 28, 2010 11:42 AM
مش قلتلكو إنو العرص الحوراني سوري الأصل هيو إعترف بعدما زنقته وطلع من بصرى الشام جنوب سوريا بين درعا و دمشق ....هع هع هع يلعن أبوك ما أتيسك. واحد واطي و زبال ب 140 دينار و مش عارف إنه أصله سوري و ضل أسبوع و هو يكذب علينا إنه شرق أردني. نفسيات مريضة و تشعر بالنقص و الفشل عندما ترى الفلسطيني الناجح. يلعن أبوك لأبو شرفك يا عديم الشرف....كسرنا عينه و حرقنا راسه

إمسك حرامي سوري حوراني من بصرى الشام و مش عارف أصله ......ههههههههههه   إمسك حرامي سوري حوراني من بصرى الشام و مش عارف أصله .......ههههههههههه   December 28, 2010 11:56 AM
إمسك حرامي سوري حوراني من بصرى الشام و مش عارف أصله .....ههههههههههه

شرق اردني حوارني   الى سلطي خريسات   December 28, 2010 12:07 PM
اشكرك جزيل الشكر على تربيتك وعلى شتمك لوالدي وامي بالفاظ سوقيةتعبر عنك مع اني لم اهاجم احد سوى هذا الثور المدعو امير وشخص اخر هو د. مصطفى ولم ولن اهاجم اي شخص اخر. والسبب اني استخدمت اوسخ الالفاظ وهو وصف حقيقي لحالة هذاالثور هو انه هالني ان يكون محركا للشر والفتنة وانا لم اهاجمه بل هو من شتم وطني واهلي واخوتي البسطاء الفقراء الذين لا ذنب لهم سوا انهم فقراء. اقرأ تعليقاتي وردي عليه واقراء تعليقات هذا الثور الذي سيبقى تحت النعال دوما وستجد الفرق واقلك بالمشرمحي الادعاء باني مخابرات حجة الضعيف المفلس الذي لا يملك المنطق انا لم ادافع عن المخابرات او الحكومة ولم ولن اذكره لان ما يهمني هو هذا الشعب الاردني هذا الشعب الكحيان الذي نعته الثور باوسخ العبارات وكانا شعبنا لا تنقصه سوى الفتن وانا لو كنت مخابرات وهذا ليس شرفا لي لما تركت البلد من سنوات طوال. اما حوران فسهول اربد والرمثا تشهد بذلك للقاصي والداني. اذا عندكم جهل بالجغرافيه هذا عيبكم - واسالك يا سلطي- حوران شرق سوريا؟؟ ام جنوب غرب سوريا وشمال غرب الاردن؟ راجع معلوماتك الجغرافية الضحلة وستعرف الاجابة

داعسين عليكوا     December 28, 2010 12:49 PM
ما شاء الله كلكم دكاترة يا جهله لو عندكم ذرة شرف ما تركتوا بلادكوا الموت أهون علي ان أتخلى عن وطني يكفي ان التاريخ لم يذكر ان هنالك خائن شرق اردني يا اهل الخيانه والغدر فقط أجيبوني على سؤال واحد كم شريف عندكم هيك سهل السؤال لانهم لا يتجاوزا عدد اصابع قدمي

الى العالم الذري رقم 94   الى العالم الذري رقم 94   December 28, 2010 12:58 PM
مسبات مسبات مسبات مسبات مسبات مسبات ولك اذا بدك تفتخر افتخر برجال امثال اسماعيل هنية احمد ياسين وليس بقواد وعابد الدوولار شومان قال يعني شومان داري عنك بنص قرش

أبو عنتر   إلى رقم 84 الأخ مش مخابرات   December 28, 2010 12:59 PM
ولك ليش الغلط يا حيوان؟!
أنا هللأ إتأكدت إنك واحد سكّير وعربيد، لإنك زعلت من الحكي عن السُكر والعربدة.
إخص على شواربك يا جبان.

حوراني-طارق المقدادي   آه أنا سوري الأصل شو يعني؟ كس أخت الملك عبدالله الثور لأجلكوا   December 28, 2010 2:17 PM
آه أنا سوري الأصل شو يعني؟ وليش الأردنية ما يفزعولي و تاركيني لحالي. كس أخت الملك عبدالله الثور لأجلكوا. شايفينهم كلهم بسبوا علي و ما حدا من الأردنية سائل عني. كس أخت الأردن مليح هيك, وأنا طارق المقدادي كل الرمثا بتعرفني و خلي مخابرات الأردن تيجي تلحس طيزي, وأنا مستعد أعطيهم عنوان شغلي بالخليج كمان

الى رقم 81الفلسطيزي الغبي     December 28, 2010 2:21 PM
شومان هي كلمة ألمانية وتعني كندرجي وفي اللغة الألمانية Schumann وهو يهودي محترم عمل لكم بنك وأسمى نفسه عبدالحميد وانغررتم لغبائكم في إسم عبدالحميد وغامر فيكم وشرى أرضكم اخيراً وليس آخراً لاتشبك نفسك مع البدوان فسوف تندم ياأبو خرى

طارق المقدادي-الرمثا, مغترب في الخليج   الهاشميين الجبناء باعوا أراضي الدولة لليهود بالرمثا   December 28, 2010 2:31 PM
الهاشميين الجبناء باعوا أراضي الدولة لليهود بالرمثا و الباقي سجله الملك بإسمه سرقة و تبلي عينك عينك. الملك عبدالله الثور الهائج طاش بأوروبا على حساب الشعب و النهب ومجوع الناس كس أخت أبوه من قبله, والي مثلي مهجر بالخليج لإن الوظائف بالأردن و الشركات كلها للفلسطينية. يلعن أبو هيك دستور على أبو هيك عيشة

البنك العربي   البدوي الكندرجي اللي بحاول يتعلم شوية ألماني بصعوبة هههههه عشان يصير بدوي على الموديل   December 28, 2010 3:13 PM
الأراضي الأردنية التي اشتراها الفلسطينين بفضل البنك العربي تشكل 65% من عمان و إربد و الرمثا و العقبة. الله يرحمك يا عبدالحميد شومان اللي بفلوسك شلحنا الأردنية مصاريهم و حرقنا رووسهم, وضحكنا على البدوي الكندرجي اللي بحاول يتعلم شوية ألماني بصعوبة هههههه عشان يصير بدوي على الموديل هع هع هع

سلطي خريسات   إلى الحوراني   December 28, 2010 3:25 PM
أنا قريت تعليقاتك و تعليقاته والزلمه كلامه موزون و إنت بدأت تسب عليه, يا أخي والله عيب عليك على مين بتضحك, يعني كل من قري كلامك بسأل حاله هذا البني آدم وين عايش؟ الرجل ما حكى إشي عن القرويين و أهل المدينة لكنه كشف البدو وكلهم درك و وحدة 24 من حرس البادية الي ذبحونا بالسلط وعجلون. وما رد عليك بكمية ألفاظك الي قززت الكل. أنا أنصحك إعتذر له و لا توطي راسنا

ع. بني هاني   إلى طارق المقدادي   December 28, 2010 3:41 PM
بتسب على الدستور و الملك يا معفن الدولة بتجيبك من حضن الحورانية أمك ولو تخبيت بحضن بشار الأسد نفسه و بتتقدم لأمن الدولة. كس أختك تفكر الخليج بدوا يمنعك منا

محزوك المطايزة   الى طارق المقدادي 104   December 28, 2010 4:49 PM
يالللللللللهههههووووي
عزين واسود يا مشحر.......
عزييييين ..... راحت الترويحة من الساحل المتخرين عفوآ ...المتصالح ....
عالبلاد اكلت خرة يا ابن بلادنا....لا تكون سالخلك قطرميز قبل ما روحت ولا شارب بكعب الكندرة؟
رحنا وطي.....مانتاش شامم ريحتهم يا رجل؟
شوف بئة...عندي اقتراح....اشتري دهن حلب البقر...هاظ بحطوة ع بزاز البقر وقت الحب...مفعوله سحري ولا يخدش البشرة...
عزييييين عزييييين عزييييين عزييييين... يالللللللللهههههووووي.... مقبعة معك هيذة ...Damn Coz ... يتبع

بدي اشل تالي عرضك يا قواد ليش تنتحل شخصية غيرك   to 104   December 28, 2010 5:19 PM
بدي اشل تالي عرضك يا قواد ليش تنتحل شخصية غيرك

شكر الى رقم 68 ورقم94     December 28, 2010 6:12 PM
وأما شكري لك فهو أنه من خلال استثارتى لك وإجاباتك على استثاراتى حصلت على تقدير ممتاز و اعتذر لك من استثارتى لك وموضوع بحثى هو علمي وأنا أحب الشعب الأردني والشعب الفلسطيني وبحثي هو الإثارة ومردود الإثارة وقد كنت موّفق في اختيارك حيث حصلت على درجة ممتاز وأنا لست بدوي ولست أردني بل عربي ومرةًأخرى لك كل ودي وتقديرى ونحن أصدقاء

محمد شحادة   إلي رقم 103   December 28, 2010 7:49 PM
عائلات شومان موجودة في مصر والعراق وسورية ولبنان وليس في فلسطين فقط،وعائلة عبد الحميد شومان معروفة في بيت حنينا قضاء القدس،واليهود سعوا لتدمير البنك العربي لانه كان منافس للبنوك الصهيونية في فلسطين شوف لك كذبة أخري.

خبير في اللغة الألمانية   إلى الأخ صاحب التعليق رقم 103   December 28, 2010 11:36 PM
أخي الكريم، ما ذكرته بخصوص كلمة Schumann غير صحيح. فالكلمة الألمانية التي تعني كندرجي أو صانع الأحذية هي Schuhmacher ومن هذه الكلمة جاء إسم عائلة بطل سباق السيارات Michael Schumacher (بعد حذف حرف الـH منها).

شاعر الأردن, العجلوني   إلى د. أمير الفلسطيني البطل حارق رأس طارق المقدادي (الحوراني) عميل المخابرات   December 29, 2010 12:49 AM
إحرق رأس طارق المقدادي بكلماتك يا سيدي تربت يداك
و بعثر ترانيم حقده العقيم لهذا الإمعة الجحش كما عهدناك
فهذا الشرذمه الحوراني الحقير يتزلزل كلما كتبت يمناك
فلم ينبح عليك إلا كلب ابن كلب حوراني لقيط وظّفته المخابرات الأردنية و الشاباك
فهذا يا سيدي مخنث يشتهي المص والنيك و التبعيصات
و أهله من أدخلوا على الأردن بنات الهوى السوريات
لا أصل له و لا فصل غير الملاهي الليلية و الخمارات
يستيقظ كل يوم خائفاً من سطورك أيها العملاق بما حوت من كلمات
هو ضفدع عنصري يتوجس من الذباب فكيف حاله إذا سمع صوتك يهدر ملئ السماوات
فلعنة على شرف هذا الخنيث المشرد في الشوارع والطرقات
ولعنة على ما حوى بيته من غجريات حورانيات رقَّصات
لا شرف له غير العويل على الفلسطيني و الأردني بالنباح و المسبات
جبان لا يعرف أصله السوري لأنه جاهل تربى في الشوارع و الحارات
فيا سيدي تَقَبَّل تقبيل فمه النجس لقدمك الشريفة و الجرابات
وبعدها إغسل قدمك بالتراب سبعا تُذهب عنك رجس فمه و الفيروسات
فهو نفسية و ضيعة حقيرة تمتلئ بالكراهية للآخرين و الذات
و يسب دستور البلاد هذا الخنيث لكن سنقدمه للمحاكمات
وألف ألف تحية لك يا سيدي صاحب القلم الذهبي و رافع الرايات
و الرجاء النشر يا عرب تايمز يا منبر الجميع في جميع المجالات

فراس   إلى المريض النفسي الحوراني طارق المقدادي   December 29, 2010 1:40 AM
إنت باعترافك إنك سوري من بصرى الشام, لا إنت أردني و في أردني يتشرف بأمك الغجرية الحورانية, ولويش يا أخو الشرموطة بتسب على الأردن و المقامات السامية العليا يا سوري؟ صحيح إنك مريض نفسي و قليل حيا مش عارف راسك من رجليك. روح شوف خواتك بالبارات بالشام بدل ما ساعة تسوق الشرف علينا وساعة تسب الأقصى و الأردن يا ثور يا إبن الثور السوري. الأردنية و الفلسطينية شعب واحد لكن أشكالك المريضة ممحونة لبث الحقد و الفتنة يا مرتزق الخليج. مثل الجاجة بتفعفط يا ابن الجاجة. إخواني الأردنية و الفلسطينية هذا الحوراني الغريب عنا هو القاعد يكتب بأكثر من إسم و أحيانا بدون إسم وبسب الجميع عشان يخلط الأمور بعيد عن الموضوع الرئيسي, تركوه يعوي لحاله مثل الشلب بس يخلص كازه بطفي لحاله.

اردني اخبير بالعشائر   رد على تعليق رقم 104 طارق مقدادي 1   December 29, 2010 4:14 AM
خيو طارق(اذا كان اسمك صحيحا) اتق الله يااخي انت تسب على الهاشميين، ورسولنا الكريم والحبيب من ال هاشم ومن اشرف اشراف العرب والعجم كافة فهم من نسل الانبياء، لكن قل العائلة الحاكمة الحالية فتكون الامر افضل كي لا ترتكب خطأعظيم عظيم، لذلك يا اخي هو صحيح الملك عبد الله والملكة رانيا الفلسطينية الي جابها من الكويت وظبها في الاردن وبلشت تعمل مثل الاميرة ديانا، تهتم بالاطفال من اجل الدعاية، لكنها لم بتروح على اوروبا بتسوقوا بملايين الدولارات هذا طبعا كما تقول الصحف، وبس السؤوال الي بطرح نفسه من وين الهم هالاموال، العائلة المالكة اجيبت على جمل على الاردن وصاروا ملوك بسب منين الهم هاي البلايارات وليسا الحبل جرار، والمشكلة يا اخي مش بالملك المشكلة باالحرامية الي حوله مثل ال مجال الي الي اكلوا البلد ولعلمك يا اخي اذا كان عندك معرفة بعشائر الاردن الجنوبيين بان المجالي هم من الخليل وهم جاءوا بسبب ان اهل الخليل اجلوهم عن فلسطين لارتكابهم جريمة هناك، اي ان اصلهم فلسطينية وبعدين صاروا ينحسبوا على الاردن

اردني خبير بالعشائر   رد رقم تعليق رقم 104 /2   December 29, 2010 4:25 AM
بعدين يا اخي انت شايف البلد فيه خيرات بس لما بكو في فاسدين بغض النظر ان كانوا اردنية ولا فلسطينية ولا شركس ولا اي جنسية اخرى البركة بطير، لان ما في غير الجشعين، بعدين الملك جعل اعزة اهلها اذله، مصداقاً للاية في القران الكريم بان الملوك يجعلون علية اليوم اذل، وهذا ما حصل فانك ترى معظم الوزراء والحكومات التي توالت على حكم الاردن معظمها من الاذلة ومن الفاسدين ميشان هيك بتلاقيهم هم نفسهم دايماً على الكراسي مرة وزير خارجية ومرة وزير الثقافة... وهكذا وبعدين اذا اتبعرف حدا واصل وعلاقتك معه اكويسة خلص تعتبر انت واصل. لذلك يا اخي لو كان في البلد 2 من امثال وصفي التل لكنا الاردنيين في احسن عيشة، وانت عارف قديش وصلت مساعدات من الخليج وبالاخص السعودية ومن امريكا ولكن كله في البنوك اتحول على سويسرا وغيرها، ما اعطونا غير الفتافيت، مثال اذكره لك لقد جاء في احدى السنوات تركترات زراعية منحة من الصين للاردن، قاموا الخونة ببيعها للمساكين وهي منحة هدية، فقامت الصين بارجاع الهدية، يعني حرامية × حرمية يساوي اولاد حرام، خليها لربك يا رجل واسكت احسن النا والك

اردني خبير بالعشائر   تكلملة لتعلييقي على وظعنا المزري   December 29, 2010 4:35 AM
بعدين يا اخي انظر الى الملكة رانيا واخوها الحوت الي اجى جوعان وبلش يوكل بالبلد، اكل البلد والحبل على الجرار، يعني الملك شبعان بس هذول الباقيين مش شبعانيين، وبعدين الملك بدو احسن مستوى المعيشة في البلد وبدو يطورها بس عن طريق نفس الحرامية فكيف سوف يتم التطوير، بس الله قال في كتابه العزيز بانه بما معناه في حال انتشار الفساد والظلم في البلد سوف ياتي غضبه وعندنا مشاء الله الفساد صار مثل مرحبا، بعدين الملك هو داري عن اردن ولا غيرها خلص اذا امريكا قالت وطن بديل راح اصير وطن بديل غصب عن الراضي والزعلان، والاردن هو وطن بديل، يعني بدك الفلسطيني الي امعمر دار وعند شركة وعنده مشاء اولا ومجوزين في الاردن بدك اياه يرجع على فلسطين اهلين فلسطين!! يعني الموضوع منتهي ولكن ما حدا داري شو نهاية القصة بطل الواحد يعرف الغلط من الصح، كلو داخل بكلوا والكل بفتي، يا اخوي خليها لربك، الله اعين الشعبين الفلسطيني والاردني بس . وبعدين لا حدا اسب على فلسطيني ولا على اردني كلنا بالخرى سوا، والي بسب يحط كندرته بثمه ويعض عليها احسن اله من الشتم

الى كل الشرفاء     December 29, 2010 5:58 AM
اي كل العالم عارف انه اينما يوجد الفلسطيني توجد العنصريه ووساخه اللسان والجحود ...فيأتيك مسكين خلوق ليتحول لاحقآ لنمرود وسخ اللسان
فمن اجبن ممن ترك وطنه للنساء والاطفال .. ومن اوسخ ممن يخون وطنه لعدوه فيتجسس على ابطاله وشرفائه
لقد ابتلاكم الله بصفاتكم وليس بمصيركم
نعم والله ان بلوتكم صفاتكم ..وليس ما حدث معكم
فلقد فتح المجال لكم في اكثر من مناسبه لتعيشوا وتتعايشو في لبنان والاردن والكويت ولكنكم ابدآ لم تحفظوا ودآ ولم تبقو عهدآ فكنتم دائمآ خونه تبررون خياناتكم بأسباب تؤكد لمن حولكم انه طبع لديكم
من تعليقاتكم تبرزون هويتكم واي اخلاق انتم عليها
تدفعون كل من لا يعرفكم لمعرفتكم بلا جهد
فكل تعليقاتكم تعكس مستواكم واخلاقكم ووساختكم المتأصله في نفسايتكم المريضه
ان الله ابتلاكم بأنفسكم ..فلم ولن ترضو

بات العالم يحتقركم ويحتقر تراهاتكم ..الكضيه
لقد زنيتم بالكضيه وتزنون بها صباح مساء
حتى باتت الكضيه قحبه بشعه كرهها العالم ولم تعد تثير حتى اهل الكضيه انفسهم
نعم ان كضيتكم كالعاهره اللتي تتاجرون بها لحلب العالم ..ولم تأبهو يومآ لشرفها
والا ما كنتم تركتم اطفالا ونساءآ يدافعون عن شرفكم وانتم مختبأين الصارصير خلف الاجهزه تبثون حقاراتكم علي غيركم

انشر يا اخ اسامه الله يرضى عليك

محايد     December 29, 2010 6:14 AM
تعليق 102 و 103 و 104 لنفس الشخص و مش لطارق مقدادي

و الله غير تظلو طول حياتكو مقطعين و انبحو تاتفلسو

عربي اردني فلسطيني   الى د فوزي - هام جدا   December 29, 2010 12:36 PM
ارجوك اقفال باب التعليف او حذف المسيئ , لانك تؤجج الكره بين الاخوة ذوو الدين والاصل الواحد

عائلة شومان   اصل عائلة شومان   December 29, 2010 2:23 PM
عائلة شومان يا محترمين من أعرق العائلات العربية وتنتشر في السعوديه وفلسطين ولبنان ومصر والعراق وسوريا وحتى روسيا, ويقال أن حسن نصر الله ينتمي الى هذه العائله, وهناك ضريح لاحد الاولياء من عائلة شومان موجود في محافظة القليوبية بمصر وهناك قرية سميت باسمه هناك وهي نجع شومان

وهذه العائلة تمتد اصولها الى الحجاز وينتمون الى الاشراف.. يعني تدبكون لهم هاشمي هاشمي ولسه مش عارفين اصلهم الله يعينكم
لكن لا يهون علي شتم الاردنيين, والله انهم أصلاء وسباع وأهل نخوه وكرامه لكن فيهم ناس واطيين مثل ما في عند باقي الشعوب وتحياتي للجميع

طارق المقدادي   إلى اردني اخبير بالعشائر   December 29, 2010 10:41 PM
فك عن طيزي بلا فلسفات و أكل خرا, أنا لما قلت كس أخت الهاشمين كان قصدي الموجودين بالأردن من الطبقة الحاكمة. بعدين ما يكون كس أخت الملك و الدستور, تفكرني خايف من مخابراتكم المنيوكة؟ أضف إلى ذلك أنه كس أخت الملك حسين الثور الهائج و المريض النفسي العميل لإسرائيل ضد سوريا. والباقي عند خواتكوا

د. أمير الفلسطيني   إلى رقم( ١١٣ ) شاعر الأردن, العجلوني .... مشكور جداً يا شاعرنا على هالإطراء و الكلمات الموزونة   December 29, 2010 11:00 PM
شكراً جزيلاً أخي شاعر الأردن العجلوني على هالإطراء و الكلمات الموزونة ما قصَّرت والله يعطيك العافية. الحوراني الشرق سوري العميل أكل ما فيه النصيب و إنمسح بأهله الأرض, ..... عفية عليهم النشامى

شرق اردني حوران   شكرا للاخ سلطي خريسات   December 29, 2010 11:50 PM
اشكرك يا اخ سلطي على ردك الاخير العقلاني واقول لك اني سامحتك من كل اعماق قلبي اما امير فقد هالني ما قاله عن شعب كامل من هو حتى يقول عنا ويصفنا بالفشل والعنصرية والرجعية والتخلف؟ هل عاني ما نعانيه؟ هل يعرف ظروفنا؟ اذا كان مزعوج من مقال الكاتب دعه يصب جام غضبه عليه نحن ما ذنبنا؟ هل قلنا لهذا الكاتب ان يكون معنا او ضدنا؟

شرق اردني حوراني   رد على تعليق 102 و 104   December 30, 2010 12:04 AM
للاسف انت شخص لا تتحلى بقدر من الرجولة لانك انتحلت اسم ليس اسمك فهذا جبن وخسة ونذالة منك. والحمدلله اني اكثر رجولة منك. اما الاخوة الذين عقبوا على تعليقاته فلا اعلم هل ابكي ام اضحك لقد اثبتم انا العربي فعلا لا يقرا ولا يفهم ما بين السطور من كلمات انصحكم بقراة جميع التعليقات من البداية وخاصة المكتوبة باسم شرق اردني حوراني

مش محايد   رقم 119 المسمى محايدهو طارق مقدادي عميل المخابرات السورية لسب الأردني و الفلسطيني   December 30, 2010 12:41 AM
رقم 119 المسمى محايد هو طارق مقدادي عميل المخابرات السورية لسب الأردني و الفلسطيني و إحداث الفتنة التي نراها الآن.

وهو لاجئ سوري يعيش أهله في لواءالرمثا شمال الأردن, أكمل دراسته الثانوية في الرمثا وقد هرب للخليج بعدما إكتشف أهله حقيقة جاسوسيته و عمالته للسوريين و أرادوا إبلاغ السلطات الأردنية فهرب لأحد دول الخليج.

نتوجه للسلطات الأردنية بالقبض عليه و تقديمه للعدالة و أمن الدولة

الرجاء من عرب تايمز الأكارم تبليغ صوتنا و نشر هذا النداء


وعاش الأردن و عاشت فلسطين

إبو العبد الخليلي   إلى الحوراني السوري طارق مقدادي وإلى مضر زهران   December 30, 2010 3:00 AM
يا أخي إتقي الله في نفسك و في عرضك. أثرت الفتن و الكراهية بين الأردني و أخوه الفلسطيني. و أخرجت الناس عن صلب موضوع هذا المقال. أليس ليوم الحساب عندك رهبة يوم تحاسب أمام جميع الأخوة الذين شتمتهم؟ ما تدفعه لك مخابراتك السورية لتثير الفتن و الإنقلابات في الأردن الشقيق سيكون وبالا و نار عليك في جهنم. إذا كنت قد هربت من الأردن فأهلك ما زالوا يعيشون فيها و أنت تسبب لهم حرج كبير بين جيرانهم الأردنيين و الفلسطينيين.

أنا أدعوا جميع الأخوة الأردنيين و الفلسطينيين أن يقتدوا بالدكتور أمير الفلسطيني و الدكتور مصطفى الذين تركوا هذا السفيه يلهث لوحده بعدما كشف عن أصله و عمالته. إخواني الجميع لا يصلح العطار ما أفسد الدهر, لذلك لا تردوا على مشعلي الفتن الغرباء و الدخيلين على هذا الوطن. حفظكم الله و رعاكم أردنيين و فلسطينيين شرفاء

وأنت يا مضر إتقي الله في أولادك و لا تطعن بشعبك بخنجرك المسموم من الخلف. فالعمالة و الخيانة مصيرها الفشل و الندم. وكما قال لك بعض الأخوة الصادقين, إعتذر للشعب الفلطيني بمقال جديد و خلي صفحتك نظيفة, ولا تتعدى على الأردنيين بالقول و الترويج أن الأردن هو شرق فلسطين, فهذا غير صحيح, لأن الأردن دولة و فلسطين دولة أخرى, لكنهما أخوة و أشقاء يا إبني

صمادي   إلى الشرق سوري الحوراني طارق مقدادي   December 30, 2010 3:09 AM
ولك إنقلع برى إنت شو دخلك بالأردن يا مريض نفسي, بسب على الأردن و بقولك إنتحلوا جواز سفري, برد بسب فلسطين و بقولك مش قصدي. أي روح إنقلع على الشام على بارات خوالك و شوف وين أمك دايرة على حل شعرها.......والباقي عندك

عاش الأردن و عاشت فلسطين و يسقط الغرباء و العملاء السوريين

الى رقم 110     December 30, 2010 3:10 AM
لك حصلت في شكرك لرقم 68 ورقم 94 على امتياز من وراء ضهر د أمير الفلسطين وأبو كرم هاي بدها حلوان ونيابةً عن د عصام الأمير رايح يئبل الحلوان ياللي رايح تئدمه

سلطي خريسات   إلى الحوراني   December 30, 2010 3:16 AM
بلا لف و لا دوران, كون زلمة و إعتذر لكل الذين شتمتهم و وطيت راسنا قدامهم. الإعتذار ثقافة و ليس خسارة. كون رجل و إستسمح من الأردنيين و الفلسطينيين, و إلا روح سب على النظام السوري الي وظفك

شرق اردني حوراني, طارق المقدادي   إعتذار للأردن و فلسطين   December 30, 2010 3:33 AM
أنا أعتذر من جميع الأردنيين و الفلسطينيين جميعا على كل إساءة خرجت مني و رجاءا سامحوني. الظاهر إني كنت مرهق قليلا و ما كنت مركز بالكلام و التعليقات, و إن شاء الله سوف أني أبطل الشرب منذ هذه اللحظة لإن الشخص يفقد تركيزه مع السكر. لكني مع الكاتب و ضد خيانة الملك و الملكة و مخابراتهم الي جوعونا و شردونا بعد ما نهبوا الملايين.

اللهم تقبل توبتي. أشهد أن لا إله إلا الله و أنا محمد رسول الله

اردني خبير بالعشائر   الى المسمى طارق مقداري ورد على صاحب التعليق 126   December 30, 2010 3:41 AM
يا اخي ان فعلاً ذو تربية سيئة جداً، ووفعلاً انك ما مش طبيعي يعني واحد زيك حرام اكون بحضيرة غنم لازم اكون بحضيرة كلاب لانك تلعن وتسبـ، ولك "ما يلفط من قول الا ولديه رقيب عتيد" بعدين اذا كنت ذكرا فانت ليس ذكراً مربى بل الله اعلم وين نشاتك يعني في اي شارع، او مزبلة واذا كنت انثى اعاذنا الله منك ومن اخلاقك، لذلك الي مثلك فقط شغل فتن ونواح مثل النسوان، ولك الناس بتناقش بهدوء وبادب وانت مثل الكلب المصعور مس دراي وين القبلة بتخبط يمين وشمال، بس ابتعرف والله اني بضحك لما بقرا تعليقاتك الغبية فيها شء من الغباء الملحوظ، على اي حال الله يهديك ويهدينا يا ابن الحلال.

شرق اردني حوراني, طارق المقدادي   إلى 124 و 125 بدي اشل تالي عرضك يا قواد ليش تنتحل شخصية غيرك   December 30, 2010 3:42 AM
إلى 124 و 125 بدي اشل تالي عرضك يا قواد ليش تنتحل شخصية غيرك

محزوك كل مطايز اهلك   الى رقم 109   December 30, 2010 9:54 AM
انت مين يا حشرة؟ تشل عرض مين يا قندرة؟
هذة يابا فد حشاية يادالللللللللعادي.......عرف عن نفسك ؟
لانه بصراحة ريحة ثمك واصلة لهون
أوووول بس انت مين؟ أووووول بس أنا عارف
لللأسف التخفي ورا الكيبورد لا يسمح بتبغايتك يا معفن

الى الجميع     December 30, 2010 11:16 AM
لاحظو تعليق 130 و 131 من نفس الشخص...الله يقطعك..فلسطيني غبي...و حرامي اسماء..على فكره رب العالمين الو حكمته يوم شردتكو .

د. أمير الفلسطيني   طلب إلى إدارة عرب تايمز, الرجاء الإستجابة   December 30, 2010 11:38 AM
الرجاء الرجاء الرجاء عدم نشر أي تعليق لأي من أسماء المعلقين التالية (حوراني, طارق, مقدادي). سيدي العزيز د.أسامة فوزي, أنت تعلم أننا في عطلة نهاية السنة (christmas) وهي تقريباً العطلة الوحيدة الرسمية التي يرتاح فيها قليلاً المواطن الأمريكي الكادح طوال السنه بعمله أو جامعته أو أبحاثه أو صحيفته ....إلخ, وهو وقت ذهبي لمحبي عرب تايمز لقراءة مقلاتها و التعليق بمنطق العقل العربي الواعي عليها, لكننا للأسف غير محظوظين في هذه العطلة لأننا صادفنا أناس معلقين على هذا المقال تحت أسماء مثل (حوراني, طارق, مقدادي) تربت إما في ال (dumpster) أو (junk yard) و كأنه أو كأنهم عبارة عن آلات موصولة بالكهرباء ليلاً و نهاراً لتقذف من أفواهها سموم لا حصر لها من الفتن و الكراهية و شتائم من يتقاتل مع الذباب ....إلخ. لا ذنب لبقية القارئيين أن تصلهم هذه السموم عندما نتناقش بمنطق العقل و المنطق و أن يتحملوا إزعاج أولائك الذين لم يتربوا تربية سليمة أو كما هو واضح تربوا في الشوارع ليتجسسوا لحساب دول أخرى.

لذلك رجائي منك هو منع أي تعليق لأي من أسماء المعلقين (حوراني, طارق, مقدادي) حتى لا يضيع الوقت و يشطب هذا المقال من صفحة المقالات الرئيسية

وشكرا لعرب تايمز على تعاونها و إدارتها المميزة

و الرجاء النشر

الى رقم 118     December 30, 2010 11:49 AM
أيها الإنسان الشريف ما قلته والله العظيم هو الضواب وأنا لست أردني ولكني أعرف الكثير من طباع العرب جميعاً وبكل صدق وجدت الأردنين الأصليين من سكان الأردن هم من أفضل العرب فهم ليسو أهل غدر وخيانه وأهل البادية الأردنية نبلأ الطبع وصادقي المعشر ووالله لو كنت مسؤول وأردني لجعلت منهم حرس وطني مدرب مهنياً في زراعة الأرض ومعظم المهن العصرية ومع بقائهم وعشقهم للصحراء وجنوداً فيها للحاجة واعتقد أن الدول العربية الغنية جديرة في مساعدة الأردن في هذه المهمة لأن أهل البادية إخوةٌ في الطباع والأصالة ولكني اقترح ابعاد الفلسطينين عنهم لأن الأرض التى يدخلها الفلسطينيون سوف تصبح آجلاً أو عاجلاً مرتعاً للدمار والخراب والغش والكذب والنفاق وانتشار الجريمة واللصوصية

أراضى الخزينة الأردنية     December 30, 2010 12:18 PM
لو كنت اردنياً لنصحتهم بعدم بيع أراضى الخزينة الأردنية الى وكلأ معتمدين وخصوصاً في أراض الصحراء الأردنية ولم أسمع عن بلد في العالم يبيع أرضهللأجنبي وخصوصاً إذا لم يملك القدرة العسكرية والسياسية والاقتصادية وهذا واجب البرلمان الأردني أن يمنع بيع الأرض من دون علمه وقد أٌعذر من أنذر وعرف ما سيجلبه المستقبل للأردنيين اللذين يركضون وراء فتات العيش دون رؤيا مستقبليه

الى الأخ الكريم المحترم رقم 103     December 30, 2010 1:50 PM
ما ذكرته في اللغة الألمانيه هو صحيح ولكني لست على قناعة من أن شومان من أصل عربي فقد يكون الرجل مُعرّب لأن الإسم ألماني بحت والألماني الأصل ندر ما يترك إسم عائلته فهو يمكن أن يصبح عمر أو أحمد وعزيزي الكريم أنت تعرف أن فلسطين كانت محطاً للغزاة وبقي فيها الإفرنجه ما يزيد على 190 عاماً وليس غريباً أن يبقى فيها من يحمل إسمه من خلال التزاوج والدخول في العقيدة والرجل فعلاً رجلٌ عظيم وصاحب عقل ولك كل الود والإحترام

التجربة الفلسطينية     December 30, 2010 2:23 PM
كان قدر أهل فلسطين أن يعيشوا مع اليهود ولليهود مفهوم الأغيار وهم غير اليهود ومنهم الفلسطينين ولكن أهل الحضر من فلسطين تأثروا كثيراً بهذه النظرة اليهوديه فهم يعتبرون غيرهم من العرب أقل منهم درجة وهذا موجود حقيقةً في دواخلهم وإن أخفوها عند المصلحة فهو قد يتحول الى مسكين مهظومة حقوقه وكما يفعل اليهود ولكن إذا اصبح هو صاحب الأمرفقد يتحول الى طاغية والفلسطيني إنسان نشيط في التجارة كما هو الحالة في بلاد الشام فهو نشيط في صناعة الطعام والفندقه والبناء والتقليد ولكنه لايملك عقل البحث العلمي وقياساً على غيره من العرب فهو يشعر بأنه متفوق على غيره من عامة الشعب ولكن قدراته محصورة في السطح وليس الجوهر وهو من أكثر الشعوب العربية حمقاً والله يعين الشعب الأردنيعليهم

د.امير الفلسطيني   د.امير الفلسطيني   December 30, 2010 5:35 PM
الرجاء من المحرر الكريم نشر تعليقات الفلسطينيه فقط..لانهم اذكياء و و شاطرين و بحبو الملوخيه كثير .

حوراني شرق سوري طارق مقدادي- الرمثا, مغترب في الخليج   أنا أسف لإني راسي كان محروق و إنتحلت إسم د.امير الفلسطيني رقم   December 31, 2010 12:39 AM
أنا أسف لإني راسي كان محروق و إنتحلت إسم د.امير الفلسطيني رقم 141, لإني بكرهه و بكره جميع الفلسطينين الذين إحتلوا سوريا. هذا أكيد مش ضعف شخصية لإني أقوى واحد فيكو بس إنتو بتكرهوني, و أنا ما بخاف لا من ملك و لا مخابرات و لا بطيخ, يلعن أبو الملك لأبو أهله على أبو مخابراته. و سأبدء بكتابة مقالات كاملة ضد النظام الأردني عن قريب
طارق مقدادي - الكويت

د.امير الفلسطيني   اعتذار للشعبين الاردني والفلسطيني وقراء عرب تايمز   December 31, 2010 1:02 AM
يا جماعة الخير بما انه اليوم اخر يوم من السنة حبيت ابري ذمتي قدام الله وقدامككوا واقول انه انا عملت حركة نذالة وكنت انتحل اسماء المعلقين و و ثلاث ارباع التعليقات كنت انا اكتبها وكنت بهدف اني اعمل فتنة بين الفلسطنيين العباقرة والاردنيين البدو سامحوني يا جماعة والاردنيين البدو المفمليين على راسي وعيني

د. امير الفلسطيني   بعلن انسحابي من التعليق على هالموضوع   December 31, 2010 1:04 AM
وعشان حققت اهدافي بعمل فتنة بين البو الاردنيين الي هم بالاخير طلعوا فوق راسي وبين الفلسطينيين الشاطرين العباقرة وبما انكوا سامحتوني انا بعلن انسحابي ومش راح اعلق مرة ثانية

شاعر الأردن, العجلوني   إلى النذل طارق المقدادي الحوراني الذي إنتحل إسم الدكتور أمير الفلسطيني في تعليق رقم 141   December 31, 2010 1:20 AM
ألا يا نصف مخنّثٍ و نصف عربيدٍ حوراني لِمَ تنتحل

آسماء الكبار كدكتور أمير الفلسطيني رمز الأمل

أ لأن أمك الحورانية أرضعتك حليب الخِسة الذي كله عِلَل

أم لأن أبوك ابن الغجرية يدق على قفا أمك بالطبل

كم تكره نفسك و أسيادك يا حوراني و كم تبدو كحمارٍ يرعى في السهل

مالي على شتم البعير لكنني رأيتك كالبعير ترعى على روثك كالمُنْحَوِل

فيا تافهاً يا ابن التوافه عملاء الفتنة و العنصرية يا ابن السطل

قم قَبِّل أقدام أسيادك الأجاويد كل يومٍ بلسانك المُضحك المُزبَهِل

و عُذراً يا سيدي الدكتور أمير الفلسطيني يا ورداً يا عَسَل

فهذا الجربان ليس أردنياً بل حورانيٌ جاسوسٌ كله قَمل

والرجاء النشر يا عرب تايمز, يا ضُمَّة الياسمين و سلة الجواهر و الحِلَل

واحد اصله فلسطيني   تعليق 140 كلامك صحيح 100%   December 31, 2010 3:03 AM
كلام صحيح وهذا هو الواقع الفلسطيني الضايع اصلا عشان هيك راح اتخلى عن اصلي الفلسطيني الضايع وابحث عن اصل اخر يحتويني

طارق مقدادي   ياخوان ياخوان إصحوا ... و إعرفوا مين أنا   December 31, 2010 3:11 AM
ياخوان ياخوان إصحوا ... و إعرفوا مين أنا. أنا مشهور في الرمثا و الآن في ألمانيا. المخابرات الاردنية تنتحل اسمى وتكتب تعليقات لصالح النظام الاردنى انا طارق مقدادي ضد النظام الاردنى المجرم واى شخص يكتب تعليق لصالح النظام باسم طارق مقدادي هو من رجال المخابرات القذرين

طارق مقدادي-ألمانيا

شكر خاص مرة أخرى لشاعر الأردن العجلوني ....الذي كشف هذا المسكين الحوراني   د. أمير الفلسطيني   December 31, 2010 5:51 AM
شكرا أخوي شاعر الأردن العجلوني والله أتحفتني بأشعارك و أبياتك الأصيلة.
المضحك في هذا الحمار الحوراني طارق المقدادي الذي ما يزال ينتحل إسمي في أكثر من تعليق مثل 143 و 144 أنه لا يستوعب أن إسمي "أمير الفلسطيني" هو إسم مستعار, و لكن هو الوحيد الذي بغبائه الحوراني كشف عن إسمه الحقيقي و مكان هروبه في ألمانيا (بين أوراقه توجد كلمة "جامعة" ....ههههههه... ولا بلاش حرام).
جميل جدا ضعف الشخصية على الحوارنة. يبدو إنه رأسه بدأ بالغليان.


و كل عام و البقية و عرب تايمز بخير, إن شاء الله عام جديد خالي من الحوارنه الأغبياء.

الى 145 شاعر فلسطين     December 31, 2010 5:54 AM
مره بتكتب شاعر فلسطين و مره بتكتب شاعر الاردن..يعني و الله حتى اصلك مش عارفه يا اخو الشرموطه..و الله ما اقرف منكو غير اللي جابكو .

الى 147     December 31, 2010 5:57 AM
يا اخي خلص عرفنا مين انته..عرفنا مش طارق مقدادي..انته واحد فلسطيني اخو ستين شرموطه .

د.امير الفلسطيني   مش قلتلكوا ما تنشروا تعليقات باسم طارق المقدادي - حوراني   December 31, 2010 6:03 AM
لازم تسمعوا كلام سيدكم الفلسطيني و تبطلوا تنشروا كلام وتعليقات باسم الملعون حريق الوالدين طارق المقدادي الحوراني العميل لسورية وانت يا شاعر الاردن العجلوني خلص بكفي انا بامرك بعدين خلص بكفي تملق لسيدك وتاج راسك الفلسطيني مهو بتضل انت بدوي مقمل وعارفين حركاتك

نايك البلاجكة     December 31, 2010 6:09 AM
بس طلب بسيط للاخوة الفلسطينيه ؟؟

اذا انكو فعلا رجال و زلم زي ما بتحكو..امسك جوازك الاردني الان و ارمي به عرض الحائط و مزقه...بس و الله ما انتو زلم..لانكو عارفين القصه .

د.امير الفلسطيني الى 145   د.امير الفلسطيني   December 31, 2010 6:25 AM
رجاء ما حدا طلب منك تدافع عني..انا بعرف كيف ارد عليهم..بس انته كل خرا و اسكت..اما ناس شراميط صحيح

د.امير الفلسطيني   إعطيه إعطيه يا شاعر العجلوني ....... إنحرق راسه لطارق المقدادي   December 31, 2010 7:25 AM
إعطيه إعطيه يا شاعر العجلوني , إنحرق راسه لطارق المقدادي الذي كتب التعليقات 151 و 153 .....
خلينى نضحك عليه شوي

حلوا عن طيزنا   الى د.امير الفلسطيني وشاعر الاردن ابن عجلون والحوراني طارق   December 31, 2010 7:29 AM
ما عندنا غير انتوا ناس فاضيين ما عندهم شغلة ولا عملة غير يلعبوا على هالانترنت مساكين هجين وقع بسلة تين كس اختكوا ثلاثتكوا ما اظرطكوا

أردني كركي مغترب والى المارد الفلسطيني     December 31, 2010 7:46 AM
أخي المارد الفلسطيني لايهمك ما يكتبه السفها ولا استثني أحد ففلسطين والقدس رمز عروبتنا وقدسية شرفنا والشعب الفلسطيني شعب عنيدٌ والعنيد له أعداء وأنا وبإسم شرفاء العروبة معكم ولست مع أغنياء عمان الفلسطينين والسلطة الفلسطينية بل مع الكادحين تحت ظلم الإحتلال

الى جميع القراء من كركي أردني     December 31, 2010 8:39 AM
عرب تايمز ترحب بأفكاركم لأنها جريدة أمريكية تحب صداقة العرب وليس لديها مانع ومن دون استشارتكم أن تضع ما تكتبونه أمام الخبراء لكي يستخلصوا من كتابتكم من هو أصلح عميل قد تستفيد منه المخاررات الأمريكية ولا تنغروا في حجم المخابرات العربية فنحن نلقنها المعلومات لصالحنا وصالحكم جميعاً وعرب تايمز معجبه في العلاقة الفلسطينية الأردنية والى مزيد من المسبة فيما بينكم لآنكم اثبتم جدارتكم في حرية الرأي والتى حرمكم منها حكامكم وكم هي عرب تايمز مسرورة من أراء د أمير الفلسطيني وقل عصام الفلسطيني من مخيمات سوريا والذى أصبح فعلاً يحمل لقب دكتور والى مزيد من المسبة على بعضكم ومثلاً الفلسطيني من سكان هليود على البدوي أبو خنانه والأردني على الفلسطيني ذو الطيز المفتوحه وكا يقال في اللغة الألمانيةoffener Arsch

to 155   د.امير الفلسطيني   January 1, 2011 6:25 AM
إخرس يلعن أبوك لأبو الحوراني المقدادي لأبو اللي خلفكوا. أمة حقيرة مقملة

الى 158 د. امير الفلسطيني   الى د.امير الفلسطيني   January 1, 2011 7:36 AM
و الله فعلا هلا اثبتت للعالم انه معك دكتوراه في الملوخيه.

الى د.امير والحوراني طارق   حلو عن طيزنا   January 1, 2011 9:01 AM
يا امبر الخرى هل عنا حل عنا انت والحوراني طارق تبعك هو ما في حد غيركوا فاضيين لهمالاتكوا تفوووووووووو عليكوا عالم حوش

الى د.امير الفلسطيني   احمد حماد   January 1, 2011 10:13 AM
و الله يا دكتور تزعلش مني بس و الله كيف بترضى على حالك تفوت هيك مهاترات ما بعرف...المفروض تكون اكبر من هيك يا ابن بلادي.

غزاوي مهاجر   و لابد و يجب و ينبغي و لازم و بصيرش ...... إي فك عن طيزنا يا زوزو   January 2, 2011 3:38 AM
و ليش يا حبيب أهلك يا زهران لا يمكن للقبائل الاردنية ان تستمر مهمشة هذا التهميش الصناعي المغذى من قبل الحكومات الأردنية المختلفة؟ هو إبن القبائل الما بعرف غير المهباش و الدحية لازم يصير رائد فضاء بمقالاتك. عدد الفلسطينين في الداخل و الخارج 11 مليون نسمة بينما عدد الأردنية البدو 900 ألف قول مليون, يعني نسبة الأردنية للفلسطينية تساوي 9%. بين قوسين الأردني قباله 11 فلسطيني. تركت إل 11 و قلقان بالواحد المصدي و من وين نخلقله مخ تا يصير رائد فضاء. إعطي هالواحد رضعة حليب جمال بلدي و فكنا منه, و روح شوف إبن جلدتك الفلسطيني إلي عمّر كوكب الأرض بدون ما حدا يشحد عليه بمقالات مثل مقالاتك.


أبو فهد الغزاوي   إلى رقم 157 و159 و160 و المقدادي وكل الرعيان البدو الهاملة   January 2, 2011 4:16 AM
صحيح إنكوا مثال للنبح و الردح, كلمتين على بعض مش قادرين تجمعوا. طرقع لبن طرقع

أبو الرائد - كندا   أول مكتبة عامة في فلسطين تأسست عام 1914 و أول صحيفة في 1876   January 2, 2011 5:24 AM
والله إني أحترم طريقة تحليلك يا د. أمير الفلسطيني وبالأخص التحليلات رقم 47 و 48 و 49 فحجم المؤامرة على شعبنا الجسور كان ضخماً جداً و لا تزال مستمرة لمحي تاريخه الذي لا ينمحي. أول مكتبة عامة في حيفا تأسست عام ١٩١٤ أي قبل تأسيس خرافة الأردن بسبع سنوات و بيجيلك كويتب هزيز ذنب بقلك خلينا نساوي بين الأديب الفلسطيني المثقف و البدوي الأُمي عسكري كلوب باشا.

العام 1876 شهد صدور أول صحيفة فلسطينية حملت اسم "القدس الشريف" وذلك أبان الحكم العثماني لفلسطين، وتواصل صدروها حتى بداية عهد الانتداب البريطاني على فلسطين 1917، وقد صدر خلال تلك الفترة 30 صحيفة ومجلة في فلسطين،أهمها "الكرمل" 1908، و"فلسطين"، و"النفير" و"الأصمعي" و"النفائس".

والله كل ما قلته في تعليقاتك من حقائق تقوم وزارة التربية و التعليف الأردنية بمسحه من المناهج المدرسية ليطمسوا على العقول و كأن الهاشمي الذي جنّد هؤلاء البدو لصالح الإنتداب البريطاني هو المهدي المنتظر. و قد عاشرت الكثيرين من هؤلاء الأردنيين في كندا و كانت الصفة التي تجمعهم هي إختلاق إنتصارات من تفاهات لأن هذه هي ثقافة البدو و هي ثقافة (العنفصة) والتي تطغى على تعليقاتهم لما تحصرهم بالزاوية, فيكشف البدوي المقمل على قولتك عن ثقافة الشتم و السب عساه يُخفي ضربات لسان الفلسطيني الموجعة لأنها حقيقية.

مع إحترامي



الى 163     January 2, 2011 6:11 AM
و يالله يا دكتور امير انه عيب عليك كمان تنتحل صفة ابو فهد الغزاوي..الغزازوه شعب جبار..مش مثلك داير ببلاد بره...و الله خاف انه انته بيتر اصلا .

تحليل     January 2, 2011 11:44 AM
الفاحص لما يكتبه الفلسطينين وألأردنين يصطدم في حقد دفين لايمكن إخفائه والفلسطيني يقف بشعور الفوقية على الإنسان البدوي الأردني كما ينظر اليهود الى الفلسطيني بأنه متخلف وهو أقرب الى الحيوان منه الى الإنسان في العرف اليهودي ولعل الفلسطيني كما يقال في العامية انعمى ضوه فهو لم يعد يميز بين عدو وصديق والأردني هو الذى سمح له أن يشترى أرضه ومنحه الجنسية ولم يبقى له غير الحصول على السلطة وهو بالفعل في طريقه للحصول على الوطن البديل ولكنه سوف لن ينعم براحة البال

الحزين   احكم بنفسك   February 19, 2011 10:27 AM
لكل فارى لسخافات المدعو بذر عفوا مضر يرجى مفارنة المقالين له الاول فلسطينو الاردن في خطر والمقال الثاني ابناء القبائل الاردنيه ويرى التناقض والتفاهه التى يتحلى بها هذا الفيلسوف رغم دسه السم بالدسم

كايد   حنا قلال وكايدين العدا   February 19, 2011 4:01 PM
لسنا بحاجه الى هذا الشاذ ليخبرنا بما نحن عليه؟؟؟؟ فهذا الممحون والمكبوت لا يضيف الينا شيئا. عندما بدأت طلائع المهزومين من الضفه الغربيه تلجأ للاردن لم يكن لديهم ما يميزهم عن سكان شرق الاردن اي شيىء !!! فالحال هو نفس الحال , واذا كان في اي اخو شرموطه بيقول غير هيك بيكون السبب انه معه فلوس زياده نتيجه انه :
1- باع ارضه
-2-باع عرضه
3-اشتغل جاسوس
واما عدا ذلك فكانت احوال الناس سواسيه فقر وجوع وجهل وامراض وعوز
دارت الايام وكل سعى في مناكبها, الفلسطينيين حمولوا مأساتهم ونزحوا للخليج وشتى اسقاع العالم والاردنيين قعدوا في بلدهم , وفي غفله من امرهم تمكن الفلسطسنيون من بلدهم وسلبوهم كل شيىء ولم يبقى للاردنيين غير العزة والانفه حتى اشعار اخر؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكنها ليست للبيع
وما يدعم ذلك ان الاردنيين استطاعوا ان يلحقوا بركب هذا الشعب الانتهازي والاناني والمادي, هذا الشعب الذي نسي قضيته وتحولت حياته الى سباق مسعور نحو الماده فاهلك القيم والاخلاق وتناسى القضيه .
اما اهل العزم فتداركو الوضع وشدوا الهمه وحلقوا في الفضاء علما وخلقا وادبا وعزه, وهيهات ان يغلب اهل الدار واهل الحق واولي العزم امام هوؤلاء

فلسطيني   الى الاردنيين والفلسطينيين   May 2, 2011 9:39 PM
يا اخوان اكره الملك واحب الشعب لانه تسبب في افقارنا
يعني بجهنم وبتناكشو الشعب الاردني شعب طيب ومحترم ونخوجي بس لما اجوه الهامشيين من الحجاز خللو شيوخه طراطير اقرا تعليق في احدى الجرائد لشيخ من ال الجازي
وال الجازي يا كرام ينحدر منهم القائد مشهور حديثه يقول الشيخ الطرطور مدافعا عن رانيا العبدوش انها ام للاردنيين خيو امك لحالك اللي بتتعرى على الشط بالمايوه احنا اهل عزه وكرامه وشرف اردنيه وفلسطينيه وما بشرفنا الا عاداتنا وتقاليدنا وبحب اضيف لن احب ملوكا افقرتنا واذلتنا كشعب بجميع اطيافه واخر شيئ معظم المعللقين من المخابرات اللتي جل عملها الهاء الشعب لكن الشعب سينقلب عليكم يوما اجمعين واحيي مدينة الكرك لما لهذه المدينه مكانه خاصه في قلبي لكرم اهلها باستثناء من كانو يقتاتون على فتات بيت الشهيد هزاع كعبد السلام واشكاله

بدوي مرحل الى الصحراء في الرمال   كيف للبدو عقول وطراطيرهم الجمال   July 27, 2015 12:20 PM
من الحيره بمكان ان تجلس الجمل مكانك







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز