د. نعمان الغرايبة
Gharaibeh@charter.net
Blog Contributor since:
24 December 2010

بروكفيلد، كونِتيكَت
الولايات المتحدة الأمريكيه



Arab Times Blogs
نساء ورجال ودعناهم

ونحن نودّع عامَ ألفَيْنِ وعشرة (2010) دعونا نودّع – ونحتفي بنفس الوقت– بمَنْ غيّبهم الموت عام 2010 الذي نودعه بطن التاريخ وذاكرة الأمّة التي نرجوا أن لا تصدأ. أدرجهم وأدرجهنّ حسب السن (عام الولادة):

 1.      أحمد السقاف (1919– 2010): من مؤسسي الحركة الثقافية الحديثة في الكويت و أبرز شعراء القصيدة الكلاسيكية. من مؤسسي مجلة العربي التي تصدر في الكويت. غنّت مطربات عربيّات بارزات قصائده مثل نجاة الصغيرة و نور الهدى.

 2.      نظيم شعراوي (1921– 2010): ممثل مصري نال شهرته بأدواره المسرحية التي قدمها مع فؤاد المهندس. من الأفلام السينمائية التي مثّل فيها: الواد محروس بتاع الوزير، هدى ومعالى الوزير، طيور الظلام، يا عزيزى كلنا لصوص، الكماشة، وصية رجل مجنون، الطعنة، جذور في الهواء، الفقراء أولادى، وليلة بكى فيها القمر.

 3.      الطاهر شريعة (يناير1927 – 2010).  سينمائي تونسي ومؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 1966. ولد ببلدة صيادة وتلقّى تعليمة الابتدائي بمسقط رأسه ثم التحق بالمدرسة الصادقية ثم معهد الدراسات العليا بتونس. عمل بعد تخرجه معلّما للمرحلة الثانوية بمدينة صفاقس ثم أسندت إليه إدارة مصلحة السينما بوزارة الثقافة في مطلع الستينات.

 4.      فؤاد زكريا (ديسمبر1927– 2010): أكاديمي مصري متخصص في الفلسفة. ترأس تحرير مجلتي "الفكر المعاصر" و"تراث الإنسانية" في مصر. عمل مستشاراً لشؤون الثقافة والعلوم الإنسانية في اللجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة وتولى منصب مستشار تحرير سلسلة عالم المعرفة الكويتية.

 5.      محمّد أركون (1928– 2010): مفكّر وأكاديمي جزائري أمازيغي. بدأ دراسته الجامعية بكلية الفلسفة في الجزائر وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون. عمل أستاذا لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة في السوربون. من مؤلفاته: الفكر الاصولي واستحالة التأصيل، نحو تاريخ اخر للفكر الاسلامي، الاسلام - اوروبا - الغرب،  من فيصل التفرقة الى فصل المقال...أين هو الفكر الاسلامي المعاصر؟، الفكر الاسلامي: نقد واجتهاد، معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية وغيرها.

 6.      عبد الله فرغلي (1928– 2010): ممثل كوميدي مصري شارك بمسرحيات منها مدرسة المشاغبين، حواءالساعه 12، سيدتى الجميله، مع خالص شكري، سكر زيادة، حارة الضحك، لعبه الزواج. وبالعديد من المسلسلات والأفلام منها: صعيدى رايح جاي، الكلام في الممنوع، هستيريا، ناصر 56، لصوص خمس نجوم، اثنان ضد القانون، فقراء ولكن سعداء، مدافن مفروشة للإيجار، الشقة من حق الزوجة، ليالى ياسمين، اين المفر، المخادعون، كلام في الحب، سفاح النساء، أرض النفاق.

 7.      خليفة التليسي (1930– 2010): مفكر وأديب ليبي له في التاريخ والترجمة والأدب والفكر 45 كتاباً منها: بعد القرضابية، رحلة عبر الكلمات، كراسات أدبية، رفيق شاعر الوطن، قصص إيطالية (ترجمة)، ليلة عيد الميلاد (ترجمة)، طرابلس تحت حكم الأسبان (ترجمة)، طرابلس من 1510 -1850 (ترجمة)، الرحالة والكشف الجغرافي في ليبيا (ترجمة)، ليبيا أثناء الحكم العثماني (ترجمة)، سكان طرابلس الغرب (ترجمة)، برقة الخضراء (ترجمة)، تأملات في نُقوش المعبد، من الحصاد الأول، مُختارات من روائع الشعر العربي، حكاية مدينة، زخارف قديمة، هكذا غنى طاغور، الأعمال الشِعرية الكاملة للوركا، مُعجم سكّـان ليبيا، قصيدة البيت الواحد، قصائد من نيرودا، النفيس (معجم لغوي موسع في عدة أجزاء).

 8.      عبد الحميد الزّاهي (ربّما 1930– 2010): أديب ومفكر تونسي من قصر قفصة، لقّب ب "سقراط قفصة".

 9.      محمد عابد الجابري (1935–  2010): أستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي بجامعة محمد الخامس بالرباط من 1967 إلى 2002. ولد الجابري بفجيج/وجده بالمغرب. أغنى المكتبة العربية بتأليفه 30 كتابًا تدور حول قضايا الفكر المعاصر، ويعد توطين الفكر العربي أهمها وتُـرجم إلى عدة لغات. حصل الجابري على جائزة بغداد للثقافة العربية من اليونسكو، والجائزة المغربية للثقافة في تونس، وجائزة إبن رشد للفكر الحر.

 10.  محمد مساعد الصالح (1935– 2010): محامي وكاتب كويتي، كان يكتب في جريدة القبس الكويتية.

 11.  الطاهر وطّار (1936–2010): روائي جزائري لُقّبَ بـأبي الرواية الجزائرية. من رواياته: اللاز، الزلزال، الحوت، القصر، قصيدة في التدين، عرس بغل، الشهداء يعودون هذا الأسبوع، دخان في قلبي، الطعنات.

 12.  هاني الروماني (1939– 2010): ممثل ومخرج سوري بدأ مع بدايات العمل التلفزيوني والسينمائي في سوريا وإشتهر بدوره في مسلسل أسعد الوراق الذي عرض في عام 1975 والمأخوذ عن رواية صدقي إسماعيل بعنوان: الله والفقر.

 13.  كمال الحلو (1939– 2010): من أوائل من انضم إلى تلفزيون لبنان عند إفتتاحة عام 1959. ممثل ثم منتج للعديد من الأعمال الدرامية. أعماله في السينما: الإنفجار، المحترف والأشباح، الفجر، في التلفزيون: كانت إيام، الحاقد، يسعد مساكم، بربر آغا، ليالي شهرزاد، وأمطرت ذات صيف، حكايتي، مع الأطباء العرب، جحا الضاحك الباكي، بو بليق، دوار يا زمن، نساء في العاصفة، البواسل. غريبة. الملاك الثائر، الطاغية، مالح يا بحر، جبران، ثبات ونبات، خطوة حب، شيئ من القوة، و ضحايا الماضي.

 14.  غازي القصيبي (1940– 2010): شاعر وأديب وسياسي سعودي. له إنتاجات في فن الرواية والقصة مثل: شقة الحرية، دنسكو، أبو شلاخ البرمائي، العصفورية، سبعة، سعادة السفير، لجنيّة. أما في الشعر: معركة بلا راية، أشعار من جزائر اللؤلؤ، للشهداء، حديقة الغروب.

 15.  أسامة أنور عكاشة (1941– 2010): روائي مصري وأحد أهم كتاب السيناريو في الدراما في مصر والعالم العربي.

 16.  نصر حامد أبو زيد (1943– 2010): أكاديمي بالدراسات الإسلامية واللغة العربية والعلوم الإنسانية. حصل على جائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر. من مؤلّفاته: الإتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة)، اشكاليات القراءة واليات التأويل، نقد الخطاب الديني، النص السلطة الحقيقة، دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة، الخطاب والتأويل (مجموعة دراسات، تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)، التفكير في زمن التكفير (عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)، هكذا تكلم ابن عربي، الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.

 17.  غانم الصالح (1943– 2010): ممثل كويتي مسرحي وتلفزيوني إستمر عطاؤه من عام 1962 بمسرحية "صقر قريش" مع فرقة المسرح العربي إلى عام 2010 بمسلسل "أيام الفرج".

 18.  محمد زين حسن العيدروس (1945–2010): صحافي وكاتب يماني. ولد في كريتر في محافظة عدن في اليمن وتابع تحصيله العلمي في مصر حيث حاز إجازة في علم النفس من جامعة عين شمس عام 1966. وله أيضاً عدد من الكتب أبرزها «جنات عدن» و«كتابة على جدران بلقيس» و"انفصال يشعل حرباً".

 19.  نبيلة النابلسي (1949– 2010): فنانة سورية. من الأعمال التي شاركت بها، في المسرح: لحظة من فضلك، مطلوب مسؤول، الناس التي تحت، شباب آخر زمن، خيوط العنكبوت. الأدوار السينمائية: رجال تحت الشمس، العار، وجه آخر للحب، نساء للشتاء، باسمة بين الدموع. المسلسلات التلفزيونية: الدروب القصيرة، أمنيات صغيرة.

 20.  المطربة رباب (1955– 2010): مطربة كويتيه/عراقية/إماراتيّه من مواليد البصرة .

 مَـنْ يطلّع على رفوفِ المكتباتِ العربيّـة والعالميّة يرى بوضوحٍ صارخٍ شــحَّ التراجمِ المعاصرة لرجال ونساءِ العالمِ العربي. ولهذا السبب– ولعدة أسباب أخرى يطول شرحها– أُشارككم هذا الجهد المتواضع راجياً المولى أن تحمل وزره في المستقبل–بنهاية كلّ عام– الصحف والمجلاّت العربية وقنوات التلفزيون والفضائيّات وصفحات الإنترنت لترقى إلى المسؤولية المناطة بها. 

إنّـا للّـه وإنّا إليه لـراجـعـون

salem     December 24, 2010 8:21 AM
شكرا لكم دكتور نعمان الغرايبه .. ابعدتنا عن السياسه ولو قليلا .. شكرا لكم مرة اخرى

أحمد العربي   من 000 الى2010   December 24, 2010 9:09 AM
اغتيال الحلم العربي
قتل الفكر التحرري
اعتقال الروح الوطنية
استعباد الاحرار
اغتصاب النساء والرجال في السجون
تدنيس المقدسات
التنازل حتى عن اخر قطعة قماش داخلية
ماذا تبقى لكم في ساحة المذبحة؟؟؟؟
الحمد لله ولا شي.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز