د. ادريس جنداري
drissejandari@yahoo.fr
Blog Contributor since:
27 February 2010

كاتب وباحث مغربي

 More articles 


Arab Times Blogs
البوليساريو: الخطر الإرهابي القادم من شمال إفريقيا 2/3

2- قراءة في تقريري المركز الأوربي للدراسات الإستراتيجية و الأمنيةESISC ( 2005 – 2008 )   حول تحول جبهة البوليساريو إلى منظمة إرهابية
ينطلق تقرير 2005 من سؤالين محورين؛ يرتبطان بطبيعة التحول الذي تعيشه جبهة البوليساريو :
السؤال الأول: هل البوليساريو مخترقة  من قبل التطرف السلفي ؟
السؤال الثاني: هل يمكن أن تنحرف جبهة البوليساريو نحو الإرهاب ؟
جوابا على السؤال الأول؛ ينطلق التقرير من مجموعة من المعطيات الواقعية؛ التي تؤكد جميعها؛ أن جبهة البوليساريو مخترقة من قبل التطرف السلفي؛ فخلال السنوات الأخيرة أثار عدة ملاحظين؛ الانحراف الذي تعرفة البوليساريو نحو التطرف؛ و خصوصا لدى الشباب؛ و ذلك ضمن ما يعيشه السياق المغاربي؛ و الإفريقي؛ و بشكل خاص في منطقة الساحل و الصحراء  .  (1)
و في هذا الصدد يعتمد التقرير على رأي قدماء قادة البوليساريو؛ الذين قدموا شهادات دالة؛ تثبت بالدليل الواضح؛ أن جبهة البوليساريو مخترقة بقوة؛ من قبل التطرف السلفي؛ الذي ينتشر في منطقة الساحل و الصحراء .
يذهب (حماتي رباني) وزير العدل السابق لدى الجبهة الانفصالية؛ في اتجاه أن البوليساريو يعيش وضعية فشل؛ أغلبية قدماء محاربيه؛ غادروا نحو الأعمال في موريتانيا؛ كما أن العديد من قادته التاريخيين غادروا المخيمات؛ و لم يبق سوى عدد قليل من الشباب . و يتساءل (رباني): ماذا ستقدم لهم القيادة؟ ما هو المستقبل الذي ستفتحه أمامهم؟ و يجيب حاسما: لا شيء؛ الحركة في مأزق.  و يضيف (رباني) موضحا: بالنسبة للبعض منهم؛ و كي لا يدخل في حالة من اليأس؛ يعود إلى التدين؛ فهم لا ينتظرون شيئا من قادة البوليساريو؛ لذلك فالدين سيعوض الفراغ؛ الذي خلفته الإيديولوجية الرجعية لقادة البوليساريو . (2)
لكن (مصطفى بوه) الملقب ب (البر زاني) عضو المكتب السياسي السابق في جبهة البوليساريو؛ كان أكثر عمقا؛ في توضيحه لطبيعة التدين؛ الذي أصبح تخترق الجبهة الانفصالية – و الشباب بشكل خاص- .
بالنسبة إليه؛ كل شيء بدأ خلال سنوات الثمانينات؛ حينما قدم مجموعة من الطلبة؛ من مخيمات تندوف؛ لولوج جامعات الجزائر العاصمة؛ و جامعات أخرى في الشمال الجزائري؛ و حينذاك كان لقاؤهم بأعضاء من الجبهة الإسلامية للإنقاذ FIS))؛ التي كانت تمسك بمكان الصدارة في الجامعات خلال تلك المرحلة؛ و لذلك فقد أصابتهم عدوى التطرف؛ و عادوا لينشطوا الإيديولوجية السلفية المتطرفة (3)
و يخلص تقرير المركز الأوربي للدراسات الإستراتيجية و الأمنية في الأخير؛ بعد اعتماد شهادات حية من الميدان؛ يخلص في الأخير إلى استنتاج غاية في الأهمية: لقد اخترق التطرف السلفي جبهة البوليساريو؛ خصوصا و أنه قد تسربت إلى الجبهة عناصر من غير الصحراويين؛ من أفارقة الساحل و الصحراء؛ تم تجنيدهم من قبل الإيديولوجية السلفية المتطرفة . (4)
أما بخصوص الإجابة التي قدمها التقرير على سؤال: هل يمكن أن تنحرف جبهة البوليساريو نحو الإرهاب؟  يقدم التقرير مؤشرات واضحة؛ حول المخاطر التي تشكلها جبهة البوليساريو؛ في علاقتها بالإرهاب الذي يضرب المنطقة الصحراوية؛ و يحولها –حسب التقرير- إلى أفغانستان جديدة؛ تهدد المنطقة المغاربية؛ كما تهدد أوربا؛ حيث تبحث القاعدة عن موقع لتوجيه عملياتها و إيديولوجيتها نحو إفريقيا؛ من أجل ضرب استقرار المغرب العربي و أوربا (5)
يعتمد تقرير المركز الأوربي على مجموعة من الوقائع؛ التي تؤكد أطروحته؛ يمكن التركيز فيها على الوقائع التالية:
- في بداية 2001 هددت البوليساريو باعتراض رالي (باريس-دكار)؛ إذا مر بالصحراء الغربية (6)
- في الرابع من يونيو 2005 هاجم مسلحون؛ يتشكلون من 150 مسلحا؛ ثكنة (لمغيطي) في أقصى شمال شرق موريتانيا؛ و الذي خلف 15 قتيلا و 17 جريحا؛ و الذي نفذته (الجماعة السلفية للدعوة و القتال)؛ تحت قيادة (مختار بلمختار)؛ هذا الأخير الذي كان قد استقر شمال مالي؛ و الذي تخصص في أعمال تهريب الغز وال و السجائر و السلاح؛ و قد كان يسير كتيبة صغيرة من المقاتلين (الملثمون). و حسب شهود عيان؛ فإن عربات البوليساريو قد شاركت في العملية الهجومية؛ كما إن بعض المقتحمين للثكنة كانوا يتكلمون اللهجة الحسانية . و يتساءل التقرير: هل كان للبوليساريو يد في هذا الهجوم ؟ و يجيب التقرير : الكثير من محدثينا؛ و الذين كانوا ضمن قدماء قادة الحركة؛ لا يستثنون هذا الافتراض !!! (7)
و يؤكد تقرير المركز الأوربي لسنة 2008 هذا الانحراف الذي تعيشه جبهة البوليساريو نحو الإرهاب؛ و ذلك باعتماد المعطيات الميدانية دائما .
- خلال دجنبر 2003 أوقفت مصالح الأمن الموريتاني (بابا ولد محمد باخيلي) و هو احد الأعضاء الحركيين في البوليساريو. هذا الأخير كان في طريقه لسرقة كمية كبيرة من المواد المتفجرة؛ الموجودة في مخازن الشركة الوطنية الموريتانية للصناعات المنجمية. لقد تم إيقاف عنصر البوليساريو هذا؛ و هو يحمل معه من المسروقات؛ 153 قنينة من المواد السريعة الاشتعال؛ بالإضافة إلى ما يقارب 12 كلم من الأسلاك المستعملة في التفجير عن بعد . و يضيف تقرير المركز الأوربي: هذه الوسائل تستعمل عادة من طرف العصابات؛ و كذلك من طرف التنظيمات الإرهابية؛ التي تسعى إلى صناعة المتفجرات؛ و هدف هذه العملية بالنسبة لجبهة البوليساريو؛ قد يكون موجها إلى عمليات إرهابية؛ و قد يكون موجها إلى البيع للجماعات الإرهابية الموجودة في المنطقة. (8)
و في كلتا الحالتين؛ فإن هذا المعطى الميداني يؤكد بشكل واضح؛ أن البوليساريو؛ تحولت إلى فاعل إرهابي نشيط؛ يمكن الاعتماد عليه بقوة من طرف الجماعة السلفية للدعوة و القتال؛ و ذلك لما يتمتع به مقاتلوه من خبرة ميدانية؛ يمكن أن تتحول في أي وقت إلى رصيد إرهابي مشترك؛ بين تنظيم القاعدة و جبهة البوليساريو.
و هذا –طبعا- ليس أمرا مستبعدا البتة؛ و ذلك لأن سؤال انحراف البوليساريو  نحو الإرهاب؛ يمكن تفسيره من خلال التكامل الموجود؛ بين الجبهة الانفصالية  و تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. فحركة تتجاوز الوطنية كتنظيم القاعدة؛ في حاجة إلى دعم؛ من طرف أعضاء فاعلين في البوليساريو؛ هؤلاء الذين يسعون أنفسهم إلى استغلال هذا الدعم؛ للاستفادة من الدعم المادي؛ و كذلك من التجديد الإيديولوجي؛ لتحريك قاعدة قتالية خارت قواها؛ على مدى 35 سنة من الوعود الكاذبة . (9)
إن المطلع على تقريري المركز الأوربي للدراسات الإستراتيجية و الأمنية(2005-2008)؛ ليخرج بخلاصة غاية في الأهمية؛ طالما تم إهمالها؛ و هي تحول منطقة الساحل و الصحراء إلى أفغانستان جديدة (10) الأمر الذي يشكل تحديا جديدا للمجتمع الدولي؛ خصوصا و أن الجار الجنوبي لأوربا (المغرب) يواجه التهديد الإرهابي بشكل مباشر؛ نظرا للتجاذبات القوية الحاصلة؛ بين جبهة البوليساريو؛ و جناح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي . و هذا ما يشكل خطرا على المدى القريب بله المتوسط و البعيد؛ على الأمن و الاستقرار في أوربا نفسها؛ التي ستكون على مرمى حجر من تفجيرات القاعدة.
و في هذا الإطار تحضر جبهة البوليساريو كفاعل إرهابي قوي؛ يمكنه في أية لحظة أن يهدد الأمن و الاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط ككل؛ بدعوى ضرب مصالح الدول المعارضة للأطروحة الانفصالية في الصحراء؛ و تحضرنا هنا عملية الاختطاف التي تعرض لها مواطنون أوربيون في المنطقة؛ و بشكل خاص الفرنسيون الذين قتلت رهينة منهم (جرمانو)؛ من طرف الإرهابيين؛ الذين عبروا عن هويتهم؛ من خلال الرسالة الواضحة لتي تم توجيهها لفرنسا؛ كمعارض قوي للأطروحة
الهوامش:
1- Le front Polisario :  partenaire crédible de négociations ou séquelle de la guerre froide et obstacle a une solution politique au Sahara occidentale ? sous la direction de claude moniquet   – ESISC – novembre 2005 – p :68
2- Ibid – p :68
3- Ibid-p :68
4- Ibid-p :69
5- Ibid-p : 70
6- Ibid-p :70
7- Ibid-p :71
8- Front Polisario : une force de déstabilisation régionale toujours active  - sous la direction de claude moniquet- ESISC- octobre 2008 – p :6
9- Ibid- p :5-6
10- هذه الخلاصة يشترك فيها المركز الأمريكي (هادسون) مع المركز الأوربي؛ و أصبحت قناعة أغلب المتابعين للتطورات الخطيرة التي تعرفها المنطقة
Dz-man   صحيح   December 22, 2010 3:56 AM
سيخرج بعد حين احد كتاب التعليقات الجهل ليقول ان كل ذلك غير صحيح، والحقيقة ان ذلك جد صحيح، والنظام في الجزائر يعرف ذلك جيدا، ولكنه يغمض عينه. والدليل أن الجزائر بنت جدارا أمنيا طوله كيلمترات جنوب الجزائر لتحمي نفسها من الخطر القادم، والذي سيهدد لا محالة آبار النفط والغاز. إنها تحمي نفسها كذلك من الأفارقة رغم أنها تدعي أنها تدافع عن حقوق الانسان وهي لا تعترف بهذه الحقوق معنا كجزائريين بسطاء. لأن جبهة التحرير تعتبر أن الجزائريين ملكا لها، وأن التروات كلها لها وأن للجزائريين السمع والطاعة، ومن لا يعجبه الأمر عليه بالحريق فالبحر ينتظره.
إن المنطقة مقبلة على زلزال كبير، شئنا أم أبينا وإن لم تتظافر الجهود، سيكبر الوباء، وستتحطم سخرة شمال افريقيا دفعة واحدة....

Peter Chemrah   الكاتب يبحث في الأكاذيب ويضيع وقته في البهتان المبين ويجهل أن الشعب الصحراوي يطالب باستفتاء تقرير المصير والإستقلال   December 22, 2010 4:58 AM
النظام الملكي الهمجي هو من يمارس شتى أنواع الإرهاب على الأبرياء العزل في المناطق الصحراوية المحتلة, الطاغية بن الطاغوت الزنديق السادس هو المستفيد الوحيد من نهب وسلب خيرات الصحراء الغربية للأسف الكاتب يجهل الحقيقية, ويبحث في الأكاذيب وينشر المغالطات والبهتان ويفتري عن نفسه ليرضي المخزن الدموي. ننصف الكاتب بالمتهور وانعدام المصداقية يجهل أن التاريخ الذي يُدرَّس في المغرب كله مزيف ومزور أصلا يخدم مصالح الطغاة المسيطرين على الحكم, كالدستور الذي كتبوه لأنفسهم وقدسوا أنفسهم واحتقروا الشعب ولم يعطوه ذرة واحدة من الكرامة. وعلى الكاتب المأجور أن يبحت في البند 1514 الذي يعطي حق الشعوب في تقرير المصير وإنهاء الإستعمار.

قنا الجزائر   قائمة 1 أثارتها وثائق ويكيليكس عن السفارة الأمريكية في الجزائر لحد الآن   December 22, 2010 8:27 AM
الجزائر تستجيب لطلب الجيش الأمريكي بالسماح لطائرات التجسس إي بي 3 التحليق فوق الإقليم الجوي الجزائري.
2- بوتفليقة يقول أنه لو كان في مكان مبارك لفعل نفس الشيء في موضوع حصار غزة.
3- بوتفليقة يتعامل مع إيران بتشكيك كبير رغم ما يبدو من عكس ذلك ظاهرا.
4- بوتفليقة مع بقاء الإحتلال الأمريكي في العراق.
5- بوتفليقة يحتقر ملك المغرب وينافقه بالود علنا.
6- بوتفليقة يزعم للجنرال الأمريكي كيب وارد قائد أفريكوم أنه يسيطر على جنرالات الجزائر وأنّ عهد هيمنتهم وهيمنة الشرعية الثورية على الحكم قد ولى.
7- الجنرال عطافي (رشيد لعلالي) من جهاز المخابرات يستقبل ممثلة بوش لمكافحة الإرهاب عام 2007 أيام قبل عمليات 11 ديسمبر.
8- (تصحيح: السفير يثني على مقال ظهر في ما بعد أن كاتبه هو الصحفي محمود بلحيمر عن الزيارة التي كانت مرتقبة لديفيد ولش، وورد في وثيقة ويكيليكس أن المقال تمت تهيئته بمساعدة من الملحق الثقافي)

9- تقرير من السفارة الأمريكية يؤكد أن أحمد فتاني مدير صحيفة ليكسبريسيون الناطقة بالفرنسية يتمتع بعلاقات قوية مع جهاز المخابرات.

10- صحفية ليبرتي نادية ملال زودت السفارة بمعلومات.



قنا الجزائر   قائمة 2 أثارتها وثائق ويكيليكس عن السفارة الأمريكية في الجزائر لحد الآن   December 22, 2010 8:28 AM
11- النائبة دليلة حليلو من مجلس الأمة زودت السفارة بمعلومات عن صحة بوتفليقة.
12- بوتفليقة طلب من أجهزة الأمن الأوربية التصنت على الهواتف الجزائرية النقالة ذات الشرائح غير المسجلة بعد عمليات 11 ديسمبر 2007.
13ـ بوتفليقة طلب من الولايات المتحدة المساعدة في مكافحة الهجمات بالسيارات المفخخة في نفس الفترة.
14ـ أكدت الوثائق على قيام السفارة الأمريكية بفتح مكتب للأف بي أي في الجزائر من أجل دعم التعاون مع وزارة الداخلية الجزائرية.
15- بوتفليقة صرح للأمريكان بأنّه سيدرس كل طلباتهم المقدمة بشأن التعاون في المجال العسكري.
16- النظام الجزائري سمح بنقل مشتبه بهم أمريكيا عبر الجزائر عن طريق بالما دي مايوركا الإسبانية.
17- الجزائر صدرت ما قيمته 19 مليار دولار من النفط والغاز الطبيعي لأمريكا عام 2008.
18- دفع التأثير الأمريكي على التبادلات التجارية مع الجزائر إلى قرار شراء طائرات 11 طائرة بوينغ و التخلي عن إمكانية شراء طائرات الإيرباص الفرنسية.
19- التأكيد على وجود خلية لوكالة سي آي إي للقيام بعمليات مراقبة جوية وتصنت و تقصي لنشاط القاعدة في الجزائر.
20- عرفان الدبلوماسيين الأمريكيين لما مارسه النظام من ضغوط على الصحافة المحلية لثنيها عن تغطية قضية اغتصاب رئيس مكتب المخابرات الأمريكية في الجزائر لسيدتين جزائريتين.


قنا الجزائر   قائمة 3 أثارتها وثائق ويكيليكس عن السفارة الأمريكية في الجزائر لحد الآن   December 22, 2010 8:30 AM
21- سعيد سعدي يخبر السفير الأمريكي بإصابة بوتفليقة بسرطان قاتل في المعدة.
22- إخفاق الأجهزة الأمنية في الوصول إلى اتفاق بخصوص وضعية حسان حطاب.
23- عقداء في الجيش يفكرون في التغيير وأحمد قايد صالح أكثر قادة الجهاز العسكري فسادا.
24- الوزيرة السابقة ليلى عسلاوي، زعيم النهضة السابق عبد الله جاب الله، وسعيد سعيد يفضون للسفير الأمريكي روبرت فورد بحقيقة الأوضاع الكارثية التي تعيشها الجزائر.
25- الفساد متفشي في كل مستويات وأجهزة الدولة بما فيها الجيش و الرئاسة مع ذكر تورط إخوة بوتفليقة في قضايا الفساد.
26- الإقرار بأن الجنرال محمد مدين (توفيق) هو الشخصية الرئيسية المتحكمة في النظام و استمراريته، بمعنى أنه هو الحاكم الفعلي للبلاد.
27- الجنرال توفيق يبحث عن بديل سياسي يضمن حد أدنى من الإستقرار في الجزائر.
28- في إطار الصراع المستمر بين المخابرات و الرئاسة، أومأت الأجهزة الأمنية لوزير المجاهدين محمد الشريف عباس أن يتهجم على سركوزي أثناء زيارته للجزائر في 2007 لإحراج بوتفليقة و إجبار فرنسا على إلغاء الزيارة.
29- الحكومة الفرنسية لم تر أي خليفة معتبر لبوتفليقة ولذلك تجنبت الحكومة الفرنسية أي انتقاد لقيامه بتعديل الدستور بطريقة غير دستورية ليتمكن من الحكم لعهدة ثالثة.
30- الجنرال توفيق يقر بالوضع المتدهور للبلاد و يؤكد على بلوغه أعلى هرم في السلطة (مشيرا إلى صورة بوتفليقة المعلقة على الحائط).


قنا الجزائر   قائمة 4 أثارتها وثائق ويكيليكس عن السفارة الأمريكية في الجزائر لحد الآن   December 22, 2010 8:31 AM
31- عقداء في الجيش يعتقدون أن عليهم المبادرة بتغيير الأوضاع التي لا يمكن أن تستمر بحال، و السؤال هل يستطيعون تنظيم أنفسهم.
32- تخوف زرهوني و المسؤولين الجزائريين من أن تقوم الحكومة الفرنسية بنشر دليل حول مشاكل الشركات الفرنسية العاملة في الجزائر وطريقة حلها، بسبب حديث عن فساد الإدارة الجزائرية في الدليل.

بوليزاريو   بوليزاريو   December 22, 2010 5:09 PM
الاتستحي من اعادة نفس الكذبة. الم يتم كشف العمولات التي تلقاها رئيس هذا المركز من المغرب في حينها
سنة 2005 لتشويه صورة جبهة البوليساريو ووصمها بالارهاب.
يادكتور هل انت غبي ام تستصغر ذكاء قراء العربتايمز الجبهة بكل الامكانات التي تحدثت عنها من عتاد و مقاتليين و خبرات ميدانية تفوق 16 سنة من القتال ضد الجيش الملكي لم تطلق و لا رصاصة واحدة منذ ان وقعت اتفاق وقف اطلاق النار سنة 1991 مع المملكة المغربية يقضي باجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي خلال اشهر ثم ما لبث ان نقضت المملكة الصلح الذي وقع عليه الطرفان حقنا لدماء الشعبين الشقيقين فماذا يسم هذا في عرف العرب الاقحاح ان كنت عربيا وماذا يسم هاذا عند الامازيغ الاحرار ان كنت امازيغيا فان لم تكن هذا ولا ذاك فاين نضع فعل المملكة في القانون الدولي الانساني وتضحكون على العالم بحكم ذاتي صوري و تريدون لجبهة الثوار ان تستسلم لجلالته و تقبل اليد و الرجل لينعم القصر و حاشيته بفوسفات و بترول واسماك الصحراء و تزغرد انت بفوز اسيادك لكن ليس مع شعب من طينة الشعب الصحراوي فهو يهز
اركان الاحتلال فقط بالنضال السلمي اما اذا نطق المدفع والرشاش ففتشوا عن مكان تختبؤون فيه لان الصحراء الغربية ستضيق عليكم بما رحبت

لمياء   مغاربة حتى الموت من طنجة الى الكويرة   December 23, 2010 10:40 AM
ان شاء الله ضد كل من يعادي ويشير بالسوء لمغربنا الحبيب.
مغاربة حتى الموت من طنجة الى الكويرة.

دحمان البشاري   سبتة و مليلية   December 23, 2010 11:37 AM
والله أمر محير ، المغاربة يتباكون على الصحراء الغربية و يفرطون في سبتة و مليلية ، إذا كانت الصحراء مغربية كما تدعون فلماذا تجلسون مع البوليزاريو على طاولة المفاوضات !!!!!!وسبتة و مليلية محتلتان من زمان ولم تطالبوا بهما . إذا كنتم رجالا حقا فحرروا أرضكم من الإستعمار الإسباني

أولاد عيدون   بوليزاريو الإرهابي الغبي كفاك كذبا أنت مرتزق جزائري   December 23, 2010 11:54 AM
البول الزبل يختبئ و يتاخذ الصحراويين المغاربة درعا بشريا و أنت لا عربي و لا أمازيغي أتحداك أن تذكر لمن تنتسب ؟ لقيط لا غير ، و أتحداك أن تتركوا المحتجزين في مخيمات العار تندوف الصحراويين المغاربة أحرار في تنقلاتهم أتحداك أن تفعل ذلك و البول الزبل لن يترك المحتجزين في تندوف أن يخرجوا لأنهم درعكم الواقي الذي تختبؤون وراءه و أنتم جبناء
أنتم حتى في المظاهرات في الخارج لا تستجروا أن تخرجوا لوحدكم دائما كالجراثيم تأتون بالشيوعين و الفاشستيين و يتأمرون عليكم و أنتم كالعبيد تنصاعون و حتى شعاراتكم و لا شعار واحد لكم كله من الشعارات عن فلسطين حتى علمكم علم فلسطين حتى جرحاكم الوهميين من صور جرحى فلسطين !!! ماذا تركتم لم تفعلوه الإرهاب احترفتم فيه أصبحتم معروفين حتى الإشتراكيين فضحوكم و سيتنكرون لكم عندما تشتد الأمور
قراء عرب تايمز يعرفون أن يبحثوا عن من البوليساريو عصابات الإرهاب و الإجرام و لأنكم أغبياء تحاولون التمويه بغباء
و إن كنتم رجال أخرجوا للحرب و سنريكم كما في الماضي قدكم و ترجلوا أكثر و كونوا قد كلمتكم و لا تستنجدوا بالغرب كالمعوقين كما عادتكم رآكم الجميع تولولون و تلطمون إن كنتم تريدون ستر نفسكم و تبديل البول زاريو سموا أنفسكم عاهات







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز