صبري الربيعي
mysabri2006@hotmail.com
Blog Contributor since:
13 June 2007

كاتب من العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
في اعقاب مناشدتنا الرئيس بشار الاسد في( عرب تايمز)

 

الحكومة السورية تقرر الموافقة على تملك غير السوريين العقارات!

 ليس من باب التمنيات والاحلام ما سنورده لاحقا, بل أن حقيقة قانونية واقعية فعلا قد حدثت ! حيث قررت الحكومة السورية في احدى جلساتها قبل بضعة أيام, السماح بتملك غير السوريين العقارات في سورية .وفيما يلي نص الخبر الذي اذاعته الوكالة الرسمية للانباء, وعممته وكالات الانباء العالمية .

(( اقر مجلس الوزراء السوري في جلسته التي عقدت برئاسة المهندس محمد ناجي العطري, رئيس المجلس ,مشروع قانون يقضي بجواز تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية في الجمهورية العربية السورية,  وفق ضوابط واسس ناظمة وانها ء العمل بالقانون رقم 11لعام 2008)).

مناشدتنا الرئيس بشار الاسد

وكنت قد كتبت بتأريخ16/1/2010خطابا مفتوحا, موجها الى الرئيس بشار الاسد, ناشدته فيه  معالجة عدد من المشكلات الجوهرية التي يعاني منها العراقيون المقيمون في سورية, وفي المقدمة منها( عدم جواز تملكهم العقارات والسيارات ) مما يؤثر سلبا على اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية, وفي الوقت نفسه يخلق طبقة من الطفيليين المستفيدين من اضطرار العراقيين الى تسجيل ممتلكاتهم بأسماء سوريين .

ولقد اردفته بخطاب ثان فصلت فيه الحاجة الى مثل هذا القانون, للضرورات الاقتصادية السورية ,ولتحقيق مصالح الاف العائلات العراقية المقيمة في البلد الشقيق .

ضرورات أخرى

ولسنا في معرض الادعاء, بأن القانون السوري الجديد قد جاء بناء على ماطلبناه بشكل واضح وصريح من الرئيس السوري فحسب, بل اننا على ثقة كاملة بان خطابنا الموجه الى الرئيس الاسد, قد شكل حلقة في سلسلة الجهود التي قادت الى اتخاذ هذا القرار من قبل الحكومة السورية, بعد أن تعذر طيلة الفترة الماضية على العراقيين التملك في سوريا, مما أضاع على الخزينة السورية المتطلعة اصلا الى الموارد المتجددة, الافادة من رسوم التسجيل والانتقال, وفي الوقت نفسه جذب الاستثمارات الى سوق العقار السوري, الذي يشهد نموا كبيرا من خلال انشاء الابراج والعمارات السكنية في الاحياء الحديثة, دون ان يجد الاقبال المناسب من قبل المواطنين السوريين ,على التملك الذي يفوق في احيان كثيرة الامكانيات المالية المتاحة للمواطن السوري .

من هنا فان هذا القانون سوف يؤدي بالتأكيد الى تحريك سوق العقارالسوري, باتجاه استثمار المنشأ من الوحدات السكنية,وانشاء وحدات جديدة تترك انعكاساتها عل قطاعات التشغيل والاستثمار,  خاصة اذا تذكرنا ان سوق السياحة السوري, قد شهد منذ سنوات نموا مضطردا بسبب اقبال العراقيين على زيارة سورية بالاضافة الى مواطني الخليج .

التسهيلات المطلوبة

أن هدف جذب الاستثمارات الخارجية لاي بلد تتطلب فيما تتطلبه ايجاد التسهيلات المتنوعة, التي تحقق يسر وسهولة تدفق الاستثمارات, وفي المقدمة منها ضمان امن هذه الاستثمارات ,من خلال التشريعات القانونية الكفيلة بطمأنة رأس المال العقاري ,خاصة لجهة العراقيين الذين يتملكون وحدات سكنية من اجل استخدامهم, وهم في الغالب قد باعوا مساكنهم في العراق واستبدلوها بمساكن سورية , ونحن لانعني في هذا التجار في سوق العقارات, حيث يتوجب ان تراعي التعليمات الناظمة, وتأخذه بنظر الاعتبار كتسهيل  اجراءات حيازة ( الفيزا) والاقامة التي ينبغي أن ينظر فيها بما يتلائم مع تشجيع رأس المال العراقي ( وهو مايهمنا) للاستثمار في سورية .

 

القانون يتسق مع القوانين المصرية والاردنية

ولاشك أن القانون السوري الجديد قد جاء اتساقا مع قوانين التملك المعمول بها في مصر والاردن, التي ثبت اسهامها النشيط في تطوير سوق العقار, في كل من البلدين الشقيقين, خاصة في ظل ظروف الازمة المالية الدولية, وارتفاع اسعار النفط والذهب, الذي يشكل الرصيد الاساس للعملات الوطنية المتداولة .

ومن عوامل الطموح التي تشدنا الى هذا القانون أنه يمثل قاعدة قانونية وادارية لجميع اصناف التملك التي يحتاجها المقيم العراقي في سورية, كوسائل النقل الشخصية والمحلات التجارية عل سبيل الاستقلال, حيث ان من شان ذلك تحقيق الاندماج والتعايش الاجتماعي, فيما بين العراقيين والسوريين, مما يفتح الابواب واسعة امام تطوير المشاركة بين المواطنين من كلا البلدين .

ونحن نتابع بشغف, تطور تطبيق القانون وتعليماته الناظمة المنتظر صدورها, نسعد ايما سعاة لرؤية مظاهر الفرح على وجوه ابناء شعبنا, الذين حرمتهم الظروف السياسية الشاذة من املاكهم وتحقق امكانية في اتاحة الفرصة للتملك العقاري في سوريا الشقيقة, ولافرق هنا أوهناك, فكلها ارض عربية واحدة, ولعن الله من بنوا الحدود!

فؤاد زكريا   يا ريت لو كتبت له يوقف النصيريين عند حدهم   December 18, 2010 2:15 PM
شوف شو بيعملوا بأطفال سوريا....

http://www.youtube.com/watch?v=Fd09tVy18sk&feature=related

محمد الجاروف الجزائر   شكرا   December 18, 2010 3:57 PM
صحيح لعن الله من أوجد الحدود وسايكس بيكو القديم وصهيو أمريكو الجديد الذي يعمل جاهدا لبث الفرقة بين العرب وتقسيم المقسم كما يحدث في العراق والسودان وما يخططونه لكل الأرض العربيه وشكرا لسوريه الصمود من جزائر العزة والكرامه

شامي عتيق   قرار غير حكيم و يهدف لبيع البلاد لغير السوريين   December 18, 2010 8:46 PM
كلام جميل لكن لا يطعم خبز في سوريا ازمة مساكن و السوريون بالاساس يعانون من ارتفاع اسعار العقارات و المضاربات و نسبة كبيرة من الشقق فارغة غير مسكونة للمضاربة بها و العراقيون اغلبهم من اصحاب الاموال سيساهمون في ازكاء الازمة بشراء العقارات و تأجيرها للسوريين او المضاربة بها و بالتالي الشعب سيكتوي بالنار مرتين ارتفاع اسعار العقار و مرارة استئجار من مالك عقار غير سوري و للعلم سيصدر قريبا قانون استغلال العرصات و الذي سيعطي الدولة الحق في بيع الاراضي الفارغة ضمن المخططات التنظيمية بالمزاد في حال تقاعص اصحابها عن استغلالها مم يعني بيع الاراضي لمن يملك المال

شامي عتيق   قرار غير حكيم و يهدف لبيع البلاد لغير السوريين 1   December 18, 2010 8:49 PM
ومن يملك المال في هذه الاوقات سوى العراقي و الخليجي؟ قسما بالله لو كان وضع السوق العقاري السوري طبيعي مثل باقي بلاد الدنيا لما اعترضت و لكن ان يصل سعر شقة في دوار كفر سوسة لما يوازي مليون و نصف المليون دولار؟؟؟ هذا فوق الاحتمال.

بيبرس   حل أزمة السكن   December 19, 2010 4:37 AM
بما أن الحكومتين ديمقراطيتان ربما كان من الأفضل تبادل السكان استكمالا للفوضى الخلاقة

peshmarga   Are you happy about this   December 19, 2010 4:58 AM
You have nothing because you are nothing, it is better to you if you go to sahara in Saudea and make frindshop with big animals like you.
Iraki people seen like idiot, they speak about things that you like they have brain but the actual is they dont have brain.
Go back to irak and do what you need
ارجع لبلدك وبوس ترابه‌ بدال ما تفرظ ارائك الغبیة علی سوریا و اهله‌، گال سنو واللـه‌ لیس ما یحقلی اشتری بیت فی سوریا، انا لو بدل السوریین اطردك یا عراقی یا ارهابی.

احمد نوري   من من العراقيون قادرون؟؟   December 19, 2010 9:24 AM
ومن من الشعب العراقي الذي يستطيع شراء املاك في سوريا او الاردن غير السراق من بقايا البعث الساقط الذين نهبوا البلاد وخرجوا من لشراء الاملاك في عمان من جماعه المقبور عدي وكذلك في سوريا ومن جماعه المجرم يونس الاحمد فالعراق النزيه لا يستطيع استئجار دار خارج حدود بلده

علام الملواني   دليل الديمقراطيه   December 19, 2010 10:42 AM
عاشت ايدك لولا المقاله التي كتبتها لما صدر هذا القرار وهو دليل على وجود الديمقراطيه في سوريا وايمانها بالرأي الآخر

احمد   بشار الجحش وحافظ الاسد   December 20, 2010 11:19 AM
اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي.....النظام السوري اخذ على عاتقه محاربة الامريكان خوفا وحرصا على دكتاتوريته العفلقية المتعفنة وفعل كل مابوسعه لابعاد الخطر المزعوم واستخدم كل الطرق حتى وان كانت غير انسانية واهم هذه الاساليب هو ايواؤه واحتضانه البعثيين من المقربين للمجرم المحترق والملتهب من نيران جهنم صدام اللعين..لاتتكلموا مع جحش غبي مثل بشار طايح الصبغ رحمة الله على الوالد حافظ الاسد

العراقي المتفرج على الحراميه   ومن تكون سوريا...؟   December 20, 2010 12:34 PM
انها البلد الارهابي الذي يصدر القتله المارقين بعد ان يتم تدريبهم في اللاذقيه على تفخيخ السيارات والاحزمه الناسفه لقتل العراقيينز طز فيك وبسوريا يا عديم الشرف وانت مبتهج لال البعث من فتح عقاراتهم لنهب اموال الشعب العراقي . وكذلك طز بالاردن الذي فتح فخذيه لال البعث الساقط من اجل الاستحواذ على اموال العراقيين المسروقه من قبل عصابات البعص الاجرامي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز