د. صلاح عودة الله
odallah@bezeqint.net
Blog Contributor since:
08 September 2009

كاتب واكاديمي فلسطيني مقيم في القدس

 More articles 


Arab Times Blogs
مباراة الوحدات والفيصلي:أمر أبعد من الرياضة

قبل التطرق للأحداث المؤسفة والمخزية في نفس الوقت والتي تلت مباراة الوحدات والفيصلي على ملعب القويسمة والذي تحول من ملعب تمارس فيه الرياضة الى ساحة حرب كان أبطالها قوات الدرك, لا بد من مقدمة تتناول أعمال العنف في المجتمع الأردني.

لقد بات مشهد العنف، من المشاهد الأكثر بروزا في الأردن، إذ لا يمر أسبوع من دون أزمة تكون أعمال الشغب والتخريب حاضرة فيها، مما دفع جهات سياسية وحزبية إلى ضرورة تدارس هذه الظاهرة. اللافت في هذا المشهد أن أطراف الأزمة، غير مقتصرة على الفئة الأقل تعليما وثقافة، وإنما تشمل مختلف المستويات الثقافية، وهو ما ينذر بتحول في المجتمع الأردني من مجتمع يعرف بالبساطة والاعتدال، إلى مجتمع يغلب عليه العنف..فقد لاحظنا أن المجتمع الأردني عانى في الاونة الأخيرة من تعاظم حالات العنف في الجامعات والتي لها أسباب "سياسية واقتصادية واجتماعية" بسبب فشل السياسات التي تنتهجها الجامعات في زرع روح التآخي بين طلابها، ورفع مستوى وعيهم الفكري والثقافي والسياسي.

 إن ظاهرة العنف أخذت تشكل حالة قلق متزايدة تؤرق المجتمع الأردني بمختلف فئاته وشرائحه الاجتماعية، وإن أسباب ظاهرة القلق هذه تظهر بصورة جلية في مختلف استطلاعات الرأي والتي يمكن تتبعها من خلال الصحافة ووسائل الإعلام، وأصبحت تداعيات هذا العنف المجتمعي حديث الساعة للغالبية الساحقة من المواطنين في مختلف مجالات تواجدهم وملتقياتهم بلا استثناء، بسبب انعكاساتها على التبدلات في السلوك العام وعلى منظومة القيم الاجتماعية.

من المعروف أن الرياضة بكافة أنواعها هي هواية يجب أن تمارس بروح أخلاقية, ولا عجب أن يقال في أي موضوع متأزم أو خلاف بين أشخاص"عليكم أخذ الموضوع بروح رياضية"..ان ما حدث بعد مباراة الوحدات والفيصلي لم يكن صدفة وأجزم بأنه كان مرتبا, فتاريخ المباريات بين هذين الناديين العريقين يثبت صحة ما أقول.

من المعروف بأن نادي الوحدات يمثل الأردنيين من أصول فلسطينية ونادي الفيصلي يمثل باقي الأردنيين, مع اعترافي بوجود مشجعين مختلطين للناديين الا انهم قلة قليلة.

المشاكل والمشاحنات بين مشجعي الناديين كانت تحصل وباستمرار أثناء المباريات بينهما وبعد انتهاء هذه المباريات..الهتافات التي يطلقها مشجعي الفريقين ان دلت على شيء فانما تدل على وجود شيء أبعد بكثير من نتيجة مباراة كرة قدم, ولكن غياب العلاقة الطبيعية وتحديدها بين السلطة والمواطن هي السبب في تلك الأحداث المؤسفة وغيرها من الأحداث.

في كل منافسة رياضية يوجد الخاسر والفائز وعلى الخاسر أن يتقبل النتيجة برحابة صدر, فهو الخاسر اليوم والربح غدا, فلا خاسر على الدوام ولا رابح الى الأبد..مجرد تواجد قوات الدرك وبأعداد هائلة في المباراة له دلالته الواضحة والتي لا تخفى حتى عن أبسط الناس تفكيرا وبعد النظر.

ان اتفاق ادارة الناديين على خروج الفريق الخاسر وجمهوره أولا من أرض الملعب لتجنب اختلاط الجمهورين يعتبر دلالة أخرى على حالة التوتر التي تسود تاريخ مشجعي الناديين, فلو كانت الحالة طبيعية وتسودها الروح الرياضية فعلا لما تم اتخاذ اجراءات أمنية مشددة وكأن الفريقان داخلين الى ساحة قتال.

ان البيان الذي أصدره النادي الفيصلي والذي يؤكد فيه التزام جمهوره بالتعليمات وبالأخلاق الوطنية السمحة وبالروح الرياضية وخروج جماهيره قبل جماهير نادي الوحدات جاء ليؤكد الخطأ الفاحش الذي ارتكبته قوات الدرك باستخدامها بدون أي سبب للغاز المسيل للدموع والهراوات بحق شباب وأطفال كل ذنبهم أنهم فرحوا لفوز فريقهم..لقد تابعنا ما جرى عبر العديد من الفضائيات وقد كان المشهد مؤلما جدا, وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها قوات الدرك باستخدام العنف المفرط, فمستشفى السلط واستخدام القنابل المسيلة للدموع ومن قبله العقبة وأماكن أخرى لهي خير دليل على أن هذه القوات تجاوزت حدود صلاحياتها وأطلقت لنفسها العنان لتفعل ما تريد دون حسيب أو رقيب.

لا يوجد أي سبب مقنع أن يصاب أكثر من مائتين وخمسين من الشباب والأطفال الذين أتوا لحضور مباراة بين فريقين أردنيين..أتوا على أقدامهم وغادروا الملعب محملين في سيارات الاسعاف.

قبل فترة وجيزة احتفل العالم أجمع باليوم العالمي لحقوق الانسان وها نحن نحتفل بهذا اليوم بطريقة خاصة..طريقة يندى لها الجبين ويحزن عليها القلب ولا يستوعبها العقل البشري حتى وان كان محدودا في تفكيره الى أبسط الحدود.

اننا نطالب ادارة فريقي الوحدات والفيصلي بالاجتماع فورا والوقوف يدا بيد ضد كل من تسول له نفسه بالمساس بالروح الرياضية خاصة وان العديد من لاعبي الفريقين يمثلون الأردن في المنتخب الوطني, ونطالب كذلك بمحاسبة ومعاقبة من انتهكوا أبسط حقوق الانسان, فلا خير فينا ان لم نقلها ولا خير فيهم ان لم يسمعوها.
وقفة للتأمل:" الأردن شعب واحد من شتى المنابت والأصول"، كلمة قالها الراحل ملك الأردن الحسين بن طلال, فهل لا تزال هذه المقولة سارية المفعول؟.
الشفاء العاجل للجرحى والمصابين

مستعرب     December 12, 2010 8:10 PM
قاموا بزران عرفات .... الله يسهل عليه عرفات مات بس ترك وراه في المستنقع كثير من الطحالب التي تعشق الطلام وتنتهز ادني فرصة للزحف نحو رطوبة المجاري و عفونة الدمن ... مشان الله تحط براسك عقل وتبطلوا شغل قيسي ويماني وداحس والغبراء وحروب بني فزارة .... الا اذا كان النجس وراثة في دمك ... دعوها فانها منتنه يا محترم
بكفي عنصرية وبغطاء
بكفي شكلك لحاله بعب مية قنينة وبوزع
بكفي كراهية
شيطانك ما اشار عليك بمقال تهدي فيه النفوس وتجمع فيه كلمة العرب ... واللي بسمع بفكر انه خلصت كل القضايا ,, فلسطين الجوع الفقر الايدز الشذوذ ,,,, القتل المرض ... وما طل غير واحد زيك بطول وعرض وشوارب يكتب عن مباراة تافهة وحصور اتفه ... مثل اللي باركوا لقطر بالمونديال ,,, اللي بسمع بفكر العرب صار عندهم نووي ... ليش يجيبوا نووي وفصوصك وفصوص مضر وصائب وغير من شلة الضراط المتجدد و بعيد المدى شغال واقوى من النووي ........ الله يجيب العواقب سليمة ووالله العرب بدهم زلزال يخلصنا منهم

جهات الكحله...لوس انجيلوس,كاليفورنيا   الطاعه العمياء لآل هاشم   December 12, 2010 8:46 PM
عندما كنت صبيا غرّاً...خدمت في الجيش العبري الاردني ...فعلمونا الطاعه العمياء والولاء لال هاشم...فصدقنا هذا التلمود...ولكن مع تطور الاتصالات وفضح ال هاشم ومؤامراتهم ضد الامه ظننت ان العميان انكشف عنهم الغطاء...لكن يا للاسف ما زال هناك كثير من العميان امثال هذا الجاهل ....مستعرب....يدافع عن ال فرعون...استيقظ من نومك يا غافل...اذهب الى عرب تايمز وانظر الى مؤامرات ال هاشم ضد فلسطين والفلسطينين....احنى لسنا اصحاب ايدز وفقر كما تدعي يا سافل...

عبد الجبار سعيد     December 12, 2010 10:08 PM
اللي بعرفه انو زملاء كانو معي في الجامعة اردنيين فلسطينين كانوا على علاقة ممتازة جدا بالمخابرات و الديوان الملكي و قد عينوا وكونوا شركات بعد التخرج و منهم كثر ... ف القصة معتمده على الواسطة مش على الاصل او الفصل

اردني   هيك مزبطه بدها هيك ختم   December 12, 2010 10:34 PM
لو لم يتطاول الجمهور الوحداتي على الاردن و الاردنيين لما حدث ما حدث .ولكن اتمنى ان يكون درس لهم لكي يحترمو البلد الذي يعيشون فيه و اهل البلد . و ان كنتم تعترفون بفلسطينيتكم الى هذا الحد اذهبو الى فلسطين و لن يمنعكم احد و اهتفو لفلسطين من هناك . و باختصار اقول هيك مزبطه بدها هيك ختم .

العربي   دولة مصنوعة ولا مستقبل لها   December 12, 2010 11:07 PM
حتى يحافظ الملك حسين وجده عبدالله على دويلة ولدت من اب غير شرعي كان الاثنين يشتغلون جواسيس ضد ما هو عربي ومسلم ولعل مقتل عبدالله بصورة مذلة اكبر دليل وكذلك الملك حسين كان جاسوسا بامتياز لاسرائيل وهيكل ذكر ذلك وعبد الناصر والاسد عرفوا ذلك وكذلك السادات اذا هي دويلة مصنوعة بمقاس الثلاثينات ولا تصلح للبقاء وخصوصا تحت حكم ملك نصفه الاعلى مصنوع في لندن بامتياز وسكان المنطقة الشرقية من النهر هم بدو وتحضروا على ايدي اناس تسبب الهاشميين بتهجيرهم من وطنهم ولن يستطيع احد ان يوقفهم الا عودتهم الى فلسطين الام التي قبض ثمنها عبد الله الاول والثاني وما بينهما.... وحدة وطنية ومصلحة مشتركة هي كذبة.... اليوم يكون التعبير في الملاعب وغدا سيكون في المدارس وبعدها في الشارع وعندها ستدخل المملكة الاردنية الهاشمية في صفحة اخري مثل صفحة الاتحاد السوفيتي وسور برلين وسيدرسها الطلبة في كتب التاريخ الماضي.

احمد سعيد   تتبعو من حرب ايلول لحد الان   December 13, 2010 3:04 AM
في حرب ايلول الاسود بقولي واحد من قرايبي انو الجيش الاردني مسك شي فلسطيني وقدام الناس كسرو راسو بحجار لحد الموت... لا اعتقد انو مسلم بقدر يقتل مسلم... ولكن تحريض ال صهيون وال هاشم وعلى راسهم ابو حسين بعملو اكثر من هيك....هاي اعلمايل كلها من تخطيط الراس الكبير... الراس الكبير عايش على الفتنه بين العرب كلهم مش بس بين الاردنيين والفلسطينيين

عباس   الى الطبلَج رقم 4   December 13, 2010 4:27 PM
خرا عليك ويتشف ما اظرطك.

Kabir   تابع..للحقية وللتاريخ..   December 13, 2010 7:23 PM
هل سألت نفسك لماذا قام الأردنيون بهذا؟ ابحث وستجد الاجابة. أسهّلها عليك، فالاجابة عندي: أذكر تماماً كيف كانت تقتسم جدتي كل يوم خبز البيت (القليل) بيننا (نحن الأطفال) وبين عناصر المقاومة القابعين في الكهوف خارج قريتي. الى أن جاء يوم تركت لنا فيه كل خبز البيت. وفرحنا كثيراً. تُرى ماذا حصل، سألتُ جدتي؟ أجابت: من اليوم فصاعداً، سيكون خبزكم لكم وحدكم. وحقيقة ما حصل (هذا لك وللتاريخ يا سيد أحمد)، أن المقاومين فرضوا حصاراً على القرية، ومنعوا الدخول اليها والخروج منها، ولم يجد أهل القرية سبيلاً للوصول الى أرضهم الممتدة حول البلدة التي كانوا يعتاشون ويطعمون المقاومة منها. ولم ينته الأمر لهذا الحد، فقد نكّلوا بمن طالت أيديهم من أهل القرية المساكين. أما القشة التي قسمت ظهر البعير، فكانت عندما قام أحد من المقاومين بالاعتداء على فتاة من القرية محاولاً هتك عرضها، فما كان من أهل القرية الا أن هبوا هبة رجل واحد بقيادة أبي رحمه الله، وأخرجوهم من مواكرهم مثل الفئران. تخيّلوا، هؤلاء الجبناء أتوا لتحرير فلسطين، مدججين بكل الأسلحة، استطاع رجال القرية التمكن منهم دون سلاح! ثم عطف بهم أبي وسمح لجميعهم بالمغادرة الا واحد: الذي اعتدى على الفتاه. وهنا أترك للمدعو (أحمد) أن يُكمل بقصته! الا أنه حدث فرق في طريقة التعذب:

Kabir   تابع..للحقية وللتاريخ..   December 13, 2010 7:24 PM
عِوضاً عن كسر رأسه بالحجارة، ترك أبي لأهل الفتاة المعتدى عليها(بعد أن اعترف هذا بفعلته القذرة) بأن يختاروا القصاص المناسب، وتركهم يقررون وينفذون. فما كان منهم الا أن (دقّوا) مسمار نمرة 10 في أذنه حتى الموت. نعم هيك مضبطه بدها هيك ختم!
هذه الواقعة درس كبير لكل من يسيئ للأردني. الشرف عند الأردني أهم من خبز الدنيا بأسرها.
لا تستغربوا من ردة فعل أهل قريتي (هنا اقصد الأردن). يعلم الجميع ما سبّبه هؤلاء للبنانين والليبيين والعراقيين والكويتيين ، وأي بلد دخلوها، وتعاطف معهم أهل البيت بداعي الأخوّة والمقدّسات في فلسطين. صعبٌ أن تُغضّ يداً مُدّت لاطعام من هم كانوا أهل السبيل!
الأردن كان -ولا يزال للأسف- مثل بيت أبي. الخبز مناصفة لأهل البيت والضيف. الا أن الضيف تعدّى واستقوى على أهل البيت الذين آووه وأطعموه وأسقوه وألبسوه مما يمكلون (وهو قليل). ما حدث في أيلول السبعين مازال يحدث. وعشت أنا صاحب البيت غريباً في بيتي، وهاجرت بعد أن ضاق بي بيتي ذرعاً. لكني سأعود مثل كثير من الاردنيين غيري. سأعود لبيتي، وسأقتسم خبزي بين أولادي وبين من احترم البيت ورضي أن يكون من أهل البيت قولاً وفعلاً. حماك الله أيها البيت الدافئ. حماك الله يا أردن النشامى والنشميات.

الي الفلسطينيين النابحين   حجب تعليقاتنا لا يغير في حقيقتكم ومصيركم القادم ان استمريتم بجحودكم يا اهل الشقاق   December 14, 2010 7:34 AM
ان ما يحدث حقآ لغريب. الفلسطينيين يشتموننا وهم في بلادنا وغبي من هنا او تافه من هناك يقول شرق فلسطين وان كانت فنحن سكان المنطقه ابآ عن جد ورحبنا بمن احتسبناهم اهلآ وفي محنه
ليهاجموننا في ايلول الابيض ويستبيحوننا
فهل لفلسطيني محترم ان يجيبني لما فعلو ما فعلو في السبعين
وهل لفلسطيني محترم ان يجيبنا عن حقيقه ما يريدون؟؟
اننا بالمختصر لن نثور على وطننا تحت اي مسمى واي حجه لاننا نؤمن بان التغيير لا يأتي بالطريقه اللتي تنادون واللتي يختبئ خلفها اطماع خبيثه في اسقاط الاردن
وتحويله لحماس وفتح جديده
قد يكون للنظام اخطاءه ولكننا لن نثور على انفسنا مطلقآ ولتريحو انفسكم ان الاردن ليست هدفآ سهلآ لمن هرب من وطنه ولم يستطيع استعادته فكيف له ان يحتل ارض غيره وخاصه الاردن
ان الاردنيين ليسو كالفلسطيني ولن نترك الاردن ولن نهرب ولن نبرر خستنا وغدرنا بوطننا بأي تبرير جبان
وما حدث في المباراه وغيرها لهو رد فعل وليس بفعل ..ردآ على وساختكم وقداره السنتكم وافعالكم
وهو فيض من غيض
فأن استلزم الامر كلنا درك ..وسلمت اياديهم وعصيهم وضربآ بيدآ من حديد على يد ورأس كل من تسول له نفسه الاعتداء والتمادي
لم توفو عهدآ للاردن ولا للكويت ولا للبنان ولم تتعلمو من ايلول الابيض ولا صبر ولا شاتيلا ولا نهر البارد ولا الكويت فالغدر شيمتكم

عربي   الي اصحاب الكضيه ...ومتأكد انها مش رح تننشر ..بس ليقرأها المحرر غير المتحرر   December 14, 2010 8:08 AM
يعني والله ضحكت من كل قلبي
يعني الفلسطينيين مظلومين والجماعه ضربوهم من دون سبب!!!!
اي كل العالم عارف انه اينما يوجد الفلسطيني توجد العنصريه ووساخه اللسان والجحود ...فيأتيك مسكين خلوق ليتحول لاحقآ لنمرود وسخ اللسان
فمن اجبن ممن ترك وطنه للنساء والاطفال .. ومن اوسخ ممن يخون وطنه لعدوه فيتجسس على ابطاله وشرفائه
لقد ابتلاكم الله بصفاتكم وليس بمصيركم
نعم والله ان بلوتكم صفاتكم ..وليس ما حدث معكم
فلقد فتح المجال لكم في اكثر من مناسبه لتعيشوا وتتعايشو في لبنان والاردن والكويت ولكنكم ابدآ لم تحفظوا ودآ ولم تبقو عهدآ فكنتم دائمآ خونه تبررون خياناتكم بأسباب تؤكد لمن حولكم انه طبع لديكم
من تعليقاتكم تبرزون هويتكم واي اخلاق انتم عليها
تدفعون كل من لا يعرفكم لمعرفتكم بلا جهد
فكل تعليقاتكم تعكس مستواكم واخلاقكم ووساختكم المتأصله في نفسايتكم المريضه
ان الله ابتلاكم بأنفسكم ..فلم ولن ترضو

بات العالم يحتقركم ويحتقر تراهاتكم ..الكضيه
لقد زنيتم بالكضيه وتزنون بها صباح مساء
حتى باتت الكضيه قحبه بشعه كرهها العالم ولم تعد تثير حتى اهل الكضيه انفسهم
نعم ان كضيتكم كالعاهره اللتي تتاجرون بها لحلب العالم ..ولم تأبهو يومآ لشرفها
والا ما كنتم تركتم اطفالا ونساءآ يدافعون عن شرفكم وانتم مختبأين الصارصير خلف الاجهزه تبثون حقاراتكم علي غيركم

مزيدآ من المهانه

أبوعرب   الى السطل رقم 9........عليك وعلى بيتك   December 14, 2010 8:22 AM
لا أظن أن لديك في السطل الاعلى من جسدك مايسمى عند البشر عقلا لانك تمدح وتعربد وتهتف بطريقة عنجهية عن اساليب القتل والتعذيب فمن هم مثلك لا يشاركون أحدا خبزا ولا ملحا لان خنزيريتك الواضحة من كلماتك النتنة تدل على البالوعة التي تعيش وتعتاش منها..
لا أظن أن كلامك هذا صحيحا انما هو بوق من لأبواق الدرك التي يغذيها ابن انطوانيت الذي يدوس على رؤوسكم كأردنيين ولا يستطيع مواجهة مشجعي الوحدات الا بالهراوات لانهم عزل واحيطك علما يا نكرة ان قوات الدرك والمخابرات يتم توجيهها للداخل ولاتفرق بين اردني أو فلسطيني اما جيشكم الجرار واستخباراتكم المأجورة فهي للايجار لحماية اسرائيل والتجسس على المقاومة في العراق وافغانستان وفلسطين.وقبل ان تقول خبزك وخبز اللي خلفوك أقول لك ان سيدك القزم واجداده ليسوا اردنيين وطول عمرهم يعتاشون على مساعدات الاونروا التي كانت تصرف للمخيمات الفلسطينية في الكيان المصطنع تمهيدا لتوطينهم والغاء حق العودة.نعرف ويعرف التاريخ خيانة ملوككم اللاجئيين من الحجاز ونعلم علم اليقين أن اسرائيل زرعتهم لكم كي تهدم بسياسات اقزام الحكم قضيتنا ولكن هيهات فالاردني الاصيل ابن البلد يعلم كيف يناضل مع الفلسطيني لهدم اسرائيل ولكن اشكالك وسيدك يحاولون هدم روح النضال في الشعب ولن تستطيعوا لان النصر بوحدة الشرفاء وليس بخبزك المعفن يا عفن.

أبو عرب   الى النابحيين وخصوصا الرقم 9   December 14, 2010 2:19 PM
هذا ابوك كان ارنولد شوال سكر واحنا مش عارفين بس شفت ع اليو تيوب لما كان ابوك سائق طيارة اف 8ااوهدد الفدائيين في الكهوف وطرقهم بقنبلة نووية صغيرة فخرج الشباب مستسلمون كالجيش العردني في الضفة عام 67
وكان ابوك يحمل على كتفه مدفع 250 ملم وخلفه نساء القرية تزغرد فجمع الفدائيين وخيرهم وعفا عنهم وقال لهم اذهبو فأنتم الطلقاء اما الشاب الذي فعل المصيبة فصلبه على جذوع النخل وتركه للغربان تنتف من رأسه الله يفك اسرك يا أحمد الدقامسة ويرجعك لاهلك سالم
في قصص اخرى من امهات وخوات افكارك ياابن فان دام ام ان سلاح الجو الاسرائيلي استخدم قدرات والدك الله يرحمه لقصف احلراش جرش وعجلون التي كانت تحوي الفدائيون الذين دمروا الجيش الاسرائيلي بمساعدة الشرفاء من الجيش الاردني رغم انف القزم حسونة في معركة الكرامة التي من بعدها تبين لاسرائيل ان هؤلاء الشرفاء سيحرقونها فتعاونت مع حسونة ابن طلال على قتلهم وترحيلهم الى لبنان اذا كان لديك من يقرأ لك القصص للاطفال قبل نومك فاتحفنا من خوات افكارك يا صرصار انت والصراصير التي تصفر من عمق المجاري ضد فلسطين قضية وشعبا التي هي اكبر منك ومن ان يستوعبها الصراصير التي تحكمك والدرك التي تبول في فمك القذر يا امعة والامعة هنا ان كنت لا تعرفها فراجع معناها او ستتحول الى مطية

مالك   الى رقم ٤ وكل الأرادنِه   December 15, 2010 5:20 AM
حبيبي رقم ٤. على الأقل غير تعليقك من مقال للثاني. ريحة المخابرات معبيه فرج أمَّك. ولكل حبايبي الأرادنه خراي على هيك بَلَد ما انبنا الّا عشان الفلسطيزِيّه إللي مظايقينكم. آخرتها الأردن وطن بديل.
وحدات أو فيصلي مفكرين حالكم ريال مدريد صحيح شِلة همل و خَوَلات.

محروق الما   واااسفاه   December 16, 2010 5:17 AM
حقا اني محروق الما على كل ما يحصل وكل ما قرات من تعليقات و وااسفي على شعبين ضاعو في ايدي المفسدين وايدي العلمانية الضالة فبعد ان نسينا قضيتنا الاولى وهذا ما ارادوه فقد اشتغلنا ببعضنا البعض فانا وان كنت اردنية فهواللة لاحترق على اخواني الفلسطينيين وعذرا منهم افبعد كل ما قدمتة الاردن لهم بغض النظر عن من قدم او ماذا فعل حكامها فلست بصدد هذا النقاش ينكرون جميل الاردنيين فواللة قد فتحو لهم ابوابهم وجامعاتهم وناسبوهم وزوججوهم من بناتهم فانا لا انكر ان هناك عصبة متععصبة ولكن لماذا نتركها تشيع بيننا عصبية الجاهلية فانا اسال اخواني الفلسطينين كاتبي المقالات الموسفة:هل اساء له اردني واجرم بحقة ليكتب بهذة العبارات البذيئة التي لا يكتبها عن يهودي الجنسيات الاردنية منحت لكم كانكم اردنيين الا يوجد اي سبب تافة تجعلك تنتمي لهذة البلد او ان تحبها واسفااه كفاكم انتم شعبين تاخاه وتقاسما كل شي معا فكفى لمن يزرع الفتنة والبغضاء بيننا

فلسطيني اردني   البيت الدافئ   December 17, 2010 11:18 AM
الى الرقم 9 لا تبالغ بالامر
فان الضيف قد دفع لك ثمن البيت من اول حجر بنيته فيه ...فكر مليا في مقالي ستعطيني كل الحق
فنحن لم نتطاول على اصحاب البيت بل اصحاب البيت
قد خانوا ضيفهم

شاعر فلسطين   إلى الكاتب د. صلاح عودة الله .....إحرق رؤوسهم بكلماتك يا سيدي تربت يداك   December 18, 2010 6:42 AM
إحرق رؤوسهم بكلماتك يا سيدي تربت يداك
و بعثر ترانيم حقدهم العقيم كما عهدناك
فهؤلاء الشراذم يتزلزلون كلما كتبت يمناك
فلم ينبح عليك إلا كلب ابن كلب وظّفته المخابرات الأردنية و الشاباك
فقد نسوا مجازر الدرك بأعراضهم في السلط وغيرها وكم أوجعوهم آهات
فهم يا سيدي مخنثون نسوا دماء أبنائهم في عجلون وقالوا الي فات مات
يستيقظون كل يوم خائفين من سطورك أيها العملاق بما حوت من كلمات
هم ضفادع عنصرية تتوجس من الذباب فكيف حالهم إذا سمعوا صوتك يهدر ملئ السماوات
أفهل نسوا الحاكم المستورد الحسين إبن طلال يوم داسهم في معان بالدبابات
لأن ذنبهم أنهم جائعون و زاد سعر الخبز عليهم يومها قرشاً أو بضع تعريفات
بؤساً لشعب يهتف لإبن اليهودية في الشوارع والطرقات
و سحقا لحظيرة البهائم تتجرع الخضوع من أير إبن البريطانيات
يدافعون عن دركٍ داس شارب كبيرهم و أشبع شبابهم ضربا و تبعيصات
لا شرف لهم و لا عزٌ غير العويل على الفلسطيني بالنباح و المسبات
فعدوهم هو الفلسطيني لأنه يعلمهم العزة و الكرامة و الثأر للذات
فصبراً كما وعد النبي محمدٌ يوم تكون أرضكم لشعوب الفتح مجرد ممرات
وألف ألف تحية لك يا سيدي صاحب القلم الذهبي و رافع الرايات
و الرجاء النشر يا عرب تايمز يا مفخرة الفلسطينين في جميع المجالات

ORDONEE   To Number Eleven   December 18, 2010 10:51 PM
One word to Number Eleven , May I suggest you go and masturbate and drink your own cum, of course if you are man enough to come

To number eleven     December 19, 2010 8:26 AM
Good job man...and number 18 is a big piece of shit.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز