حمدي السعيد سالم
h.s.saliem@gmail.com
Blog Contributor since:
04 September 2010

كاتب عربي من مصر
صحفى بجريدة الخبر العربية

 More articles 


Arab Times Blogs
هجوم القرش على شرم الشيخ ..وفكر الادارة بالازمات

هجوم سمك القرش الاخير على شرم الشيخ ظاهرة طبيعية وتحدث فى كل شواطىء الكرة الارضية . ولكن رد الفعل الرسمى الحكومى والجماهيرى اصاب الجميع بالهلع والفزع والرعب , واعاد للاذهان احداث فيلم (الفك المفترس) واخرج الموضوع من كونه طبيعيا الى جعل النظرة اليه مذعورة ومتسرعة وكارثية , حتى وصل الامر بالبعض ومنهم صحف وقنوات فضائية الى تبنى نظرية المؤامرة , التى تقول ان لاسرائيل يد فى ضرب السياحة فى شرم الشيخ عن طريق اجهزة جى بى اس موصولة بامخاخ القروش !! .. فما هى القصة الحقيقية حتى نصل الى الحلول السليمة للمشكلة :

الحكاية بدأت عندما تعرض روسيتان واوكرانى لعضات مفاجئة من اسماك القرش على شواطىء شرم الشيخ , ادت الى بتر ذراع سائحة واصابة قدم الاخرى ونهش وعض جسد الرجل .. الى هنا والامر طبيعى ويحدث فى جميع انحاء العالم لان هجوم سمك القرش على البشر هو من اندر انواع العنف فى العالم .. والصورة ليست كما صورها (سبيلبرج ) فى فيلم (الفك المفترس) حيث صور القرش بأنه يهاجم البشر باستمرار وبدون سبب .. مع العلم ان اسماك القرش لاتهاجم البشر الا نادرا واستثنائيا لان البشر ليسوا من فرائسها التقليديين , ويؤكد ذلك الاحصاءات العالمية التى توضح ان عدد القتلى فى العالم من جراء هجوم القرش على البشر لايتعدى اربع حالات سنويا فى مقابل حوادث الغرق التى يموت بسببها مئات الالوف سنويا .. اذا الموضوع عادى جدا وطبيعى جدا . ولكن ما زاد الطين بله , ان سلطات البيئة فى شرم الشيخ اعلنت انها اصطادت القروش المعتدية ونشرت صورها . دون ان تقدم دليلا واحدا على صحة ذلك . وبمقارنة صور القرش المحيطى ذى الطرف الابيض المسئول عن الهجوم القرشى بصور القرش التى نشرتها سلطات البيئة فى شرم الشيخ , تظهر لنا الكارثة الحقيقية الا وهى الفبركة المتعمدة من قبل الحكومة لتغطى على ما حدث فالصور تختلف عما تم الاعلان عنه .

ثم جاءت القشة التى كسرت ظهر البعير .. من خلال منشور وزير السياحة (زهير جرانة)فى 3\12\2010 والذى اغلق فيه الشواطىء لمدة يومين , وتم تمديدها ليوم اخر , ثم اعادة فتح الشواطىء مع توخى الحذر .. الحقيقة المره هى ان الوزير تسرع باصدار البيان قبل التأكد من خلو المنطقة من القروش لان شركته التى تعمل فى مجال السياحة (جرانة تورز) تضررت من القرار خاصة وانها الشركة التى تحتكر 80% من السياحة الروسية . وتجلب الشركة السياح الروس من خلال شركة (نتالى تورز) وشركة (نيفا) بجانب شركة (يو ترافيل ) الانجليزية . الحقيقة هى ان قرار اغلاق الشواطىء تسبب فى خسائر لشركة الوزير , فما كان منه الا ان سارع بالغاء قرار اغلاق الشواطىء .. وسانده المحافظ (عبدالفضيل شوشه) فى قراره بل ذكر فى التليفزيون ان القرش القاتل يمكن ان يكون احد الاعيب الموساد الاسرائيلى , ولذلك تلقى عتابا من جهات سيادية شديدة الاهمية . وفى منتصف نهار اليوم التالى على منشور وزير السياحة الذى اباح النزول للمياة وفتح الشواطىء , هاجمت سمكة قرش السائحة الالمانية (رينات ستريت)والتى تحمل جواز سفر رقمه (7138108099) . وبعد الاعلان عن تلك الواقعة الغى 4500 سائح حجزهم , وهو امر فى غاية الخطورة خاصة وان هذا الوقت من السنة هو ذروة الموسم السياحى فى شرم الشيخ . فالموضوع اكبر من امكانيات محافظ جنوب سيناء الذى لاخبرة له فى التعامل مع القروش . لكن الاهم من ذلك كله عدم الكذب والتلفيق فى البيانات الرسمية التى يسهل على العالم تفنيدها والرد عليها .. فبعد ان وقعت الغارة الاولى من القرش على شرم الشيخ , قامت( موراتى )من سويسرا بالغطس وراء سمكة القرش بصحبة المصور (كيرت جى ) والتقطت صورة للسمكة القاتلة لم تكن هى الصورة التى نشرتها الجهات المختصة بانها السمكة القاتلة التى جرى صيدها !!مثل هذه الحكايات الصبيانية افقد الثقة فى كل البيانات الرسمية . لدرجة ان الناس تقول : هو التزوير كمان وصل لهجوم القرش !!؟ ..

قد يستغرب الناس اذا عرفوا ان هناك اقبالا كبيرا على سياحة القروش فى شرم الشيخ من خلال الغوص وسطها والتقاط الصور بالقرب منها لشدة ولع الاجانب بها . فاسماك القرش لاتهاجم الناس عندما يكونون فى جماعات لانها تشعر بالخوف من اعدادهم , لهذا لايتعرض للهجوم الا من يسبح منفردا وهو ما حدث مع السائحة الالمانية .. مع العلم انه ليس كل القروش مفترسة ,فهناك اكثر من 380 نوع من القروش  بعضها نباتى لاتأكل اللحم لانها لاتملك اسنانا وتتغذى على طفيليات البحر . والجدير بالذكر ان هناك 35 نوعا من اسماك القرش فى مصر اربعة فقط هى المفترسة او متوحشة هى :mako shark -.............. blacktip reef shark - tiger shark - silvertip shark

الحقيقة هى ان سمكة واحدة هى التى هاجمت شرم الشيخ وليس قروش على حسب الصور التى التقطتها لها السائحة السويسرية هى قرش من نوع oceanic whitetip وهو ليس من الانواع الشرسة بالمناسبة , وتصرفه هذا غير طبيعى , لذلك عندما اعلنت وزارة البيئة انها امسكت السمكة القاتلة وعرضت صورا لها ادرك الجميع ان القرش صاحب الصور المعروضة برىء براءة الذئب من دم ابن يعقوب لانه كان من نوع اخر . فما يترى التفسير السليم والمنطقى لهجوم القرش .. هناك احتمالان لتفسير شراسة القروش المفاجئة :

- الاولى .. ان الصيد الجائر للاسماك فى البحر الاحمر قلل من غذاء القرش فى الماء , فلجأت الى الشواطىء للحصول على غذائها من البشر .. هذا الكلام بعيد كل البعد عن الصواب لان البحر الاحمر من اغنى بحار العالم بالاسماك . كما ان الصيد مستمر فيه بشكل طبيعى منذ عشرات السنين .

- الثانية ..ان جثث بعض الخراف الاسترالية النافقة التى القتها احدى السفن التجارية الاسترالية التى كانت تنقلها للبيع كأضاح فى عيد الاضحى كانت طافية على الماء بشكل ظاهر لكل من له عينان قرب شرم الشيخ جذب اسماك القرش الى المنطقة تتبعا لرائحة الدم والاشلاء , لان القرش يشم رائحة ثلاثة نقاط فقط من الدم على بعد يصل الى 12 كم . وهذا الاحتمال قد يكون هو القرب الى الصواب لان جذب القروش الى منطقة ما  لايبرر هجومها على البشر قرب الشواطىء , فالمياة الدافئة فى جنوب مصر عند حلايب وشلاتين مليئة بالقروش لانها تفضل الجو الدافىء على الجو البارد ولكن هذا لايمنع الغطاسين الاجانب من النزول هناك والتصوير معها . والاحتمال الثانى هو ما ذهب اليه محافظ جنوب سيناء .. لكن مع فقدان الثقة فى كل الكلام الرسمى الحكومى لايصدق الناس هذا الاحتمال ايضا .والجميع فى انتظار تفسير الخبراء الاجانب الذين تسلموا عملهم على الفور عند وصولهم الى شرم الشيخ .

لقد اثبتت مشكلة هجوم القرش على شرم الشيخ , انه لاتوجد ادارة حقيقية للازمات فى مصر .. فالفكر الموجود فى الدولة هو (الادارة بالازمات) وليس (فكر ادارة الازمات) او (التنبؤ بالازمات) .. ففكر الادارة بالازمات يتصرف عند حدوث ازمة فيقوم بالتدخل وعلاجها .وهذا المنهج يمثل منهجا علاجيا وليس وقائيا .. اما فكر ادارة الازمات او التنبؤ بالازمات فيعتمد فى الاساس على ضرورة ان يكون لدى الدولة قدرة على التنبؤ المبكر .. وبالتالى تستطيع التعامل بطريقة افضل بل تتفادى حدوث الازمة ذاتها .. وهذا الامر دائما ما يتطلب وجود انذار مبكر لأى ازمة محتدمة .. وهذا يحتاج الى ادارة رشيدة وفكر ادارى متقدم ... وهو الامر الذى تفتقده حكومتنا النظيفية الاكتوارية الرقمية الكمبيوترية برئاسة احمد نظيف الفكر , لانها عبارة عن حكومة مصالح مجموعة من الافراد - انظروا قرار زهير جرانه فى الازمة - وليس الشعب .

واى ازمة فى مصر لها بعدين : بعد سياسى , وبعد آمنى ... ودائما فى مصر يفشل البعد السياسى فى السيطرة على الازمات - انظروا تصريحات محافظ جنوب سيناء ان اسرائيل وراء هجوم القرش - , بينما ينجح الأمن فى استعادة النظام العام الذى خلقه فشل الادارة السياسية التى تفشل فى ادارة الازمات لعدم وجود تصورات سياسية لادارة الازمة لدى الحكومة ورئيسها نظيف الفكر







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز