مضر زهران
mudar_zahran@yahoo.com
Blog Contributor since:
24 May 2010

خبير اقتصادي وكاتب -باحث في درجة الدكتوراة مقيم في لندن

 More articles 


Arab Times Blogs
كرة القدم و مؤشرات بداية نهاية الدولة الأردنية

مع ظهور الدفعة الجديدة من تسريبات ويكليكس، برز احد "الكيبلات" التي اصدرتها السفارة الأمريكية في عمان والذي تحدث عن "بلطجة" يمارسها مشجعو نادي الفيصلي الرياضي واغلبهم من الشرق أردنين، ضد جماهير ومشجعي نادي الوحدات وهو نادي يمثل الاردنين من اصل فلسطيني.   ذكر التقرير ان هتافات جماهير نادي الفيصلي في تلك الفترة شملت إسأت إلى الأسرة الحاكمة، وتحديدا إلى الملكة رانيا العبدالله عقيلة العاهل الأردني بالهتاف المشهور: "واحد، إثنين، واحد، إثنين، طلقها يا أبو حسين تنزوجك ثنتين".

 كنت أعمل خبيرا إقتصاديا ومساعدا لمنسق سياسات العراق في السفارة الأمريكية في عمان في فترة إعداد ذلك التقرير في الشهر السابع من العام 2009.  وإن كنت لا املك رفاهية الحديث عن تفاصيل عملي او اي شيء كنت فد قمت به ضمن مهامي الرسميةـ إلا أنني استطيع القول إنني اذكر تماما أنني أبلغت السفارة الأمريكية في عمان تفاصيل الهتفات التي كان يطقلها جماهير النادي الفيصلي في تلك المباراة، بما فيها "طلقها يا أبو حسين" إضافة إلى " عل مكشوف عل مشكوف، فلسطيني ما بدنا نشوف"

 إلا أن أبرز ما يثير الغرابة في التقرير الذي اصدره نائب السفير الأمريكية في عمان لورنس مانديل، والذي حظيت بشرف العمل معه في أكثر من مناسبة،  هو "صمت الملك الأردني على ما يحصل رغم وصول الإسأت إلى عائلته".

 بعد تسرب هذا التقرير بأيام،  هاجمت قوات الدرك الأردنية جماهير نادي الوحدات ليلة الخميس، العاشر من كانون الأول،  مخلفة ما يزيد عن مئة مصاب منهم طفل في حالة حرجة،  حيث ذكر شهود العيان ومنهم نائب سابق من أصل فلسطيني، أن قوات الدرك  هاجمت جمهور نادي الوحدات دون أن يستفزها الجمهور على الإطلاق.

 ما حصل لا يقف عند كونه عنف ملاعب، او قسوة اجهزة أمن، فالأمر أعمق من ذلك بكثير. فمنذ العام 2008، تبنت دائرة المخابرات العامة الأردنية سياسية شبه معلنة في عزل وإقصاء وترويع الأردنين من اصل فلسطيني، لأجل خلق وضع للفلسطينين في الأردن، (وهم الأغلبية حسب كافة تقارير وزارة الخارجية الأمريكية)، بحيث يصبحون على حافة الاقصاء  والتهميش بدرجاته القصوى بهدف جعل وجودهم في الأردن مسألة خاضعة للتشكيك وبالتالي وضعهم على حافة تحولهم للاجئين من جديد، هذه الفكرة أبدعها إستراتيجو المخابرات الأردنية على اساس كونها ورقة ضغط على إسرائيل لمواجهة ما يراه الأردن توجها إسرائيليا لفرض حكم الاغلبية في الاردن، وبالتالي تأسيس وطن فلسطيني شرق النهر.

 هذه السياسة بلا ريب شبيهة لحد كبير جدا بسياسة النخبة الحاكمة  في جنوب إفريقيا التي اختلقت نظام الفصل العنصري، الأبارتيد، Apartheid لعزل الإغلبية السوداء عن السلطة وموارد البلاد، وتماما كما هو الحال في الأردن الأن، كانت شرطة جنوب إفريقيا تظهر عنفا غير مسبوقا في التعامل مع الأغلبية المهمشة بسبب أو دون سبب.

 إلا أن شأن كرة القدم في الأردن هو أشد تعقيدا، حيث أن دائرة المخابرات العامة الأردنية تستخدم ملاعب كرة القدم لبث روح التفرقة والتمييز ضد الفلسطينين، حيث تحولت ملاعب الكرة الاردنية إلى أراضي معارك بديلة By Proxy  تستعرض فيها الدولة الأردنية سطوتها على الأغلبية الفلسطينية  وقدرتها على الترويع والسيطرة وكذلك تذكير الأردني من أصل فلسطيني بأنه ليس سوى "ضيف ولاجيء".

 إن توقيت ما حصل يوم الخميس الماضي يعد غريبا جدا، فهو يأتي في وقت تتسم العلاقة بين الأردنين من اصل فلسطيني والشرق أردنين بالتعقيد الشديد خاصة بعد إجراء الأردن لإنتخابات مبنية على قانون الصوت الواحد الذي يعطي الأردنين من اصل فسطيني فرص محدودة للفوز ومقاعد معدودة جدا، حيث أصرت الحكومة الأردنية على تطبيق ذلك القانون رغم الإنتقادات الدولية من أقرب حلفائها، بحيث أصبح العرب في إسرائيل، والذين يمثلون ما يزيد بقليل عن 23 بالمائة من السكان، يتمتعون بأحد عشرا نائبا في الكنيست الأسرائيلي، في حين أن الأغلبية الساحقة الفلسطينية في الأردن بالكاد يمثلها نفس العدد من النواب في بلدهم.

 كذلك فإن ما قمت به قوات الدرك الأردنية من إعتداء على جماهير نادي الوحدات إنما هو رسالة قوية جدا في توقيت فريد بعد تسريب ويكيليكيس للرسالة الدبلوماسية المشار إليها إعلاه، أيضا، فإن الملعب الرياضي الذي تمت فيه المبارة  يسمى بإستاد الملك عبدالله الثاني الرياضي، مما يعطي الرسالة عمقا واضحا لا يحتاج الكثير من التفسير، بأن الاردنيون من اصل فلسطيني  الأن يجب ان يعلموا أن أي تعاطف دولي لن يشفع لهم،  بل سيوقعهم في مزيد من الألام والمعاناة. فهي رسالة فجة وواضحة وتحذير معلن من قبل الدولة الأردنية لهؤلاء.

 من ناحية أخرى،  فإن ما حدث ليشير إلى عمق الحفرة التي حفرتها لنفسها الحكومة الأردنية، فسياسات إقصاء الفلسطينين للضغط على إسرائيل تبين انها غير ذات جدوى، حيث ان إسرائيل تملك من القو ة ما يمنع  الاردن حتى من مجرد محاولة فرض الفلسطينين كلاجئين عليها، كما ان تعثر  مفاوضات السلام الذي قابله مزيد من التشدد الأردني في التعاطي مع الفلسطينين جعل الأردن خارج أي معادلة حل أكثر شمولا او واقعية من وجهة نظر كافة الأطراف المعنية بالسلام بما فيهم الفلسطينين انفسهم.

 كذلك، فإن الأغلبية الفلسطينية، التي تتعمد الحكومة الأردنية الضغط عليها الأن، إنما هي عصب حياة الدولة الإقتصادي، حيث أنهم يسيطرون على قطاع الأعمال والإستثمارات كما و تبلغ تحويلات الفلسطينين العاملين في الخارج  حوالي الأربعة مليارت دولار سنويا للأردن الذي لا يزيد ناتجه القومي الإجمالي عن 21 مليار دولار سنويا، مما يعني أن تهميش هؤلاء وأفقادهم الثقة ببلدهم إنما هو انتحار إقتصادي لدولة ذات موارد شحيحة وكذلك هو إنتحار سياسي لدولة تملك القليل من الأوراق السياسية لتلعب بها.

 كذلك، فإن قوى التطرف العشائري في الأردن، وفي تنمرها على الأردنين من اصل فلسطيني تتجاوز بالامر للوصول إلى التنمر على الاسرة الحاكمة نفسها والإستخفاف بمقدسات البلادة السياسية، كما اشار تقرير السفارة الأمريكية في عمان، وهو أمر لا تملك مؤسسة العرش ألأردنية رفاهية السماح به ولا القدرة على مواجهته في نفس الوقت حيث أن ذلك سيعني عدم سيطرتها على الأجهزة الأمنية والجيش المسيطر عليهما بالكامل من العشائر الشرق اردنيةـ وهذا بحد ذاته أمر وضعت الدولة الأردنية نفسها فيها نتيحة منع الأغلبية الفلسطينية من أي تثميل ولو شكلي ضمن المنظومة الأمنية.

 إلا أن الحكومة الأردنية لا تزال تبدو مصرة على الإستمرار في الحفر، معمقة الحفرة التي ابتعدتها لنفسها،   حيث ان، دائرة المخابرات العامة هي من يصوغ السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، ولذلك فان اي تأجيج او تصعيد للوضع الداخلي سيؤدي إلى مزيد من النفوذ لها، نفس هذا الأمر حدث أثناء الحرب الأهلية الأردنية عام 1970، حيث إعترف صراحة مدير المخابرات الأردني  آن ذاك، نذير رشيد- في مذكراته الممنوعة من النشر في الأردن وفي أحاديث مطولة له مع فناة الجزيرة- انه هو ومؤسسته كانا يسعيان للتصعيد بل وحض الراحل ، الملك حسين، على مواجهة الفلسطينين، مما نجم عنه مجازر رهيبة بحق المدنين الفلسطينين  في حين بقيت المنظمات المسلحة الفلسطينية على قيد الحياة بل وانسحبت إلى لبنان، وهو الأمرالذي لم يخدم  اللاجئين الفلسطينين أو القضية الفلسطينية الإسرائيلين أو اللبنانين، بل خدم الأردن فقط.

 ان كافة المؤشرات في الأردن توحي إلى تطور حالة من عدم الأستقرار الذي يمكن أن يتطور بسهولة إلى اضطرابات واسعة، إلا أن هذه الإضطرابات ستكون مختلفة عما حدث عام 1970، حيث ان الفلسطينين في الأردن هذه المرة لا يملكون أي سلاح أو قوة، وهم أكثر استعداد بعد اربعين عاما من الإضطهاد، لقبول فكرة تكوين وطن لهم شرق النهر. كذلك، فإن الدول الغربية و إسرائيل لا ترى بالضرورة في الاردن صورة الدولة المسالمة التي كانت تقاتل مجموعة من الإرهابين كما كان الحال عام 1970، بل ستكون صورة دولة شمولية تنكل بأغلبية شعبها،  (وهو تماما ما يسعى إليه دهاقنة الأجهزة الأمنية الأردنية). مما سيدفع البعض الى التفكير في فرصة للدول العظمى لإحداث تغير جذري واقتناص حل دائم.

 إن كان ما حصل في مباراة الخميس الفائت هو تحذير، فهو لم يكن تحذيرا للفلسطينين في الاردن وحسب، بل جرس إنذار بخطورة الوضع القائم في الأردن للمنطقة ككل بما فيها الولايات المتحدة وإسرائيل.

علي   الى الكاتب المحلي مضر   December 10, 2010 8:01 PM
يعني انت كنت مجرد كاتب محلي في السفارة الامريكية.
يا عيني على الخبرة !!! ويا عيني على العقد التي تحملها لانك تتمنى ان تكون دبلوماسي .
عموما مقالاتكم اججت الناس ونعم سيستمر العنف وسيخسر الفلسطينيون للمرة الثانية.
قلنالكم بلاش تاججيج مشاعر ، والنتيجة دماء ستسيل.
بالمناسبة، لا تعول على امريكا ، خليها في حالها .
وبالمناسبة ايضا لقد افلستم وصار الوطن البديل نضالكم !!!!!

جورج   طق وموت   December 10, 2010 8:05 PM
من يرفع رأسه سيتم قطعه، لكم حق واحد وهو العودة.
طق وموت ، لا نواب منكم ولا حكومة ولا شئ ، وكمان تكسير رؤوسكم.
هاهاهاهاهاهاهاهاها

هاني   يا حرام   December 10, 2010 8:07 PM
بس لا يطقلك عرق يا مضر، بعرف انك مقهور ومسطوح .
كم حيط في بيتك؟ طق راسك

اردني   مفلس   December 10, 2010 8:08 PM
تراهن على امريكا لنصرة الفلسطينيين !
لقد افلست يا هذا

متابع   مفاجئة   December 10, 2010 8:11 PM
وانت متطرف فلسطيني اليس كذلك ؟
ظننتك اعمق من ذلك ، واذ بقصصك مثل حديث الحواري.
اشتم رائحة حسرة وخوف في كلامك.

jo   انت عنصري   December 10, 2010 10:34 PM
انت عنصري واسم على مسمى انت تلعب على نفس وتيره الشيعه اكثر من السنه في العراق حتى ادخلو امريكا وايران وسرقو وقتلو الطرفين ، حتى لو كانو الضيوف اكثر عدداً من اسره المضيف هذا لايعطي الضيوف الحق بالامتلااك والهيمنه على بيت واسره المعزّب, على رأي جدتي انت واحد هامل.

مبسوط كثير أنا   طقوا و موتوا 1 و 2 و 3 و 4 و 5   December 10, 2010 10:35 PM
الأمور من اليوم رايح تتغير و اللي صار بعد المباراة .. شرارة .. يعني شو بتتوقعوا ؟؟ كل منظمات حقوق الانسان رايح تنتقدكم ... و خزيتوا الأمير علي اللي المفروض مترشح لمنصب هام بالفيفا ؟!؟! و سودتو وجهه ... شو بتتوقعوا و وزير الداخلية السرور حطيتو بموقع محرج و لساته ما بدأ شغله ؟!؟! يعني فكركم رايح يصير اللي بتحلموا فيه .. بالعكس كل المؤشرات تدل على أجراءات جديده و سياسات جديده ... و الخبر اللي اليوم بمصاري بكره ببلاش

سالم   الفتنة اهم مورد للاردن   December 10, 2010 10:48 PM
النظام فى الاردن يعتمد على الفتنة للابتزاز السياسى وتثبيت النظام .وهذا ما يوليه الحكم فى الاردن العناية الخاصة.اما مسالة فلسطينى واردنى فكله كلام فارغ وهذه الامور مسيسة .ولو جلس كلا من الشعبين الاردنى والفلسطينى فى بيتهم بدون مشاكل لخلقت الحكومة اية سببب لتاجج مشاعر الفتنة باى ثمن لمارب سياسية وااضحة منذ 50 عاما.
وسلامات للشعب الواحد

المخابرات المش أردنية     December 10, 2010 11:04 PM
كم عدد سكان الأردن؟ كم عدد الأردنيين؟ كيف يعيش أغلبية الأردنيين في الصحراء و القرى؟

فلسطيني مظلوم   اهل المروءة والشهامة   December 11, 2010 1:31 AM
الاردن وإن جار عليّ عزيز والاردنيين النشامى وإن ضنو عليّ كرام

جوزيف الفلسطيني   تحليل مهم جدا   December 11, 2010 1:38 AM
يستحق الاستاذ مضر الثناء على هذا التحليل الرائع والموضوعي حول الاوضاع في الاردن. وازيد ان استمرار السطوة الامنية على مقدرات الناس في الاردن ستؤدي الى تعزيز مكانة المتطرفين وسوف تزيد من الطين بلة. يجب ان تكون مهمة المؤسسة الامنية في كل بلاد العالم حماية الوطن والمواطنين بغض النظر عن خلفياتهم العرقية او الدينية او السياسية، كما انه يحق للمواطن ان يكون ممثلا تمثيلا حقيقيا، وبدون ذلك فهذه وصفة رهيبة لسقوط الدولة أو على الاقل جعلها دويلة تابعة لدولة اقليمية اقوى منها.

مسلم   اتقوا الله في انفسكم   December 11, 2010 2:47 AM
السلام عليكم اخواني الافاضل ليعلم الجميع انه اذا نظرنا الى انفسنا بنظره قوميه او حزبيه فلن تقوم لنا قائمه دعوا هذه العنصريه فنها نتنه الردني والفلسطيني وجميع المسلمي يجب ان يكونوا حبهم لبعضهم بالله والتي تبنيه السياسه مئة عام تهدمه مباراة كرة قدم اللهم وحد امتنا على كتاب الله انه سميع الدعاء امين امين

فايز   غلطان   December 11, 2010 3:42 AM
الدرك ضرب السلطية ايضا ، وضرب عجلون والكرك فلماذا اليوم تقولون انه يستهدف الفلسطينيين لانه ضرب جمهور كرة ؟
انت اقليمي يا مضر .

دعجي   انسحبوا   December 11, 2010 4:34 AM
انا برأئيي ينسحب فريق الوحدات من الدوري كله وينسحبوا من المنتخب الوطني الاردني وهذا سيكون درس للحكومة.
وارجوا من الجميع المعلقين ان ينتبهوا لما يكتبونه لانهم محاسبون امام الله على كل كلمة- الشعب الاردني والفلسطيني شعب واحد وقضية واحدة الاسلام يجمعنا

mohammed     December 11, 2010 5:05 AM
الى بدران الساذج
لا تحمل النص اكثر مما يطيق بالامس القريب قامت قوات الدرك باءسلوب وحشي في فض اعتصام في العقبه وكان المصابون كلهم اردنيون من ابناء العشائر٠عدا عن مشجعوا الوحدات والفيصلي جلهم زعران بدهم تكسير ٠ماظل في الاردن مشاكل غير الكره-فعلا ان كلا المشجعين حيوانات-وطول حياه المنتخب الوطني ما حصل فوز-فعلا ما في تربيه-ياعيب الشوم-ثم ياتي الساذج بدران ويقول عنصريه --هزلت

ماجدي   الاردن (الشرقي) مسكين وضحية جهل   December 11, 2010 5:40 AM
اتفق تماما في هذا المقال، فانا احمل نفس تلك الاطروحات والتحليلات. الحقيقة ان الاردنيين من شرق الاردن، مساكين "مثلنا" لكن الفرق انهم يستهوون السذاجة احيانا، هم ضحايا لهذا النظام والحكومة. لقد أوهمتهم الدولة منذ القدم بان الفلسطيني "بعبع" لذلك يجب عليكم ايها الاردنيين الحذر منهم، وطبعا العائلة الحاكمة بالاردن ترفع شعارا واحدا وهو "الكرسي أولا"، ونشأ الاردني على كره الفلسطيني والخوف منه، وكنتيجة طبيعية تنامت تلك العدواة ايضا لدى الفلسطيني تجاه الاردني، بفضل سياسة الدولة الظالمة التي تنظر الى الكرسي اولا غير مكترثة بما يلي ذلك. ما يحدث على الساحة الان هو ان "تدليع" الاردنيين الشرقيين، بدأ له انعكاسات سلبية على الدولة وعلى رأس الدولة تحديدا، حيث ان صورة الاردن في المحافل الدولية غير مشرقة، وهنا اعتقد ان الملك وقع في "شر تلك السياسة" اظن والله أعلم، ان ما سيحد مستقبلا هو تفاقم الخلاف بين الارديين من جهة والقوى الامنية بالدولة نتيجة للتعصب العشائري الغبي، وهذا سينتج عنه خوف لدى "الراس الكبيرة" خوفا على الكرسي، وبذلك سوف يدفعه لتغيير جذري في سياسة الدولة مع مواطنيها من شتى الاصول والمنابت.
الاردني ضحية لانه شعب متعلم لكن الدولة أحيت بداخلهم روح البداوة والقبلية والعشائرية الغبية، رغم ان الشعب ارقى من ذلك، ونحن نلاحظ الخليج بالاساس بدو ولكن سلوك مواطنيها اكثر تطورا من الاردني

ماجدي   الدرك ومهاجمة السلط وغيرها   December 11, 2010 5:47 AM
يتبع ....

بعض الاردنيين (الشرقيين) يقولون بان الامن او الدرك ايضا هاجم تجمعات اردنية وبذلك يسقطون احتمالية ان الدولة ممثلة بمراكزها الامنية تفرق بين مواطنيها من شتى الاصول، لكن يغفل الاردنيين (الشرقيون) ان الامن تدخل مناطقهم وتجمعاتهم عندما هاجمهم المواطنين انفسهم، يعني كان للامن ردة فعل وكانوا بموقف دفاع عن النفس.
الا ان تعامل الامن مع الفلسطينيين لا يكون كنتيجة ردة فعل،
اخواني الاردنيين ... انا كفلسطيني لو دخلت اي قسم شرطة فانني سوف اشعر بانني اتعامل مع شعب اخر غير الذي انتمي له، انتم ليس مختلفون عنا لكن الدولة خلقت منكم اناسا مختلفين.
انتم ليس بدو ( اصولكم البدوية) هذا شيء عادي .. لكن المشكلة انكم الشعب الوحيد الذي يتفاخر بالبداوة والعشائرية !! وهذا شيء مخزي جدا. طبعا لا الومك فانتم شعب متقوقع لان القيادة خلقت منكم ذلك. لكن لا بد وأن تصحوا من غفوتكم هذه، وتنظروا للعالم المحيط بكم. اهل الخليج وهم اهل البداوة والقبائل والله ليس مثلكم، وينزعج الخليجي اذا قلت له بدوي !! فما بالكم هداكم الله.
ان قيادتكم اوهمتكم ان البداوة والتخلف والعشائرية هي صفات يفتخر بها الانسان، وهذا شيء خاطئ ومحرج.
ان القيادة لديكم ساهمت وعملت على تخلفكم لكي تحافظ على الشعار (الكرسي اولا) ثم الاردن ثانيا. هذا هو الشعار الحقيقي للدولة

عبدالله الحسن   عنصر اخر نتن   December 11, 2010 6:05 AM
يا مضر انت عنصري نتن مثلك مثل العنصري الهولندي والعنصري نتنياهو ...فكل خرا وسكت

اذا على الدرك الدرك خبط السلط وعجلون واربد قبل ما يصل طيزك الخبط

انت كنت طرطور براتب 150 دينار بالسفارة يعني زيك زي السفرجي وبلاش خرط على بعض

بالنسبة لبداية نهاية الدولة الاردنية هاي سمعناها بالسبعين يا ابو شخة

فلا وجود لعنصري زيك الا في المزابل او في السفارات الاجنبية براتب 150 نيرة وبرتبة عميل من الدرجة العاشرة

مراقب   اسمع   December 11, 2010 6:21 AM
احزن عليك يا مضر ! فانت تعاني من عقد اولها انك عملت مع دبلوماسيين تخدمهم ، اي دائما عليك رؤساء، ولم تكن لك فرصة اتخاذ قرار او ان تكون دبلوماسي تتنقل بين البلدان.
ثاني العقد انك غريب ومغترب ، وثالث العقد انك لا تعرف هل انت اردني ام فلسطيني ام ماذا، ورابع العقد يتعلق بالشكل ، ولا بد انك تعاني الامرين من ملاحظات الانجليزيات !

نوران   ميج 31   December 11, 2010 6:26 AM
تفيد المعلومات الأولية بما يأتي:
1- كان قائد الدرك توفيق الطوالبة يحضر نفسه كي يستقبل بالحلوى والشمبانيا فريق الوحدات.
2- كان قسم اللوازم في الدرك قد افتتح مطبخ النقال وبدأ بإعداد الكعك والشاي والقهوة لتوزيعها على أتباع الوحدات.
3- أثناء ذلك قام بعض الإرهابيين من الوحدات بإخراج الرشاشات من جيوبهم لتنفيذ مجزرة بالدرك.
4- قام البعض من أتباع الوحدات بإرسال رسائل إس أم إس إلى زوجاتهم كي يرسلن لهم دبابات تي 80 مع أفراد العائلة.
5- وقام البعض بطلب طائات ميج 31 وسوخوي لضرب الدرك.
6- وبما أن الدرك هم العين الساهرة على الوطن، قاموا بتكتيف المشاغبين.
هذا كل ما حصل! أما ما شاهدناه في الجزيرة فهو من تلفيق وضاح خنفر.

فايز   اصمت   December 11, 2010 6:33 AM
الداخلية والامير علي والاحزاب والصحف استنكرت، لا فتنة الا من فمك يا مضر.
لا مكان لك فالجميع موحد ومستنكر .
اسند ربابتك وارتاح

3laa   يا ايها الكويتب   December 11, 2010 6:55 AM
يا ايها الكويتب نحن الاردنيين سواء من اصول فلسطينية او شرق اردنية اخوة يجمعنا دين وتاريخ ومصاهرة وانساب
لا ارى من مقالتك سوى انك تريد الفتنة وفرضا انك انجزتها او ساعدت في حدوثها لا سمح الله (كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين ) فان الحرب ايها الغشيم الجالس في بلاد اوروبا تكتب بانامل غلام صاحب قلم مأجور لا تبقي ولا تذر تاكل الاعراض قبل الارواح يا من لا عرض ولا شرف له استحي على شرفك انت واصحاب اول ٨ تعليقات واعفنا من عفن كتاباتك وتب الى الله قبل يوم لا ينفع فيه الا عملك
والسلام ختام وسلملي على االسفارة الامريكيه يا وضيع

AR   One lie is enugh   December 11, 2010 7:30 AM
One lie is enough to discredit any writer. You claimed you were a researcher at the the university then we figured out you were a student. Now you are claiming you were an economist at the American consulate, anyone can tell us his trueth?

then do not speak for us idiot

الى الجميع   الى الجميع   December 11, 2010 7:47 AM
انتظرو مقالا جديدا غدا لـ ... حسن بني حسن...سوف يكون مثالا للمقال العنصري بالدرجة الاولى.

يا اخواني الاحباء مشان الله...بلاش عنصريه و خلينا احباب و نسايب و اصحاب

ناقد   الرجل البطة   December 11, 2010 8:30 AM
هل تذكر يا مضر فيلم باتمان ؟ هل تذكر الرجل البطة الذي يعيش في المجاري ؟
هل تذكر شكله ؟

هاني   خخخخ   December 11, 2010 9:39 AM
اتمنى ان ارى وجه صائب مراد واسأله هل من دخل الوحدات فهو آمن ؟
تثيرون الناس ثم تبكون ! قلنالكم ستقع على رؤوسكم .
حلوا يا كتاب عن الاردن وبلاش حكي فاضي وبلاش تكبر وتندمون اكثر.

علي   راحت عليك   December 11, 2010 9:45 AM
انطم يا مضر ، احدا من العالم لم ينتبه او يهتم، الكل بلشنان بحالو.
ما الك الا الاردن، امريكا باي باي .
اعلوا الاردن
اعلوا الاردن
اعلوا الاردن

palestine for ever   يا ايها الاغنام   December 11, 2010 11:12 AM
ان الاردن بقيادتها وشعبها لا تتتعدى واحد ونص المليون راس غنم .. يا اوباش يا حماة اسرائيل من عهد مؤسسكم الاول عبدالله .. اننا في الاردن نعاي من اضطهاد حكومي بشع قذر والسبب الاساسي هو ان العقل الفلسطيني لا يمكن مجاراته من عقول البدو ذوي الاغنام

صباح بنت ابو قاسم الاعمى   الله يكسر كل يد امتدت على جمهورنا العظيم   December 11, 2010 11:54 AM
جمهورناالعظيم. لكم الحب والاحترام. وسياتي اليوم الذي ننتقم من الحثاله امثال الدرك واسيادهم .وسوف نضع تلك العصي في صرم سيد البلاد وحاشيته الهامله. فقوات الدركه اناس متخلفين وحثالة المجتع مستعد الواحد منهم ان يبيع شرفه وعرضه مقابل الراتب

لم اقرأ مقالات الكاتب ولن أقرأها     December 11, 2010 11:56 AM
إذا اردنا أن نفوت فرصة إصطياد الكاتب أو غيره بالمياه المعكرة من قبل قوات الدرك فلا بد أن يضع كامل الشعب الأردني بغض النظر عن الأصل تركيزه على المحاسبة عن ترويع المواطنين والإستقواء عليهم .... يجب تفعيل هذا الأمر من قبل الجميع حتى تعلم الدولة أنها ليست تحكم قطيع من الأغنام!

الى الجميع   الى الجميع   December 11, 2010 12:46 PM
الرجاء من الجميع عدم الانجرار وراء العنصرية...حيث سيخرج علينا حسن بني حسن بعد لحضات بمقالة عنصرية جديده..

hamed     December 11, 2010 1:26 PM
Your article is strange one and call deeply the attention, from one part you introduce sugar and by the other part you put poison ,Palestinians have no interests to establish state in Jordan they are struggling for their state in the hardest situation in the world and you in a subluminal way introduce the idea of Alwatan Albadeel”liberman and Zionist idea” and invite them to forget their country and their struggle .if you really are interested in the right of the Palestinian people you have to defend their unity and their right to return to their country and to construct their democratic state and you have to join the Jordanian people to achieve his wide democracy ,representative parliament of the political forces so as to be the mouthpiece for their political economical and social progressive requests ,a democratic and egalitarian constitution and people emancipation. What happens is, to write about destructive things no need culture and thinking but instinctive reactions something inherited to all predators beings, Instead to be proud of your heroic act to inform some stupid sentence to your ambassador try to involve in your daughter and sons equal rights ,no discrimination between sex

الوحدة الوطنية بوحدة الفريقين     December 11, 2010 1:43 PM
اذا كنتم جادين بالحفاظ على الوحدة الوطنية فعليكم حل الفريقين وانشاء فريق واحد


السلطي الهارب   أختلاق وتصنيع أمارة شرق الأردن   December 11, 2010 4:08 PM
منذُ أختلاق وتصنيع أمارة شرق الأردن من قبل المستعمر الأنكليزي الأبيض ، قامت العائله الحاكمة(على الشعب) والهاربه من شبه الجزيرة العربيه والمحكومة(من لندن) بضرب الجبهة الدخلية وأضعافها وتمزيقها بشتى الطرق ومنها توزيع الرشاوى والأموال التي كانت تستلمها من الوكاله اليهوديه ، وهذه السياسات الخبيثة والمقيتة طبعاً، لم تأتي من فراغ أو عفوية بل كانت مبرمجه ومدروسة من قبل الموئسس(أو القابل في تقسيم غنائم الدوله العثمانيه كاجائزه له) وأحفاده ، ولا سيما أرض فلسطين التاريخيه وشرق الأردن المنتدب والمحتل من قبل الأمبراطوريه الأنكليزيه العجوز والتي بدأت عوامل الأنهيار المحتوم على وجهها السمج والبشع بعد أنتهاء الحروب الأوروبيه واليابانيه وأخيراَ الأمريكيه وكما أسميها بحروب اللصوص، حيث كانت بريطانيا ترتكب أبشع الجرائم بحق شعوب القارة الهندية والقارة السوداء ، بينما نبليون فرانسا كانت تستلز وتتشفا في قتل شعب الجزائر، حيث أبادت أكثر من مليون ونصف المليون من الشعب الجزائري حتى يتسنى لهم ولي أحفادهم بتمتع وأستغلال موارد الشعوب المنهوبه

السلطي الهارب   أختلاق وتصنيع أمارة شرق الأردن   December 11, 2010 4:10 PM
رجوعاَ الى سياسات العائله والأمير المنُصب على ما يسمى اليوم بمملكة الأردنية الهاشمية، قامت هذه العائله تتصرف مع تقسيم الأردن المنتدب وكأن هذا المشروع هوا بماثبة مشروع تجاري بحت ، حيث معادلة الربح والخسارة كانت الفكره السائده في حسابات الأمير المنصب، فا منذُ وصوله الى سدة الحكم في أمارة شرق الأردن المفبرك والمصنع أنكليزياٍٍ ، دائب هذا الأمير على أستغلال كل الفرص المتاحه له بتثبيت وأقامة دولة لُقبت المملكه الأردنيه الهاشمية، وخلال السنوات المتعاقبه بعد تتويجه على هذا الوطن ، كانت سياسه الموأمرة سيدة الموقف ، والأمير القادم أو الهارب من شبه الجزيرة العربيه وطبعاً بعد خسارة الهاشميون نجد والحجاز لعائله ال سعود، حيث فيما بعد أطلق على منطقة نجد والحجاز بئسم المملكه العربية السعوديه تيمنن بأل سعود الذين قد أصبحوا عرابين المستعمر الأمريكي الجديد ومسوقين سياساته، عند قدوم الأمير الموقر الى شرق شبه الجزيرة العربيه، بداء مسلسل التأمر والتواطوء مع بريطانيا والحركات الصهيونيه لتقسيم فلسطين وشرق الأردن المنتدبان

Donovan   Invasion   December 11, 2010 10:56 PM
This is very amusing to us here in the United States. Nothing pleases us here more than seeing two of our worst enemies fight, and over what? Soccer. What a bunch of Bedouin morons Keep up.
Most of Faisali's players and fans are from native Jordanian Bedouin tribes. Most of Wihdat's players and fans are Palestinians.

Although most of Jordan's Palestinians — excluding natives of the Gaza Strip — carry Jordanian passports and enjoy some citizenship rights unmatched by other Arab host governments, many of them complain that they are barred from taking up security and army posts or holding other top positions in the corrupt Jordanian government.

It's obvious, this Kingdom was never meant to last. Its destiny and it's people destiny will be that of Iraq.

المهاجر   بسم الله   December 11, 2010 11:12 PM
قوات الدرك والامن العام في الاردن وبشكل عام يستقون على المواطن من خلال الوظيفة فهم يحاولون اذلالنا وبشكل دائم وانا ممن ضربوا من هذه القوات دونما ادنى سبب سوى انني من جمهور نادي مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينين وكذلك عندما فقدت اثباتي الشخصي ( الهوية) ذهبت الى مركز امن الاشرفية لتقديم بلاغ حسب الاصول لاستخراج الهوية واثناء ذلك عوملت من قبل موظفي الامن العام في مركز امن الاشرفية بشكل مهين جدا . واعتقد ان هذا جزء يسير من الحرب النفسية المستعرة ضد ابناء شعبنا الصامد لاذلاله واخضاعه فحسبي الله ونعم الوكيل . سلام

فلسطيني لاجىء مظلوم   ويل للعرب من شر قد اقترب   December 12, 2010 6:47 AM
كل فلسطيني عاش في هذه الدولة اللقيطة المسماه الاردن يعرف مدى الحقد الدفين عند هذا الشعب الهجين الذي هو من بقاياالفرنجة المخلوط مع بعض القبائل الاعرابية’الا يخشى هؤلاء الهمج من يوم لا تحمى فيهي بناتهم من الهتك’لان انتقام المظلوم لايفرق بين هذا يجوز او لا!واخيرا الكم يوم يا ظلمة يا اولاد الزانية والله راح ييجي يوم علشان تشربوا من نفس الكاس اللي شربتوا منه اسيادكم يا عبيد

An Arab   National unity is needed, now   December 12, 2010 9:04 AM
Urgent Appeal to Jordanians & Palestinians!
The National Unity is urgently needed.
The enemies of a stabilized and united Jordan is there hidden, the plotters and the provokers will do the impossible to try to fish in the dirty waters of divisions, by exploiting any events to escalate the tensions between members of the same One Jordanian/Palestinian family. One aspirations, one destiny, One future and certainly One enemy.The problem is the Zionists' occupation of Arab lands. That should be the center of attention and the focus of the struggle.
Wake up people...Don't be fooled and victimized by the pre-designed Zionists's strategists.
Learn from the painful history of the past! Don't fall in the same hole twice!
Be careful, be calm, use your head, that's what counts...And, before it's too late!
Long Live Palestine...And, Long Live Jordan!...
"A Candle Loses Nothing by Lighting Another Candle."
Unknown

علي رامز   القرار   December 12, 2010 11:00 AM
سؤال الى مالك الأمر . نحن شعب واحد و ما هو أقوى من قرابة الدم التي ليس لها حل. سلام

قوات الدرك لاردنية   حقد وغباء   December 12, 2010 12:34 PM
http://www.youtube.com/watch?v=rprrCj9naNo&feature=related

شاعر فلسطين الشرقية   إلى مضر زهران .....إحرق رؤوسهم بكلماتك يا سيدي تربت يداك   December 13, 2010 4:33 AM
إحرق رؤوسهم بكلماتك يا سيدي تربت يداك
و بعثر ترانيم حقدهم العقيم كما عهدناك
فهؤلاء الشراذم يتزلزلون كلما كتبت يمناك
فلم ينبح عليك إلا كلب ابن كلب وظّفته المخابرات الأردنية و الشاباك
فقد نسوا مجازر الدرك بأعراضهم في السلط وغيرها وكم أوجعوهم آهات
فهم يا سيدي مخنثون نسوا دماء أبنائهم في عجلون وقالوا الي فات مات
يستيقظون كل يوم خائفين من سطورك أيها العملاق بما حوت من كلمات
هم ضفادع عنصرية تتوجس من الذباب فكيف حالهم إذا سمعوا صوتك يهدر ملئ السماوات
أفهل نسوا الحاكم المستورد الحسين إبن طلال يوم داسهم في معان بالدبابات
لأن ذنبهم أنهم جائعون و زاد سعر الخبز عليهم يومها قرشاً أو بضع تعريفات
بؤساً لشعب يهتف لإبن اليهودية في الشوارع والطرقات
و سحقا لحظيرة البهائم تتجرع الخضوع من أير إبن البريطانيات
يدافعون عن دركٍ داس شارب كبيرهم و أشبع شبابهم ضربا و تبعيصات
لا شرف لهم و لا عزٌ غير العويل على الفلسطيني بالنباح و المسبات
فعدوهم هو الفلسطيني لأنه يعلمهم العزة و الكرامة و الثأر للذات
فصبراً كما وعد النبي محمدٌ يوم تكون أرضكم لشعوب الفتح مجرد ممرات
وألف ألف تحية لك يا سيدي صاحب القلم الذهبي و رافع الرايات
و الرجاء النشر يا عرب تايمز يا مفخرة الفلسطينين في جميع المجالات

كلنا مضر   أقسم بالله العظيم أنك مميز و رائع و مبدع يا مضر زهران   December 13, 2010 4:52 AM
أقسم بالله العظيم أنك مميز و رائع و مبدع يا مضر زهران لأن تحليلك دقيق و ثاقب وينم عن خبرة فائقة الجودة. في هذا الزمن المتشابك لا يرى الحقيقة بوضوح سوى ذوي البصيرة النافذة الذين أنت على رأسهم.

لا تأبه للكلاب المأجورة التي تنبح عليك من كلاب المخابرات, فهؤلاء هم أبناء من دعس الدرك على وجوه آبائهم في السلط و عجلون و الكرك و معان و الطفيلة, لكن لقمة عيشهم صعبة, و لا بد أن يطلبوها بذل المنافقين المأجورين

anonymous   Food for thought   December 13, 2010 7:35 AM
Dear Mr.Zahran,
I have previously seen few interviews of which you were a part, but I have never had the chance to read any of your articles.
To say the least, we apparently disagree on many issues, in my humble opinion that is a natural thing, people do not have to agree on everything. I don't know much about your background, but all the work you are trying to achieve in terms of helping Palestinians is very much respected, but your approach is doing your cause a disservice. I think you first should respect Jordan as a country, second you need to realize that Palestinians are privileged to be given the chance of residing in Jordan. First and for most it is a privilege and not a right, it can be revoked as the government of Jordan sees fit.
Food for thought.
Thank you

To no 44, the ignroant   Jordan is Eastern Palestoine   December 13, 2010 9:47 AM
In fact, Jordan is the Hahemite Occupied Palestine.


Palestinians in Jordan are ntives of the land and Bediouns like you, like Majali, like Maatyah and all pthers re invadors who do not belong there.

I suggest you wathc out because sooner or later the Palestinians will take control of Jordan and then, they will start kicking you out bakc to Saudi, Iraq, and Syria, keep in mind, the Jordanians are only 8 percent, while we are 92 percent, and your king is a Saudi bastard who does not belong there

خالد الدعجة   عاش الاردن الاغلى   December 13, 2010 2:10 PM
اسف جدا ياكاتب تأخرت عليك ماتفيت في وجهك انت والمرتزقة والخون الجبناء وسمعت بدك الاردن تعال يافار التحرير الدرك بس مستنيك.

محمود بني هاني   مضر زهران أنت مشعل حقيقي و ذخر للشعب الفلسطيني المناضل و الأردني   December 13, 2010 6:51 PM
مضر زهران أنت مشعل حقيقي و ذخر للشعب الفلسطيني المناضل و الأردني. الرجاء أن تكتب لنا مقالاً آخر يوضح سلالة الهاشميين الذين طُردوا من السعودية و إحتلوا شرق فلسطين, ومقال آخر عن دعس الدرك على وجوه الرعيان الأردنية و دكهم بالمجنزرات و الحديد خلال إستلام الملك المنغولي عبود للحكم, و مقال ثالث عن بيع عبود للبلد تجهيزاً لهروبه من البلد بعد بيعه لشرق فلسطين تحت خطة الوطن البديل القادمه لا محالة , حيث باع العقبه لسعد الحريري و سجّل نصف أراضي البلد بإسمه و جوّع الشعب ليرضخ رويداً رويداً

أردني سلطي   الأردن هي فلسطين و ما حدا يزعل   December 13, 2010 7:01 PM

أنا أذكر قصص جدي الله يرحمه لما كان يقول عيشتنا كانت أبرك و أنظف لما كنا عايشين تحت حكم الفلسطينية. وكانت القدس عاصمة غربة و شرقى. و الإنجليز ضحكوا علينا لما قالولنا تعالوا نسويلكو دولة على شرق النهر تجعصوا فيها. لكن بكرى الحاكم المستأجر ما رايح يرحم أولادنا. و فعلاً صار مثل ما قال جدي, والأردنيين هم أول من ذاق طعم عصاية الدرك و هرواتهم في الشمال و الجنوب. يا ريتنا ظلينا عايشين تحت حكم الفلسطينية و عاصمتنا القدس ولا ينحسب البريطاني من أصل سعودي ملك علينا

Anonymous   Don't be part of you'r problem, this could be the solution!   December 13, 2010 7:09 PM
I could be making a mistake by acknowledging your response; however I'm sure that I'll educate you.
First how back in history are you allowed to go back and claim a land, if there’s no limit, then go tell the Spaniards that Muslims ruled their land sometime in history and it should be yours!
What you’re suggesting is pure nonsense, in the current time we JORDANIANS are the KINGS of JORDAN, and I don’t foresee this matter changing neither in near nor far future.
So if you believe you have the right to rule JORDAN, I’d suggest you go and ask for that right from the people who hold that right. But… I know better, because you simply can’t.
And maybe instead of being so rude and hostile, be appreciative and thankful, and when I fell how thankful you are I’ll definitely be more sympathetic towards your case. Don’t be a refugee in my country and doubt my Sovereignty.
(keep reading)

Anonymous   To no 45, continued   December 13, 2010 7:11 PM
The only thing you’re fueling is hatred towards your people; you’re only making their case worse. Not everyone in this world is as understanding as I’m being, I had the privilege of being associated with some of the finest people and they are Palestinians, and I’ll refuse to pose a judgment on a nation because of an attitude of a yours, I’m not saying you’re the only one, there are more people like you and they’re only the bad apples.
The recent tragic incident should strengthen our unity, not let it further divide us, think twice.
And reconsider!!
Thank you


abu ali   israeli agent   December 13, 2010 8:36 PM
The Dogs Bark and the Caravan moves forward!

to no. 50   To thr luvk dumbass who was on a scholarship   December 14, 2010 4:19 AM
Mr. SScholarship rewardee who was able to get his PhD by Wasta at the expense of Palestinians.
Jordan wasLegally and De Facto and by all means; Palestine...Eastern Palestine that is, just sixty years ago.

This fake name, Jordan, must change, and in fact end, meanwhile, trust me, you the Bediouns occupying Eastern Palestine, have chosen war, and therefore, you desrve what is gonna come, first you will butcher half a million of us, then we will butcher all of you, as we are 5.9 million Palestinians, and you are only 450 , 000 dogs.

Anonymous to 52   Do yourself a favor #52   December 14, 2010 7:59 AM
I guess having a civilized conversation with people like #52 is not a valid option. WAKE UP, stop living your unrealistic dreams, if you even think you can retaliate you are extremely mistaken. you and anyone who might consider what your are saying,will be burnt in an instant. we've had you under control for 60 years, and we will keep it up for till end of time.
Dream on sucka

To the MOTHER FUCKER NO 53   NOW I HAVE SOME BAD NEWS FOR YOU   December 14, 2010 8:33 AM
ISRAEL AND USA, BOTH, NOW AGREE THAT JORDAN MUST BECOME PALESTINE, SO WE WILL BE FIGHTING U WITH OUR BROTHERS THE ISRAELIS AND THE AMERICAN, WHO BY THE WAY SHOW MUCH MORE RESPECT AND CARE FOR U AND THEN OK, U WILL KILL HALF A MILLION FO US, YET WE WILL WIPE OUT AND LEAVE NOT A BREATHIG SOU;L.....UR DAYS ARE NUMBERED...AND IT AINT GONNA HEPPN THIS TIME.....DREAM ON STINKING BEDIOUN

انا المستشار والمحلل والخبير الاقتصادي والمالي الرئيس الامريكي والروسي والتنزاني والغاني   ومستشار للاسواق الماليه العالميه الشارع الرئيسي بنيويورك. لدينا كافه انواع المخلالات ايضآ   December 14, 2010 9:32 AM
يعني والله شغله بتقرف ..الاردنيين والفلسطينيين من دون امثال هالصعلوك المدعي الكتابه شعب واحد لهم من اواصر الالتحام اكثر ما يجمع شعوب العالم
لكن مبتغين الشهره مثل هالتافه هم من يغدي العنصريه ويؤجج الصدور
انا اردني احب الفلسطيني ولا اكره سوى ان اشتم وتشتم هويتي ووطني ولا اقبل بأن نشتم او نمتهن اخوتنا من فلسطين تحت اي ظرف
ونحن افخر بمساهمه الفلسطيني وجوده في الاردن ..ولكننا نأبى الاساءه الينا والي هويتنا واستهدافنا
ولو ترك الامر للشعبين دونما مساهمه الكويتم وامثاله لما زادت الفجوه وتعزز الخلاف
فلكي يحقق الباحث الاقتصادي المدعي اعلاه الشهره فلا مانع لديه من ركوب موجه مثل موجه الكراهيه
ولو كان هناك قانون يحاسب امثاله فهي فتنه
هو طالب فاشل على مقاعد الدراسه ويعمل كما الاف من الطلاب في,السوبر ماركت وقياده,سيارات,الاجره
وفجأه ظهر كخبير اقتصادي يجالس السفراء في مخيلته ولا ادري ان كان يستطيع الاشاره الي مجله واحده محكمه لهو فيها بحث منشور لنعود اليه ولنقرأ ما هو خبير به او حتى بحث مكتوب
وان كان لديه ما يثبت كلامه وينفي كلامي
انك افاق نافخ في الكير ..مثير فتن فاشل لا علاقه لك غير اشهار نفسك بحفر خلاف بين شعبين في امس الحاجه للعيش وتربيه ابناءهم بسلام بعيد عن طلاب الشهره بأي ثمن من امثالك

الدكتور برهان ابو السبل ..خبير صناعي اعلامي مستشار الامن الزراعي لدول حوض المتوسط   حاصل على شهاده تطعيم ودكتوراه وخبير اقتصادي زيك .واحسن   December 14, 2010 9:39 AM
هل لك ايها المدعي تزويدنا رجائآ بأي من ابحاثك او تحاليلك الاقتصاديه
هل لك بحث منشور في اي من المجلات الاقتصاديه المحكمه او حتى غير المحكمه؟؟
من اين اتيت من علم الغيب .. لم يسمع بك احد وفي عصر الانترنت لا تستطيع التزوير والتقمص والتزوير
فأن كنت خبيرآ اقتصاديآ كما تتدعي زودنا بما يثبت وانا متأكد انك لا تعدو طالبآ على اكثر تقدير
ولي في الجامعه اللتي تدعي من يعرف انك افاق
ولكن اسأل نفسك بعد ان نلت شهره عند البسطاء ممن يصفق لكل من يشتم الاردن والفلسطينيين وهو دليل جهاله وليس بعلم
اتحداك ان تزود القراء بموقع مجله نشر لك بها بحث يعزز ما تقول

طلوع الشمس   مهم جدآ ..الساده عرب تايمز   December 14, 2010 9:46 AM
هل ممكن ان يزودنا الكاتب بعضآ من سيرته العمليه ..وكيف اصبح خبيرآ
وهل له ابحاث منشوره ؟؟ او مقالات اقتصاديه او كتب ؟؟او مؤلفات ؟ او اي شيء

الرجاء الافاده والنشر ..فمن حق القراء المعرفه ثقه في الموقع ومن يكتب به

To #54   “Slander is the revenge of a coward, and dissimulation his defense" Samuel Johnson   December 14, 2010 10:34 AM

“Despair gives courage to a coward”
Thomas Fuller
Now I don’t understand what you really want; do you want a life with dignity in Jordan? Or do you want Palestine back? Or do you want both?
And if you can’t achieve what you want on your own, hard luck buddy, because no one will help you. Neither you nor any other creature dares to act upon what you think. We Jordanians are very generous and nice people; however, if you try testing our patriotism, we will show no mercy and strike with an iron fist.
If you are thinking about responding to this comment, please provide the least bit of supporting evidence. Anyone can make up stories, especially cowards.
Good day ;)





لى الحمار رقم 58     December 14, 2010 12:43 PM
يا حمار الفلسطيني سيدك
اسمع يا تافه، لولا الله ثم مصاري الفلسطيني كان ما جبت بعثة تدرس دكتوراة انته وابوك يا جمار يا ابن الحمار
اسمع، نريد كل الاردن لانها جزء من فلسطين واليهود ارشف منكم وليس لدينا مانع ان نتعاون ونتأخى معهم.
امريكا واسرئيل كلاهما قرفنانين من الاردن وايامكم معدودة جدا...بيني وبينك الزمن

مرة اخرى للحمار البدوي رقم 56 و 57     December 14, 2010 1:09 PM
الرجل خرج على التلقزبون والاعلامي المكتوب وعرف نفسه ووظيفته رسميا وانه كان يعمل في السفارة الامريكية في عمان، يا ترى، هل تعتقد انه معتوه ليقول انه عمل خبيرا اقتصاديا وهوي يكذب؟ وعلى مين؟ على الامريكان اللي بحشوا رجلهم في طيز اكبر بدوي زيك؟ انتو مفكرين كل الناس كذابين وعراطين مثلكوا يا بدو الاردن
فلسطيني يا كايدهم...فلسطيني ما يخاف الموت

الخبير الإقتصادي د. نايك المطايزه   إلى رقم 56 و 57 (نفس البغل) كلوا خرا و إنطموا عندما يتكلم العلماء   December 14, 2010 4:57 PM
بغض النظر عن توجه مضر زهران أو رأيه, مين بتفكر حالك إنت و إياه يا حثالة الحثالة حتى تسأل الكاتب وتشكك فيه؟ والله إني سألوم على الكاتب إن رد عليكو. أمة لا تحترم علماءها لا تستحق الحياه.

هذا الأسلوب المفلس في التشكيك يثبت إفلاس صاحبه حتى النخاع, ويثبت أن الكاتب ألجم أفواهكم حتى وصلتم إلى هذه المرحلة من الإنهيار النفسي و التخبط لماذا؟ لأن كلمات العالم و الخبير دائما حديدية لا يستطيع أمثالكم من الجهلة و المأجورين إختراقها, وهي أيضا موجعة لأنها تلجم أفواه المرتزقة.

قال يالله يا مضر فرجينا أبحاثك ....و فرجينا شهادة ميلادك ....و فرجينا قديش نمرة رجلك .....و فرجينا إيرك..... و فرجيناو فرجينا ...... أي كس أختكوا على كس أخت هالعيشة اللي جمعتنا بأشكالكوا يا مدودين

يالله بدون فلسفات فرجونا كيف بإمكانكوا تفندوا كلام الكاتب؟ بدون لا لف ولا دوران. و بما إنكم جهلة و مش رايح يطلع بإيدكوا إشي إذن إنشبوا و كلوا خرا

سلامي إلى كل حمير الوطن العربي الفاشل

ما خالفتتم ظني بكم ..   بعد الشتيمه والتخفي هل من اجابه   December 15, 2010 4:39 AM
طيب ما تكتب اسمك لما تنتحل شخصيه ثانيه لتتلفظ بالفاظ تبين مستواك الحقيقي ففي ردودك 60 و 61 اعلم انك الخبير الاقتصادي المدعي واعلم مستوى اخلاقك
ولكن التلفزيون يظهر الراقصات والشادين
سؤالي لا يزال قائمآ
هل لك ان تزودنا ببحوثك ومقالات الاقتصاديه واسيسعدني حينها الاعتراف بأنني شككت بك وسأعتدر لك على الملئ
فقط لنقفز فوق الشتائم ولتجيبني
اين هي بحوثك ؟ هل نشرت بحوث ؟؟هل نشرت مقالات ؟ هل لك مؤلفات في الاقتصاد؟؟ او اي تحليل اقتصادي في مجله سواءآ محكمه او غير محكمه ؟؟
ولن اشتمك
فرجال الانترنت من امثالك ممن يفتقرون للادب يملؤن صفحات الانترنت
فكن من الرجوله ان تجيب حتى باسمك المزيف
وازدواجيتك مكشوفه
بيئتكم واضحه واخلاقكم اللتي ترعرعتم عليها واضحه في الفاظكم ..لم تفاجئني مطلقآ بل على العكس كنتم على مستوى التوقع في اخلاقكم ومستواكم
سأبقى الح في طلبي في كل ما تكتب
فامامك ثلاثه حلول
اولآ : ان تبقى تتخفى باسم وتشتمني بالفاظك المعهوده وستفقد اي مصداقيه ان كان لكي اي مصداقيه اصلآ ..اي ستتعرى
ثانيآ : ان تغير اسمك كونك كشفت نفسك وكدبك وتنتحل شخصيه اخرى
ثالثآ : ان تجيب عن سؤالي

انجبتكم فلسطين ويا لعظمه وادب ما انجبت

الي 61   طيب ممكن اجابه على 56 الرجل طلبه معقول ومنطقي   December 15, 2010 4:43 AM
صحيح فليزودنا الكاتب بأجابه على سؤال رقم 56
ليس تشكيكآ بعلمائنا بل للنهل مزيدآ من العلم
ولنستفيد من علمه
احب ان اقرأ واتثقف

ولك يا كلب جاوب طيب   اتحداك ان تجيب   December 15, 2010 4:45 AM
يعني غطيت حالك بتعليق باسم مزيف 60 و 61
انو الكاتب يجب ان لا يرد
اتحداه ان يرد
انه افاق نصاب سرسري
خبير صرامي

to the writer and some time other fake names like 60 and 61   if can answer   December 15, 2010 6:58 AM
can you answer no 56 and 57 if you can
I think you can't
I am sure you won't
just you can hide behined fake names and show your bad manners

AL ORDON AWALAN   Writers shouldn't be protected from criticism   December 15, 2010 7:53 AM
I have tried posting links to where you can find proofs that discredit the writer of this article, these links also show that the writer has no credibility. But unfortunately they were filtered and ignored.
I guess you have to do your own homework.

الى جميع الفلسطينيه   سلامتك و الهسهس   December 15, 2010 1:56 PM
ترى الاخوان الفلسطينيه صارو يخرو و يدملو مساكين.

انا بعرف واحد فلسطيني مستأجر بيت ب 90 دينار..و في نفس الوقت مأجر بيته لمستأجر ب 100 دينار..يعني بربح بالشهر 10 دنانير.

اي كس خواتكو و الله بتقرفو.

to 63,64 and 65   Nothing But Facts...   December 15, 2010 9:39 PM


الاخوة القراء (الناظجين منا فقط)
لقد كنت اعلق بالغة الانجليزية من قبل لعدم توفر لوحة مفاتيح عربية لدي ولكنني وجدت حلاً مؤقتاً.
لقد ظهر الكاتب على إحدى الفضاءيات العربية و أثار فضولي أُسلوبه الهمجي في النقاش, فقررت البحث عن امجاد تاريخه و مسيرته العريقة, و إذ به لا اكثر من شخص حاقد وجد من يدعمه و يستفيد من جهله.
من بعض لإكتشافات التي وصلت اليها عبارة عن مقالات نشرت في صحيفة بريطانية بالغة الانجليزية, محتوى المقالات يدل بشكل واضح على النفاق و إزدواجية مباشرة. هذه المقالات متوفرة على شبكة الانترنت, حاولت الليلة الماضية تزويدكم بالعناوين لكن من الواضح انه تم رفض نشرها.
انني مستعد لتزويدكم بها حالما تسمح لي ادارة العرب تايمز بفعل ذلك.

to no. 68   ضح النوم   December 16, 2010 12:46 PM
يعني يبدو ان الرجل قد اصاب منكم مقتلا لانكم مولعين تطعنون به وبشكله وبكل ما يخصه في حين انكم لا تستطيعون الرد عليه ابدا.

وتتصرف على طريقة مخبر المخابرات الاردنية وكانك جبت الذيب من ذيله، اي حمار لو عمل غوغل على اي شخص سيعرف كل شيء عنه، مثلا اكتب غوغل شادي شديفات او عمر العبدلات او سميؤ الرفاعي او جنفر لوبيز ستعرف كل شيء.
زهران يكتب في عدة صحف اجنبية وهذا يحسب له لا عليه.
عادي...بكره لو صار رئيس وزراء بريطانيا برضه بتفولوا عيب.
خليه فاسخكم وقاهركم.

to 69   to 69   December 19, 2010 4:01 AM
يا رجل طول بالك..مهو صارلو زمان بنبح ما اثرش على طيازنا اشي...

بس كلمة الك و لامثالك...احنا بنحب بلدنا بغض النضر عن القياده يا حمار...زي انته ما بتحب فلسطين (و اشك في ذلك طبعا ) لانك ناتج عن حيوان منوي خبيث..من جد خائن.....احنا بنحب بلدنا و رح نموت فيها..بس مش رح نكون نازحين في السعوديه مثلا و نطالب السعوديه بوطن بديل هناك..و سلامة فهمك







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز