محمد يسر سرميني
mohmeduaser@yahoo.com
Blog Contributor since:
03 February 2010



Arab Times Blogs
الإسلام هو الحل بين الحقيقة والوهم

نحن لن نكتب عن الإسلام هنا إن كان هو الحل أم هو المشكلة ولكننا نريد أن نعرف فقط إي إسلام هو الحل وأي إسلام  يريد الإخوان المسلمون والإسلاميون بشكل عام أن يحكمونا به فهل يحق لنا أن نسأل أم السؤال حرام؟

لأن الإسلام ليس دين واحد حسبما نقرأ وحسبما نسمع بل الإسلام أديان متعددة ومختلفة تحت مسمى واحد هو الإسلام وكلهم يدعي انه يعتنق الإسلام الصحيح والباقي كافرين أو مرتدين والاختلاف حتى بين المذاهب التي تنتمي إلى مدرسة دينية واحدة هي اختلافات في الأصول وليس بالفروع مثلما يقولون ويروجون ونحن هنا لسنا في وارد الحديث والشرح عن هذه الاختلافات.

ولاكننا نؤكد هنا على حقنا في المعرفة إذا استلم أي فصيل أو حزب إسلامي الحكم فأي إسلام سيحكمنا به.

مثلاً هل سيحكموننا بإسلام أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين (رض) عندما قاتل الذين خالفوه بتفسير الآية القرآنية (خذ من أموالهم) والتي فسروها بأنها تخص الرسول ولم ينكروها بل طالبو بحقهم بتوزيع الزكاة بمعرفتهم بما أن الرسول (ص) انتقل إلى الرفيق الأعلى فقاتلهم الخليفة أبو بكر (رض) قتال المرتدين أي جعلهم مرتدين لأنهم خالفوه في التفسير فقط رغم أنهم لم ينكروا شئ من الإسلام أو يتركوه؟

أم سيحكموننا بإسلام الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رض) عندما طلب منه التنازل عن الحكم قال كيف اخلع ثوبا ألبسني إياه الله وهل أجبرتكم على البيعة أي عدها حقا ألاهياً وبيعة لا رجعة فيها فكيف يتنازل عن حق إلهي وبيعة شعبية؟

أم إسلام علي بن أبي طالب (رض) ومعاوية بن أبي سفيان (رض) الذين قتلوا من الصحابة ألاف باسم الإسلام وكلا منهم يدعي انه على حق وتقولون إنهم في الجنة ! معنى هذا من الممكن تذبحون حتى المسلمون وتدخلون الجنة لأن علي ومعاوية (رض) قاتلو بعضهم وقاتلو وقتلوا الصحابة وهم في الجنة؟!.

أليس من حقنا أن نعرف أي إسلام سيحكمنا وأي قرآن سنحكمه  وأي تفسير سنأخذ به لأنه يوجد مئات التفاسير وأي اجتهاد لأنه يوجد ألاف الاجتهادات وأي أية ألغيت ولن يأخذ بها لأنها تختص بحادثة معينة بزمن الرسول (ص) وأي أية نسخت وأي حديث لا يجوز العمل به وأي حديث سيعمل به من بين مئات ألاف الأحاديث وهل سيأخذ بالحديث الحسن أو الحديث الضعيف أرجو ان تشرحوا لنا وتفسروا لنا كل شئ بوضوح حتى نعلم ماهو ذالك المجهول الذي سيحكمنا ويصبح معلوما لدينا.

إذا أردنا أن نتكلم بحق وصدق فيجب علينا أن نعترف بأن الإسلام لم يحل أي مشكلة طوال فترة ما يسمى بالحكم الإسلامي بل كان السيف يحل كل المشاكل و خاصتا مشكلة الحكم ويأتي بعده المال.

ولم نرى طوال تاريخ الحكم الإسلامي اختلاف وتعدد بأسلوب الحكم يطالب به المحكومين لتغيير أسلوب الحاكم بل كان السيف هو الحَكم والحكم للقضاء على كل فكر وكل تفسير مخالف لفكر وتفسير الحاكم وكان لهذا السيف علماء مسلمين يساندوه ويحللون له الدماء التي كان يسفكها.

يقولون لنا بأنه يوجد مجتهدين في الإسلام فمن اجتهد وأصاب فله اجرين ومن اجتهد فأخطئ فله اجر وهذا الكلام أظن انه باطل يراد به باطل لنأخذ مثلين مثل صغير ومثل كبير لو اجتهد احد علماء المسلمين واحل دم مسلم وأفتى بقتله بسبب فعل أتاه أو قول قاله أو كلام كتبه وقام احد أتباع هذا العالم وقتل ذلك الشخص وكان اجتهاد ذالك العالم خاطئ فبموجب الإسلام يجب أن يلتقوا كلهم في الجنة القاتل لأنه نفذ شرع الله حسب رأيه والمقتول لأن الاجتهاد كان خاطئ فيجب أن يكون شهيد والعالم الذي أفتى بقتله فأخطئ فله اجر وهو في الجنة أيضا فهل هذا كلام يصدقه صاحب عقل أو دين وأين حق المقتول وبأي ذنب قتل ويقولون الله يصلحه لقد أخطئ في هذه الفتوى والدماء التي تسفك والأموال التي تنهب والفروج التي تستباح بهذه الفتاوى أين حقها ؟؟!!

وهذا مثال اكبر بقليل لو استلم حزب إسلامي الحكم ورأى الحاكم الإسلامي وأصحابه من العلماء ان يتخلصوا بالقتل والسجن من نصف المجتمع الذي يرون حسب رأيهم واجتهادهم انه بعيد عن الدين لكي يصلحوا  به النصف الأخر من المجتمع وهذا برئيهم غاية سامية ونبيلة ينفذ فيها شرع الله حسب رأيهم ويصلحون به دين الناس من اجل أخرتهم ودنياهم أليس هذا جائز وشرعي؟؟!!

ولو أراد هذا الحاكم ان يأخذ بسنة الخليفة الأول ابو بكر (رض) واحضر كتاب مغلق لا يعرف احد ما فيه واحضر المسلمين ليبايعوا عليه مثلما فعل أبو بكر بالبيعة لعمر (رض) عنهما أليس هذا من الإسلام أيضا !.

وإذا تكلمنا عن الحكم في الإسلام الذي لم يذكر فيه عن طريقة تداول السلطة والحكم فالواجب الأخذ بسنة الخلفاء الراشدين وفي سنة الخلفاء الراشدين لا نرى أي رئي لعامة المسلمين باختيار الحاكم بل كان للأقوياء والعصبيات والسيف والحاكم يجب أن يستمر في الحكم حتى وفاته.

وهل سيأخذون النص القرآني كنص مقدس وينفذوه حرفيا ام سيخالفونه في بعض الأحيان إذا خالف معطيات العصر الحالي مثلما فعل الخليفة الثاني عمر (رض) أم لا يوجد اجتهاد مع النص رغم أن عمر (رض) اجتهد وخالف النص.

وهل سيبقى نص مقدس رغم انه الغي ولم يعد له سبب للوجود !

وهل يستطيع احد أن يقول للخليفة العادل عمر بن الخطاب الملقب بالفاروق (رض) (ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون) رغم انه خالف القرآن؟.

وهناك الكثير الذي لا مجال هنا لتعداده وذكره ونعود ونذكر أي إسلام ستحكموننا به نريده مكتوب ومفسر ومشروح لنعلم على أي أساس سننتخبكم.

إسلام الخلفاء الراشدين الذين قاتلو من خالفهم بالتفسير أم إسلام الخلفاء الذين خالفوا النصوص القرآنية أم إسلام الخلفاء الذين قاتلو وقتلوا بعضهم رضي الله عنهم أجمعين وكلهم لهم اجتهاداتهم أم إسلام الأمويين أم إسلام العباسيين وما أدراك ما لعباسيين أم إسلام العثمانيين وتاريخهم الدموي الذين كانوا يحكمون بالحذاء والسيف.

ولن ننسى إسلام هذا الزمان الذي تعدد أكثر مما كان من السلفية إلى الصوفية فالقاعدة والتكفير والهجرة والدعوة والتبليغ والإخوان المسلمين والشيعة وتفرعاتها التي لا تحصى ولا تعد والأحمدية والدهرية والبهائية وغيرها الكثير الذي لا يعد ولا يحصى.

وكل انتخابات وانتم بخير

ابو اسلام القدس   قتل الإنسان ما أكفره [عبس : 17]   December 4, 2010 10:44 PM
أمثالك أيها الكويتب الحاقد يجب أن يحاكموا بالحذاء لأن السيف كرامة لهم .

ولقد صرفنا للناس في هذا القران من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا [الإسراء : 89]

سوف يحكم الاسلام رغم انوفكم العفنة وقلوبكم الخربة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

google   مشكور جدا علي التحليل المنطقي العقلي   December 5, 2010 1:34 AM
لكن ربي يحفظك من عبدة التاريخ الذين هم ضد التحضر وننتظر منك المزيد

نورس البغدادي   مقاله متوازنه وحكيمه   December 5, 2010 1:54 AM
تحية للأستاذ الفاضل محمد سرميني وآرى ان تساؤلات الأخ كاتب المقال هي تساؤلات مشروعة ومنطقيه خاصة وأن المقاله توضح بأن هناك انواع كثيرة من الأسلام ومن حق كل فرد ان يخاف على مستقبله ومستقبل عائلته في ظل اي نظام حكم يحمل صفه دينيه ، كما ارجو من موقع عرب تايمز ان لا يسمح لأي معلق بآلتجاوز الشخصي عل الآخرين مراعاة للذوق العام مع التحيه للجميع

الفارس المصرى   امثالك اجهل من ان يكتبو عن الاسلام   December 5, 2010 2:58 AM
الجهل عندك ليس صفة بل طبيعة لعدة امور اولا الاسلام ليس ديانات كما كتبت الاسلام دين واحد اما الفرق التى تتكلم عليها فقد اخبرنا بها الرسول صلى الله علية وسلم ثم تتهكم على حكم الخلفاء وتنظر الى الجانب السلبى علما انهم بشر ولكن ان كنت شخص عاقل واشك فى ذالك كنت تكلمت عن الفتوحات التى حدثت فى حكمهم ودخول الاسلام مشارق الارض ومغاربة ولو كان الاسلام نشر بالسيف كما تقول ايها الغبى قولى كيف انتصر على اكبر قوتين فى ذالك الوقت الفرس والروم علما انهم كانو اكبر واقوى من الخلافة الاسلامية ومانتصر المسلمون الا بالعقيد والايمان الراسخ ووعد الحق ثم تتكلم وكائن السجون حاليا لاتعج بالمظلومين والمعتقليين بغير جريمة الا لمجرد فكرة او اعتقاد وهل حاكم اى دلولة حاليا لايسجن ولا يقتل ولا يتورع فى هدم البلاد على رؤس قاطنيها بحجة الحافظة على الدولة هل ثروات اى بلد توزع كما قال الاسلام هل ناهبى الاموال يؤدون زكاتهم الغريب ان مجرد ذكر الاسلام يصيبك انت وامثالك بالرجفة والصرع وكان شيطان يلبسكم لماذا كل هزا الحقد الدفين على الاسلام الم تؤكد التقارير ان البنوك الاسلامية التى تتطبع النظم الواردة فى الاسلام انزالا واجتهادة كانت بمنئى عن مخاطر الهزة الاقتصادية التى ضرب بلاد العالم من شرقها لغربها اقرء ايها الجاهل قبل الكتابة

محمد العربي   الى رقم 1   December 5, 2010 6:14 AM
للاسف يا رقم 1 قان ثقافتك هي ثقافة السيف والتهديد ومن ثم الشتيمة والغصب. عيب عليكم والله عيب

abdala   الإسلام هو الحل   December 5, 2010 7:03 AM
ولقد صرفنا للناس في هذا القران من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا [الإسراء : 89]

سوف يحكم الاسلام رغم انوفكم العفنة وقلوبكم الخربة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

Kurdi   They won't give you a straight answer   December 5, 2010 8:51 AM
They won't give you a straight answer, they will always leave it ambiguis, and elastic like a rubber band, they stretch Islam exactly like a rubber band to fit their interests and fool the masses of people who follow them blindly thinking if they don't vote for Muslim parties then they will go to hell

جهينة   الأسلام   December 5, 2010 8:53 AM
أحسنت أيها الكاتب الكريم...ياليت قال لنا الذين يدعون بأنهم يريون الرجوع الى الأسلام المحمدي الخالص زمن الخلفاء الراشدين(حسب زعمهم)أيريدون أن نقتدي ب(حبر الأمة إبن عباس)الذي نهب أموال بيت المال عندما كان عاملاً على بصرة ل(علي)؟أم نهتدي بسيف الأسلام(خالدإبن وليد)الذي قتل (الصحابي مثله-لاأتذكر أسمه الآن)وإغتصب زوجته في نفس الليلة؟أم نمشي على هدى (بسر بن أرطأة) حين رمى الكعبة بالمنجيق وفض جنده الأشاوس ألف باكرة حسب مصادر الأسلامية المقدسة؟أم نقتدي ب(العاصي إبن العاص-كما سماه عمر)الذي نهب ثروات مصر عنما كان والياً عليها؟أم نقتدي ب(عمر)نفسه عندما أشترى بنت علي ب أربعين ألف درهم(أو دينار)ويسمونه (المهر)؟وغيرهم كثيرون... لو فتحتَ(ملف)أي واحد من هؤلاء
لرأيت العجب العجاب وأصبتَ بالصدمة من هول ما أرتكبوه من الأعمال الوحشية والهمجية التي يندى لها جبين الأنسانية...ولكن المتأسلمون يجحدون ولايريدون أن يصدقوا بأن من يقدسونهم كانوا مجرمين قتلة ومغتصبين وأكلوا أموال الناس بالباطل...
فأنا لايهمني إنكار هؤلاء أو محاولاتهم البائسة لترقيع هذا الثوب المهترء(الدين الأسلامي)...فهنالك الكثيرون إتضح لهم الحقيقة فلم يعد يؤمنون بهذه الخرافات ولاأن يحملوا وزر كل هذه المنكرات والمعاصي والجرائم...

alheyali   reply   December 5, 2010 8:58 AM
I have the following 2 comments
1- the first one for the author of the article - regardless of the details mentioned in your text but I agree with the content in general.
2- The send of the writter of the first comment - I advise you instead of attacking the author to reply him with logic - why - for a simple reason , because ALLAH SWT himself respected our minds and he talked to us with reason - therefore you should follow the same example and aswer in the same manner - your attack is not justifiable - pls answer the question which ISLAM you want to prevail and lead - do we have have in a written agreed form - if your answer is yes then pls guide us to read it .

In another words the chritianity fell in the same trap hundereds of years ago - the poeple decided to use the civil law because its represent the only form of agreement otherwise the christians would have finished by today ( pls read the history of the middle ages wars and the influence of the church in it )

The same valid for islam

sam     December 5, 2010 10:51 AM
good analysis, good article, keep the good education.

nidal hasan   الجواب   December 5, 2010 12:09 PM
الاسلام حركة اجتماعية ثورية قوانينها كانت مناسبة لعصرها ولاتصلح لكل الازمنة...والتخلف الذي تعيشه اغلب الدول الاسلامية برغم غناها الفاحش اكبر دليل على ذلك...

جرير   الشعار كاملا   December 5, 2010 1:32 PM
الإسلام هو الحل للوصول إلى الحكم

ابو اسلام القدس   (والله الذي لا اله الا هو)   December 5, 2010 3:09 PM
(والله الذي لا اله الا هو) لا يؤيدك مسلم فيما تقول بل يؤيدك كل حاقد مرتعب من الاسلام العظيم ومن سيطرته القادمة لا محالة رغم أنف الجميع والمسألة مسألة وقت وليس ببعيد والأحداث الحاصلة في العالم لتؤكد ميلاد النظام العالمي الجديد الاسلام القوة القادمة وحينها لا مفر للكافرين .........

ابو رائد   الاسلام هو الحجة   December 5, 2010 5:00 PM
الأخوة الأعزاء
إن الإسلام هو الحجة على المسلمين وسلوكهم وليس الأشخاص هم حجة على الإسلام,فنحن نرى ان الأخ كاتب المقال أخطأ في طرحه للموضوع خطأ فادحا بسوء نيته وقلبه للمعايير.
إذ لا بد لأي حامل للأي من اتباع الحق ووضع الأمور في مواضعها الحقة, ولا نكون متصيدين للهفوات بفهم غير واع ومستنير.
الأسلام حجة علينا ونحن محاسبين عن تخلينا عنه فهو باق ونحن زائلون,وهو الحق بعينه, الإسلام واحد وفهمنا قد يكون هو الخطأ في بعض المواقع, ومن العدل والموضوعية والإنصاف ان لا ننسى تاريخ النجاح المشرف لللإسلام كنظام حكم عادل على مدى اربعة عشر قرن مضت, زكيف كانت الأمة في ضل حكم الإسلام مقارنة بحانا وحال العالم هذا الوقت عندما تخلينا نحن عنه وتشبثنا بأذناب غيرنا من دون هوية ومبدأ وعقيدة.
الإسلام بنظامه المتكامل وفهمنا الصحيح له ووعينا به هو حلنا الوحيد رضي من رضي وغضب من غضب.

نورس البغدادي   مجدا لك يا رب   December 5, 2010 10:45 PM
كلما اكون في حيره من امر ما اتضرع الى الله القدوس وآقول له ارحمني يا رب برحمتك الجزيله وآرشدني الى طريق الحق ، ولا اعتمد على قدرتي المحدودة لتفسير الأمور فأنا على رحمة الله وليس على بري متكل ، انا اشفق على من يتشدد برأيه دون مراجعة الله الخالق وآلطلب منه العون لأرشاده الى الطريق الصحيح ، الكاتب برأي ارشده اوألهمه الله لكتابة هذا المقال الرائع لتنوير العقول المتحجره التي تعتمد على عقولها دون طلب العون من الله ، اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم ، يا اولاد الأفاعي الى متى يسيطر عليكم تعاليم الشيطان ؟ احترامي للجميع

Kurdi     December 7, 2010 7:14 PM
I do have a suggestion to the super powers in the world to do the following, If the US or the UK would issue a declaration, similar to Belfour declaration, to establish a national home for devout moslems, where they can all go to freely and willingly, without any force or intimidation, to establish their own promised state of justice, where they rule by Sharia , Quran and Hadith, and leave us all alone running our countries the way we want;

alheyali   reply   December 8, 2010 7:28 AM
To No 12 , 13

None of you have answer the question which Isalm you intend to use or to lead
And by the way who is ALKAFEREEN
For example I believe in Islam and in all what the Quran says , but I don't believe in your answers , pls read more before throwing your answers with no merits.

In another words , for any idiology to prevail, clarity is the key factos

So instead of attacking the poeple around you or raising slogans pls ANSWER THE BIG QUESTION

kaka   مهلا   December 8, 2010 1:28 PM
أنا لا أتفق معك ألا في الفقرة الاخيرة , فياويلنا ادا تمكن أحدهم من السيطرة علينا

علي هواري   نفاق المتأسلمين   December 11, 2010 3:52 AM
لقد نكأت جرحنا ايها الكاتب الفاضل ! هنالك نظام اسلامي في ايران لكن الدعارة والبغاء والمخدرات منتشرة هناك لماذا ؟ لان ملالي ايران لم يهتموا بالاحتياجات الحقيقية للشعب الايراني ومعالجة قضاياه الاقتصادية والاجتماعية بل يخصصون الاموال الطائلة لبناء قوة هائلة يجتاحون بها العراق ودول الخليج ، فهل هذا من الاسلام في شيء ؟؟؟؟ انهم يعطوننا اسوأ مثال على الدولة الاسلامية ! والله ان تركيا العلمانية افضل منهم لانني زرت هذا البلد الطيب ورأيت الناس يدخلون المساجد بكل حرية واحترام والسبب لانهم هناك غير منافقين ولا يلعبون على الوتر الاسلامي ولا يتآمرون على شعوب اسلامية شقيقية !

صالح   مهلا ايها الكاتب   December 16, 2010 2:44 AM
الى الكاتب / اتمنى ان تقرأ كل كلمة في خطبة الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام يوم اخذ البيعة من المسلمين سوف تعلم بان الاسلام سبق الغرب الكاذب بالديمقراطية و انه خالف الصحابة الذين اتو من قبله و من بعده و انه لم يأخذ البيعة بالسيف او العصبية او بالكذب و الخديعة و انما اخذها من الناس برضاهم و باختيارهم رغم انه كان رافضا لها ما قاله الامام عليه السلام في خطبته درس في الحرية و اثبت بان للمسلمين الحق في اختيار اميرهم و اتمنى ان تقرأ كتاب العدالة الاجتماعية في الاسلام للشهيد باذن الله سيد قطب و ايضا كتاب كتب و شخصيات لنفس الكاتب وسوف تجد الاجابات الشافية لك و لكل من يريد ان يعرف الحقيقة التي طالما حاول الطغاة و علمائهم و طلاب علمائهم اخفائها او تأويلها يكفي سيد قطب انه تعرض لحرب شنيعةبسبب هذين الكتابين لانه اوضح للمسلمين اين روح الاسلام بدون مجاملات و تاويلات و اكاذيب- عندي شعور بانك لو قرات هاذين الكتابين سوف تعيد صياغت هذه المقالة او سوف تكتب مقالةاخرى - مع خالص الاحترام و التقدير للجميع
اللهم ان احسنت فمنك و ان اسأت فمن الشيطان و مني







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز