نهاد عطاالله
nuhad.atallah@yahoo.com
Blog Contributor since:
04 December 2010



Arab Times Blogs
لماذا يا ممثل العراق في الجامعة العربية؟

استغربت انشغال موقع كتابات باخبار ممثلية العراق بمصر بمناسبة او بدون مناسبة، كان آخرها خبر نشر البارحة يقول : "ممثل العراق الدائم في جامعة الدول العربية في لقاء مع كاظم الساهر". فمع تقديري واحترامي للمثقف والدبلوماسي د.قيس العزاوي ممثل العراق لدى جامعة الدول العربية وللفنان كاظم الساهر الا انني لم  يبد لي ان في الحدث الملخص بعنوانه خبرا يستحق النشر بمقاييس الصحافة. لكن ليت الامر وقف عند الاستغراب وكفى. فعندما قرأت النص لاشبع فضولي تحول استغرابي الى صدمة تبعتها خيبة من المثقف الذي ولج باب الدبلوماسية كيف رضي ان يتصرف بطريقة تنزع الهيبة عن منصبه الذي يشكل واجهة مهمة للدولة العراقية.

يقول الخبر: "قام الممثل الدائم لجمهورية العراق  لدى جامعة الدول العربية السفير الدكتور قيس العزاوي بتلبية دعوة الفنان كاظم الساهر لزيارته في مكتبه الكائن في حي  المهندسين بالقاهرة وجاء هذا اللقاء بناءا على رغبة السفير العراقي قيس العزاوي بتفقد احوال الفنان الكبير كاظم الساهر ومعرفة نشاطاته الفنية الجديدة بما يخدم العراق ويحقق انتشار الفن العراقي في العالم العربي".

اللقاء بين فنان ودبلوماسي امر محبب من حيث المبدأ لكن المشكلة هي عندما يجري اللقاء باستخفاف كامل بالبروتوكولات التي تحفظ لشخصية عامة تمثل الدولة هيبتها . الخبر يعني ان السفير تقدم للفنان معربا عن رغبته التشرف بالزيارة وعرض نفسه لاحتمالات الرفض والقبول ولو نظريا، فتكرم الفنان دمث الاخلاق واجاب سعادة السفير بالقول: اهلا وسهلا بك تفضل. هل تليق بك هذه الطريقة من الناحية البروتوكولية يا سعادة السفير؟ لماذا لم تقم ، على الاقل، بدعوة كاظم الساهر انت لزيارتك في مكتبك بدلا من ان ترفع له طلبا عن طريق وسيط (متعهد حفلات) بنقل رغبتك في زيارته؟ هل كاظم الساهر كبير السن او مريض او يمر بظرف عصيب حتى تبادره انت بالزيارة؟

انت تمثل دولة بعلمها وكاظم الفنان مواطن فهل يجوز ان تذهب له ببدلتك وكامل قيافتك وهو يستقبلك بتراكسوت يليق فقط باستقبال بائع حليب كما ظهر في الصورة التي ارفقت مع الخبر في وكالة اكا نيوز؟

اما اصل رغبتك يا حضرة المثقف والدبلوماسي الذي نحترمه كثيرا، " بتفقد احوال الفنان الكبير كاظم الساهر ومعرفة نشاطاته الفنية الجديدة " فقد خيبتنا كثيرا واعذرني لصراحتي. فلا بأس ان يقوم الدبلوماسي بنشاط انساني ولو من باب الدعاية  لكن ما معنى ان "تتفقد احوال" فنان عراقي هو في قمة مجده وتألقه وتترك تفقد احوال الاف العراقيين في مصر ممن هم بحاجة فعلا للسؤال عن احوالهم؟

ولم يكتف ممثلنا في الجامعة العربية بذلك بل ورطه مستشاره بان يقدم اعتذارا نيابة عن السفير العراقي في مصر نزار الخير الله لانه لم يحضر معه لزيارة الفنان، حيث يقول الخبر:  "وشاطره الاهتمام نفسه الدكتور قيس العزاوي معربا عن رغبة السفير العراقي بالقاهرة نزار الخير الله في حضور هذا اللقاء ولكن انشغال السفارة العراقية بحفل تكريم الموهبين من الشباب العراقي المتفوق والذي جاء للقاهرة في اسبوع للتاخي المصري العراقي حالت دون حضوره اللقاء مع الساهر". ومن جانبي اعتقد ان ما نقل عن السفير نزار ليس صحيحا فالرجل حصيف ويعرف قيمة منصبه وما صادف ان شاهدناه ضحية لمجاميع من النصابين والمعتوهين تجره لمواقع وممارسات وحفلات تقلل من قيمته ومن هيبة بلده.

هناك جملة في نهاية خبر كتابات محشورة حشرا تقول: "هذا وحضر اللقاء الكاتب والاديب العراقي خضير ميري". في الحقيقة انها جملة تفسر ما حدث بشكل جلي، اختصارها ان ممثلنا واقع في شرك عملية نصب واحتيال منظمة ومدروسة. وان الخبر رتبه ميري والمسالة برمتها مشروع نصب لترتيب صفقات مدفوعة الثمن باسم "الثقافة" والفن والفلسفة.

نصيحتي للدكتور العزاوي ان يقرأ ما كتبته بموضوعية ، وان يعتذر بشجاعته المعهودة عما قام به، وان يكلف نفسه عناء السؤال عن الشخص الذي ورطه في هذا التصرف، وللعزاوي ان يكتفي بسؤال من هم في مكتبه او ان يسأل مثقفي العراق المرموقين في الداخل، والعزاوي منهم وبهم ويعرفهم جيدا، عن تاريخ وحاضر مستشاره ميري وزوجته. يظل المستور اكثر من المكشوف ونتمنى ان لا نجبر على طرح ما لا يسر الدكتور العزاوي الانسان والمثقف والطيب.

نتمنى ان تكون مجرد كبوة جواد يا ابن الجواد العزاوي

أبو عرب   ممثل مين يا خالتي؟؟؟؟   December 4, 2010 2:19 PM
كان الاحرى بكاظم الساهر ان يرفش الباب بوجه هذا ممثل ايران وليس العراق فالعراق لا ممثل له لانه تحت الاحتلال وماهذه الجوقة التي تستنزفه الان الا مرتزقة ايرانيون وموساديون خذي بالك من نفسك لا ينخلع منك شريان وانت زعلانة راحت ايام العراق ونتمنى عودتها بايدي ابناءه العرب ان شاء الله

Mrs Salman     December 4, 2010 3:51 PM
We are so proud about what the ambassador done , because this big singer who should we all proud of and about what he done to our country deserve more than that ,and till now no one thinking to give him a big reward for the great job he has done till now and rise iraq name every where ,the writer just jealouse as many do from iraq and all still busy fighting to get a money ,big clap for our ambassador and for our great lovable singer Kazim xx

حسنين   مضاريط   December 4, 2010 4:20 PM
والله عزيزي الكاتب تساؤلاتك غريبة عجيبة وكأنك لا تعرف ما جرى من انحطاط وسقوط في كافة المجالات عقب الغزو والعدوان وماذا تتوقع من اناس جندوا انفسهم لخدمة المحتل الا ان يكونوا جديرين بهذا العمل لمل يحملونه من معاني السقوط والتفاهة وعن اي دبلوماسية تتكلم وفيها الآن الحرامي والحواسم والنكري والمكبسل والشروكي والمعيدي وابن الكحبة واذا اكو واحد بيهم اعور فيكفي انه ساقط عميل

ابو كارو   العراق ليس بحاجة لصعاليك عدي المقبور   December 4, 2010 6:02 PM
شكرآ استاذ نهاد على طرح الموضوع
والله معكم حق فهي أهانة لعراقنا الجديد
الفنان كاظم الساهر أنسان جشع ولا يهمه ما يحدث في بلده
مع الأسف منذ سقوط الطاغية المقبور والعراق يمر بأحنك الظروف ولم
نجد من هذا الشخص أية مبادرة لمساعدةأبناء بلده بأية طريقة كانت
علمآ بأنه كان بوسعه أن يفعل الكثير لدعم بلده بصفته فنان
الحمدلله أوضاع العراق تتحسن نحو الأفضل بهمة أبناءه الأوفياء
ولسنا بحاجة الى صعاليك عدي المقبور من أمثال الساهر
مع التقدير

عادل شهاب   التفاته ذكية يانهاد!   December 4, 2010 6:08 PM
من الواضح أن السفير ليس قيس جواد إنما مستشاره!وبودي أن أتساءل ترى لماذا مستشار؟إنهاواحدة من التضخم الوظيفي الذي ابتلي به العراق من أجل النهب، ولو كنت محله وتقدم الساهر المحترم للقائي لوافقت بعد أن أقوم باستنفاذ جميع مهماتي أي بعد شهر على أقل تقدير،وليس في ذلك انتقاص من الفنان الكبير الساهر أبدأ..وبودي أن أسالك ببراءة ودون حسد للعزاوي،الذي عاش في فرنسا:هل أنت متأكد يا نهاد بأن سفيرنا حاصل على دكتوراه؟ففي علمي شيء آخر,,معاحترامي للجميع!

زياد الطويل   الى الكلاش نمرة 4   December 5, 2010 10:51 AM
يعني الفن في العراق تحول بواسطة اللطامة الى لطم ونحيب وبكاء تحت شعارهم البائس ( كل يوم عاشوراء وكل يوم كربلاء ) وتحول مشعوذ وحمار من امثال حسام الرسام الذي ينهق بلطمياته الى مطرب العراق الاول هنيئا للطامة وعلى راسهم الستياني وقواد الزينبيات ابو ضرطاء المالكي على الفن في عراقهم الجديد ودعوا كاظم الساهر وشانه ولا عزاء لقيس العزاوي الذي قبل ان يكون من جوقة المزبلة الخضراء

محمد   يابة يواش على كيفكم   December 7, 2010 9:45 AM
يابة يواش على كيفكم ترىقيس العزاوي سني ماله علاقة بالشيعة عليمه بلشتو بالناس لوهي دودة

معاوية   انت وبس الي حبيبي   December 8, 2010 8:40 AM
هاي مكونات الشعب العراقي عندك كلها عملاء ومع الاحتلال ومعدان وشروكيه وشمالية وجنوبية اي ليش ما تصير ادمي وتحجي عدل يازمال بقيت بس انت مواطن صالح طيح ا..حظك







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز