محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
شهداء الفيضانات و ضيوف المهرجان 5 ستارز

توطئة // مغرب الفساد و المفسدين

طفلة , بنية , تجرفها المياه, بلا رحمة و تحت غضب الطبيعة , عمرها 13 عاما بالتمام و الكمال , دخلت سجل شهداء فيضانات مغرب 2010 . بين المحمدية و بوزنيقة,  المحاذيتان للعاصمة الرباط.

 انقطاع الدراسة , انقطاع الكهرباء, حواري و أزقة و شوارع غمرتها المياه ,فصارت عاصمة المال و الأعمال الدار البيضاء المغربية , مجرد / أرخبيل / في عمق شمال إفريقيا. رحمتك يا رب بشعبنا المقهور المقموع ..

يا الله ..على أبدان طاهرة مطهرة, لم تجف أكفان تحفظها , و لا زالت لم تتعود بعد على تربة القبور.يا الله على شهداء الاستهتار و حكومة الفاسيين  الفاسدين المفدسين و برلمان الغائبين..

 يا الله .. على شهداء الفيضانات , أرواح راحت في غفلة منا , بسبب التكالب و  الاستهتار و الاستخفاف بأرواح شعبنا الأبي في الدار البيضاء وغيرها.. يا الله.. على شعبنا المقهور بفعل ضربات الدهر  و تبعاته الجنونية بسياط الفقر و عسر الحصول على القوت. لطفك يا رحمان يا رحيم ..  

33 شهيدا سقطوا تحت صمت قبوري, رقم مرشح للارتفاع , و الله أعلم , إذا ما استمرت الطبيعة في غضبها.

سقط الشاب المقبل على الحياة ,و راعي الأسرة و مطعم الأفواه ...الخ. / محرقة مائية / حصدت أرواحا بريئة لا ذنب لها ,سوى ان القدر كان عنيفا. لكن لماذا يقسو القدر على الدراويش المساكين؟ .في حين ظل المسؤولون قابعون في منازلهم وفيلاتهم الفاخرة ’ تحت حرارة  التدفئة / خشب و كهرباء / . و لم يكلف احد من أعضاء الحكومة نفسه التنقل لتفقد رعايا الملك لأنهم مجرد رعايا و ليسوا مواطنين  كما هو جار في البلدان العريقة ديمقراطيا. و لا حتى الوزير / الدمية / عباس الفاسي كلف نفسه للاطمئنان على المتضررين و مواساة أهل الشهداء.. و لا ..الخ. مفيش حد مسؤول في هذا البلد , كلو نايم في عسل.. اللهم لا حسد ..؟ . فقط  يجيشون الشعب للمسيرات / مسيرة الدار البيضاء نموذجا / .

الله يرحم الحسن .. افتقدناك يا ملك الملوك و أعظمهم ..

/ طبقة حزقستان / لها رب يحميها , كل هذا الميتم الكبير , و المغرب سائر في تبذيرا موال الشعب على مهرجان  سينمائي, لا ناقة لنا فيه و لا جمال , في بلد يعج بالعاطلين و العاطلات . زبده المجتمع المغربي يتأبطون أفضل الشهادات , و يحصلون على زراويط المخزن المغربي أما مجلس النوام / النواب / . بلد التبذير بميزة حسن جدا , بلد اقتصاد الريع  بميزة جيد جدا.   فيضانات ناتجة عن الاختلاسات و الفساد , و عدم المراقبة, و عدم الحساب و العقاب. امتصت المياه  أرواح مواطنين دراويش, ساكنة دور هشة  فجرفت أفرشتهم البسيطة, و جرت المياه سيارات مواطنين و كأنها مراكب تعوم بين  الأزقة بمجاري مخنوقة .ظزززززززز...المغرب يتطور..بمجاري خريانة..

 مهرجان مراكش السينمائي في نسخته العاشرة, موعد انطلاقه سيكون يوم الجمعة التالت من الشهر الجاري. يوم الحمعة يوم يجتمع فيه  المؤمنون, لسماع خطبة الخطباء المحررة بين مكاتب وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية , يوم الجمعة ينطلق مهرجان التبذير , و الفنانات  الأجنبيات الشبه  عاريات , يوم الجمعة يرتفع استهلاك الويسكي الفاخر بكبريات المؤسسات الفندقية بمراكش الحمراء ,  احتفالا بانطلاق مهرجان مراكش / الفرنسي التسيير / و المغربي بالاسم فقط . توازيا مع بكاء أسر شهداء الفيضانات , توازيا مع حزن عميق و ميتم كبير , يسري بين صفوف أهل و أحباب و جيران الشهداء. معادلة بنت كلب .. 

أسر مكلومة حزينة .. و مسؤولون زي الأطفال سعداء, مثل طفل يحصل على دراجة هوائية ..ابتسامتهم تعادل قرص الشمس و هم يتفاخرون بتنظيم المهرجان

يا ناس خلو عندكم دم؟  على الأقل احتراما لأسر الشهداء.. يا عالم.. انتو بشر أم حجر؟ , يا ناس إذا كان لا بد من تنظيم مهرجان الزفت فعلى الأقل انتظروا بعد مرور أربعين يوما ,نهاية الحداد حسب التقاليد المغربية..

ملايين رايحة على الفاضي , و من المنطق أبو المنطق أن توظف تلك الأموال لتعويض الضحايا ,و تحمل نفقات الدفن ,و تعويض المتضررين.مش نوزع الأموال على شوية أفلام من كل أقطار  من المعمور ,  و الضيوف الفرنجة ,  واكلين ألذ المأكولات و أطيبها , وشاربين أفضل المشروبات الكحولية.   و كلو على حساب شعب ..منيوك .. مقهور.. مطحون .. شو الفائدة؟. يلعن أبو الفن السابع ,و يلعن أبو الأفلام .. عيب و الله ألف عيب عليكم ..فلا العبد و لا الرب يقبلان بهذه / الجريمة / النكراء في حق شعبنا الأبي الشامخ ..شعب لم يلم جراحه من خلال مذبحة إخوتنا في العيون , وسقوط شهداء الفيضانات. يا الله ..إذا كانت أكفان شهداء الفيضانات اللعينة, لم تجف بعد من ماء غسل الميت ,  و الزعفران لم يجف بعد بين شفاههم,  و دموع اسر الشهداء لم تجف ..و ساسة الرباط يصرون على اهانة 30 مليون مغربي بمهرجان , الخمرة  و النسوة بصدورهن العارية . ..صدق احد الظرفاء المراكشيين الشباب ,  أمس ليلا عندما قال و أنا استعد لكتابة المقال / هذه هي علامة الساعة /. لم أرد عليه بل استأذنته  و ذهبت إلى حال سبيلي..ذرة من الإنسانية يا ساسة الرباط ,ولو على الأقل في سبيل شهداء العيون و شهداء الدار البيضاء و بوزنيقة وغيرهما .. مجاري خربانة ..و عقول مطزوزة..

يا الله .. إني ضعيف مقهور مكسور الجناح . لا أملك إلا قلب ملاك , فقلي يوجعني و يتقيأ زبده المرارة , أتألم و أنت أعلم بشأني ,و العبرات تحرق جفوني و لم اعد أتحمل, لكن ماذا عساني فاعل ؟. انه استهتار بشعور ملايين المغاربة و المغربيات و أمهات الضحايا و الآباء والأخوات و الإخوة و الجيران, سترك يا رب العالمين

مهرجان  / إجرامي في حق المغاربة ..  ببصمة أكشن / ,اشهد يا رباه .., اشهدوا يا إخوتي في المشرف العربي.., اشهد يا عالم كيف تستهتر الدولة المغربية ب 30  مليون مغربي و مغربية.. الله يرحم الحسن افتقدناك يا حسن يا ملك الملوك..         كان الأولى بكم إصلاح المجاري الخربانة الخريانة, التي عوض أن تمتص مياه الأمطار ,  امتصت أرواح الناس الأبرياء  , وبعدين نظموا مهرجان السيما و مهرجان , الفرس, و مهرجان العلكة ,و مهرجان سباق القنافذ ....الخ.بلا مهرجان بلا بطيخ .....روحوا ربنا ينتقم منكم .................

نداء الشجعان إلى أهل الحمراء                   

إلى أهلنا في مراكش الحمراء ,  قاطعوا مهرجان التبذير, مهرجان يستهتر بشعور المغاربة , قاطعوا مهرجان تقذف فيه أموالكم بين أيدي الفرنجة الفاسدين  في يوم الجمعة , قاطعوا المهرجان الذي يستخف بكرامة أسر الضحايا شهداء الفيضانات    .. اللهم إني بلغت.. اللهم فاشهد..

 تضامنوا مع اسر الضحايا شهداء الفيضانات , بامتناعكم عن حضور البرنامج المبتوت في كل شوارع الحمراء, باسم الوطن , باسم كل من جرفته المياه و هو يستغيث في غياب منقذ  , باسم الإنسانية , باسم الحب للوطن  الذي نتقاسمه بيننا كمغاربة , أن تقاطعوا المهرجان حتى يفشل. أما  إذا  / إذا.. أداة شرط / كانت للدولة المغربية ذرة واحدة فقط ذرة  واحدة لا اكتر من الشعور  الإنساني, أن تلغي المهرجان احتراما لشهداء العيون و الدار البيضاء.. و لله في خلقه شؤون ..

خاتمة // انك تقبل دعوة الداعي إذا دعاك

اللهم شتت شمل المهرجان العاشر  السينمائي بمراكش   .. اللهم شتت شمل الفاسدين و المفسدين ..

اللهم ارزقهم الداء العضال .. اللهم شتت شمل تلك  المنصة الفاخرة بساحة جامع الفناء.. اللهم ارزقنا بصاعقة تتلف تلك المعدات على منصة ساحة جامع الفناء.. اللهم أنزل غضبك على من يستهترون بدموع عبادك .. اللهم شتل شملهم وشمل أسرهم و ارزق أبنائهم الهوس و الخراب و الضياع و الجحيم في دنياهم قبل مماتهم.. انك سميع مجيب.. تلبي دعوة المقهور إذا دعاك.. السلام عليكم

ناشط حقوقي مستقل / مراكش







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز