د. فايز ابو شماله
fayez@palnet.com
Blog Contributor since:
12 February 2010

كاتب عربي من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
الحجيج الفلسطينيون في مطار القاهرة.. أية معاناة

مئات الفلسطينيين الحجاج يفترشون الأرض في مطار القاهرة الدولي، فلا مقاعد للمسافرين الفلسطينيين دون كل المسافرين على وجه الأرض، ولا حق لهم في تقديم جوازات سفرهم إلى الموظف المختص لدخول أرض مصر، ولا تسهيلات لعبور الحجاج ذوي الشهداء والأسرى المحررين إلى غزة مباشرة.

إنهم فلسطينيون من قطاع غزة، يتوجب حشرهم في مكان محدد لتجمع بشري غير معترف فيه، ثم يساقون تحت الحراسة إلى حافلات، وكأنهم أسرى بلا حقوق إنسانية، ولا تمثيل دبلوماسي لهم حتى لدى سفارة فلسطين في القاهرة التي أوفدت مراسلاً نزقاً عصبي المزاج متوتراً يحمل اسم حسن، يرتجف بين يدي الضابط المصري، ولا يجرؤ على أن يطلب منه شربة ماء لثلاثمائة حاج وحاجة يفترشون أرض مطار القاهرة الدولي ست ساعات بلا خدمات!.

الضابط المصري المسؤول عن ترحيل الحجاج الفلسطينيين إلى قطاع غزة يقول: لم نبلغ من أي جهة بموعد وصول طائرة حجاج قطاع غزة التي تقل الأسرى المحررين وذوي الشهداء. ويصر الضابط المصري: أن الجهة الوحيدة التي كان لديها العلم بموعد الوصول هي سفارة فلسطين في القاهرة، وهي صاحبه الاتصال والتنسيق مع السعوديين، وأنه لم يبلغ عن موعد وصول الحجاج العائدين لقطاع غزة من أي جهة كانت.

في مطار القاهرة الدولي يعبر المسافرون بهدوء، عشرات الطائرات من كل دول العالم حطت في المطار، نزل ركابها، ثم اتجهوا إلى النافذة المخصصة لهم، وعبروا أرض مصر إلى غايتهم دون مشاكل، ليظل الفلسطيني واقفاً في حيره من أمره، وهو يتساءل: أين نذهب؟ لماذا نتأخر بالعبور؟ ما الفرق بين دمائنا ودماء هذا الذي يعبر بلا مشاكل؟ بماذا يختلف عنا هذا الهندي الذي مر بسلام؟ ما مميزات هذا الشرق آسيوي الذي مر من أمامنا، وعبر أرض مصر؟ وما صفات هذا الأجنبي الذي احتضنته أرض مصر؟ أي جرب يصيب جلودنا الفلسطينية، وأي مرض معدٍ تحمله أنفاسنا؟ ولمذا نستثنى؟ ولمن نشتكي، وعلى أي كتف نلقي بهمومنا، وأحزاننا؟

لقد خرج الحجاج الفلسطينيون العائدون إلى قطاع غزة من دائرة الزمن، فلا تنطبق عليهم اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، ولا تنطبق عليهم قوانين الاحتلال الإسرائيلي، ولا تنطبق عليهم قوانين الزمن الجاهلي التي كانت تسمح بالتنقل من بلد إلى بلد دون عوائق وحواجز وحدود!.

صدّق أو لا تصدّق؛ على الفلسطيني في القرن الواحد والعشرين أن يقطع المسافة الفاصلة بين العربية السعودية وقطاع غزة في ثمان وعشرين ساعة سفر متواصل!؟.

وسط مطار القاهرة: صرخت فلسطينية على مسؤول بعثة الحج قائلة ببراءة: إننا ضيوف خادم الحرمين. اتصل أيها المسؤول بالملك عبد الله خادم الحرمين، واطلب منه أن يتحدث مباشرة مع الرئيس حسني مبارك كي يسهل وصولنا إلى قطاع غزة.

ضحك المسؤول وهو يقول: لقد سافر خادم الحرمين للعلاج في الخارج، وترك الهاتف.

Guss kallas   سبحان من غير   November 25, 2010 10:36 PM
اتذكر باني مررت بمصر مرار ( الكرام ) المذلول في ميناء الاسكندريه انا الوحيد الحامل لوثيقة سفر فلسطينيه منعت من النزول من الباخره كبقية الركاب لمدة سبع ساعات فقط , وبعدها على الجميع العوده ,لمتابعة الرحله في دول البحر المتوسط .في الوقت الذي سمح فيه لمواطن افريقي لايحمل الى شهادة تعريف ,بالمرور ترانزيت بسيارته التي كانت معه على نفس المركب , وهذا مما ازعج القبطان و سئال عن سبب منعي ? فكان الجواب: انه فلسطيني ,فقط ....وعدت بعد سنين بدمي ولحمي ,لكن بجواز كندي ,ونزلت في مطار القاهره , وسمعت من ضابط الجوازات :الحمدلله على السلامه يابيه ....سبحان من غير ,,,,

أبو عمر الفلسطيني.   خادم الحرمين..يا خي أحة...   November 25, 2010 11:14 PM
الله انصر الحوثيين على السعوديين. اللهم انصر اثيوبيا على الفراعنة, آمين آمين آمين.

من فلسطين المحاصرة   الفلسطيني بقرة يحلبها المصريون دائما؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛   November 26, 2010 12:04 AM
هم في مباحث امن الدولة المصري وشرطة مطاراتهم ونقطة العبور الى غزة يتعمدون مضايقة المسافرين الفلسطينيين بهدف اخذ الرشوة منهم وخصوصا عندما يكون مع المسافر اطفال تصوروا انهم يجمعون المال من المسافرين الفلسطينيين لاصلاح سيارة النقل قبل ان تتعطل السيارة ويتعمدون اذلال الناس اثناء السفر بل يجبرونهم على دفع الفلوس بكل الطرق وهم عصابات تحت امرة عميد في المطار او لواء احيانا ويتم الجمع عن طريق الصغار وتنتهي الغلة في جيب الباشا الكبير
المسافر الفلسطيني يعرف ان المصريين يستغلون ظروف الناس ويعرفون الاعيبهم ولكن لا حل الا بالرشوة وفي النهاية المسافر الفلسطيني يبول على الفلوس ويعطيها للمصريين لان الفلوس تجعلهم احيانا يبيعون بناتهم
والفلسطيني ليس له اب ليساعده في معابر المصريين لان حتى السلطة الفلسطينية تكون متواطئة مع المصريين لان ممثلي السلطة غالبا ما يكونون من سكان مصر وهم متعلمين للرقصة المصرية بل اكثر من المصريين انفسهم في جمع الرشوة واما حماس فهي لا تحمي طيزها ولا هي الممثل الحقيقي للفلسطينيين بل ان حماس اقسى على الفلسطينيين من المصريين واليهود والا كيف نفسر قتل المدنيين عل ايدى خنازيرهم
وليس لنا الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون

Rowayda   Don't be surprised   November 26, 2010 1:11 AM
What do you expect from people who consider you a curse? They accused you that you sold your land to the Jewish. Now, you want to build a Muslim Imaret at their borders and Abbass wants to convert the rest of the west bank as the land of the Palestinian’s transfer filled with more casinos and night clubs for the Israelis to get relaxed and for him and his gang to increase their wealth. We have to respect ourselves before we ask the others to respect us. How? You know the answer.

jahel   just question   November 26, 2010 5:27 AM
what that mean D .fayez abou chemla.D before your name that mean Driver,fayez abouchemla.if u are writer use just ur name why all arab have coplexe of superiority.they wanna be big by there diploma.not by there writing

hamdi   masri   November 26, 2010 4:05 PM
I sincerely apologize to all palestinians on behalf of patriotic egyptians and specially to gaza folks who really deserve every warm welcome and hospitality for showing us how to keep honor and dignity.

Omar   To Hamdi (#6   November 26, 2010 6:21 PM
All the respect to you Mr. Hamdi and to the good hearted real Eqyptions. Thank you for your kind words.

Jerry Montana   Respect   November 26, 2010 8:00 PM
الفلسطيني عايش بكرامته في بلده في الأردن, ولكن لا يوجد هذا في سائر الدول العربي.ولكن بعض الكٌتَاب العنصرين مثل صائب مراد, مضر زهران , والفلسطيني حسن بني حسن يريدون العكس. مع تحياتي الى الشعب الفلسطيني في الضفتين

أبو علي   ليش ما نشرت تعليقي يا مراقب؟   November 26, 2010 10:56 PM
شو يا عرب تايمز؟ عالحساب عندكم حرية تعبير!!!

ليش تعليقي ما نزل؟!

تعليقي كان عبارة عن سؤال موجّه إلى الأمن المصري، وهو: لماذا تستعرضون عضلاتكم على العرب المستضعَفين من أبناء جلدتكم وخصوصا الفلسطينيين، ثم تصبحون جبناء مثل الأرانب أمام أعدائكم الصهاينة؟!
لماذا يدخل الصهيوني إلى مصر بكل حرية بينما يتم التضييق على الفلسطيني؟
هل تعتقدون أنكم إذا لعقتم أحذية الصهاينة فسوف يحبونكم وسوف يكفّوا أذاهم عنكم؟
لا والله، فحثالة البشر هؤلاء لا يحبون إلا أنفسهم، ولا يأمن من شرّهم إلا من كان غبياً ولا يعرف تاريخهم المليء بالغدر والحقد على كل مَن لا ينتمي إليهم.

أنشر تعليقي هذه المرة يا مراقب، وإذا لم تنشره فأنت صهيوني.

abu ahmad   ماكو أوامر   November 27, 2010 3:42 AM
ينتظرون أوامر نتنياهو

احمد     November 27, 2010 5:12 AM
مع احترامي الشديد لمصر وللمصريين اقول ، ان مطار القاهرة مليىء بالشحاذيين الى درجة لا تطاق...وانا لا اعني الشحاذيين من من عامة الناس بل موظفين المطار ، ليس داخل المطار فحسب بل يتبعونك الى باب الطائرة وهذه عادة سيئة لا اعتقد انها موجود في بقية البلدان العربية ، الشحاذة اوكي ، لكن ليس في كل مكان ومن الموظفين انفسهم
أحمد

Tahseen   الله انصر الحوثيين على السعوديين. اللهم انصر اثيوبيا على الفراعنة, آمين آمين آمين   November 27, 2010 1:11 PM
وازيدك من الشعر ابيات;
اللهم انصر الجنوبيين علي السودانيين
وانصر القطريين علي السعوديين
وانصر البحرينيين على القطريين
وانصر الاردنيين على السوريين
وانصر العراقيين على الكويتيين
وانصر المغربيين على الجزائريين
وانصر الصحراويين علي المغربيين ...بعد الاحه الجزائريه
وانصر الشرموطات علي الليبيين
وانصر الليبيين علي ام الدنيا ...احه ام الدنيا يام الدنيا
وانصر المشحرين اللبنانيين علي السوريين
وانصر الفلسطينيين علي شياطينهم وعلي بني خنازير

bebo   الي رقم 3 فعلا الفلسطينين بقرة لكن يركبها اليهودي   November 28, 2010 6:46 AM
الي الفلسطينين اخواني الخونة
الذين خانوا بلدهم وباعوا الارض
الذين خانوا الكوايتة
الذين خانوا الاردنيين
الذين يخونوا شعبهم
هل تعلمون من الذي يبني الجدار العازل والذين يصرخون كل لازالتة انهم هم نفسهم
الذين يقتلوا الجنود المصريين علي الحدود بدون سبب
الذين يتاجروا بالقضية ولا يريدوا حلها
لا تصدق انهم يريدون الدولة والارض
هذا كلام تعريصي شراميطي فقط

Tahseen   Telhas   November 28, 2010 7:19 AM
TELHAS

سمير   الى رقم 14   November 29, 2010 3:06 AM
جاتك باوو يابيبو جاتك مليون خيبة على خيبتك بقى الذين يبنون الجدار العازل هم الفلسطنيين انفسهم! إنت بتضحك علينا ولا على نفسك؟
وكمان اللى بيقتلوا جندونا المصريين على الحدود هم الفلسطنيين وكمان بدون سبب! ياشيخ روح إتلهى على عينك
كفاية إستعباط

Alwatan   To the 7meer numbers 13 & 15   November 29, 2010 3:22 PM
ولكوا متتخرسوا يا حوش يا عبيد منك له







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز