محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
لا در درك يا جزائر

هل ارتاح ساسة الجزائر بعدما شاهدوا إخوتنا يذبحون كالشاة؟ , هل ارتاح بوتفليقة و مخابراته العسكرية  التي أوصلته إلى كرسي الرئاسة بالتزوير الانتخابي , و هم يشاهدون رجل الإطفاء يقتل بوحشية يحيلنا إلى العصور الحجرية  داخل سيارة الإسعاف التي تسعف الجرحى و المعطوبين؟.  هل ارتاح ساسة الجزائر و هم يتابعون شباب من الدرك الملكي و رجال من القوات المساعدة يسقطون الواحد تلوى الآخر, و هم يحاولون انقاد النسوة و أطفالهن, و الشيوخ من تحت الخيام؟.

لا در درك يا جزائر  الخبث  و المكر , ما هكذا تورد الإبل؟.

 لا ريب أنكم ارتحتم و ارتاحت قلوبكم المريضة, و أحسستم بنشوة ما بعدها نشوة , غريبة سادية, , و أنتم تتابعون كيف قام أحد الوحوش البشرية البرية , بذبح رجل من القوات المساعدة و تبول على جثته؟, على طريقة نحر أضحية العيد. ذبح الشهيد و لم يكفيه ذالك العمل الإجرامي المتوحش ,  يا ليت الأمر اقتصر على ذالك, لكن  تبول المجرم على رجل  ميت مذبوح و الدماء تسيل كالسيل الجارف من وريده  , لعمري لا وجود ,حسب علمي, لعقيدة سماوية تبيح التبول على  الأموات.. لطفك يا رب العالمين ..لطفك يا رب العالمين ..

ليبس بهذه الطريقة سوف تزلزلون استقرار المغرب, لان بلد بني على أس شعب متماسك ..أي نعم .. كالبنيان المرصوص ..أي و الله .. فان وجدتم الضالين الخونة بالآلاف, فالملايين من المغاربة لا يقبلون المساومة على ذرة واحدة من تراب الوطن. شعب شامخ بتاريخه العظيم العرق, تاريخ المقاومة المغربية التي نظفت الأندلس  الإسلامية من الصليبيين, فالمغاربة كانوا دوما حاملين السيف لأجل الجهاد. رمز النخوة و الرجولة ..إش ..جاب .. لي جاب ..يا ربي .. 

لقد لم المغاربة لحمتهم رغم الجراح الغائر , بمرهم الوحدة , و التكافل الاجتماعي و التضامن من أجل مغرب متماسك. فواسى المواطنون المغاربة ,  الأم التي فقدت فلذة كبدها ,و الزوجة التي صارت أرملة بفقدان بعلها , و الفتاة التي فقدت خطيبها و اكتر الشهداء عزاب . خرجت نعوش  الشهداء مغلفة بالعلم الوطني المغربي ,برمزيه الأحمر , الذي يشير إلى الدم الذي قد يسيل في أي لحظة من اجل حماية البلاد والعباد , و الأخضر رمز السلام . في خشوع تام .

 المدني منا طأطأ الرأس بكل احترام لكل شهيد, و  رجال القوات العمومية قدموا التحية العسكرية , بكل احترام مرفقة بطرطقة حداء.. أي نعم..

 سقطت دموع كثيرة تكفي لسد عجز نهر النيل بعد عقود آتية. يا سلام ..إنني لكم من الحاسدين يا معشر الشهداء, و انتم ذاهبون إلى الفردوس بلباس الشهيد..

يا سلام ..يا سلام .. زد و بارك ..الله الله ..

لقد صار المغاربة جسدا واحد , يد واحدة , من أجل حماية البلاد و العباد. رغم اختلافاتنا الجمة , لكن عند امن المغرب فنحن شعب واحد ننبذ خلافاتنا حتى لا ندع المسلك للأعداء المتربصين بأمن مغربنا.  دعوني أذكر ساسة الجزائر أهل المكر و الزندقة السياسية, و هم لا محالة أياديهم ملطخة بدماء الجزائريين ابان لحرب الأهلية سنوات التسعينات بعد فوز الإسلاميين / F I S  / . تقول أم الزبير حكمة عميقة و وظفتها في خانة القول المأثور // إن الشاة المذبوحة لا يؤلمها السلخ // , أي بمعنى, إنكم يا ساسة قصر .. المرادية.. و ثكنات الجنرالات اللصوص, كل ما قمتم به و ما ستقومون به مستقبلا , لا ريب في ذالك أكيد مؤكد , رفقة العاهرة المدللة .. البوليساريو ..فإنكم تنفخون في بالون مثقوب ..أي و الله  ..

 نحن لن نلطخ أيادينا بدماء الجزائريين اللذين نكن لهم كل التقدير و الحب الأزلي. كل ما جني تموه  يا ساسة الجزائر , هو كره  أكتر من 30  مليون مغربي,  لكم كقادة و جنرالات و زعماء سياسيين مع احترام للمناضلين المقموعين في الجزائر.. برمجتكم لأحداث العيون صارت مجرد ذكرى دخلت الأرشيف في أيام معدودات , و انتم قضيت شهورا و شهورا تخططون لقتل الأبرياء و إشعال الفتنة و إطلاق العنان للنار و ألسنتها تأتي على أملاك العباد و البلاد..ربك يعوضنا ..

بالأمس القريب كانت / المقاومة   الجزائرية / , تحصل على القوت و العتاد من ملك المغرب محمد الخامس, الذي كان يتعاون مع المقاومين الجزائريين و يفتح لهم الحدود, بالغالي والنفيس قدم المغرب كل العون للجزائر و فتح ميناء طنجة / شمالا / لدخول الأسلحة للمقاومة الجزائرية التي كانت تستلم شحنة السلاح تلو الأخرى,  في محافظة وجدة المغربية / شرق المغرب / . في حين كانت  الوجوه السياسية أفواه الخطابات الرنانة ترتاح و تأكل من ألد المأكولات وأطيب المشروبات في محافظة وجدة المغربية. بوتفليقة , بو خروبة / هواري بومديين / بن بلى وغيرهم ..لم يطخ  أي واحد من هؤلاء رصاصة واحدة ضد الاستعمار الفرنسي , و أتحدى أتخن شنب في الجزائر أن  يثبت لي العكس , حتى الزعيم الكبير الذي أكنه له كل الاحترام السيد الشادلي بن جديد لم يكن سوى خطيب كغيره..لكن سياسي من عيار تقيل.كلمة حق من باب الإنصاف   ليس إلا..

بعد استقلال الجزائر و للمغرب نصيب كبير فيه , تنكرت الجزائر للمغاربة و استولت على جزأ عزيز من أراضي الشرق المغري في إشارة إلى الصحراء الشرقية الغنية بمواردها الطبيعية / بترول و الغاز و الغاز غزنا و البترول بترولنا /. ادعت الجزائر  حينها , ان الأرض/ الصحراء الشرقية /  حصلت عليها من فرنسا على شكل وصية تحمل طابع / ارث / . يا سلام ..يا سلام ..

 على الباحتين الجزائريين في علوم  التاريخ,  أن يتسلحوا بالشجاعة الفكرية لرفع أكوام  أراجيف الجزائر عن الحقيقة .. عذرا ..هذا إذا كان هناك أصلا باحتين في هذا الصنف من العلوم ..اقصد.. باحتين في التاريخ ..

أغلب الجزائريين لا يتكلموا اللهجة العربية سليمة , فاللغة الفرنسية طاغية بشكل كبير على الألسن هناك . طبعا .. تلك لغة الأجداد من سلالة / مسيو X  / .

اللهم لا شماتة ..اللهم لا شماتة ..

مقاومة الرجال هنا , و مقاومة النسوان هناك

نحن طردنا استعمارين غاشمين  شر طردة / فرنسي و اسباني / خلال 44 عاما بالتمام و الكمال , أي نعم .. و التاريخ حكم بيننا يا جماعة الخير. لدينا رجال تأكل الزلط و الحجر و جذع الشجر.. اللهم لاحسد .. اللهم لا حسد .. 

الجيران استرخى  الاستعمار عندهم  أجيال و أجيال , بعيون خضراء  بفضل اللحوم الملساء . 130 عاما بالتمام و الكمال لا تنقص يوم و لا تزيد يوما واحدا .. اللهم لا شماتة .. اللهم لا شماتة .. يا رب العالمين ..

شمال المغرب طردنا  الأسبان كالجرذان الجربانة ,  من طرق المقاوم الأمازيغي العالمي الكبير سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي, و رجاله الصناديد.  على مشارف الصحراء و تحيدا في منقطة  قبائل /  أيت باعمران / , انقض الفرسان الأقحاح ببنادقهم البدائية على عسكر اسبانيا و حاصروه في ثكنة حتى دب الجوع في بطونهم و الخوف دفعهم إلى الخروج صاغرين كبيرهم مطأطأ الرأس , يجرون الخيبة و يلتفون خلفهم خوفا من الانقضاض عليهم من قبل رجالات قبائل / ايت با عمران / .فمن شيم المغاربة الصدق و الوعد الصادق,  و عدم قتل العدو إذا كان في حالة ضعف أو عند استلامه..او رفعه للعلم الأبيض ..و لن أذكركم ببطولة الجنرال المغربي البطل  بن ادريس الذي دخل بجنده حتى اقترب من تندوف الجزائرية و أمره الحسن الثاني بالعودة خوفا من تبعات المنتظم الدولي ..و ألقى نياشينه ,أمام الحسن  الثاني مخاطبا إياه // لا يمكن لجيش منتصر أن ينسحب ...// التاريخ حكم بيننا يا جماعة الخير, عود في عين الحسود.. 

باقي المناطق المغربية, طردت المقاومة المغربية الرجولية المستعمر الفرنسي خلال 44 عاما مش 130 عاما . أما الصحراء المغربية فقد حررها المغاربة سلميا , كيف ذالك؟. لم تطلق رصاصة واحدة فقط تسلح المغاربة و عددهم كان 350.000 مغربي و مغربية في مسيرة خضراء مظفرة , حاملين كتاب الله في يمناهم و العلم الوطني في يسراهم , لم يهتم احدهم إلى وجود قنابل قابعة تحت الرمال , كان همهم فقط إزالة الأسلاك الشائكة , و تحرير ارض مغربية كانت فرسان السلاطين المغاربة تمر منها لإخماد الفتن , و كذالك مسلكا آمنا لمرور القوافل التجارية تحت حراسة المغاربة . مند قدوم السلطان المغربي لكبير مؤسس المرابطي  يوسف ابن تاشفين الأمازيغي مؤسس مراكش . قلت ..حرر المغاربة الصحراء  تحت زغاريد النسوة و تهليل و تصفيق الرجال .فقط بكتاب الله و العلم الوطني , و الزاد على أكتافهم بالكاد يكفيهم ..الله يا وطني الله يا وطني..

 حاز المغرب على صحرائه دون إراقة قطرة دم واحدة من دماء إخوتنا المغاربة و المغربيات ..اللذين شاركوا في المسيرة الخضراء عام 1975 .شتان بين الرجال و أشباه الرجال, يا جماعة الخير..أي و الله .. هكذا و دواليك لم المغرب كل جزأ ضاع منه بعزيمة الرجال و دعم النسوة , فوراء كل رجل عظيم ست ..أي نعم ..  

تاريخنا متشابه كثيرا  مع إخوتنا في مصر العظيمة عندما تعرض شعب مصر العظيم إلى العدوان التلاتي , وبعد ذالك,  ابعد الشعب المصري العظيم  الانجليز بقوة رجاله الصناديد في سنوات قليلة ,مش 130 سنة استعمار.. يا ناس..لا مجال ..طبعا ..للمقارنة بين مقاومة الرجال و مقاومة الأقزام . و لكي أضع  السادة القراء / ات / أمام التاريخ بشكل ..أوضح ..بين.. جلي .. اخترت لكم صفحة من تاريخ المغرب  المجيد بالصوت و الصورة منذ عام 1958 العام الذي زار فيه محمد الخامس الصحراء. فرجة ممتعة أتمناه لكم..

http://www.youtube.com/watch?v=MySoGFOD564

هلا و ألف مرحبا  بيكم ,مرة ثانية ,يا وجوه الخير و النعمة أدامه الله عليكم أبدا

************

معادلة صعبة على أعتد أمخاخ الرياضيات

هل يمكن أن نقارن  بين شعبين , احدهما خلص البلاد في ظرف وجيز 44 عاما وآخر في 130 عاما بالتمام و الكمال , طب ازاي  نفك طلاسم المعادلة و هي  كخيوط العنكبوت؟.ألم يكن هناك رجال يقدرون على طرد الاستعمار في خمسة عقود على أكبر تقدير ؟ , معادلة حقا غريبة , في حين الجزائر بكل وسائل الإعلام التابعة للمخابرات و السلطة في البلاد في كل مرة توجع أدمغتنا بأسطوانة مشروخة ترددها بشكل ببغائي  مطلعها يقول // بلد المليون شهيد /. 130 عاما من الاحتلال استشهد مليون شهيد .. طيب ..لو قبلنا بالعدد / مليون شهيد / فالمنطق يقول ان العدد الذي مات في سبيل تحرير الجزائر , يمكنه تحرير البلاد في غضون عشرين سنة . عذرا  أقول..  اسمحوا لي انه  / بلد المليون خائن / هدا هو ما اعتقده اقرب إلى الصواب و العقل و المنطق .. اللهم إذا كانت هناك مقاومة بصيغة المؤنث , و تسريح الفرشتين و رفع الساقين و هذا أمر آخر.. مقاومة رطبة غير مكلفة في الأرواح و تساعد على البلاد على الرفع من نسبة الخصوبة.

 لا يعقل أن يستشهد مليون شخص من اجل تحرير البلاد و العباد في ظرف 130 عاما ..أمر غريب لا يقبل به حتى مخبول فما بالك بعاقل..  تخمين ليس إلا . .

أحاجي المخابرات  البالون المثقوب

سوف يعلق  رجال المخابرات على مقالي وهم ينتظرون مقالاتي على أحر من الجمر لنشر الأراجيف و عبارات الشتم و عبارات من تحت الحزام قبيحة . و لا لوم عليهم , فالإنسان ابن بيئته و يردد ما عاش فيه,ومن شب على شيء شاب عليه , اللهم لا شماتة يا رب العالمين. و اشهد   يا ربي , على قولي هذا..

منطوق بلسان لا عظم ..إن كان فيه حرج ..طبعا ..    

سوف يعلق المعلقون ممن سبق ذكرهم أعلاه , ان مدينتي / سبتة و مليلية / ,لا زالتا تحت الاستعمار الأسباني و أقول كلامهم مردود عليه. أي نعم .. صخرة / جبل طارق / , مستعمرة انجليزية في عمق أراضي المملكة الاسبانية , بريطانيا ترفض تسليم الصخرة للأسبان , و هم بدورهم , أي الأسبان ,  يرفضون تسليمنا المدينتين المحتلتين, هذه بتلك يا جماعة الخير .. الكلام وصل  إلى الملك الحسن الثاني عبر وسائط دبلوماسية , بعدما كان يضغط على مدريد من حين إلى آخر لغرض فتح مفاوضات من اجل / سبتة و مليلية / , بل اقتصر آخر طلبه  على تأسيس خلية للتفكير في مستقل المدينتين.

 انك ملك و الملوك قليل يا حسن..

الماء و الخضرة و الوجه الحسن / من روائع  عبد الحليم حافظ /

********

نصيحتي إلى ساسة الجزائر

قبل ما تفكرون في زعزعة استقرار جيرانكم المغاربة , و تقذفون أموال شعبكم الجائع, من الميمنة حتى الميسرة , لفائدة عصابة البوليساريو, قطاع الطرق و خلان , جماعة بن لادن في عمق الصحراء الإفريقية. الأولى بكم أن توظفوا تلك الأموال الخيالية التي تأتيكم من البترول و الغاز  , لإطعام الجائعين , و توظيف شبابكم الذي صار يزاحم الأفارقة على قوارب الموت. فكروا في إيجاد زعيم سياسي محنك من طينة الشهيد بوضياف , أو الزعيم الكبير بن بلى ,  أو الشادلي بن جديد...الخ. و ليس زعيم أعزب ينخر بدنه الداء العضال , يتعكز على المكر و البغض و نسج الأراجيف..زعيم عازب لا درية  من صلبه يتركها بعد مماته ,  و لا ست تواسيه و تودعه  في ساعة الاحتضار.. يا حرام .. يا عيني.. يا حرام.. بدون شماتة.. لأنني لست من الشامتين ,بل أقول.. ما هو كائن , و ليس ما هو في مخيلتي.  انه الواقع الذي لا تذكره وسائل الإعلام الجزائرية.الموت قدرنا جميعا.

 انتصار قواتنا الباسلة ,عود في طيز الحسود

  المغرب خرج منتصرا من معركة مدبرة بإتقان و أفكار التي لا تحضر حتى في أذهان الأبالسة الشياطين. مخطط متصهين من تخطيط الجزائر و تنفيذ أتباع البوليساريو , خونة الداخل , الانفصاليين الضفادع التي تحسن / النق / . لم يحدث ما كان متوقعا من قبل المخابرات الجزائرية , لم يحصل أي شيء البتة مما كانوا يخططون له. فلم تقع حرب أهلية , و لا بلبلة , و لا حتى اضطرابات . بل العكس خرجت جموع غفيرة من الصحراويين رافعين الأعلام الوطنية, يبحثون عن الوحوش التي اختفت , خلف أطيار نسوة موالين لأعداء الوطن.. خلف تلك الأطيار السمينة, اللهم لا حسد..  التي تكفي لإطعام شعب / اتيوبيا /

 لم تقبل الأمم المتحدة التحقيق أو حتى  إرسال قوة عسكرية أممية , و لا حتى إدانة المغرب , بل العكس . لقد صفعت  الأمم المتحدة , مندوب الجزائر و البوليساريو  ورفضت  حتى النطق بكلمة الإدانة, و تفهمت ما قامت به المملكة تحت السيادة الوطنية لاستتباب الأمن و الطمأنينة بين المواطنين.  و ها هي يوم أمس, الجمعة , المنظمة الأمريكانية لحقوق الإنسان/ هيومن رايتس ووتش  /  المعروفة باستقلاليتها ,تصدر بيانا بالبنط العريض..

موجز مختصر لموفد المنظمة بالعيون

 ... أكد مدير "هيومن رايتس ووتش" المكلف بحالات الطوارئ بيتر بوكايرت، بشكل قاطع، في مقابلة مع القناة التلفزية الإسبانية العمومية، عقب خمسة أيام قضاها في مدينة العيون، أنه "حتى الآن ليس لدينا أي دليل على أن عدد الوفيات مرتفع كما تدعي (البوليساريو)...و يضيف المسؤول ..  أنه "من النادر أن ن







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز