محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
خرجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر

توطئة // الله يرحم الحسن الثاني

استللت العنوان من حكمة الملك الكبير الثوري الراحل محمد الخامس , الملك الذي فضل النفي على الانحناء للمستعمر الفرنسي . أعظم الملوك العلويين و هو الذي ترك ورينه يأخذ كل خصاله, طبعا .. صدق من قال // هذا الشبل من دالك الليث//.  الغرض من / استثمار / الحكمة العميقة , راجع لكوني  أرغب في لم أحدات العيون الأليمة لكم, على بساط الإعلام الأسباني المجحف البارع في نقل الأراجيف  و ترويج الأخبار من مخيلة من يضمرون الشر للمغرب, من اليمين الأسباني العنصري المتشدد .

 إعلام في مجمله ينهج خطا تحريريا   مواليا لأطروحة الانفصاليين داخل المغرب,  و يدعم   البنت المدللة  للجزائر..  البوليساريو.

لقد أضيفت نقطة زائدة فأفاضت الفنجان , و ذالك عندما أقدمت أيادي الإجرام من اللوبي الصحراوي التابع للبوليساريو و الجزائر في اسبانيا  , فأحرقت العلم الوطني المغربي , رمز البلاد و العباد .نشوة كبيرة دبت في أبدان الإعلاميين الأسبان و الموالون من الصحراويين الخونة. و للجزائر يد في تحريك الزنابق في مدريد و غيرها من المدن الأسبانية لتشويه صمعة المغرب. الحقد واضح وضوح الشمس في كبد السماء, و الإعلام الأسباني لم يلزم الحياد إطلاقا و بتاتا و نهائيا.. بل زاد من إشعال الفتنة.

كيف ذالك؟

 فالمتوحشون اللذين استعملوا الشواقر و السكاكين يقتلون في رجال الدرك و الشرطة و غيرهم من رجال النظام  ,اللذين كانوا يقومون بواجبهم الوطني في الحفاظ على أرواح العباد و صيانة أملاك البلاد . صاروا هم الضحايا و الشهداء,  في نظر الإعلام الأسباني. و قواتنا مجرد غازية متوحشة ..حاشا و مليون حاشا..

 معادلة يصعب على اعتد علماء الرياضيات فك رموزها.

 الإعلام الأسباني بت وروج  نشر الأكاذيب  و لم يكن لإعلام مدريد الشجاعة لبت صور رجال القوات العمومية اللذين قتلوا ببشاعة لم يشهد لها التاريخ مثيلا.

  رجال القوات العمومية تسلحوا بالقانون لإخماد الفوضى و اعتقال الفوضويين المجرمين , اللذين تسلحوا بكل أنواع الأسلحة البيضاء و قنابل تقليدية الصنع.

أوجه سؤال آني, إلى أهل الحل و العقد في الرباط, كيف ستردون على عنتريات الإعلام في مدريد؟ . علما ان وكالة الأنباء الأسبانية / ايفي/ اعتذرت عن الزلة الخطيرة التي أقحمت فيها صور ضحايا البربرية الصهيونية في أحدات غزة كانون الأول 2008 , على أنهم أطفال من العيون.

نعم اعتذرت الوكالة الأسبانية لكن الخطأ كان مقصودا لزرع البلبلة و نشر الكراهية  بين أوساط الشعب الأسباني ضد المغرب. و بالتالي رفع من أسهم اليمين الأسباني العدو اللذيذ العنصري. وعليه فالاعتذار مرفوض وعلى إعلام الدولة المغربية  أن ترد الرد الصحيح  و الفعال الذي يجب أن يسري مع عظم الأسبان, كما تسري الفياغرا في سرير بارد.. اللهم لا ماتة .. , و ينبش قضايا المهمشين من / الكاطلان  و الباسكيين / عبر الإعلام المخزني و الشبه مخزني , و يظهر تلك الجتت المتناثرة من هؤلاء الأقلية / الباسكيين خصوصا /  في المملكة الأسبانية التي سقطت برصاص عسكر اسبانيا ..

 و لما لا تنبش الدولة ملف  ضحايا جماعة / ايتا  الباسكية / و ما لقته من قتل و تذبيح على يد عسكر اسبانيا؟. و لما لا نجيش شعبا بأكمله  لإطلاق مسيرة خضراء نحو التغرين المحتلين / سبتة و مليلية / ؟. لما لا نذكر  اسبانيا ببطولات عسكر المغرب في إخماد الحرب الأهلية في اسبانيا؟. لما لا نفتح ملف الجريمة النكراء التي ارتكبها عسكر  اسبانيا في حق رجال المقاومة  للثوري الأمازيغي الكبير سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي, حيت أطلقت القنابل و المدافع نحو صدور المقاومة  في شمال المغرب بأسلحة محظورة؟. بحكم أنني تعرفت على تلك الحقبة انطلاقا من أبحاث شحيحة , و بكل تأكيد أضع / مذبحة / شمال المغرب التي ارتكبتها اسبانيا , هي نسخة طبق للأصل للمذبحة التي ارتكبها عسكر تركيا في حق الأرمن.

اشربوا شاي .. قبل ما يبرد.. بالصحة و العافية ..

مدريد عبرت بلباقة دبلوماسية مشكورة ,ان المغرب مارس حقه الطبيعي في ممارسة سيادته و فرض القانون , لندن هي الأخرى أخذت نفس المنحى و الاتحاد الأوربي أخد موضوع الحياد ,..طيب ..

 في حين كانت ترغب الجزائر في حشد اكبر عدد ممكن من الأصوات الأوربية ضد المغرب, لكن الفضل يعود لباريس  و مدريد و البيت الأبيض. التلاتي كان له الفضل في إبعاد أي مراقبة دولية أو ملاحقة قضائية للمغرب.

إعلام المغرب المخزني و الشبه المخزني , كان يغط كما هي العادة في نوم عميق , و لم يتحرك إلا بعد أن قام احد المعلقين على مقالي ما قبل الأخير على / عرب تايمز / ,بنشر رابط اليومية  الأسبانية الأكثر انتشارا في اسبانيا/ البايس / صور للأطفال الفلسطينيين على أنهم أطفال مغاربة من العيون . عندها قمت بنشر الخبر على نطاق أوسع .و البركة في ..عرب تايمز ..مشكورة التي فتحت لي الباب لنشر ما لا ينشر في أي موقع مغربي . فكل المواقع المغربية مراقبة و لن يقبل أي موقع مغربي أن ينشر موضوعا واحدا.

ما عالينا ..يا جماعة الخير ..اشربوا شاي مرة ثانية على حسابي ..

 ليونة اسبانيا سببها المصالح الإستراتيجية بين مدريد و الرباط و التي لا يجب أن تتضرر. لكن السياسة هي كمثل العاهرة لا حبيب لها و لا صديق , فقط المصالح و ليس غير المصالح. و صديق اليوم هو العدو غدا .. أي نعم ..

 الله يرحم الحسن الثاني..

الله يرحم الحسن الثاني كلمة سمعتها من عدد كبير من الأفواه في مراكش أقسم بالله ..إنها الحقيقة ,  و خصوصا الشباب .فحديت انتفاضة العيون المدبرة ,  أخذت حيزا كبير من النقاش في صفوف المواطنين البسطاء و ربما الأمر حسب تخميني الشخصي  يعود إلى بحبوحة الرباط و كرمها مع الصحراويين , وكرم  زراويطها التي تنزل على بقية الدراويش في المملكة. / صفرو سيدي افني / نموذجين..

أغلبية الشباب يتحدثون  عما ينشر على موقع .. اليوتوب.. المتعلق بأحداث العيون الأليمة.

 هوس ..هستيريا.. أصابت المواطنين بعدما سقوط أخواننا شهداء الواجب الوطني ذبحا .. و لهم أسأل الرحمة و المغفرة و هم في جنات الفردوس النعيم  ينعمون عند ربهم و هم شهداء أي نهم شهداء الواجب الوطني.

المغاربة لم يفهمو جيدا لماذا تسمح الدولة بتمريغ هيبتها و تلبي كل الطلبات بينما العاطلين الشباب أمام البرلمان و صل بهم الأمر إلى حرق أبدانهم؟ ..

أمر غريب  حقا ..و مبهم بالنسبة للعامة..

ناكونا بالسردين ربنا ينتقم منهم

اسبانيا لا يمكن لشعبها أن يعيش و يقتات إلا من أجود الأسماك. الثروة  التي حبانا الله بها , من تحت أمواج المحيط الأطلسي / السخي/ , فواكه البحر و اسماك من كل الأصناف و خيرات أخرى بحرية , تصب في بطون الأسبان ناكري الجميل. في حين المواطن المغربي منيوك بسمك الخرا /حاشاكم / ,السردين في المرتبة الأولى. موجه إلى طبقة / حزقستان / .

 كيف يعقل أن نكون أصحاب ثورة سمكية و كل بواخر العالم تصطاد فيها و نحن منيوكين بالسردين و اسماك أخرى معفنة لا يرضى بها حتى ابسط مواطن في بلدة منسية في جنوب اسبانيا؟.

مراكب الحيتان  الكبيرة , من جنرالات العسكر المغربي و الدرك الملكي اللذين نالوا رخص الصيد في أعالي البحار هؤلاء يستحوذون على تلت  ثرواتنا, بالإضافة إلى مراكب الأسبان, التي تستنزف  خيراتنا البحرية ,بالإضافة إلى مراكب أخرى  تحمل أعلام دول أخرى.

 المحيط الأطلسي,  يعج بالمراكب الضخمة التي تصطاد على اقل من مهلها. وموت يا شعب .. و تناك يا شعب بالسردين ..

الخضر هي الأخرى أحلاها و ألذها يروح للاتحاد الأوربي   والزبالة ناكلها إحنا وجوه الخرا  حاشاكم /..

 قلنا.. معلش هذا استثمار منيل ب 60 ألف نيلة .. و عملة صعبة و يد عاملة منيوكة بساعات طوال و أجرة زهيدة .

  كلامي هذا ليس من مخيلتي لكن ما سمعته من ناس لهم علاقة بالميدان . فاستنزاف الثروات البحرية أخذته من لسان صديق اشتغل في البحرية الملكية و كان يكن كرها شديدا لأسبان. أما بالنسبة لتصدر خضر فسوف اعود  للموضوع لاحقا , على لسان عامل بأحد الحقول جنوب المغرب و تحديدا في محافظة أغادير العمود الفقري للفلاحة المغربية الموجة للتصدير.

استعمار اقتصادي اسباني

 في كل ربوع المغرب , تتحرك مقاولات اسبانية تشتغل اغلبها في الميدان ألفلاحي , خيرات الفلاحة المغربية و خيراتها  الطبيعية البعيدة عن الصناعة الكيماوية هي العقدة  و الإبرة التي تؤلم أطياز الفلاحين الأسبان. لذالك تحركت المقاولات المتخصصة في الميدان ألفلاحي لتستثمر  على أراضينا و تنهال على المادة الأولى استهلاكا عند الأسبان بعد السمك ألا و هو الزيتون و لبه زيت الزيتون. حيت شهدت منطقة غير بعيد عن مراكش, بلدة / قلعة السراغنة / المعروفة بجودة الزيتون , استثمارا اسبانيا مهولا و حيت يتم تصدير كمل حبة و كل قطرة من زيت الزيتون إلى اسبانيا.

 أعود إلى محافظة  أغادير على مشارف المحافظة جنوب المغرب ,  يجر الفضول كل زائر للعاصمة الأمازيغية , مجموعة من الحقوق المغطاة   التي تنتج أجود الغلاة و الخضر و خصوصا الطماطم.

 الفضول الإعلامي جرني , فبادرت بسؤال عفوي إلى شخص كان بجانبي في الحافلة / صيف 2009 /   و يبدو من ملامحه أنه أمازيغي , سؤالي ,حول تواجد هذا الكم الكبير من الحقول المغطاة.

صفوة حديثه الطويل ان الحقول جلها في ملك شركات اسبانيا و المنتوج يرسل عبر شاحنات إلى اسبانيا عبر ميناء / طنجة / ,و يضيف إن يد العاملة التي تشتغل في تلك الحقوق يتم استغلالهم بشكل كبير جدا , فالأجرة زهيدة وساعات العمل كثيرة. صدقت كلام الرجل لان الأمر عادي و طبيعي عند الأسبان , فاليد العاملة المغربية في حقول  اسبانيا في الجنوب / الأندلس / هي التي يعود لها الفضل في تحويل أراضي قاحلة جرداء إلى / فردوس / .

 تتذكرون معي  يا وجوه  الخير بارك الله فيكم , ما تعرض له العمال المهاجرون المغاربة في سنوات خلت إلى قتل و ضرب و اهانة من قبل عصابات اسبانية مسخرة من قبل أرباب تلك الحقوق المغطاة بعد انتفض المهاجرون المغاربة ضد الاستعباد و الاهانة التي يتعرضون لها و كذالك الأجر الذي لا يكفيهم حتى لقوتهم فما بالك بأسرهم التي تنتظر تلك الملاليم  التي يرسلها الأبناء على أحر من الجمر  يا سبحان الله.. شعب ابن كلب..

أليس هؤلاء من ينعتوننا ب ..المورس .. و الكلمة قدحية وراءها الشتم و كل الكلام القبيح.. عمر ذيل الكلب ما ينعدل..

عودة إلى صلب الموضوع

قلت مقاولات اسبانية متفرقة في ربوع البلاد كالجراد , في مراكش توجد شركة للنقل العمومي / ألزا / مقاولة كانت بالأمس مجرد مقاولة صغيرة مغمورة, دخلت المغرب صفر اليدين, بإيعاز من العمدة السابق لمراكش الذي مهد السبيل لشركة استعمارية . مع مرور الأعوام صارت الشركة الاستعمارية / ألزا / للنقل العمومي في مراكش تستحوذ على مدخول يومي يناهز / 30.000 يورو..300.000 درهم  / و الكلام لصديق يشتغل سائق بالشركة ,و الله يشهد على ما أقول.

نفس معاناة كل المغاربة اللذين يشتغلون عند الأسبان في مقاولاتهم, فالسائق أكد غير ما مرة عن معانات الشغيلة مع / الزا /, نفس الأسطوانة الزفت , اجر قليل و عمل كثير  .

الشركة الاستعمارية الاسبانية / الزا / لم يكفيها نقل المواطن المراكشي  بل انتقلت بقدرة قادر إلى النقل السياحي , حيت بعد كل ساعة تصل حافلة  إلى مطار مراكش الدولي / المنارة / لنقل السياح مقابل / 2  يورو / بينما المواطن المسكين صاحب سيارة الأجرة , ينقل السائح على الأقل/ 8 يورو / , طبعا.. الفرق شاسع لقد ضايقت الشركة المستعمرة المواطن المراكشي المسكين في قوته. و لا حد من المسؤولين المحليين فتح طيزو عذرا أقول ..فمه ..

هل استوعبتم يا سادة كيف صار بلدنا بالون جمع خيرات البلاد و العباد لتستفيد منها اسبانيا؟.

ورم سرطاني خبيث يجب استئصاله و ذالك بمراقبة تحرك أموال الأسبان التي تطير إلى مدريد, مراقبة دفاتر التحملات لكل مقاولة اسبانية تستثمر في بلادنا..كذالك التشدد بخصوص اتفاقية الصيد البحري ..و مراقبة المراكب التي تستنزف ثرواتنا ليل نهار دون توقف.. على الرباط أن تجيش مسيرة شعبية جماهيرية لمحاصرة التغرين المحتلين / سبتة و مليلية / مسيرة بيضاء أسوة بالمسيرة الخضراء التي نظمها الملك العظيم الحسن الى الصحراء عام 1975..غير هدا فالتصريحات لوزير الاتصال , و الكتابات الصحفية , و الجوقة الإعلامية, من مقالات  و تحليلات , فنفعها لا يحرك شعرة واحدة تحت إبط اصغر سياسي اسباني في مدريد..على الحكومة المغربية أن تستغل الظرف و تضرب ضربة معلم ..حتى يعلم ساسة اسبانيا أنهم ملزمون بمراقبة إعلامهم, إن هم رغبوا في سلامة استثماراتهم في المغرب..

نعم ليونة مدريد في التعامل مع أحدات مدريد ايجابية. لكن هذا لا يكفي , أي و الله , يا جماعة الخير ..بوركت ..

على الرباط أن تكون في مستوى دولة مسئولة و ألف طززز, في الاتحاد الأوربي إن  رغب في مواجهة المغرب.لان الخضر خضرنا.. و السمك سمكنا ..و اليد العالمة يد أبنائنا و هم لهم مصالح في المغرب أكتر ما للمغرب من مصالح عندهم..

خاتمة // اختمها يا ربي بخير

شوية كرامة.. فقط ذرة بس ذرة من الكرامة ..يا أهل الحل و العقد في الرباط.. أقول قولي هذا ..و قلبي على وطني, وطن أبي الذي قاوم الاستعمار الفرنسي و خاد حازوق من الصنف الرفيع , هذا وطن أمي الأمازيغية   الأمية الشريفة العفيفة منهما أخذت حب الوطن .

 وطني صار / عمارة بلا بواب /, مغاربة يموتون في اسبانيا , وآخرون يستعبدون في ديارهم .

الله يرحم الملك الحسن الثاني ..

 الله يرحم الملك محمد الخامس..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز