خليل كارده
khalilkarda58@msn.com
Blog Contributor since:
30 November 2009

 More articles 


Arab Times Blogs
التعداد السكاني في العراق

التعداد السكاني في العراق و ضروره اجرائها ...

أن التخطيط ضرورة استراتيجية لكل الدول وخاصة الدول النامية , لتتبع مشاريع تنفيذ الخطة للتنمية وينبغي توفر معلومات دقيقة ومبرمجة برؤية موضوعية ومعرفة المشاكل والمعوقات وهناك مشاريع طويلة الامد ومنها ما هو قريب , وبناءا عليه ينبغي توفر تعداد سكاني دقيق للدولة للولوج في خطط التنمية والتطوير , ومن هذا المنطلق اقدم العراق على التخطيط لتعداد سكاني لمعرفة العدد الحقيقي للسكان بحيث يستطيع بعد ذلك من تقديم الخدمات بالشكل الافضل وتم توفير كافة المستلزمات الفنية والبشرية للاقدام على الاحصاء السكاني وكان مقررا في 24-10-2010ولكن لظروف معارضة البعض من الكتل السياسية تم تأجيل الاحصاء الى اجل غير مسمى ,واثناء رئاسة نوري المالكي للوزراء قدم الكورد في مجلس النواب مشروع الاحصاء الى المحكمة الدستورية بعد رفض المالكيي لعملية التعداد السكاني , وقد صدر حكم قرار المحكمة الدستورية لصالح الكورد وضرورة اجراء الاحصاء السكاني في حينه , لا ادري لما التخوف من التعداد السكاني اذن؟ والغرض منه هو التنمية وتوزيع الخدمات على الشكل الافضل !!

وفي تصريحاته الكثيره للصحافة والفضائيات وأخرها لجريدة هاولاتي صرح وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي بابان انه قد شطب اسم القومية من سجل واستمارة ورقة الاحصاء وانه اقدم على ذلك من وجهة نظره الشخصية ولم يمارس عليه اي ضغوط سياسية من الحكومة العراقية او المالكي وفق تصريحه الاخير لجريدة هاولاتي وبان الكورد ليس بامكانهم تحدي الحكومة المركزية اي انه يحتمي بالحكومة .

نقول لعلي بابان ان الدستور العراقي ينص على وجود قوميات واثنيات متعددة في العراق وان هناك ثقافات متنوعة , اذن لما حذف وشطب فقرة القومية من استمارة القيد الاحصائي , ومخالفة نص دستوري؟؟ ان لم يكن قد مورس عليك ضغوط من الشوفنيين العرب وفي كتلتك السياسية بالذات ( التوافق ) , بمعنى اخر تسييس عملية التعداد لصالح جهات معروفة في الوسط السياسي العراقي المعروفين بمعاداتهم للقومية الكوردية .

سوف نورد هنا الهند نموذجا للفيدرالية والتنوع الثقافي والاثني , تقع الهند في جنوب أسيا وهي البلد الديمقراطية الاكثر ازدحاما في العالم , والهند هي مهد حضارة وادي السند ومنطقة التجارة التاريخية والعديد من الامبراطوريات , كانت شبه القارة الهندية معروفة بثرواتها التجارية والثقافية لفترة كبيرة من تاريخها الطويل , نشأت هناك أربعة أديان رئيسية هم الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية في حين أن الزرادشتية , اليهودية , المسيحية والاسلام وصلوا اليها في الالفية الاولى الميلادية ولقد شكلوا التنوع الثقافي للمنطقة , وهي جمهورية تتكون من ولاية وسبعة اقاليم اتحادية مع وجود نظام برلماني ديمقراطي لكل ولاية واقليم اتحادي ولغاته رسمية كما يعترف الدستور ب 21 لغة رسمية .

نقول لعلي بابان ان العراق تحكمه التوافقات السياسية , واننا بامكاننا ككورد ان نعترض على بعض الجهات والكتل وفق التوافقات السياسية وامكاننا حتى ان نعترض على رئاسة الوزراء اذا دعت الضرورة لذلك .

وان التعداد السكاني سوف يشق طريقه شاء بابان ام ابى , لاحقاق الحق , والتخطيط السليم للبلاد وتوزيع الخدمات على الشكل الافضل والامثل على الشعب العراقي والظهور بمظهر حضاري للعراق الجديد .

خليل كارده







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز