مضر زهران
mudar_zahran@yahoo.com
Blog Contributor since:
24 May 2010

خبير اقتصادي وكاتب -باحث في درجة الدكتوراة مقيم في لندن

 More articles 


Arab Times Blogs
سحب جنسيات الفلسطينين، الانتحار السياسي للدولة الأردنية

تنويه: أعتذر لوالدي العزيز دوما، ولائك للحكومة ليس واجبا شرعيا علي.

  إلى الأجهزة، اعلم أن الحقيقة قد تكلفني حياتي وحياة أولادي أيضا، الا أننا لن نكون أول من ضحى، ومصيبتنا ستكون سببا لاظهار المزيد من الحقيقية.

   إن من أهم مكونات الدولة هو كون الدولة كيان شامل يقوم برعاية كافه مواطنيه والمقيمين على أرضه. هذا المفهوم الشامل هو النواة الاساسية لتكوين كافة الدول في المجتمع الحديث، فهو يشمل مواطني اي بلد، إن شمولية شرعية الدولة  هي ليست بالمفهوم الحديث، فأعظم دولة عرفها التاريخ في العهود القديمة، الدولة الرومانية، كانت مبنية على أساس إستيعاب مواطنيها، بما في ذلك سكان الأراضي التي تقع تحت سيطرتها حديثا. فكانت الجندية والعمل الحكومي بل والانتخاب الديمقراطي تتاح بشكل شبه اوتوماتيكي لكافة ابناء الأراضي  التي تغزوها روما، بحيث يصبح ابناء تلك الأراضي مواطنين رومانين يخدمون الدولة ويسعون لأزدهارها لمصلحة المجموع الأوسع من المواطنين.

  هذا التعاطي مع مفهوم المواطنة هو ما تعيش به كافة الديمقراطيات الموجودة اليوم، وكذلك كافة الدول العظمى غير الديمقراطة بالضرورة.  فالإنسان هو وحدة بناء الدولة، فهو صاحب الارض، دافع الضرائب، وهو من يفوض الدولة ، سواء طوعا او كرها، لتمثيله بإدارة شؤونه وثروات الارض التي يقبع فوقها.

  حتى أن الدول الإستعمارية لم تردد في منح الجنسية ووثيقة السفر الصادرة باسمها وكامل المواطنة لكل من أراد الحصول عليها اثناء الاستعمار، مثال ذلك الإنتداب البريطاني على فلسطين وسنغافورة بل وحتى الهند. بل أن إسرائيل منحت الجنسية لكافة الفلسطينين الذين لم يغادروا أثناء حرب عام 1948.،هذه الدول، بما فيها إسرائيل، لم تمنح الجنسية لهؤلاء حبا لهم، او شغفا بتوسعة رقعة مواطنتهاـ وإنما عن ضرورة قانونية ودستورية، فالدولة لا يمكن لها الوجود والإستمرار إن لم تحترم مواطنة رعاياها.  فالمواطنة هي عقد إجتماعي أصيل بين الدولة والفرد، ونقض هذا العقد هو فض لعرى الدولة وتقويض لشرعيتها.

  منذ سنوات قليلة، أخذت الحكومة الأردنية بسحب الجنسيات من العديد من المواطنين الأردنين من اصول فلسطينية بهدف غير معلن، ومعلن، في نفس الوقت وهو الضغط على إسرائيل بما يضمن موقفا أفضل للأردن على مائدة مفاوضات السلام.  تم تبرير هذا الهدف بعدة حجج تتنوع بين الكوميديا الى الكذب البواح، منها مثلا أن الحكومة الأردنية" ترغب في تثبيت إقامة الأردنين من أصول فلسطينية على الارض الفلسطينية"، كذلك تم التذرع " بضرورة إبقاء ارتباط الأردنين من أصل فلسطيني بفلسطين".

   نجم عن هذا الشأن التراجع المبين في حقوق الموطنة المهضومة أصلا للفلسطينين من غرب النهر، وأدى إلى عزوفهم المزمن عن الإستثمار في بلدهم رغم إنكار الحكومة المتكرر لمثل هذا الأمر والتذرع بالأزمة الإقتصادية العالمية. وكانت النتيحة، رفعم نفي الحكومات الأردنية المزمن، هو تراجع إقتصادي، سياسي، إجتماعي بل وكذلك تعليمي في الأردن ككل.

  كذلك فإن دعوى "تثبيت ارتباط الفلسطينين بأرضهم العربية حتى تعود" هي دعوى مضحكة بحق، حيث يرتبط الأردن بمعاهدة سلام واضحة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكن أن يكون الاردن ساعيا لانهاء دولة إسرائيل وعودة الأراضي لأصحابها كما يزعم المسؤولين الاردنين. فهؤلاء المسؤولين يتذرعون بحق نبذته الدولة الأردنية رسميا بمجرد توقيعها معاهدة وادي عربا.

  ففي حين أشار تقرير هيون رايتس واتش، والمسمى: "على الأردن أن يتوقف عن سحب الجنسيات من الاردنين من اصول فلسطينية "، إلى أن عدد الذين تمت سحب الجنسيات منهم وصل الى 2700 شخص تقريبا مع نهاية العام 2008.   ورغم أن العدد يبدو محدودا إلا أن الفكرة بحد ذاتها باتت مرعبة للفلسطينين من غرب النهر، إضافة إلى أنهه مرتبطة بممارسة مجحفة بحق هؤلاء، حيث يطلب منهم مراجعة دائرة المتابعة والتفتيش عند مراجعة الحكومة لأي معاملة كانت، حيث تقوم تلك الدائرة بالتدقيق في مواطنتهم بطريقة تعيد الى الذاكرة محاكم التفتيش الكنسية، وكثير منهم فقدوا جنسياتهم عند مراجعتهم لتلك الدائرة تحديدا.

   هذه الحالة من التشكيك في المواطنة برزت جلية في الانتخبات التي تدور رحاها حاليا، حيث كانت الحكومة الاردنية تطلب من طالبي بطاقة الانتخاب مراجعة دائرة المتابعة والتفتيش ، ولذلك احجم الكثير من الأردنين من اصول فلسطينية عن تسحيل انفسهم كناخبين خوفا من أن يتم سحب جنسياتهم في حال مراجعتهم لتلك الدائرة، مما يعني حرامنهم من حقوقهم الإنتخابية التي هي أصلا غير سوية بسبب قلة عدد المقاعد الانتخابية المخصصة لهم، حسبما يشير تقرير وزارة الخارجة الأمريكية للعام 2009 وتقرير منظمة هيون رايتس واتش الصادر  عام 2010.

   كذلم، فإن ما تقوم به الحكومة الأردنية من سحب عشوائي للجنسيات هو مخالفة قانونية دولية خطرة، بل وغير مسبوقة حتى على مستوى دول العالم الثالث.  فبداية، مجرد القيام بسحب الجنسيات من المواطنين على أساس أصولهم الفلسطينية هو ممارسة فصل عنصريApartheid ، لأن مثل هذا الإجراء لا يتم تطبيقه على المواطنين من ذوي الاصول الأخرى، بما فيهم الكثير من السوريين مثلا الذين تم تجنسيهم حديثا. كذلك فإن إشتراط مراجعة دائرة المتابعة والتفتيش هو ممارسة للفصل العنصري  متطابقة بشكل غريب مع ممارسات نظام الفصل العنصري السابق في جنوب إفريقيا، حيث كانت الحكومة تطالب بنفس الاجراءات من مواطنيها السود في كافة معاملاتهم مع الدولة.

  كذلك فإن جريمة الفصل العنصري تصنف حسب القانون الدولي على أنها جريمة ضد الانسانية، تماما كجريمة الحرب والإبادة الجماعية والتطهير العرقي، و تعامل قانونا بنفس الشكل، مما يعني ان  المسؤولين القائمين على ممارسات سحب الجنسيات هم جميعهم عرضة للقانون الدولي وللمحاكمة بتهمة الجرائم ضد الإنسانية.

   فلن تكون هناك حصانة يملكها اي من المسؤولين الأردنين القائمين على كاقة مؤسسات الدولة المرتبطة بالموضوع، فحتى تسبي ليفني، وزيرة خارجة إسرائيل كادت ان تتعرض للاعتقال في لندن بسبب مذكرة إعتقال صادرة بحقها رغم كونها وزيرة خارجية غير مرتبطة بالعمل العسكري، مما يعني أن مثل هذه الملاحقة القانونية ستكون أشد وطئة على المسؤولين الأردنين المتورطين في هذه سحب الجنسيات، وستجعلهم يتحسسون رؤوسهم في المرة القادمة التي يقكرون فيها بزيارة لندن أو بروكسل أو امستردام على سبيل المثال أو حتى التوقف في أي من هذه المدن "للترانزيت".

  كذلك، فإن الحقيقةالأهم والمغيبة جدا ، هي كون الفلسطينين ليسوا طارئين على البلاد ولا حتى لاجئين، فهم أناس ينطبق عليهم الحالة القانونية بانهم  Internally Displaced Indibiduals أي أناس أجبروا على تغيير موضع إقامتهم داخل وطنهم، لانهم انتقلوا بسبب الحرب داخل الدولة نفسها، حيث كانت المملكة الأردنية والضفة للغربية بلدا موحدا حين وقعت حرب 1967،  حيث اختار الفلسطينين الوحدة تحت العرش الهاشمي عام 1948.

  لا يتوقف ارتباط الفلسطينين بأرضهم شرق النهر بشأن الوحدة بين ضفتيه.  فحسب القانون الدولي، وبإجماع المجتمع الدولية وعصبة الأمم، قامت بريطانيا بتولي إدارة فلسطين كمستعمرة لها تحت اسم The British Mandate of Palestine ‘ عام 1922،  بحيث أصبحت بريطانيا حاكمة ومشرفة على فلسطين، وحسب خريطة فلسطين في ذلك الوقت التي اقرتها واعترفت بها عصبة الامم ضمن الشرعية الدولية، كانت خريطة فلسطين تمتد من البحر الابيض المتوسط الى حدود العراق شرقا، مما يعني أن الفلسطينين هم ليسوا فقط أهل غرب النهر بل اهل شرقه ايضا، فحتى أولئك المسؤولون الذين سقومون بحسب الجنسيات، إن هم إلا شرق فلسطينين يسحبون الجنسيات من غرب فلسطينين.

   ذكرت مؤسسة الدراسات السياسية في واشنطنInstitute for Policy Studies (IPS) في تقرير اخباري لها صادر بتاريخ 2 فبراير 2010  ، وتعليقا على قضية سحب جنسيات الفلسطينين "بأن المملكة الاردنية الهاشمية-وهي ملكية دستورية-كانت، بالمقارنة، غير مؤهولة قبل قدوم اللاجئين الفلسطينين".  هذه الحقيقية ليست سوى توصيفا لوضع طبيعي، حيث أن الفلسطينين غرب النهر وشرقيه كانوا يعيشون ضمن ارض واحدة، وبالتالي، فإن من الطبيعي ان تكون الكثافة السكانية في أمكان أكثر خصبا وعمرانا، فهم شعب واحد على أرض واحدة، تماما كما يتواجد ملايين السعوديين في  العاصمة الرياض مقارنة بأعداد قليلة من السكان في بقية المناطق المحيطة بالعاصمة على سبيل المثال.

  هذه الحقيقة تعني بأن معظم سكان المملكة الأردنية الهاشمية جاؤوا من غرب النهر، لذلك فإن تقويض وتهديد مواطنة هؤلاء هي بحد ذاته تقويض للدولة نفسها وحكم عليها بالفناء، فما من دولة بلا شعب!

  فهذه حقيقية مهملة لحد النسيان، في كون الغرب فلسطينين هم اصحاب أرض اصليون شأنهم شأن اخوتهم الفلسطينيون من شرق النهر، وحقيقة كونهم جميعا موحدين بكيان دولة لها اسم ما، تماما كما ان أكبر دولة عربية مساحة يتوحد شعبها في التسمية، وهي السعودية.

  فعند تأسيس الدولة الهاشمية في شرق فلسطين، كان الهاشميون يطمحون في دولة عربية موسعة لا تشمل فلسطين شرق النهر فقط، بل أن موافقة بريطاننا على كون شرق فلسطين جزء من مملكة العرب بقيادة الهاشمين جوبه بمعارضة من قادة الحركة الصهيونية العالمية، حيث أنه اعتبروا وعد بلفور ملزما للجميع بما يشمل كافة أرض فلسطين  شرق وغرب  النهر والواقعة تحت الإنتداب البريطاني. هذا الرفض الصهيوني تصدى لمعالجته قائد المنظمة الصهوينة العالمية فيما بعد، هاييم وايزمان، الذي وقع إتفاقية مع الأمير فيصل بن الحسين بتاريخ 3 يناير 1919 (والمعروفة بإتفاقية فيصل-وايزمان) والتي بموجبها يتم السماح لليهود بالاقامة في غرب فلسطين تحت الانتداب البريطاني بهدف تأسيس وطن قومي لهم ضمن وعد بلفوار مقابل ضمان استقلال كافة بلاد العرب وتحول مملكة الحجاز إلى مملكة عربية مع ضمان سيطرة المسلمين على الأماكن الإسلامية المقدسة. هذه الإتفاقية شملت أيضا إستيعاب شرق فلسطين للعرب اللاجئين نتيجة قيام الدولة اليهودية.

  وحتى لو أهمل العمق التاريخي للقانون والإتفاقيات، فإن ممارسة سحب الجنسيات تبقى خرقا سافرا للقانون الدولي الحديث ترتكبه الحكومة الأردنية، فتقرير منظمة هيون رايتس واتش اشار إلى كون هذه الممارسة خرقا للمادة رقم 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أن لكل فرد الحق في المواطنة. كذلك فإن الميثاق العربي لحقوق الانسان  الصادر سنة 2004، والذي وقع عليه الأردن، يميز حق التجنس كحق اصيل من حقوق الإنسان.

   إن هذه الممارسة هي عبارة عن إستعراض سياسي باهت يثبت الإفلاس السياسي من قبل القوى اليمينة المتطرفة التي باتت العنصر الأكثر تأثيرا في السياسية الأردنية الخارجة والداخلية.  هذا اليمين المتطرف أخذ بالتصاعد بعد تبني مدير دائرة المخابرات العامة الأردنية له في عام 2006، والمفارقة أنه لم يكن أردني الأصل ضمن التعريف الذي يتم تسويقه لمن هو "أردني" ومن هو "ليس بأردني".

  ورغم كون مؤسسة العرش الملكية في الأردن واسعة الصلاحيات، إلا أن السياسية العامة، كاي دولة يتم تطبيقها في النهاية من قبل أفراد، وهؤلاء في الوقت الحاضر غالبهم من أبرز رموز أقصى اليمين.

  واليوم، نرى أن الدولة الأردنية تغامر بشرعيتها الدولية وتعرض نفسها للمسائلة القانونية، وتسيء إلى سمعتها إختياريا بممارسة عنصرية جديدة تضاف إلى كم التهميش والممارسات العنصرية المتأصلة في أجهزة الدولة ضد الفلسطينين من غرب النهر. فالتمييز ضد الفلسطينين وإقصائهم الممنهج في الدولة الأردنية هو حقيقة أشارت اليها كافة تقارير حقوق الإنسان بما فيها اخر تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في العام 2009.

  مع تراكم هذه النسبة من السلبيات، فإن من الواقع المحتوم أن تتراجع ثقة الغرب فلسطينين في وطنهم، خاصة وأن بينهم وبين فقدان مواطنتهم جرة قلم من أي موظف في وزارة الداخلية الأردنية. هذا الامر أخذ منحا جليا في الركود الأقتصادي الذي تعيشه البلاد، متمثلا بضعف إقبال المغتربين (وأغلبهم من الغرب فلسطينين) على شراء العقار في المملكة أو الإستثمار بها، ورغم تذرع الكثير من كتاب الإقتصاد الأردنين بأن ذلك سببه الأزمة الإقتصادية العالمية،  إلا أن  بيانات البنك المركزي الاردني تشير إلى أن حوالات المغتربين المالية التي يحولونها لذويهم لم تتراجع، مما يشير إلى أن وظائفهم في دول الخليج مستقرة في أغلبها ،حيث أن دول الخليج في غالبها لم تتاثر بالأزمة،  لذلك فإن عدم استثمارهولاء في السوق العقاري في بلدهم انما هو متعمد وليس ناجم عن فقدان القدرة الشرائية.

  كذلك، فإن الكثير من أصدقاء الأردن من الدول العظمى المانحة لا يستطيعون غض الطرف عن هذه الممارسة تحديدا، ففي حين أن الممارسات التي استمرت عقودا، كإقصاء الغرب فلسطينين عن وظائف الدولة والتعليم، يمكن غض الطرف عنها، إلا أن خرق قانوني واضح كسحب جواز السفر يعتبر إدانة موثقة لا تحتاج الكثير من البحث في أي محكمة دولية. ورغم عد حديث الدولة الأردنية عن الأمر، فقدت أبدت حكومات أجنبية مهمة قلقها بشأن سحب الجنسيات.

  بالطبع، تأتي مثل هذه السلبيات المصطنعة من قبل الدولة الأردنية في وقت تسعى فيه دول عظمى لمنح جنسياتها لمن يأتي إليها بالمال والإستثمارات، إلا أن موقف اليمين المتطرف في الدولة الأردنية لم يخضع قط لحسابات المصلحة العامة، تماما كما كان الحال مع اليمين المتطرف الجنوب إفريقي الذي ابتدع نظام الفصل العنصري Apartheid في الأساس لعزل الأغلبية السوداء عن ثروات البلاد، ولم يكترث ذلك اليمين لتراجع الحالة الإقتصادية والسياسية والأمنية للدولة ككل، بل ولم يعنه سقوط جنوب إفريقيا من المنظومة الدولية في ذلك الوقت، لسبب بسيط، وهو الحفاظ على مصالح النخبة اليمينية.

  إن سحب جنسات الفلسطينين لا يتوقف عند الإضرار بالإقتصاد وبسمعة البلاد، بل يهدد كيان الدولة الأردنية نفسها، فالأردن الأن بات في وضع حرج جدا في قدرته على التفاوض مع إسرائيل ولعب دور في عملية السلام بسبب  إقصاء الغرب فلسطينين الممنهج، وبسبب القفزة البهلوانية بسجب الجنسيات المتعمد وهو أمر لا تأبه به اسرائيل، بعكس ما يعتقد الساسة الأردنيون.

   كذلك فإن الدولة الأردنية قد حجمت بهذه الممارسة اي دور مستقبلي لها غرب النهر، وحولت نفسها إلى معضلة في ديناميكية أي حل مفترض، مما يعني إنتحارا سياسيا مبكرا. وهنا أستذكر ما ذكره الكاتب المصري محمد حسنين هيكل عن لقاء جمعه مع الملك حسين في لندن، حيث قال له  أن رئيس الوزراء البريطاني، تشرتشل، نصحه ان لا يصنع التاريخ وبأن مهمة المملكة الاردنية الاساسيه هي "البقاء طافية على وجهة الماء" Just to float.  إن سوء التقدير الحاصل من دهقانة السياسة الأردنية، وإهمال الذاكرة التاريخية السابقة لا يبشر بخير للدولة الأردنية، فالدولة الأردنية تحاول أن تصنع التاريخ، وهي مهمة ليست بالضرورة الأكثر ملائمة لها، خاصة وأن دولا مثل سويسرا وهولندا لا تحاول صناعة التاريخ، ومن ثم فإن الدولة الأردنية تحاول صناعة التاريخ بأسواء الطرق، كمن يحاول دخول الجنة عن طريق الشيطان.

  كذلك، فإن هذه الممارسة العنصرية بسحب الجنسيات أضرت بالهدف المزعوم، وهو تثبيت حقوق الفلسطينين في غرب فلسطين، فمؤخرا، صرح مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية للإعلام بأن أعداد كبيرة من المقدسيين يقيمون في شرق النهر مستنكفين عن العودة إلى القدس لتجديد هوياتهم وإقاماتهم هناك، مهددا إياهم بمزيد من سحب الجنسيات. إلا أن الجميع يعرف أن إحجام هؤلاء عن زيارة القدس سببه خوفهم من سحب جنسياتهم، حيث تقوم وزارة الداخلية بذلك عند عودة الغرب فلسطينين من هناك.   

  إن الاردن بلد محدود الموارد، لا يملك أكثر من جهد ونشاط مواطنيه، وكما اشار رئيس الورزاء الأردني السابق، عبدالرؤوف الروابدة، "أن خزينة الدولة جيوب رعاياها"، فهم يدفعون جمارك وتعرفات على البضائع ضمن هوامش تعد من أعلى النسب في العالم، وهم كذلك يدفعون ضرائب مفرطة على العقار والتعليم والعلاج، لذلك، فإن قيام الدولة الأردنية بترويعهم في مواطنتهم هو إنتحار إقتصادي متوازي مع الانتحار القانوني والشرعي للدولة الأردنية بخرقها للقانون الدولي بوسيلة مثبتة قانونا: سحب الجنسيات. 

  إن على الدولة الأردنية ادراك حجم الخطر الواقع، والكف عن التصرف كجمهورية موز، وعليها المساواة السريعة والتامة بين مواطنيها من كافة الأصول.

  هو ذاك أو الغرق إلى قاع المحيط.

خالد الدعجة   ابواق الصهاينة   October 17, 2010 11:30 AM
ايها الكلب المستعرب الاردن جاءت من رحم الثورة العربية الكبرى واستقطبت كل ثوار العرب وانطلق جيشها المصطفوي تحت مسمى الجيش العربي الاردني ولم تفرق بين شامي ويماني وعراقي واردني وفلسطيني والخ واعلم شئ واحد ان من دخل الاردن ورغب بالحياة في اكنافها العطرة الاردنية الهاشمية فهو امن كما قيل من دخل بيت ابا سفيان فهو امن لن نرده ولن ولم نظلم احدا واهل فلسطين اهلنا ضيوف اعزاء ارضهم سلبت من وراء خيانة امثالك وستتحرر بأذن اللة ويكون يوم العودة الى ارضهم وبيوتهم اما انت يامن تتفلسف وتخلط سمومك واحقادك وتردد ابواق الصهاينة الذين ينادون بأن تكون الاردن وطن بديل فنقول خسئتم ومن طبل وزمر لكم وهذا بعدكم ففلسطين لأهلها الشرعيين وليس للطارئين والخونة والاردن للاردنيين ولكل مظلوم يبحث عن الامان له ولأبناءه ويعيش فيها مئات الالوف من العراقيين ومثلهم من المصريين والشيشان ووووغيره وهل سيطالب هؤلاء غدا من باب الفتنة والحقد لحقوق التي تطلبها ويتركون بلدنهم على شاكلتك فلماذا ايها الكلب الصهيوني المستعرب ونقول لك ان الاردنيون والفلسطنيون يعون ويعلمون هذه اللعبة الحقيرة التي تلعبهاولن تمر عليهم فلقد سبقك الكثير من الحاقدين واهل الفتن وتم دفن فتنهم ودفنهم واخيرا عاشت المملكة الاردنية هاشمية عربية وعاشت فلسطين عربية والعار للخون والمرتزقة والهاربين من امثالك وهاشمي هاشمي للابد والنصر لنا.

فايز   غلطان   October 17, 2010 12:30 PM
حقوق الفلسطينيين في فلسطين . معركتك مع اسرائيل وليس مع الاردن.

ماذا عن حق العودة؟ ماذا عن من يملك وثائق فلسطينية وجواز فلسطيني ولم شمل ؟ هل تريدهم اردنيون ايضا ؟ اذا كيف نحارب الوطن البديل.

انت مثير فتن ، وداعي لوطن بديل ، واقليمي الطرح ، ومن دعاة اضاعة فلسطين بحجة حقوق في الاردن.

لم يتم سحبب الا ارقام وطنية لحملة وثائق فلسطينية او حملة هويات اسرائيلية فهل تريد حقوق في الاردن واضاعة الاقامة في الضفة.

لماذا لا تدعو الى الهجوم لاخذ الجواز الفلسطيني ؟ لماذا تفزع لاي فلسطيني اليست هذه اقليمية يا متعلم ؟

علي   متطرف ومتناقض   October 17, 2010 12:41 PM
كيف نحارب التوطين اذا ؟ كيف تكون العودة اذا ؟ ام كله شعر واماني وتأجيل؟

ثم يا استاذ لقد تم تجنيس 7 الاف وسحب ارقام وطنية من الفان عندهم اقامات بالضفة ، اليس كلامك مجرد تصيد واثارة ؟

انت يميني متطرف ايضا ، واقليمي لانك تدافع عن فئة معينة .

الان تتحدثون عن الوحدة سبحن الله الم تكونوا تسموها اذابة للهوية ؟

الان تقولون انكم اردنيون ! اليس هذا هو البلد المتخلف وهو صحراء فلسطين ولن تبدلوا فلسطين بجنان الارض، واذا غادرتم الاردن تقولوا نحن فلسطينيون سكان عمان !

عموما ، حق العودة اقدس الحقوق، ولن يتم التفريط باقامات الناس لاجلك

GALIP_GAFIR     October 17, 2010 12:43 PM

سحب الجنسيات قرار اسرائيلي لحشد جميع الشعب الفلسطيني في ارض 67 من دون القدس كعاصمة لهم بل أريحا ... ويقابل هذا الأعتراف بيهودية الأرض المقدسة والقدس كاملة كعاصمة لليهود ... ومحمود عباس والعرص دحلان وكل شلة فتح الهاملة كنظام حكومي داخلي لمراقبة وحبس كل من يغرد خارج السرب الصهيوني ... وهيك بتكون المشكلة انحلت بنظر الماسونية الصهيوصليعربية ... ولكن الله العظيم لهم بالمرصاد ؛ فها هي آخر عمليات السلام المشتركة بين اسرائيل والأردن ومصر والغرب تبوء بالفشل ... لا يحزننك ما يقولون يا مظر! الله مـن ورائــهـم مـحــــــيـط .

حجي   دير بالك على حالك يمشحر   October 17, 2010 12:51 PM
مقال رائع اخ مضر وبكره خالد المجالي بفقعك بمقال تهديد وذبح ههههههههههههه :)

هاني   مش على كيفك   October 17, 2010 12:54 PM
لماذا لا تدعو لحقوق الاردنيين في الاردن، الاردنيين المحرومين في الجنوب والاغوار .

حاز الفلسطينيون على امتيازات وليس فقط حقوق ، جواز وجنسية واقتصاد وما شاء الله.

تريدون الجنة والله ، حتى من عنده رقم مدني فلسطيني تريدونه مواطنا اردنيا وطز بالعودة.

نسيتم فلسطين ، وما تريدونه حتى ترضوا دولتان وجوازان وطز بالاردنيين .

الاردن منذ 21 حتى عام 50 كان دولة دون وحدة مع احد ، وعليك ان تعترف بالاردن وبتاريخه قبل الحديث عن مزيد من الحقوق.

الاردن عندك اقتصاد ودولار ومصالح وليس ارتباط عاطفي.

اقمتم الدنيا على سحب جوازات مئات عندهم ارقام مدنية فلسطينية ولم نسمع منكم شئ عن حقوق الاردنيين وعن رأيهم ومصالحهم.

يا استاذ الخيار للاردنيين ايضا، وستون عاما من طبل رؤوسنا بفلسطين لن ننساها وقد آن اوان الحقيقة وأوان تطبيق حق العودة الذي اردتموه ولم نخترعه كاردنيين.

لا تعترفون بالاردن، ولا ببدوه وفلاحيه، وهو عندكم حقوق فقط ، ونسيتم العودة ، وتشهرون بالاردن صباح مساء.

هناك قضية اسمى هي العودة فكيف تتحقق ؟ هل تريد حتى من المقيم في الضفة ان تصبح عودته مستحيلة مثل البقية ؟

قولوها لنفهم ، قولوها لا للعودة، لا لفلسطين، نحن كتلة ثقافية سياسية خاصة في الاردن !!!!

احترنا ، اذا قلنا اردنيين قلتم لا لنا وطن لن ننساه، اذا قلنا حسنا انتم فلسطينيون قلتم لا نحن اردنيون !!!


القسم   هل تجرؤ   October 17, 2010 1:03 PM
ايها المتباكي على الجنسية الاردنية قول الجملة التالية وابشر بما تريد:

الاردن وطني لا اعشق ولا احب سواه، وهو الاحلى والاغلى بتاريخه وشعبه وارضه ورموزه .

هو وطني الاخير والنهائي ، وهو سيد البلدان ، وهو ميلادي ومماتي ، وليس عندي هدف سواه ، وحبي له لا يتعداه حب، ومصلحته فوق كل اعتبار.

قولها ثم طالب بحقوق !

هل تجرؤ ؟

فؤاد   غريبة   October 17, 2010 1:07 PM
الاخ مناضل الحقوق في الاردن !!!! فكرناك ستناضل في فلسطين ، ولاجل العودة !!!!!

لا تخاف ولا تتعب نفسك اسرائيل تريد ما تريده : توطين الفلسطينيين في الاردن، والامر ليس بحاجة لنضال ، بل لعمالة !!!!!

الرجل الحديدي   حرام للي بسير   October 17, 2010 1:11 PM
"كس اخت هيك حكومه " لولا الفلسطينيه التجار كن عمان هلا ما شوارع ومولات ومكدونلز وكل هيك رفاهيه وتطور اكيد لبتكون متل بنغلادش بس الحكومه لا بتئدر حسنات الاردنيه اصل فلسطيني ولو سحبوفلوسهم من البنوك الله لا يئدر كان الاردن نامت على العتمه وباي باي شرب شاي.

فايز   باي باي فلسطين   October 17, 2010 1:12 PM
من ينكث وعده لوالده لا مصداقية له .

عموما ، احيلك لمقال ابن القدس ماهر ابو طير الذي قال ان الناس تتقاعس لتجديد هوياتها واقاماتها بالقدس ، وتفضل الجلوس في عمان والرقم الوطني الاردني .

باي باي فلسطين ، نضالنا هدفنا جوازنا الاردني !!!

DNA     October 17, 2010 1:16 PM
جمهورية موز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا قصدك موزز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد   فلسطينيين   October 17, 2010 1:18 PM
انت بنفسك تسميهم فلسطينيين ، فعن اي مواطنة اردنية تتحدث ؟؟ اليسوا اذا فلسطينيين ومكانهم وحقهم فلسطين؟؟!!!

Palestine   Zahran is a Traitor   October 17, 2010 1:20 PM
A traitor who works for Israel!

هاني   توطيني   October 17, 2010 1:59 PM
يعني انت داعي للتوطين ، والاردن وطن بديل .

هل تؤمن بالاردن ام بالحقوق في الاردن فقط ؟

عدد الفلسطينيين الذين تنازلوا عن الجنسية لنيل الجنسية الالمانية والسويدية اضعاف من تم سحب ارقامهم الوطنية ، فعن اي حق في المواطنة تتحدث ؟؟

التمسك بالارض صار اضحوكة عندك، العودة صارت سراب، الجواز الفلسطيني والوثيقة الفلسطينية لا شئ، المهم الجواز الاردني، وليتها كانت دعوة ولاء وانتماء بل هي دعوة مناكفة .

فزعتك اقليمية ، وستصفق لها اسرائيل ، وعموما شكرا لك لانك تجعلنا نعيد النظر بموضوع الوحدة الوطنية.

فعلا شكرا، لانك تجعلنا نفهم الامور ، ونحسبها صح ، ومزيدا من دعوى التوطين حتى نعرف ونفهم اكثر !!!

JORDANIAN     October 17, 2010 2:34 PM
wHY STILL Mr Khalid Mesh3al holding jordanian passport if what u r saying is TRUE ?????????

ZORO   WRONG TIMING   October 17, 2010 2:55 PM
Dear Mr. Zahran
I hope this finds you well. I sort by Arabtimes from time to time, and haven’t commented on any articles here for a while. I read your first article about the same topic earlier and didn’t bother commenting as it was a perspective you have weather I agree with it or not. Writing again about the same issue, in spite of all the feedbacks you sustained forced me to write you this.
I agree with the essence of your article, any reasonable person will do. The problem - which you do not seem to pay attention to – is THE TIMING. Presenting such concerns at this time doesn’t do the Palestinian people any good, YOU ARE CAUSING MORE HARM THAN GOOD, basically what you are saying is for the Jordanian-Palestinians to forget their original cause and seek remedies. This will weaken their grounds while negotiating a final bargain with the Israelis. Your boldness would be much appreciated if it was after a Palestinian state is established and the Palestinians is Jordan have no interest whatsoever in returning to Palestine.
Unfortunately, A RESEARCHER like yourself is supposed to be aware of such an issue

فالج لا تعالج   عتبك على الحمير الذين يحكمون   October 17, 2010 3:39 PM
والله كلامك صحيح (بهذا الحكي راح تجلطهم على الزبوط)بس المشكله بالحمير الذين يحكمون وياللي مفكرين انه شايفين العالم من خزق طيزهم.
يعني لوفي حمار واحد فكر ليش الدينار الاردني هوى الى الحضيض سنه 87 بعد فك الارتباط مع الضفه الغربيه مباشره ووصل سعر الدينار الى دولار يعد ان كان ثلاث دولارات ولم يرجع الى سعره القديم منذ ذلك الزمان لفكر الف مره قبل ان يتطاول على اسياده الغرب فلسطينين لكن عتبك على اللي بيستعمل عقله فيهم ,فبعد ان اصبح لمطاريد البدو ومطاريد الشام ومطاريد الشركس ومطاريد السعوديه يتحكمون بالاردن والتي هي جزء مقتطع من فلسطين اصبح كل هؤلاء المطاريد يتحكمون بالسكان الاصليين الفلسطينيين بمساعدة المستعمر البريطاني الذي خلق هذه الدوله الوظيفيه لكي تحتوي من سيهجر من غرب فلسطين الى فلسطين الشرقيه بعد تطبيق وعد بلفور.
فالفلسطينيين ليست مصيبتهم بالاستيلاء فقط على فلسطين الغربيه من قبل اليهود بل ايضآ مصيبتهم بالمطاريد الذين استولوا على شرق دولتهم.
والى الكاتب الشجاع بعد قليل ستبدأ كلابهم بالنباح عليك ولكن لا تهتم لهم لانه كلما علا نباحهم فذلك يعني انك اصبت الهدف بدقه.
والى القراء لتبدؤا بعد قليل بعد عدد النباحين.

اردني   اسمع   October 17, 2010 4:19 PM
انت عاق بوالدك وبوطنك.
كالعادة ، حقد على الاردن، وممن ؟ من الذين لم يشفع ستون عاما لهم في ان يحبوا الاردن او يقولوا كلمة حق بحقه.
والدك ولاءه للحكومة فهل ولائك للاردن؟
هل يهمك حقا مستقبل الاردن ام الفلسطينيين في الاردن ؟
فرق بين من يكتب حبا ببلده، ومن يكتب وهو حاقد وكاره، ثم بعد ان يبث كرهه وشماتته يطالب بحقوق !!
لم نراك تتحدث عن الجنوب، عن وادي موسى، عن الطفيلة ؟ الست مواطنا ويهمك الاصلاح؟ ام ان همك حقوق الفلسطينيين لانك اقليمي ؟

عموما ، حي الله الضباط وبيانهم، لانك انت من تشرخ الوحدة الوطنية بتمييز فئة معينة والمطالبة بحقوقها وتسميها " فلسطينيون "

اذا كان من حقوق ، فهي للشخص وليس لفئة يا استاذ يا فهمان.

لماذا لا تكون الحقوق لابناء اللد مثلا ؟ او لابناء القدس؟ لماذا تجمع كل الفلسطينيين في سلة واحدة ؟ اليست هذه اقليمية ؟

هل تم سحب جواز لاجئ واحد ؟؟؟؟ اتحداك ان تجيب بصراحة؟؟؟

قل للناس ان كنت صادقا ان السحب جرى لبعض ابناء الضفة فقط ولمن له اقامة في الضفة ولم يمس اهل 48 وبقية ابناء الضفة ممن ليس لهم ارتباط بالضفة.

نسيت العودة، ودعوتك اقليمية، وانت تلغي الطرف الاخر كليا ولا يهمك، وانت لا تؤمن بالاردن ، ولا تحب شعبه كله.

ابو جهل الاردن   البدون   October 17, 2010 4:31 PM
الاردن مساحتها مئة الف كيلو متر وفلسطين التاريخيه مساحتها سبعة وعشرون الف كيلو
الاردن تقع شرق حفرة الانهدام فهي اسيويه وفلسطين تقع غربه فهي افريقيه
الاردنيون يتكلمون بلهجه واحده والفلسطينيون يتكلمون بعدد كبير من اللهجات يعني لمم
اذا امثالك لم يتوقفو عن النعيق فان الاردنيزن وبكل اطيافهم سيضغطون على الحكومه لفرز الاردنيين من مواطني درجه اولى الى بدون والبدون لهم حق العمل والسفر ولكن ليس لهم اي حقوق عسكريه سياسيه او وزاريه

رامي الجمامعه   ليش مستغرب   October 17, 2010 4:37 PM
وهاشمي هاشمي وانا أشهد هاشمي. بلد نشأ من ورى طيز الفَلَسطينيّه. حل الوطن البديل الذي يرفرف في مستقبل هذا البلد الأمين يرهب الله يعينهم.  

اردني واقعي   لا تكون اعمى البصر والبصيرة   October 17, 2010 5:46 PM
الحكومة الاردنية لن تسحب الجنسية من كل الاردنيين من اصل فلسطيني , اعتقد فقط من لاجئين ال٦٧ , المفروض انك تكتب لتحفيز العرب على دعم الاخوة الفلسطينيين لاعادتهم الى ارضهم المحتلة, مش تكتب مشان تثبيتهم في اماكن اقاماتهم يعني بالهطريقة هاي انت قاعد تدعم المشروع الصهيوني والترانسفر ومش عارف شو....اذا بتكتب من منطلق انساني لماذا لا تكتب عن الفلسطينيين في لبنان وسوريا اللي الواحد فيهم ما بيقدر بشتغل زبال بالدولة؟ ولا بقدر يتملك خيمة ؟؟..يا خيي خليك واقعي (الفلسطينيين في الاردن لازم يشكروا ربهم باليوم مليون مرة على النعمة اللي هم فيها)..يا زلمة عايشين احسن من الاردني بالف مرة...وبعدين الاقليات الاخرة مثل السوريين والشركس وغيرهم , هم اقليات لاتشكل خطر ديمغرافي ولا امني ولا ما يحزنون على عكس الاخوة الفلسطينيين فهم يشكلون اكثر من 50% من الشعب هنا تكمن المشكلة هذا من ناحية ومن ناحية اخرة ان للاخوة الفلسطينيين قضية ودولة مغتصبة لا يمكن ان نغض البصر عنها , على الفلسطنيين ان يحددوا موقفهم هل تريدون العودة واسترجاع وطنكم فلسطين او الثبات في اماكن اقاماتكم وتنسوا القضية برمتها؟؟ ...تريدون كل شيء في آن واحد لا يجوز .وشكراً

عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا   الحكومة الفلسطنية هي مسوؤلة عن المشكلة   October 17, 2010 7:04 PM
المشكلة يافهيم زمانك ان اذا الاردن جنستهم قالوا ان الاردن بتعامل مع اسرائيل لاانهاء مشكلة اللاجئين واذا لم تجنسهم صارو يلامون الاردن منظمة التحرير والحكومة الفلسطنية هي مسوؤل عنهم فلا داعي لتدخلك وضع الفلسطنين في الاردن يختلف عن دول مثل ا مريكا واروبا التي تجنس المهجرين سواء عرب اوغيرهم

محمد عبد الرحمن   الى النعجه رقم١   October 18, 2010 1:35 AM
يجب على هؤلاء الرعاع ان يستوعبو ما يلي وان كانت عقولهم لا تستوعب الا العنصريه العشائريه و التخلف و الكذب.الفلسطيني في الاردن بصفته يحمل الجنسيه الاردنيه غصب عن شوارب ابوك و حسب الدستور الاردني له نفس الحقوق التي يملكها بدو الاردن و عليهم نفس الواجبات,و أيضآ لهم حق في فلسطين حسب قرارات الامم المتحده و لهم الحق في العوده يعني بالعربي لهم حقين حق عند ابوك و حق عند الصهاينه و لن نتنازل عن حقوقنا هنا و هناك,و غصب عنك رح نظل اكثريه في الاردن و داعسين على اتخن شنب مقمل.

Hayat   You all forgot the human aspect   October 18, 2010 1:36 AM
I can see the point of view of both sides, except that you all forgot the human aspect of it, when a Palestinian start a new life, a job, a family, friends, business ..etc in Jordan, it is not humane to just kick him out of all what has been familiar to him/her during the last 40 years just to make him a number that helps the Palestinian cause, the truth is: it doesn't really help the Palestinian cause, the amount of land Israel may or may not give back has never been dependent on the population living in Palestine, so, kicking the Palestinian out of Jordan disrupts a lot of lives, and helps nobody, thanks

اردني   نصيحة   October 18, 2010 3:22 AM
اسمع كلماتي يا ابن عمي فهي لمصلحة الشعبين ، وانا اردني واخوال اولادي فلسطينيون ، وانا احب فلسطين اكثر منك :

كلامك مطابق لكلام فيلدرز زعيم اليمن المتطرف الهولندي الذي قال الاردن هو فلسطين .

كلامك سيعطي لردة الفعل الاردنية شرعية ومشروعية ، واحذر انك تثير الناس وتضر بقضية " جماعتك".

باسلوب ودلائل غير علمية ، وبانفعال واضح ، الغيت الاردن والشعب الاردني ، فماذا تتوقع ان تكون ردة فعل الناس ؟

هل هكذا يكون الانتصار لفلسطين ؟ عبر الغاء الاخر ودولته ؟؟؟؟

اسرائيل تصفق لك ، مبسوطة ، فهذا يريحها.

عندك افكار لكن سيكون عند الاردنيين بسببك قضية يدافعون عنها ، وهي وجودهم ودولتهم امام الفكر النازي العنصري.

توقف ، نصيحة توقف ، واكرر ما قلته لك انك تعطي لردود الافعال شرعية ومشروعية .

العودة بحاجة لنضال ، والدفاع عن الاوطان بحاجة لنضال ، وارجو ان تفهم كلامي.

انا لا اشتم لانني اشعر انني اصبحت صاحب قضية عادلة، قضية حماية بلدي وشعبي ممن يريدون الغاءه.

نصيحة: توقف، وركز على حق العودة، وكن علميا ولا تستخدم كلام الشارع والحارات، ولا تتطاول على الشعوب والاوطان ، وانت وضعت قضيتك في الجانب الخاسر بسبب التعصب والفاشية .

ثبت ان مسالة سحب الارقام الوطنية مجرد زوبعة ، وتمت اعادة الجنسيات للمئات، وهكذا نتاكد انك متصيد ومثير للفتن ومثير للمشاعر وتريد الخربا وليس الاصلاح.

اردني وطني   شكرا   October 18, 2010 5:16 AM
لقد سهلت علينا الامر يا زهران ، شكرا .
جعلتنا اكثر ثقة بتوجهاتنا.
وصل الامر الى الغاء الاردن والشعب الاردني، فانتظر الى اين سيصل التوجه والتصرف.
هذا الطرح لا يغضبنا بقدر ما يجعلنا اكثر اصرارا.
شكرا

محمد شحادة   إلي رقم 19   October 18, 2010 8:54 AM
فلسطين سكانها آسيويين وهي بلد اسيوي منذ خلق الله الخليقة وسكانها كنعانيون وفينقيون عرب من الجزيرة العربية ومن قبائل البالست او الفلسطينيين الكريتيه اليونانية والعنصرين العربي الكنعاني الفينيقي والاوروبي اليوناني الكريتي هم من اندمجوا وما زالو حتي اليوم يشكلون الشعب العربي الفلسطيني والاردن ما هي الا امارة رق الاردن اي شرق نهر الاردن الفلسطيني التي فصلوخا عن وطنها الام فلسطين حتي تكون عمقا في المستقبل يؤمن الكيان الصهيوني،انت بدك تخترع تاريخ وجغرافيا علي مزاجك يا هذا اسمع مقولة نابليون هذه(السياسة ابنة التاريخ والتاريخ ابن الجغرافيا والجغرافيا لا تتغير)لذا في يوم ما سيزول النظام الحاكم في الاردن وستعود الاردن الي امها فلسطين،وستري.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية1   October 18, 2010 9:14 AM
فليسمح لي مشرفو الموقع بعرض هذا الموضوع حتي يكف بعض المتأردنين عن كلامهم ان فلسطينيو سورية ليس لهم حقوق
الفلسطينيون في سورية لاجئون بدرجة مواطن
ارتبط اللاجئون الفلسطينيون منذ قدومهم إلى سوريا عام 1948 بصورة مشرقة تجسدت بالمستوى التعليمي النوعي الذي ميز طبقة مهمة منهم وخصوصاً اللغة والأدب الإنجليزيين، اللذين بدآ بالدخول إلى الحياة العلمية السورية منذ مطلع الخمسينات ليحلا محل اللغة الفرنسية وآدابها، هذا إضافة إلى مهن نوعية معظمها في سلك التعليم وكثير منها في الطب وفروع الهندسة.
وتعود هذه الصورة المشرقة ربما إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين أتوا إلى سوريا أثناء الحروب الصليبية وأسسوا المعاهد في صالحية دمشق وأنشأوا نهضة دمشق العلمية إبان الدولتين النورية (نسبة لنور الدين الزنكي) والصلاحية (نسبة لصلاح الدين الأيوبي)، إذا لا تزال آثار بني قدامة المقدسيين موجودة في هذا الحي الدمشقي العريق حتى يومنا هذا.
ومنذ عام 1948 انخرط الفلسطينيون في الحياة السورية على اعتبار أن دمشق لم تكن غريبة عنهم، وخصوصاً أهل الجليل الذين يشكلون معظم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.





محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية2   October 18, 2010 9:16 AM
إضافة لذلك ونتيجة ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية مرتبطة بما يتعرض له الشتات الفلسطيني من أزمات، فقد جاءت إلى سورية عام 1956 أعداد من اللاجئين الفلسطينيين من لبنان ودول مضيفة أخرى، وشكّل هؤلاء فئة خاصة من حيث تعامل القانون السوري معهم، وإن كانوا قد أضيفوا إلى الكتلة الأساسية التي وفدت سنة 1948 والسنوات التي تلتها عبر تسجيلهم على قيود مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين والأونروا.

بعد ذلك وإثر عدوان 1967 قامت سلطات الاحتلال بطرد 460 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة، مما أدّى إلى وفود أعداد أخرى من الفلسطينيين إلى سورية.

ثم وبسبب الأحداث التي شهدها الأردن عام 1970 بين المقاومة الفلسطينية والسلطات الأردنية، والتي أدّت إلى طرد المقاومة من الأردن، وفد إلى سورية أعداد قليلة من الفلسطينيين المنضوين في صفوف المقاومة مع عائلاتهم، كما أن آخرين ليسوا من رجال المقاومة اندفعوا تحت وطأة الخوف من مجازر قادمة، وفي حين تم تسجيل الوافدين عام 1956 على قيود مؤسسة اللاجئين والأونروا فإنه لم يتم تسجيل موجتي 1967 و1970 بشكل رسمي، وإن استطاعت بعض العائلات التسجيل هنا أو هناك.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية3   October 18, 2010 9:18 AM
فلسطينيو سورية بالمقارنة

يعتبر الفلسطينيون في سورية لجهة التصنيف القانوني غير سوريين، على الرغم من أن القانون السوري الخاص بمنح الجنسية يقوم على شرط أساسي هو الإقامة المتتالية لخمس سنوات في البلد، إلاّ أن الموقف السياسي المرتبط بالحفاظ على الهوية الوطنية للفلسطينيين والبعد القومي للقضية، وخاصةً اعتبار القضية الفلسطينية القضية الأولى في الخطاب السوري وفي الأدبيات المختلفة حالً دون منح اللاجئين الفلسطينيين في سورية الجنسية السورية رغم إقامتهم لعقود في هذا البلد ومعاملتهم بشكل أتاح لهم سوق العمل السوري تماماً كما العامل السوري.

يقول عمر الشهابي عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة): إن سورية هي أفضل بلد تمتّع فيه الفلسطينيون بالعمل وبالمشاركة السياسية والحزبية، حيث عاش الفلسطيني هنا متساوياً بالحقوق والواجبات مع المواطن السوري، مضيفاً إنها ميزة للاجئين الفلسطينيين في سورية عن باقي اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذي يمنع الفلسطيني من العمل في أكثر من 73 مهنة في إطار الاقتصاد اللبناني، وفي مصر حيث يمنع حامل الوثيقة المصرية دخول الأراضي المصرية دون فيزا مسبقة، في حين للفلسطيني في سورية حرية التنقّل والسفر والعودة شأنه شأن السوري تماماً.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية4   October 18, 2010 9:19 AM
حقوق تبعاً للتصنيفات

يصل عدد الفلسطينيين في سورية بحسب آخر إحصاء لمؤسسة اللاجئين إلى 460 ألفاً يضاف إليهم نحو مئة ألف غير مسجّلين في قيود المؤسسة، وبحسب أوقات اللجوء إلى سورية هناك أربع فئات من اللاجئين الفلسطينيين والنازحين يمكن ملاحظتها، على أن التصنيف المرتبط بأوقات اللجوء ينسحب على تصنيف آخر في التعامل القانوني معهم:

ـ فئة اللاجئين عام 1948: ويشكّل هؤلاء الكتلة الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين في سورية وتشرف على شؤونهم مؤسسة حكومية تم تشكيلها بمرسوم جمهوري عام 1949 غايتها تنظيم شؤون اللاجئين الفلسطينيين ومعونتهم وتأمين مختلف حاجاتهم وإيجاد الأعمال المناسبة لهم واقتراح التدايبر لتقرير أوضاعهم في الحاضر والمستقبل، وأُتبع ذلك بصدور القانون 60 لعام 1956 الذي ساوى بين الفلسطيني والسوري في جميع المجالات الوظيفية والمهنية والعلمية باستثناء أمور تخصّ الانتخابات والترشيح لعضوية مجلس الشعب مع الاحتفاظ بالجنسية الفلسطينية، وبالمقبال يحقّ للاجئ الفلسطيني الانتخاب والترشّح في جميع الاتحادات والنقابات في سورية.

ويحقّ للاجئي الـ 48 العمل والتدرّج الوظيفي إلى أعلى الدرجات في السلّم الوظيفي ويتلقّون خدمات صحية وتعليمية منتظمة، حيث يُشار إليهم دوماً بعبارة "من هم في حكم السوريين".


محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية5   October 18, 2010 9:21 AM
ـ فئة اللاجئين عام 1956: تم تسجيل هؤلاء على قيود مؤسسة اللاجئين وعلى قيود الأونروا، وينطبق عليهم ما ينبطق على المنتسبين إلى الفئة الأولى، عدا أنهم لا يستطيعون دخول سوق العمل إلاّ من خلال التعاقد بصفة مؤقتة، وهذا يعني أنهم لا يستطيعون التدرّج في وظائف حكومية ولا يخضعون للخدمة الإلزامية.

ـ فئة نازحي عام 1967: بالنسبة لمن استطاع التسجيل على قيود مؤسسة اللاجئين هؤلاء فإنه يعامل معاملة اللاجئين عام 1956، أما بالنسبة لغير المسجلين فإنهم يُعاملون معاملة الأجنبي، إذا كانوا من حملة وثائق السفر المصرية (قطاع غزة)، ومعاملة العربي المقيم إذا كانوا من حملة جوزات السفر الأردنية (المؤقتة).

ـ فئة نازحي 1970: وتعتبر أوضاع هذه الفئة الأكثر تعقيداً، إذ إن الغالبية العظمى منهم لا تمتلك وثائق بعد إلغاء أو انتهاء مفعول جوازات السفر الأردنية التي كانوا يحملونها، أما الجزء الآخر فيحمل وثائق سفر للاجئين الفلسطينيين تصدر عن الحكومة المصرية (بالنسبة لأبناء قطاغ غزة) ويتوجّب على حملة الوثائق المصرية تجديد إقامتهم في سورية سنوياً، وثمة تقييدات على دخولهم سوق العمل وإن كانوا لا يعانون تمييزاً في الخدمات الصحية والتعليمية.

أما من فقدوا جوازاتهم الأردنية نتيجة أسباب الهجرة والنزوح فلا يتطلّب الأمر منهم الحصول على بطاقة إقامة، لكنهم بالمقابل لا يستطيعون الحركة خارج سورية، ولا يستطيعون الدخول إلى سوق العمل بشكل منتظَم.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية6   October 18, 2010 9:24 AM
وفي الواقع لا توجد قوانين واضحة في التعامل مع هذه الفئة، لكنها بالتأكيد الفئة الأكثر معاناة بين الفئات المذكورة
الفلسطينيون في الدولة والجيش السوري
وصل فلسطينيون إلى مراتب عالية في الجيش السوري، إذ على سبيل المثال كان مسؤول الحراسة الشخصية للرئيس حافظ الأسد لسنوات طويلة اللواء خالد الحسين اللاجئ الفلسطيني الذي حاز ثقة الرئيس الراحل نتيجة إخلاصه الشديد، الذي عبر عن نفسه في أكثر من موقف عصيب، كما وصل جنرال فلسطيني أيضاً لقيادة سلاح الجو السوري وهو حازم الخضرا.

وسبق لفلسطيني آخر أن تسلم قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش السوري وهو اللواء مصباح البديري. كما وصل عدد غير قليل إلى مناصب مدنية مهمة مثل وزراءومساعدي وزراء ومدراء عامين لمؤسسات وإدارات حكومية مهمة مثل أحمد يوسف الحسن من أم الفحم عميد كلية الهندسة في حلب ثم وزير الكهرباء والمعادن والنفط لمدة أربع سنوات ثم عين رئيسا لجامعة حلب ثم أستاذ زائر في جامعة لندن وأحمد سليم درويش وهو من مواليد ترشيحا وزير دولة ثم عين وزيرا للاسكان.
وكل هؤلا ليسوا الا امثلة من كثيرين غيرهم.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية7   October 18, 2010 9:25 AM
وكل هؤلا ليسوا الا امثلة من كثيرين غيرهم.
ولم يغب الفلسطينيون عن الصراعات السياسية التي ميزت حقبتي الخمسينات والستينات في سوريا، فأيدوا حركة جاسم علوان التي كانت تريد إعادة الوحدة بين مصر وسوريا بعد وصول الانفصاليين إلى السلطة عام 1962، كما كانوا إلى جانب الناصريين في صراعهم مع البعثيين بعد «ثورة» الثامن من مارس عام 1963.
ولكن ذلك لم يصل إلى اتخاذ إجراءات انتقامية منهم بعدما فشلت حركة الناصريين، بل أعدم المشاركون في المحاولة الانقلابية فلسطينيون وسوريون على حد سواء، من دون أن يعتبر ذلك موقفاً من الفلسطينيين كفلسطينيين.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية8   October 18, 2010 9:28 AM
الفلسطينيون في الفن السوري
في تاريخ الفن السوري كثير من الممثلين والكتاب والفنانين الفلسطينيين الذين رفدوا مسيرة الفن السوري بعطاءات مميزة، واضطلعوا بأدوار تأسيسية وريادية… فكان لهم دور بارز في مسيرة المسرح والسينما والتلفزيون منذ البدايات التأسيسية الأولي.
يعقوب أبو غزالة 150: مسرحية!
يحفل سجل نقابة الفنانين السوريين بالعديد من الأسماء… التي حملت في مكان مولدها أو نسبها اسم مدينة فلسطينية… ومن الأسماء المبكرة التي ساهمت في مسيرة الفن السوري، يبرز اسم الفنان (يعقوب أبو غزالة) وهو من مواليد مدينة (يافا 1926)، وقد بدأ حياته الفنية في فلسطين عام 1940 فعمل في إذاعة القدس وعلي المسارح فيها… وحين حدثت نكبة 1948 لجأ إلي سورية، وأقام في دمشق، حيث انضم إلي الفرقة السورية للتمثيل عام 1949 وعمل مع رواد الفن السوري آنذاك: (حكمت محسن ـ تيسير السعدي ـ أنور البابا) وحين تم تأسيس المسرح القومي السوري عام 1960 كان أحد مؤسسيه، وقد شارك في أكثر من مئة وخمسين مسرحية بدءا من العرض الافتتاحي للمسرح القومي (المزيفون) الذي أخرجه نهاد قلعي الذي اختاره أيضاً في (البرجوازي النبيل)… ومن أبزر أعماله المسرحية (الفخ ـ المفتش العام) إخراج هاني صنوبر (شيخ المنافقين ـ عدو الشعب ـ العنب الحامض ـ الفلسطينيات ـ احتفال ليلي خاص لدريسدن ـ الغرباء) إخراج علي عقلة عرسان

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية8   October 18, 2010 9:29 AM
(السعد ـ سيزيف الأندلسي) إخراج أسعد فضة (أغنية علي الممر ـ جان دارك ـ زواج علي ورقة طلاق) إخراج محمد الطيب… وغيرها الكثير من المسرحيات.
وقد كان ليعقوب أبو غزالة كذلك حضوراً هاماً في الدراما التلفزيونية، حيث شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية المبكرة (أرشيف أبو رشدي ـ وجهاً لوجه) إخراج علاء الدين كوكش (مواقف عربية ـ الثائر الصغير) إخراج شكيب غنام (الجرح القديم) إخراج سليم موسي (ياقوت الحموي ـ حكاية مرزوق ـ البيادر) إخراج محمد فرودس أتاسي… وكان دوره في الفيلم التلفزيوني (الولادة الجديدة) الذي أخرجه غسان باخوس عام 1985 من أعماله التلفزيونية الأخيرة ـ وقد كرم عام 1985 لمناسبة اليوبيل الفضي لإنشاء التلفزيون السوري.
بسام لطفي: لم أشعر بغربة يوماً!
رحل يعقوب أبو غزالة في نهاية ثمانينات القرن العشرين… ورغم أنه قضي في سورية نحو أربعة عقود من عمره… إلا أن لكنته الفلسطينية ظلت تميزه حتي في بعض الأدوار التي أداها بالعامية السورية… بخلاف قريبه الفنان (بسام أبو غزالة) الذي اختار اسماً فنياً هو (بسام لطفي) والذي جاء إلي دمشق بعد النكبة وعمره ثماني سنوات (مواليد طولكرم 1940) وهو يقول إنه لم يكن غريباً عن دمشق، لأن أمه في الأساس من أصول سورية.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية9   October 18, 2010 9:31 AM
وبخلاف ابن عم والده، فإن بسام أبو غزالة بدأ نشاطه الفني في دمشق، حين أسس مع الفنان السوري سليم صبري عام 1958(نادي الشباب العربي) وقدم مسرحية عن فلسطين بعنوان (قسماً بالدماء) لاقت نجاحا مميزا في حينه.
وقد ساهم بسام لطفي في تأسيس الكثير من المؤسسات الفنية السورية، كالمسرح القومي السوري الذي شارك في أول عرضين مسرحيين له: (براكساجورا) إخراج رفيق الصبان (المزيفون) إخراج نهاد قلعي… كما شارك في الفترة نفسها في تأسيس المسرح العسكري السوري، وعمل فيه لمدة سبع سنوات… قدم فيها العديد من المسرحيات مع الفنان محمود جبر (مدير بالوكالة ـ ترفيع استثنائي)
والواقع أن الفنان بسام لطفي، كان قاسماً مشتركاً في النشاط الفني الفلسطيني الذي شهدته دمشق، وفي العديد من الأعمال الفنية التي تناولت القضية الفلسطينية، فقد ساهم في تأسيس المسرح الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير عام 1968، وقدم فيه أكثر من عمل مسرحي عن فلسطين (الطريق ـ شعب لن يموت) وفي المسرح القومي (الغرباء) إخراج علي عقلة عرسان و(كفر قاسم) إخراج محمد الطيب… وفي السينما كان لبسام لطفي حضوراً هاماً في أفلام مؤسسة السينما السورية التي تناولت القضية الفلسطينية: (السكين) لخالد حمادة عن قصة (ما تبقي لكم) لغسان كنفاني

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية10   October 18, 2010 9:32 AM
و( المخدوعون) لتوفيق صالح عن (رجال تحت الشمس) لغسان كنفاني أيضا و (الاتجاه المعاكس) لمروان حداد… و (فدائيون حتي النصر) وهو من إنتاج القطاع الخاص وإخراج سيف الدين شوكت… و(سافاري) الذي أنتج في الجزائر وأخرجه سليم رياض و(القدس حبيبتي) الذي أنتج في الباكستان، وأخرجه أفتاب أحمد… كما لعب بطولة أول فيلم سينمائي روائي طويل ينتجه التلفزيون السوري وهو (التقرير) إخراج هيثم حقي… وكان له حضور دائم في عشرات الأعمال التلفزيونية، منذ أول مسلسل أنتجه التلفزيون السوري (ساعي البريد) عام 1962 ومرورا بكلاسيكيات الأبيض والأسود (مواقف عربية ـ انتقام الزباء ـ كراكوز وعيواظ) وانتهاء بالأعمال التي الأخيرة. كما أن ابنه (إياس أبو غزالة) قد درس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.. وهو من الوجوه الشابة التي حظيت بفرص هامة في التلفزيون.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية11   October 18, 2010 9:33 AM
يقول بسام لطفي: (أنا أشعر أن ما يقدم لي من فرص عمل في سورية لا يختلف علي الإطلاق عن أية فرصة ينالها فنان سوري… هذه الحساسيات غير موجودة.. وأنا حاليا عضو في مجلس نقابة الفنانين ـ فرع دمشق… ولو أن هناك تمييزاً لما كنت في هذا الموقع… وأساساً لم أشعر يوما بغربة في سورية، لأنها جزء من وحدة جغرافية اسمها بلاد الشام تشمل بلدي فلسطين أيضاً… وهذه الوحدة كان أهلها متمازجون في العادات والتقاليد والصلات أيضا… وصدقني أنه لا يوجد فرق؛ خاصة أن سورية بلد مفتوح لكل العرب بخلاف كل البلدان العربية الأخري… وهذه حقيقة تؤكدها الوقائع التاريخية… وليس الكلام فقط).
يوسف حنا: مدير المسرح القومي السوري!
وفي تاريخ الحركة الفنية السورية يبرز اسم فنان فلسطيني كان لها حضور بارزفي تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون هو الفنان يوسف حنا (مواليد عكا 1940) الذي رحل عام 1993 وهو يشغل منصب مدير المسرح القومي في سوريا.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية12   October 18, 2010 9:34 AM
وقد بدأ يوسف حنا مسيرته الفنية في دمشق عام 1959 من خلال (ندوة الفكر والفن) التي أسسها رفيق الصبان عام 1959، ثم من خلال المسرح القومي الذي قدم فيه عشرات الأدوار المسرحية الهامة، التي شهدت بأصالة موهبته وعمق ثقافته: (عرس الدم ـ التنين ـ السيل ـ الملك العاري ـ سيزيف الأندلسي ـ رقصة التانغو ـ سهرة مع أبي خليل القباني ـ حرم سعادة الوزير) إخراج أسعد فضة (زيارة السيدة العجوز ـ موتي بلا قبور ـ احتفال ليلي خاص لدريسدن) إخراج علي عقلة عرسان (حفلة سمر من أجل 5 حزيران ) إخراج علاء الدين كوكش، (رأس المملوك جابر) تأليف وإخراج سعد الله ونوس… (شقائق النعمان) بطولة وإخراج دريد لحام

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية13   October 18, 2010 9:36 AM
وفي السينما استطاع يوسف حنا أن يحصد العديد من الفرص العامة رغم قلة الإنتاج السينمائي في سورية عموماً.. فقدم بين عامي (1969 ـ 1993) ثلاثة عشر فيلما سينمائياً كان أولها (الرجل) للمخرج فيصل الياسري ومن إنتاج التلفزيون السوري… وآخرها (شيء ما يحترق) للمخرج غسان شميط ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما. وفي التلفزيون تحول يوسف حنا إلي نجم الأدوار الصعبة… وارتبط حضوره التلفزيوني بداية بالمخرج علاء الدين كوكش في أعمال: (أرشيف أبو رشدي ـ وجهاً لوجه ـ حارة القصر ـ أولاد بلدي ـ أسعد الوراق ـ جابر وجبير) في الستينات والسبعينات… إلا أنه سرعان ما غدا خياراً مفضلا لدي العديد من المخرجين الهامين… وفي سنواته الأخيرة حقق حضوراً متميزاً في أعمال المخرج هيثم حقي (عز الدين القسام ـ غضب الصحراء ـ صور اجتماعية ـ هجرة القلوب إلي القلوب ـ الدغري ـ موزاييك) وعمل بكثافة في السنوات الأخيرة من حياته في عشرات الأعمال التلفزيونية (أبو كامل) مع علاء الدين كوكش (الخشخاش) مع بسام الملا ( الشريد) مع غسان باخوس (اختفاء رجل) مع مأمون البني، وكان مسلسل (البديل) مع المخرج محمد فردوس أتاسي آخر أعماله.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية14   October 18, 2010 9:37 AM
والواقع أن يوسف حنا تحول في السنوات الأخيرة إلي عميد أسرة فنية أيضاً… فشقيقته (أمل حنا) هي كاتبة ومخرجة في التلفزيون السوري، وقد سبق أن أخرجت للتلفزيون السوري في نهاية الثمانينات رباعية تلفزيونية من تأليفها وبطولة يوسف حنا بعنوان (أحزان عادية) وقد عرض لها في موسم رمضان المنصرم مسلسل من تأليفها هو (علي حافة الهاوية) وابنة عمه الكاتبة (ريم حنا)، غدت في السنوات الأخيرة واحدة من كاتبات الدراما التلفزيونية اللامعات… وشقيقها (رامي حنا) تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في تسعينات القرن العشرين… وقد برز كممثل في العديد من الأعمال، كما تصدي هذا العام لأول محاولة إخراجية حين أخرج مسلسل (عنترة).

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية15   October 18, 2010 9:38 AM
الكاتب أحمد قبلاوي: مدير المسرح الجوال!
وفي تاريخ الحركة الفنية السورية، حضور متميز لكتاب المسرح والدراما التلفزيونية الذين جاءوا من فلسطين… ولعل أقدم هؤلاء الكاتب (أحمد قبلاوي) الذي تذكر سجلات نقابة الفنانين السوريين أنه من مواليد (حيفا 1937) وقد جاء إلي دمشق بعد نكبة 1948 وتوفي فيها عام 1984 وهو في السابعة والأربعين من العمر… لكن أحمد قبلاوي استطاع أن يقدم لكلاسيكيات التلفزيون السوري أحد أهم المسلسلات في فترة الأبيض والأسود وهو (دولاب) الذي أخرجه غسان جبري في جزأين عام 1972 وكان أول مسلسل أجزاء في تاريخ الدراما السورية… وقد لاقي حينها نجاحا مميزاً لأنه يرصد تاريخ المنطقة الاجتماعي والسياسي ببساطة وصدق. وقد كتب أحمد قبلاوي العديد من الأعمال التلفزيونية كتمثيلية (عرقين زنبق) إخراج غسان جبري ومسلسل (بريمو) إخراج رياض دياربكرلي 1978 وتمثيلية (خريف الأيام) إخراج طلحت حمدي عام 1984

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية17   October 18, 2010 9:41 AM
وقد كان لأحمد قبلاوي نشاط مسرحي حيث عينته وزارة الثقافة مديراً للمسرح الجوال… كما قدم العديد من الأعمال المسرحية الشعبية مع الفنان محمود جبر، ومع المخرج غسان جبري.
الكاتب أكرم شريم: في الدراما لا يوجد سوري وفلسطيني!
ومن الكتاب البارزين في تاريخ الدراما التلفزيونية السورية الكاتب أكرم شريم، الذي جاء إلي دمشق بعد النكبة.. فعشقها وأبدع فيها وكتب المجتمع السوري في أجمل المسلسلات (أولاد بلدي) الذي أنتجه التلفزيون السوري عام 1972 وأخرجه علاء الدين كوكش، وكان صرخة حادة هزت المجتمع حول قضايا الشباب وصراع الأجيال ومسلسلي (حب واسمنت) و(تجارب عائلية) مع المخرج نفسه و(أيام شامية) الذي كان قصيدة عشق للبيئة الدمشقية.. وكان فاتحة الأعمال التي استلهم فيها المخرج بسام الملا تلك البيئة.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية18   October 18, 2010 9:42 AM
وقد سألت الكاتب الفلسطيني أكرم شريم عن سر براعته في تقديم البيئة الدمشقية وملامسة مشكلات المجتمع السوري عموماً في أعماله فأجاب قائلا:
(في الدراما لا يوجد سوري وفلسطيني… ففي عام 1948 حين انتقلنا إلي دمشق كان عمري خمس سنوات… وقد عشت في دمشق طوال العمر ولم أفارقها… ومن الطبيعي أن من يعيش في بلد نحو 60 عاماً أن يكتب فيها وعنها وبلغتها. ولو عشت في مصر لكتبت في الدراما المصرية، ولو عشت في لبنان لكتبت كذلك في الدراما اللبنانية… أضف إلي ذلك حقيقة أن من يعيش في دول الجوار لفلسطين كأنه يعيش في بلده لأنها مجاورة… ويوجد مكتب لمنظمة التحرير في دمشق منذ سنوات طويلة وقيادات اجتماعية وسياسية وأدبية وصحافية فلسطينية.
لهذه الأسباب مجتمعة لم أشعر بأي فرق أو بعد حين كنت أكتب في الدراما السورية

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية19   October 18, 2010 9:43 AM
خاصة وأني أنشأت المسرح الوطني الفلسطيني عام 1972 وكنت مديرا وكاتباً لهذا المسرح وعرضت في دمشق وبغداد) وأسأل الكاتب عن سر قلة إنتاجه في الدراما السورية رغم تميز ما قدمه من أعمال فيقول: (بصراحة لو كنت أنسجم مع الطرف المنتج والمخرج وأشعر بالأمان للنص لكنت كتبت أضعاف هذه الأعمال)
هاني السعدي: من التمثيل إلي الكتابة!
وبخلاف الكاتب أكرم شريم المقل في أعماله، فإن الكاتب الفلسطيني الأصل (هاني السعدي) وهو من مواليد (صفورية 1944) يبدو من أغزر الكتاب في الدراما السورية اليوم… إلا أن إنتاجه يأخذ طابعاً تجارياً أحياناً كثيرة، وهو متفاوت بشدة من حيث القيمة الفنية.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية20   October 18, 2010 9:44 AM
وقد بدأ هاني السعدي حياته ممثلا في السينما والمسرح والتلفزيون في أعمال المخرج علاء الدين كوكش: (أولاد بلدي ـ أسعد الوراق ـ تجارب عائلية ـ بيوت في مكة) وفي أعمال مسرحية أخرجها كوكش ايضاً في السبعينات (حفلة سمر من أجل 5 حزيران ـ لا تسامحونا) وفي أعمال سينمائية وتلفزيونية أخري متفرقة… إلا أنه سرعان ما اتجه إلي الكتابة الدرامية منذ ثمانيات القرن العشرين وكتب العديد من الأعمال (غضب الصحراء ـ دائرة النار) إخراج هيثم حقي (البركان) إخراج محمد عزيزية (الجوارح ـ الكواسر ـ البواسل ـ الفوارس ـ الموت القادم من الشرق) إخراج نجدت أنزور (أبناء القهر ـ عصر الجنون) إخراج مروان بركات (حاجز الصمت ـ أسياد المال) إخراج يوسف رزق… وغيرها كثير من الأعمال.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية21   October 18, 2010 9:46 AM
حسن عويتي: ما بين التمثيل والإخراج!
وما بين الكاتبة والتمثيل والإخراج يبرز اسم الفنان الفلسطيني (حسن عويتي) وهو ممثل ومخرج مسرحي وتلفزيوني من مواليد عكا… كان له نشاط ملحوظ في الدراما السورية في السنوات الأخيرة، فقد أخرج للتلفزيون السوري عام 1994 سهرة تلفزيونية بعنوان (الستار) وأخرج عام 2001 رباعية تلفزيونية بعنوان (أنا وأبنائي). كما له حضور مميز في أعمال هامة كممثل في السنوات الأخيرة (عز الدين القسام ـ اختفاء رجل ـ جريمة في الذاكرة ـ يوميات مدير عام ـ بقعة ضوء ـ التغريبة الفلسطينية ـ خلف القضبان ـ علي حافة الهاوية) ناهيك عن نشاطه المسرحي حيث تسلم رئاسة قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية أكثر من مرة.

Ali   Traitors   October 18, 2010 10:03 AM
Thail El Kalb A'waj! People like you are ungrateful. Is there any country in the world, Arab and non-Arab, gave the Palestinians rights and privileges like Jordan? 2700 Palestinians lost their Jordanian national numbers at the same time 52,000 Palestinians gained Jordanian citizenship? In Jordan, it is near impossible to distinguish between Jordanians and Palestinians. Most of the top jobs are occupied by Palestinians! You, traitor, called on Israel to attack Jordan! It is obvious that people like you made El Nakbeh possible.

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية23   October 18, 2010 10:08 AM
فنانون من أصل فلسطيني في سورية
نسرين طافش وعبد المنعم عمايري واناهيد فياض وشكران مرتجي وصفاء سلطان،نزار ابو حجر،المخرج باسل الخطيب،الكاتب اكرم شريم،الكاتب عبد المجيد حيدر واديب قدورة وغيرهم الكثير.
اقتصاديون من اصل فلسطيني
-زياد الأسدي صاحب مشفي الاسدي في سورية
-أبو العبد الشهابي وأبو علي الشهابي وأبو رستم الشهابي، وهذا الأخير لديه أكبر شركة للمقاولات ورئيس نقابة المقاولين في ريف دمشق فلسطيني
-عوض عمورة يملك مجموعة من الشركات أهمها تلك المختصة بسحب الألمنيوم وأخرى لتكرير الزيوت ويعمل في منشآته هذه أكثر من 1200 عامل من السوريين والفلسطينيين.
-سعيد عزيز صاحب محلات ومعامل آسيا للألبسة
-ابو كمال يوسف وكيل شركة غروهي الألمانية
-ياسر قشلق رجل اعمال فلسطيني له مشاريع في سورية ولبنان والامارات

محمد شحادة   إلي من يتكلمون عن وضع الفلسطيني في سورية24   October 18, 2010 10:15 AM
المصادر
-مجلة الاقتصادي السورية
-جريدة القدس العربي اللندنية
-كتاب أعلام فلسطين "حرف أ" لمحمد عمر حمادة
-جريدة البيان الإمارتية

الى رقم 49   يا رقم 49 الاردن هي جزء من فلسطين   October 18, 2010 10:30 AM
وبالتالي الاردن ان هي الا اسماء سميتموها انتم وابائكم...يعني انتا ياللي بتتقنزح علينا..انتا فلسطيني وحقي في الاردن (شرق فلسطين) اكثر منك لاني فلسطيني وابن البلد ومش بدوي مترحل اخمل جنسية سوريا والعراق والسعودية
الملك الهاشمي تبعكم مروح خلال سنتين بالكثير صدقني........
ويمها انتا رح تصير تقتل حالك عن حالك فلسطيني

مراقب   شوية منطق   October 18, 2010 2:40 PM
محمد صقر غزاوي تجنس قبل ستة سنوات وصار رئيسا لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة !!!

خالد مشعل، زعيم تنظيم فلسطيني تم تجديد جواز سفره الاردني في سفارة الاردن في دمشق قبل عام !!

عبدالباري عطوان، من غزة ويعيش في بريطانيا اخذ جواز سفر برقم وطني اردني.

محمود عباس ، محمد دحلان، الرجوب، وكل مسؤولي السلطة معهم جوازات اردنية، اي حتى المسؤول الفلسطيني معه جواز اردني ، فعن اي سحب جنسيات تتحدثون ؟؟؟؟؟

سفراء فلسطين في العالم يجددون جوازاتهم في السفارات الاردنية !!!

افهم الغوغائية ولا استغربها ، فهي نابعة من اقليمية ، والاقليمية مقتل ، والاقليمية حجة الضعيف والكاره والحاقد.

بدوي   رد على بعض ضعيفي الانفس   October 19, 2010 12:54 AM
الاردن بلد لكل العرب فاذا كان بعض الخونه الذين خانوا القضيه ان يكون الاردن وطن بديل فهذه والله مصيبه ان في الاردن شرفاء كما في فلسطين انظر ماذا حدث للشرفا كاحمد ياسين والرنتيسي وصيام يحى عياش من قتلهم ؟ لا تقولوا اليهود بل قولوا الجواسيس من الفلسطينين انفسهم لقد ذكر لي احدهم ان فلسطين تعج بالخونه والجواسيس طهروا انفسكم من الخيانه ثم تعالوا وقولوا بعد ذلك لنا حق في الاردن كوطن

خرا ناشف   يا أهل عرب تايمز لماذا لاتنشرون خرياتي   October 19, 2010 1:35 AM

يا زلمة حتى في هذه خيار وفقوس

طرشت خرا من كثر ما بكتب وبعيد المقال ألف مرة عشان تنشروه

والله لا أقول لا عمو أسامة يبهدلكم

يعني أحسن تنشرو غسيلي

قصدي مشاركاتي

MOMO   أتوقع   October 19, 2010 8:18 AM
أتوفع انه الكاتب يقصد الاردنيين من أصول فلسطينيه(الحاصلين عليها من زمان قبل السبعين) وهذه الفئه بالذات تعامل كما وأنها فئه عاشره في البلد ولا يستطيع أي كيس فطن أن ينكر [انهم لا يستطيعون منافسه الاخرين (الشركس والاصول الاخرى )على الوظائف المدنيه والعسكريه والجميع القاصي والداني يعرف بالسؤال الاتي : مكان ولادة الاب؟؟؟؟ وحتى لو كان من مواليد الاردن سترى بأن المقابل يسألك السؤال التالي : الاصل الاصل يا أبني الاصل ؟؟؟بكفي كذب ياشباب وتغيير للموضوع والمراوغه فيه!

مزراحي   هذا تصرف غير سليم في وقت غير سليم   October 19, 2010 11:45 AM
هذا يسبب مشكله للسلام وكمان يعمل بلبله في اوساط اللاجئين .. فيجب اعطاؤهم حقوق مثل اهل البلد لان العرب اخوه وعليهم ان يحبوا بعض ويساعدوا بعض مش يقتل فلسطيني لانه ما في عنده دوله
وبعدين عباس لازم يكلم جامعه عربيه علشان يوطنوا الفلسطينيين بدل التشرد اللي يعانوا منها بسبب حروب عربيه فاشله والحين ما في مكان امن لهم لماذا لان العرب لا يريدوا حل مشكلة لاجئيين في بلاد عربيه واسعه وعدد لاجئين قليل لماذا لا يستصلحوا هذه ارض؟؟؟عجيب
المشكله انه عرب ما يعرف شو لازم يعمل اولا حلوا مشاكل داخليه وطوروا زراعه وطوروا صناعه في مشاكل كثير ممكن تنحل
انا باقرا هذه مجله وبشوف انه كل عرب في جهه وكل مسلم في جهه طيب وين مشكله؟؟ المشكله في ناس فهمهم بسيط لزلك حل مشكلات عربيه صعب جدا في ظروف حاليه ولا زلتم بحاجه الى مساعد تكنولوجيه ومساعد ماديه من دول صناعيه في مجال تعليم لان تعليم الناس في المنطقه العربيه ضعيف ومش كفايه لعمل فهم عند الناس وتقدم
انا يشوف ياخذ فلسطينيين يوزعهم على اراضي عربيه وبمساعد تكنولوجيه من دول صناعيه يصير تقدم وانتاج وبعدين هذا ينهي العنف والعنف المضاد
ولكن اتوا في كلام كثير بدون فايده هذا ما يجوز خاصة في عصر التطور
مع تحيات مزراحي
LA

الى رقم 57   الى رقم 57   October 19, 2010 9:05 PM
يا خوفي انك هندي او باكستاني

Ravi   الى السيد مزراحي رقم 57 العرب يعيشون على وقع ماض مجيد لهم ولم يقتنعوا بان القطار قد فاتهم وحتى تفهمهم يجب ان تدرس افكارهم   October 19, 2010 9:44 PM
اولا الظاهر انه لغتك العربيه ضعيفه
ثانيا انت لم تدرس النفسيه العربيه وتعقيداتها وانت لا تعرف انه لا يوجد عربي يطيق جاره واحيانا قريبه مع العلم انهم يتكلمون ليل نهار عن الجار وذوي القربى ولكن التربيه في الصغر مبنيه على اسس خاطئه لذلك انتجت بشرا مختلفين عن البشر لقد درست العربيه وادرسها ودرست بعض اللهجات العربيه واقتربت كثيرا من نفسياتهم
انت تعرف ان هنالك دين اسلامي ولكن لا تعرف ان هنالك اكثر عشرين دين اسلامي وكل واحد يدعي انه هو الصحيح , لذلك لن يساعدوا الفلسطينيين كما تطلب ومساعدة الحكومات في السابق كانت نتيجة لسياسات الحكام في تثبيت سلطانهم
والعرب دائما يشتمون لانهم لم يتعلموا اسلوب النقاش والحوار وبالتالي ستجد ذلك في ردود القراء
والمشكله الكبرى ان المنطقه تعيش في الماضي السحيق حتى مسيحيوا ويهود المنطقه يعيشون على ايقاع الاف من السنين خلت وصعب جدا ان يخرجوا من هذه الحلقه في المستقبل المنظور
والمراه والمحافظه عليها تشكل موضوع كبير في حياتهم وذلك نظرا لتاثر المنطه في السابق بثقافة الغزو والسبي , ففي القدم كانو يقتلوا البنات خوفا من ان يقعن سابايا عند الاعداء (الذين هم منهم) ومن ثم توارثت الاجيال هذا الهاجس واصبح من ضمن تقاليدهم المتوارثه وبعد مجئ محمد للتبشير بدين الاسلام ادخل هذه الموروثات من ضمن ثقافته
عليك ان تدرس

خالد الدعجة   صهاينة   October 20, 2010 3:22 PM
الى مزراحي ورافي 57و 59 تفوووووه ه عليكم الجوز صهاينة وتكتبون وتحللون وبالعربي .

مزراحي   الى خالد الدعجه في مشاركه 60 وكذلك مشاركه 58   October 21, 2010 12:28 AM
انت واحد من الناس لا تفهم ما تكتب انا امريكي وليس صهيوني ولكن اريد اوضح فكره انت لا تفهمها غير شتيمه فقط هذا كلام ما يجوز في نقاش لان مفي عندك اسس ومبائ للنقاش وكزلك تربيه عندك قليل على الاخر والذي يقول عني هندي مش مشكله هو انت احسن من هندي؟؟؟في ناس هندي احسن منك مئة مره
في كلام رافي صحيح انا ما بعرف كثير في تفيكر هؤلاء ناس , صحيح كله شتيمه وبس وانا ما في شتيمه لاني محترم

لا عق المؤخرات   أعزائي القراء العقوا مؤخرتي   October 21, 2010 1:29 AM

من وجهة نظري أن تلعقوا جميعكم مؤخرتي
لأن الذي سيكون في يده القرار في النهاية هو من في يده القوه
يعني افهموا يابقر
والله انو كلكم بقر وأنا منكم ولله الحمد

جرير   كلمة من شخص محايد   October 21, 2010 4:07 PM
إن حكومة تمنح أناسا جوازات سفر ثم تسحبها منهم، هي حكومة خولات

د.خالد   بين سطور   October 22, 2010 6:12 AM
يا اخي سحب جنسية و تميز في معاملة هدا كله ياتى بوجيهات من كلب عبدلله حتى يضمن سطيرة اهل شرقي الاردن على مقاليد الامور يكونوا دعم له فى مستقبل لمواجهة اى ظروف او مواقف صعبة قد تفرض علية

ابن اربد الحوراني   ان تسمي بلدنا الاردن او فلسطين ليس هو المشكله   October 22, 2010 12:31 PM
لطالما حاولت ان اتخيل بلدي الاردن بلدا جامعا لكافة الاصول في دوله واحده همهم ان يتقدم هذا البلد ويتطور وان يكون شبيها بديمقراطية البلد الذي اعيش فيه امريكا. لكن الحاصل ياسيدي ان هذا البلد قام على اكتاف قطاع الطرق البدو الذين ما فتئو يغزون وينهبون حاضرة شمال الاردن واجزاء من فلسطين نهاية القرن التاسع عشر والاردن كدوله الان ما هو الا امتداد لهذا التاريخ غير ان السرقه اصبحت الان باسم القانون.تاكد ياسيدي الكريم ان اصحاب هذا البلد الحقيقين هم الفلسطينين وابناء حوران في شمال مايسمى بالاردن.مدينتي هي اربد ومحسوب انني شرق اردني لكني طوال الفتره التي عشت فيها بالاردن قبل سفري لم اشعر يوما اني اردني او لي حقوق.كل الحقوق للبدو الذين يحسبون انفسهم ملاك لهذا البلد وساعدهم على هذا الوضع خبرتهم السابقه في النعب والسرقه.

ابو خلف   الى السيد مزراحي رقم 57   October 23, 2010 12:10 AM
انا لست بصدد التعليق على المقال بقدر ما هو تعليق على اقتراحك , فالحل الصحيح لمشكلة اللاجئين هو ان يعودوا الى ديارهم وفي كل بقاع الكره الارضيه عندما تنشب حرب ويصبح هنالك نزوح يعود اللاجئون الى بيوتهم بعد توقف الحرب سواء حلت المشكله ام فالطبيعي ان يعود الانسان الى بيته ولا يبقى لاجئا طول العمر وهذا ما يجب ان يطرحه عباس وجماعته في المفاوضات الادبيه ... يبدو ان السيد عباس لم يقرا قصة تاجر البندقيه والسيد شايلوك ؟!!!!
وشكرا

اردني كح   بلا هوية وطنية بلا كذب   November 4, 2010 9:21 PM
بصراحة وضع الاردن مزري، والمكتوب ببان من عنوانه، الملك سعودي انجليزي ومرته فلسطينية، وكل من هب ودب بيجي على هالبلد يوخذ جنسية اردنية، ما شاء الله صار عنا كوكتيل اردني فلسطيني عراقي سوري لبناني شيشاني شركسي ويا عالم مين بكره جاي كمان، يعني بصراحة الاردن صارت كرخانه لاي واحد بصير عنده مشاكل ببلده، زهقنا حالنا، وبلاش كذب ونصب بعدكو بتحكو بالهوية الوطنية !! يا حبايبي كل القصة مصاري بمصاري وبس !! وهذولا الفلسطينية انا مش عارف شو فارقة معهم او معنا يعني، مهو اذا راحو اكيد راح يجي غيرهم، وبعدين احنا مي مافي عنا ولابترول ولا صخام، يعني ماشاالله الكل بتحكم فينا وبعطف علينا، الله يخليكم لا تغشو حالكم وتغيشونا بلا هوية وطنية بلا بطيخ !! خلص افتحو لحدود وخلوها على المكشوفة كلنا الاردن وكل العالم ياخذو جوازات اردنية وريحو روسنا وروسكم !

كايد   حنا قلال وكايدين العدا   February 19, 2011 3:28 PM
ربما هذا هو ردي الخامس او السادس على مقالاات مضر واحب ان انوه الى اني الاول الذي حلل نفسيته هذا المنبوذ والمرفوض (جنسيا من الجنس الاخر) ولكن بخصوص موضوع المقال الذي كثر الحديث عنه فالواضح جداً ان الكل يتجنب ان يقول ان من سحبت جنسياتهم هم ممن يحملون جواز سفر فلسطيييييييييييني. يعني من الاخر كلوا خرى وانطزوا وبلاش زعبره وعهر ؟؟؟؟ اذا كان الناطق الرسمي الاردني يتجنب الحديث عن الاسباب لانه محترم وابن ناس ولا يريد ان يظهر هذا الشعب المأ فوون على حقيقته فاليعلم الجمع ممن ضم مجلسنا انه لم يتم سحب جواز اخو شرموطه إلا لانه اخوشرموطه وعنده جواز فلسطيني ؟؟؟ فيا اخوات المنيوكه كلوا خرى وبس اكل زباب !!بدكم زب بطيزكم من ورا وزب من الامام ؟؟؟؟ الله يفضح عرضكم استحو؟؟؟ مثل ما قال المثل : قحبه وعينها قويه ؟؟؟ بس عاد؟؟؟ لقد امتحنتم اردنيتنا كثيراً !!!! الى متى سنستر عوراتكم والى متى ستستغلون مروؤتنا وصبرنا.!!!!!!!!

فلسطين الكبرى   كلنا فلسطنين   March 1, 2012 4:12 PM
الاردن دوله اخترعتها بريطانيا والشعب الاردني شعب اخترعته ايضا بريطانياوالاردن الان هي الجزء الشرقي من فلسطين وكل انسان كان ساكن هذه المنطقه هو فلسطيني ان كان غرب النهر او شرق النهر لان كل المنطقه فلسطين وحق كل فلسطيني العيش في كل ارجاء فلسطين شرقيه او غربيه والبشر الوحيده في شرق النهر مش من اصول فلسطنيه هو الملك المظراط والعائله الهاشميه فهم من يهود خيبر في السعوديه ويجب طردهم الى بلدهم الاصلي وهي صحراء السعوديه... ونصيحه اخيره الى فلسطنيون شرق النهر يكفي جهل وتخلف وعباده في الملك وتخلصو من كلمه عشائر وهاشمي ومش عارف شو احنا وانتم شعب واحد وهو شعب فلسطين الكبرى.....والله يهديكم جميعاويوحدنا على تحرير كل فلسطين







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز