صبري الربيعي
mysabri2006@hotmail.com
Blog Contributor since:
13 June 2007

كاتب من العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
الخدع الكبرى ..من يكشف عنها

 

                       

لا يجهل المطلعون على ان من أبرز مبادئ اطلاع الراي العام والمواطنين في البلدان الديمقراطية الحديثة , عدم اخفاء المعلزمات الاساسية حول الاحداث المهمة. التي جرت في ظل الحكومات السابقة , ولقد اتخذت بعض هذه الديمقراطيات منهجا يتحدد بسنوات معينة تمضي على الحدث, حيث ترفع السرية عن الوثائق التي تؤشر حقائق لم تكن معروفة او مثارة او كان الرأي العام قد اطلع عليها ..

فبعض هذه الدول تنشر الاسرار التي لم تنشر من قبل كل خمس او عشر سنوات, وبعضها يسرب من هذه المعلومات الكثير الى وسائل الاعلام وثيقة الصلة بحكومة تلك الدولة , وذلك من اجل استخدام هذه التسريبات في تمرير سياسات معينة وخدمة لأهداف محددة .. وها هي الولايات المتحدة الامريكية, تعيش صراعا في ( الكونغرس), بين الأراء التي تعتزم نشر اربعمائة الف صفحة من الوثائق التي تخص حرب العراق, من بينها ما يأتي على البرامج والخطط السياسية والعسكرية, وبينها ما يتناول عمليات تنفيذ الأحتلال وعدد منها يتناول علاقة القوات الامريكية بالشعب العراقي , وفي النتيجة فاننا نثق ان هذه الوثائق ستنشر ربما قبل نشر هذه المقالة .

ان الولايات المتحدة مثلا, عندما تنشر مثل هذه الوثائق فانها سوف تدخل في اسئلة واجوبة ونقاشات ومماحكات هي في الحقيقة في غنى عنها, ولكن مبدأ اطلاع الرأي العام على الحقائق احتراما لدور المواطن في رسم او اقرار سياسات هذه البلدان حيال الامور الهامة , وهذا ما نفتقده في بلدان العالم الثالث اذ تبقى الامور ( مطمطمة ) حتى رحيل ابطال هذه الاحداث عن دنيانا الى العالم الاخر وبذلك يبقى الشعب ( صم , بكم  ) .

واننا اليوم انطلاقا من ابرز مبادئ حقوق الانسان نطرح على الراي العام العراقي والثقاة منه, حقيقة ان الشعب العراقي كان يعيش سلسلة من الخدع الكبيرة التي عبرت عن استهتار الحكام الذين تعاقبوا على دست حكم العراق! حيث دأبت هذه الحكومات على اخفاء الحقائق عن الشعب, فيما اتيح لابطال هذه الاحداث الهامة الضارة بكثير من القيم والمقاييس السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية ممارسة حيواتهم الطبيعية والتنعم بثروات العراق ..

اننا اليوم واستثمارا للمناخ الديمقراطي ( النسبي ), الذي اتيح لنا بعد ان دفعنا ثمنا باهضا من الدماء والدموع ,ينبغي ان نطالب بكشف الحقائق عن كثير من الاحداث المهمة التي جرت في العراق! وخاصة تلك الاحداث المقترنة بسيل الدماء وتقطيع الاوصال ورمي الجثث في شوارع المدن العراقية وهدر الثروة والمال العام والتجاوز على القانون بتعطيله والعمل بالقرارات الفردية .. واذا ما تذكرنا ان احداثا تاريخية هامة ترتبت عليها نتائج مؤذية وضارة بالشعب العراقي, ظلت اسرارا خفية في صدور بضعة اشخاص فيما اأبناء الشعب العراقي يجهلون كل شئ عنها ..

اننا ندعو مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة ايا كان رئيسها ووزراؤها الى البدء بنشر التحقيقات الكاملة لما حدث من احداث مهمة كحادثة جسر الائمة وتفجير الوزارت و المراقد المقدسة وابرزها مرقد العسكريين و اسباب نشوء الفتنة الطائفية ومن شجع عليها واوقد نارها وقضايا حيوية اخرى كاغتيال العلماء و جريمتي  مصرف ( الزوية ) ووزارة التجارة ,وفضائح السجون السرية و مدى مشروعية ادخال عشرات الالاف من العراقيين معظمهم من الابرياء, بتهم شتى ونتيجة عمل ( المخبر السري ) التي لا تتلائم والقانون والكشف عن العراقيين المغيبيين الذين رافق تغييبهم الظروف الشاذة التي جرت في عامي 2006 -2007 .

ان مثل هذا العمل الوطني النبيل ينبغي ان يقوم به اولا النواب المنتخبون والحكومة الجديدة المنبثقة عنه, اذا كان فيهم شرفاء يفون لدماء الشعب العراقي بالاضافة الى مؤسسات الرأي الديمقراطية والمهنية, كنقابة المحامين التي بانت لها علامات دور اجتماعي نبيل و اتحاد المحامين العراقيين ومنظمات حقوق الانسان, التي ينبغي ان تنهض من سباتها وتجاهلها لقضايا من هذا النوع, خوفا من نفوذ بعض الاحزات والميليشيات , فليس أمرا صحيحا او مشرفا ان يصنف العراق في خانة الدول الاولى في التقاطع مع مبادئ حقوق الانسان, حيث لطالما وصف العراق ومنذ سنوات في تقارير هذه المنظمات وغيرها من المنظمات القانونية الدولية يأنه مرتعا للفساد ومعاداة حقوق الانسان.

ولا يتصور من ارتكب هذه الجرائم انه في مأمن من عقاب القانون الدولي, حيث أن مثل هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم, بل انها تبقى ملفا مفتوحا لكل طالب للعدالة وحقوق الانسان, المفترض سيادتها في العراق بعد الدموع والدماء.

مراد الفيلي   ومن جاء بالمحتل؟؟!!   October 17, 2010 12:15 PM
من جاء بالمحتل او شلع؟؟من كان يصرح بان امريكا وطائراتها حتى الراعي استطاع ان يسقط طائراتهم؟؟ اليس سيدك الهمام بطل الحفره الجبان؟؟هل استطاع ان يقاوم المحتل 24 ساعه يا بليد..من البلاليع يرسل خطاباته الكسيفه ويتوعد المحتل ويرسله لقناه الجزيره ويختما قاتلوه ويا محلا النصر بعون الله.. نهايه الفلم اخرجوه اقذر من الكلب السائب.. عامان لم يحلق ولم ينظه جسمه والحاجتين جواه؟؟ الادهى من ذلك تحت راسه 750 الف دولار امريكي ومسدس براوننك عيار 13 ولم يستطه ان يرمي به طلقه واحده لا لعدوه ولا لراسه القذر لينال بالقليل رضا شعبه. فيا خريفي انت متالم لوضع سيدك الجرذمتالما على حاله وليس حبا بالشعب ولا بالعراق

حسام الفلسطيني   سؤال صغير   October 18, 2010 1:53 AM
رحمه على والديك او اروح فدوه الهالراس.. كم ساعه من الوقت استغرقت تسريحه شعرك هذه؟؟وما المواد اللزجه التي ساعت على تماسك خريطه التسريحه؟؟







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز