اسماعيل علوي طاهري
is_tahiri@yahoo.fr
Blog Contributor since:
13 October 2010

كاتب من المغرب



Arab Times Blogs
لماذا تنحاز عرب تايمز الى الجزائر

الى السيد اسامة فوزي

تحية طيبة وبعد

  بقدر ما نتابع جريدتكم الموقرة وبقدر ما نحترم دفاعكم المستميث عن الحقوق العربية ووقوفكم الى جانب المواطن العربي المغلوب على امره في مواجهة الانظمة العربية الشمولية الاستبدادية بقدر ما نشعرنحن المغاربة  بنوع من الاجحاف في حق الشعب المغربي وقضاياه الوطنية ووقوفكم الى جانب الاطروحة الجزائرية وصنيعتها الانفصالية البولساريو ضدا على مواقفكم الداعية دائما الىالوحدة العربية  ونبد الفرقة.

 كما نؤاخدكم على تهميش المغرب واختزال حضارته العريقة في بعض السلوكيات الشادة  متناسين دوره التاريخي في نشر الاسلام بافريقيا وفي صد الحروب الصليبية الايبرية( اسبانيا و البرتغال) فهو البلد العربي الوحيد الدي كان مستقلا عن الخلافة العثمانية وشهد دولا وحضارات حكمت كل الغرب الاسلامي .و المرجو في هدا الصدد مراجعة كتب المفكر العربي رشدي فكار.

 اما في ما يخص ميلكم للااطروحة الجزائرية فهدا واضح من خلال تغطيتكم الواظحة واليومية  لمسرحية المدعوة امينتو حيدر في حين انكم لم تكلفوا انفسكم عناء كتابة سطر واحد عن المناضل الصحراوي و المفتش العام السابق لجبهة البولساريو مصطفى سلمى ولد سيدي مولود  والدي اقتنع بحل الحكم الداتي المقترح من طرف المغرب كحل واقعي لصراع مفتعل . في اطار سياسة لا غالب ولا مغلوب وحفضا لكرامة الطرفين المتنازعين الجزائر والمغرب .

 اننا يا استاد اسامة ان كنا ندافع عن مغربية الصحراء ليس شوفينية منا او وقوفا الى جانب النظام الحاكم بالمغرب بل ايمانا منا بعدالة ومشروعية القضية ونحن وان كنا نعترف بان النظام المغربي قد ارتكب اخطاءا في حق ساكنة الصحراء فاننا نعترف ايضا بان هده الاخطاء مست الشعب المغربي كله بجميع اطيافه واجناسه في ضل ما نسميه بسنوات الرصاص . كما يجدر في هدا الصدد الاعتراف بالمجهودات التي قامت بها الدولة المغربية في اطار تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا بعدما خرج منهاالمستعمر الاسباني وتركها صحراء قاحلة جرداء.

 ان الصراع صراع تاريخي  مغربي جزائري مرتبط برفع الجزائر لمبدا عدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار ورفضها تسليم المغرب اراضيه الشرقية التي خسرها ابان التوقيع على معاهدة للا مغنية بعد مساعدة السلطان عبد الرحمان بن هشام للمقاوم عبد القادر  الجزائري وهزيمتهما معا امام المستعمر الفرنسي في اطار ما يسمى بمعركة ايسلي. وتجدر الاشارة في هدا الصدد ان الاستعمار الفرنسي ومن اجل ترسيخ وجوده بالجزائر والحصول على شرعية بقاءه طلب من الملك محمد الخامس ترسيم الحدود مع المغرب وارجاع صحرائه الشرقية لكن الملك المغربي وبنبل اخلاقه رفض دلك واعتبره بمثابة ضربة بخنجر في ضهر حركة التحرير الجزائرية وبالمقابل اعترفت اول حكومة مؤقتة جزائرية بالمنفى برئاسة الراحل فرحات عباس بحدود المغرب الشرقية ودالك في سنة 1958 بمدينة الدار البيضاء. لكن الثوار الجزائريين نقضوا عهودهم مباشرة بعد استقلال الجزائر ورفعوا مبدا عدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار . فكانت نتيجة دالك حرب الرمال والتي  لازالت تشكل عقدة الطغمة الحاكمة بالجزائر.

 واليكم سيدي المحترم بعضا من ادلتنا عن مشروعية الحق المغربي

 **ان الصحراء كانت دائما مغربية و تاريخيا المورد الاقتصادي للدول التي حكمت المغرب في اطار ما يسمى بتجارة القوافل الصحراوية حيث لعب المغرب دورا اقتصاديا مهما في هدا الصدد للربط بين افريقيا واوروبا واسيا.

 ** روابط البيعة التي كانت تربط قبائل الصحراء بالدولة المركزية وبسلطان المغربي وهدا ما اكدته محكمة العدل الدولية بلاهاي.

 **ان غالبية الدول والحظارات  التي حكمت المغرب جاءت من قبائل صحراوية الموحدين والمرابطين والمرينين .فكيف نقول ان الصحراء غير مغربية وتاريخها وتاريخ المغرب مرتبطين كل هدا الارتباط التاريخي والاقتصادي والديني والسياسي ?

 **هل تعلم استادي المحترم  بان عدد الصحراويين المحتجزيين بتندوف او الدين يوجدون بالمغرب لا يزييد عن 200 الف نسمة . ايعقل ان نقسم بلدا من النصف من اجل 200 الف نسمة . علما ان مدينة الدار البيضاء وحدها يوجد بها 5 ملايين مواطن .

  **  كما نتسال على اي اساس تقرير المصير ان كانت كل هده الروابط الدينية والتاريخية والجغرافية مشتركة . كما نتسال ايضا  بما ان  للجزائر ايضا صحراء وقبائل مشابهة لقبائل الصحراء المغربية فلتمنحها الاستقلال و قد سعت فرنسا الى دالك ابان استعمارها للجزائر وطرحت سنة 1956 ملف استقلال الصحراء الجزائرية وكان المرحوم محمد الخامس اول الرفضين لهدا المشروع الاستعماري .

 اختم رسالتي سيدي المحترم اسامة فوزي بثلاث شهادات حية وصادقة  لصحفيين عرب استطلعوا القضيةو واستطاعوا تكوين راي محايد بناءا على معطيات واقعية.

 **الشهادة الاولى للصحفي العربي اسعد طه من خلال برنامجه الشهير نقطة ساخنة والدي كان يبث عبر قناة الجزيرة الفضائية حيث ختم حلقته الخاصة بقضية الصحراء بجملة شاهدة صادقة وهي ( ابدا ابدا لم يكن وهما حلم الستينيات والسبعينيات باقامة وطن عربي واحد بعيدا عن الصراعات المصطنعة) وفي دلك اعتراف واضح بوهمية الطرح الجزائري.

 **الشهادة الثانية وكانت للصحفية اللبنانية جيزيل الخوري والتي قالت انها سالت الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن قضية الصحراء فاجابها جوابا غير قابل للنشر بانه لن يكون مثقفا ان انكر مغربية الصحراء ولكنها مصالح الجزائر.

 **اما الشهادة الثالثة فهي للصحفي الفلسطيني سمير صبح والتي قال فيها انه كان ضمن الوفد الدي زار الجزائر في السبعينيات موفدا من طرف منضمة التحرير الفلسطينية . فدعا الوفد السيد بوتفليقة والدي كان انداك يشغل منصب وزير الخارجية ان يتجاوز المغرب والجزائر هدا الصراع وتوحيد جهودهما لخدمة القضية الفلسطينية . فكان رد بوتفليقة للوفد وبلهجة جزائرية ( يا اخي هدي البولساريو وستبقى الى الابد الحصوة في الحداء المغربي).

محمد من باريس     October 14, 2010 5:33 AM
هل من مجيب
الاخوة المغاربية اذا كانت الصحراء مغربية لماذا عرض المغرب على موريتانيا اقتسام الصحراء .
نحن في الجزائر رفضنا وقف القتال و مواصلة الحرب التحريرية من استرجاع كامل التراب الجزائري و رفضنا كل العروض الاستدمارية الني عرضها او حاول فرضها بقوة السلاح المجرم ديغول و عصابته.
القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار نترك الشعب الصحراوي يققر مصيره و هو الوحيد الذي يقرر.
السلام على الجميع

mustapha   الصحراء مغربية   October 14, 2010 6:49 AM
بالطول بالعرض الصحراء مغربية بكل المقاييس التاريخية الجغرافية الاجتماعبة الاقتصادية والسياسية الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى لابد احب من احب وكره من كره

DZ   الشعب المغربي   October 14, 2010 6:56 AM
قبل ان تتكلم عن الحدود الشرقية للمغرب قم بعملية استفتاء للشعب المغربي كله وخيره بين الانضمام للجزائر ام البقاء تحت راية الملكية؟؟
قطعا ستكون النتيجة الانضمام للجزائر وتبقى انت وحدك خادما للملك
اما ادعائك بأن اسامة فوزي منحاز للجزائر فهذا غلط وبهتان. اما ان خيرته بين الجزائر والمغرب لاختار الجزائر قطعا ليس حبا فيها بل كرها للانظمة الملكية العربية
ايها المغربي لمادا لما تتكلمون عن الحقوق التاريخية للمغرب تتناسون سبتة ومليلة اوليست مغربية؟ ام باعها ملك المغرب للاسبان كما باع ملك المشرق فلسطين.
من من احرار العالم يحب شعبا يرضى بالعبودية
حاولوا ان تحرروا انفسكم وضعوا الشعب الجزائري والفلسطيني مثالا لكم تجد كل احرار العالم يحبونكم

أو العلا   لماذا طالبت الجزائر المغرب بمنحها جزء جنوب الصحراء في اتفاق سري فرفضه؟؟؟   October 14, 2010 8:02 AM
بالنسبة لك يا فضولي والذي طرح نفس السؤال الذي تطرحه المخابرات الجزائرية ، والتي تتسائل لماذا اقتسم المغرب ومورتانيا الصحراء؟؟؟ والحقيقة في رأي المواضع، واعيد هذا رأيي ،أن المغرب لم يقتسم لا الصحراء وغير الصحراء مع موريتانيا...كان عليكم طرح السؤال في حينه لما كان الحسن الثاني حيا...هذا الرجل الحكيم الذي تنبه إلى حلف الجزائر وليبيا، والاتحاد السوفياتي وكوبا وغيرهم في حربهم على المغرب . فلم يرد فتح جبهة ثانية جنوبية، وكي لا يحارب من الشرق والجنوب ...فكانت التفاتة الموريتانيين لأخوانهم المغاربة في حماية الجنوب وإلى أن يكتمل تغطية جميع الصحراء بالجنود، طبيعي أن المغرب كان محتاجا في ذلك الوقت لمساعدة...المغرب يحتفظ بالمساعدة الموريتانية له، وسيكون دائما بالنسبة لها أخا، يرد لها الجميل إن دعته لذلك...
من جهة ثانية مورتانيا كانت امتدادا للمغرب ، وإني أدعوا المسؤولين المغاربة إلى إنشاء اتحاد قوي بين المغرب وموريتانيا، فهو وهي امتداد طبيعي لهذا أو ذاك. والمغاربة والموريتانيون منحدرون من نفس القبائل...
هناك روابط تاريخية كان لها دور في مواجهة المد الاشتراكي الشرقي ..وهي وصمة عار في جبين ليبيا والجزائر في حربهما على المغرب بالاستعانة حتى بشرقيين اخرين وأمريكين وافارقة....كانت حرب الصحراء حربا شبه دولية اشتراكية على المغرب

Mustapha   الى الدابة رقم 3   October 14, 2010 8:04 AM
الجزائر ما هي الا دويلة صنعتها فرنسا باقتطاعها اراضي من المغرب و تونس و مالى اي دولة لقيطة لا تاريخ ولاحضارة استعمرت من كل اجناس العالم يعني كل من هب و دب كان يمسح رجله فيها كالجارية الرومان المغاربة العثمانيين الفرنسيين مدة 132 سنة والأن تحت رحمة جنيرالات اشد قسوة من الصهاينة.. يا غبي لو خير المغاربة ما بين الملكية ونظامكم الخبيث الذي ذبح أكثر من 300ألف جزائري لختار النظام الملكي فرغم عيوبه فهو أرقى من عصابة المنافقين و القتلة و اللصوص و الساسة الفاشلين المهرجين الذين يبدرون الثروات لاشباع النزوات .
كيف لنا ايها الغبي ان نحرر اراضينا المحتلة وانتم تتربصون بنا في الجنوب كالكلاب لا والله تم والله لن نحررهما حتى نحرر الصحراء الشرقية المهداة لكم من الماما فرنسا ولن ننسى لكم تعديبكم للصحراويين المغاربة وطردكم ل 350000 مغربي من بينهم مجاهدون حرروا خرائرك و لن ننسى طعنكم للمغرب منذ أزيد من 35 سنة.لا والله هل تعتقد ان دولتكم اللقيطة احسن من المغرب يا شعب مسلوب الكرامة شعب دولته غنية ولا تختلف حالته عن الصومال لعنكم الله يا احفاد الحركي .

المساعدية   لوخيروني بين جهنم والجزائر أختار جهنم   October 14, 2010 8:15 AM
أنت مغرور وتظن أن الجزائر هي الامارات أو قطر/ طززززز كم أنك مغفل ! أتظن بأن النظام العسكري بالجزائر هو نظام أحسن من الملكية ؟؟؟ لو كنت تعتقد هذا فأنت عسكري جزائري ...
الجزائر دولة عسكرية بامتياز، يحكمها العسكر، أما المنيون المشاركون في الحكومات ففقط تمويه وتحايل على الرأي العالمي ...ألا تعلم بأن العسكر هو الجناح العسكري لجبهة التحرير؟؟ ألا تعلم بأن جبهة التحرير لا يسيرها الجناح السياسي وإنما العسكري؟؟؟ وهل في الدول الديموقراطية هناك أحزاب تحكم بلدا ولها جناح عسكري ؟؟؟ العسكر هو جيش الدولة ولا يحق له التدخل في السياسة...خذ مثلا فرنسا فهل الاشتراكيون لهم جناح عسكري؟؟؟؟ خذ أمريكا فهل الديموقراطيون لهم جناح عسكري يساهم في سياسة الدولة؟؟؟؟ الجزائر نظام خاص عالمي ، والله في عون الجزائرين...ومن أجل ذلك جاءت جبهة الانقاذ الاسلامية ففقط لأنقاد الجزائرين من الحكم العسكري، ولكن.....العكسر مكنه "الكازيرن" يا رؤساء الأحزاب في الجزائر وليس في قصر المرادية......
وأخر الكلام من بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة. لما تطهر بيتك يا جزائري كيما كنت فتكلم عن حقوق الغير....

عمر   الى رقم 3   October 14, 2010 8:23 AM
الجزائريون بثرواتهم الطبيعية يركبون زوارق الموت مع المغاربة العسكر الجزائري لم يستطع تحقيق النمو ل 35 مليون جزائري فما بالك ادا انضم المغاربة الى الجزائر و اصبحت 70 مليون فانتظر اخي عشريات سوداء اخرى من العسكر الجزائري

فلسطيني وافتخر   الجزائر بلد المليون شهيد   October 14, 2010 9:50 AM
اولا انا انحاز للجزائر بسبب الملكيه المغربيه المعاونه لليهود ولكنني احب الشعب المغربي واحترمه كثيرا / ثانيا نحن نعتبر الشعب الجزائري قريب جدا الى الشعب الفلسطيني من ناحيه النضال والجهاد ضد المحتل وشعب قدم مليون ونصف شهيد يجبرك بان تحترمه بالنهايه اتمنى التوفيق للشعبين الحبيبين وانشاء الله يبقون اخوان

حميد من المغرب   عقلية الطز   October 14, 2010 10:28 AM
جوابي لصاحب عقلية طز أنا أقترح عليك أمرا آخر لماذا لا تسمح باستفتاء لسكان ولايتي بشار وتندوف وتخيرهم بين البقاء تحت صباط جنرالات الجزائر حيث الجوع والأكل من المزابل والارهاب و قلة القيمة والحقرة و انعدام الهوية وبين أن يختاروا بيعة آبائهم وأجدادهم للمغرب أرض الرجال الأحرار وليس وليدات وبقايا نطف الجنود الفرنسيين. سير الله يعطينا غير وجهك لأن الذي لا يخجل يكون ناجحا في التجارة والدعارة.

algerian     October 14, 2010 11:26 AM
to the writer you are not a good writer and a good polotician ,ask why morocco did sign the madrid agreement with spain in which he did recognize that the western sahara is not moroccan,stop your lies and developpe your country befor developping the sahara,it is a lost case

عبد الغني   الى الفلسطيني ويفتخر رقم 8   October 14, 2010 11:44 AM
لا يا فلسطيني رقم 8 عيب الكلام ده والشعب المغربي يخرج في مسيرات مليونية لنصرتكم وقد م ما في وسعه من مساعدات وهذا من الواجب الانساني والديني والقومي ، اما انتم يل فلسطينيين فمصلحتكم تقتضي عدم التدخل في الخلافات العربية العربية، او لم تعتبرو بالمازق الدي وقعت فيه منظمة التحرير عام 90 اتناء الازمة الكويتية يا رجل؟ اما قولك بلد المليون ونصف اسالك هل لديك دليل قاطع ان عددهم هو كذالك ام هو نفخ في الارقام؟ وهل تجهل مقاومة المغاربة ولعل اشهرها ثورة الريف التي نصحكم ماو تسي تونغ بالتعلم منها؟ تعقل يا رجل

DZ   العسكر   October 14, 2010 11:52 AM
للدين يتشدقون ويقحمون العسكر حسب قولهم
تابع تاريخ العسكر في الجزائر. كم ضابطا ترقى لاعلى منصب في قيادة الجيش ثم احيل الى التقاعد؟؟ هنا ياتيك الجواب: الجيش الوطني الشعبي ليس مملكة انه من الشعب وفي خدمة الشعب
كم رئيس جمهورية وصل الى سدة الحكم وهاهو الآن يتنعم بعيشة راضية وسط الشعب
الجزائر ليست مملكة ولا جملوكية شعبها حر يحب الاحرار

DZ   المغرب   October 14, 2010 12:55 PM
التعريف بالمغرب
العبودية
تقبيل يد الملك الناجسة
الركوع والسجود لغير الله
السياحة الجنسية
الشعودة
الامراض الخبيثة
المخدرات
لمن يحلم او يضن بأن الجيش المغربي المكون من العبيد يستطيع تحرير سبتة ومليلة اقول له هل الضابط او الجندي الدي يركع ويسجد للملك ويقبل يده النجسة يملك الرجولة لكي يقاتل من اجل تحرير الارض؟؟
كلا والف كلا التحرير والقتال يقوم به الاحرار الدين لا يركعون الا لله
اتدرون ان كلمة مولاي موجودة الا في المغرب وهي كلمة يخاطب بها العبد سيده

الشاوش   إلى رقم 8 مسيلمة الكذاب   October 14, 2010 1:03 PM
أنت لا فلسطيني وسويدي ، أنت خرائري ، منافق وشيطان اعور..تريد ان يسب المغاربة الفلسطينيين . فنعلة الله عليك يا بن قبيلة قين قاع....

الطائر   ــــــــــــــ   October 14, 2010 1:12 PM
لوبقيت الصحراء بيد الإسبان مثل سبتة ومليلة كذالك سنسمع الضجيج وستكون الفرقة لأنّ هذه الأنظمة بارعة في اصطناع المشاكل وقفل الحدود فطغمة العسكرالمتسلّطة وملكية المخزن الفاسدة أبدالايلتقيان خاصة الملكية التي جعلت الرعية تلحس الأيدي وتركع لتبوس حذاء خادم اليهود مستركسكس ومن بعده المخنث محمد٦ وإلى يومنا هذالم يستيقض هذالشعب لم يثور بعكس الأخرإنتفض في الثمانينات وفي التسعينات ضحّى لأجل التغييرفرغم أنّه لم ينجح بالكامل يبق الأمل فالمستقبل للشعب الحي

محمد من باريس   للتاريخ.....للتاريخ فقط   October 14, 2010 3:27 PM
قال الرئيس الراحل هواري بومدين
نحن شعب لا يقبل اليد و ال الجلابة.

أحمد ب من الجزائر   إلى قليلي الأدب   October 14, 2010 4:33 PM

إن شاء الله الإستقلال للشعب الصحراوي الشقيق قريبا و قيام إتحاد مغاربي يخدم مصالحنا سوِياًّ. ًفبعد ذالك سنناضل معا سياسيا من أجل إعادة سبتة و مليلية للمغرب الشقيق. هكذا نصبح أقوياء و محترمين و نبطل الكلام الساقط و قلة الأدب في منتديات الإنترنت ...

حمودة   إلى رقم10/12/13/15   October 14, 2010 4:37 PM
لقد سامحت المخابرات الخرائرية لبعض اللقطاء من الخرائريين بمقراءة العرب تايمز، وتساهلت معهم بعدما كانت تتبابع عوراتهم، وتمنعهم، وتقود العديد منهم إلى سجون خاصة....
ونقول للخرائريين إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم، وإن عدتم عدنا....
نحن لا ننتمي لا للمخابرات ولا للمخزن، نحن شعب حر ندافع عن حقوقنا بكل حرية وبمالنا وعرق جبيننا.
وسنكون بالمرصاد لكل خبيث ، نلقنه من الحديث ما تعجز عن قوله وسائل الاعلام.
جبناء يا لقطاء، حينما تطعنون في حق الشعب المغربي الأصيل، خبثاء يا سماسرة الدم العربي حينما تتآمرون على الجار. بئس الاسلام إسلامكم، وحفظ الله إسلامنا الذي يوصينا بكف اللسان، إلا من ظلم. ولقد ظلمنا

المغرب اكبر منكم ومن مؤامرتكم يا اهل الغدر والخيانة   المغرب بلاد الاحرار   October 14, 2010 7:32 PM
يشهد التاريخ على ان المغرب دولة عريقة ضاربة في القدم وحضاراتها شاهدة على دلك. كما يشهد التاريخ على ان الجزائر دولة بدون هوية اللهم تلك المرتبطة بتاريخ الدولة المغربية . فهي دولة لم تضهر للوجود الا بعد ضعف الخلافة العثمانية . كما يشهد التارخ على اى الجزائريين قوم غدر وخداع يتقنون فن المؤمرات والدسائس بفعل احساسهم بالدونية . ولولا البترول والغاز الطبيعي و ما تركته لهم امهم فرنسا لما قامت لهم قائمة في هدا العالم. وكل ما يقومون به تجاه المغرب نابع من الحقد والحسد لرؤيتهم كيف يتطور جارهم المغرب وكيف تتكرس فيه الديمقراطية والحداثة بينما هم يعيشون في دولة بوليسية ارهابية بامتياز .

الى رقم 16 و 17 الجزائر هي اسرائيل المغرب العربي   نعم لحق الشعب القبايلي في تقرير المصير   October 14, 2010 7:42 PM
نعم لحق تقرير المصير ولكن حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الجزائري الشقيق في اختيار قيادته والخروج من حكم العسكر والديكتاتورية . ونعم لحق شعب القبايل في الاستقلال والحرية وتصفية الاستعمار الجزائري لمناطق القبايا و تمرناست والصحراء الشرقية المغربية. ولتسقط الامبريالية الجزائرية وان شاء الله ستنضب حقول الغاز الطبيعي ببلدكم لتنكشف حقيقتكم امام العرب والعالم.

الطائر   حمودة   October 14, 2010 9:43 PM
إذا قرأت عن مستربيف أكيد حتعرف مستركسكسي يارجل لاتحجب الشمس بالغربال إلى متى هذا الذل http://www.facebook.com/pages/la-rkw-ala-llh-sbhanh-wlys-mlk-almghrb/140599575974276

Abbas   Shame on you   October 15, 2010 6:51 AM
Morocco is Israel in the region. Morocco cut the political relationship with Venezuela and Iran and it is not a African Oragnization member. Morocco leads Qods and where is it their leadership to stop settlement in Qods??
Can the Moroccans tell me when the glorious moroccan army will liberate their occupied cities and islands
(Sebta, Melilia, Nkour island, Badis, Jaafariya islands, Alboran island and other cities)?
When?
This army was humiliated recently in 2002 by Spanish army in Leila island.

Shame on you!!!!

DZ   العبد   October 15, 2010 12:11 PM
لا تشتري العبد الا والعصا معه ان العبيد انجاس مناكيد
اتدرون من العبد؟؟
العبد من يقول لسيده مولاي
يقول الله تعالى في كتابه: الحر بالحر والعبد بالعبد
معناه ادا قتل جزائري مغربي لا يحق لولي المغربي ان يقتل الجزائري لأن الجزائري حر والمغربي عبد

ع لكبير   DZ   October 15, 2010 12:19 PM
لا اعتقد ان هناك عاقلا يتمنى الانظمام الى جمهورية القتل والاغتيالات.بروباكندا جزائر الثورة والهرطقات الشعبوية كانت مجدية ابان التعتيم الاعلامي اما الان فقد تعرت سوؤتكم مع تطور وسائل الاعلام والاتصال حيث لا يمر يوما واحدا لانسمع فيه عن جحافل الشباب الجزائري اللتي تموت في البحر هربا من جنة بوتخربيقة

الكاعوش   ردا دز   October 15, 2010 5:39 PM
يقول طز من الخرائر ان الجيش المغربي مكون من العبيد فادا كان كدلك لمادا لم تطردوه من الصحراء.فالعالم اجمع يعرف ان جحشكم الشعبي حاول في سنة 1975 الدخول الي الصحراء في منطقة امغالا حيث حاصرته فرقة موسيقية في الجيش المغربي فاسرت منه عدة مئات ولم يسلم من الاسر الا الدين قتلوا وقد بقي اسراكم في المغرب الي ان اطلق المرحوم الحسن الثاني اسرهم .ومند دلك التاريخ لم يحاول جحش الجزائر الاقتراب من الصحراء واخد يختفي وراء اغبياء البول ايزاريو الدين يرسلهم الي حتفهم الي ان اقتنعوا انهم يناطحون جيشا لا يحس بوجودهم وطلبوا وقف اطلاق النار الدي ما زال ساريا مند سنة 1991.فيا طز ادا كان عندكم جيش حقيقي من الاحرار فالصحراء امامكم.

ابن الخادم حميد   تضليل   October 16, 2010 12:46 AM
لقد زرت الجزائر 3 مرات وأعرف أنهم يقتاتون من العنف ، فهي دولة عيفة مع مواطنيها فما بالك مع الجيران، انها جمهورية الطاغوت ..أو الخنازير..

DZ   موسم قطف الفراولا   October 16, 2010 5:19 AM
ادا كان بعض الشباب الجزائري قد غرق في البحر فهذا من باب المغامرة فقط وليس طلبا للرزق فالجزائر خيراتها وفضلات الشعب الجزائري التي يرميها في المزابل تكفي لانقاد المغاربة من المجاعة وتجعلهم لا يرسلون امهاتهم واخواتهم لاسبانيا لقطف الفراولا واشياء اخرى انتم المغاربة تعرفونها
لمادا يشترط الاسبان على النساء المغربيات بأن تكون لهن اولاد حتى يتمكن من العمل في حقول اسبانيا وما ادراك من الحقول والمزارع
السبب: لكي يرجعن الى المغرب بعد قطف الفراولا مباشرة
ومع هذا فكثير من امهات المغرب المتزوجات والارامل لا يعدن الى جحيم المغرب ويفرطن في اولادهن وازواجهن
شوف يا غبي هل توجد مقارنة بين الشباب الجزائري المغامر وامهاتكم وبناتكم بائعات اجسادهن في حقول الفراولا الاسبانية
تبا لشعب يبعث امهاته وبناته لحقول اسبانيا ليعيش على حساب شرفهن واجسادهن
وصدق الخليجي الدي قال ادا دهبت الى المغرب فانك لا تحتاج الى زوجة
من يتجرأ ويرد علي من المغاربة فهو وقح لا يحمل ذرة من الرجولة لان الحقيقة واضحة وضوح الشمس لا دليل لنكرانها

aboudojana   to DZ   October 16, 2010 8:56 AM
اتق الله فى نفسك وفى اخوانك المغاربة..انا مغربى متزوج بجزائرية عشت 14 سنة بالجزائر وبعنابة بالضبط وكنت اعمل سائقا لحساب احدى الشركات..لم ارى تلك الخيرات التى ترمى في المزابل والتى تتكلم عنها .. اي نعم الجزائر بلاد كبيرة مساحة لكن المغرب خيرات بلاده وافرة..وهدا باعتراف اهل زوجتى انفسهم وما وضعنا المتقدم كشريك للاتحاد الاوربى بغائب عن الادهان...وما تقوله يااخى عن عرض المغاربة شبيه بما لديكم وهنا تحضرنى حالة خليلة الفريق الفرنسى لكرة القدم السيئة الدكر..يااخى بيتكم كله زجاج ولا تاخدنك حمية الجاهلية ..اخيرا.. رجاء العب بعيدا

Mustapha   عورات الجارة   October 16, 2010 10:57 AM
من بين عشرات الدلائل السياحية الفرنسية التي تقوم مقام أناجيل في تجوال وترحال المسافرين والسياح، يحظى دليل le petit futé بمكانة مميزة جعلته يتصدر قائمة المبيعات في مكتبات فرنسا وعلى المواقع الإلكترونية المتخصصة في بيع الكتب.. ويطرح الدليل، معززا بطاقم تحريري من الكتاب والصحفيين، تحديثا سنويا عميقا على نسخه لمسايرة التغييرات التي تعتري البنيات السياحية والاقتصادية لهذا البلد أو ذاك. وقد خص «لوبوتي فيتي» (الذكي الصغير) الجزائر بنسخة رابعة أنجزت هذا العام وحظيت بدعم الشركات الوطنية الكبرى، مثل طيران الجزائر واتصالات موبليس وفندق الأوراسي... إلخ. وفي الطبعة الثالثة، سبق لوزارة السياحة الجزائرية أن نوهت بالمجموعة التي أشرفت على «لوبوتي فيتي» وبجهودها في التعريف ب«المؤهلات السياحية» التي يتوفر عليها البلد. غير أن الطبعة الرابعة (والتي تليها في الأسابيع القادمة طبعة خامسة) خرجت، ولأسباب مجهولة، بصورة حالكة عن البلد لتقدمه كمرتع للإحباط والغيرة ولوصف الجزائريين بكونهم يتظاهرون ب»رجولة» و«فحولة» مفرطة. أما الشباب فهم «مجموعة من الأغبياء المحبطين، من المنحرفين والمرضى النفسيين». وقد وصف الدليل البنية الفندقية بكونها بالية وعتيقة. وفي موضوع الآثار المعمارية، يشير الدليل إلى أن هذه الآثار في حالة يرثى لها. وبما أن قصبة العاصمة تحتل دورا رمزيا في الذاكرة الجماعية للجزائريين، فإن الوضع الذي آلت إليه هذه المعلمة التاريخية يلخص البقية.

Mustapha   عورات الجارة   October 16, 2010 10:58 AM
و«يصحح» الدليل الصورة الرائجة عن المرأة الجزائرية والمتمثلة في كونها سيدة ذات شخصية قوية وعفيفة ليقدمها كامرأة «عديمة الأخلاق»، فهي «عاهرة ومنافقة» تعرض نفسها على أول شخص مقابل وجبة غداء. والبغاء منتشر في كل الأمكنة.. في المدن الكبرى، في قلب الفيلات التابعة للدولة وعلى شبكة الأنترنيت، «في الجزائر العاصمة أو في وهران، في الكباريهات التعيسة مرورا بالمطاعم والحانات والفنادق، فإن عشرات الفتيات يبحثن عن حياة أفضل على الرغم من المحرمات وبالرغم من الحجاب... وخلافا لما هو رائج، فإن الدعارة بينة ومنتشرة في الجزائر. في الأزقة والفنادق التي يتردد عليها الزبائن في الظهيرة، (ص 106).
ويشير الدليل إلى الاغتصاب الذي يقترفه الملتحون في حق الفتيات، والاغتصاب الجماعي الذي وقع في حاسي مسعود خير دليل على ذلك. ويذهب «لوبوتي فيتي» إلى حد التحدث عن «ديمقراطية المثليين». لقد دمغت الإيديولوجيا الإسلاموية بالأسود نظرة الرجال إلى النساء، حيث يحطون باستمرار من قدرهن... فأن يرفع الجزائري يده في وجه زوجته أو صديقته أو ابنته هو من عاديات الأمور»، (ص 105). وفي ما يخص الممارسة الدينية، فإن النساء يتظاهرن بممارسة الصلاة، وتوفر لهن صلاة الجمعة مناسبة لمغادرة بيوتهن. وفي موضوع استهلاك الخمور، يشير الدليل إلى أن الحانات هي الأمكنة المفضلة للسكر وفقدان الوعي، كما أن الجزائريين يدمنون على استهلاك المسكنات.

Mustapha   عورات الجارة   October 16, 2010 10:59 AM
وفي بعض المدن، يفاجئك العدد الهائل للوحات الإعلانية الداعية إلى عيادة الأطباء النفسانيين. ومن بين النصائح التي يعرضها الدليل على السائح الفرنسي: عدم استهلاك الماء لأنه غير صالح للشرب. كما يقدم الدليلُ الجزائريينَ كأناس «متسخين»، بسبب قلة الماء، ويقول إن منشفات الحمام غير متوفرة في المراحيض العمومية، وعلى السائح أن يتعود على انقطاع الماء في الفنادق التي لا تتوفر على الحد الأدنى من شروط الاستقبال. ومن بين النصائح الأخرى التي يقدمها الدليل، تجنب «التبركيك» الذي هو خاصية جزائرية.
للدلائل السياحية سلطة إعلامية وإعلانية خطيرة.. فقد تبني شهرة بلد أو تهدم صورته.. في هذا الدليل لم تخرج الجزائر مرفوعة الرأس، فالنعوت والأوصاف التي يشيعها الجزائريون عن المغاربة، وبخاصة تقديم المغرب على أنه «مرتع للعهر واللواط والشذوذ»، رددها على مسامع الجزائريين هذه المرة، ليس المغاربة، بل دليل سياحي فرنسي قام بمسح كاشف، على طريقته الخاصة، لعورات الجارة.

رشيد   مواطن حر   October 19, 2010 3:06 PM
الى الاخوة الاعداء المغاربة الذين قالوا وقالوا وقالو عن الجزائر بلد الشهداء الذين بلغ عددهم ما يفوق المليون والنصف وهو العدد الذي ينكرونه علينا ؟؟ وهم الذين تفضلت عليهم فرنسا بالاستقلال بدون اراقة قطرة دم واحدة
اقول ان الجزائر اكبر من ترهاتكم وانا كمواطن بسيط ورايت ما يعيشه جيراننا سياسيا واجتماعيا احمد الله كل يوم على انني جزائري
ادعوا اخواني القراء الى مطالعة صفحة طلبات الزواج من الاناث في الموقع وسترون الكم الهائل من الخالات المغربيات اللاتي يطلبن اي زوج من اي ملة من اي سن والفاهم يفهم