محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
المملكة المغربية مقبرة لحقوق الإنسان

السلطات المغربية أحالت حياة المعتقلين إلي جحيم

الترحيل التعسفي لمعتقلي ما يسمى السلفية الجهادية إلى جوانتانامو بالقنيطرة

ما زالت السلطات المغربية تتراجع للوراء في سياساتها تجاه المعتقلين بانتهاج سياسات تتعارض مع أبسط قواعد حقوق الإنسان ، ففي تطور مفاجئ قامت السلطات المغربية بعمليات مداهمات لعدة سجون واختارت أكثر من 120 معتقلاً من عدة سجون ونقلهم تعسفياً في ظلام الليل إلى جناح جوانتانامو بسجن القنيطرة المركزي شمال العاصمة الرباط .

وضمن متابعات المرصد الإعلامي الإسلامي لنصرة المستضعفين في كل مكان علم المرصد أن مندوبية السجون بالمغرب قد أحالت حياة المعتقلين إلي جحيم حيث قامت بمداهمات لعدة سجون وتم تغريب عشرات المعتقلين من هذه السجون كسجن طنجة وفاس ومكناس وسوق الأربعاء وبن سليمان والمركب السجني عكاشة بالبيضاء والجديدة، وهذا التغريب يتبعه تغريب الأهالي .

وقد علم المرصد الإسلامي أنه أثناء عملية التغريب قامت السلطات المغربية بتجريد المعتقلين من أمتعتهم وتعذيبهم وتعريتهم من ثيابهم وكشف عوراتهم والاعتداء عليهم بالضرب أثناء عملية الترحيل القسري التعسفي من طرف مدير السجن المركزي بالقنيطرة مصطفى حجلي ورئيس المعقل وأعوانهما تحت إشراف حفيظ بن هاشم ، وهكذا تواصل تواصل مندوبية السجون في المغرب ما بدأته من تغريب وتعذيب وانتهاك لأبسط قواعد حقوق الإنسان .

ومن الجدير بالذكر أن السلطات المغربية شيدت جناحاً جديداً تم إلحاقه بسجن القنيطرة المركزي تم تخصيصه للإسلاميين يسمى جناج جوانتانامو من شدة قساوته وهو عبارة عن عمارة من طابقين ، يضم عدد كبير من الزنازين يشرف عليها جلادون يعملون تحت إشراف مباشر مع  المدعو حفيظ بن هاشم صاحب الباع الطويل في تعذيب المواطنين المغاربة . ولقد علم المرصد من أهالي المعتقلين أن هناك تجاوزات وبشاعة في الانتهاكات حدثت لذويهم داخل أسوار هذا المعتقل الذي يعتبر بمثابة منفي قسري للمعتقلين كما تعرضوا للضرب المبرح والسباب وسوء المعاملة .

وفي الأخير : يعرب المرصد الإعلامي الإسلامي عن شجبه واستنكارها لاستمرار النظام المغربي في سياسة القمع والاعتقال والتعذيب ويطالب المرصد المجتمع الدولي وكافة المنظمات الحكومية وغير الحكومية التدخل والضغط على النظام المغربي والتدخل السريع لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها مندوبية السجون والتي تحولت سياساتها أداة في أيدي السلطة الأمنية تمكنها من العصف بالعديد من الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين في المغرب . وكذلك العمل على وقف التعذيب وسوء معاملة داخل وخارج السجون المغربية .

كما يدين المرصد ويستنكر هذه الممارسات المستمرة والتي تحول المملكة المغربية مقبرة لحقوق الإنسان ويعتبر الترحيل القسري تعسفياً في حق المعتقلين وعائلاتهم ويعمق معاناة المعتقلين وعوائلهم . . ويطالب المرصد الإسلامي سرعة التدخل من الملك المغربي محمد السادس التدخل لرفع الظلم عن شعبه الذي يئن تحت وطأة التعذيب وعدم ترك الحبل على غاربه في أيدي الجلادين ، وضرورة إجراء تحقيق واف يشمل مندوب عام السجون محفوظ بن هاشم وكل من تورط في تعذيب المعتقلين أثناء عملية الترحيل القسري التعسفي وتحويل المتورطين إلى محاكمة عادلة .

من بريدي الشخصي

ناشط حقوقي مستقل / مراكش







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز