د. صلاح عودة الله
odallah@bezeqint.net
Blog Contributor since:
08 September 2009

كاتب واكاديمي فلسطيني مقيم في القدس

 More articles 


Arab Times Blogs
كم نحن بحاجة اليك يا أبا ذر الغفاري

لماذا يتخذ البعض من المسلمين التخلف ليكون شعارا لهم بل ملازمة لا تفارقهم؟, ألم يحن الوقت لمجاراة الأمم التي تمكنت من غزو الفضاء الخارجي, في الوقت الذي لا تزال فيه أمتنا الاسلامية غارقة في ظلام العصور الحجرية؟, وهل شعار"خير أمة" هو ما سينقذ هذه الأمة ويخرجها من الظلمات الى النور؟. في الوقت الذي ينشغل فيه العالم المتحضر باكتشافاته واختراعاته وتطوره ورقيه, ينشغل علماء الأمة الاسلامية باصدار فتاويهم فاقدة اللون والطعم والنكهة, وما أكثرها من فتاوي..انها فتاوي تدل على مدى الانحطاط الذي وصلت اليه هذه الأمة ممثلة ببعض"علماء السلاطين".
لماذا كتب علينا أن نكون أمة اتخذت من الجهل عنوانا ومرجعية لها؟, وهل نفتخر بتخليد مشاهيرنا من خلال أقوال لهم تسخر منا أمثال أبو الطيب المتنبي الذي قال فينا"نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم"..مقولة أطلقها هذا المتنبي قبل ما يزيد عن عشرة قرون, وكأنه يقرأ في"فنجاننا"..لماذا نقوم بمهاجمة من نسميهم زورا وبهتانا بأنهم أعداء لنا ولمجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا وديننا, في الوقت الذي تعصف بنا حالة من التشرذم والانقسام لم نشهد لها مثيلا منذ قرون خلت؟..ألم يحن الوقت لنصارح على الأقل أنفسنا ونقول بأننا لم نركب سفينة الحضارة والتقدم والتطور, بل فضلنا السير قدما في ركوب الحيوانات وخاصة الحمير منها؟..لماذا نعيب غيرنا وزماننا والعيب يحيط بنا من جميع الجهات, بل انه ينخر عظامنا, هذه العظام التي نخرها الغرب الذي لا نزال نأخذ منه سلبياته وأما ايجابياته, فهي محرمة علينا؟..ومتى سندرك بأن الانفلات في فتاوي الجهل والتخلف لن يلحق الأذى الا بأمة المليار ونصف المليار؟.
فتاوي غريبة وكثيرة لا تعد ولا تحصى يصدرها شيوخ الجهل والتكفير وهي معروفة ولا داعي للتطرق اليها في هذا المقال, ولكن لفتت نظري الفتوى التالية, فقد أصدرت دائرة الافتاء العام الأردنية فتوى تحرم على الشباب والفتيات ارتداء "بنطلونات الجينز" أو ما يسمى ب"الكاوبوي".
والسؤال الذي يطرح نفسه:لماذا يشغل- بمن يدعون أنهم علماء- أنفسهم باصدار هذه الفتاوي متجاهلين أمورا سلبية أعظم أهمية تعصف بمجتمعاتنا العربية والاسلامية من المحيط الى الخليج؟..ظواهر الفقر والجوع والبطالة وتدني مستوى التعليم والأمية وانتشار الأمراض والعنف المجتمعي بكافة أنواعه وخاصة الجامعي والأسري وغياب سلطة قانون الدولة وسط حضور ملموس وواضح للقانون العشائري القبلي المتخلف..الوضع الاقتصادي المتدهور وسياسة احتكارالسلع, وسيطرة المحسوبية والواسطة, اضافة الى سيطرة الطبقات الثرية على معظم مرافق الحياة على حساب الطبقات الفقيرة المعدومة الكادحة وهي الطبقات المنتجة في المجتمعات ولكنها مستعبدة.
الحاكم في بلادنا يستلم كرسي الحكم من المهد الى اللحد وحتى الى ما بعد الممات..الحاكم في بلادنا أمر من الله لا تجوز مناقشته أو حتى الاقتراب منه, فهو تماما كما هم الأنبياء والرسل المنزلين..الحاكم في بلادنا يصيبه مرض الخرف"التزهايمر" ولكنه يستمر في السيطرة على الشعب والجيش والاقتصاد, وكأن بيده ملكوت كل شيء.
حكامنا"سبحان خالقهم" لا يمرضون وان مرضوا فممنوع على شعوبهم معرفة حقيقة مرضهم, وان أصابهم أي مرض وان كان بسيطا جدا فتراهم يطيرون الى بلاد الغرب لتلقي العلاج, ولا يقتصر هذا الأمر عليهم فقط, فأولادهم وأحفادهم وحاشيتهم يتم علاجهم خارج بلادهم, فمستوى المستشفيات لا يليق بهم ولا يثقون بأطباء بلادهم.
حكامنا معصومون عن الخطأ مع أنهم يمثلون الخطأ بعينه, ولكن من يمتلك الجرأة ليحاسبهم؟, وان وجدت هذه الجرأة في شخص ما فستلحقه الى مثواه الأخير, والاقدام قتال.
بلادنا من المحيط الى الخليج مصابة بداء التخلف والرجعية وبدون استثناء..نلاحق ونهتم بالقشرة ونهمل اللب..بلادنا غنية بالنفط والغاز والمعادن ولكنها تستورد الوقود والغازات المكررة والمعادن الجاهزة..بلادنا مليئة بالأثرياء ولكنهم فقراء..يفتقرون الى العلم والثقافة والحضارة..أثرياؤنا يضيعون جل ما يملكون من ثروات في اقتناء الطائرات الخاصة المصنوعة حسب طلبهم الشخصي, ويمتلكون أكبر وأفخم الفنادق في العالم, ولكن في بلادنا يموت الأطفال من الجوع وتفتك بهم الأمراض لعدم توفر العلاج والامكانيات المالية..بلادنا تفتقر الى التأمين الصحي الحكومي, ومن ليس لديه القدرة على دفع نفقات العلاج فليذهب الى ستين جهنم.
أين علماء الأمة من كل ما ذكرت؟..أليس من الواجب أن يشغلوا أنفسهم في هذه الأمور المصيرية بدلا من أن يلتفتوا الى توافه الأمور؟..أين هم من الصحابي الجليل"أبو ذر الغفاري" أول اشتراكي في الاسلام حينما قال مقولته الشهيرة قبل أكثر من أربعة عشر قرنا:"عجبت لامرئ دخل بيته فلم يجد فيه ما يطعم عياله ولم يخرج للحاكم شاهراً سيفه".
أبو ذر الغفاري أعلن ونادى بالأشتراكية وامتلك نزعتها..وهو من أسس الفكر الأشتراكي في المجتمع الاسلامي..كانت نزعته واهدافه هي أغاثة الملهوف ورفع الظلم عن الفقراء المظلومين والنزول لعامة الشعب من المعوزين ليكونوا جزءً لايتجزأ منه..يأخذ من الأغنياء الذين يكنزون ثرواتهم على حساب الأغلبية والأكثرية من الفقراء ليسد بها حاجاتهم , تصعلك في سبيل القيم الانسانية النبيلة لاحقاق الحق وبث النظام الأشتراكي بين الناس حينها.
أبو ذر الغفاري يعتبر أول اشتراكي في التاريخ..نصير الضعفاء وعدو الظلم والقهر..هذا الصحابي الذي لم يأخذ حقه الذي يستحقه من دراسة تاريخه والتأسي بأفكاره..نسيه الضعفاء فتحكم فيهم السادة.
كم نحتاج أن نتأسي بأبي ذر الغفاري ومعارضته السلمية ولكن بصوت جهوري يصل صداه الي الجميع..والأهم للسلطة الظالمة التي تستأثر بالثروة وتحرم منها الشعب.
رحمك الله يا أبا ذر فما حاربت ضده وضحيت من أجله ومت وحيدا بسببه في صحراء جرداء مازال يسيطر علينا حتي اليوم, ومازال السادة يسأثرون دون شعوبهم بالسلطة والثروة..كم نحتاج من يسيرون علي دربك اليوم يا أباذر..كم نحتاج أن نتأسى بسيرتك العطرة, فهل يتعلم علماء الأمة.."علماء الجهل والتكفير..علماء السلاطين"؟..واليهم أقول, هل لبس"بنطال الجينز" هو سبب مشاكلنا؟, ارحمونا لعل الله يرحمكم.
بلادنا مليئة بأجهزة المخابرات وتنعدم فيها حرية التعبيرعن الرأي تماما كانعدام كل الحريات..بلادنا باختصار شديد ليست بلاد ونحن غرباء في أوطاننا.
وقفة للتأمل:"مشهد غريب وعجيب شهده شارع الوكالات في منطقة الصويفية في عمان مساء يوم الخميس الفائت امتد لأكثر من ثلاثة ساعات متتالية..المشهد يصف حالة الهيجان اللا أخلاقي  الذي شهده الشارع نتيجة مشاجرة جماعية حصلت بين عدد كبير من المراهقين"..ويقول ناشر الخبر""طبيعة لباس الفتيات والشباب كان منحلا للغاية نتيجة غياب الرقابة الأمنية والقوانين الصارمة لمنع مثل هذا الفساد "غير الأخلاقي" الذي أصبح يهدد أمننا الاجتماعي والقومي والأخلاقي والديني"..وبدوري أقول, أستحلفكم بالله, هل يوجد فساد أخلاقي, ان كنت جاهلا فعلموني؟.

خالد الدعجة   يادكتور   October 3, 2010 6:37 PM
الدكتور صلاح عودة الله عرفناك كاتب متزن ولست من اللصوص الذين يتصيدون اي شئ على الاردن وكما تعلم فأنت تركت فتاوي تنهال بالاطنان فلماذا التركيز على الاردن مع ان الفتوى دينيا وصحيا واخلاقيا بمكانها وتلف وتدور حول العشيرة والعنف والغلاء وانت تعلم ان العنف اينما اتجهت والولاء للعائلة والعشيرة وفى كل مكان والغلاء انت اعلم مقارنة مع العالم فنحن في نعمة ويكفينا الامان وغيره ام انك تريد ان تكتب وتكثر من السطور فلا بأس ولكن ارى انك تاتي على الاردن في كتابتك وكان ليس في الدنيا الا الاردن وانت تعرف افضال الاردن عليك وعلى الكثيرين ولانريدك كما البعض يصوب سهاما على الاردن الذي يحمل الهم العربي كله ويحبكم ويحترمكم وشكرا لك.

عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا   كلام صحيح   October 3, 2010 6:43 PM
كلام الدكتور صلاح عودة الله مضبوط 100في الميةزرات بلاد كثيرة عربية ودخلت جوامع وكلها محاضرات تعبانة يعرفها الطالب في الصف السادس والانحلال اسبابها كثيرة منها كثرة الفضائيات والنوادي الليليي والبطالة وعدم اهتمام وسائل الاعلام من صحافة وراديو وتلفزيون بنشر الفضيلة والاخلاق الحميدة وهولاء الشيوخ فاضين يعطون فتاوي مما هب ودب الناس وين واحنا وين

عدنان   لا تبخسوا الناس أشيائهم   October 3, 2010 6:45 PM
"عجبت لمَن دخل بيته فلم يجد فيه ما يطعم عياله ولم يخرج للحاكم شاهراً سيفه" هي مقولة الإمام علي وليست للصحابي الجليل أبي ذر مع احترامنا وتقديرنا لهذا الصحابي المظلوم الذي لاقي اشد أنواع الإضطهاد بسبب مبادئه الإسلامية وتمسكه بالخط الإسلامي المحمدي الصحيح. الجدير بالذكر ان أبا ذر كان من ضمن الصحابة الذين أطلقوا عليهم تسمية الرافضة في ذلك الوقت وذلك لرفضهم انقلاب السقيفة بعد رحيل النبي وهو من أوائل الشيعة الذين شايعوا الإمام علي ووالوه ولم يوالوا غيره ، حتى نفاه عثمان بن عفان من المدينة ومات بالطريق وهو لا يملك حتى ما يستر به جسده.

بعض الكتاب والمثقفين مع الأسف لديهم حساسية من ذكر إسم الإمام علي فينسبون أقواله وخطبه إلى غيره.

شلتاغ بن صولاغ السومري   حكامنا اليوم لا يخافون من السيف   October 4, 2010 12:43 AM
الواحد منهم عندة عشر فرق حرس جمهوري وعشر فرق حرس ملكي وعشرين فرقة انتحارية من متطويين عرب وعجم .. وجهاز مخابرات يتكون من عشر شعب وكل شعبة تتكون من عشر غرف ويجب (خذ بالك من كلمة يجب ) ان تكون احد هذه الشعب باسم فلسطين واحد الغرف باسم القدس .. لو ان الضرير ابا ذر الغفاري حي يرزق اليوم لاستبدل جملة( يشهر سيفة) بجملة( يهاجر الى بلاد الافرنجة)

Maher     October 4, 2010 2:15 AM
Dr. Salah, i just want to say that you have made yourself little by answering to the stubid Jordanian riter Al Quraan, please donot do it again, otherwise he will think that he is important, god forbid

Folan   Not again   October 4, 2010 3:40 AM
your article reads ((كم نحتاج أن نتأسي بأبي ذر الغفاري ومعارضته السلمية ولكن بصوت جهوري يصل صداه الي الجميع))
My friend these people do Not know nor respect the peaceful opposition demonstrations, we need to get our swards like what abou Thar has asked us to do….. don’t you agree? Otherwise we will die all alone in the middle of nowhere like what has happened to him…… time to stand up tale, firm and strong …..Regards

Nabil   Abu Zar   October 4, 2010 4:34 AM
Abu Zar (R) is not Eshtiraki, he is Sahabi

أبو عمر الفلسطيني.   لماذا غزو الفضاء الخارجي..؟   October 4, 2010 6:20 AM
سلامات يا دكتور عودة. لماذا غزو الفضاء الخارجي والقاء النفايات على سطح القمر.. الا يكفي ان سطح الارض قد امتلا بالقاذورات والمياه الملوثة والسرطانات
وامراض الايدز والايبولا والحكم الوراثي "والانتيخبيت
اللبنينية"...حرام عليك يا دكتور عودة,بمن سيتغنى العشاق.؟ هل سمعت عن عاشق يقول لحبيبته: وجهك منور
متل كوكب زحل...الله يرضى عليك خلينا بحكاية التنظيم
الاداري وتنظيف الشوارع وبناء المستشفيات والخدمات
الاجتماعية وفتح الطرق, وانشاء الله بعد خمسين سنة
ضوئية.. تكتب لنا مقالة عن العرب وغزو الفضاء...
مساكين يا سكان الفضاء! جالكم الموت يا تاركي الصلاة

محمد     October 4, 2010 1:54 PM
للاردني ابن الدعجة او النعجة,لا فرق..يحرق دمك الكلام عن الاردن ولو كان صحيحاً,وتُعاير الكاتب بأفضال اردنك عليه,ولكنك تسمح لنفسك بدسّ انفك ومؤخرتك في امور العراق,وتنعت البلد وشعبه بما شئت من الكلمات.اليس من حق العراقي ان يردّ لك الان الصاع صاعين,ونذكّرك بافضال العراق على الاردن واهله الذي لا يعتاش الّا من مصائب الاخرين؟؟؟

حسن أبو علي   الفتوى كاملة لأمانة النقل .. 1   October 4, 2010 4:24 PM
هذه هي الفتوى كاملة كما صدرت عن دائرة الإفتاء كجواب على سؤال حول ذلك :
السؤال: هل يجوز في أيامنا هذه أن يلبس الشاب المسلم (بنطلون كاوبوي) ، والذي تلبسه أيضا فتياتنا من المسلمات في الوقت نفسه؟.
الجواب: الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.. الأصل في اللباس الحل إلا ما ورد نص بتحريمه ، وقد ذكر الفقهاء أن البنطال الثخين الذي لا يصف العورة يجوز لبسه شرعا ، أما إذا كان ضيقا يصف حجم العورة فهو مكروه ، فقد قال جرير بن عبد الله رضي الله عنه: "إًنَّ الرَّجُلَ لَيَكْتَسًي وَهُوَ عَارْ - يَعْنًي الثًّيَابَ الرًّقَاقَ - ".

حسن أبو علي   الفتوى كاملة لأمانة النقل .. 2   October 4, 2010 4:25 PM
وأما بالنسبة للفتيات فقد جرت العادة أن يلبسن البنطال تحت الجلباب فهذه الصورة جائزة شرعا. وننصح الفتيات أن يلبسن اللباس الشرعي الفضفاض الذي لا يشف ولا يصف ، وفيه الستر الكامل ، وذلك لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: (كَسَانًي رَسُولُ اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ قُبْطًيَّةً كَثًيفَةً - ثوب مصري رقيق - كَانَتْ مًمَّا أَهْدَاهَا دًحْيَةُ الْكَلْبًيُّ ، فَكَسَوْتُهَا امْرَأَتًي ، فَقَالَ لًي رَسُولُ اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ: مَا لَكَ لَمْ تَلْبَسْ الْقُبْطًيَّةَ؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهً كَسَوْتُهَا امْرَأَتًي. فَقَالَ لًي رَسُولُ اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ: مُرْهَا فَلْتَجْعَلْ تَحْتَهَا غًلَالَةً ، إًنًّي أَخَافُ أَنْ تَصًفَ حَجْمَ عًظَامًهَا) رواه أحمد في"المسند"(36 ـ )120 وقد بوب أهل العلم على هذا الحديث بقولهم: باب نهي المرأة أن تلبس ما يحكي بدنها. والله تعالى أعلم.

ناصر الحق   اشتراكي   October 9, 2010 1:52 PM
ليس الاردن ما يهمني من المقال بقدر وصفه للصحابي ابا ذر باول اشتراكي وفات الكاتب ان الاشتراكية مبدأ يقوم عليه الدين الاسلامي من خلال الزكاة فلم يأت هذا الصحابي بفكرة من خياله هذا اولا وثانيا وصفته بانه ثار على الظلم فهل تقصد الخليفة عثمان بالظالم ارجوا ان تعود عن ذلك فتلك سقطة غير محمودة لان الرسول وآله واصحابه خط احمر لا يجوز الطعن فيهم مع تحياتي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز