محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
جريمة مروعة لرجال الدرك الملكي المغربي

ضغط على الزناد بدم بارد لتنطلق الرصاصة صوب الرأس..

رصاصة لعينة قاتلة جبانة ,  من الدرك الملكي المغربي تردي شابا في عقده التالت قتيلا و بالتالي تحولت الأسرة في أول يوم من رمضان المبارك إلى أتعس أسرة بالمملكة المغربية..

الأبناء صاروا أيتاما أما الزوجة فسوف تعيش غيضا و كمدا على قدر لعين و سوف ترتدي قماشا أبيضا للتعبير عن الحزن و هي بالتالي صارت أرملة بسبب تصعلك و تجبر و فرعنة لرجل  الدرك الملكي/ القاتل /  ربما لم يقضي فترة  صباه في اللهو مع الصبايا .

مقدمة

حادثة مؤلمة هزت فؤادي في أول يوم من رمضان المعظم شهر الغفران و التوبة و مراجعة لكل فرد حسابه مع الخالق , و هذا ما يظنه  المسلمون و لهم أسال العون و المغفرة و التواب.

شرق المملكة المغربية أقصى الشرق البعيد المنسي يسقط شاب درويش مسكين لا يملك من زاد الدنيا سوى لقمة عيش لأسرته الصغيرة. قوته سبيله عسير  و ليس يسيرا. و رغم ذالك كان دوما يغامر لسد أفواه مفتوحة..

عمله يدخل في إطار التهريب, و ليس تهريب السلاح و لا الخمور و لا أي شيء يخرب البلاد و عقول العباد. فقط ملابس مستعملة تأتي من اسبانيا..

رصاص الدرك الملكي يلعلع فمن ذا الذي يكبح جماح المتفرعنين والجبابرة و ما أكترهم بديارنا؟.

تفصيل للحادثة

لقي شاب في الثلاثين من عمره مصرعه على يد رجال الدرك التابعين لسرية كرسيف شرق المملكة المغربية. ، بعدما أصابته رصاصة أطلقها دركي نحو رأسه إذ كان يطارده محاولاً إيقافه .

شهيد الخبز و التهريب  شاب من خيرة شباب المغرب عمره بالكاد يصل إلى  33 عاما, متزوج وأب لثلاثة أطفال يمتهن التهريب المعيشي للملابس المستعملة نحو مدن الشرق إنطلاقاُ من الناظور/ شمال المغرب / ، وهو الشيء الذي جعله دائماً محط مطاردة من قبل عناصر الدرك الملكي المرابطة على طول الطريق الشرقية للملكة.

 شهيد الخبز و التهريب,   كان يهم بنقل كمية من الملابس المهربة على مثن سيارته التي تعتبر مصدر عيشه  فاعترضته  دورية للدرك الملكي المغربي، قبل أن يرديه أحد رجال الدرك الملكي قتيلاً بواسطة طلقة رصاص استقرت بالجمجمة.  الشيء الذي يجهل لحد الساعة سبب إصرار رجال الدرك الملكي لإستعمال الرصاص الحي والإجهاز على المواطن الدرويش المسكين  بطلقة رصاص نحو الرأس .عكس ما يتم التعامل به في مثل هذه الحالات التي تستدعي شل حركة المطاردين إن إستدعت الضرورة برصاص موجه صوب القدمين .

  نقل جثمان الشهيد  صوب المستشفى  بعد تحرير محضر في النازلة من قبل عناصر الدرك، ليأمر الوكيل العام للملك بنقل جثمان الهالك نحو محل سكناه ببلدة "الدويرية" محافظة كرسيف  .

تجمهر المواطنون  و الغضب يتملكهم غيضا و كمدا على الاهانة و اعتبار المواطن مجرد بعوضه  من لدن السلطة.

 الدراويش المنسيون تجمهروا  و هم ليسوا سوى بسطاء بدو يتميزون بالطيبوبة و لا يقبلون الاهانة و لا الحكرة .  بعدما أمر الوكيل العام بتسليم جثمان شهيد الخبز و التهريب , و كأن المواطن لا يساوي سوى جناح نملة.. بدل فتح تحقيق نزيه و ملاحقة الدركي ..

يا سلام عليك أيها الوكيل العام..

سلطة محافظة كرسيف , منعت دراويش البلدة  من التنديد  و التعبير عن غصبهم ضد رعونة رجال الدرك الملكي . حتى الاحتجاج ممنوع يا ناس , قتلوه  و يرغبون في طمس القضية بسرعة البرق..

كلا و ألف كلا.. و  كما يقول المثل المغربي // الروح عزيزة عند الله / .  

امتنع أهل الشهيد في دفن ابنهم كتعبير سلمي عن الغضب الذي يملكهم, و طالبوا بفتح تحقيق و ملاحقة الجناة . و هم على حق.. أي نعم ..هم على حق ..

خاتمة بالعامية المغربية

ما دفنوش الشهيد إلا بعد أن يفتح تحقيق نزيه و حضور لجنة من الرباط لإيقاف الدركي .

 اوا هاد القرطاص/ الرصاص /  عندكم ولا شايط / فائض / تقتلون به المواطنين بدم بارد و السيد الوكيل العام يأمر بدفن الشهيد بدل فتح تحقيق.

ما شاء الله على السيد المحترم الوكيل العام أتحسب يا سيادة الوكيل العام ان الناس بعوض؟.

كلا يا سيدي المحترم, سوف ألاحق الموضوع .

 أليست هناك وسيلة أو وسائل أخرى لإيقاف الشهيد بدل قتله و هو صاحب أسرة و عيال و مصاريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 أملي في  وزير العدل  المحترم و لنا فيه كل الأمل لإيقاف صعلكة الجدارمي/ الدركي /  الذي أطلق الرصاص على المواطن المسكين و فتح تحقيق فوري في أيام رمضان المبارك الأولى.

قطعت يداك يا رجل, لقد تسببت في محنة لأسرة بكاملها صارت لها أرملة و أيتام دموع ستنزل في أول أيام رمضان.

 من سيعين أسرة الشهيد يا عالمممممممممممم ؟

الله ياخد فيك الحق و هاذ رمضان المبارك

الله ياخد فيك الحق و هاذ رمضان  المبارك

الله ياخد فيك الحق و هاذ رمضان  المبارك

********

أعرف معنى أن تكون؟

متسولا عريان, في أرجاء عالمنا الكبير

و ذقت طعم اليتم مثلي و الضياع؟

اعرف معنى أن تكون ؟

لصا يطارده الظلام

 و الخوف عبر مقابر الريف الحزين

إني لأخجل أن أعري هكذا بؤسي؟

أمام الآخرين.

و أن أرى متسولا , عريان في أرجاء عالمنا الكبير

مذكرات رجل مجهول / عبد الوهاب البياتي

 

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز