محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
مجتمع الحقوق و البرقوق بالمغرب

مقدمة // كون سبع و كولني و ما تكون ضبع و تمرمدني

استفزازهم و التقصي حول هوياتهم و تفتيشهم تفتيشا دقيقا , و إن حاول أحدهم عصيان أوامر رجالنا فجرجرته إلى مكتب التحقيق فرض عين. و إن رفع صوته وتمرد و اظهر العصيان فله من زراويطنا ما يسد عين الشمس و جلده سينقش بضربات موجعة مؤلمة تسري مع العظم و لن يمحوها أثر الدهر. على أن يكون الصفع عربون لكل متمرد مارق متجبر يبدي العنعنة من طرفهم . علينا أن نعاملهم بمثل يعاملون أبنائنا البررة .و إن احتجت اسبانيا فما علينا إلا أن نرد عليها بما ردت هي سابقا بعد الاعتداء على شبابنا القادمين ببلجيكا بشكل همجي لا يتماشى مع مكانة اسبانيا دوليا و هي التي تتشدق بالديمقراطية ليظهر زيفها مع توالي الأيام .

سنرد حينها على احتجاج اسبانيا أن تدخل المسؤولين المغاربة كان بشكل معقول ,أي نعم .

.لقد فهمتم بلا شك إلى ما أرمي إليه حول اعتداءات الأسبان المتكررة على مواطنين مغاربة لا حوله لهم و لا قوة. و آخرهم الطالب ولد الرضا المغربي السيد مصطفى بلحسن تلاتون عاما .

مدخل // نحن شعب مضياف يحب الابتسامة شعارنا أحمر و هو رمز الانتقام و الأخضر هو السلام

المعاملة  بالمثل هذا هو المفهوم الذي يجب أن يعيه الساسة الأسبان اللذين يغطون الشمس بغربال الضحك على الذقون و يهينون شعبا بكامله, هو جار مسالم و لا يكن لهم إلا الحب و الود و هم أي الأسبان , ويرتكبون جرما يعاقب عليه القانون الدولي الخاص بحقوق الإنسان و حسب المواثيق المتفق عليها .

انتهاك القانون الدولي بالاعتداء على مواطنين أجانب غير مقبول إطلاقا لأن هناك وسائل أخرى بدلا إنزال الزراويط بقوة على أبدان مغاربة .

و أقول ..إن تعاملوا مع أبنائنا بالحسنى عاملنا أبنائهم بالمثل و البادي أظلم و لن نسلم في شعرة مواطن مغربي و لن نسمح بالمساس بها .............

سواء على أراضيهم أو حتى على بوابتي , سبتة و مليلية المحتلتين.

أكب ... شقلب ..الله يجيب لعفو..

نغير البوصلة إلى اتجاه آخر مع حزن عميق ينتابني و حسرة و مرارة ...الخ

مجتمع مدني مغربي خامل بدون صلاحية ..

مطزظز..و ..مطرطر...

عيب و الله عيب ما يقع لمواطنينا على يد همج البوليس الاسباني و المجتمع المدني و الأحزاب لم تحرك ساكنا. بل لم تتحرك شعرة من تحت إبط أتخن شنب عند / الحقوقيين / و المتحزبين و لاشبيبات أحزابهم و لا حتى البرلمان و لا الجمعيات الثقافية و غيرها من الجمعيات الأخرى المنتشرة على طول البلاد كالذباب الذي يكتسح البلاد طولا و عرضا .. بدون فائدة ..

فهمنا ان علاقة المملكة و اسبانيا علاقة زفت. طيب.. لماذا يحاول الأسبان إفراغ حقدهم على ظهور مواطنين مغاربة أبرياء ذنبهم أنهم يعبرون بوابتي  سبتة أو مليلية؟

واحد مسكين مضروب في طيزو كتب تعليق يقول   ..

  اسبانيا بلد ديمقراطي ..و تغلق مسجدا و تعتقل إماما و تضرب مواطنين أجانب ..و الله حلو. ديمقراطية بالملوخية و لحم الضفادع

نق نق نق..

عودة إلى صلب الموضوع // المجتمع المدني المغربي في غرفة الإنعاش

كترتوا.. بلا حتى شي معنى و جودكم كعدمه ....

من المفروض و لو من باب وقفة سينمائية أمام كاميرات التلفزيون , تنظيم وقفة تحسس المغاربة أن المجتمع المدني نشيط يتحرك في كل الاتجاهات بغض النظر عن الاختلاف في التوجهات أو الأنشطة أو الإيديولوجيات .

.من المفروض أن نزلزل العالم و نحسسه بما يقع لمغاربة على يد البوليس الاسباني ..

يا عالم انتفضوا.. استيقظوا.. تحركوا.. لقد صرتم مثل الدببة التي تقضي العام كله تأكل دون انقطاع حتى صارت الشحوم تتدلى من بطونكم و أطيازكم.. هبرة.. اللهم لا حسد  .. تكفي شعب أثيوبيا الجائع ........

ما بالكم صامتون على اهانة المغاربة على يد الأسبان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

تحت مظلة الوطن نستظل جميعا بعطفها و حنانها كلنا من أجل كرامة المواطن و كرامته من كرامة الوطن.

ما جدوى أن تكونوا مغاربة وأنتم لا تدافعون عن المغاربة؟

ليس المغربي من يحمل وثيقة الجنسية أو بطاقة وطنية؟

فالبطاقة الوطنية هي بطاقة الحب للوطن ..عقد المحبة و التفاني و الإخلاص, ميثاق سار حتى يوم الدفن في خدمة الوطن و المواطن .

الوطن الذي أعطانا بدون حساب أكلنا من خيراته و تعلمنا حروف الضاد الأولى و نما عظمنا من نعيمه و صرنا بشرا بدل أن نكون رعاة..

إلى متى بالله عليكم ..............إلى متى ؟

و الله إن الدم يغلي في عروقي و أنا أتابع اهانة الأسبان لمواطنين مغاربة ظرفاء لطفاء ,و هم , أي الأسبان, بالأمس كانوا يأتون إلى طنجة للتسول و كان أهل طنجة يسمونهم / بو شرويط , أسمال و ثياب رثة ../ أتريها الأيام تبتت العكس و صرنا نحن / بو شرويط / ..ياهههههههه انه زمن الخبث , زمن الكراكيز , زمن الانتهازيين , زمن النسوان.. بشنب ..زمن كروش لحرام.. ..

المنطق يقول..

إن الواجب الوطني يحتم بالأمر, أن تكون هناك وقفة بهدوء و تعقل و قفة حضارية لا نحرق علمهم و لا نشتمهم و لا نسيء إليهم لفظيا .

نحن ترعرعنا على احترام الناس مهما كانت جذورهم و تلك لبنة من لبنات بناء شخصية كل مغربي و مغربية ..

أمام سفارة الأسبان بالرباط تسلم رسالة تنديد و شجب بكل احترام للمسؤول الأول بالسفارة الأسبانية موجهة إلى سفير اسبانيا المعتمد بالرباط, و نطالب فيها الحكومة الاسبانية بالاعتذار و رد الاعتبار للمغاربة ضحايا زراويط حكومة زاباتبرو ..و تسلم رسالة أخرى إلى ممثل السيد بانكيمون . و بدالك يحس كل مواطن مغربي و مغربية , أن للمجتمع المدني دور آخر وطني غيور على المواطنين يدافع عنهم في أي مكان من المعمور.

تلك نشوة ما بعدها نشوة أيها الأفاضل و الفاضلات و أنا متأكد أنكم تتفقون معي فيما ذهبت إليه .و من باب الإنصاف اكرر مرة ثانية امتناني لحكومة جلالة السلطان المفدى على لسان السيد وزير الخارجية السيد الطيب الفاسي التي نددت بالحادث ما قبل الأخير حول الاعتداء الذي تعرض له شباب مغاربة قادمين من الديار البلجيكية على بوابة مليلية من قبل البوليس الاسباني, تم استدعاء السفير الاسباني لغرض تقديم احتجاج رسمي حول الاعتداء السافر الأخير  على الطالب المغربي مصطفى بلحسن.

الحكومة يا جماعة الخير , قامت بواجبها على أحسن وجه.ميرسي ..

ما ذا قدم ادن المجتمع المدني  يا ترى ؟

سؤال بريء

اوا فين هاد صحاب ربطات العنق الحقوقيين و المثقفين و المتحزبين و عيوش و غيرو ......... ؟

جواب عفوي

الله يكون فعوان الجميع, الناس مشغولين مع عطلة الصيف و الاستعداد لرمضان.

سباق محموم . معركة حامية الوطيس غبارها يغطي سماء البلاد كلشي تالف و موضر , اللهم لا شماتة , من اجل قضاء أيام معدودات على شطوط المملكة قبل دخول رمضان ..

خاتمة

و رب السماء إنني أحتقركم احتقارا ما بعده احتقار كما احتقر  الجبان و المنافق و الغشاش و الكذاب ..

بئس مصيركم ..الله يخليكم ديما مذلولين ..راكم وليتي ضحكة ..

الله يعفو عليكم..

مرة ثانية أوجه تحية عالية إلى حكومة السيد عباس الفاسي و الله صرت افتخر بكم

أستودعكم الله و السلام عليكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز