Arab Times Blogs
صائب مراد
jadhardan@yahoo.com
Blog Contributor since:
05 January 2010

الملك لليمين المتطرف وللأغلبية المهمّشة في الاردن

انا لا انوي ان اناقش خطاب الملك الذي القاه في يوم جيشه وذكرى ثورة اجداده ، انا انوي فقط ان اقول ، انه في مواسم الطوفان والمطر هناك ملك يبيعنا الماء ، ويملأ ازيارنا والبراميل القديمة بأردى انواع الماء ، ثم يخط لنا الحساب على اكتافنا العارية بقطعة فحم ، ويحمّلنا الأمانة ، ثم يظن اننا شربنا جميعا في نهاية المطاف .

اسوأ ما في الأمر ، ان احد منا ليس بهذه السذاجة فيشتري ماءاً رديئا في مواسم الطوفان والمطر .

 

ربما افتقد الى سلاسة التعبير لكن ما كنت اعنيه اننا لن نشتري الكلام على حساب واقعنا ، وما عادت تنطلي علينا خديعة اللغة والمصطلحات الملكيه ، فاذا كانت الوحدة الوطنيه التي حمّلنا الملك امانتها تعني هذا الواقع المهمّش الرديء الذي نعيشه ،  فمن الظلم والجهل والذل والعار ان نقبل تحمّل الامانة ، لأن الامر ببساطة لا يعبر عن حقوقنا ولا عن طموحنا ، ولا الخطاب من اصله يعنينا ونحن نعاني الضعف والهوان ، ونعجز احيانا على تأمين قوت يومنا واطعام صغارنا ، فكيف لنا ان نؤثّر في مسار وحدة وطنية لسنا حرفا في ابجديات حروفها الفاعلة ،  سوى ان يعتبر الخطاب اننا  نؤثر في مسارها و نسيء اليها ،  اذا ما حاول احدنا ان يتمّرد رفضا لواقعه المرير ويطالب بحقوقه ومساواته مع الاخرين ،  كون المطالبة بحقوق الاغلبية المهمشه في عيون اليمين المتطرف والاجهزة الامنية خيانة عظمى ودعوة الى اثارة النعرات والاساءة للوحدة الوطنية مصيرها محكمة امن الدولة والسجن بسنون ثلاث ، وهذا بالضبط ما يعنيه الخطاب الملكي وما يريد ان يذكّرنا ايّاه حيث قال ان الوحده الوطنية امانة في اعناقكم جميعا ، دون ان يقول لنا اين مكاننا في هذا الجمع اصلا ، سوى اننا وبمفهوم الامانة الملكية وعلى الرغم منا ونحن الاغلبية  ، مطلوب منّا القبول بواقعنا المهمّش وضياع حقوقنا دون صوت ودون حراك ودون ادنى اعتراض ، هذا هو حصرا دورنا في وسط الجمع ، وبهذا نؤدّي دورنا ونحافظ على الوحدة الوطنية ، اما بقية الجمع الأقليّة وهم اليمين المتطرف الاردني ، فبمفهوم الامانة الملكية ايضا ، عليهم السيطرة على تغوّلهم على حساب الأغلبية ، ودعوتهم الى النظر الجزء الممتلىء من الكأس والذي امتلأ الى حافته تقريبا  ، وبالتالي التوقف عن الضغط والمطالبة بالمزيد من التهميش بحق الاغلبية ، لان ما زاد عن حدّه ربما ينقلب الى ضدّه ويبدأ العصيان وتعلن الثورة وينهار الوطن .

 

من هذه الواقع الرديء الذي لا يخدم سوى مصالح الملك وحفنة المرتزقة من حوله ، تسلل الى الخطاب الملكي مثل هذا المصطلح الخيالي المحض الذي سمّاه الوحدة الوطنية ، وهو مصطلح لا يعني شيئا في ارض الواقع ، لأنه مجرد بديل عن الواقع نفسه ، مجرد اكذوبة جاءت من العدم ، فالظلم والتهمييش والتمييز بين مواطنين البلد الواحد لا يمكن بحال ان ينتج وحدة وطنية حقيقيه .

 

ان الوحدة الوطنية التي يحمّلنا الملك امانتها في اعناقنا ، ليست سوى مصطلح مزور تسميته الحقيقية تهمييش الاغلبية لمصلحة اليمين المتطرف ، ويطالبنا بحمل أمانة هذا التهميش وباعناقنا  !!!

ان هذه الوحدة الوطنيّة مجرّد تسمية ملكية مثل تسمية الاردن نفسه ، جاءت من العدم للتعويض عن واقع معدوم ، فلا الاردن كان واقعا او حقيقة قبل ان يقرر تشرشل ولادته ، ولا الوحدة الوطنية واقع اوحقيقة يريدها الملك واليمين المتطرف النجس .

انهم يبيعونا التسمية فقط ، ويمنعوا عنا ما تعنيه الوحدة الوطنية على ارض الواقع ، فالوحدة الوطنية الحقيقة التي نفهم ابجدياتها ، تفترض اولا وسلفا اننا نملك تراثا مشتركا ، والواقع انهم ايضا جعلونا نملك تراثا غير مشترك ، يقسّمنا الى منابت واصول كثيره يجمعها التراث بقدر ما تفرق بينها المنابت والاصول ، والنخاع والكوارع والشمال والجنوب .

والوحدة الوطنية الحقيقية مصطلح يفترض اننا نملك تاريخا اردنيا مشتركا ، والواقع ان الاردن نفسه لا يملك تاريخا يقوله ، مصطلح يفترض اننا نتكلم لغة واحدة ، والواقع ان ما يقوله  الاردنييون يختلف  فعلا من شخص الى اخر بقدر ما تختلف لغة عن لغة ، فالذي يدعو الى سلطة الاغلبية لا يمكن ان يفهم يوما ذلك الذي يدعو تهميش الاغلبيه ، حتى اذا كانا يتكلمان لغة واحدة .

مصطلح يفترض اننا اردنيين يجمعنا مصير واحد ، لكن هذا المصير الواحد  مجرّد فكرة عاطفية لها علاقة بحب المواساة ، وليس بحب الواقع ، وقد اثبت بيان القواعد من العسكريين ، الى اي مدى تستطيع مصائرنا ان تختلف ، رغم مصيرنا الخرافي المشترك ، حتى ان مواطنا اردنيا مفلسا وجائعا وحافي القدمين ، يستطيع ان يعيش دهرا على بعد مرمى حجر ، من مواطن اردني اخر يبذر ثروات لا تحصى في القمار والدعارة وشراء الذمم والخدم ، من دون ان يستطيع هذا الاردني البائس الحافي القدمين ان يردعة بموجب قانون عادل واحد ، او ان يسجل اعتراضا او ان يقذفه بحجر . واذا كان هذا اسمه المصير المشترك ، فذلك مردّه الى اننا مشتركون عمدا في تزوير مثل هذه الاسماء . ان الوحدة الوطنية التي ينادي بها الملك ليس لها لغة مشتركة ، وليس لها تاريخ مشترك ، ولا تخاطب كل الاردنيين ، ولا تستطيع ان تغيّر واقعهم ، لانها وحدة وطنية مترجمة في غياب الوحدة نفسها .

 

رأس المشكلة ، ان الوحدة الوطنية من دون العدل وسلطة الاغلبية مجرد سلاح سياسي لضرب الاغلبية نفسها ، فاذا ضاع العدل وخرجت الادارة من ايدي الاغلبية ، فإن الوحدة تخرج ايضا من ايديهم ، ولن تنجح الخطابات والمناشدات الملكية في خداع الاغلبية ، فالوحدة الوطنية ليست اماني تنبت من وسط الظلم والقهر والتهميش .

 

ان شرع الجماعة ـ سلطة الاغلبية ـ  هو الحل الوحيد القادر على تصحيح المسار من اساسه ، دون حاجة الى خطابات ملكية تحمّل الناس امانة بعيده هي نفسها عن اصل الامانة . في ظل دستور الاغلبية فقط ، تصبح الوحدة الوطنيّة سلاحا في يد الناس حقا ، لا تحتاج ان يذكّرهم بها ولا ان يوصيهم بتحمّل امانتها خطاب ملكي ، فدستور الاغلبية يضمن للجميع وحدتهم وحقوقهم على اساس العدل ، ولا يفرق بين الناس على اساس ديني او عنصري ، بل يدعوهم الى بناء عالم الانسان السعيد الواحد ، ويحرر ايديهم من قيود الاقطاع واللصوص والمتنفذين العائذين بالقصر ، ويقودهم للجهاد دفاعا عن مصالح الاغلبية وليس مصالح المتنفذين واللصوص .

ان سلطة الاغلبية هي الطريق الفعّال الوحيد ، الذي يرسخ الوحدة الوطنية ويتكلم بلغة الناس ، انها الطريق الذي يستطيع ان يخاطب عقول الناس وقلوبهم ، ويعرّفهم باعدائهم الحقيقيين ، ويعلّمهم ان يحرروا مجتمعهم من العبودية والفساد وعبادة الملوك والانحناء امام الاقوياء ، ويعيد كل واحد منهم على حدة الى حضيرة الوحدة الوطنية ، محررا من الشك والخوف ، الى حد انه يذهب اللى الموت طائعا دفاعا عن وحدته الوطنية ، فتستقبل امّه نبأ موته بالزغاريد .


(259911) 1
الاردن دولة فصل عنصري
اردني فلسطيني مقموع
الاردن كمعلم شيء ما ذكر الكاتب النجيب مضر زهران فيلا مقالاته الاربعة او الثلاثة ـالاردن هو نظام فصل عنصري مثل جنوب افريقيا قائم على استثناء الاغلبية الفلسطينينة وحرمانها من كافة حقوقها واقول للجميع فلنتوقف عن زيارة الاردن ولنتوقف عن انفاق اي اموالي في الاردن حتى يتعلم النظام انه معزول مثل جنوب افريقيا ومن بعدها يتعلم شيء من الادب والاخلاق. عبدالله الاخير صدق حاله انه قال يعني فكعنا خطاب صار الموضوع محلول، لا يا عبدالله حكيك الفاضي ودهلزتك انتا ومستشارينك البدوان ما رح يزبط هالمرة.
June 12, 2010 12:33 PM


(259913) 2

omr
نفى مصدر بوزارة الدفاع السعودية اليوم السبت موافقة المملكة على فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي في حال توجيه ضربة جوية للمفاعلات النووية الإيرانية، مؤكدا أن بلاده ليست طرفا بالنزاع بين إيران وأي دولة أخرى.

وجاء النفي السعودي ردا على تصريحات نشرتها صحيفة ذي تايمز البريطانية اليوم نقلا عن مصادر أمنية أميركية وأخرى بالخليج قالت "إن هناك اتفاقا سريا بين السعودية وإسرائيل حول السماح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام الأجواء السعودية في حال شنها هجوما على المنشآت النووية الإيرانية".
June 12, 2010 12:36 PM


(259916) 3
روح اقرأ التاريخ يا فطحل زمانك
وليد فريوان
تقول يا فطحل زمانك ان الاردن لم يكن موجود ....

ممتاز وهل فلسطين كدولة كانت موجودة في التاريخ؟ اعطني من التاريخ اسم الدولة او الدويلة الفلسطينية ؟ ومتى كانت فلسطين دولة او ولاية او حتى لواء او محافظة؟

الجزء الشمالي كان تابع لطرابلس والقدس تابعة لدمشق . والصحراء الفلسطينية التي تشكل 85 % من الاراضي الفلسطينية قبل ان يحولوها الاسرائيليون الى ارض زراعية بعلمهم وتكنولوجيتهم كانت هذه الاراضي مقسمه بين مصر وبين حكام الجزيرة العربيةز

ايضا يا فطحل زمانك اعمل بحث بسيط عن اصول اي عائلة فلسطينية فستجد انه مهاجر اليها من الجزيرة العربية

فنطز وسكت وعيرنا سكوتك

انت والملك من الجزيرة العربية فقلبوا وجوهكم الى حيث قبور اجدادكم

اتحداك ان تثبت ان عائلتك ليست من الجزيرة العربية ...بمعنى انك لا تنتمي الى اي بقعة من بلاد الشام ...اختر العائلة الفلسطينية التي تريد وساذكر لك تاريخها الحجازي من سجلات تلك العائلة.

فكلكم لمم من من مقاطيع الجزيرة العربية والان اصبحتم تتكلمون عن الحقوق والمساواة واصول الدول ....

June 12, 2010 12:51 PM


(259921) 4
الدولة لابناءها وعلى الخونة البقاء خارجا
انا انا انا
في مثل قديم بيقول البيت بيت ابونا واجوا الاغراب تا يقاسمونا ؟ ما هي سلطة الاغلبية في نظرك تسليم البلد للفلسطينيين واقناعهم ان الاردن وطنهم الاصلي وعليهم شطب فلسطين من الذاكرة او تسليم البلد للحيتان حتى يفتكوا بالشعب وعودة الى عصر المرابين والباشاوات وقطاع الطرق ام تحويل النكبة من فلسطينية الى اردنية واقامة وطن قومي للفلسطينيين في الاردن حتى يكمل اليهود سيطرتهم على كل فلسطين ويضيع الحق ويسكت المطالب عليك التذكر دائما انكم بعيدون عن الجيش الذي هو حصرا بيد العشائر وعليكم التذكر ان صرخة واحدة فقط وتصبحون غرب النهر بلا شك ان الجيش والعشائر قادرون والصبر طول و وينك يا ثار ايلول
June 12, 2010 1:17 PM


(259931) 5
الفئة الضالة
خالد الدعجة
يعود علينا احد الكلاب الضالة هذا الكاتب الجبان يعطي ماتيسر له من الحقد المكبوت والكراهية لسبب ما في نفسه السيئة لانه من ماء سئ خرج للدنيا حاملا فيروسات الحقد والفتن والكراهية مريضا معتلا مسخا عربيدا ويتطاول على اسيادة واولياء نعمتة وعلى خير بني البشر الهاشميين يتطاول يسكب من سمه وحقدة لينال من الوحدة الوطنية الراسخة في مملكة العرب الهاشميين اردن الرجال والعروبة رغم انفك الكريه فأنتم ايها الفئة الضالة ليس لكم الا الخزي والعار ولنا النصر والعزة ولن يكون نصرا الا بوجود الهاشميين واندثر في جحر كالفئران ايها الخائب فانت لاتعلم ماهو الاردن ومن هم الاردنييون والهاشميون فقط اطرب اتباعك والطبالين من هم على شاكلتك وسيبقى الاردن عربيا وهاشميا والاردنيين هم قادة الاحرار في ظل القائد الاعلى الحكيم الهاشمي ولو بقيت مئة عام ان تحلل خطاب سيدي لن تجد به ظالتك فلقد اعماك واعمى غيرك وبزق على وجهك لانك بلا شارب وهارب كالكلاب الضالة واخيرا سنبقى هاشمي هاشمي ولك ولامثالك الخزي والعار
June 12, 2010 3:37 PM


(259934) 6
تضرب انت وهيك ملك يا نعجة الخرة
ناصر احمد
ولك ياساقط شو جاب لجاب ياعرص هلا الكلب تاعك صار هاشمي ومن وين لوين ياكذوب ولك ابن انطوانيت اليهودية الكل بعرفه .تلحس طيزي انت وكل ملوك الاردن الخونة .هذا المنيك تاعك باع الاردن وابوه باع الضفة وجده باع فلسطين.تفو عليك وعلى هيك عائلة وسخة شراميط لحاسين طياز .واسلم لاخوك
June 12, 2010 4:04 PM


(259937) 7
اسرائيل وامريكا تريد الاردن وكننا لنا وجيشكم ما بوخذ غلوة معهم
الى الحمار ابن الحمارة رقم 4
جيشكم الجيعان راسماله حرمانه من وجبة منسف ولو قمتم باي ثورة منتاكة زيكم فاسرئايل وامريكا والاثنين اشرف منكم واطهر سيقومان بنيككم كنيك الغنم ومن ثم تدميركم واعادتكم حيث يجب ان تكونوا...افهمها يا بنستلم حكم الاردن يا اما بتنتاكوا ولا تنسا انه شارون حسب الصحف الامريكية كان عو شك يحتل الاردن عام 2003 مشان يأسس دولة فلسطينينة فيه. تعبنا من مصكم دمنا وعيشتكم علينا يا طفيلين يت دودة شريطية ممتصة للخرى. تفوه على اشرف بدوي وايلول ما رح يتكرر لانه امريكا واسرائيل في ظهرنا...افهم ملكك نفسه خايف منا ومش عارف ايش يسوي....فكل خرى وانطم
June 12, 2010 4:31 PM


(259940) 8
حرام اللي بصير
متعب الحوامده
يعني بدكو ايانا نطلع من الاردن؟؟؟ يا اخوان في سلطه وطنيه فلسطينيه وفي حكومه حمساويه، بس احنا الاردن ما عنا غير الاردن.. بصراحه اللي صاح لاخواننا الفلسطينيين مو صاح لحدا.. يعني فكونا من التباكي على الحقوق المنقوصه.. مش منطق
June 12, 2010 4:39 PM


(259951) 9
سيبقى الأردن اعلى من الأقزام
سائد
فقط للتذكير ان من يستخدم الالفاظ السوقية والبذيئة فانما يدل ذلك على ضحالة مستواة ثقافيا و اجتماعيا و اخلاقيابما في ذلك من يكتب (الكاتب).
لا يختلف اثنان غلى ان نسبة الفلسطينين في الاردن هي اعلى من 60%, لكن ليهم حقوقههم ومكتسباتهم (وصارروا وزراء وحتى رئيس وزراء).
اقترح على كل من ينظر للاردن على انه وطن من الفلسطينيين ان يذهب ليساعد شعبه الاساسي في الضفة والقطاع
June 12, 2010 7:08 PM


(259968) 10
الى خايب مراد
اردني من اصل فلسطيني
جد جد انك مقرف في مقالاتك نفسي اشوفك بتذكر الايجابيات و السلبيات بس شاطر تمسك غلطة على الاردنية عشان تعمل منها حدث تاريخي يا رجل اذكر اشي ايجابي اطرح افكار ايجابية تجمع الاردني و الفلسطيني في مسيرة وحدة , بالنسبة لتهميش على قد ما في تهميش للاصول الفلسطينية في مقابل في تهميش للاصول الاردنية روح على القرى و البوادي و شوف الاردنية كيف عيشتهم , المشلكة يا خايب مراد انك مو راضي تقبل الاردني شريك في المصير فكيف هو بدو يقبلك , اذا بدك اتلوم حد لوم المقبور ياسر عرفات و شلته الي خربوا بيت الفلسطيني في كل مكان لانهم رجال عصابات و تجار بالدم .

و بنسبه النا الفلسطينية بالاردن بنحكيلك ما بدنا اشكالك اتدافع عنا احنا و اخوانا الاردنية بين بعض بتختلص .

و التعليق رقم 7 اخص عليك واحد نذل ابتحتمي باسرائيل و امريكا و على مين على اخوي و ابن عمي فشر و اقسم بالله العظيم لو مين ما كان بلمس شعره من الاردني ساعتها طاب الموت و الروح بترخص لربعنا الاردنية من شمالها لجنوبها ,, الي عمل ايلول الاسود الخاين ياسر عرفات مو الاردنية , و يا اخواننا الاردنية هذول بحمدلله ما بمثلوا رجال فلسطين ما بمثلوا الى مخانيث فتح و ابو مازن .
June 12, 2010 10:57 PM


(259972) 11
مرة أخرى أردني فلسطيني
حيف
صدقوني يا اخوان لن يكون هناك حوار طالما نبرة أردني أصل وفلسطيني أصل موجودة. مع أنني لا أستطيع التفريق بن الأردني والفلسطيني في الظاهر والإثنين يحملون الجنسية الأردنية ويعملون في الأردن ويعيشون بسلام ولهم أولاد وأحفاد وآباء وأجداد عاشوا ومازالوا يعيشون في الأردن إلا أن بعض المرتزقة يكررون علينا (أردني وفلسطيني).. دعونا ننقل القضية إلى مستوى أعلى من ذلك وهو عربي مسلم و(إسرائيلي) .. مثلا !!!!!!!!!
June 13, 2010 12:46 AM


(259985) 12
كلهم خونة وشراميط فلا تفرق بينهم يا اردني من اصل فلسطيني
اسمي على جسمي
رقم 10 اللي عمل مذابح ايلول هو الخائن عميل الموساد المقبور الملعون المجرم ابن الحرام ابن الزانية اللقيط الجاسوس طيلة حياته ومماته الفاسق الفاجر الذي اكل اموال وكالة الغوث هو.........طبعا كلنا نعرفه هذه مش حزيرة نربحها.......هو الكلب المصدي في تربته حسين ابن الشرموطة زين المفضوحة التي التي كانت تحب تنتاك على الطريقة الانجلواسرائيلية يعني نصف يمين ونصف يسار ولما تكبر بفهمك كيف الطريقة.يعني مافي خائن الا ياسر عرفات يعني الملك القبور تبعك شريف كان ينتاك بورق شفاف والمسكين عرفات كان ينتاك بورق جرائد .ولك كلها نياكة وكلهم فتحوا طيازهم لليهود المنايك وثاني مرة اكتب الحقائق مش عرفات قام بحرب ايلول وحسين حرر الوطن العربي والملك هو اساس البلاوي بالاضافة الى وساخة المقاومة وتحريض الملك وحبس الجيش الهامل وتعبئة الافكار ان المقاومة هتكت الاعراض وشلحوا النساء ونهبوا وسرقوا وعملوا السبعة وذمتها اتنكر هذا انا لااقول لك اننا كنا شرفاء طاهرين عذارى لا والله كنا اوسخ الناس واقذرهم ولكن لم نكن خونة نتجسس على العرب لصالح بني صهيون يا اخ العرب ثاني مرة خليك صريح وصادق ولاتنظر من الزاوية التي تراها يا احول النظر وكذلك اقول لكل المعلقين مافي بعد الصراحة والصدق نعم انا معك اننا نحب الشعب الاردني ولانفرق بين احد ولكن الحكومة هي التي تفرق بيننا .ولن تفلح ابدا.
June 13, 2010 3:29 AM


(259997) 13
بسم الله
المهاجر
اننا لا نطالب كفلسطينين سوى تنفيذ العدالة السماوية وذلك بعودة جميع اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها معززين مكرمين فكلنا ثقة ان وعد الخالق عز وجل لابونا ابراهيم ومن بعده يعقوب عليهما السلام بان يورثنا هذه الارض ما دمنا به مؤمنين موحدين ,ان ذلك وعد الحق سبحانه, واما بالنسبة لايماننا بالمسيح عليه السلام واتخاذنا الاسلام دينا فلا يسعنا سوى ان نقول بأن ذلك لم ينقص فينا شيئا بل زادنا ايمانا فوق ايماننا بوحدانية الخالق تبارك وتعالى ونحن له عابدون . (فاتقوا و اعدلوا ليجعل الله لكم مخرجا). سلام
June 13, 2010 5:14 AM


(260112) 14
له يا ابو الفصوص
الى المنحط السافل رقم سبعة
اسرائيل بتحبكم كثير يعني وجاي تتحامى بطيز شارون ماهو النذل بيظل نذل ما بيغير جلده .شو قصة احنا معيشينكو يا حج كل واحد عتبه عذراعه وانت راس مالك بسطة بسوق الخضرة وبتقلب الحياة صهلله معاك خمس دنانير وحبة ارتين وتسكر بوزك وتخرس بلاش عرط ومراجل وانت ما بتحكم على متر قماش مش متر ارض انجب وكل خرى واربض مكانك
June 13, 2010 5:36 PM


(260115) 15
عمار يا فلسطين
إياس أردني - أمريكي
الله محيي فلسطين وأهل فلسطين اخوتنا واولاد عمنا وجيراننا واصدقائنا. اللهم إن نجعلك في نحر من أراد الفتنه كائناً من كان
June 13, 2010 5:43 PM


(260141) 16
الى النشمي رقم 10
اردني حتى النخاع
الله محيي اصلك يا نشمي و احنا اخوان بعهد الله و ما يفرقنا الا الموت
June 13, 2010 11:25 PM


(260178) 17
شو الفرق
اردني مغترب
الى د ابو ردن شكراً لتوضيحك الامور لكاتبنا التافه وبالارقام مع اني اخالفك الرأي في احترام مثل هذه الاقلام الماجوره دعاة التفرقه والعنصريه اعتقد ان كاتبنا الغضنفر ليس الا احد همل ازقة الزرقاء ومنحرفوها تعلم في صفوف محو الاميه والان هو يتدرب على الكتابه وينفذ ما يطلبه منه الاستاذ خوفاً من ان يضربه او طمعاً في قطعة حلوى يقدمها له . اما الاخوه اصحاب الردود ليس هذا المنبر لكي نكيل الشتائم لبعض واعتقد ان الميت عندنا لا تجوز علية الا الرحمه والجيش الاردني ليس جيش شحادين للاخ صاحب التعليق رقم 7 فهم اشرف منك وانقى من اطهر فرد بعائلتك لانك غبي ولا تعرف عن ماذا تتحدث انسقت وراء تفاهات البعض لاتتطاول على من يضحي بنفسه لكي تنام يا هامل الرجال
June 14, 2010 4:24 AM


(260410) 18
الملك عبدالله يهودي وفقاً للقانون اليهودي
سمير
أستغرب كيف يرضى الأردنيون بأن يحكمهم يهودي، وفقاً للقانون اليهودي. أمه أنطوانييت آفريل جاردنر من عائلة يهودية في جنوب شرق إنجلترا. جده كان ضابط بالجيش البريطاني
June 15, 2010 3:50 PM


(260890) 19
الى الكلاب الشرذمة العازفون على طبل العنصرية القذرة
شهيد الاردن وفلسطين
لا تدخلوا السرور على قلب الصهاينة بنكرانكم ( تاريخ الاردن و تاريخ فلسطين ) ... الى كل من انكر الوجود التاريخ الوجودي للاردن او لفلسطين , نقول لهم : يلعن ابوكم كلاب من خرى كلاب .
June 19, 2010 6:15 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز